وصف و معنى و تعريف كلمة الطراز:


الطراز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و راء (ر) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح الطراز في معاجم اللغة العربية:



الطراز

جذر [طرز]

  1. الطِّراز: (مصطلحات)
    • الزخرفة ، ومنه طراز الثوب . ( فقهية )
  2. الطِّراز: (مصطلحات)
    • الشكل ، ومنه : على طراز كذا ، وأيضا سيارة طراز كذا . ( فقهية )
  3. الطِّراز: (مصطلحات)
    • النمط ، ومنه : فلان ليس على طرازك . ( فقهية )
  4. الطَّراز: (مصطلحات)

    • بوزن فعال للتكثير ، الذي يطرز الثياب . ( فقهية )
  5. طَرَزَ: (فعل)
    • طَرَزَ طَرْزًا
    • طَرَزَهُ : دفَعَهُ باللّكز
  6. طَرِزَ: (فعل)
    • طَرِزْتُ ، أَطْرَزُ ، مصدر طَرَزٌ
    • طَرِزَ الوَلَدُ : تَحَسَّنَ خُلُقُهُ بَعْدَمَا كَانَ سَيِّئاً
    • طَرِزَ الشَّابُّ : تَأَنَّقَ فِي مَلْبَسِهِ ، تَزَيَّنَ فهو طَرِزٌ
  7. طَرْز: (اسم)
    • طَرْز : مصدر طَرَزَ
  8. طَرَّزَ: (فعل)
    • طرَّزَ يُطرِّز ، تطريزًا ، فهو مُطرِّز ، والمفعول مُطرَّز
    • طَرَّزَ الثَّوبَ ، غيرَهُ : جَعَلَ له طِرَازًا
    • طَرَّزَتِ الفُسْتانَ : وَشَّتْهُ ، زَخْرَفَتْهُ
    • طَرَّزَ في مَلْبَسِهِ : تَأَنَّقَ فَلَمْ يَلْبَسْ إِلاَّ فاخِراً


  9. طَرز: (اسم)
    • الطَّرْزُ : الشَّكلُ والنَّمَطُ
    • الطَّرْزُ : الجيِّدُ من كلِّ شُيْءٍ
  10. طُرُز: (اسم)
    • طُرُز : جمع طِراز
,
  1. الطَّرَّازُ
    • الطَّرَّازُ : الرَّقَّامُ الذي يعمل الطِّرَازَ ، أَو يطرِّز الثيابَ ونحوَها بخيوط الحرير أَو بأَسلاك الذهب أَو الفضَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الطِّرَازُ
    • الطِّرَازُ : النَّمطُ والشَّكْل .
      و الطِّرَازُ الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ .
      ويقال : ليس هذا من طِرَازك .
      و الطِّرَازُ عَلَمُ الثَّوْبِ ونحوِه .
      و الطِّرَازُ ما ينسَج من الثِّياب للسلطانِ .
      و الطِّرَازُ الموضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيّدَةُ . والجمع : طُرُزٌ ، وأطْرِزَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طرز
    • " الطِّرْزُ : البَزُّ والهيئة .
      والطِّرْز : بيت إِلى الطول ، فارسي ، وقيل : هو البيت الصَّيْفِيُّ .
      قال الأَزهري : أُراه معرباً وأَصله تِرْزٌ .
      والطِّراز : ما ينسج من الثياب للسلطان ، فارسي أَيضاً .
      والطِّرْز والطِّراز : الجيّد من كل شيء .
      الليث : الطِّراز معروف هو الموضع الذي تنسج فيه الثياب الجِيادُ ، وقيل : هو معرب وأَصله التقدير المستوي بالفارسية ، جعلت التاء طاء ، وقد جاء في الشعر العربي ؛ قال حسان بن ثابت الأَنصاري يمدح قوماً : بيضُ الوُجُوه كَرِيمَةٌ أَحْسابُهم ، شُمُّ الأُنُوف من الطِّرازِ الأَوَّلِ والطِّراز : عَلَمُ الثوب ، فارسيّ معرّب .
      وقد طَرَّزَ الثوبَ ، فهو مُطرَّز .
      ابن الأَعرابي : الطَّرْز والطِّرز الشَّكْل ، يقال : هذا طِرْزُ هذا أَي شكله ، ويقال للرجل إِذا تكلم بشيء جيد استنباطاً وقَرِيحَةً : هذا من طِرازِه .
      وروي عن صَفِيَّةَ ، رضي الله عنها ، أَنها ، قالت لزوجات النبي ، صلى الله عليه وسلم : مَنْ فيكُنَّ مِثْلي ؟ أَبي نبيّ وعمّي نبي وزوجي نبي ، وكان ، صلى الله عليه وسلم ، علمها لِتَقُولَ ذلك ، فقالت لها عائشة ، رضي الله عنها : ليس هذا من طِرازك أَي من نَفْسِك وقَرِيحَتِك .
      ابن الأَعرابي : الطَّرز الدفع باللَّكْز ، يقال : طَرَزَه طَرْزاً إِذا دفعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد


    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .



    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الطراز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرِزَ** - [ط ر ز]. (ف: ثلا. لازم).** طَرِزْتُ**،** أَطْرَزُ**، مص. طَرَزٌ. 1. "طَرِزَ الوَلَدُ" : تَحَسَّنَ خُلُقُهُ بَعْدَمَا كَانَ سَيِّئاً. 2. "طَرِزَ الشَّابُّ" : تَأَنَّقَ فِي مَلْبَسِهِ، تَزَيَّنَ.
معجم الغني
**طَرَّزَ** - [ط ر ز]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** طَرَّزْتُ**،** أُطَرِّزُ**،** طَرِّزْ**، مص. تَطْرِيزٌ. 1. "طَرَّزَ الثَّوْبَ" : جَعَلَ لَهُ طِرازاً. 2. "طَرَّزَتِ الفُسْتانَ" : وَشَّتْهُ، زَخْرَفَتْهُ. 3. "طَرَّزَ في مَلْبَسِهِ" : تَأَنَّقَ فَلَمْ يَلْبَسْ إِلاَّ فاخِراً.
معجم الغني
**طَرْزٌ** - [ط ر ز]. 1. "مَا أَحْسَنَ طَرْزَهُ" : مَا أَحْسَنَ هَيْئَتَهُ، مَا أَجْوَدَهُ. 2. "عَلَى طَرْزٍ جَمِيلٍ" : عَلَى نَمَطٍ، عَلَى نَسَقٍ، عَلَى شَكْلٍ. "طَرْزُهُ طَرْزٌ حَسَنٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطرَّزَ يتطرَّز، تَطَرُّزًا، فهو مُتَطَرِّز • تطرَّز الثَّوبُ: مُطاوع طرَّزَ: صار موشًّى ومزخرفًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طِرَاز [مفرد]: ج أطرِزة وطُرُز: نمط، شكل، هيئة "هذه السَّيارة من الطِّراز الحديث- أصبح الجيشُ مُسلّحًا بأحدث طُرُز الأسلحة- طِراز البناء: أسلوب ومذهب في البناء والتشكيل والتصميم"| الطِّراز البدائيّ: الشكل أو المجسَّم الأول الذي تُصْنع عليه نماذج أخرى- طراز معماريّ: طابع معماريّ يختصّ به كلّ عصر من العصور- قديم الطِّراز: لا يجاري العصر- مِنْ الطِّراز الأوّل: من أحسن الأنواع. • طراز جينيّ: (حي) مجموعة من الكائنات الحية تحمل الصفات الوراثية نفسها. II طَرَّاز [مفرد]: مطرِّز، من حرفته تطريز الثياب بخيوط الحرير أو الذهب أو الفضة "يعمل طرّازًا في مصنع الملابس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طِرَازة [مفرد]: حرفة الطرَّاز.
المعجم الوسيط
ـُ طَرْزاً: دفعه باللَّكز.
المعجم الوسيط
ـَ طَرَزاً: حسن خلقُه بعد إساءة. وـ تأنَّق في ملبسه ومطعمه. فهو طَرِز.( طَرَّزَ ) الثوبَ وغيره: جعل له طرازاً. وـ وشاه وزخرفه.( تَطَرَّزَ ) في الملبس وغيره: طرز.( الطِّرَاز ): النمط والشكل. وـ الجَيِّد من كلِّ شيء. ويقال: ليس هذا من طرازك. وـ عَلَم الثوب ونحوه. وـ ما ينسج من الثِّياب للسلطان. وـ الموضع الذي تنسج فيه الثِّياب الجيِّدة. ( ج ) طُرُز، وأطْرِزة.( الطِّرَازَة ): حِرْفة الطرَّاز، أو المطرِّز.( الطَّرَّاز ): الرَّقَّام الذي يعمل الطِّرَاز. أو يطرِّز الثياب ونحوها بخيوط الحرير أو بأسلاك الذهب أو الفضَّة.( الطَِّرْز ): الشَّكل والنمط. وـ الجيِّد من كلِّ شيء.( الطَّرْزيّ ): الطَّرَّاز.( المُطَرِّز ): الطَّرَّاز.
مختار الصحاح
ط ر ز : الطِّرَازُ علم الثوب فارسي معرب وقد طَرَّزَ الثوب تَطْرِيزا و الطِّرْزُ و الطِّرازُ الهيئة قال حسان بن ثابت بيض الوجوه كريمة أحسابهم شُمُّ الأنوف من الطراز الأول أي من النمط الأول قلت قال الأزهري الطِّرْزُ الشكل يقال هذا طِرز هذا أي شكله
الصحاح في اللغة
الطِرازُ: عَلَمُ الثَوب، فارسيٌّ معرب. وقد طُرِّزَ الثوبُ فهو مُطَرَّزٌ. والطِرازُ: الهيئة. قال حسان بن ثابت: بيض الوجوهِ كريمةٌ أحسابهم   شمُّ الأنوفِ من الطِراز الأوَّلِ أي من النمط الأول.
تاج العروس

الطِّرْز بالكسر : البَزُّ والهَيْئة . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الطِّرْزُ : الشَّكل . يقال : هذا طِرْزُ هذا أي شَكْلُه . والطِّراز بالكسر : عَلَمُ الثَّوبِ فارسيٌّ مُعرَّب . قيل : أصله تِراز وهو التقدير المُستوي بالفارسيّة جُعِلَت التاءُ طاءً . قد طَرَّزَه تَطْرِيزاً : أعلمه فَتَطَرَّزَ وهو مُطَرَّز . قال الليث : الطِّراز : المَوضِعُ الذي تُنسَج فيه الثياب الجيِّدة وهو مُعرَّب وهكذا ذكره الأَزْهَرِيّ وأنشد حَسّان عليه شِعرَه الآتي ذِكرُه . الطِّرازُ أيضاً : النَّمَط وبه فَسَّر الجَوْهَرِيّ قَوْلَ حَسّان الآتي . الطِّراز أيضاً : ثَوْبٌ نُسِجَ للسلطان وهو مُعرَّب أيضاً ويقال : ثَوْبٌ طِرازِيّ . طِرازٌ : محَلَّةٌ بمَرْو . وَمَحَلَّة بأَصْفَهان ذَكَرَهما الصَّاغانِيّ . طِراز : د قربَ اسْبيجابَ في ديارِ التُّرك شديد البرد وتُفتَح في البلد . وفي محلَّة مَرْوَ فلم يُسمَع فيها إلاّ الكسر والعامّة تقول لهذا البلد : طِلاز باللام . قلت : وإليه نُسِبَ سيِّدي أبو الوفاء مُحَمَّد بن محمود بن مسعود الأسَديُّ الطَّرَازيّ نزيلُ بُخارى عن مُحيِي السّنَّة البَغَويّ وعنه شَمْحُ بنُ ثابت بن عِنانٍ العُرْضيّ خطيب داريّا وأبو سعد محمود بن مسعود بن مُحَمَّد بن عليّ الطَّرازيّ سمع منه أبو رشيد الغَزَّال ووالدُه أبو محمود مَسْعُودٌ أجازَ لابنِ السَّمعانيّ وأبو زَيْد أحمدُ بنُ وَهْبِ الواسِطيّ نزيلُ طَراز شَيْخُ الإسماعيليّ وأبو المُطَهَّر مُحَمَّد بن أحمد المَنْصوريّ الطَّرازيّ وولدُه بَدْرُ الدين عَبْد الله سمع ببُخارى من فَخْرِ الدين أبي بكر بن مُحَمَّد النَّسفيّ وأبو طاهر مُحَمَّد بن أبي نَصْر الطَّرازيّ من شيوخ ابنِ السَّمعانيّ . والطِّرازْدَان بالكسر : غِلافُ المِيزان مُعرَّب ذَكَرَه الصَّاغانِيّ قلتُ : وهو في الفارسيّة تِرازُودَانْ . وطَرِزَ كفَرِح : تشَكَّلَ بعد ثِخَنٍ هكذا نقله الصَّاغانِيّ وهو مأخوذٌ من قول ابْن الأَعْرابِيّ : الطِّراز : الشَّكل يقال أيضاً : طَرِزَ الرجلُ إذا حَسُنَ خُلقُه بعد إساءَةٍ . وهو مَجاز . طَرِزَ الرجلُ في المَلبَس : تأنَّق وكذا في المَطْعَم فلم يَلْبَس إلا فاخراً ولم يَأْكُل إلاّ طيِّباً كَتَطَرَّسَ فيهما وهو مَجاز ذكره الزَّمَخْشَرِيّ والصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الطِّرْز : بَيْتٌ إلى الطُّول فارسيٌّ مُعرَّب . وقيل : هو البيتُ الصَّيفيّ . قال الأَزْهَرِيّ : أُراه مُعَرَّباً وأصله تِرْز . والطِّرْز والطِّراز : الجيِّد من كلّ شيءٍ . ويقال للوجه المَليح : هو مما عُمِلَ في طِرازِ الله وهذا الكلامُ الحسَنُ من طِرازِ فلانٍ . وهو من الطِّراز الأوّل وكلُّ ذلك مَجاز . وقد جاء الأخيرُ في الشِّعر العربيّ . قال حَسّانُ بن ثابتٍ رضي الله عنه :

بِيضُ الوجوهِ كَريمةٌ أَحْسَابُهم ... شُمُّ الأُنوفِ من الطِّرازِ الأوَّلِ ويقال : ما أَحْسَنَ طَرْزَ فلانٍ . وطَرْزُه طَرْزٌ حَسَنٌ وهو طريقَتُه في عَمَلِه . وهو مَجاز . ويقال للرجل إذا تكلَّمَ بشيءٍ جيِّدٍ اسْتِنباطاً وقَريحةً : هذا من طِرازِه نقله الصَّاغانِيّ . قلت : ومنه ما رُوِيَ عن صَفِيَّةَ أنها قالت لزَوْجات النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم : مَن فِيكُنَّ مِثلي ؟ أبي نَبِيٌّ وعَمّي نَبِيٌّ وزَوجي نَبِيّ . وكان صلّى الله عليه وسلَّم علَّمها لتقول ذلك . فقالت لها عائشة : ليس هذا من طِرازِك . أي من نَفْسِك وقَريحَتِك . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الطَّرْز : الدَّفْع باللَّكْز وقد طَرَزَه طَرْزَاً والمُطَرِّز والطِّرازيّ : الرَّقّام والذي يَعْمَل الطِّراز . وأبو بكر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أحمد بن عثمان البغداديّ الرَّقَّام الطِّرازيّ عن البَغَويّ . قال الخطيب : ذاهِبُ الحديث . وابنُه أبو الحسن عليّ ممن روى عن الأصمّ . وأبو عليّ المُطَرِّز من شيوخ الحافظ ابن حَجَر . والمُطَرّزيّ صاحبُ المُغرِب من أئمَّةِ اللُّغَة

لسان العرب
الطِّرْزُ البَزُّ والهيئة والطِّرْز بيت إِلى الطول فارسي وقيل هو البيت الصَّيْفِيُّ قال الأَزهري أُراه معرباً وأَصله تِرْزٌ والطِّراز ما ينسج من الثياب للسلطان فارسي أَيضاً والطِّرْز والطِّراز الجيّد من كل شيء الليث الطِّراز معروف هو الموضع الذي تنسج فيه الثياب الجِيادُ وقيل هو معرب وأَصله التقدير المستوي بالفارسية جعلت التاء طاء وقد جاء في الشعر العربي قال حسان بن ثابت الأَنصاري يمدح قوماً بيضُ الوُجُوه كَرِيمَةٌ أَحْسابُهم شُمُّ الأُنُوف من الطِّرازِ الأَوَّلِ والطِّراز عَلَمُ الثوب فارسيّ معرّب وقد طَرَّزَ الثوبَ فهو مُطرَّز ابن الأَعرابي الطَّرْز والطِّرز الشَّكْل يقال هذا طِرْزُ هذا أَي شكله ويقال للرجل إِذا تكلم بشيء جيد استنباطاً وقَرِيحَةً هذا من طِرازِه وروي عن صَفِيَّةَ رضي الله عنها أَنها قالت لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم مَنْ فيكُنَّ مِثْلي ؟ أَبي نبيّ وعمّي نبي وزوجي نبي وكان صلى الله عليه وسلم علمها لِتَقُولَ ذلك فقالت لها عائشة رضي الله عنها ليس هذا من طِرازك أَي من نَفْسِك وقَرِيحَتِك ابن الأَعرابي الطَّرز الدفع باللَّكْز يقال طَرَزَه طَرْزاً إِذا دفعه
الرائد
* طرز يطرز: طرزا. 1-حسن خلقه بعد ما كان سيئا. 2-تأنق في ملبسه ومطعمه.
الرائد
* طرز تطريزا. الثوب أو نحوه: زينه بالخيوط الملونة والرسوم.
الرائد
* طرز. 1-نمط، نسق. 2-طريقة في العمل. 3-من كل شيء: الجيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: