وصف و معنى و تعريف كلمة الضمور:


الضمور: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ضاد (ض) و ميم (م) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح الضمور في معاجم اللغة العربية:



الضمور

جذر [ضمر]

  1. الضمور: (مصطلحات)
    • بالضم من ضمرت الدابة : هزلت ، الهزال ، والانكماش . ( فقهية )
  2. ضَمَرَ: (فعل)
    • ضمَرَ يَضمُر ، ضُمُورًا ، فهو ضامِر
    • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ ، رَقَّ
    • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ ، هَزَلَ ، ضَعُفَ
    • ضمَر الشَّيءُ : انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  3. ضَمُرَ: (فعل)
    • ضمُرَ يَضمُر ، ضُمورًا وضُمْرًا ، فهو ضامِر وضَمْر
    • ضَمُرَ جِسْمُهُ : هَزَلَ ، ضَعُفَ ، ضَمَرَ
    • ضَمُرَ البَطْنُ : خَفَّ لَحْمُهُ
    • ضمُر الشَّيءُ : انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  4. ضُمُور: (اسم)

    • ضُمُور : مصدر ضَمَرَ
  5. ضُمور: (اسم)
    • مصدر ضَمَرَ
    • ضُمُورُ الْجِسْمِ : نَحَافَتُهُ ، ضَعْفُهُ
    • مصدر ضمَرَ وضمُرَ
    • ( طب ) توقُّف النموّ بسبب المرض أو قِلَّة التغذية
    • الضُّمور العَضليّ : ( طب ) مرض وراثيّ يصيب العضلات ، ويكون في أطراف عضلات الأقدام ، يصيب الذّكور والإناث ، ويحدث في العقد الرابع من عمر الإنسان
,
  1. الضّمور العضليّ
    • ( طب ) مرض وراثيّ يصيب العضلات ، ويكون في أطراف عضلات الأقدام ، يصيب الذّكور والإناث ، ويحدث في العقد الرابع من عمر الإنسان .

    المعجم: عربي عامة

  2. الضّمور العضليّ
    • ( طب ) مرض وراثيّ يصيب العضلات ، يكون في أطراف عضلات الأقدام ، ويصيب الذُّكور والإناث ، يحدث في العقد الرَّابع من عمر الإنسان .

    المعجم: عربي عامة



  3. الضُّمُورُ
    • الضُّمُورُ الضُّمُورُ ( الضُّمُورُ العضَلِيُّ ) : ( في الطب ) : ضموُرٌ وراثيٌّ في العضلات يبدأُ في العقد الرابع من العمر ، ويصيب الذكور والإِناث ، ويكون في أَطراف عضلات الأقدام .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد


    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .



    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الضمور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَمَرَ** - [ض م ر]. (ف: ثلا. لازم).** ضَمَرَ**،** يَضْمُرُ**، مص. ضُمُورٌ. 1. "ضَمَرَ العُودُ" : جَفَّ، رَقَّ. 2. "ضَمَرَ جِسْمُهُ " : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ.
معجم الغني
**ضُمْرٌ** - [ض م ر]. "بِهِ ضُمْرٌ" : هُزَالٌ، نَحَافَةٌ.
معجم الغني
**ضَمُرَ** - [ض م ر]. (ف: ثلا. لازم).** ضَمُرَ**،** يَضْمُرُ**، مص. ضُمُورٌ. 1. "ضَمُرَ جِسْمُهُ" : هَزَلَ، ضَعُفَ، ضَمَرَ. 2. "ضَمُرَ البَطْنُ" : خَفَّ لَحْمُهُ.
معجم الغني
**ضَمْرٌ** - [ض م ر]. (صف). 1. "هُوَ ضَمْرُ الجِسْمِ" : ضَامِرُهُ، بِهِ هُزَالٌ. 2. "شَابٌّ ضَمْرٌ" : ضَامِرُ البَطْنِ لَطِيفُ الجِسْمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَمير [مفرد]: ج ضَمَائِرُ: 1- ما يضمره الإنسانُ في نفسه ويخفيه ويصعب الوقوعُ عليه "كيف لي أن أدرك ضميرك؟- ظلّت ذكراه في ضميري". 2- (سف) استعداد نفسيّ لإدراك الخبيث والطيِّب من الأعمال والأقوال والأفكار، والتفرقة بينهما، واستحسان الحسن، واستقباح القبيح منهما، ويكون أساسًا لقبول أو رفض ما يعمله الفرد أو ما ينوي القيام به| الضَّمير المِهنيّ: ما يبديه الإنسانُ من استقامة وعناية وحرص ودقّة في قيامه بواجبات مهنته- تأنيب الضَّمير/ عذاب الضَّمير/ وخز الضَّمير: ما يحسّه الفردُ من عذاب أو ندم أو اتّهام لذاته بارتكاب غلطة أو خطأ نتيجة سلوك قام به- حَيّ الضَّمير: صادق أمين، صاحب ضمير يقظ- ضمير إنسانيّ/ ضمير عالميّ: وجود مشاعر في نفوس البشريّة جمعاء تهتدي إلى مبادئ الأخلاق بعفويّة وتلقائيّة، وتقف إلى جانب المظلومين أو المستضعفين- فاقد الضَّمير/ معدوم الضَّمير: يتصرّف دون وازع من ضميره- مرتاح الضَّمير: هادئ البال. 3- (نح) ما دلّ على متكلِّم كـ (أنا) أو مخاطب كـ (أنت) أو غائب كـ (هو)، ويتنوّع الضمير إلى منفصل كالضّمائر المذكورة، ومتّصل وهو ما لا يُنطق به مستقلاًّ مثل (الكاف) في كتابك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إضمار [مفرد]: مصدر أضمرَ. • الإضمار: 1- تكوين فكرة في الذّهن تكون متضمَّنة وغير معبَّر عنها صراحة. 2- (عر) إسكان الحرف الثَّاني كالتَّاء في مُتَفاعلن فتصير مُتْفاعلن. 3- (نح) الإتيان بالضَّمير بدلاً من الاسم الظاهر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أضمرَ يُضمر، إضمارًا، فهو مُضمِر، والمفعول مُضمَر (للمتعدِّي) • أضمر الشَّاعرُ: (عر) استعمل الإضمارَ في شعره؛ وهو إسكان الحرف الثاني في مُتَفاعلن فتصير مُتْفاعلن. • أضمر فرسَه: جعله يضمُر؛ أركضه في الميدان حتى يقلّ لحمُه. • أضمره المرضُ: أضعفَه. • أضمر الشَّرَّ/ أضمر له الشَّرَّ: أخفاه "أضمر حقدًا لجاره- أضمر ما دار بينهما من حديث"| أضمر في نفسه أمرًا: عزم عليه بقلبه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضامِر [مفرد]: ج ضامرون وضُمَّر وضوامِرُ: اسم فاعل من ضمَرَ وضمُرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضُمور [مفرد]: 1- مصدر ضمَرَ وضمُرَ. 2- (طب) توقُّف النموّ بسبب المرض أو قِلَّة التغذية. • الضُّمور العَضليّ: (طب) مرض وراثيّ يصيب العضلات، ويكون في أطراف عضلات الأقدام، يصيب الذّكور والإناث، ويحدث في العقد الرابع من عمر الإنسان.
المعجم الوسيط
ـُ ضُمُوراً: هُزِل وقلَّ لحمه. وـ انكمش وانضمّ بعضه إلى بعض. وـ العود ونحوه: ذهب ماؤه فرقّ.( أَضْمَرَتِ ) المرأة ونحوها: حملت. وـ الشاعر: استعمل الإضمار في شعره. وـ الحيوان: جعله يضمُر. وـ الشيء: أخفاه. ويقال: أضمر في نفسه أمراً: عزم عليه بقلبه.( ضَمَّرَهُ ): جعله يضمُر. وـ ذلَّله. وـ الفرس للسباق ونحوه: ربطه وعلفه وسقاه كثيراً مدة، وركضه في الميدان حتَّى يخفّ ويدقّ ومدة التضمير عند العرب أربعون يوماً.( اضْطَمَرَ ): ضَمُر. وـ اللُّؤْلُؤ: انضمَّ، أو انضمَّ وسطه بعض الانضمام.( انْضَمَرَ ): ضَمَُرَ.( تَضَمَّرَ ): مطاوع ضَمَّرَه. وـ الوجه ونحوه: انْضَمَّت جلدته هُزالاً.( الإضمَارُ ): ( في العَرُوضِ ): إسكانُ الحرف الثاني، كالتاءِ من مُتَفَاعِلُنْ في الكامل، فيصير مُتْفَاعِلُنْ، فينقل إلى مُسْتَفْعِلُنْ.( الضّامِرُ ): القليل اللحم الرقيق. يقال: جمل ضامر، وناقة ضامر وضامرة. وفي التنزيل العزيز: {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ}. ( ج ) ضُمَّر، وضوامر.( الضِّمارُ ): الغائب. وـ الأمر لا يكون المرء منه على ثِقَة. ويقال: مال ضِمار: لا يرجى عوده. ودَيْنٌ ضِمار: ليس له أجل معلوم، أو لا يُرجى أداؤه، ووعد ضمار: فيه تسويف.( الضَّمْرُ ): الضيِّق. ويقال: رجل ضَمْر: ضامر البطن. وـ الضمير: وـ الخفي أو المخفى.( الضُّمُورُ ): ( الضُّمُور العضَليّ ): ( في الطب ): ضمُور وراثيّ في العضلات يبدأ في العقد الرابع من العمر، ويصيب الذكور والإناث، ويكون في أطراف عضلات الأقدام. ( مج ).( الضَّمِيرُ ): المُضْمَر. وـ ما تُضمِرُه في نفسِك، ويصعب الوقوف عليه. وـ استعداد نفسي لإدراك الخبيث والطيب من الأعمال والأقوال والأفكار، والتفرقة بينها، واستحسان الحسن واستقباح القبيح منها. وـ ( عند النُّحاة ): ما دلَّ على متكلم كأَنَا، أو مخاطب كأَنْتَ، أو غائب كهُوَ. ( ج ) ضَمائر.( الضَّوْمَرَانُ، والضَّيْمَُرَانُ ): الريحانُ الفارسيّ.( المِضْمَارُ ): المكان تضمَّرُ فيه الخيل أو تتسابق. وـ مدةُ تضمير الخيل. ( ج ) مَضاميرُ.
مختار الصحاح
ض م ر : الضُّمْرُ بسكون الميم وضمها الهزال وخفة اللحم وقد ضَمَر الفرس من باب دخل و ضَمُرَ أيضا بالضم ضُمْرا بوزن قفل فهو ضَامِرٌ فيهما و أضْمَرَهُ صاحبه و ضَمَّرَهُ تضْمِيراً فاضْطَمَر هو وناقة ضَامِرٌ و ضَامِرَةٌ و تضْمِيرُ الفرس أيضا أن تعلفه حتى يسمن ثم ترده إلى القوت وذلك في أربعين يوما وهذه المدة تسمى المِضْمَارَ والموضع الذي تضمر فيه الخيل أيضا مِضمارٌ و أضْمَرَ في نفسه شيئا والاسم الضَّمِيرُ والجمع الضَّمَائِرُ و المُضْمَرُ الموضع والمفعول و الضِّمَارُ ما لا يرجى في الدين والوعد وكل ما لا تكون منه على ثقة
الصحاح في اللغة
الضُمْرُ والضُمُرُ: الهُزال وخفَّة اللحم. وقد ضَمَرَ الفرس بالفتح يَضْمُر ضموراً. وضَمُرَ بالضم: لغة فيه. وأضْمَرْتُهُ أنا وضمَّرْتُهُ تضميرا، فاضطمر هو. واللؤلؤ المُضْطَمِرُ: الذي في وسطه بعض الانضمام. والضَمْرُ: الرجل الهَضيم البطن اللطيفُ الجسم. وناقة ضامرٌ وضامرة. وتضمير الفرس أيضاً: أن تَعلِفه حتَّى يسمن ثم تَرُدَّه إلى القون، وذلك في أربعين يوماً. وهذه المدَّة تسمَّى المضمار. والموضع الذي تُضَمَّرُ فيه الخيل أيضاً: مِضمارٌ. وأضمرت في نفسي شيئاً. والاسم الضمير، والجمع ضمائر. والمُضْمَرُ: الموضعُ، والمفعول. قال الأحوص: سَتَبْقَى لها في مُضْمَرِ القلب والحَشا   سريرة وُدٍّ يوم تُبْلـى الـسـرائرُ والضِمارُ: ما لا يُرجى من الدَين والوعد، وكلُّ ما لا تكون منه ثِقة. قال الراعي: وأنْضاءٍ أُنِخْنَ إلى سعـيدٍ   طُروقاً ثمَّ عجَّلن ابتكـارا حَمِدن مَزارَهُ فأصَبْنَ منه   عطاءً لم يكنْ عِدَةً ضِمارا
تاج العروس

الضُّمْرُ بالضمّ وبضَمَّتَيْنِ مثل العُسْرِ : والعُسُرِ : الهُزَالُ ولَحَاقُ البَطْن وقال المّرارُ الحَنْظَلِيّ :

قدْ بَلَوْناه على عِلاَّتِهِ ... وعَلَى التَّيْسُورِ منه والضُّمُرْ

ذُ مِراح فإذا وَفَّرْتَه ... فذَلُولٌ حَسَنُ الخَلْقِ يَيَسرْ . التَّيْسُور : السِّمَنُ . وقد ضَمرَ الفرسُ يَضْمُرُ ضُمُوراً كنَصَرَ وكَرُمَ واضْطَمرَ قال أَبو ذُؤيْب :

بَعِيدُ الغَزَاةِ فما يَزَا ... لُ مُضْطَمِراً طُرَّتاهُ طَلِيحَا وجَمَلٌ ضامِرٌ كناقَةٍ ضامِرٍ بغير هاءٍ أَيضاً ذَهبوا إِلى النَّسَب وضامِرَةٌ . الضَّمْرُ بالفَتْحِ : الرَّجُلُ الهَضِيمُ ونصُّ التهذيب المُهَضَّمُ البَطْنِ اللَّطِيفُ الجِسْمِ وهِي بِهَاءٍ ومثله في الأساس . الضَّمْرُ أيضاً : الفَرسُ الدَّقشيقُ الحاجِبَيْنِ هكذا في النُّسخ ونَصُّ المُحكَم الحِاجَبيْن قاله كُرَاع قال ابن سِيدَه وهو عندِي على التَّشْبِيه بما تقدم . والضَّمِيرُ كأَمِير : العِنَبُ الذَّابِلُ ويقال : أَطْعِمُونا من ضَمِيرِكُم وقال الصّاغانيّ : هو ما ضَمُرَ من العِنَبِ فليس عِنَباً ولا زَبِيباً . الضَّمِيرُ : السِّرُّ ودَاخِلُ الخاطشرِ ج : ضَمائِر . وأَضْمَرَهُ : أَخْفَاهُ . وقال اللَّيْثُ : الضَّميِرُ : الشْيءُ الذي تُضْمِرُه في قَلبِك . تقولُ : أَضْمَرْت صَرْفَ الحَرْفِ إذا كان متحركاً فأَسْكَنْتَه وأَضْمَرتُ في نفْسيِ شَيئاً والاسم الضَّمِيرُ . والمَوْضِعُ والمَفْعُولُ كلاهما مُضْمَرٌ قال الأَحْوَصُ بنُ محمد الأَنصاريّ :

سيَبْقَى لها في مُضْمَرِ القَلْبِ والحَشَا ... سَرِيرَةُ وُدٍّ يَوْمَ تُبلى السّرائِرُ

وكُلُّ خَلِيطٍ لا محاَلَةَ أَنننّهُ ... إِلى فُرْقَة يوماً من الدّهْرِ صائِرُ

ومنْ يَحْذَرِ الأَمْرَ هو واقِعٌ ... يُصِبْه وإنْ لَمْ يَهْوَه ما يُحاذِرُ أَضءمَرَتِ الأَرْضُ الرَّجُلَ إذا غَيَّبَته إما بسَفَرٍ أَو بِمَوتٍ وهو مجَازٌ قال الأَعْشَى :

أَرَانَا إِذَا أَضْمَرَتْكَ البِلاَ ... دُ نُجْفَي وتُقْطَعُ مِنا الرَّحِمْ أَرادَ : إِذا غَيَّبَتْكَ البلادُ . وقَضِيبٌ ضامِرٌ ومُنْضَمِرٌ وقد انْضَمَر إذا ذَهَبَ ماؤُه . قال الجَوْهَرِيّ ضَمَّرِيّ ضَمَّرَ الخَيْلَ تَضْمِيراً : علفَهَا حتى تَسْمَن ثمّ رَدَّهَا إلى القُوتِ بعْدَ السَّمَنِ فاضْطَمَرَت وذلك في أَربعينَ يوماً وهذه المُدَّة تُسّمى المِضْمار كأَضْمَرَها . وقال أبو منصور : تَضْيرُ الخَيْلِ : أَن تُشَدَّ عليها سُرُوجُها وتُجَلَّلَ بالأَجِلَّةِ حتى تَعْرَقَ تحتها فيذْهَبَ وهَلُهَا ويشتدّ لَحْمُهَا ويُحْمَل عليها غِلمَانٌ خفافٌ يُجْرُونَهَا ولا يُعَنِّفُون بها فإذا فُعلِ ذلك بها أُمِنَ عليها البُهْرُ الشديدُ عند حُضْرِها ولم يقْطَعْها الشَّدُّ قال : فذلك التَّضْمِيرُ الذي شاهَدْتُ العَربَ تَفْعَلُه يُسَمُّونَ ذلك مِضْماراً وتَضْميراً . والمِضْمارُ : المَوْضِعُ تُضَمَّرُ فيه الخَيل ويكون المِضْمارُ غاية ووَقْتاً للأَيام التي يُضَمَّرُ فيها الفَرَس للسِّباقِ أو للرِّكْضِ على العَدُوّ : جمعه مَضَامِيرُ . والمُضَمِّرُ : الذي يُضَمِّرُ خيله لغَزْوٍ أو سِباقٍ وفي حديث حُذَيْفَة " أَنه خَطَبَ فقال : اليومَ المِضْمارُ وغَداً السِّبَاقُ والسّابِقُ من سَبَقَ إلى الجَنَّةِ " قال شَمرِ : أرادَ أَنّ اليومَ العَمَل في الدّنيا للاستِباَقِ إِلى الجَنَّة كالفَرَسِ يُضَمَّرُ قبلَ أَنْ يُسَابَقَ عليه . ويُرْوَى هذا الكَلاَمُ لعليٍّ رضيَ اللهُ عنه . ومن المجاز : لُؤْلُؤٌ مُضْطَمِرٌ أي مُنْضَمٌّ وأَنشد الأَزهرِيُّ بيتَ الرّاعِي :

تَلأْلأَتِ الثُّرَيّا واسْتَنارَتْ ... تَلأْلُوَ لُؤْلُؤٍ فيه اضْطِمارُ وقيل : لُؤْلُؤٌ مُضْطَمِرٌ : في وَسَطِه بعضُ انْضِمام . وتَضَمَّرَ وَجْهُه : انضَمَّتْ جِلْدَتُه هُزالاً نقله الصاغانيّ وانُ مَنْظُور . والإِضمارٌ : الاسْتِقْصَاءُ نقله الصّاغانِيّ . الإِضْمَارُ في اصطِلاحِ العَرُوضِيِّين : إِسْكانُ التّاءِ مِنْ مُتَفَاعِلُنْ في الكامِلِ حتى يصير مُتْفاعِلُنْ وهذا بناءٌ غيرُ معقول فنقل إِلى بناءٍ مَقُولٍ مَعْقُولٍ وهو مُسْتَفْعِلنْ كقول عَنْتَرَة :

إنِيّ امْرُؤٌ من خَيْرِ عَبْسٍ مُنْصِباً ... شَطْرِي وأَحمى سائِرِي بالمُنْصُلِ فكل جزءٍ من هذا البيت مُسْتَفْعِلُنْ وأصله في الدائرة مُتَفَاعِلُنْ . وكذلك تسكينُ العيْنِ من فَعِلاتُنْ فيه أَيضا فيبقى فَعْلاتُنْ فينقل في التقطيع إِلى مَفْعُولُنْ وبيته قول الأَخطل :

ولقدْ أَبِيتُ من الفَتَاةِ بمَنْزِلٍ ... فأَبِيتُ لا حَرِجٌ ولا مُحْرُومُ . وإنما قيل له : مُضْمَر لأَن حَرَكَتَه كالمُضْمَر إِنْ شِئت جئتَ بها وإِن شئتَ سكَّنْته كما أن أَكثرَ المَُْمَر في العربية إِن شِئتَ جئْتَ به وإن شئتَ لم تَأْتِ به . والضِّمَارُ ككِتاب من المالِ الذي لا يُرْجَى رَجُوعُهُ وقال أَبو عُبَْدٍ : المَالُ الضِّمارُ : هو الغائِبُ الذي لا يُرْجَى فإذا رُجيَ فليس بِضمارٍ من أَضْمَرْت الشْيءَ إذا غَيَّبْتَه فعالٌ بمعنى فاعِلٍ أَو مُفْعَل قال : ومثلُه في الصِّفاتِ ناقةٌ كِنارٌ . الضِّمَارٌ من العِدَاتِ جمع عِدَةٍ وهي الوَعْدُ : ما كان ذا تَسْوِيفٍ وفي التهذيب : عن تَسْوِيفٍ . يقال : عَطاءٌ ضِمارٌ وعِدَةٌ ضِمَارٌ : لا يُْتَجَى . الضِّمَارُ : ىخِلافُ العِيَانِ قال الشاعِرُ يذُمّ رجلاً : وعَيْنُه كالكالِئِ الضَّمَارِيقول : الحاضِرُ من عَطِيَّتِه كالغاَئِبِ الذي لا يُرْجَى . الضِّمارُ من الدَّيْنِ : ما كانَ بلا أَجَلٍ معلومٍ . قال الفراءُ : ذَهَبُوا بمالي ضِمَاراً مثل قِمَار قال : وهو النَِّسيِئَةُ أَيضاً . وقال الجوهريّ : الضِّمَارُ : مالاَ يُرْجَى من الدَّيْنِ والوَعْدِ وكلّ ما لاَ تَكةنُ منه على ثِقَةٍ قال الرّاعِي :

وأَنضاءٍ أُنِخْنَ إِلى سَعِيدٍ ... طُرُوقاً ثُمَّ عَجَّلْنَ ابْتِكَاراً

حَمِدْنَ مَزَارَهُ فأَصَبْنَ مِنْه ... عَطَاءً لم يكُنْ عِدَةً ضِمَارَا . الضِّمَارُ : مَكَانٌ أَو وَادٍ مُنْخفِضٌ يُضْمِرُ السائرَ فيه قال الصَّمَّةُ بنُ عبدِ الله القُشَيْرِيّ :

أَقُولُ لِصاحِبِي والعيسُ تَهْوِي ... بِنا بَيْنَ المُنِيفَةِ فالضَّمَارِ

تَمَتَّعْ من شَيِمِ عَرَارِ نَجْدِ ... فَمَا بَعْدَ العَشِيَّةش من عَرَارِ . قال الصاغنيّ : هكذا أَنشده له المرزوقيّ والصحيح أَنه لجَعْدَةَ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ حَزْنٍ العُقَيْلِيّ . ضِمَارٌ : صَنَمٌ عَبْدَه العَبّاسُ بنُ مِرْدَاسٍ السُّلمِيّ ورَهْطُه ذكره الصاغانيّ والحَافظ . والضَّمْرُ : الضَّيِّقُ يقال : مكانٌ ضَمْرٌ أَي ضَيِّق . نقله الصاغانيّ . الضَّمْرُ أَيضاً : الضَّمِيرُ أَوردَه الصاغانيّ . ضَمْرٌ : جَبَلٌ وقيل : طريقٌ في جَبَلٍ ببشلادِ بني سَعْد من تَمِيم . ضُمْرٌ بالضمِّ : جبَلٌ ببلادِ بني قَيْسٍ لعُلْيَاهم : وهُمَا ضُمْرانِ : ضُمْرٌ وضَائِن . ضَمِيرٌ كأميِرٍ : د من عُماَنَ يليه بلد دَغُوث . ضُمَيرْ كزُبَيْرٍ : ع قُرْبَ دِمَشْق الشامِ . ضُمَيْر : جَبَلٌ بالشامِ وهو غيرُ الأَول . وبَنُو ضَمْرَةَ بنِ بَكْرِ بنِ عبدِ مَنَاةَ ابنِ كِنانَةَ : رَهْطُ عَمْرِو بنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيّ الصّحابِيّ رضي الله تعالى عنه . والضَّيْمَرانُ والضَّوْمَرانُ : ضَرْبٌ من الشَّجَر . وقال أَبو حنيفةَ : الضَّوْمَرُ والضَّوْمَرانُ والضّيْمَرَانُ : من رَيْحَان البَرِّ وقيل : هو مثل الحَوْاكِ سَواءً . هو الشَّاهِسْفَرَم أي الرَّيْحَانُ الفارِسِيّ كذا قاله بعض الرُّواة في قول الشاعِرِ :

أُحِبُّ الكَرائِنَ والضَّوْمَرَانَ ... وشُرْبَ العَتِيقَةِ بالسّنْجِلاطِ . ضَمْرَانُ كسَكْرَانَ : وَادٍ بَنَجْدٍ من بَطْنِ قَوّ . الضّمْرانُ بالفتح والضمّ : نَبْتٌ من دِقِّ الشّجَرِ وقيل : هو من الحَمْضِ . قال أبو منصور : ليس الضّمْرانُ من دِقِّ الشجرِ وله هَدَبٌ كهَدَب الأَرْطَي . وقال أَبو حنيفة : الضّمْرانُ مثْلُ الرِّمْثِ إِلا أَنه أَصغَرُ وله خَشَب قليلٌ يُحْتَطَبُ قال الشاعر :

" نَحْنُ مَنَعْنَا مَنْبِتَ الحَلِيِّ

" ومَنْبِتَ الضّمْرَانِ والنَّصِيِّ ضَمْرَانُ وضُمْرانُ بالضمِّ والفتح من أَسماءِ الكلابِ : الفَتْحُ روايةُ الأَصمعيّ عن ابنِ سكيتِ والضّمُّ رِوايَةُ الجَوْهَرِيّ عن أَبي عُبيد وهو اسم كَلْب في الروايَتّين معاً لا كَلْبَة وغَلِطَ الجَوْهريّ وقد سَبق إِلى هذا التّغليطِ الصَاغانيّ وقال : والبَيْتُ الذِي أَشَارَ إِليه هو قولُه أَي النابِغَة الجَعْدِيّ :

فهابَ ضُمْرَانُ منه حيثُ يُوزِعُه ... طَعْنُ المُعَارِكِ عندَ المُجْحَرِ النَّجِدِ والمُجْحَر كمُكْرَم بتقديم الجيم وفي بعض النُّسخ بتقديم الحاءِ وهو غَلَط ويروى : وكانَ ضُمْرانُ . . والنَّجد بضم الجيم وكسرها معاً . ومما يستدرك عليه : ضَمَّرَةُ تَضْمِيراً : أَضْعَفَه وذَلَّلَه وَقَلَّله من الضُّمُور وهو الهُزال والضَّعْف وبه فُسّر الحديث " إِذا أَبْصَرَ أَحدُكُم امرَأَةً فليأْتِ أَهْلَه فإن ذلك يُضَمِّرُ ما في نَفْسِه " . وهَوى مُضْمَرٌ وضَمْرٌ كأنه اعتُقِدَ مَصدَراً على حذْفِ الزِّيادة أي مَخْفِيٌّ قال طُرَيْحٌ :

به دَخِيلُ هَوًى ضَمْرٍ إذَا ذُكِرَتْ ... سَلْمَى لهُ جَاشَ في الأَحْشاءِ والْتَهَبَا وقال الأَصمَعِيّ : الضَّميِرَةُ والضَّفِيرةُ : الغَدِيرَةُ من ذَوائِبِ الرَّأْسِ والجَمْعُ ضَمَائِرُ . والتَّضْمِيرُ : حُسْنُ ضَفْر الضَّمِيرِةِ وحُسْنُ دَهْنِهَا . وضَمْرٌ بالفَتْح : رَمْلَةٌ بعَيْنها أَنشد ابن دريد :

" من حَبْلِ ضَمْرٍ حينَ هابَا ودَجَاومن المَجَاز : الغِنَاءُ مِضْمَارُ الشِّعْرِ . وضَمْرَةُ وضَمَارِ بالفَتْح فيهما : موضعانِ . ويُونُسُ بنُ عَطِيّةَ بنِ أَوْسِ بنِ عَرْفَجِ بنِ ضَمَارِ بن مَرْثدِ بن رَحْب الحَضْرَمِيّ أَبو كَبِير وَلىَ القَضَاءَ بمصر وحدَّثَ عن عُثْمَانَ . وخالدُ بنُ ضَمَارِ الصّدَفِيّ : مِصريّ ذكره يونُس . واستدرك الصّاغانيّ : لَقِيتُه بالضَّمِيرِ أَي عند غُرُوبِ الشَّمْسِ قلْت وهو تَصْحِيف والصّواب بالصاد المهملة وقد تقدم

لسان العرب
الضُّمْرُ والضُّمُر مثلُ العُّسْر والعُسُر الهُزالُ ولَحاقُ البطنِ وقال المرّار الحَنْظليّ قد بَلَوْناه على عِلاَّتِه وعلى التَّيْسُورِ منه والضُّمُرْ ذُو مِراحٍ فإِذا وقَّرْتَه فذَلُولٌ حَسنٌ الخُلْق يَسَرْ التَّيْسورُ السِّمَنُ وذو مِراح أَي ذو نَشاطٍ وذَلولٌ ليس بصَعْب ويَسَر سَهْلٌ وقد ضَمَرَ الفرسُ وضَمُرَ قال ابن سيده ضَمَرَ بالفتح يَضْمُر ضُموراً وضَمُر بالضم واضْطَمَر قال أَبو ذؤيب بَعِيد الغَزَاة فما إِن يَزا لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحا وفي الحديث إِذا أَبْصَرَ أَحدُكم امرأَةً فَلْيأْت أَهْلَه فإِن ذلك يُضْمِرُ ما في نفسه أَي يُضْعِفه ويُقَلّلُه من الضُّمور وهو الهُزال والضعف وجمل ضامِرٌ وناقة ضامِرٌ بغير هاء أَيضاً ذَهبوا إِلى النَّسَب وضامِرةٌ والضَّمْرُ من الرجال الضامرُ البَطْنِ وفي التهذيب المُهَضَّمُ البطن اللطيفُ الجِسْم والأُنثى ضَمْرَةٌ وفرس ضَمْرٌ دقيق الحِجاجَينِ عن كراع قال ابن سيده وهو عندي على التشبيه بما تقدم وقَضِيب ضامرٌ ومُنْضَمِرٌ وقد انْضَمَرَ إِذا ذهب ماؤُه والضَّمِيرُ العِنبُ الذابلُ وضَمَّرْتُ الخيلَ عَلْفتها القُوتَ بعد السِّمَنِ والمِضْمارُ الموضع الذي تُضَمَّرُ فيه الخيلُ وتَضْميرُها أَن تُعْلَف قُوتاً بعد سِمَنها قال أَبو منصور ويكون المِضْمارُ وقتاً للأَيام التي تُضَمِّر فيها الخيلُ للسِّباقِ أَو للرَّكضِ إِلى العَدُوِّ وتَضْميرُها أَن تُشَدّ عليها سُروجُها وتُجَلَّل بالأَجِلَّة حتَّى تَعْرق تحتها فيذهب رَهَلُها ويشتدّ لحمها ويُحْمل عليها غِلمانٌ خِفافٌ يُجْرُونها ولا يَعْنُفونَ بها فإِذا فُعل ذلك بها أُمِنَ عليها البُهْرُ الشديد عند حُضْرها ولم يقطعها الشَّدُّ قال فذلك التَّضْميرُ الذي شاهدتُ العرب تَفْعله يُسمّون ذلك مِضْماراً وتَضْمِيراً الجوهري وقد أَضْمَرْتُه أَنا وضَمَّرْتُه تَضْمِيراً فاضْطَمَرَ هو قال وتَضْمِيرُ الفرس أَيضاً أَن تَعْلِفَه حتى يَسْمَن ثم تردّه إِلى القُوت وذلك في أَربعين يوماً وهذه المدّة تسمى المِضْمَارَ وفي الحديث من صامَ يوماً في سبيل الله باعَدَه اللهُ من النار سَبْعين خَريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيدِ المُضَمِّرُ الذي يُضَمِّرُ خيلَه لغَزْوٍ أَو سِباقٍ وتَضْمِيرُ الخيلِ هو أَن يُظاهِرَ عليها بالعَلفِ حتى تَسْمَنَ ثم لا تُعْلف إِلاَّ قُوتاً والمُجيدُ صاحبُ الجِيادِ والمعنى أَن الله يُباعِدُه من النار مسافةَ سبعين سنة تَقْطعُها الخيل المُضَمَّرةُ الجِيادُ رَكْضاً ومِضْمارُ الفرس غايتُه في السِّباق وفي حديث حذيفة أَنه خطب فقال اليَومَ المِضْمارُ وغداً السِّباقُ والسابقُ من سَبَقَ إِلى الجنّة قال شمر أَراد أَن اليوم العملُ في الدنيا للاسْتِباق إِلى الجنة كالفرس يُضَمَّرُ قبل أَن يُسابَقَ عليه ويروي هذا الكلام لعليّ كرم الله وجهه ولُؤُلؤٌ مُضْطَمِرٌ مُنْضَمّ وأَنشد الأَزهري بيت الراعي تَلأْلأَتِ الثُّرَيَّا فاسْتنارَتْ تَلأْلُؤَ لُؤْلُؤٍ فيه اضْطِمارُ واللؤلؤ المُضْطَمِرُ الذي في وسطه بعضُ الانضمام وتَضَمّرَ وجهُه انضمت جِلْدتُه من الهزال والضَّمِيرُ السِّرُّ وداخِلُ الخاطرِ والجمع الضمَّائرُ الليث الضمير الشيء الذي تُضْمِره في قلبك تقول أَضْمَرْت صَرْفَ الحرف إِذا كان متحركاً فأَسْكَنْته وأَضْمَرْتُ في نفسي شيئاً والاسم الضَّمِيرُ والجمع الضمائر والمُضْمَرُ الموضعُ والمَفْعولُ وقال الأَحْوص بن محمد الأَنصاري سيَبْقَى لها في مُضْمَرِ القَلْب والحَشا سَرِيرَةُ وُدٍ يوم تُبْلى السَّرائِرُ وكلُّ خَلِيطٍ لا مَحالَةَ أَنه إِلى فُرقةٍ يوماً من الدَّهْرِ صائرُ ومَنُْ يَحْذَرِ الأَمرَ الذي هو واقعٌ يُصِبْهُ وإِن لم يَهْوَه ما يُحاذِرُ وأَضْمَرْتُ الشيء أَخْفَيته وهَوًى مُضْمَرٌ وضَمْرٌ كأَنه اعْتُقد مَصدراً على حذف الزيادة مَخْفِيٌّ قال طُريحٌ به دَخِيلُ هَوًى ضَمْرٍ إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى له جاشَ في الأَحشاءِ والتَهبا وأَضْمَرَتْه الأَرضُ غَيَّبَتْه إِما بموت وإِما بسَفَرٍ قال الأَعشى أُرانا إِذا أَضْمَرَتْك البِلا دُ نُجْفى وتُقْطَعُ مِنا الرَّحِم أَراد إِذا غَيَّبَتْكَ البلادُ والإِضْمارُ سُكونُ التاء من مُتَفاعِلن في الكامل حتى يصير مُتْفاعلن وهذا بناءٌ غير مَعْقولٍ فنُقِل إِلى بناءٍ مَقُولٍ مَعْقولٍ وهو مُسْتَفْعِلن كقول عنترة إِني امْرُؤٌ من خيرِ عبْسٍ مَنْصِباً شَطْرِي وأَحْمِي سائري بالمُنْصُلِ فكلُّ جزء من هذا البيت مُسْتَفْعلن وأَصْلُه في الدائرة مُتَفاعلن وكذلك تسكينُ العين من فَعِلاتُنْ فيه أَيضاً فَيْبقى فَعْلاتن فيُنْقَل في التقطيع إِلى مفعولن وبيته قول الأَخطل ولقد أَبِيتُ من الفَتاة بمَنْزِلِ فأَبِيتُ لا حَرِجٌ ولا مَحْرُوم وإِنما قيل له مُضْمَرٌ لأَن حركته كالمُضْمَر إِن شئت جئت بها وإِن شئت سَكَّنْته كما أَن أَكثر المُضْمَر في العربية إِن شئت جئت به وإِن شئت لم تأْتِ به والضِّمارُ من المال الذي لا يُرْجَى رُجوعُه والضَّمَارُُ من العِدَات ما كان عن تسْوِيف الجوهري الضِّمَارُ ما لا يُرْجى من الدَّين والوَعْد وكلِّ ما لا تَكون منه على ثِقةٍ قال الراعي وأَنْضاء أُنِخْنَ إِلى سَعِيدٍ طُرُوقاً ثم عَجَّلْن ابْتِكارا حَمِدْنَ مَزارَه فأَصَبْنَ منه عَطاءً لم يكن عِدَةً ضِمارا والضِّمَارُ من الدَّينِ ما كان بلا أَجَل معلوم الفراء ذَهَبُوا بمالي ضِماراً مثل قِمَاراً قال وهو النَّسِيئةُ أَيضاً والضِّمارُ خِلافُ العِيَانِ قال الشاعر يذمّ رجلاً وعَيْنُه كالكَالِئ الضِّمَارِ يقول الحاضرُ من عَطِيّتِه كالغائب الذي لا يُرْتجى ومنه قول عمر بن عبد العزيز رحمه الله في كتابه إِلى ميمون بن مِهْرانَ في أَموال المظالم التي كانت في بيت المال أَن يَرُدّها ولا يَأْخذَ زكاتَها فإِنه كان مالاً ضِماراً لا يُرجى وفي التهذيب والنهاية أَن يَرُدَّها على أَرْبابها ويأْخُذَ منها زكاةَ عامِها فإِنه كان مالاً ضِماراً قال أَبو عبيد المالُ الضِّمارُ هو الغائب الذي لا يُرْجَى فإِذا رُجِيَ فليس بِضمارٍ من أَضْمَرْت الشيء إِذا غَيَّبْتَه فِعَالٌ بمعنى فاعِلٍ أَو مُفْعَلٍ قال ومثلُه من الصفات ناقةٌ كِنازٌ وإِنما أَخذَ منه زكاة عامٍ واحد لأَن أَربابَه ما كانوا يَرْجون رَدَّه عليهم فلم يُوجِبْ عليهم زكاةَ السِّنِينَ الماضية وهو في بيت المال الأَصمعي الضَّمِيرةُ والضَّفِيرة الغَدِيرةُ من ذوائب الرأْس وجمعها ضَمائرُ والتَّضْمِيرُ حُسْنُ ضَفْرِ الضَّميرة وحُسْنُ دَهْنِها وضُمَيرٌ مُصَغّرٌ جَبَلٌ بالشام وضَمْرٌ رمْلة بعَيْنِها أَنشد ابن دريد من حَبْلِ ضَمْرٍ حينَ هابا ودَجا والضُّمْرانُ والضَّمْرانُ من دِقِّ الشجر وقيل هو من الحَمْض قال أَبو منصور ليس الضُّمْران من دِقِّ الشجر له هَدَبٌ كَهَدبِ الأَرْطى ومنه قول عُمر بن لَجَإٍ بِحَسْبِ مُجْتَلِّ الإِماءِ الخُرَّمِ من هَدَبِ الضَّمْرانِ لم يُحَزَّمِ وقال أَبو حنيفة الضَّمْرانُ مثل الرِّمْثِ إِلاَّ أَنه أَصغر وله خَشَب قليل يُحْتَطَبُ قال الشاعر نحنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ الحَلِيِّ ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والنَّصِيِّ والضِّيْمُرانُ والضَّوْمَرانُ ( * قوله « والضيمران والضومران » ميمهما تضم وتفتح كما في المصباح ) ضرب من الشجر قال أَبو حنيفة الضَّوْمَرُ والضَّوْمَرانُ والضَّيْمُرانُ من رَيحانِ البر وقال بعضُ الرُّواة هو الشَّاهِسْفَرَمْ وقيل هو مثلُ الحَوْكِ سواء وقيل هو طيِّب الريح قال الشاعر أُحِبُّ الكَرائنَ والضَّوْمَرانَ وشُرْبَ العَتِيقَةِ بالسِّنْجِلاطْ وضُمْرانُ وضَمْرانُ من أَسماء الكلاب وقال الأَصمعي فيما روى ابن السكيت أَنه قال في قول النابغة فهابَ ضَمْرانُ منهُ حيث يُوزِعُهُ ( * قوله « فهاب ضمران إلخ » عجزه « طعن المعارك عند المجحر النجد » طعن فاعل يوزعه والمحجر بميم مضمومة فجيم ساكنة فحاء مهملة مفتوحة وتقديم الحاء غلط كما نبه عليه شارح القاموس والنجد بضم الجيم وكسرها كما نبه عليخه أيضاً ) قال ورواه أَبو عبيد ضُمْرانُ وهو اسم كلب في الروايتين معاً وقال الجوهري وضُمْرانُ بالضم الذي في شعر النابغة اسمن كلبة وبنو ضَمْرَةَ من كنانة رَهْطُ عمرو بن أُمَيَّةَ الضَّمْرِيَّ
الرائد
* ضمر يضمر: ضمورا. 1-ت الدابة: هزلت وقل لحمها. 2-العود: جف ورق.
الرائد
* ضمر تضميرا. 1-الدابة: جعلها تضمر. 2-ه: ذلله.
الرائد
* ضمر. 1-ضامر. 2-لطيف الجسم دقيق البطن. 3-ضيق. 4-ضمير. 5-مخفي.
الرائد
* ضمر. هزال وقلة لحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: