ـ طَلَى البعيرَ الهِناءَ يَطْلِيه ، ـ طَلَى به : لَطَخَهُ به ، كَطَلاَّهُ ، وقد اطَّلَى به وتَطَلَّى . ـ ناقةٌ طَلياءُ : مَطْلِيَّةٌ . ـ طِلاءُ : القَطِرانُ ، وكلُّ ما يُطْلَى به ، والخمرُ ، وخاثِرُ المُنَصَّفِ ، والشَّتْمُ ، والحَبْلُ الذي يُشَدُّ به رِجْلُ الطَّلا ، وبالضم : قِشْرَةُ الدَّمِ . ـ طُلاءُ : الدَّم ، ـ طَلى : الشَّخْصُ ، والمَطْلِيُّ بالقَطِرانِ ، والرَّجُلُ الشديدُ المَرَضِ ، ج : أطلاءٌ ، وهُما طَلَيانِ . ـ هَوَى قَضَى طَلاهُ : هَواهُ ، ـ وبالكسر : اللَّذَّةُ ، ـ وبالضم : الأعْناقُ ، أو أُصُولُها ، جمعُ طُلْيَةٍ أو طُلاةٍ . ـ طَلْياءُ : الناقةُ الجَرْباءُ ، وخِرْقَةُ العارِكِ . ـ تَطْلِيَةُ : التَّمْرِيضُ ، والشَّتْمُ ، والغِناءُ . ـ مِطْلَى : موضع . ـ مُطَلَّى : المريضُ الدَّنِفُ ، والمَحْبُوسُ لا يُرْجَى خَلاصُه . ـ طُلَّى : الشَّرْبَةُ من اللَّبَنِ . ـ ما أطْلَى نَبِيٌّ قَطُّ : ما مالَ إلى هواهُ . ـ طَلْيا : الجَرَبُ ، وقَرْحَةٌ شبيهةٌ بالقُوباءِ . ـ تَطَلَّى : لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ . ـ مَنْهَلٌ طالٍ : مُطَحْلَـبٌ . ـ لَيْلٌ طالٍ : مُظْلِمٌ . ـ مِطْلَى ومِطْلَاءُ : مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأرضِ ، أو الأرضُ السَّهْلَةُ تُنْبِتُ الغَضَى . ـ مَطالِي : المَواضِع تَغْذُو فيها الوحشُ أطْلاءَها . ـ طَلَيْتُه : رَبَطْتُه ، وحَبَسْتُه . ـ طَلِيُّ : الصغيرُ من أولاد الغَنَمِ ، ج : طُلْيانٌ ، ( كرُغْفانٍ ). ـ أطْلَى : مالَتْ عُنُقُه للمَوْتِ .
المعجم: القاموس المحيط
انطلى
انطلى بـ / انطلى على يَنطلِي ، انْطَلِ ، انطلاءً ، فهو مُنْطَلٍ ، والمفعول مُنْطَلًى به :- • انطلى الحائطُ باللَّون الأبيض مُطاوع طلَى : دُهِن به . • انطلت عليه الحيلةُ : انخدع بها .
[ ط ل ي ]. ( مصدر اِنْطَلَى ). :- اِنْطِلاءُ الحيلَةِ عَلَيْهِ :-: اِنْخِداعُهُ وَعَدَمُ تَنَبُّهِهِ .
المعجم: الغني
انطلاء
انطلاء :- مصدر انطلى بـ / انطلى على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
طَلْو
طلو - ج ، أطلاء وطلاء 1 - طلو : ذئب . 2 - طلو : حبل تربط به رجل الحيوان .
المعجم: الرائد
طلى
طلى - ج ، أطلاء وطلاء وطلي 1 - مصدر طلي . 2 - ولد الغزال . 3 - مطلي بالقطران . 4 - شديد المرض . 5 - شخص . 6 - هو ى ، رغبة : « قضى طلاه ». 7 - لذة .
المعجم: الرائد
طَلا
طلا - ج ، أطلاء وطلاء وطلي وطليان وطليان 1 - طلا : ولد الغزال . 2 - طلا من كل شيء الصغير .
المعجم: الرائد
طلي
" طَلى الشيءَ بالهِنَاءِ وغَيرِهِ طَلْياً : لَطَخَه ، وقد جاء في الشِّعْرِ طَلَيْته إِيَّاه ؛ قال مِسْكينٌ الدَّارِ مي : كأَنّ المُوقِدِينَ بها جِمالٌ ، طَلاهَا الزَّيْتَ والقَطِرانَ طالِ وطَلاَّهُ : كطَلاه ؛ قال أَبو ذؤيب : وسِرْبٍ يُطَلَّى بالعَبِيرِ ، كأَنَّه دِماءُ ظِباءٍ بالنُّحورِ ذَبِيح وقد اطَّلى به وتَطَلَّى ؛ وروي بيت أَبي ذؤيب : وسِرْبٍ تَطَلَّى بالعَبيرِ والطِّلاءُ : الهِناءُ . والطِّلاءُ : القَطِرانُ وكلُّ ما طَلَيت به . وطَلَيْتُه بالدُّهْنِ وغيرِه طَلْياً ، وتَطَلَّيْت به واطَّليتُ به على افْتَعَلْت . والطِّلاءُ : الشَّرابُ ، شُبِّهَ بطِلاءِ الإِبل وهو الهِناءُ . والطّلاءُ : ما طُبخَ من عَصير العِنَبِ حتى ذهَبَ ثُلُثاه ، وتُسَمِّيه العَجَمُ المَيْبَخْتَج ، وبعضُ العرب يسَمِّي الخَمْرَ الطِّلاء ؛ يريدُ بذلك تحسين اسْمِها إِلا أَنها الطِّلاءُ بعَيْنها ؛ قال عبيد بنُ الأَبْرصْ للمُنْذِرِ حين أَراد قتلَه : هي الخَمْرُ يكنُونَها بالطِّلا ، كما الذِّئبُ يُكْنَى أَبا جَعْدَهْ واستشهد به ابن سيده على الطلاءِ خاثِرِ المنَصَّف يُشبه به ، وضربه عبيد مَثَلاً أَي تُظهِرُ لي الإِكْرامَ وأَنتَ تُرِيدُ قَتْلي ، كما أَنَّ الذئبَ وإِن كانت كُنْيَتُه حَسَنَةً فإِنَّ عملَه ليس بحَسَنٍ ، وكذلك الخمرُ وإِن سميت طِلاءً وحسُنَ اسمُها فإِن عَمَلَها قبيح ؛ وروى ابن قُتَيْبة بيتَ عبيد : هي الخَمْر تُكْنَى الطِّلا ، وعَرُوضُه ، على هذا ، تنقص جزءاً ، فإِذاً هذه الرواية خطأٌ ؛ وقال ابن بري : وقالوا هي الخَمْرُ ؛ وقال أَبو حنيفة أَحمد بن داود الدِّينَوَرِي : هكذا يُنْشد هذا البيت على مَرِّ الزمان ونصفُه الأَول ينقص جزءاً . وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أَنه كان يرزُقُهمُ الطِّلاءَ ؛ قال ابن الأَثير : هو ، بالكسر والمدّ ، الشرابُ المطبوخُ من عَصير العنَبِ ، قال : وهو الرُّبُّ ، وأَصله القَطِرانُ الخاثِرُ الذي تُطْلى به الإِبل ؛ ومنه الحديث : إِنّ أَوَّلَ ما يُكْفَأُ الإِسلامُ كما يُكفَأُ الإِناءُ في شرابٍ يقالُ له الطِّلاءُ ؛ قال هذا نحو الحديث الآخر : سيَشْرَبُ ناسٌ من أُمَّتي الخَمْرَ يُسَمُّونها بغير اسمها ؛ يريدُ أَنهم يَشْرَبون النَّبيذَ المُسكرَ المطبوخَ ويسمونه طِلاءً تَحرُّجاً من أَن يسموه خمراً ، فأَما الذي في حديث عليٍّ ، رضي الله عنه ، فليس من الخمر في شيء وإنما هو الرُّبُّ الحلالُ ؛ وقال اللحياني : الطَّلاءُ مُذكَّرٌ لا غَيرُ . وناقة طَليْاءُ ، ممدودٌ : مَطْلِيَّة . والطُّلْية : صوفة تُطْلى بها الإبل . ويقال : فلان ما يُساوي طُلْية ، وهي الصوفة التي تُطْلى بها الجَرْبى ، وهي الرِّبْذةُ أَيضاً ؛ قاله ابن الأعرابي ، وقال أَبو طالب : ما يُساوي طُلْيَةً أَي الخَيطَ الذي يُشَدُّ في رِجلِ الجَدْي ما دام صغيراً ، وقيل : الطُّلْيةُ خِرْقة العارك ، وقيل : هي الثَّملَةُ التي يُهنَأُ بها الجَربُ . قال ابن بري : وقول العامة لا يُساوي طُليَةً غَلَط إِنما هو طِلْوة ، والطِّلوةُ قطعَة حَبْلٍ . والطَّلى : المَطْلِيُّ بالقَطِران . وطَلَيْتُ البَعيرَ أَطْلِيه طَلْياَ ، والطِّلاءُ الاسم . والطَّلِيُّ : الصغير من أَولادِ الغَنم ، وإنما سمي طَلِيّاً لأنه يُْطلَى أَي تُشَدّ رجله بخيطٍ إلى وَتَدٍ أَياماً ، واسمُ ما يُشَّدُ به الطَّلِي . والطِّلاءُ : الحبلُ الذي يُشَدَّ به رِجْلُ الطَّلى إلى وتد . وطَلَوْتُ الطَّلَى : حَبَسْته . والطِّلْوُ والطِّلوة : الخَيْط الذي يُشَدُّ به رجل الطَّلى إلى الوتِدِ . والطَّلْيُ والطُّليَة والطِّليَة ؛ قال اللحياني : هو الخَيْطُ الذي يُشَدّ في رِجْل الجَدْي ما دام صغيراً ، فإذا كَبِرَ رُبِقَ والزَّبْقُ في العُنْقِ . وقد طَلَيْت الطَّلى أَي شَدَدْتُه . وحكى ابن بري عن ابن دُرَيْد ، قال : الطَّلْوُ والطَّلَى بمعنىً . والطِّلْوَة : قِطعة خَيْطٍ . وقال ابن حَمْزة : الطِّلِيُّ المَرْبوطُ في طُلْيَتِه لا في رِجْلَيْه . والطُّلْيَة : صَفْحَة العُنُقِ ، ويقال الطُّلاةُ أَيضاً ؛ قال : ويُقَوِّي أَن الطَّلِيَّ المربوطُ في عُنُقه قول ابن السكيت : رَبَقَ البَهْمَ يَرْبُقُها إذا جَعَلَ رُؤوسَها في عُرَى حَبْلٍ . ويقال : اطْلِ سَخْلَتَك أَي ارْبُقها . وقال الأَصمعي : الطَّلِيُّ والطَّلَى والطَّلوُ بمعنىً . والطُّلْيَة أَيضاً : خِرْقة العرِك ، وقد طَلَيْته . قال الفارسي : الطَّلِيُّ صفةٌ غالبةٌ كسَّروه تكسير الأَسماء فقالوا طُلْيانٌ ، كقولهم للجَدْولَ سَريٌّ وسُرْيانٌ . ويقال : طَلوتُ الطَّلَى وطَلَيْته إذا رَبَطْته برِجْله وحَبَسْته . وطَلَيْتُ الشيءَ : حَبَسْته ، فهو طَلِيٌّ ومَطْلِيٌّ . وطَلَيْت الرجُلَ طَلْياً فهو طَلِيٌّ ومَطلِيٌّ : حَبَسْته . والطَّلَى والطَّلَيانُ والطَّلَوانُ : بياضٌ يعلُو اللِّسانَ من مَرَض أَو عطش ؛
قال : لقَدْ تَرَكَتْني ناقَتي بتَنُوفَةٍ ، لِسانيَ مَعْقُولٌ من الطَّلَيانِ والطَّلِيُّ والطِّلْيانُ : القَلَح في الأَسْنانِ ، وقد طَليَ فُوه فهو يَطْلَى طَلىً ، والكلمة واوية ويائيّة . وبأَسْنانِه طَلِيٌّ وطِلْيانٌ ، مثلُ صبيٍّ وصِبْيانٍ ، أَي قَلَحٌ . وقد طَلِيَ فَمه ، بالكسر ، يَطْلَى طَلىً إذا يَبِسَ رِيقُه من العَطَشِ . والطُّلاوَةُ : الرِّيقُ الذي يَجِفُّ على الأَسْنانِ من الجُوع ، وهو الطَّلَوانُ . الكلابي : الطِّلْيانُ ليس بالفَتْح ، يقال : طَلِيَ فَمُ الإِنسانِ إِذا عَطِشَ وبقِيَتْ رِيقة ثَقِيلَةٌ في فَمِه ، وربما قيل كان الطَّلَى من جَهْدٍ يُصيبُ الإِنسانَ من غير عَطَشٍ ، وطَلِيَ لسانُه إِذا ثقُلَ ، مأْخوذٌ من طَلَى البَهْمَ إِذا أَوْثقَه . والطَّلاَ والطُّلاوَةُ والطِّلاوة والطَّلَوان والطُّلْوانُ : الرِّيقُ يَتَخَثَّر ويَعْصِبُ بالفَمِ من عطشٍ أَو مَرَضٍ ، وقيل : الطُّلْوانُ ، بضم الطاء ، الرِّيقُ يَجِفُّ على الأَسنان ، لا جَمْع له ؛ وقال اللحياني : في فَمِه طُلاوَةٌ أَي بَقِيَّةٌ من طَعامٍ . وطَلاوة الكلإِ : القليل منه . والطُّلايَة والطُّلاوة : دُواية اللَّبَن . والطُّلاوة : الجِلْدَة الرَّقِيقَة فَوْقَ اللبنِ أَو الدمِ . والطُّلاوَة : ما يُطْلى به الشيءُ ، وقياسُه طُلايَة لأَنه من طَلَيْت ، فدَخَلَت الواو هنا على الياء كما حكاه الأَحْمَر عن العَرَب من قولهم إنَّ عندك لأَشاوِيَّ . والطَّلَى : الصغيرُ من كلِّ شيءٍ ، وقيل : الطَّلى هو الولد الصغيرُ من كلِّ شيءٍ ؛ وشبه العجَّاج رَمادَ المَوْقِد بَينَ الأَثافي بالطَّلَى بين أُمَّهاتِه فقال : طَلَى الرّمادِ اسْتُرْئِمَ الطَّلِيُّ أَرادَ : اسْتُرْئِمَهُ ؛ قال أَبو الهيثم : هذا مَثَل جعلَ الرَّمادُ كالولد لثلاثةِ أَيْنُقٍ ، وهي الأَثافي عَطَفْنَ عليه ؛ يقول : كأَنَّما الرَّمادُ ولدٌ صغيرٌ عَطَفَتْ عليه ثلاثة أَيْنُقٍ . الجوهري : الطَّلا الولد من ذواتِ الظِّلْفِ والخُفِّ ، والجمعُ أَطلاءٌ ؛
وأَنشد الأَصمعي لزهير : بها العِينُ والآرامُ يَمْشِينَ خِلْفَةَ ، وأَطْلاؤُها يَنْهَضْنَ من كلِّ مَجْثَمِ ابن سيده : والطَّلْوُ والطَّلا الصغيرُ من كلِّ شيءٍ ، وقيل : الطَّلا ولَدُ الظَّبْية ساعة تَضَعهُ ، وجمعه طِلْوانٌ ، وهو طَلاَئم خِشْفٌ ، وقيل : الطَّلا من أَولادِ الناسِ والبَهائمِ والوَحْشِ من حينِ يولدُ إِلى أَن يَتَشدّدَ . وامرأَة مُطْلِيَةٌ : ذاتُ طَلىً . وفي حديثه ، صلى الله عليه وسلم : لولا ما يَأْتِينَ لأَزواجِهِنَّ دَخلَ مُطْلِياتُهُنّ الجنة ، والجمع أَطلاءٌ وطُلِيٌّ وطُلْيانٌ وطِلْيانٌ ؛ واستعار بعض الرُّجَّاز الأَطْلاء لفَسيلِ النخل فقال : دُهْما كأَنَّ الليلَ في زُهائِها ، لا تَرْهَبُ الذِّئبُ على أَطْلائِها يقول : إِن أَولادَها إنما هي فَسِيلٌ ، فهي لا تَرْهَب الذئب ، لذلك فإن الذَّئاب لا تأكلُ الفَسيلَ . الفراء : اطْلُ طَلِيَّكَ ، والجمع الطُّلْيانُ ، وطَلَوْته ، وهو الطَّلا ، مقصورٌ ، يعني ارْبطْه برِجلِه . والطِّلى : اللَّذَّةُ ؛ قال أَبو صَخْر الهذلي : كما تُثَنِّي حُمَيّا الكأْسِ شارِبَها ، لم يَقْضِ منها طِلاهُ بعد إِنْفادِ وقضى ابن سيده على الطِّلى اللذَّة بالياءِ ، وإِنْ لم يُشْتَقَّ كما ، قال لكثرة ط ل ي وقلة ط ل و . وتَطَلَّى فلانٌ إِذا لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ . ويقال : قَضَى فلانٌ طَلاهُ من حاجتِه أَي هواه . والطُّلاةُ : هي العُنُق ، والجمع طُلىً مِثلُ تُقاةٍ وتُقىً ، وبعضهم يقول طُلْوةٌ وطُلىً . والطُّلى : الأَعْناق ، وقيل : هي أُصُولُ الأَعناقِ ، وقيل : هي ما عَرُضَ من أَسفل الخُشَشاءِ ، واحدتُها طُلْية . غيره : الطُّلى جمع طُلْيَةٍ ، وهي صَفْحة العُنُق . وقال سيبويه :، قال أَبو الخطاب طُلاةٌ وهو من باب رُطَبَة ورُطَبٍ لا من باب تَمْرَةٍ وتَمْرٍ ، فافهم ؛ وأنشد غيرُه قولَ الأَعْشى : متى تُسْقَ من أَنْيابِها بعد هَجْعةٍ من الليلِ شِرْباً ، حين مالت طُلاتُه ؟
قال سيبويه : ولا نَظيرَ له إلا حَرْفان : حُكاةٌ وحُكىً ، وهو ضَرْبٌ من العَظاء ، وقيل : هي دابة تُشْبه العظاء ،، ومُهاةٌ ومُهىً ، وهو ماءُ الفحل في رَحِم الناقةِ ، واحتج الأصمعي على قوله واحدتُها طُلْية بقول ذي الرمة : أَضَلَّه راعِيا كَلْبِيَّةٍ صَدَرا عن مُطْلِبِ ، وطُلى الأعْناقِ تضْطَرِب ؟
قال ابن بري : وهذا ليس فيه حجة لأنه يجوز أن يكون جمعَ طَلاةٍ كمَهاةٍ ومَهىً . وأَطْلى الرجلُ والبعيرُ إطلاءً ، فهو مُطْلٍ : وذلك إذا مالت عُنُقُه للموت أَو لغيره ؛
قال : وسائلةٍ تُسائلُ عن أَبيها ، فقلت لها : وَقَعْتِ على الخَبيرِ تَرَكْتُ أَباكِ قد أَطْلى ، ومالت عليه القَشْعَمان مِن النُّسورِ
ويروى : مثالَ الثُّعْلُبان . وفي الحديث : ما أَطْلى نَبيٌّ قَطُّ أَي ما مالَ إلى هواهُ ، وأَصله من مَيل الطُّلا ، وهي الأَعْناقُ ، إلى أَحدِ الشِّقَّيْنِ ، والطُّلْوة : لغةٌ في الطُّلْية التي هي عَرْضُ العُنُق . والطُّلْية : بياضُ الصُّبْحِ والنُّوَّار . ورجل طَلىً ، مقصورٌ إذا كان شديد المَرَضِ مثل عَمىً ، لا يُثَنىَّى ولا يُجْمَع ، وربما قيل رَجُلانِ طَلَيان وعَمَيان ورِجالٌ أَطْلاءٌ وأَعْماءٌ ؛ قال الشاعر : أفاطِمَ ، فاسْتَحْيي طَليً وتَحَرَّجِي مُصاباً ، متى يَلْجَجْ به الشَّرُّ يَلْجَجِ ابن السكيت : طَلَّيْتُ فلاناً تَطلِيَةً إذا مَرَّضتْه وقمت في مَرَضِه عليه . والطُّلاءُ مثال المُكَّاء : الدَّمُ ؛ يقال : تَرَكْته يَتَشَحَّط في طُلاَّئِه أَي يضطرِب في دَمِه مقتولاً ، وقال أَبو سعيد : الطُّلاَّءُ شيءٌ يَخْرُجُ بعد سُؤبُوبِ الدَّمِ يُخالِفُ لَونَ الدَّمِ ، وذلك عند خروج النَّفْسِ من الذَّبيحِ وهو الدَّم الذي يُطْلى به . وقال ابن بزرج : يقال هو أَبغضُ إِليَّ من الطَّلِيّا والمُهْلِ ، وزَعم أَن الطَّلِيَّا قُرْحة تَخْرُج في جَنْبِ الإنسان شَبِيهَة بالقُوبَاء ، فيقال للرجل إنما هي قُوبَاء وليستْ بطَلِيَّا ، يُهَوّنُ بذلك عليه ، وقيل : الطَّلِيَّا الجَرَب . قال أَبو منصور : وأَما الطَّلْياءُ فهي الثَّمَلة ، ممدودة . وقال ابن السكيت في قولهم هو أَهْون عليه من طَلْية : هي الرِّبذَة وهي الثَّمَلة ؛ قاله بفتح الطاء . أبو سعيد : أَمْرٌ مَطْليٌّ أَي مُشْكِل مُظْلِمٌ كأَنه قد طُليَ بما لبَّسَه ؛
وأَنشد ابن السكيت : شامِذاً ، تَتَّقِي المُبِسَّ على المُرْ يَةِ ، كَرْهاً ، بالصِّرْفِ ذي الطُّلاَّء ؟
قال : الطُّلاَّءُ الدَّمُ في هذا البيت ، قال : وهؤلاء قوم يريدون تسكِين حَرْبٍ (* قوله « يريدون تسكين حرب إلخ » تقدم لنا في مادة شمذ :، قال أبو زبيد يصف حرباء ، والصواب يصف حرباً .) وهي تَسْتَعْصِي عليهم وتَزْبِنُهُم لما هُريقَ فيها منَ الدِّماءِ ، وأَراد بالصِّرْفِ الدمَ الخالِص . والطَّلى : الشَّخْصُ ، يقال : إِنه لَجَمِيلُ الطَّلى ؛
وأَنشد أَبو عمرو : وخَدٍّ كَمَتْنِ الصُّلَّبيِّ جَلَوْتُه ، جَمِيلِ الطَّلى ، مُسْتَشْرِبِ اللَّوْنِ أَكْحَلِ ابن سيده : الطَّلاوة والطُّلاوة الحُسْنُ والبَهْجَةُ والقَبولُ في النَّامي وغير النامي ، وحديثٌ عليه طُلاوةٌ (* قوله « طلاوة » هي مثلثة كما في القاموس .) وعلى كلامِهِ طُلاوةٌ على المَثَل ، ويجوز طَلاوةٌ . ويقال : ما على وجْهه حَلاوةٌ ولا طَلاوةٌ ، وما عليه طُلاوةٌ ، والضم اللغةُ الجيِّدة ، وهو الأَفْصَح . وقال ابن الأَعرابي : ما على كلامه طَلاوةٌ وحَلاوة ، بالفتح ، قال : ولا أَقول طُلاوة بالضم إِلا للشيءِ يُطْلى به ، وقال أَبو عمرو : طَلاوة وطُلاوة وطِلاوة . وفي قِصَّة الوَلِيد بن المُغِيرة : إِنَّ له لحَلاوةً وإِنَّ عليه لَطُلاوةً أَي رَوْنَقاً وحُسْناً ، قال : وقد تفتح الطَّاءُ . والطُّلاوة : السِّحْر (* قوله « والطلاوة السحر » في القاموس أنه مثلث .) ابن الأَعرابي : طلّى إِذا شتَم شَتْماً قَبيحاً والطِّلاءُ : الشَّتْمُ . وطَلَّيْتُه أَي شَتَمْته . أَبو عمرو : وليلٌ طالٍ أَي مُظْلِمٌ كأَنه طَلى الشُّخُوصَ فَغَطَّاها ؛ قال ابن مقبل : أَلا طَرَقَتْنا بالمَدِينَة ، بَعْدَما طَلى اللَّيْلُ أَذْنابَ النِّجادِ ، فأَظْلَمَا أَي غَشَّاها كما يُطْلى البَعِيرُ بالقَطِرانِ . والمِطلاءُ : مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأَرض ، يُمَدُّ ويُقْصَر ، وقيل : هي أَرضٌ سَهْلةٌ ليِّنةٌ تُنْبِتُ العِضَاهَ ؛ وقد وَهِمَ أَبو حنيفة حين أَنشد بيت هِمْيان : ورُغُلَ المِطْلى به لَواهِجا وذلك أَنه ، قال : المطلاءِ ممدود لا غير ، وإِنما قَصَرَه الراجزُ ضَرورة ، وليس هِمْيانُ وحْدَه قَصَرَها . قال الفارسيُّ : إِن أَبا زياد الكِلابيَّ ذكر دَارَ أَبي بَكْرِ بن كلاب فقال تَصُبُّ في مَذانِبَ ونَواصِرَ ، وهي مِطْلىً ؛ كذلك ، قالها بالقَصْر . أَبو عبيد : المَطالي الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنَة تُنْبِتُ العِضاهَ ، واحدَتُها مِطْلاء على وزن مِفْعال . ويقال : المَطالي المَواضِعُ التي تَغْذُو فيها الوَحْش أَطلاءَها . وحكى ابن بري عن عليّ بن حَمْزَة : المَطالي رَوْضاتٌ ، واحدها مِطْلى ، بالقَصْر لا غيرُ ، وأَما المِطْلاءُ لِمَا انْخَفَض من الأَرض واتَّسَعَ فَيُمَدُّ ويُقْصَرُ ، والقًصْرُ فيه أَكثر ، وجمعهُ مَطالٍ ؛ قال زَبَّانُ بنُ سَيّارٍ الفزاري : رَحَلْتُ إِليكَ من جَنَفاءِ ، حَتَّى أَنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطالي وقال ابن السيرافي : الواحدة مِطْلاءٌ ، بالمدّ ، وهي أَرضٌ سَهْلة . والمُطَلِّي : هو المُغَنِّي . والطِّلْوُ : الذِّئْب . والطِّلْوُ : القانصُ اللطيفُ الجِسْمِ ، شُبِّه بالذِّئبِ ؛ قال الطرِمَّاح : صادَفَتْ طِلْواً طَويلَ القَرَا ، حافِظَ العَينِ قَلِيلَ السَّأَمْ (* قوله « طويل القرا » في التكملة : طويل الطوى .)"
انطلى بـ / انطلى على ينطلي ، انطل ، انطلاء ، فهو منطل ، والمفعول منطلى به• انطلى الحائط باللون الأبيض : مطاوع طلى : دهن به . • انطلت عليه الحيلة : انخدع بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطلاء [ مفرد ] : مصدر انطلى بـ / انطلى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلاء [ مفرد ] : ج طلاءات ( لغير المصدر ) وأطلية ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر طلى . 2 - دهان طلاء براق - طلاء بالكهرباء - طلاء للجدران - طلاء خارجي / سطحي - طلاء زجاجي : طبقة زجاجية توضع على المعدن ° طلاء الأحذية : مادة مركبة تستعمل لتلميع الأحذية وحفظها من البلى - من لم يصلحه الطلاء أصلحه الكي : دعوة إلى استخدام الشدة إذا لم يجد النصح والإرشاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلي [ مفرد ] : مصدر طلى .
الرائد
* طلي يطلى: طلى. 1-اللسان: ثقل. 2-الفم: كان بأسنانه صفرة. 3-البقل: ظهر على وجه الأرض.
الرائد
* طلي. 1-صفرة الأسنان. 2-من أولاد الغنم: الصغير، ج طليان.