وصف و معنى و تعريف كلمة الطمان:


الطمان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الطمان في معاجم اللغة العربية:



الطمان

جذر [طمن]

  1. لَطَمَ: (فعل)
    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم
    • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
    • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
    • لطَمت صدرَها : إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء : ألصقه به
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء : خَلَطه به
,
  1. اللَّطْمُ
    • ـ اللَّطْمُ : ضَرْبُ الخَدِّ وصَفْحَةِ الجَسَدِ بالكَفِّ مَفْتوحةً ، لَطَمَه يَلْطِمُه ، ولاطَمَه مُلاطَمَةً ولِطاماً ، ومنه المَثَلُ :'' لَوْ ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْنِي ''، قالَتْهُ امرأةٌ لَطَمَتْها امرأةٌ غير كُفْؤها .
      ـ المَلطَمانِ : الخَدَّانِ .
      ـ لَطيمُ : الفَرَسُ الأبْيَضُ المُلَطَّمُ , ج : لُطُمٌ ، وتاسعُ خَيْلِ الحَلْبَةِ ، والمِسْكُ ، كاللَّطِيمَةِ ، وكُلُّ طِيبٍ يُحْمَلُ على الصُّدْغِ ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ ، وفَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مُكَدَّمٍ ، وفَرَسُ فُضالَةَ بنِ هِنْدٍ الغاضِرِيِّ ، واليتيمُ ، ومن يَموتُ أبَواهُ ، وعَجِيٌّ تَموتُ أُمُّه ،
      ـ لَطيمُ من الفُصْلانِ : ما يُؤْخَذُ بأُذُنِهِ عندَ طُلوع سُهَيْلٍ ، ويُسْتَقْبَلُ به ، ثم يقولُ : أَتَرَى سُهَيْلاً ؟ والله لا تَذوقُ بعدَهُ قَطْرَةَ لَبَنٍ ، ثم يَلْطِمُ خَدَّهُ ، ويُرْسِلُه ، ثم يَصُرُّ أخْلافَ أُمِّهِ كُلَّها ، يَفْصِلُهُ عنها .
      ـ لَطِيمْ لَطيمْ : دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلَبِ .
      ـ اللَّطيمَةُ : وِعاءُ المِسْكِ ، أو سُوقُه ، أو عِيرٌ تَحْملُه .
      ـ تَلَطَّمَ وجْهُهُ : ارْبَدَّ .
      ـ لَطَّمَ الكِتابَ تَلْطيماً : خَتَمَه .
      ـ مُلَطَّمٌ : اللئيمُ .
      ـ مِلْطَمٌ : أديمٌ يُفْرَشُ تَحْتَ العَيْبَةِ لئَلاَّ يُصيبَها التُّرابُ .
      ـ الْتَطَمَت الأمْوَاجُ : ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً .
      ـ اللَّطْمُ : الإِلْصاقُ ، وسَمَّوُا : لاطِماً ومُلاطِماً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التطمَ
    • التطمَ يلتطم ، التطامًا ، فهو مُلتطِم :-
      التطم الصِّبيَةُ تضاربوا بالأكُفِّ مبسوطةً على خدودِهم .
      • التطمتِ الأمواجُ : ضرب بعضُها بعضًا وتداخلت :- التطمت الجيوشُ : تداخلت ، - التطم الخصومُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِلْتِطَامٌ
    • [ ل ط م ]. ( مصدر اِلْتَطَمَ ).
      1 . :- اِلْتِطَامُ الأَوْلاَدِ :- : لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .
      2 . :- اِلْتِطَامُ الأَمْوَاجِ :- : تَلاطُمُهَا .

    المعجم: الغني

  4. لطم
    • لطم - تلطيما
      1 - لطمه بالغ في لطمه . 2 - لطم الكتاب : ختمه ، جعل عليه الختم .

    المعجم: الرائد

  5. تَلَطّمَ
    • تَلَطّمَ وجهُه : اغبرّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِلْتَطَمَ
    • [ ل ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِلْتَطَمَ ، يَلْتَطِمُ ، مصدر اِلْتِطامٌ .
      1 . :- اِلْتَطَمَ الأَوْلاَدُ فِي الشَّارِعِ :- : لَطَمَ بَعضُهُمْ بَعْضاً .
      2 . :- اِلْتَطَمَتْ أمْوَاجُ البَحْرِ :- : ضَرَبَ بَعْضُهَا بَعْضاً ، تَلاَطَمَتْ .

    المعجم: الغني

  7. تَلَطَّمَ
    • [ ل ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلَطَّمَ ، يَتَلَطَّمُ ، مصدر تَلَطُّمٌ .
      1 . :- تَلَطَّمَ وَجْهُهُ غَضَباً :- : اِحْمَرَّ عِنْدَ الغَضَبِ .
      2 . :- تَلَطَّمَ الوَجْهُ :- : اِغْبَرَّ .

    المعجم: الغني

  8. تَلَطَّم
    • تلطم - تلطما
      1 - وجهه : احمر واسود عند الغضب

    المعجم: الرائد



  9. التطم الصّبية
    • تضاربوا بالأكُفِّ مبسوطةً على خدودِهم .

    المعجم: عربي عامة

  10. تلاطم الصّبية
    • التَطَموا ؛ تضاربوا بالأكُفِّ على خدودهم .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَلاطَمَ
    • [ ل ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلاطَمَ ، يَتَلاطَمُ ، يمصدر تَلاطُمٌ .
      1 . :- تَلاطَمَ الأوْلادُ في ساحَةِ الْمَدْرَسَةِ :- : صَفَعَ بَعْضُهُم بَعْضاً .
      2 . :- تَلاطَمَتْ أَمْواجُ البَحْرِ :-: تَقاذَفَتْ ، ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً .

    المعجم: الغني



  12. تَلاطُمٌ
    • [ ل ط م ]. ( مصدر تَلاطَمَ ).
      1 . :- تَلاطُمُ الأوْلادِ :-: صَفْعُ ، لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .
      2 . :- تَلاطُمُ الأمْواجِ :- : تَقاذُفُها ، ضَرْبُ بَعْضِها بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  13. تلاطَم
    • تلاطم - تلاطما
      1 - تلاطم الموج : ضرب بعضه بعضه الآخر . 2 - تلاطم القوم : لطل بعضهم بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  14. تَلاَطَمَتِ
    • تَلاَطَمَتِ الأمواج : الْتَطمت .
      و تَلاَطَمَتِ القومُ : الْتَطموا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التلاطم
    • صوت تلاطم أمواج البحر


    المعجم: معجم الاصوات

  16. تلاطمَ
    • تلاطمَ يتلاطم ، تلاطُمًا ، فهو مُتلاطِم :-
      تلاطم الصِّبيةُ التَطَموا ؛ تضاربوا بالأكُفِّ على خدودهم .
      • تلاطمتِ الأمواجُ : التَطَمتْ ؛ تضاربت وتداخلت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لطم
    • " اللَّطْمُ : ضَرْبُك الخدَّ وصَفْحةَ الجسد ببَسْط اليد ، وفي المحكم : بالكفّ مفتوحة ، لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً ولاطَمَه مُلاطَمةً ولِطاماً .
      والمَلْطِمانِ : الخدّان ؛

      قال : نابي المَعَدَّيْنِ أَسِيل مَلْطِمُه (* قوله « نابي » كذا في الأصل وشرح القاموس بالباء ، والذي في المحكم : نائي ).
      وهما المَلْطَمانِ نادر .
      ابن حبيب : المَلاطِمُ الخدود ، واحدها مَلْطَمٌ ؛

      وأَنشد : ‏ خَصِمُون نَفّاعُون بِيضُ المَلاطِم ابن الأَعرابي : اللَّطْمُ إِيضاحُ الحمرة .
      واللَّطْمُ : الضرب على الوجه بباطن الراحة .
      وفي المثل : لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني ؛ قالته امرأَة لَطَمَتْها مَن ليست بكفءٍ لها .
      الليث : اللَّطِيمُ ، بلا فِعْلٍ ، من الخيل الذي يأْخذ خدَّيه بياضٌ .
      وقال أَبو عبيدة : إِذا رجعت غُرّةُ الفرس من أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين فهو لَطِيمٌ ، وقيل : اللَّطِيمُ من الخيل الذي سالت غُرّتُه في أَحد شِقّي وجهه ، يقال منه : لُطِمَ الفرس ، على ما لم يسمّ فاعله ، فهو لَطِيمٌ ؛ عن الأَصمعي .
      واللَّطِيمُ من الخيل : الأَبيضُ موضِع اللَّطْمةِ من الخدّ ، والجمع لُطُمٌ ، والأُنثى لَطِيمٌ أَيضاً ، وهو من باب مُدَرْهم أَي لا فِعْل له ، وقيل : اللَّطيمُ الذي غُرّته في أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين في موضع اللَّطْمة ، وقيل : لا يكون لَطيماً إِلا أَن تكون غُرّتُه أَعظمَ الغُررِ وأَفشاها حتى تُصِيبَ عينيه أَو إِحداهما ، أَو تُصِيبَ خَدّيه أَو أَحدَهما .
      وخَدٌّ مُلَطَّمٌ : شُدِّد للكثرة .
      واللَّطيمُ من خَيْلِ الحَلْبة : هو التاسع من سوابق الخيل ، وذلك أَنه يُلْطَم وجهُه فلا يدخل السُّرادِق .
      واللَّطِيمُ : الصغيرُ من الإِبل الذي يُفْصَل عند طلوع سُهَيْل ، وذلك أَن صاحبه يأْخذ بأُذُنِه ثم يَلْطِمه عند طلوع سهيل ويستقبله به ويَحْلِف أَن لا يذوق قطرة لَبَن بعد يومه ذلك ، ثم يَصُرُّ أَخلافَ أُمِّه كلَّها ويَفْصِله منها ، ولهذا ، قالت العرب : إِذا طلع سُهيلْ ، بَرَدَ الليلْ ، وامتنع القَيْلْ ، وللفصيل الوَيْلْ ؛ وذلك لأَنه يُفْصَل عند طلوعه .
      الجوهري : اللَّطيمُ فَصيلٌ إِذا طلع سهيل أَخذه الراعي وقال له : أَتَرى سهيلاً ؟ والله لا تذوق عندي قطرة ثم لَطَمه ونَحّاه .
      ابن الأَعرابي : اللَّطِيمُ الفصيل إِذا قَوِي على الركوب لُطِمَ خَدُّه عند عَيْنِ الشمس ، ثم يقال اغْرُبْ ، فيصير ذلك الفصيلُ مؤدَّباً ويسمى لَطِيماً .
      واللَّطِيمُ : الذي يموت أَبواه .
      والعَجِيُّ : الذي تموت أُمُّه .
      واليتيمُ : الذي يموت أَبوه .
      واللَّطِيم واللَّطِيمةُ : المِسْكُ ؛ الأُولى عن كراع ، قال الفارسي :، قال ابن دريد هي كل ضربٍ من الطيِّب يُحمل على الصُّدْغ من المَلْطِم الذي هو الخدّ ، وكان يستحسنها ، وقال : ما ، قالها إِلاَّ بطالع سعد .
      واللَّطِيمةُ : وِعاءُ المِسْك ، وقيل : هي العير تحمله ، وقيل : سُوقُه ، وقيل : كلُّ سُوقٍ يُجْلب إِليها غيرُ ما يؤكل من حُرِّ الطيِّب والمتاعِ غير المِيرة لَطِيمةٌ ، والميرة لما يؤكل ؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي : أَنه أَنشده لِعاهانَ بن كَعْب بن عمرو بن سعد : إِذا اصْطَكَّتْ بضَيْقٍ حُجْرتاها ، تَلاقِي العَسْجَدِيَّةِ واللَّطِيم ؟

      ‏ قال : العَسْجَدِيّة إِبل منسوبة إِلى سُوق يكون فيها العَسْجد وهو الذهب ؛ وقال ابن بري : العسجدية التي تَحْمِل الذهب ، واللَّطِيمُ : منسوب إِلى سُوق يكون أَكثرُ بَزِّها اللَّطِيمَ ، وهو جمع اللَّطيمة ، وهي العيرُ التي تحمل المسك .
      ابن السكيت : اللَّطيمة عِيرٌ فيها طِيبٌ ، والعسجديةِ ركابُ المُلوكِ التي تحمل الدِّقَّ ، والدِّقُّ الكثير الثمن الذي ليس بجافٍ .
      الجوهري : اللَّطِيمةُ العيرُ تحمل الطِّيبَ وبَزَّ التِّجار ، وربما قيل لسُوقِ العَطَّارِين لَطِيمةٌ ؛ قال ذو الرمة يَصف أَرطأة تَكنَّسَ فيها الثور الوحشي : كأَنَّها بيتُ عَطَّارٍ يُضَمِّنُه لَطائمَ المِسْكِ ، يَحْويها وتُنْتَهَب ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : اللَّطِيمةُ قِطْعةُ مِسْك ، ويقال فارة مِسْك ؛ قال الشاعر في اللَّطيمة المسك : فقتلُ : أَعَطَّاراً نَرى في رِحالِنا ؟ وما إِنْ بمَوْماةٍ تُباعُ اللَّطائمُ وقال آخر في مثله : عَرُفْتَ كإِتْبٍ عَرَّفَتْه اللَّطائمُ وفي حديث بدر :، قال أَبو جهل يا قومِ اللَّطيمَة اللَّطيمةَ أَي أَدْرِكوها ، وهي منصوبة بإِضمار هذا الفعل .
      واللَّطيمة : الجِمالُ التي تحمل العِطْرَ والبَزَّ غير المِيرة .
      ولَطائمُ المِسْك : أَوْعِيتُه .
      ابن الأَعرابي : اللَّطيمةُ سُوقُ الإِبل ، واللَّطيمة والزَّوْمَلةُ من العِير التي عليها أَحمالها ، قال : ويقال اللَّطيمةُ والعِيرُ والزَّوْملة ، وهي العير التي كان عليها (* قوله « وهي العير التي كان عليها إلخ » كذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : وهي العير كان عليها حمل أو لم يكن ) حِمْل أَو لم يكن ، ولا تسمى لَطيمةً ولا زَوْملة حتى تكون عليها أَحمالها ؛ وقول أَبي ذؤيب : فجاءَ بها ما شِئتَ من لَطَمِيَّةٍ ، تَدُورُ البحارُ فوقَها وتَمُوجُ إِنما عنى دُرَّة .
      وقوله : ما شئت من لَطَمِيّة ، في موضع الحال .
      وتَلَطَّم وجهُه : ارْبَدّ .
      والمُلَطَّم : اللئيم .
      ولَطَّم الكتاب : ختَمه ؛

      وقوله : لا يُلْطَمُ المصْبُورُ وَسْطَ بُيوتِنا ، ونَحُجُّ أَهلَ الحقِّ بالتَّحْكِيم يقول : لا يُظْلَم فينا فيُلْطَم ولكن نأْخذ الحق منه بالعدل عليه .
      الليث : اللَّطِيمة سُوق فيها أَوْعيةٌ من العِطْر ونحوه من البِياعات ؛ وأَنشد : يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطِيمة بائعُ وقال في قول ذي الرمة : لطائِم المِسْكِ يَحْوِيها وتُنْتَهَبُ يعني أَوْعِيَة المسك .
      أَبو سعيد : اللَّطيمة العَنْبَرةُ التي لُطِمَت بالمسك فتَفَتَّقت به حتى نَشِبَت رائحتها ، وهي اللَّطَمِيّة ، ويقال : بالةٌ لَطَمِيّةٌ ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : كأَنَّ عليها بالةً لَطَمِيَّةً ، لها من خِلالِ الدَّأْيَتينِ أَرِيجُ أَراد بالبالة الرائحة والشَّمّة ، مأْخوذ من بَلْوته أَي شَمَمْته ، وأَصلها بَلوة ، فقدَّم الواو وصيرها أَلفاً كقولهم قاعَ وقَعا .
      ويقال : أَعْطِني لَطِيمةً من مِسك أَي قطعة .
      واللَّطِيمة في قول النابغة (* قوله « واللطيمة في قول النابغة إلخ » عبارة التهذيب : واللطيمة في قول النابغة السوق ، سميت لطيمة لتصافق الأيدي فيها ، قال : وأما لطائم المسك في قول ذي الرمة فهي الغوالي إلخ ): هي الغوالي المُعَنْبَرة ، ولا تسمى لَطِيمة حتى تكون مخلوطة بغيرها .
      الفراء : اللَّطِيمة سُوق العطّارين ، واللَّطيمة العِيرُ تحمل البُرَّ والطِّيبَ .
      أَبو عمرو : اللَّطيمةُ سُوقٌ فيها بَزٌّ وطِيب .
      ولاطَمَه فتَلاطما ؛ والتطَمَت الأَمْواجُ : ضرب بعضها بعضاً ؛ وفي حديث حسّان : يُلَطِّمُهنّ بالخُمُرِ النساءُ أَي يَنْفُضْن ما عليها من الغُبار ، فاستعار له اللَّطْم ، وروي يُطَلِّمُهنّ ، وهو الضرب بالكف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الطمان في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
طمن يطمن ، تطمينا ، فهو مطمن ، والمفعول مطمن• طمنه الطبيب : طمأنه ، أدخل إلى نفسه السكينة في قراءة القرآن تطمين للقلوب .
مختار الصحاح
ط م ن : اِطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئْنَاناً و طُمَأْنِينَةً أي سكن وهو مُطْمَئِنٌّ إلى كذا وذاك مُطْمَأَنٌّ إليه و طَمْأَنَ ظهره و طَأْمَنَهُ بمعنى على القلب
الصحاح في اللغة
اطْمَأَنَّ الرجل اطمِئناناً وطَمَأنينَةً، أي سكن. وهو مُطْمَئِنٌّ إلى كذا، وذاك مُطْمَأَنٌّ إليه. وتصغير مُطْمَئِنٍّ طَميئنٌ. وتصغير طُمَأْنينَةٍ طُمَيْئِينَةٌ. وطَمْأَنَ ظهره وطامَنَهُ بمعنًى، على القلب. وطَأْمَنْتُ منه: سَكَّنْتُ.
تاج العروس

وبقى عليه هنا : الطَّمْتُ وهو من أَسْمَاءِ الحَيْضِ حَكَاه أَقوامٌ فقيلَ : التّاءُ لُغَةٌ وقيل : لُثْغَةٌ

وأَما الطَّاغُوتُ فسيأْتي ذِكْرُه في ط و غ

فصل الظاء مع المثناة

لسان العرب
طَأْمَنَ الشيءَ سَكَّنه والطُّمَأْنِينَةُ السُّكونُ واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب وأَن أَصله من طَأْمَنَ وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة واطْمَأَنَّ ذو زيادة والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك وذلك أَن مخالطتها شيء ليس من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان ( ) ( كذا بياض بالأصل ) أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي فإِن قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل وذلك من قولهم الاطْمئنان قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان فمَصْدَرٌ بمصدرٍ وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل فالعلة في الموضعين واحدة وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة فهي إلى الاعتلال أَقرب ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ وقوله عز وجل الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين وقوله تعالى قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ قال الزجاج معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ انخفضت وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى على القلب التهذيب في الثلاثي اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن واطْمَأَنَّتْ نفسه وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا وذلك مُطْمَأَنٌّ واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة وقيل في تفسير قوله تعالى يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها وقولُه عز وجل ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب والاسم الطمَأْنينة ويقال طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين قال أَبو إسحق في قوله تعالى فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة أَي إذا سكنت قلوبكم يقال اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته وقد روي اطْبَأَنَّ وطَأْمَنْتُ منه سَكَّنْت قال أَبو منصور اطْمَأَنَّ الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه والله أَعلم إلاَّ أَن يقول قائل إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ وهمزوا الطُّمَأْنينةَ همزوا كل فعل فيه وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام والله أَعلم
الرائد
* طمن. ساكن، مطمئن. ج طمون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: