وصف و معنى و تعريف كلمة الطيان:


الطيان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الطيان في معاجم اللغة العربية:



الطيان

جذر [طين]

  1. لَطَى: (فعل)
    • لَطَى لَطْيًا
    • لَطَى : لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح
  2. لَطّ: (فعل)
    • لَطّ لَطَطًا
    • لَطّ فلانٌ : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها
  3. لَطَّ: (فعل)
    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره : لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه : كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب : أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ ، وبه : ألزقه
,


  1. لَطَّ
    • ـ لَطَّ بالأمْر يَلِطُّ : لَزِمَهُ ،
      ـ لَطَّ عليه : سَتَرَ ، كَأَلَطَّ ،
      ـ لَطَّ عنه الخَبَرَ : طَواهُ وكَتَمَه ،
      ـ لَطَّ الباب : أغْلَقَه .
      ـ لَطَطْتُ الشيءَ : ألصَقْتُهُ ،
      ـ لَطَطْتُ حَقَّه ، ولَطَطْتُ عنه : جَحَدتهُ ، كَأَلْطَطْتُ ،
      ـ لَطَّتِ الناقةُ بِذَنَبِها : ألصَقَتْه بِحيائِها عند العَدْوِ .
      ـ لَطُّ : القِلادَةُ من حَبِّ الحَنْظَلِ المُصَبَّغِ ، ج : لِطاطٌ .
      ـ مِلْطاطُ : حَرْفٌ من أعلى الجَبَلِ ، وجانِبُه ، كاللَّطاطِ ، ورَحَى البِزْرِ ، أو يَدُ الرَّحَى ، وحافَةُ الوادِي ، وساحِلُ البَحْرِ ، والمَنْهَجُ المَوْطوءُ ، وصَوْبَجُ الخَبَّازِ ، ومالَجُ الطَّيَّانِ ، وحَرْفٌ في وَسَطِ رأسِ البَعيرِ ، وناحِيةُ الرأسِ ، أو جُمْلَتُه ، أو جِلْدَتُه ، أو كُلُّ شِقٍّ منه .
      ـ مِلْطاطُ من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، أو التي تَبْلُغُ الدِّماغَ ، كالمِلْطاةِ والمِلْطاءِ والمِلْطى ،
      ـ لِطْلِطُ : الغَليظُ الأَسْنانِ ، والناقةُ الهَرِمَةُ ، والمرأةُ العجوزُ .
      ـ لاَطٌّ مُلِطٌّ : خَبيثٌ مُخْبِثٌ .
      ـ أَلَطُّ : من سَقَطَتْ أسنانُهُ وتأكَّلَتْ .
      ـ لَطَاطِ : السَّنَةُ السَّاتِرةُ عن العَطاءِ الحاجِبَةُ .
      ـ ألَطَّ قَبْرَهُ : أَلزَقَهُ بالأرضِ ،
      ـ ألَطَّ الغَريمُ : مَنَعَ من الحَقِّ .
      ـ الْتَطَّ بالمِسْكِ : تَلَطَّخَ ،
      ـ الْتَطَّتش المرأةُ : اسْتَتَرَتْ ،
      ـ الْتَطَّ الشيءَ : سَتَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الطَّيَّانُ
    • الطَّيَّانُ : صانعُ الطين ومباشرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. لَطاةُ
    • ـ لَطاةُ : الأرضُ والموضِعُ ، والجَبْهَةُ ، أو وَسَطُها ، واللُّصوصُ يكونونَ بالقُرْبِ منكَ .
      ـ مِلْطاةُ : السِّمْحاقُ من الشِّجاجِ ، كالمَلَطِيَّةِ .
      ـ لَطَى : لَزِقَ بالأرضِ .
      ـ لَطِينيِ : أثْقَلَنِي .
      ـ لَطِيتُه بذلك : ظَنَنْتُ عنده ذلك .
      ـ تَلَطَّى على العدُوِّ : انْتَظَرَ غِرَّتَهُمْ ، أو كان له عندَهم طَلِبَةٌ ، فأخَذَ من مالِهِم شيئاً ، فَسَبَقَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَطَا


    • ـ لَطَا يَلْطُو : التَجَأَ إلى صَخْرَةٍ أو غارٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَطَّ
    • ـ لَطَّ بالأمْر يَلِطُّ : لَزِمَهُ ،
      ـ لَطَّ عليه : سَتَرَ ، كَأَلَطَّ ،
      ـ لَطَّ عنه الخَبَرَ : طَواهُ وكَتَمَه ،
      ـ لَطَّ الباب : أغْلَقَه .
      ـ لَطَطْتُ الشيءَ : ألصَقْتُهُ ،
      ـ لَطَطْتُ حَقَّه ، ولَطَطْتُ عنه : جَحَدتهُ ، كَأَلْطَطْتُ ،
      ـ لَطَّتِ الناقةُ بِذَنَبِها : ألصَقَتْه بِحيائِها عند العَدْوِ .
      ـ لَطُّ : القِلادَةُ من حَبِّ الحَنْظَلِ المُصَبَّغِ ، ج : لِطاطٌ .
      ـ مِلْطاطُ : حَرْفٌ من أعلى الجَبَلِ ، وجانِبُه ، كاللَّطاطِ ، ورَحَى البِزْرِ ، أو يَدُ الرَّحَى ، وحافَةُ الوادِي ، وساحِلُ البَحْرِ ، والمَنْهَجُ المَوْطوءُ ، وصَوْبَجُ الخَبَّازِ ، ومالَجُ الطَّيَّانِ ، وحَرْفٌ في وَسَطِ رأسِ البَعيرِ ، وناحِيةُ الرأسِ ، أو جُمْلَتُه ، أو جِلْدَتُه ، أو كُلُّ شِقٍّ منه .
      ـ مِلْطاطُ من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، أو التي تَبْلُغُ الدِّماغَ ، كالمِلْطاةِ والمِلْطاءِ والمِلْطى ،
      ـ لِطْلِطُ : الغَليظُ الأَسْنانِ ، والناقةُ الهَرِمَةُ ، والمرأةُ العجوزُ .
      ـ لاَطٌّ مُلِطٌّ : خَبيثٌ مُخْبِثٌ .
      ـ أَلَطُّ : من سَقَطَتْ أسنانُهُ وتأكَّلَتْ .
      ـ لَطَاطِ : السَّنَةُ السَّاتِرةُ عن العَطاءِ الحاجِبَةُ .
      ـ ألَطَّ قَبْرَهُ : أَلزَقَهُ بالأرضِ ،
      ـ ألَطَّ الغَريمُ : مَنَعَ من الحَقِّ .
      ـ الْتَطَّ بالمِسْكِ : تَلَطَّخَ ،
      ـ الْتَطَّتش المرأةُ : اسْتَتَرَتْ ،
      ـ الْتَطَّ الشيءَ : سَتَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مِلْطُ
    • ـ مِلْطُ : الخبيثُ لا يُرْفَعُ له شيءٌ إلاَّ سَرَقَه واسْتَحَلَّه ، والمُخْتَلِطُ النَّسَبِ ، ج : أمْلاطٌ ومُلُوطٌ ، وقد مَلُطَ ومَلَطَ مُلوطاً .
      ـ مَلَطَ الحائِطَ : طَلاهُ ، كمَلَّطَه ،
      ـ مَلَطَ شَعَرَه : حَلَقَه .
      ـ مِلاطُ : الطينُ يُجْعَلُ بينَ سافَي البِناءِ ، ويُمَلَّطُ به الحائِطُ ، والجَنْبُ ، وجانِبا السَّنامِ .
      ـ ابْنا مِلاطٍ : عَضُدَا البعيرِ ، أو كَتِفاهُ .
      ـ ابنُ مِلاطٍ : الهِلالُ .
      ـ مِلْطَاءُ ومِلْطَى من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، كالمِلْطاةِ ، أو القِشْرُ الرقيقُ بينَ لَحْمِ الرأسِ وعَظْمِه .
      ـ أَمْلَطُ : من لا شَعَرَ على جَسَدِه ، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطَةً .
      ـ أمْلَطَتِ الناقةُ جَنينَها : ألْقَتْهُ ولا شَعَرَ عليه ، وهي مُمْلِطٌ ، ج : مَماليطُ ،
      ـ مِمْلاطٌ : المُعْتَادةُ .
      ـ مَلِيطُ : الجَنينُ قبلَ أن يُشْعِرَ .
      ـ مَلَطَتْهُ أمُّه : ولَدَتْه لغيرِ تَمامٍ .
      ـ سَهْمٌ أمْلَطُ ومَلِيطٌ : لا ريشَ عليه ، وقد تَمَلَّطَ .
      ـ امْتَلَطَه : اخْتَلَسَه .
      ـ تَمَلَّطَ : تَمَلَّسَ .
      ـ مَلَطْيَةُ : بلد كثيرُ الفواكِه ، شديدُ البَرْدِ ، والتَّشديدُ لَحْنٌ .
      ـ مَلْطَى : ضَرْبٌ من العَدْوِ .
      ـ مالَطَه : قال نصْفَ بَيْتٍ وأتَمَّه الآخَرُ ، كمَلَّطَه ، تَمْليطاً .
      ـ مالِطةُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لَطا


    • لطا - يلطو ، لطوا
      1 - إلتجأ إلى صخرة أو مغارة .

    المعجم: الرائد

  6. تَلَطَّى
    • تَلَطَّى على العدوّ : انتظر غِرَّتَهم ، أو كان له عندهم طَلِبة فأَخذَ من مالهم شيئا فسبَق به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلَطَّى
    • تلطى - تلطيا
      1 - تلطى على الأعداء : انتظر غفلتهم ، راقبهم

    المعجم: الرائد

  8. لَطَا
    • لَطَا لَطَا ُ لَطوًا : التجأ إِلى صخرةٍ أو غار .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَطَى
    • لَطَى لَطَى َ لَطْيًا : لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَطْي
    • لطي - يلطى ، لطى
      1 - لطيه : أثقله . 2 - لطيه بذلك : ظن عنده ذلك .

    المعجم: الرائد

  11. المَلَطَى
    • المَلَطَى : ضربٌ من العَدْو .
      ويقال : بِعتُه المَلَطَى ، وهو البيعُ بلا عُهدةٍ .
      ويقال : في الدُّعاء على المسافر أَو الغائب : جعَلَهُ اللهُ مَلَطَى : لا عُهْدةَ له ولا رجعة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. المِلْطَى
    • المِلْطَى ، والملْطَاءُ ، والمِلطَاةُ : القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأس ولحمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَلَطَى
    • ملطى - و ملطاة
      1 - جلدة رقيقة بين عظم الرأس ولحمه

    المعجم: الرائد

  14. لَطًى
    • لطى - يلطي ويلطى ، لطيا
      1 - لزق بالأرض

    المعجم: الرائد

  15. لطا


    • " أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه .
      واللَّطاةُ : الأَرض والموضع .
      ويقال : أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله ، وقال ابن أَحمر : وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى ، ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه ، وأَحْلَطَ هذا ، لا أَرِيمُ مَكانِي ؟

      ‏ قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه : أَرضِه وموضعه ، وقال شمر : لم يُجِد أَبو عبيد في لَطاته .
      ويقال : أَلقى لَطاتَه طرح نفسه .
      وقال أَبو عمرو : لَطاتَه مَتَاعه وما معه .
      قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته : معناه أَقام ، كقوله فأَلْقَتْ عَصاها .
      واللَّطاةُ : الثِّقَلُ .
      يقال : أَلقى عليه لَطاتَه .
      ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ ؛ وقال الشماخ فترك الهمز : فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ ، لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض ، فترك الهمز .
      ودائرة اللَّطاةِ : التي في وسَط جَبْهة الدابَّة .
      ولَطاةُ الفرس : وسَطُ جبهته ، وربما استعمل في الإِنسان .
      ابن الأَعرابي : بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي جَبْهَتك .
      واللَّطاةُ : الجبهة .
      وقالوا : فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه من لَطاتِه ، قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة .
      وفي التهذيب : فلان من ثَطاتِه لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره .
      واللَّطاةُ واللُّطاة : اللُّصُوص ، وقيل : اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ ، يقال : كان حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة .
      ولَطا يَلْطا ، بغير همز : لَزِقَ بالأَرض ولم يكد يبرح ، ولَطأَ يَلْطأُ ، بالهمز .
      والمِلْطاء ، على مِفْعال : السِّمْحاقُ من الشِّجاج ، وهي التي بينها وبين العظم القِشرة الرقيقة .
      قال أَبو عبيد : أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في لغة أَهل الحجاز المِلْطا ، بالقصر ؛ قال أَبو عبيد : ويقال لها المِلْطاةُ ، بالهاء ، قال : فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة ؛ قال : وتفسير الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها ؛ يقول : معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان ، قال : وهذا قولهم وليس هو قول أَهل العراق .
      وفي الحديث : أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم توضأَ ؛ قال ابن الأَثير : هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ فُوَقٌ ، ثم قُلِبت فقيل فُقاً ، والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من المدر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لطأ
    • " اللّطْءُ : لزوقُ الشيءِ بالشيء .
      لَطِئَ ، بالكسر ، يَلْطَأُ بالأَرض لُطُوءاً ، ولَطَأَ يَلْطَأُ لَطْأً : لَزِقَ بها .
      يقال : رأَيت فلاناً لاطِئاً بالأَرض ، ورأَيت الذئب لاطِئاً للسَّرِقَةِ .
      ولَطَأْتُ بالأَرض ولَطِئْتُ أَي لَزِقْتُ .
      وقال الشماخ ، فترك الهمز : فَوافَقَهُنَّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ ، * لَطا بصفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطَأَ ، يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض ، فترك الهمزة .
      وفي حديث ابن إِدريسَ : لَطِئَ لساني ، فَقَلَّ عن ذكْرِ اللّهِ ، أَي يَبِسَ ، فكَبُرَ عليه ، فلم يَسْتَطِعْ تَحْرِيكَه .
      وفي حديث نافع بن جبير : إِذا ذُكر عبدُمناف فالْطَهْ ؛ هو من لَطِئَ بالأَرض ، فَحَذف الهمزة ثم أَتْبَعَها هاءَ السكت .
      يريد : إِذا ذُكر ، فالتَصِقُوا في الأَرض ولا تَعُدُّوا أَنفسكم ، وكُونوا كالتُّراب .
      ويروى : فالْطَؤُوا .
      وأَكَمةٌ لاطِئةٌ : لازِقةٌ .
      واللاَّطِئةُ مِن الشِّجاج : السِّمْحاقُ .
      قال ابن الأَثير : من أَسماءِ الشِّجاج اللاَّطئةُ .
      قيل : هي السِّمْحاقُ ، والسِّمْحاقُ عندهم المِلْطَى ، بالقصر ، والمِلْطاةُ .
      والمِلْطَى : قشرة رقِيقة بين عَظْمِ الرأس ولَحْمِه .
      واللاَّطِئةُ : خُراجٌ يَخْرُج بالانسان لا يكادُ يَبْرأُ منه ، ويزعمون أَنه مِن لَسْعِ الثُّطْأَة .
      ولَطَأَه بالعَصا لَطْأً : ضرَبه ، وخص بعضهم به ضربَ الظهر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ملط
    • " المِلْطُ : الخَبِيثُ من الرّجال الذي لا يُدْفَع إِليه شيء إِلا أَلْمَأَ عليه وذهَب به سَرَقاً واسْتِحلالاً ، وجمعه أَمْلاطٌ ومُلُوط ، وقد مَلَطَ مُلوطاً ؛ يقال : هذا مِلْطٌ من المُلوط .
      والمَلاَّطُ : الذي يملُط بالطين ، يقال : ملَطْت مَلْطاً .
      وملَط الحائطَ مَلْطاً ومَلَّطَه : طَلاه .
      والمِلاط : الطين الذي يُجعل بين سافَيِ البِناء ويُمْلَطُ به الحائط ، وفي صفة الجنة : ومِلاطُها مِسْك أَذْفَرُ ، هو من ذلك ، ويُمْلَطُ به الحائط أَي يُخْلط .
      وفي الحديث : إِنّ الإِبل يُمالِطُها الأَجْربُ أَي يُخالِطُها .
      والمِلاطانِ : جانِبا السَّنام ممَّا يلي مُقدَّمَه .
      والمِلاطانِ : الجَنْبانِ ، سميا بذلك لأَنهما قد مُلِطَ اللحمُ عنهما مَلْطاً أَي نُزِع ، ويجمع مُلُطاً .
      والمِلاطانِ : الكَتِفان ، وقيل : المِلاطُ وابن المِلاط الكتف بالمَنكِب والعَضُدِ والمِرفقِ .
      وقال ثعلب : المِلاطُ المِرْفق فلم يزد على ذلك شيئاً ؛

      وأَنشد : يَتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاط والجمع مُلُط ؛ الأَزهري في قول قَطِرانَ السَّعدي : وجَوْن أَعانَتْه الضُّلُوعُ بِزَفْرةٍ إِلى مُلُط بانَتْ ، وبانَ خَصِيلُه ؟

      ‏ قال : إِلى مُلُط أَي مع مُلط ؛ يقول : بان مِرْفقاها من جَنْبِها فليس بها حازٌّ ولا ناكِتٌ ، وقيل للعَضُد مِلاط لأَنه سمي باسم الجنب ، والمُلُط : جمع مِلاط للعَضُدِ والكتفِ .
      التهذيب : وابنا مِلاط العضُدانِ ، وفي الصحاح : ابنا ملاط عضدا البعير لأَنهما يَليانِ الجنبين ؛ قال الراجز يصف بعيراً : كِلا مِلاطَيْهِ إِذا تَعَطَّفا بانَا ، فما رَاعى براع أَجْوَف ؟

      ‏ قال : والمِلاطانِ ههنا العَضُدانِ لأَنهما المائران كما ، قال الراجز : عَوْجاء فيها مَيَلٌ غَيْرُ حَرَدْ تُقَطِّع العِيسَ ، إِذا طال النّجُدْ ، كِلا مِلاطَيْها عن الزَّوْرِ أَبَدّ ؟

      ‏ قال النضر : الملاطان ما عن يمين الكِركرة وشمالها .
      وابنا مِلاطَي البعير : هما العَضُدانِ ، وقيل ابنا ملاطي البعير كتفاه ، وابنا مِلاطٍ : العضُدانِ والكتفان ، الواحد ابن مِلاط ؛

      وأَنشد ابن بري لعُيينة ابن مِرْداس : تَرَى ابْنَيْ مِلاطَيْها ، إِذا هي أَرْقَلَتْ ، أُمِرّا فبانا عن مُشاشِ المُزَوَّر المُزَوَّرُ : موضع الزَّور .
      وقال ابن السكيت : ابنا مِلاط العضدان ، والملاطانِ الإِبْطانِ ؛ وقال أَنشدني الكلابي : لقد أُيِّمَتْ ، ما أُيِّمتْ ، ثم إِنه أُتِيحَ لها رِخْوُ المِلاطَيْن قارِسُ القارِسُ : البارِد ، يعني شيخاً وزوجته ؛

      وأَنشد لجُحَيْشِ بن سالم : أَظُنُّ السِّرْبَ سِرْبَ بَنِي رُمَيْحٍ ، سَتُذْعِرُه شَعاشِعةٌ سِباطُ ويُصْبِحُ صاحِبُ الضّرّاتِ مُوسى جَنِيباً ، حَذْو مائرةِ المِلاطِ (* قوله « والملطى الأرض » الملطى مرسوم في الأَصل بالياء ، وعلى صحته يكون مقصوراً ويوافقه قول شارح القاموس : هي بالكسر مقصورة .) السهلة .
      قال أَبو علي : يحتمل وزْنُها أَن يكون مِفْعالاً وأَن يكون فِعْلاء ، ويقال : بعتُه المَلَسَى والمَلَطَى وهو البيع بلا عُهْدَةٍ .
      ويقال : مضى فلان إِلى موضع كذا فيقال جعله اللّه مَلَطَى لا عُهْدَة أَي لا رجعة .
      والمَلَطَى مثل المَرَطَى : من العَدْوِ .
      والمُتَمَلِّطَةُ : مَقْعَد الاشْتِيامِ ، والاشْتِيامُ : رَئيسُ الرُّكّابِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الطيان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طِينٌ** - [ط ي ن]. 1. "بُنِيَتْ مَنَازِلُ القَرْيَةِ بِالطِّينِ" : تُرَابٌ يُجَلَّلُ بِالْمَاءِ وَيُبْنَى بِهِ، كَمَا يُطْلَى بِهِ، الوَحْلُ.![الأنعام آية 2]** هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ**! (قرآن). 2. "زَادَ الطِّينَ بَلَّةً" : زَادَ الأَمْرَ تَعْقِيداً وَسُوءاً. "زَادَ فِي الطِّينِ بَلَّةً".
معجم الغني
**طَيَّنَ** - [ط ي ن]. (ف: ربا. متعد).** طَيَّنْتُ**،** أُطَيِّنُ**،** طَيِّنْ**، مص. تَطْيِينٌ. "طَيَّنَ الْجُدْرَانَ" : طَلاَهَا بِالطِّينِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطيَّنَ يتطيَّن، تَطَيُّنًا، فهو مُتطيِّن • تطيَّن فلانٌ: مُطاوع طيَّنَ: تلطَّخ بالطين "وقَع الصغير على الأرض المبتلة فتطيَّن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طان يطين ، طن ، طينا ، فهو طائن ، والمفعول مطين• طان الجدار : لطخه بالطين طان الحائط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطين يتطين ، تطينا ، فهو متطين• تطين فلان : مطاوع طين : تلطخ بالطين وقع الصغير على الأرض المبتلة فتطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين يطين ، تطيينا ، فهو مطين ، والمفعول مطين• طين الجدار : لطخه بالطين ، طلاه بالطين طين الحائط - طين إناء من الفخار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائن [ مفرد ] : اسم فاعل من طان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين [ مفرد ] : مصدر طان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين [ جمع ] : جج أطيان : 1 - ( جو ) وحل ؛ تراب مختلط بالماء ، مادة تتكون من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضوية ، حبيباتها دقيقة متماسكة طين مستنقع / الأرض - { هو الذي خلقكم من طين } ° الحجر الطيني : صخر مشكل من الصلصال أو الطين ذو لون رمادي غامق ، يتحلل إلى طين عند تعريضه للهواء - زاد الطين بلة : زاد الأمر سوءا ، أو خطورة . 2 - أرض صالحة للزراعة من ذوي الأطيان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طينة [ مفرد ] : ج طينات وطين : 1 - قطعة من التراب المختلط بالماء . 2 - طبيعة ، خلقة وجبلة شخص أصيل الطينة ° من طينة واحدة : على شاكلة واحدة - من نفس الطينة : تستعمل لتقليل القيمة أو للسخرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيان [ مفرد ] : 1 - من يصنع الطين . 2 - من يطلي الجدران بالطين .
مختار الصحاح
ط ي ن : الطِّينُ الوحل و الطِّينةُ أخص منه و طَيَّنَ السطح تَطْيينا وبعضهم يُنكره ويقول طانَةُ من باب باع فهو مَطِينٌ و الطِّينَةُ الخلقة والجبلة و طَانَ كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو مَطينٌ أيضا و فِلسْطينُ بكسر الفاء بلد
الصحاح في اللغة
الطينُ معروف، والطينَةُ أخصُّ منه. وطَيَّنْتُ السَطح، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ السطح فهو مَطينٌ. وأنشد: فأبْقَى باطِلي والجِدُّ منها   كدُكَّانِ الدَرابِنَةِ المَطينِ والطينَةُ: الخِلْقَةُ والجِبِلَّة. يقال: فلانُ من الطينة الأولى. وطانَ فلان كتابَه: ختَمه بالطينِ. ابن السكيت: طانَهُ الله على الخيرِ وطامَهُ، أي جَبَله عليه. وأنشد: ألا تلكَ نفسٌ طينَ فيها حَياؤُها ويومٌ طانٌ ومكانٌ طانٌ. وأرضٌ طانةٌ: كثيرة الطينِ.حرف الظاء
لسان العرب
الطِّينُ معروف الوَحَلُ واحدته طِينةٌ وهو من الجواهر الموصوف بها حكى سيبويه عن العرب ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها جعله صفة لأَنه في معنى الفعل كأَنه قال لَيّنٍ خاتمها والطان لغة فيه قال المُتَلمِّس بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ كثير الطين وموضع طانٌ كذلك يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً الجوهري يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين وفي التنزيل العزيز أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً قال أَبو إسحق نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته والطِّينة قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه ختمه بالطين هذا هو المعروف وقال يعقوب وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه طلاه بالطين الجوهري طَيَّنْتُ السطحَ وبعضهم ينكره ويقول طِنْتُ السطحَ فهو مَطِينٌ وأَنشد للمُثَقّب العبْدي فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ والطَّيَّانُ صانع الطين وحرفته الطِّيانةُ وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا وهو مذكور في موضعه والطِّينة الخِلْقة والجِبِلَّة يقال فلان من الطِّينة الأُولى وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه وهو يَطِينُه قال أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما قال ابن بري صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة قال والشعر يدل على ذلك وأَنشد الأَحمر لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه إلى تلك نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها وفي الحديث ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه وطِينةُ الرجل خِلْقَتُه وأَصله وطَيْناً مصدر من طانَ ويروى طِيمَ عليه بالميم وهو بمعناه ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك ابن الأَعرابي طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه ويقال ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين بكسر الفاء بلد قال ابن بري فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: