وصف و معنى و تعريف كلمة الطرس:


الطرس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح الطرس في معاجم اللغة العربية:



الطرس

جذر [طرس]

  1. طَرَسَ: (فعل)
    • طَرَسْتُ ، أَطْرِسُ ، اِطْرِسْ ، مصدر طَرْسٌ
    • طَرَسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ
    • طَرَسَ الْخُطُوطَ : مَحَاهَا
  2. طَرْس: (اسم)
    • طَرْس : مصدر طَرَسَ
  3. طَرَّسَ: (فعل)
    • طَرَّسْتُ ، أُطَرِّسُ ، طَرِّسْ ، مصدر تَطْرِيسٌ
    • طَرَّسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ
    • طَرَّسَ الْجِدَارَ : سَوَّدَهُ
  4. طِرس: (اسم)

    • الجمع : طُرُوسٌ ، و أَطْرَاسٌ
    • الطِّرْسُ : الصحيفةُ
    • الطِّرْسُ : الكتابُ الذي مُحِيَ ثم كتِبَ
    • جمع : طُرُوسٌ ، أَطْرَاسٌ
,
  1. الطِّرْسُ
    • الطِّرْسُ : الصحيفةُ .
      و الطِّرْسُ الكتابُ الذي مُحِيَ ثم كتِبَ . والجمع : طُرُوسٌ ، وأَطْرَاسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. طرس
    • " الطِّرْسُ : الصحيفة ، ويقال هي التي مُحِيت ثم كتبت ، وكذلك الطِّلْسُ .
      ابن سيده : الطِّرْسُ الكتاب الذي محي ثم كتب ، والجمع أَطْراس وطُروس ، والصاد لغة .
      الليث : الطِّرْس الكتاب المَمْحُوُّ الذي يستطاع أَن تعاد عليه الكتابة ، وفِعْلُك به التَّطْريسُ .
      وطَرَّسَه : أَفسده .
      وفي الحديث : كان النَخَعِيُّ يأْتي عبيدة في المسائل فيقول عبيدةُ : طَرِّسْها يا أَبا إِبراهيم أَي امْحُها ، يعني الصحيفة .
      يُقال : طَرَّسْتُ الصحيفة إِذا أَنعمت محوها .
      وطَرَسَ الكتابَ : سَوَّده .
      ابن الأَعرابي : المُتَطَرِّسُ والمُتَنَطِّسُ المُتَنَوِّقُ المختار ؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسي يصف جارية : بيضاءُ مُطْعَمَةُ المَلاحةِ ، مِثْلُها لَهْوُ الجَليسِ ونِيقةُ المُتَطَرِّسِ وطَرَسُوسُ (* قوله « وطرسوس » كحلزون ، واختار الأَصمعي فيه ضم الطاء كعصفور اهـ .
      شارح القاموس .
      بلد بالشام ، ولا يخفف إِلا في الشعر لأَن فَعْلُولاً ليس من أَبنيتهم ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طِرْسُ
    • ـ طِرْسُ : الصَّحيفَةُ ، أو التي مُحِيَتْ ثم كُتِبَتْ ، ج : أطْراسٌ وطُروسٌ .
      ـ طَرَسَهُ : مَحاهُ .
      ـ تَطْريسُ : تَسْويدُ البابِ ، وإعادَةُ الكِتابَةِ على المَكْتوبِ .
      ـ تَطَرُّسُ : أن لا تَطْعَمَ ولا تَشْرَبَ إلا طَيِّباً ،
      ـ تَطَرُّسُ عن الشيءِ : التَّكَرُّمُ عنه ، والتَّجَنُّبُ .
      ـ مُتَطَرِّسُ : المُتَأَنِّقُ المُخْتارُ .
      ـ طَرَسُوسُ : بلد إسْلاميٌّ مُخْصِبٌ ، كان للأرْمَنِ ، ثم أُعيدَ للإِسْلاَمِ في عَصْرِنا .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. طرس
    • طرس - ج ، طروس وأطراس
      1 - طرس : صحيفة ، ورقة . 2 - طرس : كتاب محي ثم كتب

    المعجم: الرائد

  3. طرس
    • طرس - تطريسا
      1 - طرس الكتاب : كتبه . 2 - طرس : أعاد الكتابة على المكتوب الممحو . 3 - طرس الباب : دهنه باللون الأسود . 4 - طرس الشيء : أفسده .

    المعجم: الرائد

  4. تطَرَّسَ
    • تطَرَّسَ في مطعمِهِ أَو ملْبَسِهِ أَو نحوِهما : تَأَنَّقَ وتخَيَّرَ .
      و تطَرَّسَ عن الشيءِ : تكرَّمَ عنه وترفَّع عن الإلمامِ به .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تطَرَّس
    • تطرس - تطرسا
      1 - تطرس في المطعم أو المشرب أو الملبس : تأنق فيه واختار الطيب الجيد . 2 - تطرس : عن الشيء : ترفع عنه .

    المعجم: الرائد

  6. طرس
    • ط ر س : الطِّرْسُ بالكسر الصحيفة ويقال هي التي محيت ثم كُتبت وكذا الطلس والجمع أطْرَاسٌ و طَرَسُوسُ بفتحتين بلد ولا يُخفف إلا في الشعر لأن فعولا ليس من أبنيتهم

    المعجم: مختار الصحاح

  7. طَرَسَ
    • طَرَسَ الكتَابَ طَرَسَ ِ طَرْسًا : كتَبَهُ .
      و طَرَسَ محَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. طَرَسَ
    • [ ط ر س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). طَرَسْتُ ، أَطْرِسُ ، اِطْرِسْ ، مصدر طَرْسٌ .
      1 . :- طَرَسَ الكِتَابَ :- : كَتَبَهُ .
      2 . : طَرَسَ الْخُطُوطَ :- : مَحَاهَا .

    المعجم: الغني

  9. طَرَّسَ
    • [ ط ر س ]. ( فعل : رباعي متعد ). طَرَّسْتُ ، أُطَرِّسُ ، طَرِّسْ ، مصدر تَطْرِيسٌ .
      1 . :- طَرَّسَ الكِتَابَ :- : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ .
      2 . :- طَرَّسَ الْجِدَارَ :- : سَوَّدَهُ .

    المعجم: الغني

  10. طِرْسٌ
    • جمع : طُرُوسٌ ، أَطْرَاسٌ . [ ط ر س ].
      1 . : صَحِيفَةٌ .
      2 . : كِتَابٌ مُحِيَ ثُمَّ أُعِيدَتْ كِتَابَتُهُ .

    المعجم: الغني

  11. الطِّرْسُ


    • الطِّرْسُ : الصحيفةُ .
      و الطِّرْسُ الكتابُ الذي مُحِيَ ثم كتِبَ . والجمع : طُرُوسٌ ، وأَطْرَاسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. طَرَّسَهُ
    • طَرَّسَهُ : طرَسَهُ :- شُدّد للمبالغة .
      و طَرَّسَهُ أَعادَ الكتابَةَ على المكتوبِ المَمْحُوَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طَرَس
    • طرس - يطرس ، طرسا
      1 - طرس الكتاب : كتبه . 2 - طرس الشيء : محاه .

    المعجم: الرائد

  14. طرس
    • " الطِّرْسُ : الصحيفة ، ويقال هي التي مُحِيت ثم كتبت ، وكذلك الطِّلْسُ .
      ابن سيده : الطِّرْسُ الكتاب الذي محي ثم كتب ، والجمع أَطْراس وطُروس ، والصاد لغة .
      الليث : الطِّرْس الكتاب المَمْحُوُّ الذي يستطاع أَن تعاد عليه الكتابة ، وفِعْلُك به التَّطْريسُ .
      وطَرَّسَه : أَفسده .
      وفي الحديث : كان النَخَعِيُّ يأْتي عبيدة في المسائل فيقول عبيدةُ : طَرِّسْها يا أَبا إِبراهيم أَي امْحُها ، يعني الصحيفة .
      يُقال : طَرَّسْتُ الصحيفة إِذا أَنعمت محوها .
      وطَرَسَ الكتابَ : سَوَّده .
      ابن الأَعرابي : المُتَطَرِّسُ والمُتَنَطِّسُ المُتَنَوِّقُ المختار ؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسي يصف جارية : بيضاءُ مُطْعَمَةُ المَلاحةِ ، مِثْلُها لَهْوُ الجَليسِ ونِيقةُ المُتَطَرِّسِ وطَرَسُوسُ (* قوله « وطرسوس » كحلزون ، واختار الأَصمعي فيه ضم الطاء كعصفور اهـ .
      شارح القاموس .
      بلد بالشام ، ولا يخفف إِلا في الشعر لأَن فَعْلُولاً ليس من أَبنيتهم ، واللَّه أَعلم .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى الطرس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرَّسَ** - [ط ر س]. (ف: ربا. متعد).** طَرَّسْتُ**،** أُطَرِّسُ**،** طَرِّسْ**، مص. تَطْرِيسٌ. 1. "طَرَّسَ الكِتَابَ" : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ. 2. "طَرَّسَ الْجِدَارَ" : سَوَّدَهُ.
معجم الغني
**طَرَسَ** - [ط ر س]. (ف: ثلا. متعد).** طَرَسْتُ**،** أَطْرِسُ**،** اِطْرِسْ**، مص. طَرْسٌ. 1. "طَرَسَ الكِتَابَ" : كَتَبَهُ. 2. : طَرَسَ الْخُطُوطَ" : مَحَاهَا.
معجم الغني
**طِرْسٌ** - ج:** طُرُوسٌ**،** أَطْرَاسٌ**. [ط ر س]. 1. : صَحِيفَةٌ. 2. :كِتَابٌ مُحِيَ ثُمَّ أُعِيدَتْ كِتَابَتُهُ.
المعجم الوسيط
الكتابَ ـِ طَرْساً: كتبه. وـ محاه.( طَرَّسَه ): طرسه ( شُدِّد للمبالغة ). وـ أعاد الكتابة على المكتوب المَمْحوّ.( تطَرَّسَ ) في مطعمه أو ملبسه أو نحوهما: تأنَّق وتخيَّر. وـ عن الشيء: تكرَّم عنه وترفَّع عن الإلمام به.( الطِّرْس ): الصحيفة. وـ الكتاب الذي مُحِيَ ثم كُتِب. ( ج ) طُرُوس، وأَطْراس.
مختار الصحاح
ط ر س : الطِّرْسُ بالكسر الصحيفة ويقال هي التي محيت ثم كُتبت وكذا الطلس والجمع أطْرَاسٌ و طَرَسُوسُ بفتحتين بلد ولا يُخفف إلا في الشعر لأن فعولا ليس من أبنيتهم
الصحاح في اللغة
انطِرْسُ: الصحيفةُ، ويقال هي التي مُحِيَتْ ثم كُتِبَتْ. وكذلك الطِلْسُ. والجمع أطْراسٌ.
تاج العروس

الطِّرْسُ بالكَسْرِ : الصَّحِيفَةُ إِذا كُتِبَتْ كالطَّلْسِ قاله شَمِرٌ أَو هِيَ الَّتِي مُحِيَتْ ثمّ كُتِبَتْ وقال اللَّيْثُ : الطِّرْسُ : الكِتَابُ المَمْحُوُّ الذي يُسْتَطَاع أَنْ يُعادَ عَلَيْه الكِتَابَةُ ج أَطْرَاسٌ وطُرُوسٌ والصَاد لغةٌ . وطَرَسَهُ كضَرَبه : مَحَاهُ وأَفْسَدَه . وضبَطَه الأُمَوِيُّ بالتّشْدِيد . والتَّطرِيسُ : إِعَادَةُ الكِتَابَةِ على المَكْتُوبِ المَمْحُوِّ قالَهُ اللَّيْثُ . والتَّطَرُّسُ : أَلاّ تَطْعَمَ ولا تَشْرَبَ إِلا طَيِّباً وهو التَّنَطُّسُ قالَهُ ابنُ فارِسٍ . قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ يَصِفُ جارِيَةً :

بَيْضَاءُ مُطُعَمَةُ المَلاحَةِ مِثْلُهَا ... لَهْوُ الجَلِيسِ ونِيقَةُ المُتَطَرِّسِ

والتَّطَرُّسُ عن الشَّيْءِ : التَّكرُّمُ عنه عن ابنِ عبّادٍ والتَّجنُّبُ يقال : تَطرَّسَ عن كذا إِذا تَكرَّم عنه ورَفَع نفْسَه عن الإِلْمَامِ به نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : المُتَطَرِّسُ والمُتَنَطِّسُ : المُتَاَنِّقُ المُخْتَارُ وفي نُسْخَهِ التَّهْذِيبِ : المُتَنَوِّقُ المُخْتَار وهذا بعَيْنِه مَعْنَى التَّطَرُّس الَّذِي سَبَقَ ذِكرُه فإعاِدَتُه تَكرارٌ لا يَخْفَى . وقال ابنُ فارِس : الطّاءُ والرّاءُ والسِّينُ فيه كلامٌ لعلَهُ يكونُ صَحِيحاً وذَكَرَ الطِّرْسَ والتَّطَرُّسَ . وطَرَسُوسُ كحَلَزْونٍ قالَ شيخُنَا : واخْتَار الأَصْمَعِيُّ فيه الضَّمّ كعُصْفُورٍ وقالَ الجُوْهَرِيُّ : ولا يُخَفَّف إِلاَّ في الشِّعْرِ لأَنّ فَعْلُولاً ليسَ من أَبْنيَتِهِم : د إِسلاميٌّ بساحِلِ بحرِ الشّامِ مُخْصِبٌ كانَ للأَرْمَنِ ثم أُعِيدَ للإِسْلامِ في عَصْرِنَا ولم يَزَلْ إِلى الآنَ كذلك . ومنه الحسين بن محمَّدِ بن الحُسيْنِ الخَوّاصُ المِصْرِيّ الطَّرَسُوسِيُّ روى عن يُونُسَ بنِ عبْدِ الأَعْلَى . ومِمّا يُسْتَدْركُ عليه : طَرِسَ الرَّجُلُ كفَرِح ؛ إِذا خَلَقَ جِسْمُه وادْرَهَمّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وطَرَسَ الكِتَاب طَرْساً : كتَبَه كسَطَرَهُ

تاج العروس

فُطْرُسٌ بالضَّمِّ أَهْمله الجَوْهَرِيُّ وصاحب اللِّسَان وهو اسْمُ رَجُل ومنه نَهْرُ فُطْرُسٍ هكذا أَوْرَدَه أَبو تَمّامٍ في أشْعاره وكذا أَبو نُوَاسٍ حيث قال :

وأَصْبَحْنَ قَد فَوَّزْنَ مِن نَهْر فُطْرُسٍ ... وهنَّ على البَيْت المقَدَّس زُورُ

طَوَالِبَ بالرِّكْبَان غَزَّةَ هاشمٍ ... وبالفَرَمَا منْ حاجِهِنِّ شُقُورُ ويقال : نَهرُ أَبي فُطْرُسٍ وهذا هو المشهور وهذا النَّهْرُ قُرْبَ الرَّمْلَة من أَرْضِ فلَسْطينَ مَخْرَجُه من جَبَلٍ قُرْبَ نابُلُسَ ويَصُبُّ في البَحْر المِلْح بَيْنَ مَدِينَتَيْ أَرْسُوفَ ويَافَا به كانَتْ وَقْعَةُ عبد الله بن عليِّ بن عبد الله بنِ عَبّاسٍ ببَنِي أُمَيَّةَ فقَتَلَهُم في سنة 132 ، ورَثَاهُم عَبْدُ اللهِ العَبْليّ مَولاهُمْ في قَصَائِدَ منها :

وبالزَّابِيَيْنِ نُفُوسٌ ثَوَتْ ... وأُخْرَى بِنَهْرِ أَبِي فُطْرُسٍِ

أُولئك قَوْمٌ أَناخَتْ بِهِمْ ... نَوائِبُ مِنْ زَمَنٍ مُتْعِسِ وقال المُهَلَّبِيُّ : ويُقَالُ : إِنّه ما الْتَقَى عليه عَسْكَرانِ إِلا هُزِمَ المَغْرِبِيُّ مِنْهما

لسان العرب
الطِّرْسُ الصحيفة ويقال هي التي مُحِيت ثم كتبت وكذلك الطِّلْسُ ابن سيده الطِّرْسُ الكتاب الذي محي ثم كتب والجمع أَطْراس وطُروس والصاد لغة الليث الطِّرْس الكتاب المَمْحُوُّ الذي يستطاع أَن تعاد عليه الكتابة وفِعْلُك به التَّطْريسُ وطَرَّسَه أَفسده وفي الحديث كان النَخَعِيُّ يأْتي عبيدة في المسائل فيقول عبيدةُ طَرِّسْها يا أَبا إِبراهيم أَي امْحُها يعني الصحيفة يُقال طَرَّسْتُ الصحيفة إِذا أَنعمت محوها وطَرَسَ الكتابَ سَوَّده ابن الأَعرابي المُتَطَرِّسُ والمُتَنَطِّسُ المُتَنَوِّقُ المختار قال المَرَّارُ الفَقْعَسي يصف جارية بيضاءُ مُطْعَمَةُ المَلاحةِ مِثْلُها لَهْوُ الجَليسِ ونِيقةُ المُتَطَرِّسِ وطَرَسُوسُ ( * قوله « وطرسوس » كحلزون واختار الأَصمعي فيه ضم الطاء كعصفور اه شارح القاموس ) بلد بالشام ولا يخفف إِلا في الشعر لأَن فَعْلُولاً ليس من أَبنيتهم واللَّه أَعلم
الرائد
* طرس يطرس: طرسا. 1-الكتاب: كتبه. 2-الشيء: محاه.
الرائد
* طرس تطريسا. 1-الكتاب: كتبه. 2-أعاد الكتابة على المكتوب الممحو. 3-الباب: دهنه باللون الأسود. 4-الشيء: أفسده.
الرائد
* طرس. ج طروس وأطراس. 1-صحيفة، ورقة. 2-كتاب محي ثم كتب.ش


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: