وصف و معنى و تعريف كلمة الطمث:


الطمث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ميم (م) و ثاء (ث) .




معنى و شرح الطمث في معاجم اللغة العربية:



الطمث

جذر [طمث]

  1. الطمث: (مصطلحات)
    • دم الحيض . ( فقهية )
  2. طَمَثَ: (فعل)
    • طمَثَ يَطمُث ويَطمِث ، طَمْثًا ، فهو طامِث وطامثة ، والمفعول مطموث - للمتعدِّي
    • طَمَثَتِ الْمَرْأَةُ : حَاضَتْ
    • طَمَثَ الشَّيْءَ : مَسَّهُ ، الرحمن آية 56 لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاجانٌّ ( قرآن )
    • طَمَثَ المرأةَ : مسَّها وباشرها بالجماع ،
    • ما طمَث هذا البعيرَ عِقالٌ : ما مَسَّه حَبْلٌ
  3. طَمُثَ: (فعل)
    • طَمُثَتِ ، تَطْمُثُ ، ، مصدر طَمْثٌ
    • طَمُثَتِ الْمَرْأَةُ : حَاضَتْ
  4. طَمِثَ: (فعل)

    • طمِثَ يَطمَث ، طَمْثًا ، فهو طامث هي طامث والجمع : طُمّث ، وطوامثُ
    • طمِثت المرأةُ : طمَثت ، حاضت
    • طَمِثَ المرأة : باشَرَهَا
    • ما طَمَثَ هذا البعير حَبلٌ : ما مسّهُ عِقالٌ
  5. طَمْث: (اسم)
    • طَمْث : مصدر طَمَثَ
  6. طَمث: (اسم)
    • الطَّمْثُ : دَمُ الحَيض
    • الطَّمْثُ : الدَّنسُ
    • مصدر طمَثَ وطمِثَ
    • ( طب ) دم الحَيْض ؛ دم تخرجه أنثى الثدييات البالغة وخاصة المرأة مع بُويضة غير مُخصَّبة تالفة
    • طَمْث وافر : ( طب ) حيض غزير
  7. طُمَّث: (اسم)
    • طُمَّث : جمع طامث
,
  1. الطَّمْثُ
    • الطَّمْثُ : دَمُ الحَيض .
      و الطَّمْثُ الدَّنسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. طمث
    • " طَمِثَت المرأَةُ تَطْمَثُ طَمْثاً ، وطَمَثَتْ تَطْمُثُ ، بالضم ، طَمْثاً ، وهي طامثٌ : حاضَتْ ؛ وقيل : إِذا حاضَتْ أَوَّلَ ما تَحِيضُ ؛ وخصَّ اللحياني به حَيْضَ الجارية .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : حتى جئنا سَرِفَ فطَمِثْتُ ؛ يقال : طَمِثَت المرأَةُ إِذا حاضت ، فهي طامِثٌ .
      وطَمَثَتْ إِذا دَمِيَتْ بالاقْتِضاضِ .
      والطَّمْثُ : الدمُ والنكاح .
      وطَمَثْتُ الجاريةَ إِذا افْتَرَعْتَها .
      والطامِثُ ، في لغتهم : الحائِض .
      وطَمَثَها يَطْمِثُها ويَطْمُثُها طَمْثاً : اقْتَضَّها ، وعَمَّ به بعضُهم الجماعَ .
      قال ثعلب : الأَصلُ الحيضُ ، ثم جُعل للنكاح .
      وطَمَث البعيرَ يَطْمِثُه طَمْثاً : عَقَلَه .
      والطَّمْثُ : المَسُّ ، وذلك في كل شيءٍ يُمَسُّ .
      ويقال للمَرْتَعِ : ما طَمَثَ ذلك المَرْتَعَ قبْلَنا أَحدٌ ، وما طَمَثَ هذه الناقةَ حَبْلٌ قَطُّ أَي ما مَسَّها عِقالٌ .
      وما طَمَثَ البعيرَ حَبْلٌ أَي لم يَمَسَّه .
      وقوله تعالى : لم يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قبلهم ولا جانٌّ ؛ قيل : معناه لم يَمْسَسْ ، وقال ثعلب : معناه لم يَنْكِحْ .
      والعرب تقول : هذا جَمَلٌ ما طَمَثَه حبلٌ قَطُّ أَي لم يَمَسَّه .
      ومعنى لم يَطْمِثْهُنَّ : لم يمسسهنّ .
      وقال الفراء : الطَّمْثُ الاقْتِضاضُ ، وهو النكاح بالتَّدْمية .
      قال : والطَّمْثُ هو الدم ، وهما لغتان .
      طَمَثَ يَطْمُثُ ، ويَطْمِثُ .
      والقُرّاء أَكثرهم على : لم يَطْمِثْهُنّ ، بكسر الميم .
      أَبو الهيثم : يقال طُمِثَتْ تُطْمَثُ أَي أُدْمِيَتْ بالاقْتضاض .
      وطَمِثَتْ على فَعِلَتْ إِذا حاضَتْ ؛ وقولُ الفرزدق : وَقَعْنَ إِليَّ ، لم يُطْمَثْنَ قبلي ، فهنَّ أَصَحُّ من بَيْضِ النَّعامِ أَي هُنَّ عذارَى غير مُفْتَرَعاتٍ .
      والطَّمْثُ : الفسادُ ؛ قال عَدِيّ بن زيد : طاهرُ الأَثوابِ ، يَحْمِي عِرْضَه من خَنَى الذِّمَّةِ ، أَو طَمْثِ العَطَنْ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ


    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الطمث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَمَثَ** - [ط م ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** طَمَثَتِ**،** تَطْمِثُ**، مص. طَمْثٌ. 1. "طَمَثَتِ الْمَرْأَةُ" : حَاضَتْ. 2. "طَمَثَ الشَّيْءَ" : مَسَّهُ.![الرحمن آية 56]** لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاجان**ٌّ! (قرآن).
معجم الغني
**طَمُثَ** - [ط م ث]. (ف: ثلا. لازم).** طَمُثَتِ**،** تَطْمُثُ**، ، مص. طَمْثٌ. "طَمُثَتِ الْمَرْأَةُ" : حَاضَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طامث [مفرد]: ج طوامث وطُمَّث: اسم فاعل من طمَثَ وطمِثَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمث يطمث ويطمث ، طمثا ، فهو طامث وطامثة ، والمفعول مطموث ( للمتعدي ) • طمثت المرأة : حاضت أول ما تحيض امرأة طامث / طامثة . • طمث المرأة : مسها وباشرها بالجماع { لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان } [ ق ] - { لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان } ° ما طمث هذا البعير عقال : ما مسه حبل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمث يطمث ، طمثا ، فهو طامث• طمثت المرأة : طمثت ، حاضت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طامث [ مفرد ] : ج طوامث وطمث : اسم فاعل من طمث وطمث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمث [ مفرد ] : 1 - مصدر طمث وطمث . 2 - ( طب ) دم الحيض ؛ دم تخرجه أنثى الثدييات البالغة وخاصة المرأة مع بويضة غير مخصبة تالفة . 3 - دنس وفساد . • طمث وافر : ( طب ) حيض غزير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطمث [ مفرد ] • دواء مطمث : ( طب ) دواء يساعد على إدرار الحيض .
المعجم الوسيط
المرأةُ ـِ طَمْثاً: حاضَت أوَّل ما تحيض. فهي طامث. ( ج ) طُمَّث، وطوامث. وـ المرأةَ: باشرها. وفي التنزيل العزيز: {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ}. ويقال: ما طمث هذا البعير حبْل: ما مسَّه عِقال. وما طمث هذا المرتع أو هذه الروضة أحد قبلنا.( الطَّمْث ): دم الحيْض. وـ الدَّنس.
الصحاح في اللغة
طَمَثَها يَطْمِثُها ويَطْمُثُها طَمْثاً، إذا افتضَّها. وطَمَثَتِ المرأة تَطْمُثُ بالضم: حاضتْ. وطَمِثَتْ بالكسر لغة، فهي طامِثٌ. وقال أبو عمرو: الطَمْثُ: المسُّ، وذلك في كل شيء يُمَسّ. قال: ويقال للمَرتَع: ما طَمَثَ المَرْتَعَ قبلَنا أحدٌ. وما طَمَثَ هذه الناقة حبلٌ قطُّ، أي ما مسَّها عِقالٌ.
تاج العروس

" طَمَثَهَا يَطْمِثُها " بالكسر " ويَطْمُثُها " بالضّمّ طَمْثاً " : افْتَضَّها " وعَمَّ به بعضُهم الجِمَاعَ . قال ثَعلب . الأَصْلُ الحَيْضُ ثم جُعِلَ للنِّكاحِ . وقال الفرَّاءُ : الافْتِضاضُ وهو النِّكاح بالتَّدْميَةِ قال : والطَّمْثُ هو الدَّمُ وهما لُغَتَانِ طَمَثَ يَطْمُث ويَطْمِثُ والقُرّاءُ أَكثَرُهم على " لَمْ يَطْمِثْهُنَّ " بكسرِ الميم . وقال أَبو الهَيْثَم : يُقَالُ : طُمِثَتْ تطْمَثُ أَي أُدْمِيَتْ بالافْتِضاضِ وقولُ الفَرَزْدَقِ :

وقَعْنَ إِليّ لَمْ يُطْمَثْنَ قَبْلِي ... فهُنَّ أَصَحُّ من بَيْضِ النَّعامِ أَي هُنَّ عَذَارَى غيرُ مُفْتَرَعَاتٍ . " وطَمَثَت " المرأَةُ تَطْمُثُ طَمْثاً وتَطْمِثُ " كنَصَرَ وسَمِعَ " وزاد شيخنا ومن باب تَعِبَ لغة أي " حاضَتْ فهي طَامِثٌ " بغير هاءٍ وقيل : إِذا حاضَتْ أَوَّلَ ما تَحِيضُ وخَصَّ اللِّحْيَانِيّ به حَيْضَ الجَارِيَةِ . من المجاز : " الطَّمْثُ : المَسُّ " وذلك في كلّ شيءٍ يُمَسُّ ويقال للمَرْتَعِ : مَا طَمَثَ ذلِكَ المَرْتَعَ قَبْلَنَا أَحَدٌ وما طَمَثَ هذِه النَّاقَةَ حَبْلٌ قَطّ أَي ما مَسَّهَا عِقالٌ وما طَمَثَ البَعِيرَ حَبْلٌ أَي لم يَمَسَّهُ . وقوله تعَالى " لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ ولا جَانٌّ " قيل : معناه لم يُمْسَسْنَ . وقال ثعلب : معناه لم يُنْكَحْنَ والعَرَبُ تَقُول : هذا جَمَلٌ ما طَمَثَه حَبْلٌ قَطٌّ أَي لم يَمَسَّه . الطَّمْثُ : " الدَّنَسُ " ومنهم من أَوَّلَ به الآيةَ . والطَّمْثُ : الرِّيبَةُ يقال : ما بِفلان طَمْثٌ أَي ريبَةٌ . الطَّمْثُ : " الفَسَادُ " قال عَدِيّ ابن زَيْدٍ :

طاهِرُ الأَثْوَابِ يَحْمِى عِرْضَهُ ... من خَنَا الذِّمَّة أَو طَمْثِ العَطَنْ والطَّمْثُ : العَقْلُ طَمَثَ البَعِيرَ يَطْمِثُه طَمْثاً : عَقَلَه . " وَوَاثِلَةُ " هكذا بالمثلثة في سائِر النسَخِ وهو غَلَطٌ والصوابُ وائِلَةُ " بنُ الطَّمَثَانِ " بنِ عَوْذِ مَنَاةَ بنِ يَقْدُمَ بنِ أَفْصَى بنِ دُعْمِيٍّ " مُحَرَّكَةً في إِيادٍ " قاله ابنُ حَبِيب ومنهم : قُسُّ بنُ سَاعِدَةَ بنِ عَمْرِو بنِ عَدِيِّ بنِ مالِكِ بن أَيدغانَ بنِ النَّمِرِ بنِ وَائِلَةَ

لسان العرب
طَمِثَت المرأَةُ تَطْمَثُ طَمْثاً وطَمَثَتْ تَطْمُثُ بالضم طَمْثاً وهي طامثٌ حاضَتْ وقيل إِذا حاضَتْ أَوَّلَ ما تَحِيضُ وخصَّ اللحياني به حَيْضَ الجارية وفي حديث عائشة رضي الله عنها حتى جئنا سَرِفَ فطَمِثْتُ يقال طَمِثَت المرأَةُ إِذا حاضت فهي طامِثٌ وطَمَثَتْ إِذا دَمِيَتْ بالاقْتِضاضِ والطَّمْثُ الدمُ والنكاح وطَمَثْتُ الجاريةَ إِذا افْتَرَعْتَها والطامِثُ في لغتهم الحائِض وطَمَثَها يَطْمِثُها ويَطْمُثُها طَمْثاً اقْتَضَّها وعَمَّ به بعضُهم الجماعَ قال ثعلب الأَصلُ الحيضُ ثم جُعل للنكاح وطَمَث البعيرَ يَطْمِثُه طَمْثاً عَقَلَه والطَّمْثُ المَسُّ وذلك في كل شيءٍ يُمَسُّ ويقال للمَرْتَعِ ما طَمَثَ ذلك المَرْتَعَ قبْلَنا أَحدٌ وما طَمَثَ هذه الناقةَ حَبْلٌ قَطُّ أَي ما مَسَّها عِقالٌ وما طَمَثَ البعيرَ حَبْلٌ أَي لم يَمَسَّه وقوله تعالى لم يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قبلهم ولا جانٌّ قيل معناه لم يَمْسَسْ وقال ثعلب معناه لم يَنْكِحْ والعرب تقول هذا جَمَلٌ ما طَمَثَه حبلٌ قَطُّ أَي لم يَمَسَّه ومعنى لم يَطْمِثْهُنَّ لم يمسسهنّ وقال الفراء الطَّمْثُ الاقْتِضاضُ وهو النكاح بالتَّدْمية قال والطَّمْثُ هو الدم وهما لغتان طَمَثَ يَطْمُثُ ويَطْمِثُ والقُرّاء أَكثرهم على لم يَطْمِثْهُنّ بكسر الميم أَبو الهيثم يقال طُمِثَتْ تُطْمَثُ أَي أُدْمِيَتْ بالاقْتضاض وطَمِثَتْ على فَعِلَتْ إِذا حاضَتْ وقولُ الفرزدق وَقَعْنَ إِليَّ لم يُطْمَثْنَ قبلي فهنَّ أَصَحُّ من بَيْضِ النَّعامِ أَي هُنَّ عذارَى غير مُفْتَرَعاتٍ والطَّمْثُ الفسادُ قال عَدِيّ بن زيد طاهرُ الأَثوابِ يَحْمِي عِرْضَه من خَنَى الذِّمَّةِ أَو طَمْثِ العَطَنْ
الرائد
* طمث يطمث ويطمث: طمثا. 1-ت المرأة: حاضت، أتتها العادة الشهرية. 2-الشيء: مسه.
الرائد
* طمث يطمث: طمثا. ت المرأة: حاضت، أتتها العادة الشهرية.
الرائد
* طمث. 1-مص. طمث وطمث. 2-دنس، فساد. 3-دم المرأة الحائض. 4-ريبة، شك.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: