وصف و معنى و تعريف كلمة الطمني:


الطمني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ميم (م) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح الطمني في معاجم اللغة العربية:



الطمني

جذر [طمن]

  1. لَطَمَ: (فعل)
    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم
    • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
    • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
    • لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: ألصقه به
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: خَلَطه به
  2. لَطّمَ: (فعل)
    • لَطّمَ مصدر تَلْطِيمٌ فهو مُلَطَّم
    • لَطّمَهُ :لَطَمَهُ كثيرًا
    • لَطّمَهُ الكتابَ: ختَمه
  3. لَطْم: (اسم)
    • لَطْم : مصدر لَطَمَ
  4. لُطُم: (اسم)
    • لُطُم : جمع لَطيم


  5. اِلتَطَمَ: (فعل)
    • التطمَ يلتطم ، التطامًا ، فهو مُلتطِم
    • اِلْتَطَمَ الأَوْلاَدُ فِي الشَّارِعِ : لَطَمَ بَعضُهُمْ بَعْضاً
    • اِلْتَطَمَتْ أمْوَاجُ البَحْرِ : ضَرَبَ بَعْضُهَا بَعْضاً، تَلاَطَمَتْ
  6. تَلَطَّمَ: (فعل)
    • تَلَطَّمَ، يَتَلَطَّمُ، مصدر تَلَطُّمٌ
    • تَلَطَّمَ وَجْهُهُ غَضَباً : اِحْمَرَّ عِنْدَ الغَضَبِ
    • تَلَطَّمَ الوَجْهُ : اِغْبَرَّ
  7. تَلاطَمَ: (فعل)
    • تلاطمَ يتلاطم ، تلاطُمًا ، فهو مُتلاطِم
    • تَلاطَمَ الأوْلادُ في ساحَةِ الْمَدْرَسَةِ : صَفَعَ بَعْضُهُم بَعْضاً
    • تَلاطَمَتْ أَمْواجُ البَحْرِ: تَقاذَفَتْ، ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً
  8. لَطيم: (اسم)
    • الجمع : لُطُمٌ
    • اللَّطِيمُ : الملطومُ
    • اللَّطِيمُ :من يموت أَبواه وهو صغير
    • اللَّطِيمُ :التاسعُ من سوابق خيل الحَلبة
    • اللَّطِيمُ :فَرَسٌ في أحد خَدَّيْه بياضٌ
  9. مَلاطِمُ: (اسم)
    • مَلاطِمُ : جمع مَلطَم
  10. مَلطَم: (اسم)


    • الجمع : مَلاطِمُ
    • مَلْطَم / مَلْطِم
    • اسم مكان من لطَمَ
    • مَلْطِمُ الوَجْهِ : خَدُّهُ
    • ملطم البحر: الموضع الذي تتكسَّر عنده الأمواج
  11. مُلتطِم: (اسم)
    • مُلتطِم : فاعل من إِلتَطَمَ
  12. مَلْطوم: (اسم)
    • مَلْطوم : اسم المفعول من لَطَمَ
  13. مُلَطَّم: (اسم)
    • مُلَطَّم : فاعل من لَطّمَ
  14. تَلاطُم: (اسم)
    • مصدر تَلاطَمَ
    • تَلاطُمُ الأوْلادِ: صَفْعُ، لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • تَلاطُمُ الأمْواجِ : تَقاذُفُها، ضَرْبُ بَعْضِها بَعْضاً
  15. لَطمة: (اسم)
    • الجمع : لَطَمات و لَطْمات
    • اسم مرَّة من لطَمَ
    • صفعة، ضربةٌ بالكَفِّ مبسوطةً على الخدِّ أو على صفحةِ الجَسَد
  16. لِطَام: (اسم)


    • لِطَام : مصدر لاَطَمَ
  17. اِلتِطام: (اسم)
    • مصدر اِلْتَطَمَ
    • اِلْتِطَامُ الأَوْلاَدِ : لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • اِلْتِطَامُ الأَمْوَاجِ : تَلاطُمُهَا
  18. تلاطُم: (اسم)
    • تلاطُم : مصدر تَلاطَمَ
  19. لطائمُ: (اسم)
    • لطائمُ : جمع لَطيمة
  20. مُلَطَّم: (اسم)
    • رَجُلٌ مُلَطَّمٌ : لَئِيمٌ، خَسِيسٌ، دَنِيءٌ
  21. تَلَطُّم: (اسم)
    • تَلَطُّم : مصدر تَلَطَّمَ
  22. اِلتطام: (اسم)


    • اِلتطام : مصدر إِلتَطَمَ
  23. التلاطم: (اسم)
    • صوت تلاطم أمواج البحر
  24. لَطيمة: (اسم)
    • الجمع : لطائمُ
    • اللَّطِيمَة : وعاء المسكِ
    • اللَّطِيمَة: عِيرٌ تحمِل المسكَ والَبزّ وغيرَهما للتجارة
  25. مُتلاطِم: (اسم)
    • مُتلاطِم : فاعل من تَلاطَمَ
,
  1. لطم
    • "اللَّطْمُ: ضَرْبُك الخدَّ وصَفْحةَ الجسد ببَسْط اليد، وفي المحكم: بالكفّ مفتوحة، لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً ولاطَمَه مُلاطَمةً ولِطاماً.
      والمَلْطِمانِ: الخدّان؛

      قال: نابي المَعَدَّيْنِ أَسِيل مَلْطِمُه (* قوله «نابي» كذا في الأصل وشرح القاموس بالباء، والذي في المحكم: نائي).
      وهما المَلْطَمانِ نادر.
      ابن حبيب: المَلاطِمُ الخدود، واحدها مَلْطَمٌ؛

      وأَنشد: ‏خَصِمُون نَفّاعُون بِيضُ المَلاطِم ابن الأَعرابي: اللَّطْمُ إِيضاحُ الحمرة.
      واللَّطْمُ: الضرب على الوجه بباطن الراحة.
      وفي المثل: لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني؛ قالته امرأَة لَطَمَتْها مَن ليست بكفءٍ لها.
      الليث: اللَّطِيمُ، بلا فِعْلٍ، من الخيل الذي يأْخذ خدَّيه بياضٌ.
      وقال أَبو عبيدة: إِذا رجعت غُرّةُ الفرس من أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين فهو لَطِيمٌ، وقيل: اللَّطِيمُ من الخيل الذي سالت غُرّتُه في أَحد شِقّي وجهه، يقال منه: لُطِمَ الفرس، على ما لم يسمّ فاعله، فهو لَطِيمٌ؛ عن الأَصمعي.
      واللَّطِيمُ من الخيل: الأَبيضُ موضِع اللَّطْمةِ من الخدّ، والجمع لُطُمٌ، والأُنثى لَطِيمٌ أَيضاً، وهو من باب مُدَرْهم أَي لا فِعْل له، وقيل: اللَّطيمُ الذي غُرّته في أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين في موضع اللَّطْمة، وقيل: لا يكون لَطيماً إِلا أَن تكون غُرّتُه أَعظمَ الغُررِ وأَفشاها حتى تُصِيبَ عينيه أَو إِحداهما، أَو تُصِيبَ خَدّيه أَو أَحدَهما.
      وخَدٌّ مُلَطَّمٌ: شُدِّد للكثرة.
      واللَّطيمُ من خَيْلِ الحَلْبة: هو التاسع من سوابق الخيل، وذلك أَنه يُلْطَم وجهُه فلا يدخل السُّرادِق.
      واللَّطِيمُ: الصغيرُ من الإِبل الذي يُفْصَل عند طلوع سُهَيْل،وذلك أَن صاحبه يأْخذ بأُذُنِه ثم يَلْطِمه عند طلوع سهيل ويستقبله به ويَحْلِف أَن لا يذوق قطرة لَبَن بعد يومه ذلك، ثم يَصُرُّ أَخلافَ أُمِّه كلَّها ويَفْصِله منها، ولهذا، قالت العرب: إِذا طلع سُهيلْ، بَرَدَ الليلْ، وامتنع القَيْلْ، وللفصيل الوَيْلْ؛ وذلك لأَنه يُفْصَل عند طلوعه.
      الجوهري: اللَّطيمُ فَصيلٌ إِذا طلع سهيل أَخذه الراعي وقال له: أَتَرى سهيلاً؟ والله لا تذوق عندي قطرة ثم لَطَمه ونَحّاه.
      ابن الأَعرابي: اللَّطِيمُ الفصيل إِذا قَوِي على الركوب لُطِمَ خَدُّه عند عَيْنِ الشمس، ثم يقال اغْرُبْ، فيصير ذلك الفصيلُ مؤدَّباً ويسمى لَطِيماً.
      واللَّطِيمُ: الذي يموت أَبواه.
      والعَجِيُّ: الذي تموت أُمُّه.
      واليتيمُ: الذي يموت أَبوه.
      واللَّطِيم واللَّطِيمةُ: المِسْكُ؛ الأُولى عن كراع، قال الفارسي:، قال ابن دريد هي كل ضربٍ من الطيِّب يُحمل على الصُّدْغ من المَلْطِم الذي هو الخدّ، وكان يستحسنها، وقال: ما، قالها إِلاَّ بطالع سعد.
      واللَّطِيمةُ: وِعاءُ المِسْك، وقيل: هي العير تحمله، وقيل: سُوقُه، وقيل: كلُّ سُوقٍ يُجْلب إِليها غيرُ ما يؤكل من حُرِّ الطيِّب والمتاعِ غير المِيرة لَطِيمةٌ، والميرة لما يؤكل؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَنه أَنشده لِعاهانَ‎ ‎بن‎ كَعْب بن عمرو بن سعد: إِذا اصْطَكَّتْ بضَيْقٍ حُجْرتاها،تَلاقِي العَسْجَدِيَّةِ واللَّطِيم؟

      ‏قال: العَسْجَدِيّة إِبل منسوبة إِلى سُوق يكون فيها العَسْجد وهو الذهب؛ وقال ابن بري: العسجدية التي تَحْمِل الذهب، واللَّطِيمُ: منسوب إِلى سُوق يكون أَكثرُ بَزِّها اللَّطِيمَ، وهو جمع اللَّطيمة، وهي العيرُ التي تحمل المسك.
      ابن السكيت: اللَّطيمة عِيرٌ فيها طِيبٌ، والعسجديةِ ركابُ المُلوكِ التي تحمل الدِّقَّ، والدِّقُّ الكثير الثمن الذي ليس بجافٍ.
      الجوهري: اللَّطِيمةُ العيرُ تحمل الطِّيبَ وبَزَّ التِّجار، وربما قيل لسُوقِ العَطَّارِين لَطِيمةٌ؛ قال ذو الرمة يَصف أَرطأة تَكنَّسَ فيها الثور الوحشي: كأَنَّها بيتُ عَطَّارٍ يُضَمِّنُه لَطائمَ المِسْكِ، يَحْويها وتُنْتَهَب؟

      ‏قال أَبو عمرو: اللَّطِيمةُ قِطْعةُ مِسْك، ويقال فارة مِسْك؛ قال الشاعر في اللَّطيمة المسك: فقتلُ: أَعَطَّاراً نَرى في رِحالِنا؟ وما إِنْ بمَوْماةٍ تُباعُ اللَّطائمُ وقال آخر في مثله: عَرُفْتَ كإِتْبٍ عَرَّفَتْه اللَّطائمُ وفي حديث بدر:، قال أَبو جهل يا قومِ اللَّطيمَة اللَّطيمةَ أَي أَدْرِكوها، وهي منصوبة بإِضمار هذا الفعل.
      واللَّطيمة: الجِمالُ التي تحمل العِطْرَ والبَزَّ غير المِيرة.
      ولَطائمُ المِسْك: أَوْعِيتُه.
      ابن الأَعرابي: اللَّطيمةُ سُوقُ الإِبل، واللَّطيمة والزَّوْمَلةُ من العِير التي عليها أَحمالها، قال: ويقال اللَّطيمةُ والعِيرُ والزَّوْملة، وهي العير التي كان عليها (* قوله «وهي العير التي كان عليها إلخ» كذا في الأصل، وعبارة التهذيب: وهي العير كان عليها حمل أو لم يكن) حِمْل أَو لم يكن، ولا تسمى لَطيمةً ولا زَوْملة حتى تكون عليها أَحمالها؛ وقول أَبي ذؤيب: فجاءَ بها ما شِئتَ من لَطَمِيَّةٍ،تَدُورُ البحارُ فوقَها وتَمُوجُ إِنما عنى دُرَّة.
      وقوله: ما شئت من لَطَمِيّة، في موضع الحال.
      وتَلَطَّم وجهُه: ارْبَدّ.
      والمُلَطَّم: اللئيم.
      ولَطَّم الكتاب: ختَمه؛

      وقوله: لا يُلْطَمُ المصْبُورُ وَسْطَ بُيوتِنا،ونَحُجُّ أَهلَ الحقِّ بالتَّحْكِيم يقول: لا يُظْلَم فينا فيُلْطَم ولكن نأْخذ الحق منه بالعدل عليه.
      الليث: اللَّطِيمة سُوق فيها أَوْعيةٌ من العِطْر ونحوه من البِياعات؛ وأَنشد:يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطِيمة بائعُ وقال في قول ذي الرمة: لطائِم المِسْكِ يَحْوِيها وتُنْتَهَبُ يعني أَوْعِيَة المسك.
      أَبو سعيد: اللَّطيمة العَنْبَرةُ التي لُطِمَت بالمسك فتَفَتَّقت به حتى نَشِبَت رائحتها، وهي اللَّطَمِيّة، ويقال: بالةٌ لَطَمِيّةٌ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: كأَنَّ عليها بالةً لَطَمِيَّةً،لها من خِلالِ الدَّأْيَتينِ أَرِيجُ أَراد بالبالة الرائحة والشَّمّة، مأْخوذ من بَلْوته أَي شَمَمْته،وأَصلها بَلوة، فقدَّم الواو وصيرها أَلفاً كقولهم قاعَ وقَعا.
      ويقال: أَعْطِني لَطِيمةً من مِسك أَي قطعة.
      واللَّطِيمة في قول النابغة (* قوله «واللطيمة في قول النابغة إلخ» عبارة التهذيب: واللطيمة في قول النابغة السوق،سميت لطيمة لتصافق الأيدي فيها، قال: وأما لطائم المسك في قول ذي الرمة فهي الغوالي إلخ): هي الغوالي المُعَنْبَرة، ولا تسمى لَطِيمة حتى تكون مخلوطة بغيرها.
      الفراء: اللَّطِيمة سُوق العطّارين، واللَّطيمة العِيرُ تحمل البُرَّ والطِّيبَ.
      أَبو عمرو: اللَّطيمةُ سُوقٌ فيها بَزٌّ وطِيب.
      ولاطَمَه فتَلاطما؛ والتطَمَت الأَمْواجُ: ضرب بعضها بعضاً؛ وفي حديث حسّان:يُلَطِّمُهنّ بالخُمُرِ النساءُ أَي يَنْفُضْن ما عليها من الغُبار، فاستعار له اللَّطْم، وروي يُطَلِّمُهنّ، وهو الضرب بالكف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اللَّطْمُ

    • ـ اللَّطْمُ: ضَرْبُ الخَدِّ وصَفْحَةِ الجَسَدِ بالكَفِّ مَفْتوحةً، لَطَمَه يَلْطِمُه، ولاطَمَه مُلاطَمَةً ولِطاماً، ومنه المَثَلُ:''لَوْ ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْنِي''، قالَتْهُ امرأةٌ لَطَمَتْها امرأةٌ غير كُفْؤها.
      ـ المَلطَمانِ: الخَدَّانِ.
      ـ لَطيمُ: الفَرَسُ الأبْيَضُ المُلَطَّمُ, ج: لُطُمٌ، وتاسعُ خَيْلِ الحَلْبَةِ، والمِسْكُ، كاللَّطِيمَةِ، وكُلُّ طِيبٍ يُحْمَلُ على الصُّدْغِ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ، وفَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مُكَدَّمٍ، وفَرَسُ فُضالَةَ بنِ هِنْدٍ الغاضِرِيِّ، واليتيمُ، ومن يَموتُ أبَواهُ، وعَجِيٌّ تَموتُ أُمُّه،
      ـ لَطيمُ من الفُصْلانِ: ما يُؤْخَذُ بأُذُنِهِ عندَ طُلوع سُهَيْلٍ، ويُسْتَقْبَلُ به، ثم يقولُ: أَتَرَى سُهَيْلاً؟ والله لا تَذوقُ بعدَهُ قَطْرَةَ لَبَنٍ، ثم يَلْطِمُ خَدَّهُ، ويُرْسِلُه، ثم يَصُرُّ أخْلافَ أُمِّهِ كُلَّها، يَفْصِلُهُ عنها.
      ـ لَطِيمْ لَطيمْ: دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلَبِ.
      ـ اللَّطيمَةُ: وِعاءُ المِسْكِ، أو سُوقُه، أو عِيرٌ تَحْملُه.
      ـ تَلَطَّمَ وجْهُهُ: ارْبَدَّ.
      ـ لَطَّمَ الكِتابَ تَلْطيماً: خَتَمَه.
      ـ مُلَطَّمٌ: اللئيمُ.
      ـ مِلْطَمٌ: أديمٌ يُفْرَشُ تَحْتَ العَيْبَةِ لئَلاَّ يُصيبَها التُّرابُ.
      ـ الْتَطَمَت الأمْوَاجُ: ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً.
      ـ اللَّطْمُ: الإِلْصاقُ، وسَمَّوُا: لاطِماً ومُلاطِماً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. التطمَ
    • التطمَ يلتطم ، التطامًا ، فهو مُلتطِم :-
      التطم الصِّبيَةُ تضاربوا بالأكُفِّ مبسوطةً على خدودِهم.
      التطمتِ الأمواجُ: ضرب بعضُها بعضًا وتداخلت :-التطمت الجيوشُ: تداخلت، - التطم الخصومُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تلاطمَ
    • تلاطمَ يتلاطم ، تلاطُمًا ، فهو مُتلاطِم :-
      تلاطم الصِّبيةُ التَطَموا؛ تضاربوا بالأكُفِّ على خدودهم.
      تلاطمتِ الأمواجُ: التَطَمتْ؛ تضاربت وتداخلت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لَطيم
    • لطيم
      1- لطيم : ملطوم مصفوع، مضروب. 2- لطيم : فرس بأحد خديه بياض، للمذكر والمؤنث، جمع : لطم. 3- لطيم من الخيل التاسع في السباق. 4- لطيم : مسك. 5- لطيم من الجمال الصغير. 6- لطيم : فحل من الجمال. 7- لطيم : غلام مات أبواه وهو صغير.


    المعجم: الرائد

  6. لطَمَ
    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم :-
      لطَم الشَّخْصَ ضرَب خدَّه أو صفحةَ جسَدِه بالكفِّ مبسوطةً أو بباطن كفِّه :-لطمتِ المرأةُ وجهَها، - لطَمه الأستاذُ عندما أساء الأدبَ، - لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة:-
      • لطمتني منه رائحةٌ: إذا وجدتها منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. لطم
    • ل ط م: اللَّطْمُ الضرب على الوجه بباطن الراحة وبابه ضرب و اللَّطِيمَةُ العير التي تحمل الطيب وبّزَّ التجار وربما قيل لسوق العطارين لَطِيمة و اللَّطِيمُ الذي يموت أبواه والعَجِيُّ الذي تموت أمه واليتيم الذي يموت أبوه و لاطَمَهُ و تَلاطَمَا و الْتَطَمَت الأمواج ضرب بعضها بعضا

    المعجم: مختار الصحاح

  8. اِلْتَطَمَ
    • [ل ط م]. (فعل: خماسي لازم). اِلْتَطَمَ، يَلْتَطِمُ، مصدر اِلْتِطامٌ.
      1. :-اِلْتَطَمَ الأَوْلاَدُ فِي الشَّارِعِ :- : لَطَمَ بَعضُهُمْ بَعْضاً.
      2. :-اِلْتَطَمَتْ أمْوَاجُ البَحْرِ :- : ضَرَبَ بَعْضُهَا بَعْضاً، تَلاَطَمَتْ.

    المعجم: الغني

  9. مَلْطَم
    • مَلْطَم / مَلْطِم :-
      جمع مَلاطِمُ: اسم مكان من لطَمَ: خَدّ، وهما مَلطمان :-مَلْطَم مجروح:-
      ملطم البحر: الموضع الذي تتكسَّر عنده الأمواج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الطَّمُّ
    • الطَّمُّ : الماءُ الكثَير.
      و الطَّمُّ العدد الكثير.
      و الطَّمُّ العَجَبُ العجيب.
      و الطَّمُّ الفرس الجَوَاد.
      و الطَّمُّ الظلِيم.
      ويقال: جاءهم الطّمّ والرِّمُّ: أتاهم الشيء الكثير والقليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اللَّطِيمَة
    • اللَّطِيمَة : وعاء المسكِ.
      يقال: فاحت.
      اللطيمةُ وكأن فاها لطيمة تاجر.
      و اللَّطِيمَة عِيرٌ تحمِل المسكَ والَبزّ وغيرَهما للتجارة. والجمع : لطائمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اللَّطِيمُ
    • اللَّطِيمُ : الملطومُ.
      و اللَّطِيمُ من يموت أَبواه وهو صغير.
      و اللَّطِيمُ التاسعُ من سوابق خيل الحَلبة. والجمع : لُطُمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَطَمَ
    • [ل ط م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَطَمْتُ، أَلْطِمُ، اِلْطِمْ، مصدر لَطْمٌ.
      1. :-لَطَمَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ.
      2. :-لَطَم الوَرَقَةَ بِالْحَائِطِ :- : أَلْصَقَهَا.
      3. :-لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ :- : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  14. لَطَّمَ
    • [ل ط م]. (فعل: رباعي متعد). لَطَّمْتُ، أُلَطِّمُ، لَطِّمْ، مصدر تَلْطِيمٌ.
      1. :-لَطَّمَ عَدُوَّهُ :- : بَالَغَ فِي لَطْمِهِ، لَكْمِهِ.
      2. :-لَطَّمَ الكِتَابَ :- : خَتَمَهُ.

    المعجم: الغني

  15. لَطْمَة
    • لَطْمَة :-
      جمع لَطَمات ولَطْمات: اسم مرَّة من لطَمَ: صفعة، ضربةٌ بالكَفِّ مبسوطةً على الخدِّ أو على صفحةِ الجَسَد :-لطْمةٌ واحدةٌ سبَّبَت هذه الجراح، - كال له اللَّطَمات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. لَطيمة
    • لطيمة - ج، لطائم
      1- لطيمة : مسك. 2- لطيمة : وعاء المسك. 3- لطيمة : سوق العطارين.

    المعجم: الرائد

  17. مَلطَم
    • ملطم - ج، ملاطم
      1- ملطم : خد. 2- ملطم : «ملطم البحر» الموضع : الذي تنكسر عنده الأمواج.

    المعجم: الرائد

  18. المَلْطِمُ
    • المَلْطِمُ : الخدُّ.
      و المَلْطِمُ مَلْطَمُ (بكسر الطاء وفتحها) البحر: الموضع الذي تتكسَّر عنده الأمواج. والجمع : ملاطمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَلاَطَمَتِ
    • تَلاَطَمَتِ الأمواج: الْتَطمت.
      و تَلاَطَمَتِ القومُ: الْتَطموا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَلَطَّمَ
    • [ل ط م]. (فعل: خماسي لازم). تَلَطَّمَ، يَتَلَطَّمُ، مصدر تَلَطُّمٌ.
      1. :-تَلَطَّمَ وَجْهُهُ غَضَباً :- : اِحْمَرَّ عِنْدَ الغَضَبِ.
      2. :-تَلَطَّمَ الوَجْهُ :- : اِغْبَرَّ.

    المعجم: الغني

  21. تَلاطَمَ
    • [ل ط م]. (فعل: خماسي لازم). تَلاطَمَ، يَتَلاطَمُ، يمصدر تَلاطُمٌ.
      1. :-تَلاطَمَ الأوْلادُ في ساحَةِ الْمَدْرَسَةِ :- : صَفَعَ بَعْضُهُم بَعْضاً.
      2. :-تَلاطَمَتْ أَمْواجُ البَحْرِ :-: تَقاذَفَتْ، ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  22. اِلْتِطَامٌ
    • [ل ط م]. (مصدر اِلْتَطَمَ).
      1. :-اِلْتِطَامُ الأَوْلاَدِ :- : لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
      2. :-اِلْتِطَامُ الأَمْوَاجِ :- : تَلاطُمُهَا.

    المعجم: الغني

  23. لَطَم
    • لطم - يلطم ، لطما
      1- لطمه : ضرب خده أو صفحة جسده بباطن كفه. 2- لطم الشيء بالشيء الصقه به. 3- لطم الشيء بالشيء : خلطه به.

    المعجم: الرائد

  24. تَلاطُمٌ
    • [ل ط م]. (مصدر تَلاطَمَ).
      1. :-تَلاطُمُ الأوْلادِ :-: صَفْعُ، لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
      2. :-تَلاطُمُ الأمْواجِ :- : تَقاذُفُها، ضَرْبُ بَعْضِها بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  25. مَلْطِمٌ
    • جمع: مَلاَطِمُ. [ل ط م].
      1. :-مَلْطِمُ الأَمْوَاجِ :- : الْمَوْضِعُ الَّذِي تَلْتَطِمُ عِنْدَهُ أَمْوَاجُ البَحْرِ.
      2. :-مَلْطِمُ الوَجْهِ :- : خَدُّهُ.

    المعجم: الغني



معنى الطمني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طمن يطمن ، تطمينا ، فهو مطمن ، والمفعول مطمن• طمنه الطبيب : طمأنه ، أدخل إلى نفسه السكينة في قراءة القرآن تطمين للقلوب .
مختار الصحاح
ط م ن : اِطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئْنَاناً و طُمَأْنِينَةً أي سكن وهو مُطْمَئِنٌّ إلى كذا وذاك مُطْمَأَنٌّ إليه و طَمْأَنَ ظهره و طَأْمَنَهُ بمعنى على القلب
الصحاح في اللغة
اطْمَأَنَّ الرجل اطمِئناناً وطَمَأنينَةً، أي سكن. وهو مُطْمَئِنٌّ إلى كذا، وذاك مُطْمَأَنٌّ إليه. وتصغير مُطْمَئِنٍّ طَميئنٌ. وتصغير طُمَأْنينَةٍ طُمَيْئِينَةٌ. وطَمْأَنَ ظهره وطامَنَهُ بمعنًى، على القلب. وطَأْمَنْتُ منه: سَكَّنْتُ.
تاج العروس

وبقى عليه هنا : الطَّمْتُ وهو من أَسْمَاءِ الحَيْضِ حَكَاه أَقوامٌ فقيلَ : التّاءُ لُغَةٌ وقيل : لُثْغَةٌ

وأَما الطَّاغُوتُ فسيأْتي ذِكْرُه في ط و غ

فصل الظاء مع المثناة

لسان العرب
طَأْمَنَ الشيءَ سَكَّنه والطُّمَأْنِينَةُ السُّكونُ واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب وأَن أَصله من طَأْمَنَ وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة واطْمَأَنَّ ذو زيادة والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك وذلك أَن مخالطتها شيء ليس من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان ( ) ( كذا بياض بالأصل ) أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي فإِن قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل وذلك من قولهم الاطْمئنان قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان فمَصْدَرٌ بمصدرٍ وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل فالعلة في الموضعين واحدة وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة فهي إلى الاعتلال أَقرب ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ وقوله عز وجل الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين وقوله تعالى قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ قال الزجاج معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ انخفضت وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى على القلب التهذيب في الثلاثي اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن واطْمَأَنَّتْ نفسه وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا وذلك مُطْمَأَنٌّ واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة وقيل في تفسير قوله تعالى يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها وقولُه عز وجل ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب والاسم الطمَأْنينة ويقال طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين قال أَبو إسحق في قوله تعالى فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة أَي إذا سكنت قلوبكم يقال اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته وقد روي اطْبَأَنَّ وطَأْمَنْتُ منه سَكَّنْت قال أَبو منصور اطْمَأَنَّ الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه والله أَعلم إلاَّ أَن يقول قائل إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ وهمزوا الطُّمَأْنينةَ همزوا كل فعل فيه وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام والله أَعلم
الرائد
* طمن. ساكن، مطمئن. ج طمون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: