وصف و معنى و تعريف كلمة الطعوا:


الطعوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح الطعوا في معاجم اللغة العربية:



الطعوا

جذر [طعا]

  1. ألطاع : (اسم)
    • ألطاع : جمع لَطع
  2. أنطاع : (اسم)
    • أنطاع : جمع نَطع
  3. مَطَعَ : (فعل)
    • مَطَعَ مَطْعاً، ومُطُوعاً
    • مَطَعَ في الأَرض : ذهب فَضَلّ
  4. لَطَعَ : (فعل)
    • لَطَعَ لَطْعًا فهو لاطع، ولَطّاع
    • لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ : شَرِبَهُ
    • لَطَعَتِ البِئْرُ : جَفَّ مَاؤُهَا
    • لَطَعَ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
    • لَطَعَ الرَّجُلُ : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ
    • لَطَعَ عَيْنَهُ: لَطَمَهَا
    • لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطَعَ الشيء: لَحِسه


  5. لَطِعَ : (فعل)
    • لَطِعَ لَطَعًا فهو أَلطع، وهي لطعاء والجمع : لُطْعٌ
    • لَطِعَتِ الأسنانُ : تحاتَّت وبقِيَتْ أصولها
    • لَطِعَتِ شَفَة الزَّنجي : ابيضّ باطنها فهو أَلطع، وهي لطعاء والجمع : لُطْعٌ
    • لَطِعَ الشيء: هُزِلَ
    • لَطِعَ الشيءَ: لحسه
    • لَطِعَتِ وفلانا: ضَرَب مؤخّرَه برجله
  6. أَطاعَ : (فعل)
    • أطاعَ يُطيع ، أَطِعْ ، إطاعةً ، فهو مُطِيع ، والمفعول مُطاع
    • أطاع اللهَ: انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه
  7. نَطَعَ : (فعل)
    • نَطَعَ نَطْعاً فهو ناطِعٌ
    • نَطَعَ اللُّقْمَةَ : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ
    • نَطَعَ كَلاَمَهُ : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ
  8. نُطِعَ : (فعل)
    • نُطِعَ نَطْعًا
    • نُطِعَ لونُه : تغيَّر
  9. طاعَ : (فعل)
    • طاعَ / طاعَ بـ / طاعَ لـ يَطُوع ، طُعْ ، طَوْعًا وطاعةً وطَوَاعِيَةً ، فهو طائع وطيّع ، والمفعول مَطُوع
    • طَاعَ الوَلَدُ أَوَامِرَ أَبِيهِ : أَطاعَها، اِنْقَادَ لَهَا، أَيْ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ
    • طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها
    • طَاعَ الشجرُ: أَمكن جَمْعُ ثمره
    • طَاعَ له المرادُ ونحوُه: أَتاه طائعاً سهلاً
    • طَاعَ الكلأُ الحيوانَ، وله: اتسع له وأَمكَنَهُ من رَعْيهِ حيث شاءَ
  10. اِنطاعَ : (فعل)


    • انطاعَ لـ ينطاع ، انْطَعْ ، اِنْطِيَاعًا ، فهو مُنْطَاع ، والمفعول منطاعٌ له
    • انْطَاعَ لَه: خَضَعَ وانقاد
  11. مَطْع : (اسم)
    • مَطْع : مصدر مَطَعَ
  12. تَنَطَّعَ : (فعل)
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه
    • تَنَطَّعَ الرَّجُلُ : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ
    • تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ : تَفَصَّحَ فِيهِ، تَعَمَّقَ
    • تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ
    • تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ: تَحَذَّقَ فِيهِ
    • تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا
  13. سَطَعَ : (فعل)
    • سطَعَ يَسطَع ، سَطْعٌ، سُطُوعٌ، سَطيعٌ ، فهو ساطِع
    • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
    • سَطَعَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ
    • سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ : مَلأَتْ أنْفَهُ
    • سَطَعَ بِيَدَيْهِ : صَفَّقَ
    • سَطَعَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ، وَضَحَ
    • سَطَعَتِ الحَقِيقَةُ : ظَهَرَتْ وَاضِحَةً بَيِّنَةً
    • سَطَعَ الوَلَدُ: رَفَعَ رَأْسَهُ وَمَدَّ عُنُقَهُ
    • سَطَعَ الجَمَلَ : كَوَاهُ
  14. سَطِعَ : (فعل)
    • سَطِعَ سَطَعاً فهو أَسطَعُ، وهي سَطْعاءُ والجمع : سُطْعٌ
    • سَطِعَ الوَلَدُ : طَالَ عُنُقُهُ
    • سَطِعَ : طال عُنُقُه
  15. سِطاع : (اسم)
    • الجمع : أَسطِعَةٌ ، و سُطُعٌ
    • السِّطَاعُ : أطْوَل عمود في الخيمة
  16. طَواعينُ : (اسم)


    • طَواعينُ : جمع طاعون
  17. لاطع : (اسم)
    • لاطع : فاعل من لَطَعَ
  18. مُطاع : (اسم)
    • في فلان شُحٌّ مُطاعٌ :أَي يُطيعُهُ فيمنع الحقوق التي أوجَبَها اللهُ تعالى عليه في ماله
  19. مُطاع : (اسم)
    • مُطاع : اسم المفعول من أَطاعَ
  20. ناطِع : (اسم)
    • ناطِع : فاعل من نَطَعَ
  21. اِسطاعَ : (فعل)
    • اسطاعَ يسطيع ، اسْطِع ، اسطاعةً ، فهو مُسطِيع ، والمفعول مُسطاع
    • اسطاع الأمرَ :استطاعه، أطاقه، قَدَرَ عليه،
  22. اِسطاعة : (اسم)


    • مصدر اسطاعَ
  23. اِلتَطَعَ : (فعل)
    • التَطَعَ الشيءَ: لحِسه
  24. السطع : (اسم)
    • صوت الضربة براحة اليد
  25. أَسطَعُ : (اسم)
    • أَسطَعُ : فاعل من سَطِعَ


معنى الطعوا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب


حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي طَعَا إِذا تَباعَد غيره طَعَا إِذا ذَلَّ أَبو عمرو الطاعِي بمعنى الطائِعِ إِذا ذَلَّ قال ابن الأَعرابي الإِطْعاءُ الطَّاعَةُ( طغي ) الأَزهري الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه والطَّغْوَى بالفتح مثلُه والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت والاسم الطَّغْوَى ابن سيده طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا في الكُفْرِ وفي حديث وَهْبٍ إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيانِ المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما لا يَحِلُّ له ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ به كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ ابنَ سيده طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت وطَغْوَى فَعْلى منهما وقال الفراء منهما في قوله تعالى كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها قال أَراد بطُغْيانِها وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشكل برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه قال وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْدُ للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ وقال الزَّجَّاج أَصل طَغْواها طَغْياهَا وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واواً ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ تقول هي التَّقْوَى وإِنما هي من تَقَيْتُ وهي البَقْوَى من بَقيت وقالوا امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة وفي التنزيل العزيز ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً وقوله عز وجل فأَمَّا ثَمُودُ فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ قال الزجاجُ الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اسم كالعاقِبَةِ والعافِيَة وقال قَتادة بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً وقيل أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَي بطُغْيانهم وقال أَبو بكر الطغْيا البغي والكُفْرُ وأَنشد وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِثِ وقال تعالى ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ وطَغَى الماءُ والبحر ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه وفي التنزيل العزيز إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ وطَغَى البحرُ هاجَتْ أمواجُه وطَغَى الدم تَبَيَّغَ وطَغَى السَّيْلُ إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماءُ على قومِ نوحٍ وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ وتقول سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه هُذَلِيَّة وفي النوادِرِ سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم وطَغَتِ البقرةُ تَطْغَى صاحَتْ ابن الأَعرابي يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا وقال المُفَضَّل طُغْيَا وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا وقال ابن الأَنْبارِي قال

أَبو العباس طَغْيَا مقصورٌ غير مصروفة وهي بقرةُ الوَحْشِ الصغيرةُ ويحكى عن الأَصْمعي أَنه قال طُغْيَا فَضَمَّ وطَغْيَا اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِطِ قال الأَصمعي طُغْيا بالضم وقال ثعلب طَغْيا بالفتح وهو الصغيرُ من بقر الوحشِ قال ابن بري قول الأَصمعي هو الصحيح وقول ثعلب غلط لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى وهما من شَرَيْتُ وتَقَيْت فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى قال ولا يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الواو فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت والطاغِية الصاعِقةُ والطَّغْيةُ المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل وقيل أَعْلى الجبل قال ساعِدة بن جُؤيَّة صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنبي العُقابَ كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قوله تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُها لمَلاسَتِها وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ وقيل الطَّغْيَةُ الصَّفاةُ المَلْساءُ وقال أَبو زيد الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل قال ابن بري واللَّهِيفُ المكروبُ والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ ويُلَطُّ يُكَبُّ والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْسٌ مَكْبُوبٌ وقال ابن الأَعرابي قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ من الخَيْل ؟ قالت طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ فإِما أَن تكون أَرادت الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ ولم يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي والطاغوتُ يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث وزْنُه فَعَلُوتٌ إنما هو طَغَيُوتٌ قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن وهي مفتوحة وقبلها فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً وطاغُوتٌ وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فهو مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِلة الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ ثم قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت ووَزْنُه فَلَعُوت ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصار طاغُوت وقوله تعالى يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت قال الليث الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى وقال أَبو إِسحق كلُّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ وقيل الجِبْتُ والطَّاغُوتُ الكَهَنَةُ والشَّياطينُ وقيل في بعض التفسير الجِبْتُ والطَّاغُوت حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ قال الأَزهري وهذا غيرُ خارج عَمَّا قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فقد أَطاعُوهما من دون الله وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ الجِبْتُ السِّحرُ والطاغوتُ الشيطان والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال قد يكون واحداً قال تعالى يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به وقد يكون جَمْعاً قال تعالى والذين كفَروا أَوْ لِياؤهم الطاغوتُ يُخْرِجُونهم فَجَمَع قال الليث إِنما أَخبر عن الطاغُوت بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النساء وقال الكسائي الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ وقال ابن السكيت هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث قال تعالى والذين اجْتَنَبُوا الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها وقال الأَخفش الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس وقال شمر الطاغوت يكون من الأَصنام ويكون من الشياطين ابن الأَعرابي الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئيس النصارَى وقال ابن عباس الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ وفي الحديث لا تَحْلِفُوا بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي وفي الآخر ولا بالطَّواغِيتِ فالطَّوَاغِي جمع طاغيَةٍ وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها ومنه هذه طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم قال ويجوز أَن يكون أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ وهم عُظَماؤهم وكُبَراؤهم قال وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو ما يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ ويقال للصَّنَم طاغوتٌ والطاغِيةُ مَلِكُ الرُّومِ الليث الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ ابن شميل الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ وقال شمر الطَّاغِيَة الذي لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم لا يَثْنِيه تَحَرُّجٌ ولا فَرَقٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: