وصف و معنى و تعريف كلمة الطفي:


الطفي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح الطفي في معاجم اللغة العربية:



الطفي

جذر [طفي]

  1. طَفِئَ : (فعل)
    • طفِئَ يَطفَأ ، طَفْئًا وطُفوءًا ، فهو طافِئ
    • طفِئت النارُ: خَمَدَت وسكَن وهجُها وذهب لهبُها
    • طَفِئَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا، نُورُهَا
    • طَفِئَ فلانٌ: ذهبَتْ بهجتُه ونضرتُه ونشاطه
    • طَفِئَتِ مات
  2. أَلَاطِفُ : (اسم)
    • أَلَاطِفُ : جمع أَلْطَفُ
  3. أَلطَفَ : (فعل)
    • ألطفَ / ألطفَ لـ يُلطف ، إلطافًا ، فهو مُلْطِف ، والمفعول مُلْطَف
    • أَلْطَفَ لَهُ القَوْلَ أَوِ السُّؤَالَ : سَألَهُ سُؤَالاً لَطِيفاً
    • أَلْطَفَ صَاحِبَهُ بِهَدِيَّةٍ : أَتْحَفَهُ بِهَا وَبَرَّهُ كَمْ أَتْحَفَ وَأَلْطَفَ
    • ألْطَفَ الشيءَ بجنبه: ألصقه
  4. أَلطاف : (اسم)
    • أَلطاف : جمع لُطف


  5. لَطُفَ : (فعل)
    • لطُفَ يَلطُف ، لُطْفًا ولَطَافةً ، فهو لطيف والجمع : لِطافٌ، ولُطَفاء وهي لطيفة، والجمع ِلطَاف ولطائف
    • لَطُفَ الشيء: رَقَّ [ضد كثف]
    • لَطُفَ كَلاَمُهُ: رَقَّ وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ جَفَاءٌ
    • لَطُفَ بِحَالِهِ : رَفَقَ بِهِ
    • لطُفَ الشَّيءُ :دقَّ وصغُر، عكسه ضخُم
    • ويقَال: لطفَ عنه: صغر عنه ،
  6. لطَفَ : (فعل)
    • لطَفَ بـ / لطَفَ لـ يَلطُف ، لَطَفًا ولُطْفًا ، فهو لطيف ، والمفعول ملطوف به
    • لطَفَ به/ لطَفَ له: رفَق به ورأَف
    • وهو لطيف بهذا الأمر: رفيق بمداراته
  7. طُفية: (اسم)
    • الجمع : طُفًى
    • الطُّفْيَةُ : خُوصَة المُقْلِ، وهو شجَرُ الدَّوْم
    • الطُّفْيَةُ :الخطّ الأبيضَ أَو الأسوَدُ أَو الأصَفَرُ على ظهر الحيّة
    • الطُّفْيَةُ :حيّة ليّنة خبيثة قصيرةُ الذّنَبِ، على ظهرها خَطّانِ كالطُّفْيَتَيْن، أي الخُوصَتيْن، وتسمى هذه الحيَّة أيضا: ذاتَ الطُّفْيَتَيْن
  8. طافِئ: (اسم)
    • طافِئ : فاعل من طَفِئَ
  9. طافي: (اسم)
    • طافي : فاعل من طَفا
  10. مَطْفُوّ: (اسم)


    • مَطْفُوّ : اسم المفعول من طَفا
  11. طَفويّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من طَفْو: ميل أو قدرة على بقاء الشيء طافيًا في سائل، أو الارتفاع في الهواء أو الغاز
  12. طفئت النار:
    • خَمَدَت وسكَن وهجُها وذهب لهبُها ''طفِئ المصباحُ/ النُّورُ- طفئت الفتنةُ/ نارُ الغيرة'' ° طفِئت العينُ.
  13. طَفِئَتْ عَيْنُهُ:
    • ذَهَبَ بَصَرُهَا، نُورُهَا.
  14. اِنطفأَ : (فعل)
    • انطفأَ يَنطفِئ ، انطفاءً ، فهو مُنطفِئ
    • اِنْطَفَأَ ضَوْءُ مَصابيحِ الغُرَفِ: تَوَقَّفَ ضَوْؤُها
    • اِنْطَفَأَتِ النَّارُ بَعْدَما اشْتَعَلَتِ اللَّيْلَ كُلَّهُ: خَمَدَتْ وَخَفَّتْ
    • اِنْطَفَأَتْ شُعْلَةُ الرَّجُلِ : اِنْتَهَى، ماتَ
    • اِنْطَفَأَ خَبَرُهُ : اِنْقَطَعَ ذِكْرُهُ
    • انْطَفَأَ : طَفِئَ
    • انطفأت العينُ: ذهب نورُها
  15. طُفي : (اسم)
    • طُفي : جمع طُّفْيَةُ
  16. طَفْئ : (اسم)


    • طَفْئ : مصدر طَفِئَ
  17. طَفا : (فعل)
    • طفَا على يَطفُو ، اطْفُ ، طَفْوًا وطُفُوًّا ، فهو طافٍ ، والمفعول مَطْفُوّ عليه
    • طَفَا السَّمَكُ فَوْقَ الْمَاءِ : عَلاَ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ
    • طَفَا فَوْقَ الفَرَسِ : وَثَبَ
    • طَفَا الظَّبْيُ : خَفَّ وَاشْتَدَّ عَدْوُهُ
    • طَفَا الرَّجُلُ : مَاتَ
    • طَفَا فِي الأَمْرِ : دَخَلَ فِيهِ
    • طَفَا الثورُ الوحشيُ: عَلا الأكَمَ
    • طَفَا الفرسُ: شَمَخَ برأْسه
    • طَفَا الظبيُ: خَف على الأرض واشتدَّ عدوُه
    • طَفَا الرَّجُلُ :تمادى في جهله
    • طَفَت الخوصةُ فوقَ السَّعَفَةِ: ظهرت
  18. مُنطفِئ : (اسم)
    • مُنطفِئ : فاعل من إِنطفأَ
  19. طَفأَ : (فعل)
    • طَفأَ النارَ وغيرَها: أطفأَها
  20. طفَّأَ : (فعل)
    • طفَّأَ يُطفِّئ ، تطفئةً ، فهو مُطفِّئ ، والمفعول مُطفَّأ
    • طفَّأَ النارَ ونحوَها:أطفأها، أخمدها وقضى عليها
  21. طُفَاة : (اسم)
    • طُفَاة : جمع طافٍ
  22. مُطفِئة : (اسم)


    • الجمع : مطافئ
    • المُطْفِئَةُ : أداة تطفئ النارَ بسائل أو بغاز أو نحوه
    • مُطْفئة الرَّضْف: الشاةُ السمينة
    • المُطْفِئَةُ :الداهيةُ العظيمةُ تنسي ما قبلَهَا لشدَّتها
  23. إِطفاء : (اسم)
    • مصدر أَطْفَأَ
    • قامَ بِإِطْفاءِ النَّارِ قَبْلَ انْتِشارِها: إِخْمادِها
  24. إِطفائيّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من إطفاء: مركز أو دائرة الإطفاء، فصيلة من الجنود مهمتها مكافحة نيران الحرائق وإطفاؤها ذهب إلى الإطفائيّة للإبلاغ عن حريق،
  25. إِطفاء : (اسم)
    • إطفاء : مصدر أَطْفَأَ
,
  1. الطُّفْيَةُ
    • الطُّفْيَةُ : خُوصَة المُقْلِ، وهو شجَرُ الدَّوْم.
      و الطُّفْيَةُ الخطّ الأبيضَ أَو الأسوَدُ أَو الأصَفَرُ على ظهر الحيّة.
      و الطُّفْيَةُ حيّة ليّنة خبيثة قصيرةُ الذّنَبِ، على ظهرها خَطّانِ كالطُّفْيَتَيْن، أي الخُوصَتيْن. والجمع : طُفًى.
      وتسمى هذه الحيَّة أيضا: ذاتَ الطُّفْيَتَيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. طَفِئَتِ

    • طَفِئَتِ النارُ ونحوُها طَفِئَتِ َ طَفْئًا وطُفُوءا: خمدتْ.
      ويقال: طَفِئ النورُ والسّراجُ، وطَفِئت العينُ، وطَفِئت الفتنةُ.
      و طَفِئَتِ فلانٌ: ذهبَتْ بهجتُه ونضرتُه ونشاطه.
      و طَفِئَتِ مات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طفئت النار
    • خَمَدَت وسكَن وهجُها وذهب لهبُها :-طفِئ المصباحُ/ النُّورُ- طفئت الفتنةُ/ نارُ الغيرة :- ° طفِئت العينُ

    المعجم: عربي عامة

  4. المُطْفِئَةُ
    • المُطْفِئَةُ : أداة تطفئ النارَ بسائل أو بغاز أو نحوه.
      ومُطْفئة الرَّضْف: الشاةُ السمينة.
      و المُطْفِئَةُ الداهيةُ العظيمةُ تنسي ما قبلَهَا لشدَّتها. والجمع : مطافئ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. طَفويَّة
    • طَفويَّة :-
      مصدر صناعيّ من طَفْو: ميل أو قدرة على بقاء الشيء طافيًا في سائل، أو الارتفاع في الهواء أو الغاز.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. طُفية
    • طفية
      1-حية لينة خبيثة قصيرة الذنب، على ظهرها خطان، جمع : طفى

    المعجم: الرائد

  7. طَفِئَتِ
    • ـ طَفِئَتِ النَّارُ طُفُوءاً: ذَهَبَ لَهَبُهَا،كانْطَفَأَتْ، وأَطْفَأْتُها.
      ـ مُطْفِئُ الجَمْرِ: خامِسُ أيَّامِ العَجُوزِ أو رَابِعُهَا.
      ـ مُطْفِئُ الرَّضْفِ: الدَّاهِيَةُ،
      ـ مُطْفِئَتُهُ: شَحْمَةٌ إذا أصابَت الرَّضْفَ ذَابَتْ فأَخْمَدَتْهُ، وحَيَّةٌ تَمُرُّ فَيُطْفِئُ سَمُّها نارَ الرَّضْفِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. طفِئَ
    • طفِئَ يَطفَأ ، طَفْئًا وطُفوءًا ، فهو طافِئ :-
      طفِئت النارُ خَمَدَت وسكَن وهجُها وذهب لهبُها :-طفِئ المصباحُ/ النُّورُ، - طفئت الفتنةُ/ نارُ الغيرة:-
      طفِئت العينُ: ذهب نورُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. طفا
    • "طَفَا الشيءُ فَوْقَ الماء يَطْفُو طَفْواً وطُفُوّاً: ظَهَرَ وعَلا ولمْ يَرْسُبْ.
      وفي الحديث: أَنه ذكرَ الدَّجَّالَ فقال كأَنَّ عَيْنَه عِنَبَةٌ طافِيةٌ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسيره فقال: الطَّافِيَة من العِنَبِ الحَبَّةُ التي قد خرجت عن حدّ نِبْتَةِ أَخَواتِها من الحَبِّ فَنَتَأَتْ وظَهَرَتْ وارْتَفَعَتْ، وقيل: أَراد به الحَبَّةَ الطافيةَ على وجهِ الماءِ، شبَّه عينه بها، ومنه الطافي من السَّمَك لأَنه يَعْلُو ويَظْهَرُ على رأْسِ الماءِ.
      وطَفَا الثَّورُ الوَحْشِيُّ على الأكَمِ والرِّمالِ؛ قال العَجَّاج: إِذا تَلَقَّتْهُ الدِّهاسُ خَطْرَفا،وإنْ تَلَقَّتْه العَقَاقِيلُ طَفَا ومَرَّ الظَّبْيُ يَطْفُو إِذا خَفَّ على الأَرض واشْتَدَّ عَدْوُه.
      والطُّفاوة: ما طَفا من زَبَد القِدْر ودَسَمها.
      والطُّفاوة، بالضم: دارَةُ الشمسِ والقمرِ.
      الفراء: الطُّفَاوِيُّ مأْخوذٌ من الطُّفاوَةِ، وهي الدَّارَةُ حولَ الشمسِ؛ وقال أَبو حاتم: الطُّفاوَة الدَّارَةُ التي حولَ القمرِ، وكذلك طُفتاوَةُ القِدْرِ ما طَفا عليها من الدَّسَمِ؛ قال العجاج: طُفاوَةُ الأُثْرِ كَحَمِّ الجُمَّلِ والجُمَّل: الذينَ يُذِيبُون الشَّحْمَ: والطَّفْوَةُ: النَّبْتُ الرقيقُ.
      ويقال: أَصَبْنَا طُفاوةً من الرَّبِيعِ أَي شيئاً منه.
      والطُّفاوةُ: حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ.
      والطافي: فرسُ عَمْرو بنِ شَيْبانَ.
      والطُّفْيَةُ: خُوصَةُ المُقْلِ، والجَمْع طُفْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب:لِمَنْ طَلَلٌ بالمنْتَضى غَيرُ حائِلِ،عَفَا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ وَوابِلِ؟ عَفَا غَيْرَ نُؤْيِ الدارِ ما إِنْ تُبِينُهُ،وأَقْطاعِ طُفْيٍ قَدْ عَفَتْ في المَعاقِلِ المَناقِلُ: جَمْعُ مَنْقَلٍ وهو الطَّريقُ في الجَبَل، ويروى: في المَنازِل، ويروى في المَعاقِلِ، وهو كذا في شعره.
      وذو الطُّفْيَتَيْنِ: حَيَّة لها خَطَّان أَسْوادان يُشَبَّهانِ بالخُوصَتَيْن، وقد أَمر النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بقَتْلِها.
      وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ، وقيل: ذو الطُّفْيَتَيْن الذي له خَطَّانِ أَسْوَدان على ظَهرِه.
      والطُّفْيَةُ: حَيَّةٌ لَيِّنَة خَبيثَة قَصِيرة الذَّنَب يقال لها الأَبْتَرُ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اقْتُلُوا الجانَّ ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ؛ قال الأَصمعي: أَُُراه شَبَّه الخَطَّيْن اللَّذَيْنِ على ظَهْرِهِ بخُوصَتَيْن من خُوصِ المُقْلِ، وهما الطُّفْيَتَانِ، ورُبَّما قيل لِهَذِه الحَيَّةِ طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَة؛ قال الشاعر: وهُمْ يُذِلُّونَها من بَعْدِ عِزَّتِها،كما تَذِلُّ الطُّفَى مِنْ رُقْيَةِ الراقي أَي ذَواتُ الطُّفَى، وقد يُسَمَّى الشيُّ باسم ما يُجاوِرُه.
      وحكى ابن بري: أَن أَبا عُبَيدة، قال خَطَّانِ أَسْودَانِ، وأَنّ ابن حَمْزَة، قال أَصْفَرانِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: عَبْدٌ إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ طَفَ؟

      ‏قال: طَفَا أَي نزَا بِجَهْلِهِ إِذا تَرَزَّنَ الحَلِيمُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. طُفاوَةُ
    • ـ طُفاوَةُ: دارَةُ القَمَرَيْنِ، وما طَفا من زَبَدِ القِدْرِ، وحَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ.
      ـ طَفْوَةُ: النَّبْتُ الرَّقِيقُ.
      ـ طافِي: فَرَسٌ.
      ـ طُفْيَةُ: خُوصَةُ المُقْلِ،
      ـ حَيَّةٌ خبيثَةٌ على ظَهْرِها خَطَّانِ كالطُّفْيَتَيْنِ: الخُوصَتَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. طفأ
    • "طَفِئَتِ النارُ تَطْفَأُ طَفْأً وطُفُوءاً وانْطَفَأَتْ: ذهَبَ لَهَبُها.
      الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في كتاب الجُمل. وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأَ الحَرْبَ؛ منه على المثل.
      وفي التنزيل العزيز: كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها اللّه، أَي أَهْمَدَها حتى تَبْرُد، وقال: وكانتْ بَيْنَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ * رَباذِيَةٌ، فأَطْفَأَها زِيادُ (* قوله «بني عدي» هو في المحكم كذلك والذي في مادة ربذ أَبي أَبيّ.) والنارُ إِذا سَكَن لَهَبُها وجَمْرُها بعدُ فهي خامدةٌ، فإِذا سكنَ لَهبها وبرَدَ جمرها فهي هامِدةٌ وطافِئةٌ.
      ومُطْفِئُ الجَمْر: الخامِس من أَيام العجوز.
      قال الشاعر: وبآمِرٍ، وأَخِيهِ مُؤْتَمِرٍ، * ومُعَلِّلٍ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ ومُطْفِئةُ الرَّضْفِ: الشاة المهزولة.
      تقول العرب: حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرضْف، عن اللحياني.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. طفن
    • "الطَّفانِيَة: نعتُ سَوْءِ في الرجل والمرأَة، وقيل: والمرأَة العجوز.
      ابن الأَعرابي: الطَّفْنُ الحَبْس.
      يقال: خَلَّ عن ذلك المَطْفُون، قال: والطَّفانينُ الحَبْسُ والتَّخَلُّف.
      وقال المُفَضَّلُ: الطَّفْنُ الموت، يقال: طَفَنَ إذا مات؛

      وأَنشد: أَلْقى رَحى الزَّوْرِ عليه فَطَحَنْ قَذْفاً وفَرْثاً تحته حتى طَفَنْ ابن بري: الطَّفانِينُ الكذب والباطل؛ قال أَبو زُبَيد: طَفانِينُ قَوْلٍ في مَكانٍ مُخَنَّقِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. طفَا
    • طفَا على يَطفُو ، اطْفُ ، طَفْوًا وطُفُوًّا ، فهو طافٍ ، والمفعول مَطْفُوّ عليه :-
      • طفَتِ الخشبةُ على الماء عامت، عَلَت فوقه ولم ترسُب :-طفا الزورقُ على سطح الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: