وصف و معنى و تعريف كلمة الطماطم:


الطماطم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ميم (م) و ألف (ا) و طاء (ط) و ميم (م) .




معنى و شرح الطماطم في معاجم اللغة العربية:



الطماطم

جذر [طمط]

  1. طَماطِم: (اسم)
    • الطمَاطِمُ : نبات حَوْلي زراعي من الفصيلة الباذنجانية ، مُدَوَّرٌ ، يَظْهَرُ أَخْضَرَ اللَّوْنِ وَيَحْمَّرُ مَعَ نُضْجِهِ ، يؤكل نِيئا أو مطبوخا
  2. طُماطِم: (اسم)
    • الطُّماطِمُ : الأعْجَم
  3. طماطِمُ: (اسم)
    • طماطِمُ : جمع طِّمْطِم
,


  1. الطمَاطِمُ
    • الطمَاطِمُ : نبات حَوْلي زراعي من الفصيلة الباذنجانية ، يؤكل نِيئا أو مطبوخا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الطُّماطِمُ
    • الطُّماطِمُ : الأعْجَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. طَمَّ
    • ـ طَمَّ الماءُ طَمّاً وطُمُوماً : غَمَرَ ،
      ـ طَمَّ الإِناءَ : مَلأَهُ ،
      ـ طَمَّ الرَّكِيَّةَ يَطِمُّها ويَطُمُّها : دَفَنَها ، وسَوَّاها ،
      ـ طَمَّ الشيءُ : كَثُرَ حتى عَلا وغَلَبَ ،
      ـ طَمَّ رأسَه : غَضَّ منه ،
      ـ طَمَّ شَعَرَهُ : جَزَّهُ ، أو عَقَصَهُ ،
      ـ طَمَّ الطائِرُ الشَّجَرَةَ : عَلاها ،
      ـ طَمَّ الرَّجُلُ والفَرَسُ يَطِمُّ ويَطُمُّ طَمّاً وطَمِيماً : خَفَّ ، أو ذَهَبَ على وجْهِ الأَرْضِ ، أو عَدا سَهْلاً .
      ـ الطامَّةُ : القيامَةُ ، والداهِيَةُ تَغْلِبُ ما سِواها .
      ـ الطِمُّ : الماءُ ، أو ما على وَجْهِهِ أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ ، والبَحْرُ ، والعَدَدُ الكثيرُ ، والكَيِّسُ ، والعَجَبُ ، والعَجِيبُ ، والظَّلِيمُ ، والذَّكَرُ العَظيمُ ، والفَرَسُ الجَوادُ ، كالطَّميمِ .
      ـ أطَمَّ شَعَرُهُ واسْتَطَمَّ : حانَ له أن يُجَزَّ .
      ـ طَمَّمَ الطائِرُ تَطْميماً : وقَعَ على غُصْنٍ .
      ـ رَجُلٌ طِمْطِمٌ وطِمْطِمِيٌّ ، بكسرِهِما ، وطُمْطُمانِيٌّ : في لِسانِهِ عُجْمَةٌ .
      ـ الطُّمَّةُ : العَذِرَةُ ، والقِطْعَةُ من اليَبيسِ .
      ـ الطَّمْطامُ : وَسَطُ البَحْرِ .
      ـ طَمْطَمَ : سَبَحَ فيه .
      ـ الأطاميمُ : القَوائِمُ .
      ـ طُمْطُمانِيَّةُ حِمْيَرَ : ما في لُغَتِها من الكَلِماتِ المُنْكَرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الطَّمْطَمَةُ


    • الطَّمْطَمَةُ : العُجمَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الطمطمة
    • صوت الإنسان في الكلام فيه عجمة

    المعجم: معجم الاصوات

  4. الطِّمْطِمُ
    • الطِّمْطِمُ : الطُّمَاطِمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الطِّمْطِم


    • صَوْتُ الرَّعْدِ

    المعجم: معجم الاصوات

  6. طِمطِم
    • طمطم - طمطمة
      1 - طمطم : سبح في وسط البحر . 2 - طمطم البحر : امتلأ . 3 - طمطم في كلامه : لم يفصح فيه .

    المعجم: الرائد

  7. طمطمَ
    • طمطمَ يطَمطم ، طمطمةً ، فهو مُطَمطِم :-
      طَمطَمَ الرجلُ قال كلامًا غير مفهوم ، لم يُفصح :- طمطم الطفلُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. طَمَاطِمُ
    • 1 . : بَقْلٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَاذِنْجَانِيَّاتِ ، مُدَوَّرٌ ، يَظْهَرُ أَخْضَرَ اللَّوْنِ وَيَحْمَّرُ مَعَ نُضْجِهِ .
      2 . : ثَمَرُ بَقْلِ الطَّمَاطِمِ يُؤْكَلُ نَيِّئاً أَوْ مَطْبُوخاً .



    المعجم: الغني

  9. طَماطِم
    • طَماطِم :-
      ( النبات ) نبات حوليّ زراعيّ من الفصيلة الباذنجانيّة ، وتُطلق الكلمة أيضًا على ثمر ذلك النّبات ، وهو ثمر مستدير صغير الحجم ، أحمر اللون يمكن أن يؤكل نيئًا أو مطهيًّا ، أو يضاف إلى السلاطة ، أو يشرب عصيرًا ، أو يطبخ في شكل صلصة مع الخضراوات والبقول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. طماطِم
    • طماطم
      1 - الطماطم من الرجال : الذي في لسانه عجمة فلا يفصح

    المعجم: الرائد

  11. الطمَاطِمُ
    • الطمَاطِمُ : نبات حَوْلي زراعي من الفصيلة الباذنجانية ، يؤكل نِيئا أو مطبوخا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. الطُّماطِمُ
    • الطُّماطِمُ : الأعْجَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طمطم الرجل
    • قال كلامًا غير مفهوم ، لم يُفصح :- طمطم الطفلُ .

    المعجم: عربي عامة

  14. طَمْطَمَ
    • طَمْطَمَ البحرُ : طَمَّ .
      وفلانٌ : سَبَحَ في الطَّمْطَام ، أَو صَار فيه .
      و طَمْطَمَ في كلامه : لم يُفْصِح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. طمطم


    • هو السماق من الحاوي .

    المعجم: الأعشاب

  16. طَمطَم
    • طمطم - و طمطماني و طمطمي
      1 - الطمطم من الرجال : الذي في لسانه عجمة فلا يفصح

    المعجم: الرائد

  17. طمم
    • " طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً : عَلا وغَمَر .
      وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ .
      وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً : غَمَره .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ ، وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ .
      وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ ، وهو طامٌّ .
      والطامَّةُ : الداهية تَغْلِب ما سِواها .
      وطَمَّ الإناءَ طَمّاً : مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه .
      وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها ؛ وأنشد ابن بري للراجز : فصَبَّحَتْ ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ ، خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ

      ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو : قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً .
      وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه ، ومن ثمَّ قيل : فوق كلِّ شيء طامَّةٌ ، ومنه سُمِّيت القيامة طامّة .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : فإذا جاءت الطامّةُ ؛ قال : هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء ، ويقال تَطِمُّ ؛ وقال الزجاج : الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء .
      وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة : ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه ، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ .
      وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ : الطِّمُّ الماء ، وقيل : ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه ، وقيل : الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه ، وقيل : هو الثرى ، وقيل : بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس .
      والطَّمُّ : طَمُّ البئر بالتراب ، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً : كَبَسه .
      وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها ؛ عن ابن الأعرابي : يعني كبَسَها .
      وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً : جَزَّه أو غَضَّ منه .
      الجوهري : طَمَّ شَعَره أي جَزَّه ، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه ، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ .
      وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ ، واسْتَطَمَّ مثله .
      وفي حديث حُذَيفة : خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله .
      وفي حديث سلمان : أنه رُؤي مَطموم الرأْس .
      وفي الحديث الآخر : وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر .
      قال أَبو نصر : يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً ، وقيل : الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى .
      والطِّمُّ ، بالفتح : هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ .
      ويقال : جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير ، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ ، فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه .
      الأصمعي : جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير ، قال : ولم نعرف أصلهما ، قال : وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله .
      وروى ابن الكلبي عن أبيه ، قال : إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه ، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها ، أرادوا الكثرة من كل شيء .
      وقال أبو طالب : جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل .
      والطِّمُّ : الماء الكثير ، والرِّمُّ : ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ .
      وقال ابن الكلبي : سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ .
      والطُّمّة : الشيء من الكَلإ ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ .
      والطِّمُّ : الكِبْسُ (* قوله « والطم الكبس » بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر .
      وفي القاموس : الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد ).
      وطُمَّةُ الناسِ : جماعَتُهم ووَسَطهم .
      ويقال : لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم .
      والطَّمَّةُ : الضَّلالُ والحَيرةُ .
      والطُّمَّةُ : القَذَرُ .
      وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً : خَفَّ وأَسرعَ ، وقيل : ذهب على وجه الأرض ، وقيل : ذهب أَيّاً كان .
      الأصمعي : طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً ؛ وقال عمر بن لجإ : حَوَّزَها ، من بُرَقِ الغَمِيمِ ، أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيم ؟

      ‏ قال : حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة .
      والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً : وهو مَضاؤُه وخِفّتُه ، ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً .
      والطَّمِيمُ : الفرسُ المُسْرع .
      ومَرَّ بَطِيمُّ ، بالكسر ، طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً .
      وفرس طَمومٌ : سريعة .
      ويقال للفرس الجواد طِمٌّ ؛ قال أبو النجم يصف فرساً : أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه ، والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه ، يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِ ؟

      ‏ قالوا : يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه ، ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ .
      والطِّمُّ : العَدَد الكثير .
      وطَمِيمُ الناس : أخْلاطُهم وكثرتهم .
      وطَمِمٌ صُلْبٌ : كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد ، بفكّ التضعيف ؛ قال ابن سيده : لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ ؛

      قال : تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها ، بعد الكَلالِ ، كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ : العُجْمة .
      والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ : هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح .
      ورجلٌ طِمطِمٌ ، بالكسر ، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح ؛ ومنه قول الشاعر : حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ ، وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً .
      وفي صفة قريش : ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ ؛ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم .
      يقال : أَعْجَم طِمْطِميٌّ ، وقد طَمْطَم في كلامه .
      والطِّمْطِمُ : ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن .
      والطِّمطام : النارُ الكبيرة .
      ابن الأعرابي : طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام ، وهو وَسَطُ البحر .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قيل له : هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ ؟، قال : بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ ، ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار .
      وطَمْطامُ البحر : وسَطه ؛ استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح ، وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين .
      أبو زيد : يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه : دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه .
      التهذيب في الرباعي : أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم ؛ وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ : كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ ، في آذانِها النُّطَف ؟

      ‏ قال الفراء : سمعت المفضَّل يقول : سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة : تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ ، كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال : يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء ، قال : وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب ، فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ .
      والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ : صَوْتُ الرَّعْدِ ؛ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة : باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه ، جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ : مُسْتَوِيات ، مَراكِزهُ : مفاصله ، وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ ، وقال : أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها ، وقال غيره : أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: