وصف و معنى و تعريف كلمة الطمي:


الطمي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح الطمي في معاجم اللغة العربية:



الطمي

جذر [طمي]

  1. طَمَّمَ: (فعل)
    • طَمَّمَ الطائر : وقع على غصن
  2. طُمَم: (اسم)
    • طُمَم : جمع طُمّة
  3. طمَى: (فعل)
    • طمَى يطمِي ، طَمْيًا ، فهو طامٍ
    • طمَى الماءُ : ارتفع وملأ النهر
  4. لَطَمَ: (فعل)

    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم
    • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
    • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
    • لطَمت صدرَها : إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء : ألصقه به
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء : خَلَطه به
,
  1. الطَّمْيُ
    • الطَّمْيُ : الطين يحمِلُه السَّيلُ ويستقر على الأرض رطبًا أو يابسًا .
      وهو الغِرْين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. طمم
    • " طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً : عَلا وغَمَر .
      وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ .
      وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً : غَمَره .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ ، وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ .
      وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ ، وهو طامٌّ .
      والطامَّةُ : الداهية تَغْلِب ما سِواها .
      وطَمَّ الإناءَ طَمّاً : مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه .
      وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها ؛ وأنشد ابن بري للراجز : فصَبَّحَتْ ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ ، خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ

      ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو : قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً .
      وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه ، ومن ثمَّ قيل : فوق كلِّ شيء طامَّةٌ ، ومنه سُمِّيت القيامة طامّة .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : فإذا جاءت الطامّةُ ؛ قال : هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء ، ويقال تَطِمُّ ؛ وقال الزجاج : الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء .
      وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة : ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه ، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ .
      وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ : الطِّمُّ الماء ، وقيل : ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه ، وقيل : الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه ، وقيل : هو الثرى ، وقيل : بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس .
      والطَّمُّ : طَمُّ البئر بالتراب ، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً : كَبَسه .
      وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها ؛ عن ابن الأعرابي : يعني كبَسَها .
      وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً : جَزَّه أو غَضَّ منه .
      الجوهري : طَمَّ شَعَره أي جَزَّه ، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه ، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ .
      وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ ، واسْتَطَمَّ مثله .
      وفي حديث حُذَيفة : خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله .
      وفي حديث سلمان : أنه رُؤي مَطموم الرأْس .
      وفي الحديث الآخر : وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر .
      قال أَبو نصر : يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً ، وقيل : الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى .
      والطِّمُّ ، بالفتح : هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ .
      ويقال : جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير ، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ ، فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه .
      الأصمعي : جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير ، قال : ولم نعرف أصلهما ، قال : وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله .
      وروى ابن الكلبي عن أبيه ، قال : إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه ، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها ، أرادوا الكثرة من كل شيء .
      وقال أبو طالب : جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل .
      والطِّمُّ : الماء الكثير ، والرِّمُّ : ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ .
      وقال ابن الكلبي : سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ .
      والطُّمّة : الشيء من الكَلإ ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ .
      والطِّمُّ : الكِبْسُ (* قوله « والطم الكبس » بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر .
      وفي القاموس : الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد ).
      وطُمَّةُ الناسِ : جماعَتُهم ووَسَطهم .
      ويقال : لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم .
      والطَّمَّةُ : الضَّلالُ والحَيرةُ .
      والطُّمَّةُ : القَذَرُ .
      وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً : خَفَّ وأَسرعَ ، وقيل : ذهب على وجه الأرض ، وقيل : ذهب أَيّاً كان .
      الأصمعي : طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً ؛ وقال عمر بن لجإ : حَوَّزَها ، من بُرَقِ الغَمِيمِ ، أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيم ؟

      ‏ قال : حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة .
      والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً : وهو مَضاؤُه وخِفّتُه ، ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً .
      والطَّمِيمُ : الفرسُ المُسْرع .
      ومَرَّ بَطِيمُّ ، بالكسر ، طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً .
      وفرس طَمومٌ : سريعة .
      ويقال للفرس الجواد طِمٌّ ؛ قال أبو النجم يصف فرساً : أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه ، والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه ، يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِ ؟

      ‏ قالوا : يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه ، ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ .
      والطِّمُّ : العَدَد الكثير .
      وطَمِيمُ الناس : أخْلاطُهم وكثرتهم .
      وطَمِمٌ صُلْبٌ : كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد ، بفكّ التضعيف ؛ قال ابن سيده : لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ ؛

      قال : تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها ، بعد الكَلالِ ، كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ : العُجْمة .
      والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ : هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح .
      ورجلٌ طِمطِمٌ ، بالكسر ، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح ؛ ومنه قول الشاعر : حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ ، وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً .
      وفي صفة قريش : ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ ؛ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم .
      يقال : أَعْجَم طِمْطِميٌّ ، وقد طَمْطَم في كلامه .
      والطِّمْطِمُ : ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن .
      والطِّمطام : النارُ الكبيرة .
      ابن الأعرابي : طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام ، وهو وَسَطُ البحر .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قيل له : هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ ؟، قال : بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ ، ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار .
      وطَمْطامُ البحر : وسَطه ؛ استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح ، وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين .
      أبو زيد : يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه : دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه .
      التهذيب في الرباعي : أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم ؛ وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ : كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ ، في آذانِها النُّطَف ؟

      ‏ قال الفراء : سمعت المفضَّل يقول : سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة : تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ ، كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال : يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء ، قال : وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب ، فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ .
      والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ : صَوْتُ الرَّعْدِ ؛ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة : باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه ، جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ : مُسْتَوِيات ، مَراكِزهُ : مفاصله ، وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ ، وقال : أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها ، وقال غيره : أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَمَّ
    • ـ طَمَّ الماءُ طَمّاً وطُمُوماً : غَمَرَ ،
      ـ طَمَّ الإِناءَ : مَلأَهُ ،
      ـ طَمَّ الرَّكِيَّةَ يَطِمُّها ويَطُمُّها : دَفَنَها ، وسَوَّاها ،
      ـ طَمَّ الشيءُ : كَثُرَ حتى عَلا وغَلَبَ ،
      ـ طَمَّ رأسَه : غَضَّ منه ،
      ـ طَمَّ شَعَرَهُ : جَزَّهُ ، أو عَقَصَهُ ،
      ـ طَمَّ الطائِرُ الشَّجَرَةَ : عَلاها ،
      ـ طَمَّ الرَّجُلُ والفَرَسُ يَطِمُّ ويَطُمُّ طَمّاً وطَمِيماً : خَفَّ ، أو ذَهَبَ على وجْهِ الأَرْضِ ، أو عَدا سَهْلاً .
      ـ الطامَّةُ : القيامَةُ ، والداهِيَةُ تَغْلِبُ ما سِواها .
      ـ الطِمُّ : الماءُ ، أو ما على وَجْهِهِ أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ ، والبَحْرُ ، والعَدَدُ الكثيرُ ، والكَيِّسُ ، والعَجَبُ ، والعَجِيبُ ، والظَّلِيمُ ، والذَّكَرُ العَظيمُ ، والفَرَسُ الجَوادُ ، كالطَّميمِ .
      ـ أطَمَّ شَعَرُهُ واسْتَطَمَّ : حانَ له أن يُجَزَّ .
      ـ طَمَّمَ الطائِرُ تَطْميماً : وقَعَ على غُصْنٍ .
      ـ رَجُلٌ طِمْطِمٌ وطِمْطِمِيٌّ ، بكسرِهِما ، وطُمْطُمانِيٌّ : في لِسانِهِ عُجْمَةٌ .
      ـ الطُّمَّةُ : العَذِرَةُ ، والقِطْعَةُ من اليَبيسِ .
      ـ الطَّمْطامُ : وَسَطُ البَحْرِ .
      ـ طَمْطَمَ : سَبَحَ فيه .
      ـ الأطاميمُ : القَوائِمُ .
      ـ طُمْطُمانِيَّةُ حِمْيَرَ : ما في لُغَتِها من الكَلِماتِ المُنْكَرَةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. طامَهُ
    • ـ طامَهُ اللُّه تعالى على الخيْرِ : جَبَلَه .
      ـ طامَ فُلانٌ : حَسُنَ عَمَلُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأُطْمُ
    • ـ الأُطْمُ ، والأُطُمُ : القَصْرُ ، وكلُّ حِصْنٍ مبنِيٍّ بحجارَةٍ ، وكلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ مُسَطَّحٍ , ج : آطامٌ وأُطومٌ ، وآطامٌ مُؤَطَّمةٌ ، كأَجْنادٍ مُجَنَّدَةٍ .
      ـ أطِمَ : غضِبَ ، وانْضَمَّ .
      ـ الأَطيمةُ : مَوْقِدَةُ النارِ .
      ـ أَطومٍ ٍ : سُلَحْفاةٌ بَحْرِيَّةٌ غليظَةُ الجِلْدِ ، وسمكةٌ كذلك ، والقَوْسُ اللازِقُ وتَرُها بكَبِدِها ، والقُنْفُذُ ، والبقرةُ ، والصَّدَفُ .
      أُطامٍ وإطامٍ : حُصْرَةُ البَوْلِ والبَعَرِ من داءٍ .
      ـ أَطِمَ الرجُلُ والبعيرُ ، وأُطِمَ ، أَطْماً ، وأُطِمَ عليه وائْتُطِمَ ، تَأَطَّمَ : تَأَجَّمَ وغَضِبَ ،
      ـ تَأَطَّمَ السَّيْلُ : ارْتَفَعَتْ أمْواجُه فَتَكَسَّرَ بعضُها على بعضٍ ،
      ـ تَأَطَّمَ الليلُ : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُه ،
      ـ تَأَطَّمَ السِّنَّوْرُ : خَرَّ في نَوْمِهِ ،
      ـ تَأَطَّمَ فلانٌ : سَكَتَ على ما في نَفْسِه .
      ـ أَطَمَ بِيَدِه يَأْطِمُ : عضَّ ،
      ـ أَطَمَ بسَلْحِه : رَمَى ،
      ـ أَطَمَ البِئْرَ : ضَيَّقَ فاها ،
      ـ أَطَمَ على البَيْتِ : أَرخَى ستورَهُ .
      ـ آطَمَ بابهُ : أغلَقَهُ .
      ـ تَأطيمُ الهودَجِ : سَتْرُه بثيابٍ .
      ـ آطامُ : قرية باليَمامةِ .
      ـ أُطُمُ الأَضْبَطِ بنِ قُرَيْعٍ : حِصْنٌ باليَمَن .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَمَّ 1
    • طَمَّ 1 طَمَمْتُ ، يَطُمّ ، اطْمُم / طُمّ ، طَمًّا ، فهو طامّ ، والمفعول مَطْموم :-
      • طمَّت الرمالُ الطريقَ غمَرته ، غطَّته ، ملأته :- طمَّ الحفرةَ بالتراب .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. طَمَّ 2
    • طَمَّ 2 طَمَمْتُ ، يَطِمّ ، اطْمِمْ / طِمَّ ، طَمًّا وطُمومًا ، فهو طَامّ :-
      طَمّ الماءُ ونحوُه علا وغمَر ، كثُر حتّى عظُم :- طَمّ البلاءُ / الغلاءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اسْتَطَّم
    • اسْتَطَّم شعره : أطمّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طمم
    • ط م م : جاء السيل فَطَمَّ الركية أي دفنها وسوَّاها وكل شيء كثُر حتى علا وغلب فقد طَمَّ من باب رد يقال فوق كل طَامَّةٍ طامةٌ ومنه سُميت القيامة طامةً و الطِّمُّ بالكسر البحر يقال جاء بالطم والرم أي بالمال الكثير

    المعجم: مختار الصحاح



  8. طَمَّمَ
    • طَمَّمَ الطائر : وقع على غصن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. طَمَّم
    • طمم - تطميما
      1 - طمم الطائر : حط ، وقع على غصن

    المعجم: الرائد

  10. طُمّة
    • طمة - ج ، طمم
      1 - طمة : قطعة من العشب اليابس . 2 - طمة : ضلال ، ضياع .. 3 - طمة : حيرة . 4 - طمة : قذر ، وسخ البطن . 5 - طمة من الناس : جماعتهم . 6 - طمة من الناس : مجتمعهم ، اجتماعهم .

    المعجم: الرائد

  11. طَامٌّ


    • [ ط و م ]. ( فاعل من طَمَّ ).
      1 . :- أَمْرٌ طَامٌّ :- : عَظِيمٌ .
      2 . :- جَرَفَهُ طَامُّ النَّهْرِ :- : مَاؤُهُ الكَثِيرُ .

    المعجم: الغني

  12. طامّ
    • طامّ :-
      1 - اسم فاعل من طَمَّ 1 وطَمَّ 2 .
      2 - شيء عظيم :- هذا حدث طامُّ يتطلب تكاتفنا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. طام
    • طام -
      1 - طام : طافح ، فائض ، ملآن : « نهر طام ».

    المعجم: الرائد

  14. طامّ
    • طام
      1 - طام : شيء عظيم . 2 - طام : ماء كثير .



    المعجم: الرائد

  15. الطَّامُّ
    • الطَّامُّ : الشيء العظيمُ .
      و الطَّامُّ الماء الكَثير

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. طمَى
    • طمَى يطمِي ، طَمْيًا ، فهو طامٍ :-
      طمَى الماءُ ارتفع وملأ النهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أطم الرّجل الرّغيف
    • قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها .

    المعجم: عربي عامة

  18. أطم بيده ندما
    • عضَّ عليها .

    المعجم: عربي عامة

  19. طمّ الماء ونحوه
    • علا وغمَر ، كثُر حتّى عظُم :- طَمّ البلاءُ / الغلاءُ .

    المعجم: عربي عامة

  20. أطَمَّ
    • أطَمَّ شَعْره : حان له أن يُحْلَقَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَطَمَ
    • أَطَمَ أَطَمَ أُطُوماً : سَكت على ما في نفسه .
      و أَطَمَ بيده : أَطْمًا : عضَّ عليها .
      و أَطَمَ على البيت : أَرخى ستوره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَطِمَ
    • أَطِمَ أَطِمَ َ أَطَمًا : احتبس بَوْلُه أَو برازُه .
      و أَطِمَ فلان : غضب .
      و أَطِمَ سكت على ما في نفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَطَّم
    • أَطَّم الهودَجَ ونحوه : سَتَرَهُ .
      و أَطَّم الأُطُمَ : عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. طَمَّ
    • طَمَّ الشيءُ طَمَّ ِ طُمُومًا : كثُرَ حتّى عَظُمَ أو عَمَّ .
      ويقال : طَمَّ البحرُ والماءُ ، وطَمّ الأمر ، طَمَّث الفتنة أو الشّدّة .
      و طَمَّ الفرس غيره في سيره : خَفَّ وأسرع .
      و طَمَّ الشيءَ ، وعليه طَمَّ ُ طَمًّا : غمَرَهُ وغَطّاه .
      يقال : طمَّ التراب البئر .
      و طَمَّ فلانٌ الحفرةَ بالترابِ ونحوه : رَدَمَهَا وسوّاها بالأرض .
      و طَمَّ الإناءَ وغيرَه : مَلأَه حتى فاضَ .
      و طَمَّ شَعْرَهُ : جَزّهُ واستأصله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. طَمَّ
    • [ ط م م ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). طَمَمْتُ ، أَطُمُّ ، طُمَّ ، مصدر طَمٌّ .
      1 . :- طَمَّهُ الْمَاءُ :- : غَمَرَهُ .
      2 . :- طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ :- : تَكَاثَرَ .
      3 . :- طَمَّتْ مِيَاهُ السَّيْلِ السُّهوُلَ :- : اِكْتَسَحَتِ السُّهُولَ .
      4 . :- طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ :- : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ .
      5 . :- طَمَّ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ .
      6 . :- طَمَّ شَعْرَهُ :- : جَزَّهُ ، اِسْتَأْصَلَهُ .

    المعجم: الغني



معنى الطمي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طمي [ مفرد ] : 1 - مصدر طمى . 2 - ( جو ) غرين ، طين يحمله السيل ، ويستقر على الأرض رطبا أو يابسا طمي ساحلي - يكثر الطمي على جانبي النهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمى يطمي ، طميا ، فهو طام• طمى الماء : ارتفع وملأ النهر .
المعجم الوسيط
الطين يحمله السيل ويستقر على الأرض رطباً أو يابساً. وهو الغرين. (مو).
الرائد
* طمي. 1-مص. طمى. 2-ما يخلفه النهر أو السيل من طين وحصى ورمل ونحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: