وصف و معنى و تعريف كلمة الضنائن:


الضنائن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ضاد (ض) و نون (ن) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) .




معنى و شرح الضنائن في معاجم اللغة العربية:



الضنائن

جذر [ضنن]

  1. ضَنَن: (اسم)
    • الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ
  2. ضَنين: (اسم)
    • الجمع : ضنينون و أضنّاءُ ، المؤنث : ضَنينة ، و الجمع للمؤنث : ضنينات و ضنائِنُ
    • الضَّنِينُ : الشديدُ البخل ، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس ، أو الحريص عليه
    • ضنائنُ اللهِ : خواصُّ خَلْقِه
  3. ضَنَائن: (اسم)
    • ضَنَائن : جمع ضَّنِيْن
,


  1. ضنن
    • " الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة ، كل ذلك .
      من الإِمساك والبُخْل ، ورجل ضَنينٌ .
      قال الله عز وجل : وما هو على الغيب بضَنينٍ ؛ قال الفراء : قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ ، وهو حَسَن ، يقول : يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم ، ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول : ما هو بضنين بالغيب ، وقال الزجاج : ما هو على الغيب ببخيل أَي هو ، صلى الله عليه وسلم ، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه ، وقرئَ : بظَنينٍ ، وتفسيره في مكانه .
      ابن سيده : ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ ، وهي اللغة العالية ، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به ، وهو ضَنين به .
      قال ثعلب :، قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ ، وقد حكاه يعقوب ، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو ؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب : مَهْلاً أَعاذِلَ ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ ، وإِن ضَنِنُوا .
      فأَظهر التضعيف ضرورة .
      وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة ، بكسر الضاد وفتحها ، أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه .
      والضّنُّ : الشيء النفيس المَضْنُون به ؛ عن الزجاجي .
      ورجل ضَنِينٌ : بخيل ؛ وقول البعيث : أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ ، وضَنَّتْ علينا ، والضَّنِينُ من البُخْلِ .
      أَراد : الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل ، كقولهم مجبول من الكرم ، ومَطينٌ من الخير ، وهي مخلوقة من البخل ، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض ، والجوهرُ لا يكون من العَرض ، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه ، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم : ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين ، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب ؛ ومثله قوله : وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير .
      ويقال : فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته .
      وفي الحديث : إن لله ضنائنَ (* قوله « وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ »، قال الصاغاني : هذا من الأحاديث التي لا طرق لها ).
      من خَلْقِه ، وفي رواية : ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص ، واحدهم ضَنِينَة ، فعيلة بمعنى مفعولة ، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك ؛ وفي الصحاح : فلان ضِنِّي من بين إخواني ، وهو شِبْه الاختصاص .
      وفي حديث الأَنصار : لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا .
      وفي حديث ساعة الجمعة : فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل .
      ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ ، فقلبت التاء طاء .
      وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً : لم أَبْرَحْه ، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك .
      وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير ، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا .
      ورجل ضَنَنٌ : شجاع ؛

      قال : إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ ، أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ .
      والمَضْنُون : الغالية ، وفي المحكم : المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ :، قال الراجز : قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ ، وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ ، وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ .
      والمَضْنون والمَضْنونة : الغالِيةُ ؛ عن الزجاج .
      الأَصمعي : المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب ؛ قال الراعي : تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ ، ولا جَعْدِ وتُضْحي ، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ ، في ثيابها ، جَنِيّاً من الرَّيْحانِ ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ .
      والمَضْنونة : اسم لزمزم ، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون ، بغير هاء .
      وفي حديث زمزم : قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها ، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما .
      وضِنَّهُ : اسم أَبي قبيلة ، وفي العرب قبيلتان : إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله « ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ » كذا بالأصل والمحكم والقاموس ، والذي في التكملة : ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه ).
      بن عُذْرَة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الضَّنَنُ
    • ـ الضَّنَنُ : الشُّجاعُ .
      ـ ضَّنينُ : البَخِيلُ ، يَضَنُّ ، يَضِنُّ ، ضَنانَةً وضِنَّاً .
      ـ هو ضِنِّي ، أي : خاصٌّ بي .
      ـ ضنائِنُ اللهِ : خَواصُّ خَلْقِهِ .
      ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ ، ومَضِنَّةٍ : نَفيسٌ يُضَنُّ به .
      ـ ضِنَّةُ : خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ : قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ : ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، في عُذْرَةَ ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ .
      ـ مَضْنُونُ : الغاليَةُ ،
      ـ مَضْنُونَةُ : اسمُ زَمْزَمَ .
      ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ : شاعِرٌ .
      ـ اضْطَنَّ : بَخِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضنّ
    • ضن - يضن ويضن ، ضنا وضنا وضنة وضنانة ومضنة
      1 - ضن بالشيء : بخل به . 2 - ضن بالمكان : لم يغادره .

    المعجم: الرائد

  3. ضنَّ


    • ضنَّ بـ 1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به :-
      ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :- ضنَّ بعلمه / بوقته ، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم : لم يدّخر وسعًا ، - { وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ } .
      ضنَّ بالمكان : تمسَّك به وحرص عليه ، لم يبرحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ضنَّ
    • ضنَّ بـ 2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به :-
      ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به ؛ بخلتُ به .
      ضنَّ بالمَكان : تمسَّك به وحرص عليه ، لم يبرحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ضَنين
    • ضنين - ج ، أضناء
      1 - ضنين : شديد البخل . 2 - ضنين : متمسك بالشيء حريص عليه : « أنا ضنين بإخائك ».

    المعجم: الرائد

  6. ضنائِن


    • ضنائن
      1 - أشياء يبخل بها لنفاستها .

    المعجم: الرائد

  7. ضنن
    • ض ن ن : ضَنَّ بالشيء يضن بالفتح ضِنّاً بالكسر و ضَنَانَةً بالفتح أي بخل فهو ضَنِينٌ به وقال الفراء ضَنَّ يضن بالكسر ضَنّاً لغة وفلان ضَنَّي من بين أخواني وهو شبه الاختصاص وفي الحديث { إن لله ضنا من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية } وهذا علق مَضَيَّةٍ بفتح الصاد وكسرها أي نفيس مما يضن به

    المعجم: مختار الصحاح

  8. ضَنَن
    • ضنن
      1 - شجاع

    المعجم: الرائد

  9. الضَّنَنُ
    • الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ضَنَانَةٌ
    • [ ض ن ن ]. ( مصدر ضَنَّ ).
      1 . :- أَخَذْتُ الأَمْرَ بِضَنَانَتِهِ :- : أَيْ بِطَرَاوَتِهِ ، لَمْ يَتَغَيَّرْ .
      2 . :- هَجَمَ عَلَى القَوْمِ وَهُمْ بِضَنَانَتِهِمْ :- : لَمْ يَتَفَرَّقُوا .

    المعجم: الغني

  11. ضَنانة
    • ضَنانة :-
      مصدر ضنَّ بـ 1 وضنَّ بـ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ضَنانة
    • ضنانة
      1 - مصدر ضن . 2 - « هجم على القوم وهم بضنانتهم » : أي لم يتفرقوا .

    المعجم: الرائد



  13. الضَّنَانَةُ
    • الضَّنَانَةُ الضَّنَانَةُ يقال : أَخذْتُ الأَمرَ بضَنَانِتِه : بطراوتِه لم يَتغير .
      وهجمتُ على القومِ وهم بضَنانتِهِمْ : لم يتفرَّقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ضنّ بالمكان
    • تمسَّك به وحرص عليه ، لم يبرحه .

    المعجم: عربي عامة

  15. ضَنَّ
    • ضَنَّ به عليه ضَنَّ َ ضَنًّا ، وضَنَانَةً : بَخِلَ بُخْلاً شديدًا .
      و ضَنَّ بالمكان ونحوه : لم يبرحْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ضَنَّ


    • [ ض ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ) . ضَنَّ ، يَضَنُّ ، مصدر ضَنٌّ ، ضِنٌّ ، ضَنَانَةٌ .
      1 . :- ضَنَّ بِمَالِهِ :- : بَخِلَ بِهِ . :- ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ :- :- ضَنَّ عَلَيْهِ .
      2 . :- ضَنَّ بِالبَيْتِ :- : لَمْ يُغَادِرْهُ ، لَمْ يَبْرَحْهُ .

    المعجم: الغني

  17. ضَنٌّ
    • [ ض ن ن ]. ( مصدر ضَنَّ ). : مَا يُضَنُّ بِهِ .

    المعجم: الغني

  18. ضَنّ
    • ضَنّ :-
      مصدر ضنَّ بـ 1 وضنَّ بـ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ضَنٍ
    • ضَنٍ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ : مريض ، سقيم ، ملازم للفراش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ضَن
    • ضن -
      1 - مريض طال مرضه فضعف ، جمع : أضناء

    المعجم: الرائد

  21. ضنّ
    • ضن
      1 - مصدر ضن . 2 - ما يبخل به . 3 - ما يختص به المرء .

    المعجم: الرائد

  22. الضِّنُّ
    • الضِّنُّ : المَضْنُونُ به ، أَو الشيءُ النفيسُ تَضَنُّ به لمكانتِهِ منكَ وموقِعِهِ عندَكَ .
      ويقال : فلانٌ ضِنٍّي ، وهو ضِنِّى من بين إِخواني : أَي خاصَّتِي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ضَنَتِ
    • ضَنَتِ المرأَةُ وغَيرُها ضَنَتِ ُ ضَنْوًا ، وضَنًا : كثُرَ نَسْلُها .
      و ضَنَتِ نصيبُ فلانٍ : كَثُرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وضَنَ
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضن ، والمفعول مَوْضون :-
      وضَن الثَّوبَ نسجه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. ضنِيَ
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى :-
      ضنِي فلانٌ اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه :- ضنِي الطِّفلُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الضنائن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَنانة [مفرد]: مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَنين [مفرد]: ج ضنينون وأضنّاءُ، مؤ ضَنينة، ج مؤ ضنينات وضنائِنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2: بخيل بالشّيء النفيس| ضنائِنُ الله: خواصُّ خلقه.
مختار الصحاح
ض ن ن : ضَنَّ بالشيء يضن بالفتح ضِنّاً بالكسر و ضَنَانَةً بالفتح أي بخل فهو ضَنِينٌ به وقال الفراء ضَنَّ يضن بالكسر ضَنّاً لغة وفلان ضَنَّي من بين أخواني وهو شبه الاختصاص وفي الحديث { إن لله ضنا من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية } وهذا علق مَضَيَّةٍ بفتح الصاد وكسرها أي نفيس مما يضن به
الصحاح في اللغة
ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ به ضِنًّا وضَنانَةً، إذا بخِلتَ به، فأنا ضنينٌ به. قال الفراء: وضَنَنْتُ بالفتح أَضِنُّ لغةٌ. وقول قَعْنَبِ بن أمّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ قد جرّبتِ من خُلُقي   أنِّي أجودُ لأقوامٍ وإنْ ضَنِنـوا يريد ضَنُّوا، فأظهر التضعيفَ ضرورةً. وفلانٌ ضِنِّي من بين إخواني، وهو شبه الاختصاص. وفي الحديث: "إنّ الله ضِنًّا من خَلْقه يُحييهم في عافية ويُميتهم في عافية". وهذا عِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّةٍ، أي نفيسٌ مما يُضَنُّ به. والمَضْنونُ: الغالية.
لسان العرب
الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة كل ذلك من الإِمساك والبُخْل ورجل ضَنينٌ قال الله عز وجل وما هو على الغيب بضَنينٍ قال الفراء قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ وهو حَسَن يقول يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول ما هو بضنين بالغيب وقال الزجاج ما هو على الغيب ببخيل أَي هو صلى الله عليه وسلم يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه وقرئَ بظَنينٍ وتفسيره في مكانه ابن سيده ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ وهي اللغة العالية وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به وهو ضَنين به قال ثعلب قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ وقد حكاه يعقوب ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب مَهْلاً أَعاذِلَ قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ وإِن ضَنِنُوا فأَظهر التضعيف ضرورة وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة بكسر الضاد وفتحها أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه والضّنُّ الشيء النفيس المَضْنُون به عن الزجاجي ورجل ضَنِينٌ بخيل وقول البعيث أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ وضَنَّتْ علينا والضَّنِينُ من البُخْلِ أَراد الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل كقولهم مجبول من الكرم ومَطينٌ من الخير وهي مخلوقة من البخل وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض والجوهرُ لا يكون من العَرض إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب ومثله قوله وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير ويقال فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته وفي الحديث إن لله ضنائنَ ( * قوله « وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ » قال الصاغاني هذا من الأحاديث التي لا طرق لها ) من خَلْقِه وفي رواية ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص واحدهم ضَنِينَة فعيلة بمعنى مفعولة من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك وفي الصحاح فلان ضِنِّي من بين إخواني وهو شِبْه الاختصاص وفي حديث الأَنصار لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا وفي حديث ساعة الجمعة فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ وهو افْتِعال من الضَّنِّ وكان في الأَصل اضْتَنَّ فقلبت التاء طاء وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً لم أَبْرَحْه والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا ورجل ضَنَنٌ شجاع قال إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ والمَضْنُون الغالية وفي المحكم المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ قال الراجز قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ والمَضْنون والمَضْنونة الغالِيةُ عن الزجاج الأَصمعي المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب قال الراعي تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ ولا جَعْدِ وتُضْحي وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ في ثيابها جَنِيّاً من الرَّيْحانِ أَو قُضُبِ الرَّنْدِ والمَضْنونة اسم لزمزم وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون بغير هاء وفي حديث زمزم قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما وضِنَّهُ اسم أَبي قبيلة وفي العرب قبيلتان إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير ( * قوله « ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ » كذا بالأصل والمحكم والقاموس والذي في التكملة ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه ) بن عُذْرَة والله أَعلم
الرائد
* ضنن. شجاع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: