وصف و معنى و تعريف كلمة الضياح:


الضياح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح الضياح في معاجم اللغة العربية:



الضياح

جذر [ضيح]

  1. ضَيْح: (اسم)
    • ضَيْح : مصدر ضاحَ
  2. ضَيَّحَ: (فعل)
    • ضَيَّحَ اللبنَ : ضاحَهُ
    • ضَيَّحَ فلانًا : سقاهُ الضَّيَاحَ
  3. ضَيح: (اسم)
    • الضَّيْحُ : الضَّياحُ
,


  1. ضَيْحُ
    • ـ ضَيْحُ : العَسَلُ ، والمُقْلُ إذا نَضِجَ ، واللَّبَنُ الرَّقيقُ المَمْزوجُ ، كالضَّياحِ .
      ـ ضَيَّحْتُهُ وضَوَّحْتُهُ : سَقَيْتُهُ إيَّاهُ ،
      ـ ضَيَّحْتُ اللَّبَنَ : مَزَجْتُهُ بالماءِ ، كضِحْتُهُ .
      ـ ضِيحُ : الضِّحُّ ، وإتْباعٌ لِلرِّيحِ .
      ـ تَضَيَّحَ اللَّبَنُ : صارَ ضَياحاً ،
      ـ تَضَيَّحَ الرَّجُلُ : شَرِبَهُ .
      ـ ضَاحَةُ : البَصَرُ ، أو العَيْنُ .
      ـ عَيْشٌ مَضْيوحٌ : مَمْذوقٌ .
      ـ ضَيَّاحٌ : اسمٌ .
      ـ محمدُ بنُ ضَيَّاحٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبو الضَّيَّاح الأنصاريُّ : النُّعمانُ بنُ ثابتٍ صَحابِيٌّ بَدْرِيٌّ .
      ـ مُتَضَيِّحُ : من يَرِدُ الحَوْضَ بعدَما شُرِبَ أكْثَرُهُ وبَقِيَ شيءٌ مُخْتَلِطٌ بغيرِهِ .
      ـ ضاحَتِ البِلادُ : خَلَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الضَّيَاحُ
    • الضَّيَاحُ : اللَّبَنُ الرقيقُ الكثيرُ الماءِ .
      و الضَّيَاحُ كلُّ دواءٍ أَو سمٍّ يصبُّ فيه الماءُ ثم يُجْدَحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ضيح
    • " الضَّيْحُ والضَّيَاحُ : اللبن الرقيق الكثير الماء ؛ قال خالد بن مالك الهذلي : يَظَلُّ المُصْرِمُونَ لهم سُجُوداً ، ولو لم يُسْقَ عندهُمُ ضَياحُ وفي التهذيب : الضَّياحُ اللبن الخاثر يصبّ فيه الماء ثم يُجَدَّحُ .
      وقد ضاحَه ضَيْحاً وضَيَّحه تَضْييحاً : مزجه حتى صار ضَيْحاً ؛ قال ابن دريد : ضِحْتُه مُماتٌ وكل دواء أَو سَمٍّ يُصَبّ فيه الماء ثم يُجَدَّح ضَياحٌ ومُضَيَّحٌ وقد تَضَيَّح .
      وضَيَّحْتُ الرجلَ : سقيتُه الضَّيْحَ ؛ ويقال : ضَيَّحْتُه فتَضَيَّحَ ؛ الأَزهري عن الليث : ولا يسمى ضَيَاحاً إِلا اللبن .
      وتَضَيُّحه : تَزَيُّده .
      قال : والضيَّاحُ والضَّيْح عند العرب أَن يُصَبَّ الماءُ على اللبن حتى يَرِقَّ ، سواء كان اللبن حليباً أَو رائباً ؛ قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول : ضَوِّحْ لي لُبَيْنَةً ، ولم يقل ضَيِّحْ ، قال : وهذا مما أَعلمتك أَنهم يُدْخِلُون أَحدَ حَرْفَي اللِّين على الآخر ، كما يقال حَيَّضَه وحَوَّضَه وتَوَّهَه وتَيَّهَه .
      الأَصمعي : إِذا كثر الماء في اللبن ، فهو الضَّيْح والضيَّاحُ ؛ وقال الكسائي : قد ضَيَّحه من الضَّياحِ .
      وفي حديث عَمَّار ؛ إِن آخِرَ شَرْبةً تَشْرَبُها ضَياحٌ ؛ الضَّيَاحُ والضَّيْحُ ، بالفتح : اللبن الخاثر يُصَبُّ فيه الماء ثم يخلط ، رواه يوم قُتِلَ بصِفِّينَ وقد جيء بلبن فشربه ؛ ومنه حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : فسَقَتْه ضَيْحةً حامِضةً أَي شربة من الضَّيْح .
      وجاء بالريحِ والضِّيح ؛ عن أَبي زيد ؛ الضِّيح إِتباع للريحِ فإِذا أُفرد لم يكن له معنى ؛ وقال ابن دريد : العامة تقول جاء بالضِّيح والريح وهذا ما لا يُعرف ؛ وقال الليث : الضِّيح تقوية للفظ الريح ؛ قال الأَزهري : وغيره لا يُجِيز الضِّيح ؛ قال أَبو عبيد : معنى الضِّيح الشمسُ أَي إِنما جاء بمثل الشمس والريح في الكثرة ؛ وقال أَبو عبيد : العامة تقول جاء بالضِّيح والريخ وليس الضِّيحُ بشيء ؛ وفي حديث كعب بن مالك : لو مات يومئذ عن الضِّيحِ والريح لوَرِثه الزُّبير ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، والمشهور الضِّحُّ ، وهو ضوء الشمس ، قال : وإِن صحت الرواية ، فهو مقلوب من ضُحَى الشمس ، وهو إِشراقها ؛ وقيل : الضِّيحُ قريب من الريح .
      وضاحَتِ البلادُ : خلت ؛ وفي دعاء الاستسقاء : اللهم ضاحت بلادُنا أَي خلت جَدْباً .
      والمُتَضَيِّحُ : الذي يجيء آخر الناس في الوِرْدِ ؛ وفي الحديث : من لم يَقْبَلِ العُذْرَ ممن تَنَصَّل إِليه ، صادقاً كان أَو كاذباً ، لم يَرِدْ عَليَّ الحَوْضَ إِلا مُتَضَيِّحاً ؛ التفسير لأَبي الهيثم حكاه الهروي في الغريبين ؛ وقال ابن الأَثير : معناه أَي متأَخراً عن الواردين يجيء بعدما شربوا ماء الحوض إِلا أَقله ، فيبقى كدراً مختلطاً بغيره كاللبن المخلوط بالماء ؛

      وأَنشد شمر : قد علمتْ يوم وَرَدْنا سَيْحا ، أَني كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحا ، فامْتَحَضا وسَقَّياني ضَيْحا والمُتَضَيِّحُ : موضع ؛ قال تَوْبَةُ : تَرَبَّعَ لَيْلِي بالمُضَيَّحِ فالحِمَى "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الضَّيْثَمُ
    • ـ الضَّيْثَمُ : الأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَحْضَحَ
    • ـ ضَحْضَحَ السَّرابُ : تَرَقْرَقَ ، كتَضَحْضَحَ .
      ـ ضِحُّ : الشَّمْسُ ، وضَوْءُها ، والبَرازُ من الأرضِ ، وما أصابَتْهُ الشمسُ ، ومنه : " جاءَ بالضِّحِّ والرِّيحِ "، ولا تَقُلْ بالضِّيحِ ، أي : بما طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ وما جَرَتْ عليه الرِّيح .
      ـ " جاءَ بالضِّحِّ والرِّيحِ "، ولا تَقُلْ بالضِّيحِ ، أي : بما طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ وما جَرَتْ عليه الرِّيح .
      ـ ضَحْضاحُ : الماءُ اليسيرُ ، كالضَّحْضَحِ ، أو إلى الكَعْبَيْنِ ، أو أنْصافِ السُّوقِ ، أو ما لا غَرَقَ فيه ، والكثيرُ بِلُغَةِ هُذَيْلٍ .
      ـ ضَحْضَحَةُ وضَحْضَحُ وضُحْضُحُ : جَرْيُ السَّرابِ .
      ـ ضَحْضَحَ : تَبَيَّنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَوْء
    • ـ ضَوْء وضُوْءُ : النُّورُ ، كالضِّواءِ والضِّيَاءِ ، ضَاءَ ضَوْءاً وضُوءاً ، وأَضاءَ وأَضَأْتُهُ وضَوَّأْتُهُ واسْتَضَأْتُ به .
      ـ ضَوَّأَ عن الأَمرِ تَضْوِئَةً : بلد .
      ـ تَضَوَّأَ : قامَ في ظُلْمَةٍ ليَرَى بِضَوْءِ النَّارِ أهْلَهَا .
      ـ أَضَاءَ بِبَوْلِهِ : حَذَفَ .
      ـ ضَوْءُ بنُ سَلَمَةَ ، وابنُ اللَّجْلاجِ : شاعِرانِ .
      ـ " لا تَسْتَضِيؤُوا بِنارِ أهْلِ الشِّرْكِ ": مَنْعٌ مِنْ اسْتِشارَتِهِمْ في الأُمورِ .
      ـ مُسْتَضِيءُ بِنُورِ اللَّهِ : الحَسَنُ بنُ يوسُفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الضَّيْزَنُ


    • ـ الضَّيْزَنُ : الحافِظُ الثِّقَةُ ، وَوَلَدُ الرَّجُلِ ، وعِيالُهُ ، وشُرَكاؤُهُ ، والساقِي الجَلْدُ ، والبُنْدارُ الخَرَّانُ ، ونُحاسٌ بينَ قَبِّ البَكَرَةِ والسَّاعِدِ ، ومَنْ يُزاحِمُ أباهُ في امْرأتِهِ ، ومَنْ يُزَاحِمُكَ عندَ الاسْتِقَاءِ ، وصَنَمٌ .
      ـ ضَّيْزانُ : فَرَسٌ لم يَتَبَطَّن الإِناثَ ، ولم يَنْزُ قَطُّ .
      ـ ضَزَنَهُ يَضْزُنُهُ ويَضْزِنُهُ : أخَذَ على ما في يَدِهِ دونَ ما يُرِيدُه .
      ـ تَضازَنا : تعَاطَيَا فَتَغالَبا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الضَّوِيطَةُ
    • الضَّوِيطَةُ : الحمْأَةُ والطِّينُ في أَصل الحوْضِ ونحوِه .
      و الضَّوِيطَةُ العجينُ الرقيقُ المسترخِي من كثرة الماءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الضِّيزَى
    • الضِّيزَى الضِّيزَى القِسْمَة الضِّيزَى : الجائَرَةُ .
      وفي التنزيل العزيز : النجم آية 22 تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الضَّيْزَنُ
    • الضَّيْزَنُ : كلُّ من زاحم في أَمْر .
      وكان المجوسُ وبعض العرب في الجاهلية يتزوّج الرجل فهم امرأَة أَبيه أَو امرأَة ابنه ، فيقال له ضيْزنٌ لذلك .
      و الضَّيْزَنُ النِّخَاسُ الذي تُنْخَسُ به البكرة إِذا اتَّسَعَ خَرْقُها .
      و الضَّيْزَنُ الحافِظُ الثِّقَةُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الضَّيْحُ
    • الضَّيْحُ : الضَّياحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ضيح
    • " الضَّيْحُ والضَّيَاحُ : اللبن الرقيق الكثير الماء ؛ قال خالد بن مالك الهذلي : يَظَلُّ المُصْرِمُونَ لهم سُجُوداً ، ولو لم يُسْقَ عندهُمُ ضَياحُ وفي التهذيب : الضَّياحُ اللبن الخاثر يصبّ فيه الماء ثم يُجَدَّحُ .
      وقد ضاحَه ضَيْحاً وضَيَّحه تَضْييحاً : مزجه حتى صار ضَيْحاً ؛ قال ابن دريد : ضِحْتُه مُماتٌ وكل دواء أَو سَمٍّ يُصَبّ فيه الماء ثم يُجَدَّح ضَياحٌ ومُضَيَّحٌ وقد تَضَيَّح .
      وضَيَّحْتُ الرجلَ : سقيتُه الضَّيْحَ ؛ ويقال : ضَيَّحْتُه فتَضَيَّحَ ؛ الأَزهري عن الليث : ولا يسمى ضَيَاحاً إِلا اللبن .
      وتَضَيُّحه : تَزَيُّده .
      قال : والضيَّاحُ والضَّيْح عند العرب أَن يُصَبَّ الماءُ على اللبن حتى يَرِقَّ ، سواء كان اللبن حليباً أَو رائباً ؛ قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول : ضَوِّحْ لي لُبَيْنَةً ، ولم يقل ضَيِّحْ ، قال : وهذا مما أَعلمتك أَنهم يُدْخِلُون أَحدَ حَرْفَي اللِّين على الآخر ، كما يقال حَيَّضَه وحَوَّضَه وتَوَّهَه وتَيَّهَه .
      الأَصمعي : إِذا كثر الماء في اللبن ، فهو الضَّيْح والضيَّاحُ ؛ وقال الكسائي : قد ضَيَّحه من الضَّياحِ .
      وفي حديث عَمَّار ؛ إِن آخِرَ شَرْبةً تَشْرَبُها ضَياحٌ ؛ الضَّيَاحُ والضَّيْحُ ، بالفتح : اللبن الخاثر يُصَبُّ فيه الماء ثم يخلط ، رواه يوم قُتِلَ بصِفِّينَ وقد جيء بلبن فشربه ؛ ومنه حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : فسَقَتْه ضَيْحةً حامِضةً أَي شربة من الضَّيْح .
      وجاء بالريحِ والضِّيح ؛ عن أَبي زيد ؛ الضِّيح إِتباع للريحِ فإِذا أُفرد لم يكن له معنى ؛ وقال ابن دريد : العامة تقول جاء بالضِّيح والريح وهذا ما لا يُعرف ؛ وقال الليث : الضِّيح تقوية للفظ الريح ؛ قال الأَزهري : وغيره لا يُجِيز الضِّيح ؛ قال أَبو عبيد : معنى الضِّيح الشمسُ أَي إِنما جاء بمثل الشمس والريح في الكثرة ؛ وقال أَبو عبيد : العامة تقول جاء بالضِّيح والريخ وليس الضِّيحُ بشيء ؛ وفي حديث كعب بن مالك : لو مات يومئذ عن الضِّيحِ والريح لوَرِثه الزُّبير ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، والمشهور الضِّحُّ ، وهو ضوء الشمس ، قال : وإِن صحت الرواية ، فهو مقلوب من ضُحَى الشمس ، وهو إِشراقها ؛ وقيل : الضِّيحُ قريب من الريح .
      وضاحَتِ البلادُ : خلت ؛ وفي دعاء الاستسقاء : اللهم ضاحت بلادُنا أَي خلت جَدْباً .
      والمُتَضَيِّحُ : الذي يجيء آخر الناس في الوِرْدِ ؛ وفي الحديث : من لم يَقْبَلِ العُذْرَ ممن تَنَصَّل إِليه ، صادقاً كان أَو كاذباً ، لم يَرِدْ عَليَّ الحَوْضَ إِلا مُتَضَيِّحاً ؛ التفسير لأَبي الهيثم حكاه الهروي في الغريبين ؛ وقال ابن الأَثير : معناه أَي متأَخراً عن الواردين يجيء بعدما شربوا ماء الحوض إِلا أَقله ، فيبقى كدراً مختلطاً بغيره كاللبن المخلوط بالماء ؛

      وأَنشد شمر : قد علمتْ يوم وَرَدْنا سَيْحا ، أَني كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحا ، فامْتَحَضا وسَقَّياني ضَيْحا والمُتَضَيِّحُ : موضع ؛ قال تَوْبَةُ : تَرَبَّعَ لَيْلِي بالمُضَيَّحِ فالحِمَى "

    المعجم: لسان العرب

  10. ضوأ
    • " الضَّوءُ والضُّوءُ ، بالضم ، معروف : الضِّياءُ ، وجمعه أَضْواءٌ .
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ .
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه .
      التهذيب ، الليث : الضَّوْءُ والضِّياءُ : ما أضاءَ لك .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ .
      يقال : ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ .
      قال : واللغة الثانية هي الـمُختارة ، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً .
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ .
      وفي شعر العباس : وأَنْتَ ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ ، * وضاءَتْ ، بِنُورِك ، الأُفُقُ ‏

      يقال : ‏ ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ ، وصارَت مُضِيئةً .
      وأَضَاءَتْه ، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى .
      قال الجعديّ : أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ ، * مُلْتَبِساً ، بالفُؤَادِ ، التِباسا أَبو عبيد : أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها ، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ ، وأَمَّا الضِّياءُ ، فلا همز في يائه .
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به .
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه : لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ .
      وفي الحديث : لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين ، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم .
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ .
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه .
      الليث : ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ .
      قال أَبو منصور : لم أَسمعه من غيره .
      أَبو زيد في نوادره : التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه .
      قال : وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً ، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها ، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ ، لِكَيْما تَحْذَره ، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً .
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها ، وقالت : يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ .
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها .
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح .
      وأَضاءَ بِبَوْلِه : حَذَف به ، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. ضون
    • " الضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذكر ، وقيل : هو دُوَيْبَة تشبهه ، نادر خرج على الأَصل كما ، قالوا رجاء ابن حَيْوَة ، وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَن ذلك جنس وهذا علم ، والعلم يجوز فيه ما لا يجوز في غيره ، والجمع الضيَّاوِن ؛ قال ابن بري : شاهده ما أَنشده الفراء : ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ في حَجَراتِه نُجومُ الثُّرَيَّا ، أَو عُيُونُ الضَّياوِنِ وصحت الواو في جمعها لصحتها في الواحد ، وإنما لم تدغم في الواحد لأَنه اسم موضوع وليس على وجه الفعل ، وكذلك حَيْوَةٌ اسم رجل ، وفارق هَيِّناً ومَيِّتاً وسَيِّداً وجَيِّداً ، وقال سيبويه في تصغيره ضُبَيِّنٌ ، فأَعَلَّه وجعله مثل أُسَيِّد ، وإن كان جمعه أَساود ، ومن ، قال أُسَيْوِد في التصغير لم يمتنع أَن يقول ضُيَيْوِنٌ ؛ قال ابن بري : وَضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ لا فَعُولٌ ، لأَن باب ضَيْغَم أَكثر من باب جَهْوَر .
      والضَّانَة ، غير مهموز : البُرَة التي يُبْرَى بها البعيرُ إذ كانت من صُفْرٍ .
      قال ابن سيده : وقضينا أَن أَلفها واو لأَنها عين .
      والتَّضَوُّنُ : كثرة الوَلَد .
      والضَّوْنُ : الإِنْفَحة ؛ الأَزهري في ترجمة خزم :، قال شَمِرٌ الخِزَامة إذا كانت من عقَبٍ فهي ضانَةٌ ؛

      وأَنشد لابن مَيَّادَة : قطعتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها ، على الكُرْهِ منها ، ضانَةٌ وجَدِيلُ سَلَمَةُ عن الفراء : المِيْضانة القُفَّة ، وهي المَرْجُونة والقَفْعَة ؛

      وأَنشد : ‏ لا تَنْكِحَنَّ بعدها حَنَّانه ذاتَ قَتارِيدَ ، لها مِيْضان ؟

      ‏ قال : حَنَّ وهَنَّ أَي بَكى ، وفي المحكم في ترجمة وَضَن : المِيْضَنَة كالجُوَالِق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ضغم
    • " الضَّغْم : العَضُّ غير النَّهْشِ .
      ضَغَم به يَضْغَم ضَغْماً وضَغَمَه : عَضَّ عَضّاً دون النَّهْشِ ، وقيل : هو أَن يملأَ فمَه مما أَهْوى إليه ؛

      وأَنشد سيبويه : وقد جَعَلَتْ نفسي تطيبُ لضَغْمَةٍ ، لضَغْمِهِماها يَقْرَعُ العَظْمَ نابُها قيل : هو العَضُّ ما كان .
      وفي حديث عُتْبة بن عبدِ العُزَّى : فعَدا عليه الأَسدُ فأَخذ برأْسِه فضَغَمه ضَغْمةً ؛ الضَّغْمُ : العضُّ الشديد ، ومنه سمي الأَسدُ ضَيْغماً ، بزيادة الياء ؛ ومنه حديث عُمَر والعَجوز : أَعاذكم اللهُ من جَرْحِ الدَّهْرِ وضَغْمِ الفَقْرِ أَي عَضِّه .
      والضُّغامَةُ : ما ضَغَمْتَه ثم لَفَظْتَه من فيكَ .
      والضَّيْغَم : الذي يَعَضُّ ، والياء زائدة .
      والضَّيْغَم والضَّيْغَمِيُّ : الأَسد مشتق من ذلك ، وقيل : هو الواسع الشِّدْقِ منها ؛ قال كعب : من ضَيْغَمٍ من ضِراءِ الأُسْدِ مخْدَرُه ، ببطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دونه غِيلُ (* رواية قصيدة كعب : من خادرِ من ليوثِ الأرض ، مَسكِنُه ، من بطن عثَّرَ غِيلٌ دونَه غِيل ).
      وضَيْغَمٌ : من شعرائهم ؛ قال ابن جني : هو ضَيْغَم الأَسَدِيُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الضياح في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة


الضَيْحُ والضَياحُ بالفتح: اللبن الرقيق الممزوج. وضَيَّحْتُ اللبن تَضْييحاً: مزجته حتَّى صار ضَيْحاً. وضَيَّحْتُ الرجلَ: سقيته الضَيْحَ.
تاج العروس

" الضَّيْحُ : العَسلُ والمُقْلُ إِذا نَضِجَ واللَّبَنُ الرَّقِيقُ الممْزوجُ " الكثيرُ الماءِ ؛ في التهذيب : وأَنشدَ شَمِرٌ

" قد عَلِمتْ يَومَ وَرَدْنا سَيْحَا

" أَنِّي كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحَا

" فامْتَحَضَا وسَقَّيَانِي الضَّيْحَا وقال الأَصمعيّ : إِذا كثُرَ الماءُ في اللّبَن فهو الضَّيْحُ " كالضَّيَاح بالفَتْح " . قال شيخنا : ذكْرُ الفَتْح مستَدرَك . قال خالدُ بن مالك الهُذليّ

يَظَلُ المُصْرِمُونَ لَهمْ سُجوداً ... ولَوْ لَمْ يُسْقَ عِنْدَهُمُ ضَياحُ

وفي التهذيب : الضَّيوحُ : اللَّبَنُ الخاثِرُ يُصَبُّ فيه الماءُ ثم يُجَدَّحُ وقد ضَاحَه ضَيْحاً . " وضَيَّحْتُه وضَوَّحْتُه : سَقَيْتُه إِيّاه " أَي الضِّيْح فتَضيَّحَ . وكذا كلُّ دَواءٍ أَو سمٍّ يُصَبّ فيه الماءُ ثم يُجَدَّحُ : ضياحٌ ومُضيِّحٌ . وقد تَضيَّح . وقال الأَزهريّ عن اللّيث : ولا يُسمَّى ضَيَاحاً إِلاّ اللّبن . وتَضيُّحه : تَزيُّدُه . قال : والضَّيَاحُ والضَّيْحُ عند العرب : أَنْ يُصبَّ الماءُ على اللَّبن حتى يَرِقَّ سواءٌ كان اللَّبنُ حليباً أَو رائباً . قال : وسمعْتُ أَعرابِيّاً يقول : ضَوِّحْ لي لُبيْنةً ولم يقلْ : ضَيِّحْ . قال : وهذا مما أَعْلَمْتُك أَنّهم يُدْخِلُون أَحد حَرْفَيِ اللِّينِ على الآخَرِ كما يقال : حَيَّضَه وحَوَّضَه وتَوَّهه وتَيَّهَه . ضَيَّحْت " اللَّبنَ " إِذا " مَزَجْته بالماءِ " حتى صار ضَيْحاً " كضِحْتُه " . قال ابن دريد : إِنه مُماتٌ . " والضِّيحُ بالكسر : الضِّحُّ " ونسبَه ابن دريد إِلى العامّة وهو غير معروف وقد تقدّم في كلام المصنّف الضِّيح : " إِتْباعٌ للرِّيح " في قولهم : جاءَ بالرِّيح والضِّيح . فإِذا أُفْرِد لم يكن له معنىً ؛ قاله أَبو زيد ونقله اللّيث . " وتَضَيَّح اللّينُ : صار ضَيَاحاً " وذلك إِذا صُبَّ فيه الماءُ وجُدِّح . تَضَيَّحَ " الرَّجلُ " إِذا " شَرِبه " . " والضَّاحةُ : البَصَرُ أَو العيْنُ " . " وعَيْشٌ مضْيُوحٌ : مَمْذوقٌ " أَي ممزودٌ وهو مجاز . ضَيّاحٌ " ككَتَّان : اسمٌ " . " ومحمّد بنُ ضَيّاحٍ مُحَدِّثٌ " يَروِي عن الضَّحّاكِ بنِ مُزاحمٍ . وحكَى عبدُ الغنيّ في والده التَّخفيفَ مع كسرِ الأَوّل ؛ قاله الحافظ في التّبصير . " وأَبو الضَّيّاح الأَنصاريّ النُّعْمَانُ بنُ ثابت " بنِ النُّعْمَانِ بنِ ثابِتِ بنِ امرِئِ القَيْس " صَحابيّ بَدْرِيّ " من الأَنصارِ من الأَوْس قُتِل بخَيْبَر وقيل : هو كُنْيَةُ عُمَيْر بن ثابتِ . وقال الحافظُ ابن حَجر : وحكاه المُسْتَغْفَريّ بالتّخفيف . " والمُتَضيِّحُ : مَنْ يَرِدُ الحوْضَ بعد ما شُرِب أَكْثَرُه وبقِيَ شيْءٌ مختلِطٌ بغَيرِه " وهو مجاز تَشْبِيهاً باللّبن المخلوطِ بالماءِ . وفي الحديث : " مَنْ لم يَقْبَلِ العُذْر ممّن تَنصَّلَ إِليه صادقاً كان أَو كاذِباً لم يرِدْعليّ الحَوْصَ إِلاّ مُتَضيِّحاً " . قال أَبو الهيثم : هو الّذِي يَجيءُ آخِر النّاس في الوِرْدِ ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين . وقال ابن الأَثير : معناه أَي متأَخِّراً عن الوارِدين يَجيءُ بعد ما شَرِبُوا ماءَ الحوْضِ إِلاّ أَقلَّه فَيبْقى كَدِراً مختلِطاً بغيرِه . " وضاحتِ البِلادُ : خَلَتْ . وفي دعاءِ الاسْتِسقاءِ : " اللّهُمَّ ضَاحَتْ بِلادُنَا " : أَي خَلَتْ جَدْباً . ومما يستدرك عليه : الضَّيْحَةُ أَي الشَّرْبةُ من الضَّيْحِ وقد جاءَ في حديث أَبي بكرٍ رضي الله عنه : " فسَقَتْه ضَيْحةً حامِضَةً " . وسقاه الضَّيْحَ والضَّيَاحَ : المَذْقَ ؛ عن الزَّمَخْشَريّ في الأَساس

فصل الطّاءِ مع الحاءِ

لسان العرب
الضَّيْحُ والضَّيَاحُ اللبن الرقيق الكثير الماء قال خالد بن مالك الهذلي يَظَلُّ المُصْرِمُونَ لهم سُجُوداً ولو لم يُسْقَ عندهُمُ ضَياحُ وفي التهذيب الضَّياحُ اللبن الخاثر يصبّ فيه الماء ثم يُجَدَّحُ وقد ضاحَه ضَيْحاً وضَيَّحه تَضْييحاً مزجه حتى صار ضَيْحاً قال ابن دريد ضِحْتُه مُماتٌ وكل دواء أَو سَمٍّ يُصَبّ فيه الماء ثم يُجَدَّح ضَياحٌ ومُضَيَّحٌ وقد تَضَيَّح وضَيَّحْتُ الرجلَ سقيتُه الضَّيْحَ ويقال ضَيَّحْتُه فتَضَيَّحَ الأَزهري عن الليث ولا يسمى ضَيَاحاً إِلا اللبن وتَضَيُّحه تَزَيُّده قال والضيَّاحُ والضَّيْح عند العرب أَن يُصَبَّ الماءُ على اللبن حتى يَرِقَّ سواء كان اللبن حليباً أَو رائباً قال وسمعت أَعرابيّاً يقول ضَوِّحْ لي لُبَيْنَةً ولم يقل ضَيِّحْ قال وهذا مما أَعلمتك أَنهم يُدْخِلُون أَحدَ حَرْفَي اللِّين على الآخر كما يقال حَيَّضَه وحَوَّضَه وتَوَّهَه وتَيَّهَه الأَصمعي إِذا كثر الماء في اللبن فهو الضَّيْح والضيَّاحُ وقال الكسائي قد ضَيَّحه من الضَّياحِ وفي حديث عَمَّار إِن آخِرَ شَرْبةً تَشْرَبُها ضَياحٌ الضَّيَاحُ والضَّيْحُ بالفتح اللبن الخاثر يُصَبُّ فيه الماء ثم يخلط رواه يوم قُتِلَ بصِفِّينَ وقد جيء بلبن فشربه ومنه حديث أَبي بكر رضي الله عنه فسَقَتْه ضَيْحةً حامِضةً أَي شربة من الضَّيْح وجاء بالريحِ والضِّيح عن أَبي زيد الضِّيح إِتباع للريحِ فإِذا أُفرد لم يكن له معنى وقال ابن دريد العامة تقول جاء بالضِّيح والريح وهذا ما لا يُعرف وقال الليث الضِّيح تقوية للفظ الريح قال الأَزهري وغيره لا يُجِيز الضِّيح قال أَبو عبيد معنى الضِّيح الشمسُ أَي إِنما جاء بمثل الشمس والريح في الكثرة وقال أَبو عبيد العامة تقول جاء بالضِّيح والريخ وليس الضِّيحُ بشيء وفي حديث كعب بن مالك لو مات يومئذ عن الضِّيحِ والريح لوَرِثه الزُّبير قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية والمشهور الضِّحُّ وهو ضوء الشمس قال وإِن صحت الرواية فهو مقلوب من ضُحَى الشمس وهو إِشراقها وقيل الضِّيحُ قريب من الريح وضاحَتِ البلادُ خلت وفي دعاء الاستسقاء اللهم ضاحت بلادُنا أَي خلت جَدْباً والمُتَضَيِّحُ الذي يجيء آخر الناس في الوِرْدِ وفي الحديث من لم يَقْبَلِ العُذْرَ ممن تَنَصَّل إِليه صادقاً كان أَو كاذباً لم يَرِدْ عَليَّ الحَوْضَ إِلا مُتَضَيِّحاً التفسير لأَبي الهيثم حكاه الهروي في الغريبين وقال ابن الأَثير معناه أَي متأَخراً عن الواردين يجيء بعدما شربوا ماء الحوض إِلا أَقله فيبقى كدراً مختلطاً بغيره كاللبن المخلوط بالماء وأَنشد شمر قد علمتْ يوم وَرَدْنا سَيْحا أَني كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحا فامْتَحَضا وسَقَّياني ضَيْحا والمُتَضَيِّحُ موضع قال تَوْبَةُ تَرَبَّعَ لَيْلِي بالمُضَيَّحِ فالحِمَى
الرائد
* ضيح تضييحا. 1-اللبن: مزجه بالماء. 2-ه: سقاه «الضياح»، وهو لبن رقيق ممزوج بالماء.
الرائد
* ضيح. 1-مص. ضاح. 2-عسل. 3-لبن رقيق ممزوج بالماء.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: