وصف و معنى و تعريف كلمة الطزين:


الطزين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و زاي (ز) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الطزين في معاجم اللغة العربية:



الطزين

جذر [طزن]

  1. لَطَزَها (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَطَزَها: جامَعَها،
      ـ لَطَزَتِ الناقةُ فَصيلَها: لَطَعَتْهُ.
,
  1. ‏انحرف عن الطريق المستقيم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي حاد وبعد عنه‏
  2. سار فلان في الطّريق القويم (المعجم عربي عامة)
    • تبع الصِّراط المستقيم :-سار في إثره.


  3. زاغ عن الطّريق المستقيم (المعجم عربي عامة)
    • عدل عنه، مالَ وانحرف :- {وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ} - {مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ}.
  4. طسس (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّسُّ والطَّسَّةُ والكِّسَّة: لغة في الطَّسْتِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر: كأَنَّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِ؟

      ‏قال ابن بري: البيت لحميد الأَرْقَط وليس لحميد بن ثور كما زعم الجوهري،وقبله: بَينا الفَتى يَخبِطُ في غَيْساتِه،إِذ صَعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِه،فاجْتاحَها بِمِشْفَرَيْ مِبْراته،كأَنّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِه موتاً تَزِلُّ الكَفُّ عن صَفاتِه الغَيسَةُ: النِّعْمَةُ والنَّضارة.
      وعِفْراتِه: شعر رأْسه.
      والقُنْزُعَةُ: واحدة القنازع، وهو الشعر حوالي الرأْس؛ قال رؤبة: حتى رَأَتْنِي، هامتي كالطَّسِّ،تُوقِدُها الشمسُ ائْتِلاقَ التُّرْسِ وجمع الطَِّسِّ أَطْساسٌ وطُسُوسٌ وطَسِيسٌ؛ قال رؤبة: قَرْع يَدِ اللَّعَّابَة الطَّسِيسا وجمع الطَّسَّةِ والطِّسَّة: طِساسٌ، قال: ولا يمتنع أَن تجمع طِسَّة على طِسَسٍ بل ذاك قياسه.
      وفي حديث الإِسراء: واختلف إِليه ميكائيل بثلاثِ طِساسٍ من زمزم؛ هو جمع طَسٍّ، وهو الطَّسْتُ.
      قال: والتاء فيه بدل من السين فجمع على أَصله.
      قال الليث: الطَّسْتُ هي في الأَصل طَسَّةٌ ولكنهم حذفوا تثقيل السين فخففوا وسكنت فظهرت التاء التي في موضع هاء التأْنيث لسكون ما قبلها، وكذلك تظهر في كل موضع سكن ما قبلها غير أَلف الفتح.
      قال: ومن العرب من يُتَمم الطَِّسَّةَ فيُثقِّل ويُظْهِر الهاء، قال: وأَما من، قال إِن التاء التي في الطَّسْتِ أَصلية فإِنه ينتقض عليه قوله من وجهين: أَحدهما أَن الطاء والتاءَ لا يدخلان في كلمة واحدة أَصلية في شيء من كلام العرب، والوجه الثاني أَن العرب لا تجمع الطَّسْتَ إِلاَّ بالطِّساسِ ولا تصغرها إِلا طُسَيْسَة، قال: ومن، قال في جمعها الطَّسَّات فهذه التاء هي تاء التأْنيث بمنزلة التاء التي في جماعات النساء فإِنه يجرّها في موضع النصب، قال اللَّه تعالى: أَصْطَفَى البناتِ على البنين؛ ومن جعل هاتين اللتين في الابْنَةِ والطَّسْتِ أَصليتين فإِنه ينصبهما لأَنهما يصيران كالحروف الأَصلية مثل تاء أَقوات وأَصوات ونحوه، ومن نصب البنات على أَنه لفظ فَعَالٍ انتقض عليه مثلُ قوله هِباتٍ وذواتٍ، قال الأَزهري: وتاء البنات عند جميع النحويين غير أَصلية وهي مخفوضة في موضع النصب، وقد أَجمع القُرَّاء على كسر التاء في قوله تعالى: أَصطفى البنات على البنين؛ وهي في موضع النصب؛ قال المازني أَنشدني أَعرابي فصيح: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ،أَشْعَثَ في هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ،حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسّ؟

      ‏قال: جاء بها على الأَصل لأَن أَصلها طَسٌ، والتاء في طَسْتٍ بدل من السين كقولهم سِتَّة أَصلها سِدْسة، وجمع سِدْسٍ أَسْداسُ، وسِدْسٌ مبنيٌ على نفسه.
      قال أَبو عبيدة: ومما دخل في كلام العرب الطَّسْتُ والتَّوْرُ والطَّاجِنُ وهي فارسية كلها (* قوله «وهي فارسية كلها» وقيل إن التور عربي صحيح كما نقله الجوهري عن ابن دريد.).
      وقال غيره: أَصله طَسْت فلما عربته العرب، قالوا طَسٌّ فجمعوه طُسُوساً.
      قال ابن الأَعرابي: الطَّسِيسُ جمع الطَّسِّ، قال الأَزهري: جمعوه على فَعِيل كما، قالوا كَلِيب ومَعِيز وما أَشبهها، وطيء تقول طَسْتٌ، وغيرهم طَسٌّ، قال: وهم الذين يقولون لِصْتٌ للِّصِّ، وجمعه لُصُوتٌ وطُسُوت عندهم.
      وفي حديث زِرٍّ، قال: قلت لأُبَيّ بن كعبٍ أَخبرني عن ليلة القَدْر، فقال: إِنها في ليلة سبع وعشرين،قلت: وأَنَّى عَلِمْتَ ذلك؟، قال: بالآية التي نبأَنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، قلت: فما الآية؟، قال: أَن تَطْلُعَ الشمسُ غَداةَ إِذٍ كأَنها طَسٌّ ليس لها شُعاع؛ قال سفيان الثوري: الطَّسُّ هو الطَّسْتُ والأَكثر الطَّسُّ بالعربية.
      قال الأَزهري: أَراد أَنهم لما عَرَّبوه، قالوا طَسٌّ.
      والطَّسَّاسُ: بائع الطُّسُوسِ،والطِّساسةُ: حِرْفَتُه.
      وفي نوادر الأَعراب: ما أَدري أَين طَسَّ ولا أَين دَسَّ ولا أَين طَسَمَ ولا أَين طَمَس ولا أَين سَكَعَ، كله بمعنى أَين ذهب.
      وطَسَّسَ في البلاد أَي ذهب؛ قال الراجز: عَهْدي بأَظْعانِ الكَتُوم تُمْلَسُ،صِرْمٌ جَنانِيٌّ بها مُطَسِّسُ وطَسَّ القومُ إِلى المكان: أَبْعَدوا في السير.
      والأَطْساسُ: الأَظافير.
      والطَّسَّانُ: مُعْتَرَكُ الحَرْب؛ عن الهَجَرِيِّ رواه عن أَبي الجُحَيش؛

      وأَنشد: وخَلُّوا رِجالاً في العَجاجَةِ جُثَّماً،وزُحْمةُ في طَسَّانِها، وهو صاغِرُ"
  5. الطَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَسُّ: الطَّسْتُ، كالطَّسَّةِ والطِّسَّةِ، ج: طُسوسٌ وطِساسٌ وطَسيسٌ وطَسَّاتٌ.
      ـ طَسَّاسُ: صانِعُهُ.
      ـ طِساسَةُ: حِرْفَتُهُ.
      ـ طَسَّهُ: خَصَمَهُ، وأبكَمَهُ،
      ـ طَسَّهُ في الماءِ: غطَّسَه.
      ـ ما أدْري أينَ طَسَّ: ذهبَ، كطَسَّسَ.
      ـ طَعْنَةٌ طاسَّةٌ: جائِفَةُ الجَوْفِ.
      ـ طَسَّانُ: العَجَاجُ حينَ يَثورُ.
  6. الطَّسَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّسَّةُ : المَرَّةُ من طَسَّ.
      و الطَّسَّةُ الطَّسْت و الطَّسَّةُ الظُّفْرُ. والجمع : طِسَاسٌ، وأَطْسَاسٌ.


  7. طَسّاس (المعجم الرائد)
    • طساس
      1- طساس : صانع الطسوس. 2- طساس بائع الطسوس.
  8. طسس (المعجم مختار الصحاح)
    • ط س س: الطَّسُّ و الطَّسِّةُ لغة في الطَّسْتِ والجمع طِساسٌ و طُسُوسٌ و طَسَّاتٌ
  9. الطَّسَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّسَّاسُ : صَانع الطُّسُوس.
      و الطَّسَّاسُ بائعها.
  10. الطَّسَاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّسَاسَةُ : حِرْفَةُ الطَّسَّاسِ.


  11. الطَّسَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّسَّانُ : مُعْتَرَكُ، الحُروب.
      و الطَّسَّانُ العَجَاجُ حين يثُورُ.
  12. الطَّسَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّسَّةُ : الطَّسْتُ. والجمع : طِسَاسٌ، وطِسَسٌ.
  13. الطَّسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّسُّ : الطَّسْت. والجمع : طُسُوسٌ، وأَطْسَاسٌ.
  14. طَسَّس (المعجم الرائد)
    • طسس - تطسيسا
      1-ذهب في الأرض وأبعد


  15. طَسّان (المعجم الرائد)
    • طسان
      1- طسان : أرض المعركة. 2- طسان : غبار ثائر.
  16. الطَّاسَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّاسَّةُ : الطعنةُ الواصَلَةُ إِلى الجوفِ.
  17. طاسة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طاسة :-
      مقلاة، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما :-طاسة تحمير.
  18. طَساسة (المعجم الرائد)
    • طساسة
      1-حرفة الطساس
  19. طَسَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • طَسَّسَ : ذَهَبَ.
      في الأرض.
  20. لاَطَس (المعجم الرائد)
    • لاطس - ملاطسة ولطاسا
      1-لاطسه : تلطخ به
  21. باطس (المعجم الأعشاب)
    • هو العليق باليونانية وباطس آذاء هو باليونانية عليق آذاء وآذاء جبل بالشام ينسب هذا الدواء إليه
  22. طرم (المعجم لسان العرب)
    • "الطِّرْمُ، بالكسر: العسَلُ عامة، وقيل: الطِّرْمُ والطَّرْمُ والطِّرْيَمُ العسَلُ إذا امتَلأَتِ البيوتُ خاصةً.
      والطَّرْمُ والطِّرْمُ: الشَّهْدُ، وقيل: الزُّبْدُ؛ قال الشاعر يصف النساء: فمِنْهُنَّ مَنْ يُلْفَى كصابٍ وعَلْقَمٍ،ومنهنَّ مِثْلُ الشَّهْدِ قد شِيبَ بالطِّرْمِ أَنشده الأَزهري وقال: الصواب: ومنهنَّ مثلُ الزُّبْدِ قد شِيبَ بالطِّرْم وحكي عن ابن الأَعرابي، قال: يقال للنَّحْل إذا مَلأَ أَبْنِيَتَه من العَسَلِ: قد خَتَمَ، فإذا سَوَّى عليه قيل: قد طَرِمَ، ولذلك قيل للشَّهْدِ طَرْمٌ وطِرْمٌ.
      والطَّرَمُ: سَيَلانُ الطِّرْمِ من الخَلِيَّةِ، وهو الشَّهْدُ؛ قال ابن بري: شاهد الطِّرْمِ العَسَلِ قولُ الشاعر: وقد كنتِ مُزْجاةً زماناً بخَلَّةٍ،فأَصبَحتِ لا تَرْضَينَ بالزَّغدِ والطِّرْم؟

      ‏قال: والزَّغْدُ الزُّبْدُ؛

      وأَنشد لآخر: فأُتينا بزَغْبَدٍ وحَتِيٍّ،بعد طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمال؟

      ‏قال: الزَّغْبَدُ الزُّبْدُ، والحَتِيُّ سَويقُ المُقْلِ، والتامِكُ السَّنامُ، والثُّمالُ رَغوَةُ اللبنِ.
      والطِّرْيَمُ: السحابُ الكثيفُ؛ قال رؤبة: فاضْطَرَّه السَّيْلُ بوادٍ مُرْمِثِ في مُكْفَهِرِّ الطِّرْيَمِ الشَّرَنْبَث؟

      ‏قال ابن بري: ولم يجئ الطِّرْيَمُ السحابُ إلا في رجز رؤبة؛ عن ابن خالويه، قال: والطِّرْيَمُ العسلُ أَيضاً.
      والطِّرْيَمُ: الطويلُ؛ حكاه سيبويه.
      ومَرَّ طِرْيَمٌ من الليل أي وقتٌ؛ عن اللحياني.
      والطُّرْمَةُ والطُّرْمُ: الكانون.
      والطُّرامةُ: الرِّيق اليابسُ على الفم من العطش، وقيل: هو ما يجِفُّ على فم الرجل من الريق من غير أَن يُقيد بالعطش.
      والطُّرامَةُ، بالضم أَيضاً: الخُضْرَة تَرْكَبُ على الأَسنان وهو أشَفُّ من القَلَح، وقد أَطْرَمَتْ أَسنانُه إطْراماً؛

      قال: إني قَنِيتُ خَنِينَها، إذْ أَعْرَضَتْ،ونَواجِذاً خُضْراً من الإِطْرام وقال اللحياني: الطُّرامَةُ بَقِيَّةُ الطعام بين الأَسنان.
      واطَّرَمَ فُوه: تغيَّر.
      والطُّرْمَة والطَّرْمَة والطِّرْمَةُ: نُتُوءٌ في وسط الشفة العُليا، وهي في السُّفْلى التُّرْفَةُ، فإذا جمعوا، قالوا طُرْمتين، فغَلَّبوا لفظ الطُّرْمة على التُّرْفَة.
      والطُّرْمَةُ: بَثْرَةٌ تخرج في وسَطِ الشَّفَةِ السُّفْلَى.
      والطَّرْمة، بفتح الطاء: الكبد.
      والطارِمَةُ: بيتٌ من خَشَب كالقبة، وهو دخيل أَعجمي مُعَرَّبٌ.
      وقال في ترجمة طرن: طَرْيَنُوا وطَرْيَمُوا إذا اخْتَلَطوا من السُّكْر.
      ابن بري: الطَّرْمُ اسم موضع؛ قال الأَعز بن مأْنوس: طَرَقَتْ فُطَيْمَةُ أَرْحُلَ السَّفْرِ،بالطَّرْم باتَ خيالُها يَسْرِي ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي رحمه الله، قال: الطَّرْمُ،بفتح أَوله وإسكان ثانيه، مدينة وَهْشُِوذانَ الذي هَزَمَه عَضُدُ الدولة فَنَّاخُسْرو؛ قال:، قاله أَبو عبيد البكري في مُعْجم ما اسْتَعْجَمَ.
      "
  23. الطَّـِرْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَّـِرْمُ، والطَّرْمُ: الشَّهْدُ، والزُّبْدُ، والعَسَلُ إذا امْتَلأَت منه البُيوتُ،
      ـ قد طَرِمَتْ، طُرامَةُ: الخُضْرَة على الأسنانِ، وقد أطْرَمَتْ، وبَقِيَّةُ الطَّعامِ بينَ الأسْنانِ.
      ـ اطْرَمَّ فوهُ: تَغَيَّرَ لذلك.
      ـ الطَّـرْمَةُ، الطَّرْمَةُ والطِّرْمَةُ والطُّرْمَةُ: النَّبْرَةُ وَسَطَ الشَّفَةِ العُلْيا،
      ـ الطَّرْمَةُ: الكَبِدُ.
      ـ الطُّرْمُ: الكانونُ، كالطُّرْمَةِ، وشَجَرٌ،
      ـ الطَّرَمَ: سَيَلانُ العَسَلِ من الخَلِيَّةِ.
      ـ تَطَرَّمَ في كلامِه: الْتاثَ.
      ـ تَطَرْيَمَ في الطينِ: تَلَوَّثَ.
      ـ طَرْيَمَ الماءُ: خَبُثَ، وعَرْمَضَ،
      ـ طَرْيَمَ الشيءُ: طَبَّقَ.
      ـ الطِرْيَمَ: العَسَلُ، والسَّحابُ الكَثيفُ.
      ـ طارَ طِرْيَمُهُ: احْتَدَّ.


  24. طزج (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَثير في حديث الشعبي:، قال لأَبي الزناد: تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها مِنَّا طَازَجَة؛ القَسِيَّة: الرَّديئة ‏.
      ‏والطَّازَجَة: الخالصة المُنَقَّاةُ، قال: وكأَنه تعريف تازَهْ بالفارسية.
      "
  25. طَازَجٌ (المعجم الغني)
    • [ط ز ج]. :-خُبْزٌ طَازَجٌ :- : طَرِيٌّ. :-فَاكِهَةٌ طَازَجَةٌ :- :-خُضَارٌ طَازَجٌ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: