وصف و معنى و تعريف كلمة الضوج:


الضوج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ضاد (ض) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح الضوج في معاجم اللغة العربية:



الضوج

جذر [ضوج]

  1. ضَوج: (اسم)
    • الجمع : أَضواجٌ
    • الضَّوْجُ : مُنَعطَفُ الوادي ومنحناهُ
  2. ضُجُج: (اسم)
    • ضُجُج : جمع ضِّجَاجُ
,
  1. الضَّوْجُ
    • الضَّوْجُ : مُنَعطَفُ الوادي ومنحناهُ . والجمع : أَضواجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. ضجج
    • " ضَجَّ يَضِجُّ ضَجّاً وضَجيجاً وضَجَاجاً وضُجاجاً ، الأَخيرة عن اللحياني : صاح ، والاسم الضَّجَّة .
      وضَجَّ البعير ضَجيجاً وضَجَّ القوم ضَجاجاً .
      قال : وضَجَّ القوم يَضِجُّون ضَجيجاً : فَزِعُوا من شيء وغُلِبوا ، وأَضَجُّوا إِضْجاجاً إِذا صاحوا فجَلَّبُوا .
      أَبو عمرو : ضَجَّ إِذا صاح مستغيثاً .
      وسمعت ضَجَّة القوم أَي جَلَبتهم ؛ وفي حديث حُذيفة : لا يأْتي على الناس زمان يَضِجُّون منه إِلاّ أَرْدَفَهُمُ الله أَمراً يشغَلُهم عنه .
      الضَّجيج : الصِّياح عند المكروه والمشَقَّة والجزَع .
      وضاجَّه مُضاجَّة وضِجاجاً : جادله وشارَّه وشاغَبَه ، والاسم الضَّجَاج ، بالفتح ، وقيل : هو اسم من ضاجَجْتُ ، وليس بمصدر .
      والضَّجاج : القَسْر ؛ وأَنشد الأَصمعي في الضِّجاج والضَّجاج المُشاغَبة والمُشارَّة : إِنّي إِذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ ، وكَثُرَ الضَِّجاجُ واللّقاقُ (* قوله « واللقاق » هكذا في الأَصل والذي في الصحاح في مادة لقق : واللقلاق .) وقال آخر : وأَغْشَبَ الناسُ الضِّجاجَ الأَضْجَجا ، وصاحَ خاشِي شَرِّها ، وهَجْهَجا أَراد الأَضَجَّ ، فأَظهر التضعيف اضطراراً ، وهذا على نحو قولهم : شِعْر شاعر ؛ التهذيب في قول العجاج : وأَعْشَبَ الأَرض الأَضْجَجا (* قوله « وأعشب الأرض إلخ » هكذا في الأصل .).
      قال : أَظهر الحرفين وبنى منه أَفعل لحاجته إِلى القافية ، وقد وصف بالمصدر منه ، فقيل : رجل ضِجَاج ، وقوم ضُجُجٌ ؛ قال الراعي : فاقْدُرْ بِذَرْعِكَ ، إِنِّي لن يُقَوِّمَني قَوْلُ الضِّجاجِ ، إِذا ما كنتُ ذا أَوَدِ والضَِّجاجُ : ثمر نَبْت أَو صَمْغٌ تَغسل به النساء رؤوسهن ، حكاها ابن دريد بالفتح ، وأَبو حنيفة بالكسر ، وقال مَرَّة : الضِّجاج كل شجرة تُسَمُّ بها السِّباع أَو الطَّير .
      وضَجَّجَها : سَمَّها .
      ابن الأَعرابي : الضَِّجاج صَمْغٌ يؤْكل ، فإِذا جَفَّ سُحِق ، ثم كيلَ وقُوِّيَ بالقَلْيِ ، ثم غُسِل به الثوب فيُنَقِّيه تنقية الصابون .
      والضَّجُوج من النوق : التي تَضِجُّ إِذا حُلِبت .
      التهذيب : الضِّجاجُ العاج ، وهو مِثْل السِّوار للمرأَة ؛ قال الأَعشى : وتَرُدُّ معطوفَ الضَّجاج على غَيْل ، كأَن الوَشْمَ فيه خِلَلْ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضَوْجُ
    • ـ ضَوْجُ : مُنْعَطَفُ الوادِي .
      ـ تَضَوَّجَ الوادِي : كثُر أضْواجُهُ .
      ـ ضاجَ : مالَ ، واتَّسَعَ ، كانْضاجَ ،
      ـ ضَوْجانُ وضَوْجانَةُ : الصَّوْجانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْضَوَجَ
    • انْضَوَجَ في ضَوْجِ الوادي : دخل فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَضَوَّجَ


    • تَضَوَّجَ الوادي ونحوُه : ضاجَ .
      و تَضَوَّجَ كثُرَتْ أَضواجُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَضَوَّج
    • تضوج - تضوجا
      1 - تضوج الوادي : اتسع . 2 - تضوج الوادي : كثرت « أضواجه »، أي منعطفاته .

    المعجم: الرائد

  5. ضَوج
    • ضوج
      1 - منعطف الوادي ، جمع : أضواج

    المعجم: الرائد

  6. الضَّوْجُ


    • الضَّوْجُ : مُنَعطَفُ الوادي ومنحناهُ . والجمع : أَضواجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إنضاج القشدة
    • زيادة نسبة الحموضة في القشدة باضافة بكتيريا معينة اليها .

    المعجم: عربي عامة

  8. إِنْضاجٌ
    • [ ن ض ج ]. ( مصدر أَنْضَجَ ). :- ساعَدَتِ الْمَوادُّ الكيمِيائِيَّةُ على إِنْضاجِ الثَّمَرِ :- : على جَعْلِهِ ناضِجاً طَيِّبَ الأكْلِ . :- إِنْضاجُ اللَّحْمِ .

    المعجم: الغني

  9. ضاج


    • ضاج - يضوج ، ضوجا
      1 - ضاج الوادي : اتسع . 2 - ضاج الشيء عن الشيء : مال عنه ، إبتعد .

    المعجم: الرائد

  10. إنضاج
    • إنضاج - انضياجا
      1 - إنضاج الوادي أو نحوه : اتسع

    المعجم: الرائد

  11. أَنضَج
    • أنضج - إنضاجا
      1 - أنضج الثمر أو اللحم : جعله ناضجا

    المعجم: الرائد

  12. أنضجَ
    • أنضجَ يُنضج ، إنضاجًا ، فهو مُنضِج ، والمفعول مُنضَج :-
      أنضج الطَّعامَ طيَّبَهُ ، جعله صالحًا للأكل بفعل النّار أو الحرارة :- أنضجت لحمًا ، - أنضجتِ الشمسُ الفاكهةَ ، - أنضج الطّعامَ على نار هادئة .
      أنضجَ الرَّأيَ : أحكمه ، أخرجه بعد تروٍّ وإمعان :- أنضج آراءَه بالمطالعة :-
      • فلانٌ لا يُنضج كُراعًا : ضعيف لا غَناء عنده .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ضوج
    • " ضَوْج الوادي : مُنْعَطَفُه ، والجمع أَضْواج وأَضْوُج ، الأَخيرة نادرة ؛ قال ضرار بن الخطاب الفهري : وقَتْلَى من الحَيّ في مَعْرَكٍ ، أُصِيبُوا جَميعاً بِذي الأَضْوُجِ وقد تَضَوَّج ، وضَاج الوادِي يَضُوج ضَوْجاً : اتَّسَع .
      ولَقِيَنَا ضَوْجٌ من أَضْواج الأَودية فانْضَوَج فيه ، وانْضَوَجْتُ على إِثْرِهِ .
      وفي الحديث ذكر أَضْواجِ الوادي أَي مَعاطِفه ، الواحدة ضَوْج ؛ وقيل : هو إِذا كنت بين جَبَلَين متضايقين ثم اتَّسَع ، فقد انْضاج لك .
      التهذيب : الضَّوْج جِزْعُ الوادي ، وهو مُنْعَرَجه حيث ينعطف ؛ وقال رؤبة : وحَوْفاً منْ تراغُبِ الأَضْواج (* قوله « وحوفاً من تراغب إلخ » هكذا في الأصل .) الليث : الضَّوْجان من الإبل والدواب كلُّ يابِسِ الصُلْب ؛

      وأَنشد : في ضَبْرِ ضَوْجان القَرَى للمُمْتَطِي (* قوله « في ضبر ضوجان » هكذا في الأصل هنا .
      وتقدم في مادة صوج : في ظهر صوجان إلخ .) يصف فحلاً ونخلة ضَوْجانة ، وهي اليابسة الكَزَّة السَّعَفِ ؛ قال : والعصا الكَزَّة ضَوْجانة .
      ضيج : ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً : عدَل ومال عنه ، كجاضَ .
      وضاجَ عن الحقّ : مال عنه ؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً ؛

      وأَنشد : أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ ، ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ ؟ اللَّفَى : عَضَلُ لَحْمِهِ .
      وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه .
      وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً : تحركت من الهُزال ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ضجج
    • " ضَجَّ يَضِجُّ ضَجّاً وضَجيجاً وضَجَاجاً وضُجاجاً ، الأَخيرة عن اللحياني : صاح ، والاسم الضَّجَّة .
      وضَجَّ البعير ضَجيجاً وضَجَّ القوم ضَجاجاً .
      قال : وضَجَّ القوم يَضِجُّون ضَجيجاً : فَزِعُوا من شيء وغُلِبوا ، وأَضَجُّوا إِضْجاجاً إِذا صاحوا فجَلَّبُوا .
      أَبو عمرو : ضَجَّ إِذا صاح مستغيثاً .
      وسمعت ضَجَّة القوم أَي جَلَبتهم ؛ وفي حديث حُذيفة : لا يأْتي على الناس زمان يَضِجُّون منه إِلاّ أَرْدَفَهُمُ الله أَمراً يشغَلُهم عنه .
      الضَّجيج : الصِّياح عند المكروه والمشَقَّة والجزَع .
      وضاجَّه مُضاجَّة وضِجاجاً : جادله وشارَّه وشاغَبَه ، والاسم الضَّجَاج ، بالفتح ، وقيل : هو اسم من ضاجَجْتُ ، وليس بمصدر .
      والضَّجاج : القَسْر ؛ وأَنشد الأَصمعي في الضِّجاج والضَّجاج المُشاغَبة والمُشارَّة : إِنّي إِذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ ، وكَثُرَ الضَِّجاجُ واللّقاقُ (* قوله « واللقاق » هكذا في الأَصل والذي في الصحاح في مادة لقق : واللقلاق .) وقال آخر : وأَغْشَبَ الناسُ الضِّجاجَ الأَضْجَجا ، وصاحَ خاشِي شَرِّها ، وهَجْهَجا أَراد الأَضَجَّ ، فأَظهر التضعيف اضطراراً ، وهذا على نحو قولهم : شِعْر شاعر ؛ التهذيب في قول العجاج : وأَعْشَبَ الأَرض الأَضْجَجا (* قوله « وأعشب الأرض إلخ » هكذا في الأصل .).
      قال : أَظهر الحرفين وبنى منه أَفعل لحاجته إِلى القافية ، وقد وصف بالمصدر منه ، فقيل : رجل ضِجَاج ، وقوم ضُجُجٌ ؛ قال الراعي : فاقْدُرْ بِذَرْعِكَ ، إِنِّي لن يُقَوِّمَني قَوْلُ الضِّجاجِ ، إِذا ما كنتُ ذا أَوَدِ والضَِّجاجُ : ثمر نَبْت أَو صَمْغٌ تَغسل به النساء رؤوسهن ، حكاها ابن دريد بالفتح ، وأَبو حنيفة بالكسر ، وقال مَرَّة : الضِّجاج كل شجرة تُسَمُّ بها السِّباع أَو الطَّير .
      وضَجَّجَها : سَمَّها .
      ابن الأَعرابي : الضَِّجاج صَمْغٌ يؤْكل ، فإِذا جَفَّ سُحِق ، ثم كيلَ وقُوِّيَ بالقَلْيِ ، ثم غُسِل به الثوب فيُنَقِّيه تنقية الصابون .
      والضَّجُوج من النوق : التي تَضِجُّ إِذا حُلِبت .
      التهذيب : الضِّجاجُ العاج ، وهو مِثْل السِّوار للمرأَة ؛ قال الأَعشى : وتَرُدُّ معطوفَ الضَّجاج على غَيْل ، كأَن الوَشْمَ فيه خِلَلْ "

    المعجم: لسان العرب

  15. نضج
    • " نَضِجَ اللحمُ قَدِيداً وشِواءً ، والعِنبُ والتَّمْرُ والثَمَرُ يَنْضَجُ نُضْجاً ونَضْجاً أَي أَدرَكَ .
      والنُّضْجُ : الاسم .
      يقال : جادَ نُضْجُ هذا اللحمِ ، وقد أَنْضَجَه الطاهِي وأَنْضَجَه إِبّانُه ، فهو مُنْضَجٌ ونَضِيجٌ وناضِجٌ ، وأَنْضَجْتُه أَنا ، والجمع نِضاجٌ ؛ قال النَّمِر يصف الدَّجاج : ولا يَنْفَعْنَني إِلاّ نِضاجا وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فترك صِبْيَةً صِغاراً ما يُنْضِجُون كُراعاً أَي ما يَطْبُخون كُراعاً لعَجْزهم وصِغَرِهم ؛ يعني لا يَكْفُون أَنفُسَهم خدمةَ ما يأْكُلونه فكيف غيره ؟ وفي رواية : ما تَسْتَنْضِجُ كُراعاً ؛ والكُراع : يَدُ الشاةِ .
      ومنه حديث لقمان : قريبٌ من نَضِيج ، بَعيدٌ من نِيءٍ ؛ النضِيجُ : المَطْبُوخ ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول ، أَراد أَنه يأْخُذُ ما طُبخ لأِلْفِه المنزلَ وطُول مُكْثِه في الحيّ ، وأَنه لا يأْكل النِّيء كما يأْكلُ مَن أَعْجَلَه الأَمرُ عن إِنضاج ما اتَّخذَ ، وكما يأْكل مَن غزا واصطاد .
      قال ابن سيده : واستعمل أَبو حنيفة الإِنْضاج في البَرْد في كتابه المَوْسوم بالنبات : المَهْروء الذي قد أَنضَجه البَرْدُ ، قال : وهذا غريب إِذ الإِنضاج إِنما يكون في الحرّ ، فاستعمله هو في البردِ .
      ورجل نَضِيجُ الرأْي : مُحْكَمُه ، على المَثَلِ .
      وفلان لا يُنْضِجُ الكُراعَ أَي أَنه ضَعيفٌ لا غَناءَ عنده .
      ونَضِجَت الناقةُ بولدها ونَضَّجَتْه ، وهي مُنَضِّجٌّ : جاوَزَت الحَقَّ بشهر ونحوه ولم تُنْتَج أَي زادَتْ على وقتِ الولادة ؛ قال حُميد بن ثور : وصَهْباء منها كالسَّفينة ، نَضَّجَتْ به الحَمْلَ ، حتى زادَ شَهْراً عَديدُها ونوقٌ مُنَضِّجات ؛ قال عُوَيف القَوافي يَصِف بعيراً له تأَخَّرتْ ولادتُه عن حِينِه بشهر أَو قِراب شهر : هو ابنُ مُنَضِّجاتٍ ، كُنَّ قِدْماً يَزِدْن على العَدِيدِ ، قِرابَ شهر ولم يَكُ بابنِ كاشِفة الضَّواحِي ، كأَنَّ غُرُورَها أَعْشارُ قِدْر والمُنَضِّجة : التي تأَخَّرَتْ وِلادتُها عن حِينِ الولادة شهراً ، وهو أَقْوَى للوَلدِ .
      والضَّواحي : النَّواحي من الجسد .
      وغُرورُ الجِلْدِ وغيره : مَكاسِرُه ، واحده غَرٌّ .
      الأَصمعي : إِذا حَمَلَت الناقةُ فجازَت السَّنَةَ من يومَ لَقِحَتْ ، قيل : أَدْرَجَتْ ونَضَّجَتْ ، وقد جازت الحَقَّ ، وحَقُّها الوقتُ الذي ضُرِبَتْ فيه ، ويقال لها : مِدْراج ومُنْضِجٌ ؛

      وأَنشد المبرد للطرماح : أَنْضَجَتْه عشرينَ يَوماً ونِيلَتْ ، حينَ نِيلَتْ ، يَعارَةً في العِراض (* قوله « أَنضجته إلخ » هكذا في الأصل بتقديم هذا البيت على ما بعده ، والذي في الصحاح في مادة كرض وفي شرح القاموس في مادة يعر وكرض تقديم الثاني على الأول .) سوفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ ، أَمارَتْ بالبَولِ ماءَ الكِرا ؟

      ‏ قال : أَنْضَجَتْه عشرين يوماً ، إِنما يُريد بعدَ الحَولِ من يومَ حَمَلتْ ، فلا يَخرُجُ الوَلدُ إِلا مُحْكَماً ؛ كما ، قال الحطيئة : لأَدْماء منها كالسَّفينةِ ، نَضَّجَتْ به الحَولَ ، حتى زادَ شهراً عَدِيدُها (* قوله « لأدماء » الذي في الصحاح وصهباء .؟

      ‏ قال الأَزهري : ما ذُكِرَ في بيت الحُطَيئة من التنضيج هو كما فسره المبرّد ، وأَما بيت الطرماح فمعناه غيرُ ما ذهب إِليه ، لأَنَّ معناه في بيته صِفةُ الناقةِ نفسِها بالقُوَّة ، لا قُوَّة وَلدِها ؛ أَراد أَنَّ الفَحْلَ ضَرَبَها يَعارةً لأَنها كانت نجِيبةً ، فضَنَّ بها صاحبُها لنجابَتِها عن ضِرابِ الفحلِ إِياها ، فعارضها فحلٌ فضَرَبَها فأَرْتَجَتْ على مائِهِ عشرين يوماً ، ثم أَلْقَتْ ذلك الماءَ قبلَ أَن يُثقِلَها الحَمْلُ فَتذهب مُنَّتُها ، وروَى الرُّواةُ البيتَ : « أَضْمَرَتْه عشرين يوماً » لا أَنْضَجَتْه ، فإِن رُوِيَ أَنضَجته ، فمعناه أَنَّ ماءَ الفَحلِ نَضِجَ في رحِمِها في عشرين يوماً ، ثم رَمَتْ به كما تَرْمِي بوَلَدِها التَّمامِ الخَلْقِ وبَقِيَ لها مُنَّتُها ؛ وقال الشماخ : وأَشْعَث قد قدَّ السِّفارُ قَمِيصَه ، وحرّ السواء بالعصا غيرُ مُنْضِج وقد استعمل ثعلب نَضَّجته في المرأَة ؛ وقال في قوله : تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاسِ ، فليس بِيَتْنٍ ولا تَوْأَم يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْه .
      ونَضَّجَت الناقةُ بِلَبَنِها إِذا بلغت الغاية ؛ قال ابن سيده : وأُراه وَهَماً ، إِنما هو نَضَّجَت بوَلَدِها .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى الضوج في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الضَوْجُ: مُنْعَطَف الوادي، والجمع أضْواجٌ. وضاجَ السهم عن الهدف، أي مالَ عنه.
تاج العروس

يَظَلُّ يَدْعُو نِيبَهَا الضَّمَاعِجَا ... والبَكَرَاتِ اللُّقَّحَ الفَواثِجا ض و ج

" الضُّوْجُ : مُنْعَطفُ الوَادِي " والجمع أَضْواجٌ وأَضْوُجٌ الأخيرة نادرة . قال ضِرَارُ بنُ الخَطّاب الفِهْريّ :

وقَتْلى من الحَيِّ في مَعْرَك ... أُصيبوا جميعاً بِذِي الأَضْوُجِ وقد " تَضَوَّجَ الوادي : كَثُرَ أَضْواجُه " أي مَعاطِفُه . وقد تَضَوَّجَ و " ضَاجَ " يَضُوج ضَوْجاً : " مالَ واتَّسَعَ كانضجاجَ " . المحفوظُ أن تَضَوَّجَ وضَاجِ - واوِيَّانِ - بمعنى اتَّسعَ وأما ضاجَ بمعنى مال فيائيٌّ وسيأتي . ولَقيَنا ضَوْجٌ من أَضْواج الأَوْدِيَةِ فانْضَوَجَ فيه وانْضَوَجْتُ على إثره . وقيل : هو إذا كُنتَ بينَ جَبَلَيْنِ مُتَضايِقَيْنِ ثم اتَّسَعَ فقد انْضاجَ لك . وفي الأساس : ورَكِبَني زَيْدٌ بأَضواجٍ من الكلام يَمُوجُ عليَّ بها

" والضَّوْجانُ والضّوْجانَةُ " بمعنى الصَّوْجَانِ " بالصّاد المهملة عن اللَّيث وقد تقدَّمَ بتفصيله

لسان العرب
ضَوْج الوادي مُنْعَطَفُه والجمع أَضْواج وأَضْوُج الأَخيرة نادرة قال ضرار بن الخطاب الفهري وقَتْلَى من الحَيّ في مَعْرَكٍ أُصِيبُوا جَميعاً بِذي الأَضْوُجِ وقد تَضَوَّج وضَاج الوادِي يَضُوج ضَوْجاً اتَّسَع ولَقِيَنَا ضَوْجٌ من أَضْواج الأَودية فانْضَوَج فيه وانْضَوَجْتُ على إِثْرِهِ وفي الحديث ذكر أَضْواجِ الوادي أَي مَعاطِفه الواحدة ضَوْج وقيل هو إِذا كنت بين جَبَلَين متضايقين ثم اتَّسَع فقد انْضاج لك التهذيب الضَّوْج جِزْعُ الوادي وهو مُنْعَرَجه حيث ينعطف وقال رؤبة وحَوْفاً منْ تراغُبِ الأَضْواج ( * قوله « وحوفاً من تراغب إلخ » هكذا في الأصل ) الليث الضَّوْجان من الإبل والدواب كلُّ يابِسِ الصُلْب وأَنشد في ضَبْرِ ضَوْجان القَرَى للمُمْتَطِي ( * قوله « في ضبر ضوجان » هكذا في الأصل هنا وتقدم في مادة صوج في ظهر صوجان إلخ ) يصف فحلاً ونخلة ضَوْجانة وهي اليابسة الكَزَّة السَّعَفِ قال والعصا الكَزَّة ضَوْجانة ضيج ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً عدَل ومال عنه كجاضَ وضاجَ عن الحقّ مال عنه وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً وأَنشد أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ ؟ اللَّفَى عَضَلُ لَحْمِهِ وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً تحركت من الهُزال عن كراع
الرائد
* ضوج. منعطف الوادي، ج أضواج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: