وصف و معنى و تعريف كلمة الضن:


الضن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ضاد (ض) و نون (ن) .




معنى و شرح الضن في معاجم اللغة العربية:



الضن

جذر [ضن]

  1. ضَنَن: (اسم)
    • الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ
  2. ضنَّ: (فعل)
    • ضنَّ ب ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به
    • ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ ضَنَّ عَلَيْهِ
    • لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم : لم يدّخر وسعًا ،
    • ضنَّ بالمكان : تمسَّك به وحرص عليه ، لم يبرحه
  3. وَضَنَ: (فعل)
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضنٌ ، وهي واضنةٌ ، والمفعول مَوْضون
    • وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
    • وضَن الثَّوبَ : نسجه
,


  1. الضِّنُّ
    • الضِّنُّ : المَضْنُونُ به ، أَو الشيءُ النفيسُ تَضَنُّ به لمكانتِهِ منكَ وموقِعِهِ عندَكَ .
      ويقال : فلانٌ ضِنٍّي ، وهو ضِنِّى من بين إِخواني : أَي خاصَّتِي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ضنن
    • " الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة ، كل ذلك .
      من الإِمساك والبُخْل ، ورجل ضَنينٌ .
      قال الله عز وجل : وما هو على الغيب بضَنينٍ ؛ قال الفراء : قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ ، وهو حَسَن ، يقول : يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم ، ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول : ما هو بضنين بالغيب ، وقال الزجاج : ما هو على الغيب ببخيل أَي هو ، صلى الله عليه وسلم ، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه ، وقرئَ : بظَنينٍ ، وتفسيره في مكانه .
      ابن سيده : ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ ، وهي اللغة العالية ، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به ، وهو ضَنين به .
      قال ثعلب :، قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ ، وقد حكاه يعقوب ، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو ؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب : مَهْلاً أَعاذِلَ ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ ، وإِن ضَنِنُوا .
      فأَظهر التضعيف ضرورة .
      وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة ، بكسر الضاد وفتحها ، أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه .
      والضّنُّ : الشيء النفيس المَضْنُون به ؛ عن الزجاجي .
      ورجل ضَنِينٌ : بخيل ؛ وقول البعيث : أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ ، وضَنَّتْ علينا ، والضَّنِينُ من البُخْلِ .
      أَراد : الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل ، كقولهم مجبول من الكرم ، ومَطينٌ من الخير ، وهي مخلوقة من البخل ، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض ، والجوهرُ لا يكون من العَرض ، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه ، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم : ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين ، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب ؛ ومثله قوله : وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير .
      ويقال : فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته .
      وفي الحديث : إن لله ضنائنَ (* قوله « وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ »، قال الصاغاني : هذا من الأحاديث التي لا طرق لها ).
      من خَلْقِه ، وفي رواية : ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص ، واحدهم ضَنِينَة ، فعيلة بمعنى مفعولة ، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك ؛ وفي الصحاح : فلان ضِنِّي من بين إخواني ، وهو شِبْه الاختصاص .
      وفي حديث الأَنصار : لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا .
      وفي حديث ساعة الجمعة : فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل .
      ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ ، فقلبت التاء طاء .
      وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً : لم أَبْرَحْه ، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك .
      وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير ، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا .
      ورجل ضَنَنٌ : شجاع ؛

      قال : إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ ، أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ .
      والمَضْنُون : الغالية ، وفي المحكم : المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ :، قال الراجز : قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ ، وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ ، وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ .
      والمَضْنون والمَضْنونة : الغالِيةُ ؛ عن الزجاج .
      الأَصمعي : المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب ؛ قال الراعي : تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ ، ولا جَعْدِ وتُضْحي ، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ ، في ثيابها ، جَنِيّاً من الرَّيْحانِ ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ .
      والمَضْنونة : اسم لزمزم ، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون ، بغير هاء .
      وفي حديث زمزم : قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها ، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما .
      وضِنَّهُ : اسم أَبي قبيلة ، وفي العرب قبيلتان : إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله « ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ » كذا بالأصل والمحكم والقاموس ، والذي في التكملة : ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه ).
      بن عُذْرَة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الضَّنَنُ
    • ـ الضَّنَنُ : الشُّجاعُ .
      ـ ضَّنينُ : البَخِيلُ ، يَضَنُّ ، يَضِنُّ ، ضَنانَةً وضِنَّاً .
      ـ هو ضِنِّي ، أي : خاصٌّ بي .
      ـ ضنائِنُ اللهِ : خَواصُّ خَلْقِهِ .
      ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ ، ومَضِنَّةٍ : نَفيسٌ يُضَنُّ به .
      ـ ضِنَّةُ : خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ : قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ : ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، في عُذْرَةَ ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ .
      ـ مَضْنُونُ : الغاليَةُ ،
      ـ مَضْنُونَةُ : اسمُ زَمْزَمَ .
      ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ : شاعِرٌ .
      ـ اضْطَنَّ : بَخِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضنّ


    • ضن - يضن ويضن ، ضنا وضنا وضنة وضنانة ومضنة
      1 - ضن بالشيء : بخل به . 2 - ضن بالمكان : لم يغادره .

    المعجم: الرائد

  3. ضنَّ
    • ضنَّ بـ 1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به :-
      ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :- ضنَّ بعلمه / بوقته ، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم : لم يدّخر وسعًا ، - { وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ } .
      ضنَّ بالمكان : تمسَّك به وحرص عليه ، لم يبرحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ضنَّ
    • ضنَّ بـ 2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به :-
      ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به ؛ بخلتُ به .
      ضنَّ بالمَكان : تمسَّك به وحرص عليه ، لم يبرحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ضَنين


    • ضنين - ج ، أضناء
      1 - ضنين : شديد البخل . 2 - ضنين : متمسك بالشيء حريص عليه : « أنا ضنين بإخائك ».

    المعجم: الرائد

  6. ضنائِن
    • ضنائن
      1 - أشياء يبخل بها لنفاستها .

    المعجم: الرائد

  7. ضنن
    • ض ن ن : ضَنَّ بالشيء يضن بالفتح ضِنّاً بالكسر و ضَنَانَةً بالفتح أي بخل فهو ضَنِينٌ به وقال الفراء ضَنَّ يضن بالكسر ضَنّاً لغة وفلان ضَنَّي من بين أخواني وهو شبه الاختصاص وفي الحديث { إن لله ضنا من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية } وهذا علق مَضَيَّةٍ بفتح الصاد وكسرها أي نفيس مما يضن به

    المعجم: مختار الصحاح

  8. ضَنَن
    • ضنن
      1 - شجاع



    المعجم: الرائد

  9. الضَّنَنُ
    • الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ضَنَانَةٌ
    • [ ض ن ن ]. ( مصدر ضَنَّ ).
      1 . :- أَخَذْتُ الأَمْرَ بِضَنَانَتِهِ :- : أَيْ بِطَرَاوَتِهِ ، لَمْ يَتَغَيَّرْ .
      2 . :- هَجَمَ عَلَى القَوْمِ وَهُمْ بِضَنَانَتِهِمْ :- : لَمْ يَتَفَرَّقُوا .

    المعجم: الغني

  11. ضَنانة
    • ضَنانة :-
      مصدر ضنَّ بـ 1 وضنَّ بـ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. ضَنانة
    • ضنانة
      1 - مصدر ضن . 2 - « هجم على القوم وهم بضنانتهم » : أي لم يتفرقوا .

    المعجم: الرائد

  13. الضَّنَانَةُ
    • الضَّنَانَةُ الضَّنَانَةُ يقال : أَخذْتُ الأَمرَ بضَنَانِتِه : بطراوتِه لم يَتغير .
      وهجمتُ على القومِ وهم بضَنانتِهِمْ : لم يتفرَّقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ضنّ بالمكان
    • تمسَّك به وحرص عليه ، لم يبرحه .

    المعجم: عربي عامة

  15. ضَنَّ


    • ضَنَّ به عليه ضَنَّ َ ضَنًّا ، وضَنَانَةً : بَخِلَ بُخْلاً شديدًا .
      و ضَنَّ بالمكان ونحوه : لم يبرحْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ضَنَّ
    • [ ض ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ) . ضَنَّ ، يَضَنُّ ، مصدر ضَنٌّ ، ضِنٌّ ، ضَنَانَةٌ .
      1 . :- ضَنَّ بِمَالِهِ :- : بَخِلَ بِهِ . :- ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ :- :- ضَنَّ عَلَيْهِ .
      2 . :- ضَنَّ بِالبَيْتِ :- : لَمْ يُغَادِرْهُ ، لَمْ يَبْرَحْهُ .

    المعجم: الغني

  17. ضَنٌّ
    • [ ض ن ن ]. ( مصدر ضَنَّ ). : مَا يُضَنُّ بِهِ .

    المعجم: الغني

  18. ضَنّ
    • ضَنّ :-
      مصدر ضنَّ بـ 1 وضنَّ بـ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ضَنٍ
    • ضَنٍ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ : مريض ، سقيم ، ملازم للفراش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ضَن
    • ضن -
      1 - مريض طال مرضه فضعف ، جمع : أضناء

    المعجم: الرائد

  21. ضنّ
    • ضن
      1 - مصدر ضن . 2 - ما يبخل به . 3 - ما يختص به المرء .

    المعجم: الرائد

  22. الضِّنُّ
    • الضِّنُّ : المَضْنُونُ به ، أَو الشيءُ النفيسُ تَضَنُّ به لمكانتِهِ منكَ وموقِعِهِ عندَكَ .
      ويقال : فلانٌ ضِنٍّي ، وهو ضِنِّى من بين إِخواني : أَي خاصَّتِي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ضَنَتِ
    • ضَنَتِ المرأَةُ وغَيرُها ضَنَتِ ُ ضَنْوًا ، وضَنًا : كثُرَ نَسْلُها .
      و ضَنَتِ نصيبُ فلانٍ : كَثُرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وضَنَ
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضن ، والمفعول مَوْضون :-
      وضَن الثَّوبَ نسجه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. ضنِيَ
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى :-
      ضنِي فلانٌ اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه :- ضنِي الطِّفلُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الضن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَنٌّ** - [ض ن ن]. (مص. ضَنَّ). : مَا يُضَنُّ بِهِ .
معجم الغني
**ضَنَّ** - [ض ن ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) .** ضَنَّ**،** يَضَنُّ**، مص. ضَنٌّ، ضِنٌّ، ضَنَانَةٌ. 1. "ضَنَّ بِمَالِهِ" : بَخِلَ بِهِ. "ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ" "ضَنَّ عَلَيْهِ". 2. "ضَنَّ بِالبَيْتِ" : لَمْ يُغَادِرْهُ، لَمْ يَبْرَحْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضَنٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش. II ضَنّ [مفرد]: مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2. III ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ، يَضِنّ، اضْنِنْ/ ضِنَّ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً، فهو ضَنين، والمفعول مضنونٌ به • ضنَنتُ بالمَال وغيرِه: بخلتُ به "ضنَّ بعلمه/ بوقته- لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا- {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ}". • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه. IV ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ، يَضَنّ، اضْنَنْ/ ضَنَّ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً، فهو ضنين، والمفعول مضنون به • ضنِنتُ بالمَال وغيرِه: ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به. • ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.
المعجم الوسيط
به عليه ـَ ضَِنًّا، وضَنَانةً: بخِل بُخلاً شديداً. وـ بالمكان ونحوه: لم يبرحه.( الضَّنَانَةُ ): يقال: أخذت الأمر بضَنَانَتِه: بطراوته لم يتغير. وهجمت على القوم وهم بضَنانَتِهِم: لم يتفرَّقوا.( الضَّنَنُ ): الشُّجَاع.( الضِّنُّ ): المَضْنون به، أو الشيء النفيس تَضَنّ به لمكانته منك وموقعه عندك. ويقال: فلان ضِنِّي، وهو ضِنِّي من بين إخواني: أي خاصَّتي.( الضَّنِينُ ): الشديد البخل، أو البخيل بالشيء النفيس. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ}. ( ج ) أضِنَّاءُ. وهنَّ ضنائنُ. وضنائنُ اللهِ: خواصُّ خلقه.( المَضَِنَّةُ ): كل ما يُضنُّ به ويتنافس فيه.( المَضْنُونُ، والمَضْنُونَةُ ): كل ما يُضَنُّ به من الأشياء.
الرائد
* ضن يضن ويضن: ضنا وضنا وضنة وضنانة ومضنة. 1-بالشيء: بخل به. 2-بالمكان: لم يغادره.
الرائد
* ضن. 1-مص. ضن. 2-ما يبخل به. 3-ما يختص به المرء.
الرائد
* ضن (الضني). مريض طال مرضه فضعف، ج أضناء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: