وصف و معنى و تعريف كلمة الطحر:


الطحر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و حاء (ح) و راء (ر) .




معنى و شرح الطحر في معاجم اللغة العربية:



الطحر

جذر [طحر]

  1. طَحَرَ: (فعل)
    • طَحَرَ طَحْرًا ، وطُحارًا ، وطَحيرًا
    • طَحَرَ : زحَرَ وعلا نَفَسُهُ للضِّيق أو الثِّقَل
    • طَحَرَ الشيءَ طَحْرًا : قذَفه
    • طَحَرَ الحَجَّامُ ونحوُه القلفةَ : استأْصلَها في الخِتان
  2. طَحْر: (اسم)
    • طَحْر : مصدر طَحَرَ
,
  1. طحر
    • " الأَزهري : الطَّحْرُ قَذْفُ العين بقَذاها ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَحَرَت العَيْنِ قذاها تَطْحَرُه طَحْراً رمت به ؛ قال زهير : بِمُقْلَةٍ لا تَغَرُّ صادِقَةٍ ، يَطْحَرُ عنها القَذَاةَ حاجِبُه ؟

      ‏ قال الشيخ ابن بري : الباء في قوله بمقلة تتعلق بتراقب في بيت قبله هو : تُرَاقِبُ المُحْصَدَ المُمَرَّ ، إِذا هاجِرَةٌ لم تَقِلْ جَنادِبُها المُحْصَدُ : السوط ‏ .
      ‏ والمُمَرُّ : الذي أُجيد فتله ، أَي تراقب السوط خوفاً أَن تضرب به في وقت الهاجرة التي لم تَقِلْ فيه جَنادِبُها ، من القائلة ، لأَن الجندب يصوت في شدة الحر ‏ .
      ‏ وقوله لا تَغَرُّ أَي لا تلحقها غِرَّةٌ في نظرها أَي هي صادقة النظر ‏ .
      ‏ وقوله يطحر عنها القذاةَ حاجِبُها أَي حاجِبُها مُشْرِفٌ على عينها فلا تصل إِليها قَذاةٌ ‏ .
      ‏ وطَحَرَتِ العينُ الغَمَصَ ونحوَه إِذا رمتْ به ؛ وعين طَحُورٌ ؛ قال طَرَفَةُ : طَحُورانِ عُوَّارَ القَذَى فَتَراهما ، كَمَكْحُولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمّ فَرْقَدِ وطَحَرَتِ العينُ العَرْمَضَ : قَذَفَتْهُ ؛

      وأَنشد الأَزهري يصف عين ماء تفور بالماء : تَرَى الشُّرَيْرِيغَ يَطْفُو فَوْقَ طاحِرَةٍ ، مُسْحَنْطِراً ناظِراً نحوَ الشَّناغِيبِ الشُّرَيرِيغ : الضِّفْدَعُ الصغير ‏ .
      ‏ والطاحرة : العين التي ترمي ما يُطرح فيها لشدة جَمْزَةِ مائها من مَنْبَعِها وقوّة فورانه ‏ .
      ‏ والشناغيب والشغانيب : الأَغصان الرطبة ، واحدها شُنْغُوب وشُغْنُوب ‏ .
      ‏ قال : والمُسْحَنْطِرُ المُشْرِفُ المنتصب ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وقوس طَحُورٌ ومِطْحَرٌ ، وفي التهذيب : مِطْحَرَةٌ ، إِذا رمت بسهمها صُعُداً فلم تَقْصِد الرَّمِيَّةَ ، وقيل : هي التي تُبْعِدُ السهمَ ؛ قال كعب بن زهير : شَرِقَاتٍ بالسَّمِّ من صُلَّبِيٍّ ، ورَكُوضاً من السَّرَاءِ طَحُورَا الجوهري : الطَّحُورُ القوس البعيدة الرمي ‏ .
      ‏ ابن سيده : المِطْحَرُ ، بكسر الميم ، السهم البعيد الذهاب ‏ .
      ‏ وسهم مِطْحَرٌ ‏ .
      ‏ يبعد إِذا رَمى ؛ قال أَبو ذؤيب : فَرَمَى فَأَنْفَذَ صاعِدِيّاً مِطْحَراً بالكَشْحِ ، فاشْتَمَلَت عليه الأَضْلُعُ وقال أَبو حنيفة : أَطْحَرَ سَهْمَهُ فَصَّهُ جِدّاً ، وأَنشد بيت أَبي ذؤيب : صاعديّاً مُطْحَرَاً ، بالضم ‏ .
      ‏ الأَزهري : وقيل المِطْحَرُ من السهام الذي قد أُلْزِقَ قُذَذُهُ ‏ .
      ‏ وفي حديث يحيى بن يَعْمُرَ : فإِنك تَطْحَرُهُا أَي تُبْعِدُها وتُقْصِيها ، وقيل : أَراد تَدْحَرُها ، فقلب الدال طاء ، وهو بمعناه ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : والدَّحْرُ الإِبعاد ، والطَّحْرُ الجماع والتَّمَدُّدُ ‏ .
      ‏ وقِدْحٌ مِطْحَرٌ إِذا كان يُسْرِعُ خروجُه فائزاً ؛ قال ابن مقبل يصف قِدْحاً : فَشَذَّبَ عنه النِّسْعَ ثم غَدَا بِهِ مُحَلًّى من اللاَّئي يُفَدِّينَ مِطْحَرَا وقَنَاةٌ مِطْحَرَةٌ : ملتوية في الثِّقافِ وَثَّابَةٌ ‏ .
      ‏ الأَزهري : القَنَاةُ إِذا الْتَوَتْ في الثِّقافِ فَوَثَبَتْ ، فهي مِطْحَرَةٌ ‏ .
      ‏ الأَصمعي : خَتَنَ الخاتنُ الصبي فأَطْحَرَ قُلْفَته إِذا استأَصلها ‏ .
      ‏ قال : وقال أَبو زيد ، اخْتِنْ هذا الغلامَ ولا تَطْحَرْ أَي لا تَسْتأْصلْ ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : يقال طَحَرَه طَحْراً ، وهو أَن يَبْلُغ بالشيء أَقْصاه ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَحَرَ الحَجَّامُ الخِتانَ وأَطْحَرَه استأْصله ‏ .
      ‏ وطَحَرَت الرِّيحُ السحاب تَطْحَرُه طحْراً ، وهي طَحُورٌ : فرّقَتْه في أَقطار السماء ‏ .
      ‏ الأَزهري عن ابن الأَعرابي : يقال ما في السماء طَحْرَةٌ ولا غَيَايَةٌ ، قال : وروي عن الباهليّ : ما في السماء طَحَرَةٌ وطَخَرَةٌ ، بالحاء والخاء ، أَي شيءٌ من غَيْم ‏ .
      ‏ الجوهري : الطُّحْرورُ ، بالحاء والخاء ، اللَّطْخُ من السحاب القليلُ ؛ وقال الأَصمعي : هي قِطَعٌ مستدقَّة رِقَاقٌ ‏ .
      ‏ يقال : ما في السماء طَحْرةٌ وطَخْرَةٌ ، وقد يُحَرَّكُ لمكان حرف الحلق ؛ وطُحْرُورةٌ وطُخْرورةٌ ، بالحاء والخاء ‏ .
      ‏ ابن سيده : الطَّحْرُ والطُّحَارُ النَّفَسُ العالي ، وفي الصحاح : والطَّحِيرُ النفَس العالي ‏ .
      ‏ ابن سيده : والطَّحِيرُ من الصوت مثلُ الزَّحِير أَو فوقَه ؛ طَحَرَ يَطْحَرُ طَحِيراً ، وقيّده الجوهري يَطْحِرُ ، بالكسر ، وقيل : هو الزَّجْرُ عند المَسَلَّة ‏ .
      ‏ وفي حديث الناقة القَصْواء : فَسمِعنا لها طَحِيراً ؛ هو النفس العالي ‏ .
      ‏ وما في النِّحْيِ طَحْرَةٌ أَي شيء ‏ .
      ‏ وما على العُرْيانِ طَحْرَةٌ أَي ثَوْبٌ ‏ .
      ‏ الأَزهري :، قال الباهليّ ما عليه طَحُورٌ أَي ما عليه ثَوْبٌ (* قوله : « طحور أَي ما عليه ثوب » هكذا بالأصل مضبوطاً ) ‏ .
      ‏ وكذلك ما عليه طُحْرُورٌ ‏ .
      ‏ الجوهري : وما على فلان طَحْرةٌ إِذا كان عارياً ‏ .
      ‏ وطِحْرِبةٌ مثل طِحْرِيةٍ ، بالباء والياء جميعاً ‏ .
      ‏ وما على الإِبلِ طَحْرَةٌ أَي شيءٌ من وَبَرٍ إِذا نَسَلَت أَوْبَارُها ‏ .
      ‏ والطُّحْرُورُ : السحابةُ ‏ .
      ‏ والطَّحَارِيرُ : قِطَعُ السحابِ المتفرقة ، واحدتها طُحْرُورَةٌ ؛ قال الأَزهري : وهي الطَّحَارِيرُ والطَّخارِيرُ لِقَزَعِ السحاب ‏ .
      ‏ الجوهري : الطَّحُورُ السريعُ ‏ .
      ‏ وحَرْبٌ مِطْحَرَةٌ : زَبُونٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. طَحَرَتِ
    • ـ طَحَرَتِ العَيْنُ قَذاها : رَمَتْ به ، فَهْيَ طَحُورَةٌ ،
      ـ طَحَرَ المرأةَ : جامَعَها ،
      ـ طَحَرَ الحَجَّامُ : اسْتَأصَلَ القُلْفَةَ في الخِتانِ ، كأطْحَرَ .
      ـ طَحِيرُ وطُحَارُ : نَوعٌ من الزَّحِيرِ ، يَعْلُو فيه النَّفَسُ ، فِعْلُه طَحَرَ .
      ـ طَحُورُ : السَّريعُ ، والقَوْسُ البَعيدَةُ الرَّمْي ، كالمِطْحَرِ .
      ـ مِطْحَرُ : الأَسَدُ ، والسَّهْمُ البَعيدُ الذَّهابِ ،
      ـ مِطْحَرَةُ : الحَرْبُ الزَّبونُ .
      ـ ما في السَّماءِ طَحْرٌ وطَحَرٌ وطَحَرَةٌ وطُحْرورَةٌ وطُحُورٌ وطِحْريَةٌ : لَطْخٌ من السَّحابِ .
      ـ نَصْلٌ مُطْحَرٌ : مُطَوَّلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَحْمَرَ
    • ـ طَحْمَرَ : وَثَبَ ،
      ـ طَحْمَرَ السِّقاءَ : مَلأَهُ ،
      ـ طَحْمَرَ القَوْسَ : وتَرَها .
      ـ ما في السماءِ طِحْمِيرٌ وطِحْمِرَةٌ وطَحْمَرِيرةٌ : طَحْرٌ .
      ـ طُحامِرُ : البَطينُ .
      ـ ما على رأسِه طِحْمِرَةٌ : شَعْرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَحَر
    • طحر - يطحر ، طحرا وطحيرا وطحارا
      1 - أخرج نفسه بضيق وأنين

    المعجم: الرائد



  4. الطَّحِير
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة فوق الزحير

    المعجم: معجم الاصوات

  5. طَحورّ
    • طحور
      1 - طحور : سريع . 2 - طحور : قوس بعيدة الرمى .

    المعجم: الرائد

  6. الطَّحُورُّ
    • الطَّحُورُّ : القوس البعيدَةُ المرمى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طُحار


    • طحار
      1 - مصدر طحر يطحر . 2 - تنهد ، تأوة .

    المعجم: الرائد

  8. الطُّحَارُ
    • الطُّحَارُ : الزَّحِيرُ يعلو فيه النَفَّسُ ويشتدّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. طَحَرَ
    • طَحَرَ طَحَرَ َ طَحْرًا ، وطُحارًا ، وطَحيرًا : زحَرَ وعلا نَفَسُهُ للضِّيق أو الثِّقَل .
      و طَحَرَ الشيءَ طَحْرًا : قذَفه .
      يقال ، طحرت عينُ الماءِ الطحالبَ ، وطحرت القوسُ السَّهْمَ .
      و طَحَرَ الحَجَّامُ ونحوُه القلفةَ : استأْصلَها في الخِتان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طحر


    • طحر
      1 - سحاب خفيف متفرق

    المعجم: الرائد

  11. طحر
    • طحر - يطحر ، طحرا
      1 - طحرت العين قذاها : رمت به . 2 - طحرت الريح السحاب : فرقته في السماء .

    المعجم: الرائد

  12. طحر
    • " الأَزهري : الطَّحْرُ قَذْفُ العين بقَذاها ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَحَرَت العَيْنِ قذاها تَطْحَرُه طَحْراً رمت به ؛ قال زهير : بِمُقْلَةٍ لا تَغَرُّ صادِقَةٍ ، يَطْحَرُ عنها القَذَاةَ حاجِبُه ؟

      ‏ قال الشيخ ابن بري : الباء في قوله بمقلة تتعلق بتراقب في بيت قبله هو : تُرَاقِبُ المُحْصَدَ المُمَرَّ ، إِذا هاجِرَةٌ لم تَقِلْ جَنادِبُها المُحْصَدُ : السوط ‏ .
      ‏ والمُمَرُّ : الذي أُجيد فتله ، أَي تراقب السوط خوفاً أَن تضرب به في وقت الهاجرة التي لم تَقِلْ فيه جَنادِبُها ، من القائلة ، لأَن الجندب يصوت في شدة الحر ‏ .
      ‏ وقوله لا تَغَرُّ أَي لا تلحقها غِرَّةٌ في نظرها أَي هي صادقة النظر ‏ .
      ‏ وقوله يطحر عنها القذاةَ حاجِبُها أَي حاجِبُها مُشْرِفٌ على عينها فلا تصل إِليها قَذاةٌ ‏ .
      ‏ وطَحَرَتِ العينُ الغَمَصَ ونحوَه إِذا رمتْ به ؛ وعين طَحُورٌ ؛ قال طَرَفَةُ : طَحُورانِ عُوَّارَ القَذَى فَتَراهما ، كَمَكْحُولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمّ فَرْقَدِ وطَحَرَتِ العينُ العَرْمَضَ : قَذَفَتْهُ ؛

      وأَنشد الأَزهري يصف عين ماء تفور بالماء : تَرَى الشُّرَيْرِيغَ يَطْفُو فَوْقَ طاحِرَةٍ ، مُسْحَنْطِراً ناظِراً نحوَ الشَّناغِيبِ الشُّرَيرِيغ : الضِّفْدَعُ الصغير ‏ .
      ‏ والطاحرة : العين التي ترمي ما يُطرح فيها لشدة جَمْزَةِ مائها من مَنْبَعِها وقوّة فورانه ‏ .
      ‏ والشناغيب والشغانيب : الأَغصان الرطبة ، واحدها شُنْغُوب وشُغْنُوب ‏ .
      ‏ قال : والمُسْحَنْطِرُ المُشْرِفُ المنتصب ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وقوس طَحُورٌ ومِطْحَرٌ ، وفي التهذيب : مِطْحَرَةٌ ، إِذا رمت بسهمها صُعُداً فلم تَقْصِد الرَّمِيَّةَ ، وقيل : هي التي تُبْعِدُ السهمَ ؛ قال كعب بن زهير : شَرِقَاتٍ بالسَّمِّ من صُلَّبِيٍّ ، ورَكُوضاً من السَّرَاءِ طَحُورَا الجوهري : الطَّحُورُ القوس البعيدة الرمي ‏ .
      ‏ ابن سيده : المِطْحَرُ ، بكسر الميم ، السهم البعيد الذهاب ‏ .
      ‏ وسهم مِطْحَرٌ ‏ .
      ‏ يبعد إِذا رَمى ؛ قال أَبو ذؤيب : فَرَمَى فَأَنْفَذَ صاعِدِيّاً مِطْحَراً بالكَشْحِ ، فاشْتَمَلَت عليه الأَضْلُعُ وقال أَبو حنيفة : أَطْحَرَ سَهْمَهُ فَصَّهُ جِدّاً ، وأَنشد بيت أَبي ذؤيب : صاعديّاً مُطْحَرَاً ، بالضم ‏ .
      ‏ الأَزهري : وقيل المِطْحَرُ من السهام الذي قد أُلْزِقَ قُذَذُهُ ‏ .
      ‏ وفي حديث يحيى بن يَعْمُرَ : فإِنك تَطْحَرُهُا أَي تُبْعِدُها وتُقْصِيها ، وقيل : أَراد تَدْحَرُها ، فقلب الدال طاء ، وهو بمعناه ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : والدَّحْرُ الإِبعاد ، والطَّحْرُ الجماع والتَّمَدُّدُ ‏ .
      ‏ وقِدْحٌ مِطْحَرٌ إِذا كان يُسْرِعُ خروجُه فائزاً ؛ قال ابن مقبل يصف قِدْحاً : فَشَذَّبَ عنه النِّسْعَ ثم غَدَا بِهِ مُحَلًّى من اللاَّئي يُفَدِّينَ مِطْحَرَا وقَنَاةٌ مِطْحَرَةٌ : ملتوية في الثِّقافِ وَثَّابَةٌ ‏ .
      ‏ الأَزهري : القَنَاةُ إِذا الْتَوَتْ في الثِّقافِ فَوَثَبَتْ ، فهي مِطْحَرَةٌ ‏ .
      ‏ الأَصمعي : خَتَنَ الخاتنُ الصبي فأَطْحَرَ قُلْفَته إِذا استأَصلها ‏ .
      ‏ قال : وقال أَبو زيد ، اخْتِنْ هذا الغلامَ ولا تَطْحَرْ أَي لا تَسْتأْصلْ ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : يقال طَحَرَه طَحْراً ، وهو أَن يَبْلُغ بالشيء أَقْصاه ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَحَرَ الحَجَّامُ الخِتانَ وأَطْحَرَه استأْصله ‏ .
      ‏ وطَحَرَت الرِّيحُ السحاب تَطْحَرُه طحْراً ، وهي طَحُورٌ : فرّقَتْه في أَقطار السماء ‏ .
      ‏ الأَزهري عن ابن الأَعرابي : يقال ما في السماء طَحْرَةٌ ولا غَيَايَةٌ ، قال : وروي عن الباهليّ : ما في السماء طَحَرَةٌ وطَخَرَةٌ ، بالحاء والخاء ، أَي شيءٌ من غَيْم ‏ .
      ‏ الجوهري : الطُّحْرورُ ، بالحاء والخاء ، اللَّطْخُ من السحاب القليلُ ؛ وقال الأَصمعي : هي قِطَعٌ مستدقَّة رِقَاقٌ ‏ .
      ‏ يقال : ما في السماء طَحْرةٌ وطَخْرَةٌ ، وقد يُحَرَّكُ لمكان حرف الحلق ؛ وطُحْرُورةٌ وطُخْرورةٌ ، بالحاء والخاء ‏ .
      ‏ ابن سيده : الطَّحْرُ والطُّحَارُ النَّفَسُ العالي ، وفي الصحاح : والطَّحِيرُ النفَس العالي ‏ .
      ‏ ابن سيده : والطَّحِيرُ من الصوت مثلُ الزَّحِير أَو فوقَه ؛ طَحَرَ يَطْحَرُ طَحِيراً ، وقيّده الجوهري يَطْحِرُ ، بالكسر ، وقيل : هو الزَّجْرُ عند المَسَلَّة ‏ .
      ‏ وفي حديث الناقة القَصْواء : فَسمِعنا لها طَحِيراً ؛ هو النفس العالي ‏ .
      ‏ وما في النِّحْيِ طَحْرَةٌ أَي شيء ‏ .
      ‏ وما على العُرْيانِ طَحْرَةٌ أَي ثَوْبٌ ‏ .
      ‏ الأَزهري :، قال الباهليّ ما عليه طَحُورٌ أَي ما عليه ثَوْبٌ (* قوله : « طحور أَي ما عليه ثوب » هكذا بالأصل مضبوطاً ) ‏ .
      ‏ وكذلك ما عليه طُحْرُورٌ ‏ .
      ‏ الجوهري : وما على فلان طَحْرةٌ إِذا كان عارياً ‏ .
      ‏ وطِحْرِبةٌ مثل طِحْرِيةٍ ، بالباء والياء جميعاً ‏ .
      ‏ وما على الإِبلِ طَحْرَةٌ أَي شيءٌ من وَبَرٍ إِذا نَسَلَت أَوْبَارُها ‏ .
      ‏ والطُّحْرُورُ : السحابةُ ‏ .
      ‏ والطَّحَارِيرُ : قِطَعُ السحابِ المتفرقة ، واحدتها طُحْرُورَةٌ ؛ قال الأَزهري : وهي الطَّحَارِيرُ والطَّخارِيرُ لِقَزَعِ السحاب ‏ .
      ‏ الجوهري : الطَّحُورُ السريعُ ‏ .
      ‏ وحَرْبٌ مِطْحَرَةٌ : زَبُونٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الطحر في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـَ طَحْراً، وطُحاراً، وطَحيراً: زَحَرَ وعلا نفسه للضِّيق أو الثِّقَل. وـ الشيءَ طَحْراً: قذفه. يقال: طحرت عينُ الماء الطحالبَ، وطحرت القوسُ السَّهْمَ. وـ الحجَّامُ ونحوه القلفةَ: استأصلها في الختان.( الطُّحَار ): الزَّحِير يعلو فيه النَّفَس ويشتدّ.( الطَّحُور ): القوس البعيدة المرمى.
الصحاح في اللغة
طَحَرَت العين قذاها تَطْحَرُ طَحْراً: رمَتْ به، فهي طَحورٌ. وكذلك

طَحَرَتْ عين الماء العَرْمَضَ. قال زُهَير: بمُقْلَةٍ لا تَـغَـرُّ صـادقةٍ   يَطْحَرُ عنها القَذاةَ حاجبُها والطَحورُ: السريع. والطَحورُ: القوس البعيدة الرمي. والمِطْحَرُ: السهم البعيد الذَهاب. قال أبو ذؤيب: فرمى فألحق صاعديًّا مِطْحَراً   بالكَشْحِ فاشتملَتْ عليه الأضْلُعُ وحرب مِطْحَرَةٌ: زَبونٌ. والطَحيرُ: النَفَس العالي. وقد طَحَرَ الرجل يَطْحِرُ بالكسر طَحيراً، وهو مثل الزَحير. أبو عمرٍو: الطُحْرُور بالحاء والخاء: اللَطْخ من السحاب القليل. وقال الأصمعيُّ: هي قطع مستدقّة رِقاق. يقال: ما في السماء طَحْرٌ وطَحْرَةٌ، وقد يحرك لمكان حرف الحلق، وطُحْرورٌ وطُخْرورةٌ، بالحاء والخاء. ويقال: ما على السماء طَحْرَةٌ، أي شيء من الغيم. وما بقيت على الإبل طَحْرَةٌ، إذا سقطت أوبارها. وما على فلان طَحْرَةٌ، إذا كانَ عارياً. وطِحْرِيَةٌ أيضاً مثل طِحْرِبَةٍ، بالياء والباء جميعاً.
تاج العروس

طَحَرَت العَيْنُ قَذَاهَا تَطْحَرُه طَحْراً : رَمَتْ بِهِ قال زُهَيْرٌ :

بمُقْلَةٍ لا تَغَرُّ صادِقَةٍ ... يَطْحَرُ عَنْهَا القَذاةَ حاجِبُها قال ابنُ بَريَّ : لا تَغَرّ أي لا تَلْحَقُها غِرَّةٌ في نَظَرِها أَي هي صادِقَةُ النَّظَرِ . وقوله " يْطَحر " إلى آخرِه أي حاجِبها مُشِرفٌ على عَينْها فلا يَصِلُ إِليها قَذاةٌ فهي طَحُورَةٌ وطَحُورٌ قال طَرَفةُ :

طَحُورَانِ عُوارَ القَذَي فَتَراهُمَا ... كمَكْحُولَتَي مَذْعُورَةٍ أُم فَرْقَدِ الطَّحْرُ : الجِمَاعُ وقد طَحَرَ المَرْأةَ : جامَعَها وقيل : هو نوعٌ من الجِمَاعِ . طَحَرَ الحَجّامُ : اسْتأَْصَلَ القُلْفَةَ في الخِتانِ كأَطْحَرَ كذا في المُحكم وقال الأصمَعِيّ : خَتَنَ الخاتنُ الصَّبِيَّ فأَطْحَرَ قُلْفَتَه إذا استأْصَلَها قال : وقال أَبو زَيْد : اخْتِنْ هذا الغُلامَ ولا تُطْحِرْ أي لا تستَأْصِلْ . وقال أَبو زيدٍ أَيضاً : يقال : طَحَرَهُ طَحْراً وهو أَن يَبْلُغَ بالشَّيْءِ أَقْصَاه . وفي الأَساس : وأَطْحَرَ الحَجَّامُ الخِتانَ وأَسْحَتَه : اسَتأْصَلَه وخَتَنَه الخاتنُ فلم يُغذِفْ ولم يُطْحِرُ أي لم يًبْقِ شَيْئاً من جِلدٍ ولم يستأْصلْ بل وَسَطاً بين ذلك . والطَّحِيرُ كأَمِيرٍ هكذا في سائِر النُّسخَ ومثله في الصّحاحِ وفي المُحْكَم : الطَّحْرُ والطُّحَارُ بالضّمّ : نوعٌ من الزَّحِيرِ يَعْلُو فيه النَّفَسُ وقيل : صَوتٌ فَوْقَ الزَّحِيرِ كذا في المحكم فِعْلُه طَحَرَ يَطْحْرُ طَحِيراً فِعْلُه طَحَرَ يَطْحَرُ طَحِيراً وقيّدَه الجَوْهريّ طَحَرَ يَطْحِرُ بالكسرِ كضَرَبَ يَضْرِبُ . وقيل : هو الزَّحْرُ عند المَسْأَلةِ وفي حديثِ الناقَة القَصْواءِ : فسَمِعْنَا لها طَحِيراً هو النَّفَس العالي . في الصّحاحِ : الطَّحُورُ كصَبُورٍ : السَّرِيعُ . الطَّحُورُ : القَوْسُ البَعِيدَةُ الرَّمْيِ كالمِطْحَرِ بكسر المِيمِ قال ابنُ سيِدهَ : قَوْسٌ طَحُورٌو مِطْحَرٌ وفي التَّهْذِيبِ عن اللَّيْثِ : مِطْحَرَةٌ قال ابنُ دُرَيدٍ : وذَكَّرُوا على تَذْكِيِر العُودِ . كأَنَّهُم قالوا : عودٌ مِطْحَرٌ : إذا رَمَتْ بسهمِها صُعُداً فلم تَقْصِد الرَّمِيَّةَ وقيل : هي التي تُبْعِدُ السَّهْمَ قال كعبُ بن زُهيرٍ :

شَرِقَات بالسَّمِّ من صلَّبِيٍّ ... ورَكُوضاً من السَّرَاءِ طَحُوراَ

وقال ابن دُرَيْد : والمطْحَرُ كمِنْبَرٍ : الأَسَدُ وهو مَجاز . المِطْحَرُ : السَّهْمُ البَعِيدُ الذَّهَابِ كذا في المُحْكَمِ يقال : سَهْمٌ مِطْحَرٌ : يُبْعِدُ إِذا رمى قال أَبو ذُؤَيْب :

فَرَمَى فأَنْفَذَ صاعِدِياًّ مِطْحَراً ... بالكَشْحِ فاشْتَمَلَت عليه الأَضْلُعُ . وقال أَبو حنيفةَ : أَطْحَر سَهْمَه : فَصَّهُ جِداً وأَنشدَ بيتَ أَبي ذُؤيْب صاعِدِياًّ مُطْحَراً بالضم هكذا ضبطه . وفي التهذيب : وقيل : المِطْحَرُ من السّهَامِ : الذي قد أُلْزِقَ قُذَذُه . المِطْحَرَةُ بهاءٍ : الحَرْبُ الزَّبُونُ . يقال : ما في السَّمَاءِ طَحْرٌ بالفَتْح وطَحَرٌ وطَحَرَةٌ محَّركَتَيْنِ لمكانِ حَرِفِ الحَلق . وروى الأَزهريّ عن ابنِ الأَعْرَابيّ : يقال : ما في السَّمَاءِ طَحْرَةٌ ولا غَيَايَةٌ . ورُوِىَ عن الباهِلِيّ : ما في السَّمَاءِ طَحَرَةٌ وطَخَرَةٌ بالحاءِ والخاءِ وطُحْرُورَة بالضَّمِّ وطُخْرُورَة بالحاءِ والخاءِ وطُحُورٌ بالضَّمّ وطِحْرِيَةٌ كعِفْرِيَةٍ أَي لَطْخٌ من السّحَابِ القليلِ وقال الأَصمِعيّ : هي قِطَعٌ مُسْتَدِيرَةٌ رِقَاقٌ . ونَصْلٌ مُطْحَرٌ كمُكْرَمٍ : مُسَالٌ مُطَوَّلٌ نقله الصاغانيّ . ومما يستدرك عليه : طَحَرَت العَيْنُ العَرْمَضَ : قَذَفَتْه وأنشد الأَزهريّ يَصف عَيْنَ ماءٍ تَفُورُ بالماءِ :

تَرَى الشُّرَيْرِ يغَ يَطْفُو فوقَ طاحِرَةٍ ... مُسْحَنْطِراً ناظِراً نحْو الشّنَاغِيبِ الشُّرَيْرِيغُ : الضَّفْدَعُ الصغيرُ . والطّاحِرَةُ : العيْنُ التي تَرْمِي ما يُطْرَحُ فيها لِشدَّةِ جَمْزَةِ مائِهَا من مَنْبَعِها وقُوَّةِ فوَرَانِه . والطَّحْرُ : الدَّفْعُ والإبعادُ ومنه حديثُ يَحيى بنِ يَعْمُرَ " فإِنك تَطْحَرُها " أَي تُبْعِدُها وتُقْصِيها وقيل : أَرادَ تَدْحَرُهَا أَي تُبْعِدُها . والطَّحْرُ : التَّمَدُّد . وقِدْحٌ مِطْحَرٌ بالكسر إِذا كان يُسْرِعُ خُرُوجُه فائِزاً قال ابنُ مُقْبِلِ يَصف قِدْحاً :

فشَذَّبَ عنه النِّسْع ثُمَّ غَدَا بِه ... مُحَلًّى من اللائِي يُفَدِّينَ مِطْحَرَا وقَنَاةٌ مِطْحَرَةٌ : مُلْتَوِيَةٌ في الثِّقَافِ وَثَّابَةٌ . وفي التَّهْذِيبِ : القَنَاةُ إِذا الْتَوَت في الثِّقَافِ فوَثَبَتْ فهي مِطْحَرَةٌ . وفي الصحاح : الطُّحُرُورُ بالحاءِ والخاءِ : اللَّطْخُ من السَّحَابِ القَلِيلُ وهذا الذي أَحالَ عليه المصنَّف في المادةِ الآتية قَرِيباً كما يأتي بيانُه . ويقال : مافي النِّحْيِ طَحْرَةٌ أي شْيءٌ . وما عَلَى العُرْيانِ طَحْرَةٌ أَي ثَوْبٌ . ونَقَلَ الأَزْهَرِيّ عن الباهِلِيّ : ما عليه طَحُورٌ أَي ثَوْبٌ وكذلكَ ما عليْه طُحْرُورٌ . وفي الصّحاحِ : وما علَى فُلانَ طَحْرَةٌ إذا كان عارِياً وطِحْرِيةٌ مثل طِحْرِبَة بالياءِ والباءِ جميعاً . وما عَلَى الإبلِ طَحْرَة أي شَيْءٌ من وَبَرٍ إِذا نَسَلَت أَوْبارُهَا . والطُّحْرُور : السَّحَابَةُ . والطَّحَارِيرُ : قطَعُ السَّحَابِ المُتَفَرقَة واحدها طُحْرُورَةٌ . قال الأَزهريّ : وهي الطّحَارِيرُ والطَّخَارِيرُ لقَزَع السَّحَابِ . ومن المجاز : لِقَوْسِهِ طَحِيرٌ

لسان العرب
الأَزهري الطَّحْرُ قَذْفُ العين بقَذاها ابن سيده طَحَرَت العَيْنِ قذاها تَطْحَرُه طَحْراً رمت به قال زهير بِمُقْلَةٍ لا تَغَرُّ صادِقَةٍ يَطْحَرُ عنها القَذَاةَ حاجِبُها قال الشيخ ابن بري الباء في قوله بمقلة تتعلق بتراقب في بيت قبله هو تُرَاقِبُ المُحْصَدَ المُمَرَّ إِذا هاجِرَةٌ لم تَقِلْ جَنادِبُها المُحْصَدُ السوط والمُمَرُّ الذي أُجيد فتله أَي تراقب السوط خوفاً أَن تضرب به في وقت الهاجرة التي لم تَقِلْ فيه جَنادِبُها من القائلة لأَن الجندب يصوت في شدة الحر وقوله لا تَغَرُّ أَي لا تلحقها غِرَّةٌ في نظرها أَي هي صادقة النظر وقوله يطحر عنها القذاةَ حاجِبُها أَي حاجِبُها مُشْرِفٌ على عينها فلا تصل إِليها قَذاةٌ وطَحَرَتِ العينُ الغَمَصَ ونحوَه إِذا رمتْ به وعين طَحُورٌ قال طَرَفَةُ طَحُورانِ عُوَّارَ القَذَى فَتَراهما كَمَكْحُولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمّ فَرْقَدِ وطَحَرَتِ العينُ العَرْمَضَ قَذَفَتْهُ وأَنشد الأَزهري يصف عين ماء تفور بالماء تَرَى الشُّرَيْرِيغَ يَطْفُو فَوْقَ طاحِرَةٍ مُسْحَنْطِراً ناظِراً نحوَ الشَّناغِيبِ الشُّرَيرِيغ الضِّفْدَعُ الصغير والطاحرة العين التي ترمي ما يُطرح فيها لشدة جَمْزَةِ مائها من مَنْبَعِها وقوّة فورانه والشناغيب والشغانيب الأَغصان الرطبة واحدها شُنْغُوب وشُغْنُوب قال والمُسْحَنْطِرُ المُشْرِفُ المنتصب قال ابن سيده وقوس طَحُورٌ ومِطْحَرٌ وفي التهذيب مِطْحَرَةٌ إِذا رمت بسهمها صُعُداً فلم تَقْصِد الرَّمِيَّةَ وقيل هي التي تُبْعِدُ السهمَ قال كعب بن زهير شَرِقَاتٍ بالسَّمِّ من صُلَّبِيٍّ ورَكُوضاً من السَّرَاءِ طَحُورَا الجوهري الطَّحُورُ القوس البعيدة الرمي ابن سيده المِطْحَرُ بكسر الميم السهم البعيد الذهاب وسهم مِطْحَرٌ يبعد إِذا رَمى قال أَبو ذؤيب فَرَمَى فَأَنْفَذَ صاعِدِيّاً مِطْحَراً بالكَشْحِ فاشْتَمَلَت عليه الأَضْلُعُ وقال أَبو حنيفة أَطْحَرَ سَهْمَهُ فَصَّهُ جِدّاً وأَنشد بيت أَبي ذؤيب صاعديّاً مُطْحَرَاً بالضم الأَزهري وقيل المِطْحَرُ من السهام الذي قد أُلْزِقَ قُذَذُهُ وفي حديث يحيى بن يَعْمُرَ فإِنك تَطْحَرُهُا أَي تُبْعِدُها وتُقْصِيها وقيل أَراد تَدْحَرُها فقلب الدال طاء وهو بمعناه قال ابن الأَثير والدَّحْرُ الإِبعاد والطَّحْرُ الجماع والتَّمَدُّدُ وقِدْحٌ مِطْحَرٌ إِذا كان يُسْرِعُ خروجُه فائزاً قال ابن مقبل يصف قِدْحاً فَشَذَّبَ عنه النِّسْعَ ثم غَدَا بِهِ مُحَلًّى من اللاَّئي يُفَدِّينَ مِطْحَرَا وقَنَاةٌ مِطْحَرَةٌ ملتوية في الثِّقافِ وَثَّابَةٌ الأَزهري القَنَاةُ إِذا الْتَوَتْ في الثِّقافِ فَوَثَبَتْ فهي مِطْحَرَةٌ الأَصمعي خَتَنَ الخاتنُ الصبي فأَطْحَرَ قُلْفَته إِذا استأَصلها قال وقال أَبو زيد اخْتِنْ هذا الغلامَ ولا تَطْحَرْ أَي لا تَسْتأْصلْ وقال أَبو زيد يقال طَحَرَه طَحْراً وهو أَن يَبْلُغ بالشيء أَقْصاه ابن سيده طَحَرَ الحَجَّامُ الخِتانَ وأَطْحَرَه استأْصله وطَحَرَت الرِّيحُ السحاب تَطْحَرُه طحْراً وهي طَحُورٌ فرّقَتْه في أَقطار السماء الأَزهري عن ابن الأَعرابي يقال ما في السماء طَحْرَةٌ ولا غَيَايَةٌ قال وروي عن الباهليّ ما في السماء طَحَرَةٌ وطَخَرَةٌ بالحاء والخاء أَي شيءٌ من غَيْم الجوهري الطُّحْرورُ بالحاء والخاء اللَّطْخُ من السحاب القليلُ وقال الأَصمعي هي قِطَعٌ مستدقَّة رِقَاقٌ يقال ما في السماء طَحْرةٌ وطَخْرَةٌ وقد يُحَرَّكُ لمكان حرف الحلق وطُحْرُورةٌ وطُخْرورةٌ بالحاء والخاء ابن سيده الطَّحْرُ والطُّحَارُ النَّفَسُ العالي وفي الصحاح والطَّحِيرُ النفَس العالي ابن سيده والطَّحِيرُ من الصوت مثلُ الزَّحِير أَو فوقَه طَحَرَ يَطْحَرُ طَحِيراً وقيّده الجوهري يَطْحِرُ بالكسر وقيل هو الزَّجْرُ عند المَسَلَّة وفي حديث الناقة القَصْواء فَسمِعنا لها طَحِيراً هو النفس العالي وما في النِّحْيِ طَحْرَةٌ أَي شيء وما على العُرْيانِ طَحْرَةٌ أَي ثَوْبٌ الأَزهري قال الباهليّ ما عليه طَحُورٌ أَي ما عليه ثَوْبٌ ( * قوله « طحور أَي ما عليه ثوب » هكذا بالأصل مضبوطاً ) وكذلك ما عليه طُحْرُورٌ الجوهري وما على فلان طَحْرةٌ إِذا كان عارياً وطِحْرِبةٌ مثل طِحْرِيةٍ بالباء والياء جميعاً وما على الإِبلِ طَحْرَةٌ أَي شيءٌ من وَبَرٍ إِذا نَسَلَت أَوْبَارُها والطُّحْرُورُ السحابةُ والطَّحَارِيرُ قِطَعُ السحابِ المتفرقة واحدتها طُحْرُورَةٌ قال الأَزهري وهي الطَّحَارِيرُ والطَّخارِيرُ لِقَزَعِ السحاب الجوهري الطَّحُورُ السريعُ وحَرْبٌ مِطْحَرَةٌ زَبُونٌ
الرائد
* طحر يطحر: طحرا. 1-ت العين قذاها: رمت به. 2-ت الريح السحاب: فرقته في السماء.p
الرائد
* طحر يطحر: طحرا وطحيرا وطحارا. أخرج نفسه بضيق وأنين.
الرائد
* طحر. سحاب خفيف متفرق.
الرائد
* طحر. 1-مص. سحاب خفيف متفرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: