وصف و معنى و تعريف كلمة الطبخ:


الطبخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و باء (ب) و خاء (خ) .




معنى و شرح الطبخ في معاجم اللغة العربية:



الطبخ

جذر [طبخ]

  1. الطبخ: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر طبخ ، إنضاج الطعام . ( فقهية )
  2. طَبَخَ: (فعل)
    • طبَخَ يَطبُخ ، طبْخًا ، فهو طابِخ ، والمفعول مَطْبوخ وطبيخ
    • طَبَخَتِ الطَّعَامَ : طَهَتْهُ ، هَيَّأَتْهُ لِلأَكْلِ
    • طَبَخَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ
    • طَبَخَ الآجُرَّ : أَحْرَقَهُ
    • طَبَخَ الأَخْبَارَ : حَضَّرَهَا
    • ماهرٌ في طَبْخ الأذى : في تدبير المؤامرات
    • طبخته الحُمَّى : اشتدّت عليه ،
    • طبخ مؤامرةً : دَبَّرها
    • طَبَخهُ : صَهَرَهُ وأَذَابَهُ
  3. طَبَّخَ: (فعل)
    • طبَّخَ يطبِّخ ، تَطْبِيخًا ، فهو مُطَبِّخ ، والمفعول مُطَبَّخ
    • طَبَّخَ الوَلَدُ : شَبَّ ، تَرَعْرَعَ
    • طَبَّخَ الطَّعَامَ : أَنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي ذَلِكَ
  4. طَبخ: (اسم)

    • مصدر طَبَخَ
    • طَبْخُ الطَّعَامِ : إِعْدَادُهُ وَتَهْيِيئُهُ لِلأَكْلِ
    • الطَّبْخُ : المَطْبُوخُ
  5. طُبَّخ: (اسم)
    • طُبَّخ : جمع طَّابِخُ
  6. طبْخ: (اسم)
    • طبْخ : مصدر طَبَخَ
,
  1. طَبْخُ
    • ـ طَبْخُ : الإِنْضَاجُ ، اشْتِواءً واقْتِدَاراً . طَبَخَ فانْطَبَخَ ، واطَّبَخَ ، كافْتَعَلَ .
      ـ مَطْبَخٌ : مَوْضِعُ الطَّبْخُ .
      ـ مِطْبَخٌ : آلَةُ الطَّبْخُ ، أو القِدْرُ .
      ـ طَبَّاخُ : مُعَالِجُ الطَّبْخُ .
      ـ طِبَاخَةُ : حِرْفَةُ الطَّبْخُ .
      ـ طُبَاخَةٌ : ما فارَ من رَغْوَةِ القِدْرِ .
      ـ طَبيخُ : ضَرْبٌ من المُنَصَّفِ ، والجِصُّ ، والآجُرُّ .
      ـ طُبَّخُ : ملائكةُ العَذابِ ، الواحِدُ : طابخٌ .
      ـ طَبَاخُ وطُبَاخُ : الإِحكامُ ، والقُوَّةُ ، والسِّمَنُ .
      ـ طِبِّيْخُ : البِطِّيخُ .
      ـ طابخُ : الحُمَّى الصالِبُ .
      ـ طابِخَةُ : الهاجِرَةُ ، ولَقَبُ عامِرِ بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ .
      ـ طَبَائِخُ الحَرِّ : سَمائِمُهُ .
      ـ امرأةٌ طَباخِيَةٌ وطُباخِيَةٌ : شابَّةٌ مُكْتَنِزَةٌ ، أو عاقِلَةٌ مَلِيحَةٌ .
      ـ مُطَبِّخُ : أوَّلُ ولَدِ الضَّبِّ ، والشابُّ المُمْتَلِئ .
      ـ طَبَّخَ تَطْبِيخاً : تَرَعْرَعَ ، وكَبِرَ .
      ـ أَطْبَخَ : المُسْتَحْكِمُ الحُمْقِ ، كالطَّبْخَةِ .
      ـ اطَّبَخَ اطِّباخاً : اتَّخَذَ طَبيخاً .
      ـ مطابخ : موضع بِمَكَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الطَّبْخُ
    • الطَّبْخُ : المَطْبُوخُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طبخ
    • " الطَّبْخُ : إنضاج اللحم وغيره اشتواء واقتداراً .
      طبخَ القِدْرَ واللحمَ يطبُخُهُ ويَطبخُه طَبخاً واطَّبخه ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، فانطبخ واطَّبَخ أَي اتخذ طبيخاً ، افتعل ، ويكون الاطّباخ اشتواء واقتداراً .
      يقال : هذه خبزة جيدة الطبخ ، وآجُرَّة جيدة الطبخ .
      وطابِخَةُ : لقب عامر بن الياس بن مضر ، لقبه بذلك أَبوه حين طبخ الضَّب ، وذلك أَن باه بعثه في بغاء شيء فوجد أَرنباً (* قوله « طباخية » في خط المؤلف بتشديد الياء وان كان ما قبله يقتضي التخفيف ، وفي القاموس ككراهية وغرابية ، بتشديد الياء ففيه التخفيف والتشديد ).
      ويروى لُباخِيَّة .
      وقيل : امرأَة طباخية عاقلة مليحة ، وفي كلامه طُباخ إِذا كان محكماً .
      والمُطَبَّخُ : الشابُّ الممتلئ ؛ ابن الأَعرابي : يقال للصبي إِذا ولد : رضيع وطفل ثم فطيم ثم دارِجٌ ثم جَفْر ثم يافع ثم شَدَخ ثم مطبخ ثم كوكب .
      وطبَّخ : ترعرع وعقل .
      ابن سيده : والمُطبِّخ ، بكسر الباء مشدّدة : من أَولاد الضأْن أَملأُ ما يكون ؛ وقيل : هو الذي كاد يلحق بأَبيه وأَوّله حِسْل ثم غَيْداق ثم مُطَبِّخٌ ثم خُضَرِم ثم ضبّ .
      وقد طَبَّخَ الحِسلُ تطبيخاً : كبر .
      ورجل طبْخَةُ : أَحمق ، والمعروف طيخة .
      والأَطبخ : المستحكم الحمق كالطبخة بيِّن الطبَخ .
      وفي الحديث : كان في الحي رجل له زوجة وأُم ضعيفة فشكت زوجتُه إِليه أُمه فقام الأَطبخ إِلى أُمه فأَلقاها في الوادي ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      والطِّبِّيخُ بلغة أَهل الحجاز : البطيخ ، وقيده أَبو بكر بفتح الطاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ


    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة



  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ


    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الطبخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَبْخٌ** - [ط ب خ]. (مص. طَبَخَ). "طَبْخُ الطَّعَامِ" : إِعْدَادُهُ وَتَهْيِيئُهُ لِلأَكْلِ.
معجم الغني
**طَبَّخَ** - [ط ب خ]. (ف: ربا. لازمتع).** طَبَّخْتُ**،** أُطَبِّخُ**،** طَبِّخْ**، مص. تَطْبِيخٌ. 1. "طَبَّخَ الوَلَدُ" : شَبَّ، تَرَعْرَعَ. 2. "طَبَّخَ الطَّعَامَ" : أَنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي ذَلِكَ.
معجم الغني
**طَبَخَ** - [ط ب خ]. (ف: ثلا. متعد).** طَبَخْتُ**،** أَطْبُخُ**،** اُطْبُخْ**، مص. طَبْخٌ. 1. "طَبَخَتِ الطَّعَامَ" : طَهَتْهُ، هَيَّأَتْهُ لِلأَكْلِ. 2. "طَبَخَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ. 3. "طَبَخَ الآجُرَّ" : أَحْرَقَهُ. 4. "طَبَخَ الأَخْبَارَ" : حَضَّرَهَا، هَيَّأَهَا. "يَطْبُخُ الأَخْبَارَ الكَاذِبَةَ وَيَنْشُرُهَا". (سلامة موسى).
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَبْخَة [مفرد]: ج طَبَخَات وطَبْخات: 1- اسم مرَّة من طبَخَ: "شاطت الطبخة لقوة النار"| طبخة انتخابيّة/ طبخة سياسيّة: تدبير لا يخلو من ترتيبات مشبوهة أحيانًا. 2- لون من ألوان الطعام "تعوّد على الطَّبَخات الشَّرقيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اطَّبخَ يَطَّبِخ، اطِّبَاخًا، فهو مُطَّبِخ، والمفعول مُطَّبَخ • اطَّبخ اللَّحمَ وغيرَه: 1- أنضجه على النار بالماء. 2- اتَّخذه طبيخًا "اطَّبَخ واشتوَى لنفْسِه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطبخَ يَنطبِخ، انطِباخًا، فهو مُنطبِخ • انطبخ الطَّعامُ وغيرُه: مُطاوع طبَخَ: نضِج.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طِباخة [مفرد]: حرفة الطَّبَّاخ "أصبح الرجالُ الآن يتقنون الطِّبَاخة مثل السيدات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَبَّاخ [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من طبَخَ. 2- طاهي الطعام، من يُعِدّ الطعامَ "من كثرة الطَّبّاخين شاطت الطبخة [مثل]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَبيخ [مفرد]: 1- صفة ثابتة للمفعول من طبَخَ. 2- طعامٌ مطبوخ ناضج "يحب الأولاد طبيخ أمهاتهم".
المعجم الوسيط
ـُ طَبْخاً: أنضجه بمرَقٍ ونحوه. وـ شَواه. وـ صهره وأذابه. ويقال: طَبَخَ الآجُرَّ أو الطُّوبَ: إذا أحرقه. وـ القِدْرَ ونحوها: أنضجَ ما فيها. ويقال: طَبَخَ الحَرُّ الثمرَ وغيره. (طَبَّخَ) الطعامَ وغيره: بالغَ في طبخه. (اطَّبَخَ): اتخذ طبيخاً. وـ الشيءَ: طَبَخَه.(انطَبَخَ): طُبِخَ.(تَطَبَّخَ): أكل الطِّبِّيخ.(الطَّابِخُ): الحمى الصالبُ، الشديدةُ الدائمة.(الطَّابِخَةُ): مؤنث الطابخ. وـ الهاجرة. (ج) طَوابِخُ.(الطُّبَاخَةُ): العُصارة المأخوذة من المطبوخ. وـ ما فارَ من رغوة القِدْر ونحوها إذا طُبِخَ ما فيها. (الطِّبَاخَةُ): حرفة الطَّبَّاخ.(الطَّبَّاخُ): الطّاهي يُعالجُ اللحمَ وغيره بالطبخ ونحوه. ويقال: هو أبيضُ سربالِ الطَّبَّاخِ: بخيلٌ.(الطِّبِّيخُ): البِطِّيخ [لغة أهل المدينة].(الطِّبْخُ): المطبوخ.(الطِّبِيخُ): المطبوخ.(المَطْبَخُ): موضِعُ الطبخ. ويقال: هو أبيضُ المطبخِ: إذا كان بخيلاً. (ج) مطابِخُ.(المِطْبَخُ): أداة الطَّبخِ من قِدْرٍ وغيرها. (ج) مطابخُ.
مختار الصحاح
ط ب خ : طَبَخ القدر واللحم فانْطَبَخَ وبابه نصر والموضع مَطْبَخٌ بفتح الميم لا غير و اطَّبَخَ بتشديد الطاء اتخذ طبِيخا قال بن السكيت الاطِّبَاخُ يكون اقتدار واشتواء تقول هذه خبزة جيدة الطَّبْخِ وآجرة جيدة الطبخ وتقول هذا مُطَّبَخُ القوم بتشديد الطاء وهذا مشتواهم
الصحاح في اللغة
طبَختُ القِدر واللحمَ فانْطَبَخَ. والموضع مَطْبَخٌ. واطَّبَخْتُ، وهو افتعلت، أي اتَّخذتُ طَبيخاً. قال ابن السكيت: وقد يكون الإطِّباخُ اقتداراً واشتواءً. تقول: هذه خُبْزَةٌ جيِّدة الطَبْخ، وآجُرَّةٌ جيدة الطَبْخِ. وتقول: اطَّبِخوا لنا قرصاً. وهذا مُطَبَّخَ القوم، وهذا مُشْتواهمْ. والطُباخَةُ: الفُوارةُ، وهو ما فار من رغوة القدر إذا طُبخَتْ. والطَبيخ: ضربٌ من المنصَّف. والمُطَبِّخُ بكسر الباء مشددة: ولد الضبّ. وقد طَبَّخَ الحِسْلُ تَطْبيخاً: كَبِرَ. والطابِخة: الهاجرة. وطَبائِخُ الحَرِّ: سمائمه. والطابِخُ: الحمَّى الصالب. ورجلٌ ليسَ به طباخٌ، أي قوَّة ولا سِمَنٌ. قال الشاعر: والمالُ يغشَى رِجالاً لا طَباخَ بهـمْ   كالسَيْلِ يغشَى أُصولَ الدِنْدِنِ البالي وامرأةٌ طَباخِيَةٌ، أي مكتنِزة اللحم.
تاج العروس

الطَّبْخ : الإِنْضَاج سواءٌ كان لَلَّحمِ أَو غَيره اشْتِوَاءً واقتِداراً . وقد طَبَخَ القِدْرَ واللّحْمَ كنَصَرَ ومَنَعَ يَطبُخه ويَطْبَخه طَبْخاً واطَّبَخَه الأَخيرة عن سيبويه فانْطَبَخَ واطَّبَخَ كافْتَعَل : اتَّخَذَ طَبِيخاً . ويكون الاطِّباخ اشتواءً واقتِداراً يقال هذه خُبْزَةٌ جَيِّدةُ الطَّبْخ وآجُرَّة جَيِّدةُ الطَّبْخ . والمَطْبَخ كمَسْكَنٍ : موضِعُه الّذي يُطبَخ فيه . وفي التهذيب : المطبَخ : بَيتُ الطّبَّاخ . والمِطْبَخ بكسر الميم قال سيبويه : ليس على الفِعْل مكاناً ولا مصدراً ولكنَّه اسمٌ كالمِرْبد . وفي الأَساس : والموضِع مِطْبَخ بالكسر : فليُنظر هذا مع عبارة المصنّف . والمِطْبَخ كمِنْبر : آلَتُه أَي الطَّبْخِ أَو القِدْرُ لأَنّه يُطبَخ بها . والطَّبَّاخ ككَتَّان : مُعَالِجُه أَي الطَّبْخ . وفي اللِّسان وقد يكون الطَّبْخ في القُرْصِ والحِنْطة ويقال : أَتَقْدِرُون أَم تَشوُون . وهذا مُطَّبَخُ القوم ومُشتَواهم . ويقال : اطَّبِخُوا لنا قُرْصاً . وفي حديث جابر فاطَّبَخْنَا هو افتَعلْنا من الطَّبْخ فقُلبت التّاءُ لأَجل الطاءِ قَبْلها . والاطِّباخ مَخصوصٌ بمن يَطْبخ لنفْسه . والطَّبْخُ عامٌّ لنفْسه ولغَيره وسيأْتي . والطُّبَاخَة ككُنَاسَةٍ : الفُوَارَة وهو ما فارَ مِنْ رَغْوَةِ القِدْرِ إِذا طُبِخَ فيها . وطُبَاخَة كلّ شيْءٍ عًصَارَتُه المأْخُوذَةُ منه بعْد طَبْخِه كعًصَارَة البَقَّمِ ونحوِه . وفي التهذيب : الطُّبَاخَة : ما تأْخذ ما تَحتاج إِليه مما يُطْبَخ نحْو البَقَّمِ تَأْخُذ طُبَاخَتَه للصِّبغ وتَطْرَحُ سائرَه . ويقال : هو يَشْرَب الطَّبِيخ اسم لضَرْبٍ من الأَشرِبة . وعن ابن سِيده : ضَرْبٌ من المُنَصَّفِ من الأَشربة . وفي الحديث : إِذا أَرادَ اللّهُ بعَبْدٍ سُوءاً جعَلَ مَالَه في الطَّبِيخَيْنِ قيل : هما الجِصُّ والآجُرُّ . فَعِيلٌ بمعنى مفعول . وقول الشاعر :

واللّهِ لولا أَن تَحُشَّ الطُّبَّخُ ... بِيَ الجَحيمَ حيثُ لا مُسْتصرَخُ وهو كقُبَّرٍ : ملائكةُ العَذَابِ يعني الكفّار الواحد طابخ . والطَّبَاخُ كسَحَابٍ كذا وُجِدَ بخَطّ الإِياديّ ويُضَمُّ كذا وُجِدَ بخَطّ الأَزهَرِيّ : الإِحكامُ والقُوّةُ والسِّمَنُ يقال : رَجلٌ في كلامه طَبَاخٌ إِذا كان مُحْكما . ورجلٌ ليس به طَبَاخٌ أَي ليس به قُوّة ولا سِمَنٌ قال حسّان بن ثابت :

المالُ يَغْشَي رِجالاً لا طَبَاخَ بهمْ ... كالسَّيْل يَغْشَي أُصُولَ الدِّنْدِنِ البالِي وفي حديث ابن المُسيّب : ووَقَعَت الثَّالثةُ فلم تَرْتَفِع وفي الناسِ طَبَاخٌ . قال في اللسان : أَصل الطَّبَاخ القُوّة والسِّمَن ثم استُعمِل في غَيره فقيل : لا طَبَاخ له أَي لا عَقْل له ولا خَيْرَ عندَهُ . أَرادَ أَنّهَا لم تُبْقِ في النّاسِ من الصَّحابة أَحداً . ومثله في المَشَارِق للقاضِي عِياض . وفي الأَساس : في المجاز : وما في كَلامِه طَبَاخٌ وأَصْلُه اللَّحْم الأَعجفُ الّذي ما فيه جَدْوَى لطابِخه . وتَطبَّخَ الرَّجلُ : أَكلَ الطِّبِّيخَ كِسِكِّينٍ وهو البِطِّيخ بلُغة أَهل الحجاز وفي الأَساس : لغة أَهل المدينة وقيَّدَه أَبو بكر بفتح الطاءِ . ومن المَجاز : الطَّابِخُ : الحُمَّى الصَّالِبُ وقد طَبَخَه الجُدَرِيُّ والحَصْبَةُ . ومن المَجاز : الطَّابِخة : الهَاجرَة وقد طَبَخَتْهُم الهواجِزُ . وخرَجُوا في طَبِيخَةِ الحَرِّ وطَبَائِخِه وهي سَمائِمُه وَقْتَ الهَجِيرِ . قال الطِّرِمَّاح :

ومَسْتَأْنِسٍ بالقَفْز باتتْ تَلُفُّه ... طبائخُ حَرٍّ وَقْعُهنَّ سَفُوعُ وطابِخةُ : لقَبُ عامِرِ بنِ الياسِ ابن مُضَرَ وهو والدُ أُدّ وكأَنّه إِنّمَا أُثبِت الهاءُ في طابخةَ للبالَغة لَقَّبه بذلك أَبوه حين طَبَخَ الضَّبَّ وذلك أَنّ أَباه بعَثَه في بُغاءِ شيْءٍ فوجَد أَرْنباً فطبخَها وتَشاغَل بها عنه . وطَبَائخُ الحَرِّ : سَمَائمهُ جمْع طَبِيخةٍ وهو مَجازٌ كما تقدَّم . وامرأَة طبَاخِية ككَرَاهِيَة وغُرَابِيَّةٍ : شابَّةٌ مُمتلِئة مُكْتَنِزَةُ اللَّحْم . قال الأَعشي :

عَبْهَرَة الخَلْقِ طُبَاخِيَّةٌ ... تَزِينُه بالخُلُقِ الطَّاهِرِويروي لُبَاخِيَّة . أَو امرأَة طبَاخِية : عاقِلَةٌ مَليحة . والمُطَبِّخ كمُحَدِّث : أَوَّلُ وَلَد الضَّبّ أَمْلأَ ما يكون قاله ابن سيده وقيل : هو الّذي كادَ يَلحَق بأَبيه . وأَوّله : حِسْلٌ ثم غَيْدَاقٌ ثم مُطَبِّخٌ ثم خِضْرِمٌ ثم ضَبٌّ . وقد طَبَّخَ الحِسْلُ تَطبيخاً : كَبِرَ . والشَّابُّ المُمْتلِىء . قال ابن الأَعرابيّ : يقال للصّبيّ إِذا وُلِدَ : رَضيعٌ وطِفْلٌ ثم فَطِيمٌ ثم دارِجٌ ثم جَفْرٌ ثمّ يافِعٌ ثم شَدَخٌ ثم مُطبِّخٌ ثك كَوْكَبٌ . وقد طَبَّخ تَطْبِيخاً : تَرَعْرَعَ وعَقَلَ وكَبِرَ . والأَطْبَخُ : المُسْتحْكِمُ الحُمْقِ كالطَّبْخَةِ بفتح فسكون بَيِّنُ الطَّبَخِ . ورَجلٌ طَبْخَة أَحمقُ والمعروف طَيْخَةٌ وسيأْتي . وفي الحديث : كان في الحَيِّ رَجلٌ له زَوجَةٌ وأُمٌّ ضَعيفة فشَكَتْ زَوْجَتُه إِليه أُمَّه فقام الأَطبَخُ إِلى أُمِّه فأَلْقَاها في الوَادِي حكاه الهَرَوِيّ في الغريبين ورُوِيَ بالحاءِ أَيضاً . واطَّبَخَ اطِّبَاخاً من باب افتعَل : اتَّخَذَ طَبِيخاً وهو كالقَدير . وقيل : القَدِيرُ : ما كَان بِفِحاً وتوَابِلَ والطَّبِيخ مالمْ يُفَحَّ . وهذا مُطَّبَخ القَومِ ومُشْتوَاهم وقد يكون الطَّبْخ في القُرْص والحِنْطَةِ والمَطَابِخُ : ع بمكّةَ : ومما يستدرك عليه : الطِّبْخ بالكسر : اللَّحْم المطبوخ وطَبَخ الحَرُّ الثّمَرَ : أَنضَجَه . وفي الأَساس : ومن المجاز : هو أَبيضُ المَطْبَخِ وهم بِيضُ المَطَابِخِ

لسان العرب
الطَّبْخُ إنضاج اللحم وغيره اشتواء واقتداراً طبخَ القِدْرَ واللحمَ يطبُخُهُ ويَطبخُه طَبخاً واطَّبخه الأَخيرة عن سيبويه فانطبخ واطَّبَخ أَي اتخذ طبيخاً افتعل ويكون الاطّباخ اشتواء واقتداراً يقال هذه خبزة جيدة الطبخ وآجُرَّة جيدة الطبخ وطابِخَةُ لقب عامر بن الياس بن مضر لقبه بذلك أَبوه حين طبخ الضَّب وذلك أَن باه بعثه في بغاء شيء فوجد أَرنباً ( * هكذا بالأصل ) فطبخها وتشاغل بها عنه فسمي طابخة وتميمُ بنُ مرّ ومزينة وضبة بنو أَدّ بن طابخة بن خِندِف وكأَنه إِنما أَثبت الهاء في طابخة للمبالغة والمطبخ الموضع الذي يطبخ فيه وفي التهذيب المَطَبخ بيت الطَّباخ والمِطبخ بكسر الميم قال سيبويه ليس على الفعل مكاناً ولا مصدراً ولكنه اسم كالمربد والمِطْبخ آلة الطبخ والطَّبَّاخ معالج الطبخ وحرفته الطِّباخة وقد يكون الطبخ في القرص والحنطة ويقال أَتقدروُنَ أَم تشوُون ؟ وهذا مُطَّبَخ القوم ومُشْتواهم ويقال اطَّبِخُوا لنا قُرصاً وفي حديث جابر فاطَّبخنا هو افتعلنا من الطبخ فقلبت التاء لأَجل الطاء قبلها والاطّباخ مخصوص بمن يطبخ لنفسه والطبخ عام لنفسه ولغيره والطِّبْخُ اللحمُ المطبوخ والطبيخ كالقدير وقيل القدير ما كان بِفِحىً وتوابِلَ والطبيخ ما لم يفَحَّ واطَّبَخنا اتخذنا طبيخاً وهذا مُطَّبَخ القوم وهذا مُشْتواهم والطُّباخَة الفُوارَة وهو ما فار من رغوة القِدر إِذا طبخ فيها وطبُاخَة كل شيء عصارته المأْخوذة منه بعد طَبْخِه كعصارة البَقَّمِ ونحوه التهذيب الطُّباخَة ما تحتاج إِليه مما يُطبَخ نحو البَقَّمِ تأَخذ طُباخَتَه للصبغ وتطرح سائره وقول الشاعر والله لولا أَن تَحُشَّ الطُّبَّخُ بِيَ الجَحِيمَ حيث لا مُسْتَصْرَخُ يعني بالطُّبَّخ الملائكة الموكلين بالعذاب يعني عذاب الكفار والطُّبَّخ جمع طابخ والطبيخ ضرب من الأَشربة ابن سيده والطبيخ ضرب من المُنَصَّف وطَبَخ الحَرُّ الثمر اءنضجه ومنه قول أَبي حَثْمة قي صفة التمر تُحفةُ الصائم وتَعِلَّةُ الصبيِّ ونُزُلُ مريمَ عليها السلام وتُطبَخُ ولا تُعَنِّي صاحبهَا وطبائخ الحر سمائمها في الهواجر واحدتها طبيخة قال الطرماح ومستأْنس بالقَفرِ باتت تلُفُّه طبائخُ حرٍّ وقعُهُنَّ سَفُوعُ والطابخة الهاجرة والصابخُ الحمَّى الصالِبُ والطّبَاخُ القوَّة ورجل ليس به طباخ أَي ليس به قوّة ولا سِمن ووجد بخط الأَزهري طُباخ بضم الطاء ووجد بخط الإِيادي طَباخ بفتح الطاء قال حسان بن ثابت المالُ يَغْشَى رجالاً لا طَباخَ بهم كالسَّيل يَغْشَى أُصولَ الدِّندِن البالي ومعناه لا عقل لهم والدِّنْدِنُ ما بلي وعفِنَ من أُصول الشجر الواحدة دِنْدِنَة و قد جاء هذا البيت في شعر لِحَيَّةَ بن خلف الطائي يخاطب امرأَة من بني شمحَى بن جرم يقال لها أَْسماءُ وكانت تقول ما لِحَيَّة مال فقال مجاوباً لها تقول أَسماء لما جئت خاطبها يا حيُّ ما أَرَبي إِلاَّ لذي مالِ أَسماءُ لا تفعليها رُبّ ذي إِبل يغشى الفَواحش لا عَفّ ولا نال الفقر يزري بأَقوام ذوي حسب وقد يسوّد غيرَ السيد المالُ ( * في هذا البيت إقواء ) والمال يغشى أُناساً لا طَبَاخ لهم كالسيل يغشى أُصول الدِّندِن البالي أَصون عرضي بمالي لا أُدنسه لا بارك الله بعد العرض في المال أَحتال للمال إِن أَودى فأَكسبه ولست للعرض إن أودى بمخنال قوله نال من النوال وأَصله نَوِلَ مثل قولهم كبش صافٍ وأَصله صَوِفٌ وفي حديث ابن المسيب ووقعت الثالثة فلم ترتفع وفي الناس طباخ أَصل الطباخ القوّة والسمن ثم استعمل في غيره فقيل لا طباخ له أَي لا عقل له ولا خير عنده أَراد أَنها لم تبق في الناس من الصحابة أَحداً وعليه يبنى حديث الأَطبخ الذي ضرب أُمّه عند من رواه بالخاء وفي الحديث إِذا أَراد الله بعبد سوءاً جعل ماله في الطبيخين قيل هما الجص والآجرّ فعيل بمعنى مفعول وامرأَة طباخية مثل علانية شابة ممتلئة مكتنزة اللحم قال الأَعشى عبْهَرةُ الخَلْقِ طَباخِيَّةٌ تَزينه بالخُلُق الطاهر ( * قوله « طباخية » في خط المؤلف بتشديد الياء وان كان ما قبله يقتضي التخفيف وفي القاموس ككراهية وغرابية بتشديد الياء ففيه التخفيف والتشديد ) ويروى لُباخِيَّة وقيل امرأَة طباخية عاقلة مليحة وفي كلامه طُباخ إِذا كان محكماً والمُطَبَّخُ الشابُّ الممتلئ ابن الأَعرابي يقال للصبي إِذا ولد رضيع وطفل ثم فطيم ثم دارِجٌ ثم جَفْر ثم يافع ثم شَدَخ ثم مطبخ ثم كوكب وطبَّخ ترعرع وعقل ابن سيده والمُطبِّخ بكسر الباء مشدّدة من أَولاد الضأْن أَملأُ ما يكون وقيل هو الذي كاد يلحق بأَبيه وأَوّله حِسْل ثم غَيْداق ثم مُطَبِّخٌ ثم خُضَرِم ثم ضبّ وقد طَبَّخَ الحِسلُ تطبيخاً كبر ورجل طبْخَةُ أَحمق والمعروف طيخة والأَطبخ المستحكم الحمق كالطبخة بيِّن الطبَخ وفي الحديث كان في الحي رجل له زوجة وأُم ضعيفة فشكت زوجتُه إِليه أُمه فقام الأَطبخ إِلى أُمه فأَلقاها في الوادي حكاه الهروي في الغريبين والطِّبِّيخُ بلغة أَهل الحجاز البطيخ وقيده أَبو بكر بفتح الطاء
الرائد
* طبخ يطبخ ويطبخ: طبخا. 1-الطعام: أنضجه. 2-اللحم: شواه. 3-الآجر: أحرقه. 4-القدر: أنضج الطعام الذي فيها.ج
الرائد
* طبخ تطبيخا. 1-الطعام: أنضجه. 2-الولد: ترعرع وعقل.
الرائد
* طبخ. مص. طبخ. 2-ما يطبخ.
الرائد
* طبخ. ما يطبخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: