وصف و معنى و تعريف كلمة الطائفة:


الطائفة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الطائفة في معاجم اللغة العربية:



الطائفة

جذر [طئف]

  1. طَوْف: (اسم)
    • طَوْف : مصدر طافَ
  2. طَوّفَ: (فعل)
    • طوَّفَ / طوَّفَ بـ / طوَّفَ في يطوِّف ، تَطْوافًا وتطويفًا ، فهو مُطوِّف ، والمفعول مُطوَّفٌ به
    • طوَّف حول المكان / طوّف بالمكان : طاف به وأكثر المشي حوله
    • طَوّفَ الناسُ والجرادُ ، أَو غيرُهما : مَلَؤوا الأَرضَ كالطُّوفان
    • طَوّفَ الشيءَ ، وبه : أَطافه
    • طوّف في البلاد : سار فيها ، تنقّل في أماكن كثيرة منها
  3. طَوف: (اسم)
    • الجمع : أَطْوَافٌ
    • الطَّوْفُ : الجدارُ ونحوُه يقامُ حولَ قطعة من الأَرض
    • الطَّوْفُ : قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها حتَّى تمتلئ هواءً وتُسَدّ سدًّا محكماً ، ويُشدُّ بعضُها إلى بعضٍ ويُجْعَلُ عليها خشبٌ في صورة سطح يركبُ عليه الناس فوق الماء ؛ ليعبروا نهراً ونحوه ، أَو يسيروا فيه
    • الطَّوْفُ : العيدانُ يُشَدُّ بعضُها فوق بعض ويُحْمَلُ عليهَا
    • الطَّوْفُ : العَسَسُ أَو الطائِفُ
    • جمع أطواف ( لغير المصدر ):
    • طَوْف جليدي : ( البيئة والجيولوجيا ) كتلة ثلجيّة عظيمة ، تظهر بعد تكسُّر الثلج صيفًا في المنطقة القطبيّة الشماليّة ، أو القطبيّة الجنوبيّة
,


  1. الطّائفة الإحساسيّة
    • ( فن ) رسَّامون أو كتَّاب يقولون بالانطباعيَّة ، أي يبرزون ما يشعرون به من انطباعات ، ويطرحون التَّفاصيل جانبًا .

    المعجم: عربي عامة

  2. الطَّائفَةُ
    • الطَّائفَةُ : الجماعةُ والفِرْقَةُ .
      وفي التنزيل العزيز : الحجرات آية 9 وَإِنْ طَائِفَتَانِ من الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ) ) .
      و الطَّائفَةُ جماعةٌ من الناس يجمعُهُمْ مذهبٌ أَو رأَيٌ يمتازون به .
      و الطَّائفَةُ الجزءُ والقطعة .
      و الطَّائفَةُ ( في علم الأَحياءِ ) : وحدةٌ تصنيفيةٌ كالحشرات من الحيوان ، وذوات الفِلقَتَيْنِ منَ النبات . والجمع : طواِئفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طوف
    • " طافَ به الخَيالُ طَوْفاً : أَلَمَّ به في النوم ، وسنذكره في طيف أَيضاً لأَن الأَصمعي يقول طاف الخيال يَطيف طَيْفاً ، وغيره يَطوف .
      وطاف بالقوم وعليهم طَوْفاً وطَوَفاناً ومَطافاً وأَطافَ : اسْتدار وجاء من نواحِيه .
      وأَطاف فلان بالأَمر إذا أَحاط به ، وفي التنزيل العزيز يطاف عليهم بآنية من فِضَّة .
      وقيل : طافَ به حامَ حَوْله .
      وأَطاف به وعليه : طَرَقَه لَيْلاً .
      وفي التنزيل العزيز : فطافَ عليها طائفٌ من ربك وهم نائمون .
      ويقال أَيضاً : طافَ ، وقال الفرّاء في قوله فطاف عليها طائف ، قال : لا يكون الطائف إلا ليلاً ولا يكون نهاراً ، وقد تتكلم به العرب فيقولون أَطَفتُ به نهاراً وليس موضعُه بالنهار ، ولكنه بمنزلة قولك لو تُرِك القَطَا ليلاً لنام لأَنَّ القَطا لا يَسْري ليلاً ؛

      وأَنشد أَبو الجَرّاح : أَطَفْتُ بها نهاراً غَيْرَ لَيْلٍ ، وأَلْهَى رَبَّها طَلبُ الرِّجالِ وطافَ بالنساء لا غير .
      وطافَ حَوْلَ الشيء يَطوف طَوْفاً وطَوَفاناً وتَطَوَّفَ واسْتطاف كلُّه بمعنى .
      ورجل طافٌ : كثير الطَّواف .
      وتَطَوَّفَ الرجلُ أَي طافَ ، وطوَّف أَي أَكثر الطَّوافَ ، وطاف بالبيت وأَطافَ عليه : دارَ حَوْله ؛ قال أَبو خراش : تُطِيفُ عليه الطَّيرُ ، وهو مُلَحَّبٌ ، خِلافَ البُيوتِ عند مُحْتَملِ الصُّرْم وقوله عز وجل : ولْيَطَّوَّفُوا بالبيت العتيق ، هو دليل على أَن الطَّوافَ بالبيت يوم النحْر فَرْض .
      واسْتَطافَه : طافَ به .
      ويقال : طافَ بالبيت طَوافاً واطَّوَّفَ اطّوَّافاً ، والأَصل تَطَوَّفَ تَطَوُّفاً وطافَ طَوْفاً وطَوَفاناً .
      والمَطافُ : موضِعُ المَطافِ حول الكعبة .
      وفي الحديث ذكر الطَّواف بالبيت ، وهو الدَّوران حوله ، تقول : طُفْتُ أَطوف طوْفاً وطَوافاً ، والجمع الأَطواف .
      وفي الحديث : كانت المرأَةُ تَطُوف بالبيت وهي عُرْيانةٌ تقول : من يُعِيرُني تَطْوافاً ؟ تجعله على فَرجها .
      قال : هذا على حذف المضاف أَي ذا تَطْوافٍ ، ورواه بعضهم بكسر التاء ، قال : وهو الثوب الذي يُطافُ به ، قال : ويجوز أَن يكون مصدراً .
      والطائفُ : مدينة بالغَوْرِ ، يقال : إنما سميت طائفاً للحائط الذي كانوا بنَوْا حَوْلها في الجاهلية المُحْدِق بها الذي حَصَّنُوها به .
      والطائفُ : بلاد ثَقِيفَ .
      والطائِفيّ : زبيب عَناقِيدُه مُتراصِفةُ الحبّ كأَنه منسوب إلى الطائف .
      وأَصابه طَوْفٌ من الشيطان وطائفٌ وطَيِّف وطَيْفٌ ، الأَخيرة على التخفيف ، أَي مَسٌّ .
      وفي التنزيل العزيز : إذا مسَّهم طائفٌ من الشيطان ، وطَيْفٌ ؛ وقال الأَعشى : وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرى ، وكأَنما أَطافَ بها من طائِفِ الجِنّ أَوْلَق ؟

      ‏ قال الفراء : الطائفُ والطيْف سواء ، وهو ما كان كالخَيال والشيء يُلِمّ بك ؛ قال أَبو العيال الهُذلي : ومَنَحْتَني جَدَّاء ، حينَ مَنَحْتَني ، فإذا بها ، وأَبيكَ ، طَيْفُ جُنُونِ وأَطافَ به أَي أَلمّ به وقارَبه ؛ قال بِشْر : أَبُو صِبْيةٍ شُعْثٍ يُطِيفُ بشَخْصه كَوالِحُ ، أَمْثال اليعاسِيب ، ضُمَّرُ وروي عن مجاهد في قوله تعالى إذا مسهم طائفٌ ، قال : الغَضَبُ ، وروي ذلك أَيضاً عن ابن عباس .
      قال أَبو منصور : الطيْفُ في كلام العرب الجُنُون ، رواه أَبو عبيد عن الأحمر ، قال : وقيل للغضب طيفٌ لأَن عقل من اسْتَفزَّه الغضبُ يَعْزُب حتى يصير في صورة المَجْنون الذي زال عقله ، قال : وينبغي للعاقل إذا أَحسَّ من نفسه إفراطاً في الغضب أَن يذكر غضَب اللّه على المُسْرِفين ، فلا يَقْدَم على ما يُوبِقُه ويَسأَل اللّه تَوْفِيقَه للقصد في جميع الأَحوال إنه المُوَفِّق له .
      وقال الليث شيء كل الشيء يَغْشَى البصر من وَسْواس الشيطان ، فهو طَيْفٌ ، وسنذكر عامة ذلك في طيف لأَن الكلمة يائية وواوية .
      وطاف في البلاد طوْفاً وتَطْوافاً وطَوَّف : سار فيها .
      والطَّائفُ : العاسُّ بالليل .
      الطائفُ : العَسَسُ .
      والطَّوَّافون : الخَدَم والمَمالِيك .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : طَوَّافون عليكم بعضُكم على بعض ، قال : هذا كقولك في الكلام إنما هم خَدَمُكم وطَوَّافون عليكم ، قال : فلو كان نصباً كان صواباً مخْرَجُه من عليهم .
      وقال أَبو الهيثم : الطائفُ هو الخادمُ الذي يخدُمك برفْق وعناية ، وجمعه الطوّافون .
      وقال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، في الهِرَّةِ : إنما هي من الطوّافاتِ في البيت أَي من خَدَمِ البيت ، وفي طريق آخر : إنما هي من الطَّوّافينَ عليكم والطوَّافاتِ ، والطوَّاف فَعَّال ، شبهها بالخادم الذي يَطُوف على مَوْلاه ويدور حولَه أَخذاً من قوله : ليس عليكم ولا عليهم جُناح بعدَهنَّ طوَّافون عليكم ، ولما كان فيهم ذكور وإناث ، قال : الطوَّافين والطوَّافاتِ ، قال : ومنه الحديث لقد طَوّفْتُما بي الليلة .
      يقال : طوَّفَ تَطْوِيفاً وتَطْوافاً .
      والطائفةُ من الشيء : جزء منه .
      وفي التنزيل العزيز : وليَشْهَد عَذابَهما طائفةٌ من المؤمنين ؛ قال مجاهد : الطائفةُ الرجل الواحد إلى الأَلف ، وقيل : الرجل الواحد فما فوقه ، وروي عنه أَيضاً أَنه ، قال : أَقَلُّه رجل ، وقال عطاء : أَقله رجلان .
      يقال : طائفة من الناس وطائفة من الليل .
      وفي الحديث : لا تزالُ طائفةٌ من أُمتي على الحقّ ؛ الطائفةُ : الجماعة من الناس وتقع على الواحد كأَنه أَراد نفساً طائفة ؛ وسئل إسحق بن راهويه عنه فقال : الطائفةُ دون الأَلف وسَيبْلُغ هذا الأَمرُ إلى أَن يكون عدد المتمسكين بما كان عليه رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وأَصحابه أَلفاً يُسَلِّي بذلك أَن لا يُعْجِبهم كثرةُ أَهل الباطل .
      وفي حديث عمران بن حُصَيْن وغُلامه الآبِقِ : لأَقْطَعَنَّ منه طائفاً ؛ هكذا جاء في رواية ، أَي بعض أَطرافه ، ويروى بالباء والقاف .
      والطائفةُ : القِطعةُ من الشيء ؛ وقول أَبي كبير الهذلي : تَقَعُ السُّيوفُ على طَوائفَ مِنهمُ ، فيُقامُ مِنهمْ مَيْلُ مَن لم يُعْدَلِ قيل : عنى بالطوائف النواحِيَ ، الأَيدِيَ والأَرجلَ .
      والطوائفُ من القَوْسِ : ما دون السية ، يعني بالسِّية ما اعْوَجَّ من رأْسها وفيها طائفان ، وقال أَبو حنيفة : طائفُ القوس ما جاوَزَ كُلْيَتَها من فوق وأَسفل إلى مُنحنَى تَعْطيف القوسِ من طرَفها .
      قال ابن سيده : وقضَيْنا على هاتين الكلمتين بالواو لكونها عيناً مع أَن ط و ف أَكثر من ط ي ف .
      وطائفُ القوس : ما بين السِّيةِ والأَبْهر ، وجمعه طَوائفُ ؛

      وأَنشد ابن بري : ومَصُونَةٍ دُفِعَتْ ، فلما أَدْبَرَتْ ، دَفَعَتْ طَوائِفُها على الأَقْيالِ وطافَ يَطُوفُ طَوْفاً .
      واطّافَ اطِّيافاً : تَغَوَّط وذهب إلى البَراز .
      والطَّوْفُ : النَّجْوُ .
      وفي الحديث : لا يَتناجى اثنان على طَوْفِهما .
      ومنه : نُهِيَ عن مُتَحَدِّثَيْن على طَوْفِهما أَي عند الغائط .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو يُدافع الطَّوْف ما كان من ذلك بعد الرضاع الأَحمر .
      يقال لأَول ما يخرج من بطن الصَّبي : عِقْيٌ فإذا رَضِع فما كان بعد ذلك قيل : طاف يَطُوف طَوْفاً ، وزاد ابن الأَعرابي فقال : اطّاف يَطَّافُ اطِّيافاً إذا أَلقى ما في جَوْفه ؛ وأَنشد : عَشَّيْتُ جابان حتى اسْتَدّ مَغْرِضُه ، وكادَ يَنْقَدُّ إلا أَنه اطَّافا (* قوله « اسم جمل » عبارة القاموس اسم رجل .).
      وفي حديث لقيط : ما يبسط أَحدُكم يدَه إلا وَقَع عليها قَدَحٌ مُطهِّرَةٌ من الطَّوف والأَذى ؛ الطَّوْفُ : الحدث من الطعام ، المعنى من شرب تلك الشربة طهُر من الحدث والأَذى ، وأَنت القَدَح لأَنه ذهب بها إلى الشرْبة .
      والطَّوْفُ : قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها ويُشَدُّ بعضُها ببعْض فتُجْعل كهيئة سطح فوق الماء يُحمل عليها المِيرةُ والناسُ ، ويُعْبَر عليها ويُرْكَب عليها في الماء ويحمل عليها ، وهو الرَّمَث ، قال : وربما كان من خَشب .
      والطوْفُ : خشب يشدُّ ويركب عليه في البحر ، والجمع أَطْواف ، وصاحبه طَوَّافٌ .
      قال أَبو منصور : الطَّوْفُ التي يُعْبَرُ عليها في الأَنهار الكبار تُسَوَّى من القَصَبِ والعِيدانِ يُشدُّ بعضُها فوق بعض ثم تُقَمَّطُ بالقُمُط حتى يُؤْمنَ انْحِلالُها ، ثم تركب ويُعبر عليها وربما حُمل عليها الجَملُ على قدر قُوَّته وثخانته ، وتسمَّى العامَةَ ، بتخفيف الميم .
      ويقال : أَخذه بِطُوفِ رقبته وبطاف رقبته مثل صُوف رقبته .
      والطَّوْفُ : القِلْدُ .
      وطَوْفُ القصَب : قدرُ ما يُسقاه .
      والطَّوف والطائفُ : الثَّوْرُ الذي يَدُور حَوْلَه البَقَرُ في الدِّياسة .
      والطُّوفانُ : الماء الذي يَغْشى كل مكان ، وقيل : المطر الغالب الذي يُغْرِقُ من كثرته ، وقيل : الطوفان الموت العظيم .
      وفي الحديث عن عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت :، قال رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : الطوفان الموت ، وقيل الطوفان من كل شيء ما كان كثيراً مُحِيطاً مُطيفاً بالجماعة كلها كالغَرَق الذي يشتمل على المدن الكثيرة .
      والقتلُ الذريع والموتُ الجارفُ يقال له طُوفان ، وبذلك كله فسر قوله تعالى : فأَخذهم الطُّوفان وهم ظالمون ؛

      وقال : غَيَّر الجِدّةَ من آياتها خُرُقُ الريح ، وطوفانُ المَطر وفي حديث عمرو بن العاص : وذُكر الطاعونُ فقال لا أَراه إلا رِجْزاً أَو طوفاناً ؛ أَراد بالطوفان البَلاء ، وقيل الموت .
      قال ابن سيده : وقال الأَخفش الطُّوفان جمع طُوفانةٍ ، والأَخفش ثِقة ؛ قال : وإذا حكى الثقة شيئاً لزم قبوله ، قال أَبو العباس : وهو من طاف يطوف ، قال : والطُّوفان مصدر مثل الرُّجْحان والنقْصان ولا حاجة به إلى أَن يطلب له واحداً .
      ويقال لشدَّة سواد الليل : طُوفان .
      والطُّوفانُ : ظَلام الليل ؛ قال العجاج : حتى إذا ما يَوْمُها تَصَبْصَبا ، وعَمَّ طُوفانُ الظلام الأَثْأَبا عم : أَلبس ، والأَثأَب : شجر شبه الطرفاء إلا أَنه أَكبر منه .
      وطَوَّفَ الناسُ والجرادُ إذا ملؤوا الأَرض كالطُّوفان ؛ قال الفرزدق : على مَن وَراء الرَّدْمِ لو دُكَّ عنهمُ ، لَماجُوا كما ماجَ الجرادُ وطَوَّفُوا التهذيب في قوله تعالى : فأَرسلنا عليهم الطوفان والجراد ، قال الفراء : أَرسل اللّه عليهم السماءَ سَبْتاً فلم تُقْلِع ليلاً ولا نهاراً فضاقت بهم الأَرض فسأَلوا موسى أَن يُرْفع عنهم فَرُفِع فلم يتوبوا .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. طَفا
    • ـ طَفا فَوْقَ الماءِ طَفْواً وطُفُوًّا : عَلا ،
      ـ طَفا الخُوصةُ فَوْقَ الشَّجَرِ : ظَهَرَتْ ،
      ـ طَفا النَّوْرُ : عَلا الأكَمَ ،
      ـ طَفا الظَّبْيُ : اشْتَدَّ عَدْوُهُ ،
      ـ طَفا فلانٌ : ماتَ ، ودَخَلَ في الأَمْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طُفاوَةُ
    • ـ طُفاوَةُ : دارَةُ القَمَرَيْنِ ، وما طَفا من زَبَدِ القِدْرِ ، وحَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ .
      ـ طَفْوَةُ : النَّبْتُ الرَّقِيقُ .
      ـ طافِي : فَرَسٌ .
      ـ طُفْيَةُ : خُوصَةُ المُقْلِ ،
      ـ حَيَّةٌ خبيثَةٌ على ظَهْرِها خَطَّانِ كالطُّفْيَتَيْنِ : الخُوصَتَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طافَ
    • ـ طافَ حَوْلَ الكَعْبَةِ ، وبها طَوْفاً وطَوافاً وطَوَفاناً ، واسْتَطافَ وتَطَوَّفَ وطَوَّفَ تَطْويفاً : بِمَعْنىً .
      ـ مَطافُ : مَوْضِعُ الطَّوافُ .
      ـ رَجُلٌ طافٌ : كَثيرُه .
      ـ طَوْفُ : قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها ، ويُشَدُّ بعضُها إلى بعضٍ ، كهَيْئَةِ السَّطْحِ ، يُرْكَبُ عليها في الماءِ ، ويُحْمَلُ عليها ، والغائِطُ .
      ـ طافَ : ذَهَبَ ليَتَغَوَّطَ ، كاطَّافَ .
      ـ طائِفُ : العَسَسُ ، وبلادُ ثَقيفٍ في وادٍ ، أوَّلُ قُراها لُقَيْمُ ، وآخِرُها الوَهْطُ ، سُمِّيَتْ لأنها طافَتْ على الماءِ في الطوفانِ ، أو لأنّ جبريلَ طافَ بها على البَيْتِ ، أو لأنها كانت بالشامِ فَنَقَلَها اللّهُ تعالى إلى الحجازِ بِدَعْوةِ إبراهيمَ ، عليه السلامُ ، أو لأنّ رجُلاً من الصَّدِفِ أصابَ دَماً بحَضْرَمَوْتَ فَفَرَّ إلى وَجٍّ ، وحالَفَ مَسْعودَ بنَ مُعَتِّبٍ ، وكان له مالٌ عظيمٌ ، فقال هَلْ لكم أن أَبْنِيَ طَوْفاً عليكم يكونُ لكم رِدْءاً من العَرَبِ ؟ فقالوا : نَعَمْ ، فَبَناهُ ، وهو الحائِطُ المُطيفُ به . والثَّوْرُ يكونُ مما يَلي طَرَفَ الكُدْسِ .
      ـ طائِفُ من القَوْسِ : ما بين السِّيَةِ والأَبْهَرِ أو قَريبٌ من عَظْمِ الذِراعِ من كَبِدِها ،
      ـ الطائفانِ : دونَ السِّيَتَيْنِ .
      ـ طائِفَةُ من الشيءِ : القطْعَةُ منه ، أو الواحِدُ فَصاعِداً ، أو إلى الأَلْفِ ، أو أقَلُّها رجُلانِ أو رَجُلٌ ، فيكونُ بمعنى النَّفْسِ . وذو طَوَّافٍ ،
      ـ طَّوَّافُ : وائِلٌ الحَضْرَمِيُّ . والخادِمُ يَخْدُمُكَ بِرِفْقٍ وعِنايَةٍ .
      ـ طُوفانُ : المَطَرُ الغالِبُ ، والماءُ الغالِبُ يَغْشَى كُلَّ شيءٍ ، والمَوْتُ الذَّريعُ الجارِفُ ، والقَتْلُ الذَّريعُ ، والسَّيْلُ المُغْرِقُ ،
      ـ طُوفانُ من كلِّ شيءٍ : ما كان كثيراً مُطيفاً بالجَماعَةِ ، الواحِدَةُ : طُوفانَةٌ .
      ـ أخَذَ بِطُوفِ رَقَبَتِه وطافِها : كصوفِها وصافها .
      ـ أطافَ به : ألَمَّ به ، وقارَبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَفا


    • طفا - يطفو ، طفوا وطفوا
      1 - طفا : فوق الماء : عام . 2 - طفا الغزال : خف واشتد عدوه . 3 - طفا : فوق الفرس : وثب . 4 - طفا : مات . 5 - طفا في الأمر : دخل فيه ، بدأه .

    المعجم: الرائد

  5. طفَا
    • طفَا على يَطفُو ، اطْفُ ، طَفْوًا وطُفُوًّا ، فهو طافٍ ، والمفعول مَطْفُوّ عليه :-
      • طفَتِ الخشبةُ على الماء عامت ، عَلَت فوقه ولم ترسُب :- طفا الزورقُ على سطح الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. طَفويَّة
    • طَفويَّة :-
      مصدر صناعيّ من طَفْو : ميل أو قدرة على بقاء الشيء طافيًا في سائل ، أو الارتفاع في الهواء أو الغاز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. طَفَاوَةٌ
    • [ ط ف و ]. :- طَفَاوَةُ الشَّمْسِ :- : داَرَتُهَا . :- طَفَاوَةُ القَمَرِ .



    المعجم: الغني

  8. طُفَاوَةٌ
    • [ ط ف و ]. :- طُفَاوَةُ القِدْرِ :- : مَا عَلاَهُ مِنْ زَبَدٍ وَنَحْوِهِ .

    المعجم: الغني

  9. طَفاوة
    • طفاوة
      1 - طفاوة : ما طفا وعام من زبد القدر أو نحوه . 2 - طفاوة : دارة الشمس والقمر . 3 - طفاوة من الشيء : : بعضه ، جزء منه .

    المعجم: الرائد

  10. الطُّفَاوَةُ
    • الطُّفَاوَةُ : ما طفا من دَسَمِ القِدْرِ وزَبَدِها .
      يقال : أصبنا طُفاوة من الربيع : شيئا منه .
      و الطُّفَاوَةُ الدَّارةُ حولَ الشمس والقمر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. طَفْو
    • طَفْو :-
      مصدر طفَا على .
      • قابليَّة الطَّفْو : ( الطبيعة والفيزياء ) حركة الأجسام المغمورة في سائل نحو سطحه عند تركها حرَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. طُفُوّ
    • طُفُوّ :-
      مصدر طفَا على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الطَّفْوُ
    • الطَّفْوُ : النبتُ الرقيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. طفا


    • ط ف ا : الطُّفْيُ بالضم خوص المُقل الواحدة طُفْيَةٌ وفي الحديث { اقتلوا من الحيات ذا الطُّفيتين وربما قيل لهذه الحية طُفية أي ذات طُفية وهو من تسمية الشيء باسم ما يجاوره و طَفا الشيء فوق الماء علا ولم يرسب وبابه عدا وسما

    المعجم: مختار الصحاح

  15. طَفَا
    • طَفَا الشيءُ فوقَ الماء طَفَا ُ طفْوًا ، وطُفوًّا : علَا ولم يرسُب .
      و طَفَا الثورُ الوحشيُ : عَلا الأكَمَ .
      و طَفَا الفرسُ : شَمَخَ برأْسه .
      و طَفَا الظبيُ : خَف .
      على الأرض واشتدَّ عدوُه .
      و طَفَا فلان : دخل في الأمر .
      و طَفَا تمادى في جهله .
      و طَفَا فلانٌ فوقَ الفَرَس : وَثَبَ .
      و طَفَا الخوصةُ فوقَ السَّعَفَةِ : ظهرت .
      فهو طافٍ ، وهيِ طافيِة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. طَفَا
    • [ ط ف و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). طَفَا ، يَطْفُو ، مصدر طَفْوٌ .
      1 . :- طَفَا السَّمَكُ فَوْقَ الْمَاءِ :- : عَلاَ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ . :- طَفَتْ جُثَّةُ الغَرِيقِ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ .
      2 . :- طَفَا فَوْقَ الفَرَسِ :- : وَثَبَ .
      3 . :- طَفَا الظَّبْيُ :- : خَفَّ وَاشْتَدَّ عَدْوُهُ .
      4 . :- طَفَا الرَّجُلُ :- : مَاتَ .
      5 . :- طَفَا فِي الأَمْرِ :- : دَخَلَ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  17. طواف الإفاضة
    • ( فق ) طواف يوم النحر ، وهو الطَّواف الذي يقوم به الحاج بعد انصرافه من منًى إلى مكة .

    المعجم: عربي عامة

  18. طَوَّافٌ
    • [ ط و ف ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ). :- رَجُلٌ طَوَّافٌ :- : كَثِيرُ الطَّوَافِ .

    المعجم: الغني

  19. طَوَافٌ
    • [ ط و ف ]. ( مصدر طَافَ ).
      1 . :- يَوْمُ الطَّوَافِ :- : الدَّوَرَانُ حَوْلَ الكَعْبَةِ ، وَهُوَ مِنْ مَنَاسِكِ الْحَجِّ . :- كَانَ فِي الْحَجِّ مَوَاقِفُ اهْتَزَّ لَهَا قَلْبِي وَأَرْوَعُهَا عَلَى مَا أَذْكُرُ مُشَاهَدَةُ الكَعْبَةِ وَطَوَافُ النَّاسِ حَوْلَهَا .
      2 . :- طَوَافُ الإِفَاضَةِ :- : طَقْسُ يَوْمِ النَّحْرِ ، حَيْثُ يَنْصَرِفُ الْحَاجُّ مِنْ مِنىً إِلَى مَكَّةَ فَيَطُوفُ وَيَعُودُ .
      3 . :- طَوَافُ الدَّرَّاجَاتِ :- : سِبَاقُ الدَّرَّاجَاتِ حَيْثُ تَدُورُ مَسَافَاتٍ فِي بِلاَدٍ أَوْ سَاحَةٍ مُدَوَّرَةٍ .

    المعجم: الغني

  20. طَوَاف
    • طَوَاف :-
      1 - مصدر طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في .
      2 - ( الفقه ) السّعي سبعة أشواط حول الكعبة ، وهو من مناسك الحج :- سرعة الطّواف ، - طواف حول الكعبة .
      طواف الإفاضة : ( الفقه ) طواف يوم النحر ، وهو الطَّواف الذي يقوم به الحاج بعد انصرافه من منًى إلى مكة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. طَوَّاف
    • طَوَّاف :-
      1 - صيغة مبالغة من طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في : :- { طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ }: المراد ، الخَدَم .
      2 - بائع جوَّال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. طواف
    • طاف يطوف طوافا ، وهو الدوران ، فطاف حول الشيء إذا دار حوله . واصطلاحا ; هو الدوران حول الكعبة المشرف وهو مستحب في نفسه ، ويجب إذا كان جزءا من الحج .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. طَواف
    • طواف
      1 - مصدر طاف يطوف . 2 - دوران حول البيت الحرام . 3 - عند المسيحيين : زياح وهي أن يدوروا ويطوفوا بالقربان أو نحوه داخل الكنيسة أو خارجها

    المعجم: الرائد

  24. طَوافّ
    • طواف
      1 - طواف : كثير الطواف . 2 - طواف بائع جوال . 3 - طواف : خادم . 4 - طواف من يعمل « الطوف »، وهو ما يركب عليه في الماء ويحمل عليه . 5 - طواف : صاحب الطوف

    المعجم: الرائد

  25. الطَّوَافُ
    • الطَّوَافُ الطَّوَافُ ( شَرْعاً ) : الدَّوَرانُ حَوْل الكعبة .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الطائفة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طائف [مفرد]: ج طائفون وطُوَّاف: 1- اسم فاعل من طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في. 2- دائر حول المنازل ونحوها للحراسة، وبخاصّة في الليل "لا ينام الطائف طوال الليل". 3- ما يُلِمّ بالشَّخص من وسوسة "مسّه طائف من الجن- {إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا}". 4- بلاء عظيم ونار محرقة "{فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائِفة [مفرد]: ج طائفات وطوائفُ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في. 2- جماعة، أو فرقة يجمع أفرادها مذهب واحد "سلّمت على طائفة من الحجّاج- حضرت ندوة بها طائفة من العلماء- في لبنان طوائف دينية كثيرة- {وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}- {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا}". 3- جزء أو قطعة من شيء "طائفة من الليل- طائفة من المال". 4- (حي) وحدة تصنيفيّة في عالمي النبات والحيوان أدنى من الشعبة وأعلى من الرتبة كالحشرات من الحيوان، وذوات الفلقتين من النبات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائفيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى طائِفة: له علاقة بطائفة معينة "شخص طائفيّ: متعصب لطائفة ذات مذهب معيَّن- لا طائفي: غير منتمٍ إلى طائفة معيَّنة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائفيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى طائِفة: "فتنة طائفيّة". 2- مصدر صناعيّ من طائِفة: تعصُّب لطائفة أو جماعةٍ ذات مذهب معيّن "من دُعاة الطائفيّة- لا طائفيّة في الدين". 3- وضع اجتماعيّ وسياسيّ قائم على التركيب الطائفيّ. • اللاَّ طائفيَّة: مبدأ يقوم على الوحدة بين كل الطوائف وعدم التعصّب لطائفة ضدّ أخرى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: