وصف و معنى و تعريف كلمة الطنين:


الطنين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الطنين في معاجم اللغة العربية:



الطنين

جذر [طنن]

  1. الطَّنِين: (اسم)
    • صوت الأُذن ؛ صوت الجبل عند التصدع ؛ صوت الذباب ؛ صوت الطَّست
  2. الطَّنين: (اسم)
    • صوت الشيءِ الصُّلْب
  3. الطنين: (اسم)
    • صوت القطع ؛ صوت النحاس فيه رنين
  4. طَنَّنَ: (فعل)

    • طَنَّنَ ، يُطَنِّنُ ، مصدر تَطْنِينٌ
    • طَنَّنَ الذُّبَابُ : صَوَّتَ
    • طَنَّنَ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ : أَحْدَثَ طَنِيناً
,
  1. الطَّنينُ
    • الطَّنينُ : ضرب من الأصَوات كصوت الناقوس والعود .
      ويقال : قصيدة ، أَو خطبة ، أو مقالة لها طَنين : صدًى وذِكرٌ وجلْجَلَة في المحافل وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الطَّنِين
    • صوت الأُذن

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الطَّنِين
    • صوت الجبل عند التصدع

    المعجم: معجم الاصوات

  4. الطَّنِين
    • صوت الذباب

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الطَّنين
    • صوت الشيءِ الصُّلْب

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الطَّنِين
    • صوت الطَّست

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الطنين
    • صوت القطع

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الطنين
    • صوت النحاس فيه رنين

    المعجم: معجم الاصوات

  9. طنن
    • " الإِطْنانُ : سُرْعة القَطْع ‏ .
      ‏ يقال : ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه ، وقد طَنَّت ، تحكي بذلك صوتها حين سقطت ‏ .
      ‏ ويقال : ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها ‏ .
      ‏ ويقال : يراد بذلك صوت القطع ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع ، وأَصله من الطَّنين ، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب ‏ .
      ‏ وفي حديث معاذ بن الجَموح ، قال : صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل ، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه ، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى ؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع ، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر ‏ .
      ‏ وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت : ضربها به فأَسرع قطعها ‏ .
      ‏ والطَّنِينُ : صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك ، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً ؛

      قال : وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي ؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ : طِنِّي ‏ .
      ‏ قال ابن جني : الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة ، لأَنه لا يمكن إِطلاقها ، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً ‏ .
      ‏ والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت ‏ .
      ‏ وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ ‏ .
      ‏ والطَّنْطَنة : صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار ، وقد تستعمل في الذباب وغيره ‏ .
      ‏ وطَنين الذباب : صوته ‏ .
      ‏ ويقال : طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد ‏ .
      ‏ وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ‏ .
      ‏ ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ ؛

      وأَنشد : إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة : كثرة الكلام والتصويت به ‏ .
      ‏ والطَّنْطنة : الكلام الخفي ‏ .
      ‏ وطَنَّ الرجلُ : مات ، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : القامة ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان ، قال : ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره ؟ والطُّنُّ ، بالضم : الحُزْمة من الحطب والقَصَب ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية صحيحة ، قال : وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه ، لا أَحسبها عربية ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى ‏ .
      ‏ قال الجوهري : والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : العِدْل من القُطن المحلوج ؛ عن الهَجَريِّ ؛

      وأَنشد : لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم : الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين ؛

      وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال : العظيم الجسم ‏ .
      ‏ والطُّنُّ والطَّنُّ : ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله « كثير الصقر » يقال لصقره السيلان ، بكسر السين ، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته ) ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن سيرين : لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم ، ويروى بالظاء المعجمة ، وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة ، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الطَّنُّ
    • ـ الطَّنُّ : رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ ،
      ـ طُّنُّ : بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه , ج : أطْنانٌ وطِنانٌ ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ ، وحُزْمَةُ القَصَبِ ، الواحدةُ : طُّنَّةُ .
      ـ طَنينُ : صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ .
      ـ طَنَّ : صَوَّتَ ، كطَنْطَنَ وطَنَّنَ ، وماتَ .
      ـ أطَنَّ ساقَهُ : قَطَعَها ،
      ـ أطَنَّ الطَّسْتَ : صَوَّتَهُ .
      ـ طَّنْطَنَةُ : حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه .
      ـ طّنِّيُّ : الرجل الجسيمُ ،
      ـ رجلٌ ذو طَنْطانٍ : ذُو صَخَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَطنّ
    • أطن - إطنانا
      1 - أطن الشيء : جعله « يطن »، أي يصوت . 2 - أطن : جذع الشجرة : قطعه .

    المعجم: الرائد

  3. أطنَّ
    • أطنَّ يُطنّ ، أطْنِنْ / أطِنَّ ، إِطْنَانًا ، فهو مُطِنّ ، والمفعول مُطَنّ :-
      أطنَّ الجرسَ نَقَره فصوَّت ورَنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. طَنّ


    • طن - ج ، أطنان وطنان
      1 - طن بدن الإنسان وغيره . 2 - طن : قامة . 3 - طن : حزمة القصب . 4 - طن : وزن مقدارهالف كيلوغرام .

    المعجم: الرائد

  5. الطَّنُّ
    • الطَّنُّ : رُطَبٌ أحْمَرُ شُديد الحَلاوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الطُّنُّ
    • الطُّنُّ : الطَّنُّ .
      و الطُّنُّ بدَنُ الإنسان وغيره .
      و الطُّنُّ القامَة .
      و الطُّنُّ حُزْمَة القَصَب أو الحَطَبِ .
      و الطُّنُّ العِدْلُ من القُطْنِ المَحْلوج .
      و الطُّنُّ وزنٌ للأثقال يُقَدّرُ بألف جرام . والجمع : أطنان ، وطِنانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الطن
    • صوت البَطَّة



    المعجم: معجم الاصوات

  8. أطنّ الجرس
    • نَقَره فصوَّت ورَنَّ .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَطنَّه
    • أَطنَّه : جعَله يَطِنّ .
      و أَطنَّه ساقه : قطعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الطَّنينُ
    • الطَّنينُ : ضرب من الأصَوات كصوت الناقوس والعود .
      ويقال : قصيدة ، أَو خطبة ، أو مقالة لها طَنين : صدًى وذِكرٌ وجلْجَلَة في المحافل وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الطَّنِين
    • صوت الأُذن

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الطَّنِين
    • صوت الجبل عند التصدع

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الطَّنِين
    • صوت الذباب

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الطَّنين
    • صوت الشيءِ الصُّلْب

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الطَّنِين
    • صوت الطَّست

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الطنين
    • صوت القطع

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الطنين
    • صوت النحاس فيه رنين

    المعجم: معجم الاصوات

  18. طنن
    • " الإِطْنانُ : سُرْعة القَطْع ‏ .
      ‏ يقال : ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه ، وقد طَنَّت ، تحكي بذلك صوتها حين سقطت ‏ .
      ‏ ويقال : ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها ‏ .
      ‏ ويقال : يراد بذلك صوت القطع ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع ، وأَصله من الطَّنين ، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب ‏ .
      ‏ وفي حديث معاذ بن الجَموح ، قال : صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل ، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه ، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى ؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع ، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر ‏ .
      ‏ وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت : ضربها به فأَسرع قطعها ‏ .
      ‏ والطَّنِينُ : صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك ، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً ؛

      قال : وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي ؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ : طِنِّي ‏ .
      ‏ قال ابن جني : الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة ، لأَنه لا يمكن إِطلاقها ، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً ‏ .
      ‏ والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت ‏ .
      ‏ وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ ‏ .
      ‏ والطَّنْطَنة : صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار ، وقد تستعمل في الذباب وغيره ‏ .
      ‏ وطَنين الذباب : صوته ‏ .
      ‏ ويقال : طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد ‏ .
      ‏ وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ‏ .
      ‏ ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ ؛

      وأَنشد : إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة : كثرة الكلام والتصويت به ‏ .
      ‏ والطَّنْطنة : الكلام الخفي ‏ .
      ‏ وطَنَّ الرجلُ : مات ، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : القامة ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان ، قال : ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره ؟ والطُّنُّ ، بالضم : الحُزْمة من الحطب والقَصَب ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية صحيحة ، قال : وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه ، لا أَحسبها عربية ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى ‏ .
      ‏ قال الجوهري : والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : العِدْل من القُطن المحلوج ؛ عن الهَجَريِّ ؛

      وأَنشد : لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم : الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين ؛

      وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال : العظيم الجسم ‏ .
      ‏ والطُّنُّ والطَّنُّ : ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله « كثير الصقر » يقال لصقره السيلان ، بكسر السين ، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته ) ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن سيرين : لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم ، ويروى بالظاء المعجمة ، وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة ، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. أطن
    • " إطانٌ : اسم موضع ؛

      وأَنشد بيت ابن مقبل : تأَمل خليلي ، هل ترى من ظعائن تحملن بالعلياء فوق إطان ؟ ويروى إظان بالظاء المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الطنين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَنَّنَ** - [ط ن ن]. (ف: ربا. لازم).** طَنَّنَ**،** يُطَنِّنُ**، مص. تَطْنِينٌ. 1. "طَنَّنَ الذُّبَابُ" : صَوَّتَ. 2. "طَنَّنَ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ" : أَحْدَثَ طَنِيناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طن / طن في طننت ، يطن ، اطنن / طن ، طنا وطنينا ، فهو طان ، والمفعول مطنون فيه• طن الجرس أو الذباب ونحوه : صوت ورن طن العود / النحل . • طن ذكر العالم في أرجاء الأرض : اشتهر وذاع صيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطن يطن ، أطنن / أطن ، إطنانا ، فهو مطن ، والمفعول مطن• أطن الجرس : نقره فصوت ورن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طن [ مفرد ] : مصدر طن / طن في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طن / طن [ مفرد ] : ج أطنان وطنان : وحدة من وحدات الوزن مقدارها ألف كيلو جرام طن فحم / إسمنت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طنان [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من طن / طن في ° خطاب طنان : متسم بالتفخيم والمبالغة والتنميق مع استثارة الروح الوطنية - لفلان ذكر طنان : مشهور . 2 - أداة كهربائية ترسل إشارات كجرس الباب ، لها صوت الطنين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طنانة [ مفرد ] : 1 - مؤنث طنان ° قصيدة طنانة : ذائعة الصيت ، لها صدى واسع . 2 - ( حن ) نحلة برية ضخمة تبني أعشاشها تحت الأرض ، لها طنين شديد أثناء طيرانها ، تعيش في مجتمعات تضم الإناث والذكور والعاملات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طنين [ مفرد ] : 1 - مصدر طن / طن في . 2 - صوت الذباب ° طنين الذباب : مثل يضرب للكلام الذي لا قيمة له ، ولا يبالى به .
مختار الصحاح
ط ن ن : الطَّنِينُ صوت الذباب والطَّستِ والبطة تقول طَنَّ يطن بالكسر طَنينا و الطُّنُّ بالضم حُزمة القصب والقصبة الواحدة من الحُزمة طُنَّةٌ
الصحاح في اللغة
الطَنينُ: صوت الذباب والطَست والبطَّة تَطِنُّ إذا صوَّتت. وأَطْنَنْتُ الطَسْتَ فطنَّتْ. وطنَّ: مات. والطُنُّ: بالضم: حُزمة القصب. والقصبةُ الواحدة من الحُزْمة: طُنةٌ. وضربه فأطَنَّ ساقه، أي قَطَعها، يراد بذلك صوتُ القطع.
لسان العرب
الإِطْنانُ سُرْعة القَطْع يقال ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه وقد طَنَّت تحكي بذلك صوتها حين سقطت ويقال ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها ويقال يراد بذلك صوت القطع وفي حديث عليّ ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع وأَصله من الطَّنين وهو صوت الشيءِ الصُّلْب وفي حديث معاذ بن الجَموح قال صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت ضربها به فأَسرع قطعها والطَّنِينُ صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً قال وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ طِنِّي قال ابن جني الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة لأَنه لا يمكن إِطلاقها وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ والطَّنْطَنة صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار وقد تستعمل في الذباب وغيره وطَنين الذباب صوته ويقال طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ وأَنشد إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة كثرة الكلام والتصويت به والطَّنْطنة الكلام الخفي وطَنَّ الرجلُ مات وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه والطُّنُّ القامة ابن الأَعرابي يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان قال ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره ؟ والطُّنُّ بالضم الحُزْمة من الحطب والقَصَب قال ابن دريد لا أَحسبها عربية صحيحة قال وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه لا أَحسبها عربية وقال أَبو حنيفة الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى قال الجوهري والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة والطُّنُّ العِدْل من القُطن المحلوج عن الهَجَريِّ وأَنشد لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال العظيم الجسم والطُّنُّ والطَّنُّ ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر ( * قوله « كثير الصقر » يقال لصقره السيلان بكسر السين لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته ) وفي حديث ابن سيرين لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم ويروى بالظاء المعجمة وسيأْتي ذكره وفي الحديث فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم والله أَعلم
الرائد
* طنن تطنينا. صوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: