وصف و معنى و تعريف كلمة الطاه:


الطاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح الطاه في معاجم اللغة العربية:



الطاه

جذر [طاه]

  1. طَوَاه: (اسم)
    • طَوَاه : جمع طاه
  2. طُهاة: (اسم)
    • طُهاة : جمع طاه
,
  1. طُهْرُ
    • ـ طُهْرُ : نَقِيضُ النَّجاسةِ ، كالطَّهارَةِ ، طَهَرَ وطَهُرَ فهو طاهِرٌ وطَهِرٌ وطَهِيرٌ ، ج : أطْهارٌ وطَهارَى وطَهِرُونَ .
      ـ أَطْهارُ : أيامُ طُهْرِ المرأةِ .
      ـ طَهَرَتْ وطَهُرَتْ : انْقَطَعَ دَمُها ، واغْتَسلَتْ من الحَيْضِ وغيرِه ، كتَطَهَّرَتْ .
      ـ طَهَّرَهُ بالماءِ : غَسَلَه به ، والاسمُ : الطُّهْرَةُ ،
      ـ مِطْهَرَةُ ومَطْهَرَةُ : إناءٌ يُتَطَهَّرُ به ، والإِداوَةُ ، وبيتٌ يُتَطَهَّرُ فيه ،
      ـ طَهُورُ : المَصْدَرٌ ، واسمُ ما يُتَطَهَّرُ به ، أو الطاهِرُ المُطَهِّرُ .
      ـ طَهَرَهُ : أبْعَدَهُ .
      ـ طِهْرانُ : قرية بأصْفَهانَ ، وقرية بالرَّيِّ .
      ـ تَطَهُّرُ : التَّنَزُّهُ والكَفُّ عن الإِثْمِ . واطَّهَّرَ اطَّهُّراً ، أصْلُهُ تَطَهَّرَ تَطَهُّراً أُدْغِمَتِ التاءُ في الطاءِ ، واجْتُلِبَتْ ألِفُ الوَصْلِ
      ـ طُهَيْرُ : أحمَدُ بنُ حَسَنِ بنِ طُهَيْرٍ المَوْصِلِيُّ المُحَدِّثُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. طَاهٍ
    • جمع : طُهَاةٌ ، طَاهِيَاتٌ . [ ط هـ و ]. ( فاعل من طَهَا ، طَهَى ). :- طَاهٍ مَاهِرٌ :- : طَبَّاخٌ .

    المعجم: الغني

  3. الطَّاولةُ
    • الطَّاولةُ : لُعبة النَّرد .
      و الطَّاولةُ المائدةُ ( د ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الطامِسُ
    • الطامِسُ الطامِسُ يقال رسم طامس : دارسٌ .
      وطريق طامس : بعيد ، لا مَسْلَكَ فيه .
      ونجمٌ طامس : ذاهبُ الضَّوءِ . والجمع : طَوامِسُ .
      ويقال : رجل طامس القلبِ : فاسدُه لا يَعي شيئا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الطَّامُور
    • الطَّامُور : الصحيفة . والجمع : طواميرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الطَّاهِي
    • الطَّاهِي : الطَّبَّاخُ . والجمع : طُهاةٌ ، وطُهِيٌّ .
      وهنَّ طَوَاهٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الطَّاهِرُ
    • الطَّاهِرُ : النقيّ ، يقال : فلانٌ طاهرُ الثوبِ أَو الذيلِ أَو العِرْض : برىءٌ من العيوب نزيهٌ شريف . والجمع : أَطْهار ، وطَهَارَى [ على غير قياس ].
      قال امرؤ القيس :

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. طون
    • التهذيب : ابن الأَعرابي الطُّونَةُ كثرة الماء .


    المعجم: لسان العرب

  9. طمل
    • " الطَّمْلُ : السَّير العنيف .
      طَمَلَ الإِبلَ يَطمُلها طَمْلاً وطَمَلْت الناقةَ طَمْلاً : سيَّرْتها سيراً فسيحاً .
      والطِّمْلُ من الرجال : الفاحشُ البَذيُّ الذي لا يُبالي ما صنَع وما أَتى وما قيل له ، وإِنه لَمِلْطٌ طِمْلٌ ، والجمع طُمولٌ ؛ وقال لبيد : أَطاعوا في الغَوايةِ كُلَّ طِمْلٍ ، يَجُرُّ المُخْزِيات ولا يُبالي والاسم الطُّمولة .
      ورجُلٌ طَمِيلٌ : خَفِيُّ الشأْن .
      والطِّمْل والطِّمْلِيل : اللصُّ ، وقيل : اللص الفاسق ، وعَمَّ بعضهم به كلَّ لِصٍّ .
      وانطَمَلَ فلان إِذا شارك اللُّصوص .
      والطِّمْلالُ : اللصُّ .
      والطِّملال : الذئب .
      والطِّمْلُ والطِّمِلُّ والطِّمْلالُ : الذئب الأَطلَسُ الخفِيُّ الشخص .
      والطِّمْلُ والطِّمْلال والطِّمْلِيل والطُّمْلول : الفقير السيْءُ الحال القَشِف القبيح الهيئة الأَغبر ، وقيل : هو العاري من الثياب وأَكثر ما يوصف به القانص .
      والطَّمْلة والطَّمَلة : الحمْأَة والطينُ ، وقيل : ما بقي في أَسفل الحوض من الماء الكَدِر .
      والطِّمْلُ : الماء الكَدِر .
      الفراء : يقال صار الماء دَكَلة وطَمَلة وثُرْمُطةً ، كله الطين الرقيق .
      واطُّمِلَ ما في الحوض .
      أُخرِج فلم يُترك فيه قَطْرة ، وهو افْتُعِل منه .
      والطِّمْل : الثوب الذي أُشبِع صَبْغُه .
      والطِّمْل : النَّصِيب .
      والسَّهم الطَّمِيل والمَطْمُول : المُلَطَّخ بالدم ؛ قال أَبو خِراش يصف سهماً : كأَنَّ النَّضِيَّ ، بعدما طاش مارِقاً وراء يَديه بالخَلاءِ ، طَمِيلُ وطَمَلَ الدَّمُ السهمَ وغيرَه طَمْلاً ، فهو مَطمولٌ وطَمِيلٌ : لطَّخَه ، وقد طَمِلَ هو .
      وقيل : كلُّ ما لُطِّخ ، فقد طُمِل .
      ووَقع في طَمْلة إِذا وقع في أَمر قبيح والتَطَخ به .
      ورجلٌ مَطمول وطَمِيل : مَلْطوخ بدم أَو بقبيح أَو بغيره ؛ وقول الشاعر : فكَيفَ أَبِيتُ الليلَ ، وابنَهُ مالكٍ بِزينتها ، لَمَّا يُقَطَّعْ طَمِيلُها ؟ يقول : أَبوها مالِكٌ ثَأْري أَي قَتَل حَمِيماً فأَنا أَطلبه بدمه ، فيقول : كيف يأْخذني النومُ ولم تُسْبَ هي ولم يؤخذ أَبوها ولم تُقَطَّع قِلادَتُها وهي طَميلها ؟ وإِنما سُمِّيت القِلادة طَمِيلاً لأَنها تُطْمَل بالطِّيب أَي تُلَطَّخ .
      والمطمل : مكتب تباب (* قوله « والمطمل مكتب تباب إلخ » هكذا رسم في الأصل من غير ضبط ) العرائس بالذهب .
      والمِطْمَلة : ما تُوَسَّع به الخُبزة .
      وطمَلْت الخبزة : وَسَّعْتها .
      وقد طَمَلَ الحصِيرَ ، فهو مَطْمولٌ وطَمِيلٌ : رَمَله وجعَلَ فيه الخُيوط .
      والطَّمِيل والطَّمِيلة : الجدْيُ والعَناق لأَنهما يُطْمَلان أَي يُشَدَّان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. طمس
    • " الطُّمُوس : الدروس والانْمِحاء .
      وطَمَس الطريقُ وطَسَمَ يَطْمِسُ ويَطْمُسُ طُموساً : درَسَ وامَّحى أَثَرُه ؛ قال العجاج : وإِن طَمَسَ الطريقُ تَوَهَّمَتْه بخَوْصاوَيْنِ في لَحِجٍ كَنِينِ وطَمَسْتُه طَمْساً ، يَتَعَدَّى ولا يتعدَّى .
      وانْطَمَس الشيءُ وتَطَمَّسَ : امَّحَى ودَرَسَ .
      قال شمر : طُموسُ البصر ذهاب نوره وضوئه ، وكذلك طُمُوس الكواكب ذهاب ضَوْئها ؛ قال ذو الرمة : فلا تَحْسِبي شَجِّي بك البيدَ كلما تَلأْلأَ بالغَوْرِ النجومُ الطَّوامِسُ وهي التي تخفى وتغيب .
      ويقال : طَمَسْتُه فطَمَس طُمُوساً إِذا ذهب بصره .
      وطُمُوس القلب : فسادُه .
      أَبو زيد : طَمَس الرجلُ الكتابَ طُموساً إِذا دَرَسه .
      وفي صفة الدَّجَّال : أَنه مَطْموسُ العين أَي مَمْسُوحها من غير فحش .
      والطَّمْسُ : استئصال أَثر الشيء .
      وفي حديث وَفْدِ مَذْحِج : ويُمْسي سَرابُها طامِساً أَي يذهب مرة ويجيء أُخرى .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي كان الأَشبه أَن يكون سَرابُها طامياً ولكن كذا يروى .
      وطَمَس اللَّهُ عليه يَطْمِسُ وطَمَسَه ، وطُمِسَ النجمُ والقمر والبصر : ذهب ضوءُه .
      وقال الزجاج : المَطْموس الأَعمى الذي لا يبين حَرْفُ جَفْنِ عينه فلا يرى شُفْرُ عينيه .
      وفي التنزيل العزيز : ولو نشاء لطَمَسْنا على أَعينهم ؛ يقول : لو نشاء لأَعميناهم ، ويكون الطموس بمنزلة المسخ للشيء ، وكذلك قوله عز وجل : من قبل أَن تَطْمِسَ وُجُوهاً ، قال الزجاج : فيه ثلاثة أَقوال :، قال بعضهم يجعل وجوههم كأَقفيتهم ، وقال بعضهم يجعل وجوههم منابت الشعر كأَقفيتهم ، وقيل : الوجوه ههنا تمثيل بأَمر الدين ؛ المعنى من قبل أَن نضلهم مجازاة لما هم عليه من العناد فنضلهم إِضلالاً لا يؤمنون معه أَبداً .
      قال وقوله تعالى : ولو نشاء لطمسنا على أَعينهم ؛ المعنى لو نشاء لأَعميناهم ، وقال في قوله تعالى : ربنا اطْمِسْ على أَموالهم ، أَي غَيِّرْها ، قيل : إِنه جعل سُكَّرَهم حجارة .
      وتأْويل طَمْسِ الشيء : ذهابُه عن صورته .
      والطَّمْسُ : آخر الآيات التسع التي أُوتيها موسى ، عليه السلام ، حين طُمِسَ على مال فرعون بدعوته فصارت حجارة .
      جاء في التفسير : أَنه صير سُكَّرَهم حجارة .
      وأَرْبُعٌ طِماسٌ : دارِسَة .
      والطَّامِسُ : البعيدُ .
      وطَمَسَ الرجلُ يَطْمُس طُمُوساً : بَعُدَ .
      وخَرْقٌ طامِسٌ : بعيد لا مَسْلك فيه ؛

      وأَنشد شمر لابن مَيَّادة : ومَوْماةٍ يَحارُ الطِّرْفُ فيها ، صَمُوتِ الليلِ طامِسَةِ الجِبال ؟

      ‏ قال : طامسة بعيدة لا تتبين من بُعد ، وتكون الطَّامِسة التي غطاها السَّراب فلا ترى .
      وطَمَسَ بعينه : نظر نظراً بعيداً .
      والطَّامِسِيَّة : موضع ؛ قال الطِّرِمَّاح بن الجَهْم : انْظُرْ بعينِك هل تَرَى أَظْعانَهُم ؟ فالطَّامِسِيَّةُ دُونَهُنَّ فَثَرْمَدُ الأَزهري :، قال أَبو تراب سمعت أَعرابيّاً يقول طَمَسَ في الأَرض وطَهَسَ إِذا دخَل فيها إِما راسخاً وإِما واغلاً ، وقال شجاع بالهاء ؛ ويقال : ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب .
      الفراء في كتاب المصادر : الطَّماسَةُ كالحَزْرِ ، وهو مصدر .
      يقال : كم يكفي داري هذه من آجُرَّةٍ ؟

      ‏ قال : اطْمِسْ أَي احْزُِرْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. طمع
    • " الطَّمَعُ : ضِدُّ اليَأْسِ .
      قال عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه : تعلمن أَنَّ الطَّمَعَ فَقْرٌ وأَنَّ اليَأْسَ غِنًى .
      طَمِعَ فيه وبه طَمَعاً وطَماعةً وطَماعِيةً ، مخفَّف ، وطَماعِيَّةً ، فهو طَمِعٌ وطَمُعٌ : حَرَص عليه ورَجاه ، وأَنكر بعضهم التشديد .
      ورجاٌ طامِعٌ وطَمِعٌ وطَمُعٌ من قوم طَمِعِينَ وطَماعَى وأَطْماعٍ وطُمَعاءَ ، وأَطْمَعَه غيره .
      والمَطْمعُ : ما طُمِعَ فيه .
      والمَطْمَعةُ : ما طُمِعَ من أَجْله .
      وفي صفة النساء : ابنةُ عشر مَطْمَعةٌ للناظِرين .
      وامرأَة مِطْماعٌ : تُطْمِعُ ولا تُمَكِّنُ من نفْسها .
      ويقال : إِنَّ قَوْلَ الخاضِعةِ من المرأَة لَمَطْمَعةٌ في الفَساد أَي مما يُطْمِعُ ذا الرِّيبةِ فيها .
      وتَطْمِيعُ القَطْر : حين يَبْدأُ فيَجِيء منه شيءٌ قليل ، سمي بذلك لأَنه يُطْمِعُ بما هو أَكثر منه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ حَدِيثَها تَطْمِيعُ قَطْرٍ ، يُجادُ به لأَصْداءٍ شِحاحِ الأَصْداءُ ههنا : الأَبْدانُ ، يقول : أَصْداؤُنا شِحاحٌ على حديثها .
      والطَّمَعُ : رِزْق الجُنْد ، وأَطْماع الجُند : أَرزاقُهم .
      يقال : أَمَرَ لهم الأَميرُ بأَطماعِهم أَي بأَرزاقِهم ، وقيل : أَوْقاتُ قَبْضِها ، واحدها طَمَعٌ .
      قال ابن بري : يقال طَمَعٌ وأَطْماعٌ ومَطْمَعٌ ومَطامِعُ .
      ويقال : ما أَطْمَعَ فلاناً على التعجُّب من طَمَعِه .
      ويقال في التعجب : طَمُعَ الرجلُ فلان ، بضم الميم ، أَي صار كثير الطَّمَعِ ، كقولك إِنه لَحَسُنَ الرجلُ ، وكذلك التعجب في كل شيء مضموم ، كقولك : خَرُجَتِ المرأَةُ فلانة إِذا كانت كثيرة الخُروج ، وقَضُوَ القاضِي فلان ، وكذلك التعجب في كل شيء إِلاَّ م ؟

      ‏ قالوا في نِعْمَ وبِئْس رواية تروى عنهم غير لازمة لقياس التعجب ، جاءَت الرواية فيهما بالكسر لأَنَّ صور التعجب ثلاث : ما أَحْسَنَ زيداً ، أَسْمِعْ به ، كَبُرَتْ كَلِمةً ، وقد شَذَّ عنها نِعْم وبِئْسَ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  12. طمر
    • " طَمَرَ البئرَ طَمْراً : دفَنها .
      وطَمرَ نَفْسه وطَمَرَ الشيء : خَبَأَه لا يُدْرى .
      وأَطْمَرَ الفرسُ غُرْمولَه في الحِجْر : أَوْعَبَه .
      قال الأَزهري : سمعت عُقَيلِيّاً يقول لَفَحل ضرب ناقة : قد طَمَرَها ، وإِنه لكثيرُ الطُّمُور ، وكذلك الرجل إِذا وُصِفَ بكثرة الجماع يقال إِنه لكثيرُ الطُّمُور .
      والمَطْمُورةُ : حفيرةٌ تحت الأَرض أَو مكانٌ تحت الأَرض قد هُيِّئَ خَفيّاً يُطْمَرُ فيها الطعامُ والمالُ أَي يُخْبأُ ، وقد طَمَرتْها أَي مَلأْتها . غيره : والمطَامِيرُ حُفَرٌ تُحْفر في الأَرض تُوسّع أَسافِلُها تُخْبأُ فيها الحبوبُ .
      وطَمَرَ يَطْمِر طَمْراً وطُمُوراً وطَمَرَاناً : وَثَبَ ؛ قال بعضهم : هو الوُثُوب إِلى أَسفل ، وقيل : الطُّمورُ شبْهُ الوثوب في السماء ؛ قال أَبو كبير يمدح تأَبط شرّاً : وإِذا قَذَفْتَ له الحصاة رأَيتَه ، يَنْزُو ، لِوَقْعَتِها ، طُمُورَ الأَخْيَلِ وطَمَرَ في الأَرض طُمُوراً : ذَهَبَ .
      وطَمَرَ إِذا تَغيّبَ واستخفى ؛ وطَمَرَ الفرسُ والأَخْيَل يَطْمِرُ في طيرَانه .
      وقالوا : هو طامِرُ بنُ طامر للبعيد ، وقيل : هو الذي لايُعْرفُ ولا يُعْرف أَبوه ولم يُدْرَ مَن هو .
      ويقال للبرغوث : طَامِر بن طامِر ؛ معرفة عند أَبي الحسن الأَخفش .
      الطامِرُ : البرغوث ، والطوامرُ : البراغيث .
      وطمَرَ إِذا عَلا ، وطَمَر إِذا سَفَل .
      والمَطْمُور : العالي والمَطْمُورُ : الأَسْفَلُ .
      وطَمَارِ وطَمَارُ : اسمٌ للمكان المرتفع ؛ يقال : انْصَبَّ عليهم فلانٌ من طَمَارِ مثال قَطَامِ ، وهو المكانُ العالي ؛ قال سليم بن سلام الحنفي : فإِن كُنْتِ لا تَدْرِينَ ما الموتُ ، فانْظُرِي إِلى هانئٍ في السُّوق وابنِ عقيلِ إِلى بَطَلٍ قد عَقَّر السيفُ وجْهَه ، وآخَرَ ، يَهْوِي مِنْ طَمَارِ ، قَتِيل ؟

      ‏ قال : ويُنْشدُ من طَمَارَ ومن طَمَارِ ، بفتح الراء وكسرها ، مُجرًى وغير مُجْرًى .
      ويُروى : قد كَدَّحَ السيفُ وجهَه .
      وكان عُبَيد الله بن زياد قد قَتَل مُسْلَم بنَ عقيل بن أَبي طالب وهانئ بن عروة المُرَاديّ ورمَى به من أَعلى القصر فوقَع في السُّوق ، وكان مسلم بن عقيل قد نَزل عند هانئ بن عروة ، وأَخْفَى أَمْرَه عن عبيدالله بن زياد ، ثم وقف عبيدالله على ما أَخفاه هانئ ، فأَرْسل إِلى هانئ فأَحْضره وأَرسل إِلى داره من يأْتيه بمسلم بن عقيل ، فلما أَتَوْه قَاتَلَهم حتى قُتِل ثم قَتَل عبيدُ الله هانئاً لإِجارتِه له .
      وفي حديث مُطَرّف : من نامَ تحتَ صَدَفٍ مائلٍ وهو يَنْوِي التوكُّل فَلْيَرْمِ نفْسه من طَمَارِ ؛ هو الموضع العالي ، وقيل : هو اسم جبل ، أَي لا ينبغي أَن يُعَرِّضَ نفسَه للمهالك ويقول قد تَوَكّلْت .
      والطُّمَّرُ والطِّمَّوْرُ : الأَصل .
      يقال : لأَرُدّنّه إِلى طُمَّرِه أَي إِلى أَصله .
      وجاء فلان على مِطْمار أَبيه أَي جاء يُشْبهه في خَلْقِه وخُلُقِه ؛ قال أَبو وَجْزة يمدح رجلاً : يَسْعَى مَساعِيَ آباءٍ سَلَفَتْ ، مِنْ آلِ قير على مِطْمارِهمْ طَمَرُوا (* قوله : « من آل قير » كذا في الأصل ).
      وقال نافع بن أَبي نعيم : كنت أَقول لابن دَأْب إِذا حدَّث : أَقِم المِطْمَرَ أَي قَوِّم الحديثَ ونَقِّح أَلفاظَه واصْدُقْ فيه ، وهو بكسر الميم الأُولى وفتح الثانية ، الخَيْطُ الذي يُقَوَّم عليه البناءُ .
      وقال اللحياني : وقع فلان في بنات طَمَارِ مَبنية أَي في داهية ، وقيل : إِذا وقع في بَليَّة وشِدَّة .
      وفي حديث الحساب يوم القيامة : فيقول العبد عندي العَظائمُ المُطَمَّراتُ ؛ أَي المخبّآتُ من الذنوب والأُمورُ المُطَمِّراتُ ، بالكسر : المُهْلِكاتُ ، وهو من طَمَرت الشيءَ إِذا أَخْفَيْتَه ، ومنه المَطْمورةُ الحَبْسُ .
      وطَمِرَت يَدُه : وَرِمَت .
      والطِّمِرُّ ، بتشديد الراء ، والطِّمْرِيرُ والطُّمْرورُ : الفرسُ الجَوادُ ، وقيل : المُشَمَّر الخَلْق ، وقيل : هو المستفزُّ للوَثْبِ والعَدْوِ ، وقيل : هو الطويل القوائم الخفيف ، وقيل : المستعدُّ للعَدْوِ ، والأُنثى طِمِرَّةٌ ؛ وقد يستعار للأَتان ؛

      قال : كأَنّ الطِّمِرّةَ ذاتَ الطِّمَا ح منها ، لِضَبْرتِه ، في عِقَال يقول : كأَنَّ الأَتانَ الطِّمِرّة الشديدةَ العَدْوِ إِذا ضَبَرَ هذا الفرسُ ورآها معقولةٌ حتى يُدْرِكها .
      قال السيرافي : الطِّمِرُّ مشتقّ من الطُّمُور ، وهو الوَثْب ، وإِنما يعني بذلك سرعته .
      والطِّمِرَّة منَ الخيل : المُشْرفةُ ؛ وقول كعب بن زهير : سَمْحَج سَمْحة القوائم حَقْبا ء من الجُونِ ، طُمِّرَتْ تَطْمِير ؟

      ‏ قال : أَي وُثِّقَ خَلْقُها وأُدْمِج كأَنها طُوِيَتْ طَيَّ الطَّوامِير .
      والطُّمْرور : الذي لا يملك شيئاً ، لغة في الطُّمُلولِ .
      والطِّمْرُ : الثوب الخلَقُ ، وخص ابن الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من غير الصُّوف ، والجمع أَطْمارٌ ؛ قال سيبويه : لم يجاوِزُوا به هذا البناء ؛ أَنشد ثعلب : تحسَبُ أَطْمارِي عليَّ جُلَبا والطُّمْرورُ : كالطِّمْر .
      وفي الحديث : رُبَّ ذِي طِمْرَين لا يُؤْبَهُ له ، لو أَقْسَمَ على الله لأَبَرّه ؛ يقول : رُبَّ ذِي خَلَقَين أَطاعَ الله حتى لو سأَل الله تعالى أَجابه .
      والمِطْمَرُ : الزِّيجُ الذي يكون مع البَنَّائين .
      والمِطْمَرُ والمِطْمارُ : الخيط الذي يُقدِّر به البَنّاء البِناءَ ، يقال له التَّرْقال بالفارسية .
      والطُّومارُ : واحدُ المَطامِير (* قوله : « والطومار واحد المطامير » هكذا في الأَصل والمناسب أَن تقول والمطمار واحد المطامير أو يقول والطومار واحد الطوامير ).
      ابن سيده : الطامُورُ والطُّومارُ الصحيفةُ ، قيل : هو دَخِيل ، قال : وأُراه عربيّاً محضاً لأَن سيبويه قد اعتدّ به في الأَبنية فقال : هو ملحق بفُسْطاط ، وابن كانت الواو بعد الضمة ، فإِنما كان ذلك لأَن موضع المدّ إِنما هو قُبَيل الطرَف مُجاوِراً له ، كأَلِفِ عِمادٍ وياء عَمِيد وواو عَمُود ، فأَما واوُ طُومار فليست للمدّ لأَنها لم تُجاوِر الطرَف ، فلما تقدمت الواو فيه ولم تجاور طرفه ، قال : إِنه مُلْحق ، فلو بَنَيْتَ على هذا من سأَلت مثلَ طُومار ودِيماسٍ لَقُلْت سُوآل وسِيآل ، فإِن خَفَّفْتَ الهمزة أَلقيت حركتها على الحرف الذي قبلها ، ولم تخش ذلك فقلت سُوَال وسِيَال ، ولم تُجْرِهما مُجْرى واو مَقْرُوءة وياء خَطِيئة في إِبدالك الهمزة بعدهما إِلى لفظهما وإِدغامك إِيَّاهما فيهما ، في نحو مَقْرُوّة وخَطِيّة ، فلذلك لم يُقَلْ سُوّال ولا سِيّال أَعْنِي لتقدُّمِها وبُعْدها على الطَّرفِ ومشابهةِ حرف المد .
      والطُّمْرُورُ : الشِّقْراق .
      ومَطامِيرُ : فرسُ القَعْقاع ابن شَوْرٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. طهر
    • " الطُّهْرُ : نقيض الحَيْض .
      والطُّهْر : نقيض النجاسة ، والجمع أَطْهار .
      وقد طَهَر يَطْهُر وطَهُرَ طُهْراً وطَهارةً ؛ المصدرانِ عن سيبويه ، وفي الصحاح : طَهَر وطَهُر ، بالضم ، طَهارةً فيهما ، وطَهَّرْته أَنا تطهيراً وتطَهَّرْت بالماء ، ورجل طاهِر وطَهِرٌ ؛ عن ابن الأَعرابي : وأَنشد : أَضَعْتُ المالَ للأَحْساب ، حتى خَرجْت مُبَرّأً طَهِر الثِّيَاب ؟

      ‏ قال ابن جني : جاء طاهِرٌ على طَهُر كما جاء شاعرٌ على شَعُر ، ثم استغنَوْا بفاعل عن فَعِيل ، وهو في أَنفسهم وعلى بال من تصورهم ، يَدُلُّك على ذلك تسكيرُهم شاعراً على شُعَراء ، لَمّا كان فاعلٌ هنا واقعاً موقع فَعِيل كُسِّر تكسِيرَه ليكون ذلك أَمارةً ودليلاً على إِرادته وأَنه مُغْنٍ عنه وبَدَلٌ منه ؛ قال ابن سيده :، قال أَبو الحسن : ليس كما ذكر لأَن طَهِيراً قد جاء في شعر أَبي ذؤيب ؛

      قال : فإِن بني ، لِحْيان إِمَّا ذكرتهم ، نَثاهُمْ ، إِذا أَخْنَى اللِّئامُ ، طَهِير ؟

      ‏ قال : كذا رواه الأَصمعي بالطاء ويروى ظهير بالظاء المعجمة ، وسيُذكر في موضعه ، وجمع الطاهرِ أَطْهار وطَهَارَى ؛ الأَخيرة نادرة ، وثيابٌ طَهارَى على غير قياس ، كأَنهم جمعوا طَهْرانَ ؛ قال امرؤ القيس : ثِيابُ بني عَوْفٍ طَهارَى نَقِيَّةٌ ، وأَوْجهُهم ، عند المَشَاهِد ، غُرّانُ وجمع الطَّهِر طهِرُونَ ولا يُكسّر .
      والطُّهْر : نقيض الحيض ، والمرأَة طاهِرٌ من الحيض وطاهِرةٌ من النجاسة ومن العُيوبِ ، ورجلٌ طاهِرٌ ورجال طاهِرُون ونساءٌ طاهِراتٌ .
      ابن سيده : طَهَرت المرأَة وطهُرت وطَهِرت اغتسلت من الحيض وغيرِه ، والفتح أَكثر عند ثعلب ، واسمُ أَيام طُهْرها (* هنا بياض في الأصل وبإزائه بالهامش لعله الأَطهار ).. ‏ .
      ‏ وطَهُرت المرأَة ، وهي طاهرٌ : انقطع عنها الدمُ ورأَت الطُّهْر ، فإِذا اغتسلت قيل : تَطَهَّرَت واطَّهَّرت ؛ قال الله عز وجل : وإِن كنتم جُنُباً فاطَّهَّروا .
      وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه ، قال في قوله عز وجل : ولا تَقْرَبُوهنّ حتى يَطْهُرن فإِذا تَطَهَّرْن فأْتُوهنّ من حيث أَمَرَكم الله ؛ وقرئ : حتى يَطَّهَّرْن ؛ قال أَبو العباس : والقراءة يطَّهَّرن لأَن من قرأَ يَطْهُرن أَراد انقطاع الدم ، فإِذا تَطَهَّرْن اغتسلن ، فصَيَّر معناهما مختلفاً ، والوجه أَن تكون الكلمتان بمعنى واحد ، يُريد بهما جميعاً الغسل ولا يَحِلُّ المَسِيسُ إِلا بالاغتسال ، ويُصَدِّق ذلك قراءةُ ابن مسعود : حتى يَتَطَهَّرْن ؛ وقال ابن الأَعرابي : طَهَرت المرأَةُ ، هو الكلام ، قال : ويجوز طَهُرت ، فإِذا تَطَهَّرْن اغتسلْنَ ، وقد تَطَهَّرت المرأَةُ واطّهّرت ، فإِذا انقطع عنها الدم قيل : طَهُرت تَطْهُر ، فهي طاهرٌ ، بلا هاء ، وذلك إِذا طَهُرَت من المَحِيض .
      وأَما قوله تعالى : فيه رجال يُحِبُّون أَن يَتَطَهَّرُوا ؛ فإِن معناه الاستنجاء بالماء ، نزلت في الأَنصار وكانوا إِذا أَحْدَثوا أَتْبَعُوا الحجارة بالماء فأَثْنَى الله تعالى عليهم بذلك ، وقوله عز وجل : هُنَّ أَطْهَرُ لكم ؛ أَي أَحَلُّ لكم .
      وقوله تعالى : ولهم فيها أَزواجٌ مُطَهَّرَة ؛ يعني من الحيض والبول والغائط ؛ قال أَبو إِسحق : معناه أَنهنّ لا يَحْتَجْنَ إِلى ما يَحْتاجُ إِليه نِساءُ أَهل الدنيا بعد الأَكل والشرب ، ولا يَحِضْن ولا يَحْتَجْنَ إِلى ما يُتَطَهَّرُ به ، وهُنَّ مع ذلك طاهراتٌ طَهارَةَ الأَخْلاقِ والعِفَّة ، فمُطَهَّرة تَجْمع الطهارةَ كلها لأَن مُطَهَّرة أَبلغ في الكلام من طاهرة .
      وقوله عز وجل : أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ للطَّائِفينَ والعاكِفِين ؛ قال أَبو إِسحق : معناه طَهِّراهُ من تعليق الأَصْنام عليه ؛ الأَزهري في قوله تعالى : أَن طَهِّرَا بيتي ، يعني من المعاصي والأَفعال المُحَرَّمة .
      وقوله تعالى : يَتْلُو صُحُفاً مُطَهَّرة ؛ من الأَدْناس والباطل .
      واستعمل اللحياني الطُّهْرَ في الشاة فقال : إِن الشاة تَقْذَى عَشْراً ثم تَطْهُر ؛ قال ابن سيده : وهذا طَريفٌ جِدّاً ، لا أَدْرِي عن العرب حكاه أَمْ هو أَقْدَمَ عليه .
      وتَطَهَّرت المرأَة : اغتسلت .
      وطَهَّره بالماء : غَسَلَه ، واسمُ الماء الطَّهُور .
      وكلُّ ماء نظيف : طَهُورٌ ، وماء طَهُور أَي يُتَطَهَّرُ به ، وكلُّ طَهورٍ طاهرٌ ، وليس كلُّ طاهرٍ طَهوراً .
      قال الأَزهري : وكل ما قيل في قوله عز وجل : وأَنْزَلْنا من السماء ماءً طهوراً ؛ فإِن الطَّهُورَ في اللغة هو الطاهرُ المُطَهِّرُ ، لأَنه لا يكون طَهوراً إِلا وهو يُتَطهّر به ، كالوَضُوء هو الماء الذي يُتَوضَّأُ به ، والنَّشُوق ما يُسْتَنْشق به ، والفَطُور ما يُفْطَر عليه منْ شراب أَو طعام .
      وسُئِل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن ماء البحر فقال : هو الطَّهُور ماؤه الحِلُّ مَيْتَتُه ؛ أَي المُطَهِّر ، أَراد أَنه طاهر يُطَهِّر .
      وقال الشافعي ، رضي الله عنه : كلُّ ماء خَلَقَه الله نازلاً من السماء أو نابعاً من عين في الأَرض أَو بحْرٍ لا صَنْعة فيه لآدَميٍّ غير الاسْتِقاء ، ولم يُغَيِّر لَوْنَه شيءٌ يخالِطُه ولم يتغيّر طعمُه منه ، فهو طَهُور ، كما ، قال الله عز وجل وما عدا ذلك من ماء وَرْدٍ أَو وَرَقٍ شجرٍ أَو ماءٍ يَسيل من كَرْم فإِنه ، وإِن كان طاهراً ، فليس بطَهُور .
      وفي الحديث : لا يَقْبَلُ اللهُ صلاةً بغير طُهُورٍ ، قال ابن الأَثير : الطُّهور ، بالضم ، التطهُّرُ ، وبالفتح : الماءُ الذي يُتَطَهَّرُ به كالوَضُوء .
      والوُضوء والسَّحُور والسُّحُور ؛ وقال سيبويه : الطَّهور ، بالفتح ، يقع على الماء والمَصْدر معاً ، قال : فعلى هذا يجوز أَن يكون الحديث بفتح الطاء وضمها ، والمراد بهما التطهر .
      والماء الطَّهُور ، بالفتح : هو الذي يَرْفَعُ الحدَث ويُزِيل النَجَسَ لأَن فَعُولاً من أَبنية المُبالَغة فكأَنه تَنَاهى في الطهارة .
      والماءُ الطاهر غير الطَّهُور ، وهو الذي لا يرفع الحدث ولا يزيل النجس كالمُسْتَعْمَل في الوُضوء والغُسْل .
      والمِطْهَرةُ : الإِناءُ الذي يُتَوَضَّأُ به ويُتَطَهَّر به .
      والمِطْهَرةُ : الإِداوةُ ، على التشبيه بذلك ، والجمع المَطَاهِرُ ؛ قال الكميت يصف القطا : يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِي في أَساقٍ كالمَطاهِرْ وكلُّ إِناء يُتَطَهَّر منه مثل سَطْل أَو رَكْوة ، فهو مِطْهَرةٌ .
      الجوهري : والمَطْهَرَةُ والمِطْهَرة الإِداوةُ ، والفتح أَعلى .
      والمِطْهَرَةُ : البيت الذي يُتَطَهّر فيه .
      والطَّهارةُ ، اسمٌ يقوم مقام التطهّر بالماء : الاستنجاءُ والوُضوءُ .
      والطُّهارةُ : فَضْلُ ما تَطَهَّرت به .
      والتَّطَهُّرُ : التنزُّه والكَفُّ عن الإِثم وما لا يَجْمُل .
      ورجل طاهرُ الثياب أَي مُنَزَّه ؛ ومنه قول الله عز وجل في ذكر قوم لوط وقَوْلِهم في مُؤمِني قومِ لُوطٍ : إِنَّهم أُناسٌ يَتَطَهَّرُون ؛ أَي يتنزَّهُون عن إِتْيان الذكور ، وقيل : يتنزّهون عن أَدْبار الرجال والنساء ؛ قالهُ قوم لوط تهكُّماً .
      والتطَهُّر : التنزُّه عما لا يَحِلُّ ؛ وهم قوم يَتَطَهَّرون أَي يتنزَّهُون من الأَدناسِ .
      وفي الحديث : السِّواكُ مَطْهرةٌ للفم .
      ورجل طَهِرُ الخُلُقِ وطاهرُه ، والأُنثى طاهرة ، وإِنه لَطاهرُ الثيابِ أَي ليس بذي دَنَسٍ في الأَخْلاق .
      ويقال : فلان طاهر الثِّياب إِذا لم يكن دَنِسَ الأَخْلاق ؛ قال امرؤ القيس : ثِيابُ بني عَوْفٍ طَهَارَى نَقِيّةٌ وقوله تعالى : وثِيابَكَ فَطَهِّرْ ؛ معناه وقَلْبَك فَطهِّر ؛ وعليه قول عنترة : فَشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ، ليس الكَريمُ على القَنا بِمُحَرَّمِ أَي قَلْبَه ، وقيل : معنى وثيابك فطهر ، أَي نَفْسَك ؛ وقيل : معناه لا تَكُنْ غادِراً فتُدَنِّسَ ثيابَك فإِن الغادر دَنِسُ الثِّياب .
      قال ابن سيده : ويقال للغادر دَنِسُ الثياب ، وقيل : معناه وثيابك فقَصِّر فإِن تقصير الثياب طُهْرٌ لأَن الثوب إِذا انْجرَّ على الأَرض لم يُؤْمَنْ أَن تصيبَه نجاسةٌ ، وقِصَرُه يُبْعِدُه من النجاسة ؛ والتَّوْبةُ التي تكون بإِقامة الحدّ كالرَّجْمِ وغيره : طَهُورٌ للمُذْنِب ؛ وقيل معنى قوله : وثيابك فطهِّرْ ، يقول : عَملَك فأَصْلِح ؛ وروى عكرمة عن ابن عباس في قوله : وثيابك فطهّر ، يقول : لا تَلْبَسْ ثِيابَك على معصية ولا على فجُورٍ وكُفْرٍ ؛

      وأَنشد قول غيلان : إِني بِحَمْد الله ، لا ثوبَ غادِرٍ لَبِستُ ، ولا مِنْ خِزْيةٍ أَتَقَنَّع الليث : والتوبةُ التي تكون بإِقامة الحُدُود نحو الرَّجْم وغيره طَهُورٌ للمُذنب تُطَهِّرُه تَطْهيراً ، وقد طَهّرَه الحدُّ وقوله تعالى : لا يَمسُّه إِلا المطَهَّرون ؛ يعني به الكِتَابَ لا يمسّه إِلا المطهرون عنى به الملائكة ، وكلُّه على المَثَل ، وقيل : لا يمسُّه في اللوح المحفوظ إِلا الملائكة .
      وقوله عز وجل : أُولئك الذين لم يُرِد اللهُ أَن يُطَهِّرَ قُلوبَهم ؛ أَي أَن يَهدِيَهم .
      وأَما قوله : طَهَرَه إِذا أَبْعَدَه ، فالهاء فيه بدل من الحاء في طَحَره ؛ كما ، قالوا مدَهَه في معنى مَدَحَه .
      وطهَّر فلانٌ ولَدَه إِذا أَقام سُنَّةَ خِتانه ، وإِنما سمّاه المسلمون تطهيراً لأَن النصارى لما تركوا سُنَّةَ الخِتانِ غَمَسُوا أَوْلادَهم في ماء صُبِغَ بِصُفْرةٍ يُصَفّرُ لونَ المولود وقالوا : هذه طُهْرَةُ أَوْلادِنا التي أُمِرْنا بها ، فأَنْزل الله تعالى : صِبْغةَ الله ومَنْ أَحْسَنُ مِن اللهِ صِبْغةً ؛ أَي اتَّبِعُوا دِينَ اللهِ وفِطْرَتَه وأَمْرَه لا صِبْغَةَ النصارى ، فالخِتانُ هو التطهِيرُ لا ما أَحْدَثَه النصارى من صِبْغَةِ الأَوْلادِ .
      وفي حديث أُم سلمة : إِني أُطِيلُ ذَيْلي وأَمْشِي في المكان القَذِر ، فقال لها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : يُطَهِّرُه ما بعده ؛ قال ابن الأَثير : هو خاص فيما كان يابساً لا يَعْلَقُ بالثوب منه شيء ، فأَما إِذا كان رَطْباً فلا يَطْهُر إِلا بالغَسْل ؛ وقال مالك : هو أَن يَطَأَ الأَرضَ القَذِرَة ثم يَطأَ الأَرضَ اليابسةَ النَّظِيفةَ فإِنَّ بعضها يُطَهِّرُ بَعْضاً ، فأَما النجاسةُ مثل البول ونحوه تُصِيب الثوب أَو بعضَ الجسد ، فإِن ذلك لا يُطَهَّرُه إِلا الماءُ إِجماعاً ؛ قال ابن الأَثير : وفي إِسناد هذا الحديث مَقالٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الطاه في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**طَاهٍ**،** الطَّاهِي**، ةٌ - ج:** طُهَاةٌ**،** طَاهِيَاتٌ**. [ط هـ و]. (فا. من طَهَا، طَهَى). "طَاهٍ مَاهِرٌ" : طَبَّاخٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طاهٍ [مفرد]: ج طاهون وطُهاة، مؤ طاهية، ج مؤ طاهيات وطَوَاهٍ: 1- اسم فاعل من طهَا. 2- طبّاخ، خبّاز، شوّاء "كبير الطُّهاة: - طاهي الفندق"| كثرةُ الطُّهاة تُفسدُ الطبخة: يماثله القول العربي: كثرة الرَّبابنة تُغرق السفينة. II طاهٍ [مفرد]: ج طاهون وطُهاة، مؤ طاهية، ج مؤ طاهيات وطَوَاهٍ: 1- اسم فاعل من طهَى.

2- طبَّاخ، خبّاز، شوّاء "كبير الطُّهاة- طاهي الفندق"| كثرةُ الطُّهاة تُفسدُ الطبخة: يماثله القول العربيّ: كثرة الرَّبابنة تُغرق السفينة.
الرائد
* طاه (الطاهي). ج طهاة وطهي، م طاهية ج طواه. 1-فا. 2-طباخ. 3-خباز. 4-شواء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: