وصف و معنى و تعريف كلمة الطعا:


الطعا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح الطعا في معاجم اللغة العربية:



الطعا

جذر [طعا]

  1. لَطَعَ: (فعل)
    • لَطَعَ لَطْعًا فهو لاطع، ولَطّاع
    • لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ : شَرِبَهُ
    • لَطَعَتِ البِئْرُ : جَفَّ مَاؤُهَا
    • لَطَعَ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
    • لَطَعَ الرَّجُلُ : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ
    • لَطَعَ عَيْنَهُ: لَطَمَهَا
    • لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطَعَ الشيء: لَحِسه
  2. لَطِعَ: (فعل)
    • لَطِعَ لَطَعًا فهو أَلطع، وهي لطعاء والجمع : لُطْعٌ
    • لَطِعَتِ الأسنانُ : تحاتَّت وبقِيَتْ أصولها
    • لَطِعَتِ شَفَة الزَّنجي : ابيضّ باطنها فهو أَلطع، وهي لطعاء والجمع : لُطْعٌ
    • لَطِعَ الشيء: هُزِلَ
    • لَطِعَ الشيءَ: لحسه
    • لَطِعَتِ وفلانا: ضَرَب مؤخّرَه برجله
  3. لَطْع: (اسم)
    • لَطْع : مصدر لَطَعَ
  4. لَطع: (اسم)
    • الجمع : ألطاعٌ
    • اللَّطْعُ : الحَنك


  5. لُطَع: (اسم)
    • رجلٌ لُطَعٌ: لئيمٌ
  6. لُطَع: (اسم)
    • لُطَع : جمع لُطعة
  7. لُطْع: (اسم)
    • لُطْع : جمع أَلْطَعُ
  8. اِلتَطَعَ: (فعل)
    • التَطَعَ الشيءَ: لحِسه
  9. لَطّاع: (اسم)
    • لَطّاع : فاعل من لَطَعَ
  10. لُطعة: (اسم)


    • الجمع : لُطُعات و لُطْعات و لُطَع
    • اللُّطْعَة : بيض دودة القطن تَضَعُه على باطن الورقة
  11. أَلطع: (اسم)
    • أَلطع : فاعل من لَطِعَ
  12. لطعاء: (اسم)
    • لطعاء : فاعل من لَطِعَ
  13. لُطْع: (اسم)
    • لُطْع :جمع أَلْطَع
  14. لطع: (مصطلحات)
    • لطع يلطع لطعا وهو اللحس، فلطع الكلب الإناء لحسه، وهناك بحث بين الفقهاء في أن لطع الكلب هل هو ملحق بالولوغ أم لا. (فقهية)
  15. لَطَعَ الإِدَامَ:
    • لَحِسَهُ. لَطَعَ الإِدَامَ بِلِسَانِهِ.
  16. لَطَعَ الْهَدَفَ:


    • أَصَابَهُ.
  17. لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ:
    • شَرِبَهُ.
  18. لَطَعَ الرَّجُلُ:
    • ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ.
  19. لَطَعَ الشيء:
    • لَحِسه.
  20. لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا:
    • ضَرَبَهُ بِهَا.
  21. لَطَعَ عَيْنَهُ:
    • لَطَمَهَا.
  22. لَطَعَتِ البِئْرُ:


    • جَفَّ مَاؤُهَا.
  23. لَطِعَتِ الأسنانُ:
    • تحاتَّت وبقِيَتْ أصولها.
  24. لَطِعَتِ وفلانا:
    • ضَرَب مؤخّرَه برجله.
  25. تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ:
    • لِلْوَخْزِ.
,
  1. لطع (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّطْعُ: لَطْعُكَ الشيء بلسانك، وهو اللحْسُ.
      لَطَعَه يَلْطَعُه لَطْعاً: لَعِقَه لَعْقاً، وقيل: لحِسه بلسانه، وحكى الأَزهريّ عن الفراء: لَطَعْتُ الشيء أَلْطَعُه لَطْعاً إِذا لَعِقْتَه، قال وقال غيره: لَطِعْته، بكسر الطاء.
      ورجل لَطّاعٌ قَطّاعٌ: فَلَطَّاعٌ يَمُصُّ أَصابعَه إِذا أَكل ويَلْحَسُ ما عليها، وقَطَّاعٌ يأْكل نصف اللقمة ويرد النصف الثاني.
      واللَّطَعُ: تَقَشُّرٌ في الشفةِ وحُمْرةٌ تعلوها.
      واللَّطَعُ أَيضاً: رِقَّةُ الشفة وقلة لحمها، وهي شَفةٌ لَطْعاء.
      ولِثةٌ لَطْعاء: قليلة اللحم.
      وقال الأَزهريّ: بل اللَّطَعُ رقة في شفة الرجُلِ الأَلْطَع، وامرأَة لَطْعاءُ بَيِّنةُ اللطَعِ إِذا انْسَحَقَت أَسنانها فَلَصِقَتْ باللِّثةِ.
      واللطَع، بالتحريك: بياض في باطن الشفة وأَكثر ما يعتري ذلك السُّودانَ، وفي تهذيب الأَزهري: بياض في الشفة من غير تخصيص بباطن.
      والأَلْطَعُ: الذي ذهبت أَسنانه من أُصولها وبقيت أَسْناخُها في الدُّرْدُرِ، يكون ذلك في الشابّ والكبير، لَطِعَ لَطَعاً وهو أَلْطَعُ، وقيل: اللَّطَعُ أَن تَحاتَّ الأَسْنانُ إِلا أَسْناخَها وتَقْصُر حتى تَلْتزِقَ بالحنَك، رجل أَلْطَعُ وامرأَة لَطْعاء؛ قال الراجز: جاءتْكَ في شَوْذَرها تَمِيسُ عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ،أَحْسَنُ منها مَنْظَراً إِبْلِيسُ وقيل: هو أَن تُرى أُصولُ الأَسنانِ في اللحم.
      واللَّطْعاءُ: اليابسة الفرج، وقيل: هي المهزولة، وقيل: هي الصغيرة الجَهازِ، وقيل: هي القلِيلةُ لحمِ الفَرْج، والاسم من كل ذلك اللَّطَعُ.
      وفي نوادر الأَعراب: لَطَعْتُه بالعَصا، والْطَعِ اسمَه أَثْبِتْه، والْطَعْه أَي امْحُه، وكذلك اطْلِسْه.
      ورجل لُطَعٌ: لَئِيمٌ كَلُكَعٍ.
      واللَّطْعُ: أَن تَضْرِبَ مؤخَّر الإِنسانِ برجلك، تقول: لَطِعْتُه،بالكسر، أَلْطَعُه لَطْعاً.
      والتَطَعَ: شرب جميع ما في الإِناءِ أَو الحوْضِ كأَنه لَحِسَه.
      "
  2. لَطْعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَطْعُ: اللَّحْسُ، كالالتطاعِ، وأن تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإِنسانِ بِرِجْلِكَ، فِعْلُهُما: لَطِعَ ولَطَعَ.
      ـ لَطَعَه بالعَصا: ضَرَبَه،
      ـ لَطَعَ اسْمَهُ: مَحاهُ، وأثْبَتَه، ضِدٌّ،
      ـ لَطَعَ عَيْنه: لَطَمَها،
      ـ لَطَعَ الغرضَ: أصابَه،
      ـ لَطَعَ البئرُ: ذهَبَ ماؤُها،
      ـ لَطَعَ إِصْبَعَه: ماتَ.
      ـ رجلٌ لَطَّاعٌ: يَمُصُّ أصابعَهُ إذا أكَلَ، ويَلْحَسُ ما عليها.
      ـ لَطْعُ: الحَنَكُ، ج: ألْطاعٌ،
      ـ لَطَعُ: بَياضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ، وأكثر ما يَعْتَرِي ذلك السُّودانَ، أو رِقَّةٌ في الشَّفَةِ، أو تَحاتُّ الأسْنانِ إلاَّ أسْناخَها، وقِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ.
      ـ لَطْعاءُ: اليابسَةُ الفَرْجِ، والمَهْزُولَةُ، والصغيرةُ الفَرْجِ.
      ـ تِلْطِعُ من الإِبِلِ: الذي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً، وقد تَلَطَّعَتْ.
  3. لطع (المعجم الرائد)
    • لطع - يلطع ، لطعا
      1- لطع الذئب أو الكلب الماء : شربه. 2- لطع الشيء بلسانه : لحسه. 3- لطعت البئر : ذهب ماؤها. 4- لطعه بالعصا : ضربه بها. 5- لطع الهدف : أصابه. 6- لطع : عينه : لطمها. 7- لطع : إسمه : محاه من الديوان. 8- لطع : إسمه : أثبته في الديوان. 9- لطعه : ضرب مؤخره برجله. 11- لطع : «لطع إصبعه» : مات.
  4. لَطِعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَطِعَتِ الأسنانُ لَطِعَتِ َ لَطَعًا: تحاتَّت وبقِيَتْ أصولها.
      و لَطِعَتِ شَفَة الزَّنجي (بكسر الزاي المشددة وفتحها) : ابيضّ باطنها.
      فهو أَلطع، وهي لطعاء. والجمع : لُطْعٌ.
      و لَطِعَتِ الشيء: هُزِلَ.
      و لَطِعَتِ الشيءَ لَطْعًا لَطِعَتِ لحسه.
      : لَطِعَتِ وفلانا: ضَرَب مؤخّرَه برجله.
  5. لَطَعَ (المعجم الغني)
    • [ل ط ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَطَعْتُ، أَلْطَعُ، اِلْطَعْ، مصدر لَطْعٌ.
      1. :-لَطَعَ الإِدَامَ :- : لَحِسَهُ. :-لَطَعَ الإِدَامَ بِلِسَانِهِ.
      2. :-لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ :- : شَرِبَهُ.
      3. :-لَطَعَتِ البِئْرُ :- : جَفَّ مَاؤُهَا.
      4. :-لَطَعَ الْهَدَفَ :- : أَصَابَهُ.
      5. :-لَطَعَ الرَّجُلُ :- : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ.
      6. :-لَطَعَ عَيْنَهُ :-: لَطَمَهَا.
      7. :-لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا :- : ضَرَبَهُ بِهَا.
  6. لَطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَطَعَ الشيءَ لَطَعَ َ لَطْعًا: لَحِسه.
      فهو لاطع، ولَطّاع.
      و لَطَعَ الكلب أو الذئبُ الماءَ : شربه.
      و لَطَعَ فلانًا: ضَرَبَ مؤَخّرَهُ برِجله.
      و لَطَعَ فلانا بالعصا: ضَربه بها.
      و لَطَعَ عينَه: لَطَمَها.


  7. لَطع (المعجم الرائد)
    • لطع - يلطع ، لطعا
      1- لطع الشيء بلسانه : لحسه. 2- لطعه : ضرب مؤخره برجله.
  8. لطعاء (المعجم الرائد)
    • لطعاء - ج، لطع
      1- لطعاء : مؤنث ألطع 2- لطعاء : مهزولة، ضعيفة.
  9. لطع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • لطع يلطع لطعا وهو اللحس، فلطع الكلب الإناء لحسه، وهناك بحث بين الفقهاء في أن لطع الكلب هل هو ملحق بالولوغ أم لا.
  10. إِلتَطَع (المعجم الرائد)
    • إلتطع - التطاعا
      1- إلتطع الشيء : لحسه. 2- إلتطع : شرب ما في الإناء أو الحوض كله.
  11. اللُّطَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّطَعُ اللُّطَعُ رجلٌ لُطَعٌ: لئيمٌ .
  12. لُطْعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُطْعَة :-
      جمع لُطُعات ولُطْعات ولُطَع: (الزراعة) بَيْضُ دودة القطن تضعه على باطن الورقة.
  13. اللُّطْعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّطْعَة : بيض دودة القطن تَضَعُه على باطن الورقة.
      (ج) لُطَعٌ.
  14. أَلطع (المعجم الرائد)
    • ألطع
      1-من ذهبت أسنانه وبقيت أصولها، جمع : لطع، مؤنث لطعاء
  15. تلطع (المعجم الرائد)
    • تلطع - تلطعا
      1-تلطعت الجمال : ذهبت أسنانها من الكبر
  16. الطَعُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَعُّ: اللَّحْسُ.
      ـ طَعْطَعُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ.
      ـ طَعْطَعَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ اللاطِعِ والناطِعِ، وهو أنْ يُلْصِقَ لِسانَهُ بالغار الأَعْلَى، ثم يَنْطِعَ من طِيبِ شيءٍ أكَلَهُ، فَيُسمِعَكَ من بينِ الغارِ واللسانِ صَوْتاً.
  17. التَطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَطَعَ الشيءَ: لحِسه.
      ويقال: التطع ما في الإناء أو الحوض.
  18. اللَّطْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّطْعُ : الحَنك. والجمع : ألطاعٌ.
  19. لطع (المعجم الرائد)
    • لطع
      1-«رجل لطع» : لئيم
  20. لطع (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ط ع: اللَّطْع اللحس وبابه فهم
  21. لُطْعَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لُطَعٌ. : بَيْضُ دُودَةِ القُطْنِ تَضَعُهُ عَلَى بَاطِنِ الوَرَقَةِ.
  22. لَطّاع (المعجم الرائد)
    • لطاع
      1-الذي يمص أصابعه إذا أكل ويلحس ما عليها
  23. لُطعة (المعجم الرائد)
    • لطعة
      1-قطعة من مشمع ولبد تجعل تحت الطفل لتقي الفراش من البول ونحوه
  24. سُلْطُوعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُلْطُوعُ: الجبلُ الأمْلَسُ.
      ـ سَلَنْطَعُ: الرجلُ الطويلُ، كالسِّلِنْطاعِ، والمُتَعَتِّهُ في كلامِه كالمجنونِ.
      ـ اسْلَنْطَعَ: اسْلَنْقَى.
  25. سلنطع (المعجم لسان العرب)
    • السُّلْطُوعُ: الجَبل الأَملس.
      والسَّلَنْطَعُ: المُتَتَعْتِعُ المُتَعَتِّه في كلامه كالمجنون.


معنى الطعا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي طَعَا إِذا تَباعَد غيره طَعَا إِذا ذَلَّ أَبو عمرو الطاعِي بمعنى الطائِعِ إِذا ذَلَّ قال ابن الأَعرابي الإِطْعاءُ الطَّاعَةُ( طغي ) الأَزهري الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه والطَّغْوَى بالفتح مثلُه والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت والاسم الطَّغْوَى ابن سيده طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا في الكُفْرِ وفي حديث وَهْبٍ إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيانِ المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما لا يَحِلُّ له ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ به كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ ابنَ سيده طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت وطَغْوَى فَعْلى منهما وقال الفراء منهما في قوله تعالى كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها قال أَراد بطُغْيانِها وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشكل برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه قال وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْدُ للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ وقال الزَّجَّاج أَصل طَغْواها طَغْياهَا وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واواً ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ تقول هي التَّقْوَى وإِنما هي من تَقَيْتُ وهي البَقْوَى من بَقيت وقالوا امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة وفي التنزيل العزيز ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً وقوله عز وجل فأَمَّا ثَمُودُ فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ قال الزجاجُ الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اسم كالعاقِبَةِ والعافِيَة وقال قَتادة بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً وقيل أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَي بطُغْيانهم وقال أَبو بكر الطغْيا البغي والكُفْرُ وأَنشد وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِثِ وقال تعالى ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ وطَغَى الماءُ والبحر ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه وفي التنزيل العزيز إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ وطَغَى البحرُ هاجَتْ أمواجُه وطَغَى الدم تَبَيَّغَ وطَغَى السَّيْلُ إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماءُ على قومِ نوحٍ وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ وتقول سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه هُذَلِيَّة وفي النوادِرِ سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم وطَغَتِ البقرةُ تَطْغَى صاحَتْ ابن الأَعرابي يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا وقال المُفَضَّل طُغْيَا وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا وقال ابن الأَنْبارِي قال أَبو العباس طَغْيَا مقصورٌ غير مصروفة وهي بقرةُ الوَحْشِ الصغيرةُ ويحكى عن الأَصْمعي أَنه قال طُغْيَا فَضَمَّ وطَغْيَا اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِطِ قال الأَصمعي طُغْيا بالضم وقال ثعلب طَغْيا بالفتح وهو الصغيرُ من بقر الوحشِ قال ابن بري قول الأَصمعي هو الصحيح وقول ثعلب غلط لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى وهما من شَرَيْتُ وتَقَيْت فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى قال ولا يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الواو فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت والطاغِية الصاعِقةُ والطَّغْيةُ المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل وقيل أَعْلى الجبل قال ساعِدة بن جُؤيَّة صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنبي العُقابَ كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قوله تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُها لمَلاسَتِها وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ وقيل الطَّغْيَةُ الصَّفاةُ المَلْساءُ وقال أَبو زيد الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل قال ابن بري واللَّهِيفُ المكروبُ والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ ويُلَطُّ يُكَبُّ والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْسٌ مَكْبُوبٌ وقال ابن الأَعرابي قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ من الخَيْل ؟ قالت طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ فإِما أَن تكون أَرادت الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ ولم يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي والطاغوتُ يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث وزْنُه فَعَلُوتٌ إنما هو طَغَيُوتٌ قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن وهي مفتوحة وقبلها فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً وطاغُوتٌ وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فهو مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِلة الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ ثم قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت ووَزْنُه فَلَعُوت ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصار طاغُوت وقوله تعالى يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت قال الليث الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى وقال أَبو إِسحق كلُّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ وقيل الجِبْتُ والطَّاغُوتُ الكَهَنَةُ والشَّياطينُ وقيل في بعض التفسير الجِبْتُ والطَّاغُوت حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ قال الأَزهري وهذا غيرُ خارج عَمَّا قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فقد أَطاعُوهما من دون الله وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ الجِبْتُ السِّحرُ والطاغوتُ الشيطان والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال قد يكون واحداً قال تعالى يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به وقد يكون جَمْعاً قال تعالى والذين كفَروا أَوْ لِياؤهم الطاغوتُ يُخْرِجُونهم فَجَمَع قال الليث إِنما أَخبر عن الطاغُوت بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النساء وقال الكسائي الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ وقال ابن السكيت هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث قال تعالى والذين اجْتَنَبُوا الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها وقال الأَخفش الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس وقال شمر الطاغوت يكون من الأَصنام ويكون من الشياطين ابن الأَعرابي الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئيس النصارَى وقال ابن عباس الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ وفي الحديث لا تَحْلِفُوا بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي وفي الآخر ولا بالطَّواغِيتِ فالطَّوَاغِي جمع طاغيَةٍ وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها ومنه هذه طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم قال ويجوز أَن يكون أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ وهم عُظَماؤهم وكُبَراؤهم قال وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو ما يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ ويقال للصَّنَم طاغوتٌ والطاغِيةُ مَلِكُ الرُّومِ الليث الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ ابن شميل الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ وقال شمر الطَّاغِيَة الذي لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم لا يَثْنِيه تَحَرُّجٌ ولا فَرَقٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: