وصف و معنى و تعريف كلمة الضيزى:


الضيزى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ضاد (ض) و ياء (ي) و زاي (ز) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الضيزى في معاجم اللغة العربية:



الضيزى

جذر [ضيزى]

  1. ضيزَى: (اسم)
    • القِسْمَة الضِّيزَى : ظالمة جائرة ، ناقصة ، منافية للحقّ
,
  1. الضِّيزَى
    • الضِّيزَى الضِّيزَى القِسْمَة الضِّيزَى : الجائَرَةُ .
      وفي التنزيل العزيز : النجم آية 22 تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الضَّيْثَمُ
    • ـ الضَّيْثَمُ : الأسَدُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَحْضَحَ
    • ـ ضَحْضَحَ السَّرابُ : تَرَقْرَقَ ، كتَضَحْضَحَ .
      ـ ضِحُّ : الشَّمْسُ ، وضَوْءُها ، والبَرازُ من الأرضِ ، وما أصابَتْهُ الشمسُ ، ومنه : " جاءَ بالضِّحِّ والرِّيحِ "، ولا تَقُلْ بالضِّيحِ ، أي : بما طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ وما جَرَتْ عليه الرِّيح .
      ـ " جاءَ بالضِّحِّ والرِّيحِ "، ولا تَقُلْ بالضِّيحِ ، أي : بما طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ وما جَرَتْ عليه الرِّيح .
      ـ ضَحْضاحُ : الماءُ اليسيرُ ، كالضَّحْضَحِ ، أو إلى الكَعْبَيْنِ ، أو أنْصافِ السُّوقِ ، أو ما لا غَرَقَ فيه ، والكثيرُ بِلُغَةِ هُذَيْلٍ .
      ـ ضَحْضَحَةُ وضَحْضَحُ وضُحْضُحُ : جَرْيُ السَّرابِ .
      ـ ضَحْضَحَ : تَبَيَّنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَغَمَهُ
    • ـ ضَغَمَهُ ، ضَغَمَ به : عَضَّهُ ، أو عَضّاً دون النَّهْشِ ، أو هو أن لا يَمْلأَ فَمَهُ مما أهْوَى إليه .
      ـ ضُغامَةٌ : ما ضَغَمْتَه ولَفَظْتَهُ .
      ـ الضَّيْغَمُ : الذي يَعَضُّ ، والأسَدُ ، كالضَّيْغَمِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الضَّيْزَنُ
    • ـ الضَّيْزَنُ : الحافِظُ الثِّقَةُ ، وَوَلَدُ الرَّجُلِ ، وعِيالُهُ ، وشُرَكاؤُهُ ، والساقِي الجَلْدُ ، والبُنْدارُ الخَرَّانُ ، ونُحاسٌ بينَ قَبِّ البَكَرَةِ والسَّاعِدِ ، ومَنْ يُزاحِمُ أباهُ في امْرأتِهِ ، ومَنْ يُزَاحِمُكَ عندَ الاسْتِقَاءِ ، وصَنَمٌ .
      ـ ضَّيْزانُ : فَرَسٌ لم يَتَبَطَّن الإِناثَ ، ولم يَنْزُ قَطُّ .
      ـ ضَزَنَهُ يَضْزُنُهُ ويَضْزِنُهُ : أخَذَ على ما في يَدِهِ دونَ ما يُرِيدُه .
      ـ تَضازَنا : تعَاطَيَا فَتَغالَبا .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. ضَيْفُ
    • ـ ضَيْفُ : للواحِدِ والجَميعِ ، وقد يُجْمَعُ على أضْيَافٍ وضُيوفٍ وضِيفانٍ ، وهي ضَيْفٌ وضَيْفَةٌ .
      ـ ضافَتْ تَضيفُ : حاضَتْ .
      ـ هي ضَيْفَةٌ : حائضٌ .
      ـ ضِفْتُهُ أَضِيفُهُ ضَيْفاً وضِيافَةً : نَزَلْتُ عليه ضَيْفاً ، كَتَضَيَّفْتُه .
      ـ ضَيْفُ : فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرونِ ، وعَلَمٌ ،
      ـ ضِيفُ : الجَنْبُ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ الملِكِ بنِ ضَيْفونٍ : رَوَى عن ابنِ الأَعْرابِيِّ .
      ـ مَضِيفَةُ ، ومُضِيفَةُ : الهَمُّ والحُزْنُ .
      ـ ضَيْفَنُ : مَنْ يَجِيءُ مع الضَّيْفِ مُتَطَفِّلاً .
      ـ ضافَ : مالَ ، كتَضَيَّفَ وضَيَّفَ .
      ـ أضَفْتُهُ : أمَلْتُهُ ،
      ـ ضَيَّفْتُهُ ، وضَيَّفْتُ إليه : ألجَأْتُهُ ،
      ـ ضَيَّفْتُ منه : أشْفَقْتُ ، وحَذِرْتُ ، وعَدَوْتُ ، وأسْرَعْتُ ، وفَرَرْتُ ، وأشْرَفْتُ .
      ـ مُضافُ في الحَرْبِ : مَنْ أُحيطَ به ، والمُلْزَقُ بالقومِ ، والدَّعِيُّ المُسْنَدُ إلى مَنْ ليس منهم ، والمُلْجَأُ .
      ـ مُسْتَضيفُ : المُسْتَغيثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الضَّيْعَةُ
    • الضَّيْعَةُ : الأَرضُ المُغِلَّة .
      و الضَّيْعَةُ العمل النافع المُرْبِحُ ، كالتجارة والصناعة وغيرهما من الحِرَف ، وقد تطلق على الرِّبح نفسه .
      ويقال : فشت عليه ضيعتُهُ : إِذا كثُرَ مالُه ، أَو كثرت أَشغاله ، وانتشرت عليه أُمورُه . والجمع : ضِياعٌ ، وضِيَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الضَّيْزَنُ
    • الضَّيْزَنُ : كلُّ من زاحم في أَمْر .
      وكان المجوسُ وبعض العرب في الجاهلية يتزوّج الرجل فهم امرأَة أَبيه أَو امرأَة ابنه ، فيقال له ضيْزنٌ لذلك .
      و الضَّيْزَنُ النِّخَاسُ الذي تُنْخَسُ به البكرة إِذا اتَّسَعَ خَرْقُها .
      و الضَّيْزَنُ الحافِظُ الثِّقَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الضَّيْفَنُ
    • الضَّيْفَنُ : الذي يتبع الضيْفَ مُتَطَفِّلاً .
      وهي ضَيْفَنٌ ، وضَيْفَنَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الضَّيْحُ
    • الضَّيْحُ : الضَّياحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الضَّيْقُ
    • الضَّيْقُ : الفقر والشِّدَّةُ .
      و الضَّيْقُ كلُّ ما لم يُحْتَملْ كالشَّكِّ والأَلم والحزن .
      وفي التنزيل العزيز : النحل آية 127 وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ ممَّا يَمْكُرُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. الضِّيقُ
    • الضِّيقُ : الضَّيْقُ ، وضِيقُ النَّفَس : أَزْمَةٌ تُصيبُ المرءَ من ربو ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الضَّيْغَمُ
    • الضَّيْغَمُ : ( انظر : ضغم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الضَّيْغَمُ
    • الضَّيْغَمُ : الأَسدُ الواسع الشِّدْقِ . والجمع : ضَيَاغِمُ ، وضَيَاغِمَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الضَّيْفُ


    • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ ( يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما ، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ ) .
      وفي التنزيل العزيز : الحجر آية 68 إِنَّ هَؤْلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ ) ) .
      ويجمَعُ أَيضًا على أَضيافٍ ، وضُيوفٍ ، وضِيافٍ ، وضِيفانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الضِّيفُ
    • الضِّيفُ : الجانِبُ والناحِيَةُ .
      ويقال : ضِيفُ الوادي ، وضِيفُ الجبلِ . والجمع : أَضْيافٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ضيح
    • " الضَّيْحُ والضَّيَاحُ : اللبن الرقيق الكثير الماء ؛ قال خالد بن مالك الهذلي : يَظَلُّ المُصْرِمُونَ لهم سُجُوداً ، ولو لم يُسْقَ عندهُمُ ضَياحُ وفي التهذيب : الضَّياحُ اللبن الخاثر يصبّ فيه الماء ثم يُجَدَّحُ .
      وقد ضاحَه ضَيْحاً وضَيَّحه تَضْييحاً : مزجه حتى صار ضَيْحاً ؛ قال ابن دريد : ضِحْتُه مُماتٌ وكل دواء أَو سَمٍّ يُصَبّ فيه الماء ثم يُجَدَّح ضَياحٌ ومُضَيَّحٌ وقد تَضَيَّح .
      وضَيَّحْتُ الرجلَ : سقيتُه الضَّيْحَ ؛ ويقال : ضَيَّحْتُه فتَضَيَّحَ ؛ الأَزهري عن الليث : ولا يسمى ضَيَاحاً إِلا اللبن .
      وتَضَيُّحه : تَزَيُّده .
      قال : والضيَّاحُ والضَّيْح عند العرب أَن يُصَبَّ الماءُ على اللبن حتى يَرِقَّ ، سواء كان اللبن حليباً أَو رائباً ؛ قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول : ضَوِّحْ لي لُبَيْنَةً ، ولم يقل ضَيِّحْ ، قال : وهذا مما أَعلمتك أَنهم يُدْخِلُون أَحدَ حَرْفَي اللِّين على الآخر ، كما يقال حَيَّضَه وحَوَّضَه وتَوَّهَه وتَيَّهَه .
      الأَصمعي : إِذا كثر الماء في اللبن ، فهو الضَّيْح والضيَّاحُ ؛ وقال الكسائي : قد ضَيَّحه من الضَّياحِ .
      وفي حديث عَمَّار ؛ إِن آخِرَ شَرْبةً تَشْرَبُها ضَياحٌ ؛ الضَّيَاحُ والضَّيْحُ ، بالفتح : اللبن الخاثر يُصَبُّ فيه الماء ثم يخلط ، رواه يوم قُتِلَ بصِفِّينَ وقد جيء بلبن فشربه ؛ ومنه حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : فسَقَتْه ضَيْحةً حامِضةً أَي شربة من الضَّيْح .
      وجاء بالريحِ والضِّيح ؛ عن أَبي زيد ؛ الضِّيح إِتباع للريحِ فإِذا أُفرد لم يكن له معنى ؛ وقال ابن دريد : العامة تقول جاء بالضِّيح والريح وهذا ما لا يُعرف ؛ وقال الليث : الضِّيح تقوية للفظ الريح ؛ قال الأَزهري : وغيره لا يُجِيز الضِّيح ؛ قال أَبو عبيد : معنى الضِّيح الشمسُ أَي إِنما جاء بمثل الشمس والريح في الكثرة ؛ وقال أَبو عبيد : العامة تقول جاء بالضِّيح والريخ وليس الضِّيحُ بشيء ؛ وفي حديث كعب بن مالك : لو مات يومئذ عن الضِّيحِ والريح لوَرِثه الزُّبير ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، والمشهور الضِّحُّ ، وهو ضوء الشمس ، قال : وإِن صحت الرواية ، فهو مقلوب من ضُحَى الشمس ، وهو إِشراقها ؛ وقيل : الضِّيحُ قريب من الريح .
      وضاحَتِ البلادُ : خلت ؛ وفي دعاء الاستسقاء : اللهم ضاحت بلادُنا أَي خلت جَدْباً .
      والمُتَضَيِّحُ : الذي يجيء آخر الناس في الوِرْدِ ؛ وفي الحديث : من لم يَقْبَلِ العُذْرَ ممن تَنَصَّل إِليه ، صادقاً كان أَو كاذباً ، لم يَرِدْ عَليَّ الحَوْضَ إِلا مُتَضَيِّحاً ؛ التفسير لأَبي الهيثم حكاه الهروي في الغريبين ؛ وقال ابن الأَثير : معناه أَي متأَخراً عن الواردين يجيء بعدما شربوا ماء الحوض إِلا أَقله ، فيبقى كدراً مختلطاً بغيره كاللبن المخلوط بالماء ؛

      وأَنشد شمر : قد علمتْ يوم وَرَدْنا سَيْحا ، أَني كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحا ، فامْتَحَضا وسَقَّياني ضَيْحا والمُتَضَيِّحُ : موضع ؛ قال تَوْبَةُ : تَرَبَّعَ لَيْلِي بالمُضَيَّحِ فالحِمَى "

    المعجم: لسان العرب

  17. ضيق
    • " الضِّيقُ : نقيض السّعة ، ضاقَ الشيءُ يضيق ضِيقاً وضَيْقاً وتَضَيَّقَ وتَضايَقَ وضَيَّقَه هو ، وحكى ابن جني أَضاقَه ، وهو أَمر ضَيِّقٌ .
      أَبو عمر : الضَّيْقُ الشيء الضَّيِّقُ ، والضِّيقُ المصدر ، والمَضايِق : جمع المَضِيق .
      والضَّيْقُ أَيضاً : تخفيف الضَّيِّق ؛ قال الراجز : دُرْنا ودارَتْ بَكْرةٌ نَخِيسُ ، لا ضَيْقةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ والضَّيْقُ : جمع الضَّيقاة والضِّيقة وهي الفقر وسوء الحال ، وقد ضاقَ عن كل الشيء .
      يقال : لا يَسَعُني شيء ويَضِيق عنك .
      وضاقَ الرجلُ أَي بخل ، وضَيَّقْت عليك الموضع .
      وقولهم : ضِقْتُ به ذَرْعاً أَي ضاقَ ذرْعي به .
      وتَضايَقَ القومُ إِذا لم يتوسَّعوا في خُلُق أََو مكان .
      والضُّوقى والضِّيقى : تأْنيث الأَضْيَق ، صارت الياء واواً لسكونها وضمة ما قبلها .
      ويقال : ضاقَ المكانُ ، فهو ضَيِّق ، فرق بينهما ، ويقال في جمع ضائِقٍ ضاقَة ؛ قال زهير : يَكْرَهها الجُبَناءُ الضاقةُ العَطَنِ فهذا جمع ضائِقٍ ، ومثله سادَةٌ جمع سائِدٍ لا سيِّد ؛ ومكان ضَيِّقٌ وضَيْقٌ وضائِقٌ .
      وفي التنزيل : فلعلَّك تارِكَ بعضَ ما يُوحَى إِليك وضائقْ به صَدْرُك .
      وهو في ضِيقٍ من أَمره وضَيْقٍ أَي في أَمر ضَيِّقٍ ، والنعت ضَيِّقٌ ، والاسم ضَيْق .
      ويقال : في صدر فلان ضِيقٌ علينا وضَيْقٌ .
      والضَّيْق : الشكَ يكون في القلب من قوله تعالى : ولا تكُ في ضَيْقٍ ممّا يَمْكُرون .
      وقال الفراء : الضَّيْقُ ما ضاق عنه صدرُك ، والضِّيقُ ما يكون في الذي يتسَّع ويضيق مثل الدار والثوب ؛ وإِذا رأَيت الضَّيْقَ قد وقع في موضع الضَّيق كان على أَمرين : أَحدهما أَن يكون جمعاً للضَّيْقةِ كما ، قال الأَعشى : فلئن رَبُّك ، من رحمته ، كَشَفَ الضَّيْقةَ عنا وفَسَح والوجه الآخر أَن يراد به شيء ضَيِّق فيكون ضَيق مخففاً ، وأَصله التشديد ، ومثله هَيْن ولَيْن .
      وأَضاقَ الرجلُ ، فهو مُضِيق إِذا ضاقَ عليه مَعاشُه .
      وأَضاقَ أَي ذهب مالُه .
      التهذيب : والضَّيَقِ ، بفتح الياء ، الشك ، والضَّيْقُ بهذا المعنى أَكثرُ .
      والضِّيقةُ : مثل الضِّيق .
      والمَضِيقُ : ما ضاقَ من الأَماكن والأُمور ؛

      قال : مَنْ شَا يُدَلِّي النفسَ في هُوَّة ضَنْكٍ ، ولكن مَنْ له بالمَضِيق ؟ أَي بالخروج من المَضيق .
      وقالوا : هي الضِّيقى والضُّوقى على حد ما يَعْتَوِرُ هذا النوع من المُعاقَبة .
      وقال كراع : الضُّوقى جمع ضَيَّقة ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك لأَن فُعْلى ليست من أَبنية الجموع إِلا أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كبُهْماة وبُهْمى ؛ وقالت امرأَة لضَرَّتها وهي تُسامِيها : ما أَنت بالخُورَى ولا الضُّوقى حِرَا الضُّوقى : فُعْلى من الضِّيق وهي في الأَصل الضُّيْقى ، فقلبت الياء واواً من أَجل الضمة ، والخُورَى فُعْلى من الخير ، وكذلك الكوسى من الكَيْس .
      والضِّيقةُ : ما بين كل نجمين .
      والضِّيقةُ : كوكبان كالمُلْتَزِقَينِ صغِيران بين الثُّرَيا والدَّبَران .
      وضِيقة : منزلة للقمر بلزق الثريّا مما يلي الدبران وهو مكان نحْسٌ على ما تزعم العرب ؛ قال الأَخطل : فهلاَّ زَجَرْتِ الطير ، لَيلة جِئْتِه ، بِضِيقةَ بَيْنَ النَّجْمِ والدَّبَرانِ يذكر امرأَة وَسِيمةً تزوَّجها رجل دميم ، والمرأَة هي بَرَّة أَبي هانئ التغلبي والرجل سعيد بن بنان التغلبي ، وقال الأَخطل في ذلك ؛ قال ابن قتيبة : وربما قَصُر القمر عن الدَّبَرانِ فنزل بالضِّيقة وهما النجمان الصغيران المتقاربان بين الثريّا والدَّبران ؛ حكي هذا القول عن أَبي زياد الكلابي ؛ قال أَبو منصور : جعل ضِيقةَ معرفة لأَنه جعله اسماً علماً لذلك الموضع ولذلك لم يصرفه ، وأَنشده أَبو عمرو بِضِيقةِ بكسر الهاء ، جعله صفة ولم يجعله اسماً للموضع ؛ أَراد بضِيقَةِ ما بين النجم والدبران .
      والضَّيْقة والضِّيقة : القمر "



    المعجم: لسان العرب

  18. ضفن
    • " ضَفَن إلى القوم يَضْفِنُ ضَفْناً إذا جاء إليهم حتى يجلس معهم .
      وضَفَنَ مع الضيف يَضْفِنُ ضَفْناً جاء معه ، وهو الضَّيْفَنُ .
      والضَّيْفَنُ : الذي يجيءُ مع الضَّيْف ، كذا حكاه أَبو عبيد في الأَجناس مع ضفنَ ؛

      وأَنشد : ‏ إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْف ضَيْفَنٌ ، فأَوْدَى ، بما تُقْرَى الضُّيوفُ ، الضَّيافِنُ .
      وقال النحويون : نون ضَيْفَن زائدة ؛ قال ابن سيده : وهو القياس ، وقد أَخذ أَبو عبيد بهذا أَيضاً في باب الزيادة فقال : زادت العرب النون في أَربعة أَسماء ، قالوا ضَيْفَنٌ للضَّيْفِ فجعله الضَّيفَ نفسه ، والضَّيْفَن الطُّفَيْليُّ ، وقد ذكرنا ذلك في ضيف أَيضاً ، والضَّفْنِينُ : تابع الرُّكبان (* قوله « والضفنين تابع الركبان » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي في المحكم : تابع الضيفن ).
      عن كراع وحده ، قال ابن سيده : ولا أَحُقُّه .
      وضَفَنْتُ إليه إذا نَزعتَ إليه وأَردته .
      والضَّفْنُ : ضَمُّ الرجل ضَرْع الشاة حين يَحْلُبها ابن الأَعرابي : ضَفَنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر .
      وضَفَنَ بغائطه يَضْفِنُ ضَفْناً : رمى به .
      والضَّفْنُ : ضَرْبُكَ اسْتَ الشاة ونحوها بظهر رجلك .
      وقال ابن الأَعرابي : ضَفَنَه برجله ضربه على استه ؛

      قال : ويَكْتَسعْ بنَدَم ويَضْفِن والاضْطِفانُ : أَن تضرب به اسْتَ نفسك .
      وضَفَنْتُ الرجل إذا ضربتَ برجلك على عَجُزه .
      واضْطَفَنَ هو إذا ضَرَبَ بقدمه مؤخر نفسه ، وفي المحكم : اضْطَفَنَ ضرَبَ اسْتَه نفسه برجله .
      وفي حديث عائشة بنت طلحة : أَنها ضَفَنَتْ جاريةً لها برجلها ؛ الضَّفْنُ : ضَربك استَ الإِنسان بظهر قدمك .
      وضَفَنَ البعيرُ برجله : خبط بها .
      وضَفَنه البعيرُ برجله يَضْفِنه ضَفْناً ، فهو مَضْفُون وضَفِين : ضربه .
      وضَفَنَ به الأَرضَ ضَفْناً : ضربها به ؛ قال الشاعر : قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ ، وبالعَصا من طُولِ سُوءِ الضَّفْنِ .
      أَبو زيد : ضَفَنَ الرجلُ المرأَة ضَفْناً إذا نكحها .
      قال : وأَصل الضَّفْن أَن يَضُمَّ بيده ضَرْعَ الناقة حين يَحلُبها .
      وضَفَنَ الشيءَ على ناقته : حمله عليها .
      والضِّفَنُّ ، على وزن الهِجَفِّ : الأَحمق من الرجال مع عِظَمِ خَلْقٍ ، ويقال : امرأَة ضِفَنَّة ؛

      قال : وضِفَنَّةٌ مثلُ الأَتانِ ضِبِرَّةٌ ، ثَجْلاءُ ذاتُ خواصِرٍ ما تَشْبَعُ والضِّفِنُّ والضِّفَنُّ والضِّفَنّانُ : الأَحمق الكثير اللحم الثقيل ، والجمع ضِفْنانٌ نادر ، والأُنثى ضِفِنَّة وضِفَنَّة ، وكسر الفاء ، عند ابن الأَعرابي ، أَحسن .
      الفراء : إذا كان الرجل أَحمق وكان مع ذلك كثير اللحم ثقيلاً فهو ضِفَنٌّ وضَفَنْدَدٌ .
      وامرأَة ضِفَنَّة إذا كانت رِخْوة ضَخْمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ضغم
    • " الضَّغْم : العَضُّ غير النَّهْشِ .
      ضَغَم به يَضْغَم ضَغْماً وضَغَمَه : عَضَّ عَضّاً دون النَّهْشِ ، وقيل : هو أَن يملأَ فمَه مما أَهْوى إليه ؛

      وأَنشد سيبويه : وقد جَعَلَتْ نفسي تطيبُ لضَغْمَةٍ ، لضَغْمِهِماها يَقْرَعُ العَظْمَ نابُها قيل : هو العَضُّ ما كان .
      وفي حديث عُتْبة بن عبدِ العُزَّى : فعَدا عليه الأَسدُ فأَخذ برأْسِه فضَغَمه ضَغْمةً ؛ الضَّغْمُ : العضُّ الشديد ، ومنه سمي الأَسدُ ضَيْغماً ، بزيادة الياء ؛ ومنه حديث عُمَر والعَجوز : أَعاذكم اللهُ من جَرْحِ الدَّهْرِ وضَغْمِ الفَقْرِ أَي عَضِّه .
      والضُّغامَةُ : ما ضَغَمْتَه ثم لَفَظْتَه من فيكَ .
      والضَّيْغَم : الذي يَعَضُّ ، والياء زائدة .
      والضَّيْغَم والضَّيْغَمِيُّ : الأَسد مشتق من ذلك ، وقيل : هو الواسع الشِّدْقِ منها ؛ قال كعب : من ضَيْغَمٍ من ضِراءِ الأُسْدِ مخْدَرُه ، ببطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دونه غِيلُ (* رواية قصيدة كعب : من خادرِ من ليوثِ الأرض ، مَسكِنُه ، من بطن عثَّرَ غِيلٌ دونَه غِيل ).
      وضَيْغَمٌ : من شعرائهم ؛ قال ابن جني : هو ضَيْغَم الأَسَدِيُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ضيف
    • " ضِفْتُ الرجل ضَيْفاً وضِيافةً وتَضَيَّفْتُه : نزلتُ به ضَيْفاً ومِلْتُ إليه ، وقيل : نزلت به وصِرْت له ضَيفاً .
      وضِفْتُه وتَضَيَّفْتُه : طلبت منه الضِّيافةَ ؛ ومنه قول الفرزدق : وجَدْت الثَّرى فينا إذا التُمِسَ الثَّرى ، ومَنْ هو يَرْجُو فَضْلَه المُتَضَيِّف ؟

      ‏ قال ابن بري : وشاهِد ضِفْتُ الرجل قولُ القطامي : تَحَيَّزُ عَني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها ، كما انْحازَتِ الأَفْعى مَخافةَ ضارِب وقد فسر في ترجمة حيز .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : ضافَها ضَيْفٌ فأَمَرَتْ له بمِلْحَفَةٍ صفراء ؛ هو من ضفت الرجل إذا نزلت به في ضِيافَتهِ ؛ ومنه حديث النَّهْديِّ : تَضَيَّفْتُ أَبا هريرة سَبْعاً .
      وأَضَفْتَه وضَيَّفْتَه : أَنْزَلْتَه عليك ضَيْفاً وأَمَلْتَه إليك وقَرَّبْتَه ، ولذلك قيل : هو مُضافٌ إلى كذا أَي مُمالٌ إليه .
      ويقال : أَضافَ فلان فلاناً فهو يُضيفُه إضافةً إذا أَلجأَه إلى ذلك .
      وفي التنزيل العزيز : فأَبَوْا أَن يضيفوهما ؛

      وأَنشد ثعلب لأَسماء بن خارجة الفزاري يصف الذئب : ورأَيتُ حَقّاً أَن أُضَيِّفَه ، إذْ رامَ سِلْمِي واتَّقى حَرْبي استعار له التضييفَ ، وإنما يريد أَنه أَمَّنَه وسالمه .
      قال شمر : سمعت رجاء بن سَلَمَة الكوفي يقول : ضَيَّفْتُه إذا أَطْعَمْتَه ، قال : والتضييفُ الإطعام ، قال : وأَضافَه إذا لم يُطْعِمْه ، وقال رجاء : في قراءة ابن مسعود فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما : يُطْعِمُوهما .
      قال أَبو الهيثم : أَضافَه وضَيَّفَه عندنا بمعنًى واحد كقولك أَكْرَمَه اللّه وكرَّمه ، وأَضَفْته وضَيَّفْتُه .
      قال : وقوله عز وجل فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما ، سأَلاهم الإضافةَ فلم يفعلوا ، ولو قُرِئت أَن يُضِيفُوهما كان صواباً .
      وتَضَيَّفْتُه : سأَلته أَن يُضِيفَني ، وأَتيتُه ضَيْفاً ؛ قال الأَعشى : تَضَيَّفْتُه يَوْماً ، فأَكْرَمَ مَقْعَدي ، وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائدا وقال الفرزدق : ومنّا خَطِيبٌ لا يُعابُ ، وقائلٌ ومَنْ هو يَرْجو فَضْلَه المُتَضَيِّفُ

      ويقال : ضَيَّفْتُه أَنزلته منزلة الأَضياف .
      والضَّيْفُ : المُضَيَّفُ يكون للواحد والجمع كعدلٍ وخَصْمٍ .
      وفي التنزيل العزيز : هل أتاك حديثُ ضَيْفِ إبراهيمَ المُكْرَمِينَ ، وفيه : هؤلاء ضَيْفي فلا تَفْضَحُونِ ؛ على أَن ضيفاً قد يجوز أَن يكون ههنا جمع ضائف الذي هو النازل ، فيكون من باب زَوْرٍ وصَوْمٍ ، فافهم ، وقد يكسَّر فيقال أَضْيافٌ وضُيُوفٌ وضِيفانٌ ؛ قال : إذا نَزَلَ الأَضْيافُ ، كان عَذَوَّراً على الحَيِّ حتى تَسْتَقِلَّ مَراجِلُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : الأَضْيافُ هنا بلفظ القِلَّة ومعناها أَيضاً ، وليس كقوله : وأَسْيافُنا من نَجْدَةٍ تَقْطُرُ الدّما في أَنْ المراد بها معنى الكثرة ، وذلك أَمْدَحُ لأَنه إذا قَرَى الأَضْيافَ بمراجِلِ الحيّ أَجمعَ ، فما ظنُّك لو نزل به الضيِّفانُ الكثيرون ؟ التهذيب : قوله هؤلاء ضَيْفِي أَي أَضيافي ، تقول هؤلاء ضَيْفِي وأَضْيافي وضُيوفي وضِيافي ، والأُنثى ضَيْفٌ وضَيْفةٌ ، بالهاء ؛ قال البَعيث : لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه ، وهي ضَيْفَةٌ ، فجاءَت بِيَتْنِ للضِّيافة أَرْشَما وحرَّفه أَبو عبيدة فعزاه إلى جرير ؛ قال أَبو الهيثم : أَراد بالضَّيْفة في البيت أَنها حملتْه وهي حائض .
      يقال : ضافَتِ المرأةُ إذا حاضت لأَنها مالت من الطُّهر إلى الحَيض ، وقيل : معنى قوله وهي ضَيْفة أَي ضافت قوماً فحبِلت في غير دار أَهلها .
      واسْتَضافه : طلب إليه الضِّيافة ؛ قال أَبو خِراشٍ : يَطِيرُ إذا الشَّعْراء ضافتْ بِحَلْبِه ، كما طارَ قِدْحُ المُسْتَضِيفِ المُوَشَّمُ وكان الرجل إذا أَراد أَن يَسْتَضيف دار بِقدْحٍ مُوَشَّم ليُعْلم أَنه مُسْتَضِيف .
      والضَّيْفَن : الذي يَتْبَعُ الضَّيْفَ ، مشتقّ منه عند غير سيبويه ، وجعله سيبويه من ضفن وسيأْتي ذكره .
      الجوهري : الضَّيْفن الذي يجيء مع الضَّيْفِ ، والنون زائدة ، وهو فَعْلَن وليس بفَيْعَلٍ ؛ قال الشاعر : إذا جاء ضَيْفٌ ، جاء للضَّيْفِ ضَيْفَنٌ ، فأَوْدَى بما تُقْرى الضُّيُوفُ الضَّيافِنُ وضافَ إليه : مال ودَنا ، وكذلك أَضاف ؛ قال ساعدة بن جؤية يصف سحاباً : حتى أَضافَ إلى وادٍ ضَفادِعُه غَرْقَى رُدافَى ، تراها تَشْتَكي النَّشَجا وضافَني الهمُّ كذلك .
      والمُضاف : المُلْصَق بالقوم المُمال إليهم وليس منهم .
      وكلُّ ما أُمِيلَ إلى شيء وأُسْنِد إليه ، فقد أُضِيفَ ؛ قال امرؤ القيس : فلما دخَلْناه ، أَضفنا ظُهورَنا إلى كلِّ حارِيٍّ قَشِيبٍ مُشَطَّبِ أَي أَسْنَدْنا ظُهورَنا إليه وأَملْناها ؛ ومنه قيل للدّعيِّ مُضاف لأَنه مُسْنَدٌ إلى قوم ليس منهم .
      وفي الحديث : مَضِيفٌ ظهرَه إلى القُبَّة أَي مُسْنِدُه .
      يقال : أَضفتُه إليه أُضِيفُه .
      والمُضاف : المُلْزَق بالقوم .
      وضافه الهمُّ أَي نزَلَ به ؛ قال الراعي : أَخُلَيْدُ ، إنَّ أَباك ضافَ وِسادَهُ هَمَّانِ ، باتا جَنْبَةً ودخِيلا أَي بات أَحدُ الهَمَّيْنِ جَنْبَه ، وباتَ الآخرُ داخِلَ جَوْفِه .
      وإضافةُ الاسم إلى الاسم كقولك غلام زيد ، فالغلام مضاف وزيد مضاف إليه ، والغَرَض بالإضافة التخصيص والتعريف ، ولهذا لا يجوز أَن يُضافَ الشيء إلى نفسه لأَنه لا يُعَرِّفُ نفسه ، فلو عرَّفها لما احتيج إلى الإضافة .
      وأَضفت الشيء إلى الشيء أَي أَمَلْتُه ، والنحويون يسمون الباء حرف الإضافة ، وذلك أَنك إذا قلت مررت بزيد فقد أَضفت مرورَك إلى زيد بالباء .
      وضافت الشمس تَضِيفُ وضَيَّفَت وتَضيَّفتْ : دنت للغروب وقرُبت .
      وفي الحديث : نَهى رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن الصلاة إذا تَضَيَّفت الشمسُ لغروب ؛ تضيَّفت : مالت ، ومنه سمي الضَّيْفُ ضَيْفاً من ضافَ عنه يَضِيف ؛ قال : ومنه الحديث : ثلاثُ ساعات كان رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَنهانا أَن نُصَلِّي فيها : إذا طلعت الشمس حتى ترتفع ، وإذا تضَيَّفت للغروب ، ونصفَ النهار .
      وضاف السهمُ : عَدَل عن الهَدَف أَو الرميَّة ، وفيه لغة أُخرى ليست في الحديث : صافَ السهم بمعنى ضافَ ، والذي جاء في الحديث ضافَ ، بالضاد .
      وفي حديث أَبي بكر ، قال له ابنه : ضِفْتُ عنك يوم بَدرٍ أَي مِلْتُ عنكَ وعدَلْتُ ؛ وقول أبي ذؤيب : جَوارِسُها تَأْوِي الشعُوفَ دَوائِباً ، وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَضِيفاً كِرابُها أَراد ضائفاً كِرابُها أَي عادِلةً مُعْوَجَّةً فوضع اسم المفعول موضع المصدر .
      والمُضافُ : الواقع بين الخيل والأَبْطال وليست به قوَّة ؛ وأَما قول الهذلي : أَنت تُجِيبُ دَعْوةَ المَضوفِ فإنما استعمل المفعول على حذف الزائد ، كما فُعل ذلك في اسم الفاعل نحو قوله : يَخْرُجْن من أَجْوازِ ليلٍ غاضِي وبني المَضُوف على لغة من ، قال في بِيع بُوعَ .
      والمضاف : المُلْجأُ المُحْرَجُ المُثْقَلُ بالشرّ ؛ قال البُرَيْق الهذلي : ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دعا ، إذا ما دعا اللِّمّة الفَيْلَمُ (* قوله « إذا ما دعا اللمة إلخ » هكذا في الأصل ، وأنشده الجوهري في مادة ف ل م : إذا فرّ ذو اللمة الفيلم ) هكذا رواه أَبو عبيد بالإطلاق مرفوعاً ، ورواه غيره بالإطلاق أيضاً مجروراً على الصفة للِّمّة ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنَّ الرواية الصحيحة إنما هي الإسكان على أَنه من الضرب الرابع من المُتَقارَب لأَنك إن أَطلقتها فهي مُقْواة ، كانت مرفوعة أَو مجرورة ؛ أَلا ترى أَن فيها : بعثت إذا طَلَعَ المِرْزَمُ وفيها : والعَبدَ ذا الخُلُق الأَفْقَما وفيها : وأَقضي بصاحبها مَغْرَمِي فإذا سكّنت ذلك كله فقلت المِرْزَمْ الأَفقمْ مغرمْ ، سَلِمت القِطعةُ من الإقواءِ فكان الضرْب فلْ ، فلم يخرج من حكم المتقارَب .
      وأَضفتُه إلى كذا أَي أَلجأْته ؛ ومنه المُضاف في الحرب وهو الذي أُحيط به ؛ قال طرفة : وكَرِّي إذا نادى المُضافُ مُحَنَّباً ، كَسِيدِ الغَضَا ، نَبَّهْتَه ، المُتَوَرِّد ؟

      ‏ قال ابن بري : والمُسْتَضاف أَيضاً بمعنى المضاف ؛ قال جوَّاس بن حَيّان الأَزْدِيّ : ولقد أُقْدِمُ في الرَّوْ عِ ، وأَحْمِي المُسْتَضافا ثم قد يحْمَدُني الضَّيْفُ ، إذا ذَمَّ الضِّيافا واستضافَ من فلان إلى فلان : لجأَ إليه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ومارَسَني الشَّيْبُ عن لِمَّتي ، فأَصبحْتُ عن حقِّه مُسْتَضيفا وأَضافَ من الأَمر : أَشْفَقَ وحَذِر ؛ قال النابغة الجعدي : أَقامتْ ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ ، وكان النَّكيرُ أَن تُضِيفَ وتَجْأَرا وإنما غَلَّبَ التأنيث لأَنه لم يذكر الأَيام .
      يقال : أَقَمْتُ عنده ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ ، غلَّبوا التأْنيث .
      والمَضُوفةُ : الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخافُ ؛ قال أَبو جندب الهذلي : وكُنْتُ إِذا جاري دَعا لِمَضُوفةٍ ، أُشَمِّرُ حتى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري يعني الأَمْر يُشْفِقُ منه الرَّجُل ؛ قال أَبو سعيد : وهذا البيت يروى على ثلاثة أَوجه : على المَضُوفةِ ، والمَضِيفَةِ ، والمُضافةِ ؛ وقيل : ضافَ الرَّجلُ وأَضافَ خاف .
      وفي حديث علي ، كرم اللّه وجهه : أَنَّ ابن الكَوَّاء وقَيْسَ بن عَبادٍ (* قوله « عباد » كذا بالأصل ، والذي في النهاية عبادة .) جاآه فقالا له : أَتَيْناكَ مُضافين مُثْقَلَيْنِ ؛ مُضافين أَي خائفَين ، وقيل : مُضافين مُلْجَأَيْن .
      يقال : أَضافَ من الأَمر إذا أَشْفَق .
      وحَذِر من إضافةِ الشيء إلى الشيء إذا ضَمَّه إليه .
      يقال : أَضافَ من الأَمر وضافَ إذا خافه وأَشْفَقَ منه .
      والمَضُوفة : الأَمر الذي يُحذَرُ منه ويُخافُ ، ووجهه أَن تجعل المُضافَ مصدراً بمعنى الإضافة كالمُكْرَم بمعنى الإكْرام ، ثم تصفَ بالمصدر ، وإلا فالخائف مُضِيف لا مُضاف .
      وفلان في ضِيفِ فلان أَي في ناحيته .
      والضِّيفُ : جانبا الجبل والوادي ، وفي التهذيب : الضِّيفُ جانِبُ الوادي ؛ واستعار بعض الأَغْفالِ الضِّيفَ للذَّكر فقال : حتى إذا وَرَّكْت من أَْتَيْرِ سواد ضِيفَيْهِ إلى القُصَيْرِ وتضايف الوادب : تضايَقَ .
      أَبو زيد : الضِّيفُ ، بالكسر ، الجَنْبُ ؛

      قال : يَتْبَعْنَ عَوْداً يَشْتَكي الأظَلاَّ ، إذا تَضايَفْنَ عليه أْنْسَلاَّ يعني إذا صِرْنَ منه قريباً إلى جَنْبِه ، والقاف فيه تصحيف .
      وتَضايَفَه القوم إذا صاروا بِضِيفَيْه .
      وفي الحديث : أَنَّ العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحناء الوادي ومَضايفه .
      والضِّيفُ : جانِبُ الوادي .
      وناقةٌ تُضِيفُ إلى صوت الفحل أَي إذا سمعته أَرادت أَن تأْتيه ؛ قال البُرَيْقُ الهذلي : منَ المُدَّعِينَ إذا نُوكِروا ، تُضِيفُ إلى صَوْتِه الغَيْلَمُ الغيلم : الجاريةُ الحَسْناء تَسْتأْنِسُ إلى صوته ؛ ورواية أَبي عبيد : تُنِيفُ إلى صَوته الغيلم "

    المعجم: لسان العرب



معنى الضيزى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ضِيزَى [مفرد]: ضِئْزَى؛ ظالمة جائرة، ناقصة، منافية للحقّ "{تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى}".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: