الظِّرُّ : الحجر المضرَّسُ من الصِّوَّان له حَدٌّ كحَدِّ السكِّين كانَتْ تُسْتَعْمَلُ قَديماً أَدَواتٍ حَرْبِيَّةً : حِرابٌ ونِصالٌ وفُؤُوسٌ واحدته : ظِرَّة
,
ظرر
" الظِّرُّ والظُّرَرَةُ والظُّرَرُ : الحَجَرُ عامة ، وقيل : هو الحجر المُدَوّر ، وقيل : قطعة حجر له حَدّ كحدِّ السكين ، والجمع ظِرَّان وظُرَّان . قال ثعلب : ظُرَر وظِرَّان كجُرَذٍ وجِرْذانٍ ، وقد يكون ظِرّان وظُرّان جمع ظِرٍّ كَصِنْوٍ وصِنْوان وذِئْب وذؤبان . وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن عدِيّبن حاتم سأَله فقال : إِنَّا نَصيدُ الصَّيْدَ ولا نَجِدُ ما نُذَكِّي به إِلاَّ الظِّرَارَ وشِقّةَ العَصا ، قال : امْرِ الدمَ بما شئْت . قال الأَصمعي : الظِّرَارُ واحدها ظُرَرٌ ، وهو حجر مُحَدَّدٌ صُلْب ، وجمعُه ظِرَارٌ ، مثل رُطَب ورِطَابٍ ، وظِرَّانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدان ؛ قال لبيد : بجَسْرةٍ تَنْجُل الظِّرَّانَ ناجِيةً ، إِذا تَوقَّدَ في الدِّيْموسةِ الظُّرَرُ وفي حديث عدي أَيضاً : لا سِّكْينَ إِلاَّ الظَّرَّانُ ، ويجمع أَيضاً على أَظِرَّة ؛ ومنه : فأَخذت ظُرَراً من الأَظِرَّة فذَبَحْتُها به . شمر : المَظَرّة فلْقة من الظِّرَّان يقطع بها ، وقال : ظَرِير وأَظِرَّة ، ويقال ظُرَرَةٌ واحدةٌ ؛ وقال ابن شميل : الظِّرُّ حَجَر أَمْلَس عريض يَكسره الرجا فيَجْزِر الجَزورَ وعلى كل لون يكون الظُّرَر ، وهو قبل أَن يُكسر ظُرَرٌ أَيضاً ، وهي في الأَرض سَلِيل وصَفائحُ مثل السيوف . والسَّلِيل الحجر العريض ؛
وأَنشد : تَقِيه مَظارِيرَ الصُّوى من نعاله ؛ بسورٍ تُلحيِّه الحصى ، كنَوى القَسْبِ وأَرض مَظِرَّة ، بكسر الظاء : ذاتُ حجارة ؛ عن ثعلب . وفي التهذيب : ذات ظِرَّان . وحكى الفارسي : أَرى أَرضاً مَظَرَّةً ، بفتح الميم والظاء ، ذات ظِرَّان . والظَّرِيرُ : نَعْتُ المكان الحَزْن . والظَّرِيرُ : المكان الكثير الحجارة ، والجمع كالجمع . والظَّرِيرُ : العلَمُ الذي يُهْتدَى به ، والجمع أَظِرَّةٌ وظُرَّانٌ ، مثل أَرْغْفِة ورُغْفانٍ . التهذيب : والأَظِرَّةُ من الأَعلام التي يهتدى بها مثل الأَمِرَّة ، ومنها ما يكون مَمْطوراً (* قوله : « ممطوراً » بهامش الأَصل ما نصه : صوابه ممطولاً ). صُلْباً يُتَّخذُ منه الرَّحى . والظُّرَرُ والمَظَرَّةُ : الحجر يقطع به . الليث : يقال ظَرَرْتُ مَظَرَّةً ، وذلك أَن الناقة إِذا أَبْلَمت ، وهو داء يأْخذها في حَلْقة الرحم ، فيَضِيق فيأْخذ الراعي مَظَرَّةً ويُدْخل يدَه في بطنها من ظَبْيَتها ثم يقطع من ذلك الموضع كالثُّؤْلولِ ، وهو ما أَبْلم في بطن الناقة ، وظَرَّ مَظَرَّةً : قطعها . وقال بعضهم في المثل : أَظِرِّي فإِنك ناعلة أَي اركبي الظُّرَرَ ، والمعروف بالطاء ، وقد تقدم . "
المعجم: لسان العرب
,
الظِرُّ
ـ الظِرُّ وظُرَرُ وظُرَرَةُ : الحَجَرُ ، أو المُدَوَّرُ المُحدَّدُ منه ، ج : ظُرَّانٌ وظِرَّانٌ ، كالأظْرُورِ والظُّرْظُورِ والمَظْرُورِ ، وجَمْعُه : مَظاريرُ . ـ أرضٌ مُظِرَّةٌ : كثيرَتُهُ ، كالظَّرِيرِ ، وهو أيضاً عَلَمٌ يُهْتَدَى به ، ج : ظِرارٌ وأظِرَّةٌ . ـ مِظَرَّةُ : الحَجَرُ يُقْدَحُ به النارُ ، ـ مَظَرَّةُ : كسْرُ الحَجَر ذي الحَدّ . ـ ظَرَّ مَظَرَّةً : قَطَعَها ، ـ ظَرَّ الناقَةَ : ذَبَحَهَا ، و ’‘ أطِرِّي فإِنَّكِ ناعِلَةٌ ’‘، بالطاء أعْرَفُ ـ أظَرَّ : مَشَى على الظُّرَرِ . ـ ظَرٌّ وظُرٌّ : ماءٌ .
المعجم: القاموس المحيط
ظِرَانُ
ـ ظِرَانُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
ظَرّ
ظر - ج ، ظران ظران وظرار وأظرة 1 - ظر : حجر له حد كحد السكين . 2 - ظر : قطع من الصوان كان الأقدمون يتخذون منها الأدوات الحادة القاطعة .
المعجم: الرائد
الظُّرَرُ
الظُّرَرُ : الحجرُ المضرَّس ، واحدتُه : ظُرَرة .
المعجم: المعجم الوسيط
أَظَرَّ
أَظَرَّ الرجلُ : وقع في أَرض ذاتِ ظُرَرِ . و أَظَرَّ المكانُ : كَثُرَ ظِرَّانُهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
أَظَرّ
أظر - إظرارا 1 - أظر : مشى على « الظر »، وهو حجر حاد . 2 - أظر : وقع في أرض ذات ظر . 3 - أظرت الأرض : كثر ظرانها .
المعجم: الرائد
ظُرَّان
ظران 1 - قطع من الصوان كان الأقدمون يتخذون منه الأدوات الحادة القاطعة
الظِّرُّ : الحجر المضرَّسُ له حَدٌّ كحَدِّ السكِّين . واحدته : ظِرَّة . و الظِّرُّ قطعٌ من الصَّوَّانِ كانت تُستعمل في الأَزمنة القديمة على أَشكال حرابٍ ونصالٍ وفئوس وما شاكلها . والجمع : ظُرَّان ، وظِرَار .
" الظِّرُّ والظُّرَرَةُ والظُّرَرُ : الحَجَرُ عامة ، وقيل : هو الحجر المُدَوّر ، وقيل : قطعة حجر له حَدّ كحدِّ السكين ، والجمع ظِرَّان وظُرَّان . قال ثعلب : ظُرَر وظِرَّان كجُرَذٍ وجِرْذانٍ ، وقد يكون ظِرّان وظُرّان جمع ظِرٍّ كَصِنْوٍ وصِنْوان وذِئْب وذؤبان . وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن عدِيّبن حاتم سأَله فقال : إِنَّا نَصيدُ الصَّيْدَ ولا نَجِدُ ما نُذَكِّي به إِلاَّ الظِّرَارَ وشِقّةَ العَصا ، قال : امْرِ الدمَ بما شئْت . قال الأَصمعي : الظِّرَارُ واحدها ظُرَرٌ ، وهو حجر مُحَدَّدٌ صُلْب ، وجمعُه ظِرَارٌ ، مثل رُطَب ورِطَابٍ ، وظِرَّانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدان ؛ قال لبيد : بجَسْرةٍ تَنْجُل الظِّرَّانَ ناجِيةً ، إِذا تَوقَّدَ في الدِّيْموسةِ الظُّرَرُ وفي حديث عدي أَيضاً : لا سِّكْينَ إِلاَّ الظَّرَّانُ ، ويجمع أَيضاً على أَظِرَّة ؛ ومنه : فأَخذت ظُرَراً من الأَظِرَّة فذَبَحْتُها به . شمر : المَظَرّة فلْقة من الظِّرَّان يقطع بها ، وقال : ظَرِير وأَظِرَّة ، ويقال ظُرَرَةٌ واحدةٌ ؛ وقال ابن شميل : الظِّرُّ حَجَر أَمْلَس عريض يَكسره الرجا فيَجْزِر الجَزورَ وعلى كل لون يكون الظُّرَر ، وهو قبل أَن يُكسر ظُرَرٌ أَيضاً ، وهي في الأَرض سَلِيل وصَفائحُ مثل السيوف . والسَّلِيل الحجر العريض ؛
وأَنشد : تَقِيه مَظارِيرَ الصُّوى من نعاله ؛ بسورٍ تُلحيِّه الحصى ، كنَوى القَسْبِ وأَرض مَظِرَّة ، بكسر الظاء : ذاتُ حجارة ؛ عن ثعلب . وفي التهذيب : ذات ظِرَّان . وحكى الفارسي : أَرى أَرضاً مَظَرَّةً ، بفتح الميم والظاء ، ذات ظِرَّان . والظَّرِيرُ : نَعْتُ المكان الحَزْن . والظَّرِيرُ : المكان الكثير الحجارة ، والجمع كالجمع . والظَّرِيرُ : العلَمُ الذي يُهْتدَى به ، والجمع أَظِرَّةٌ وظُرَّانٌ ، مثل أَرْغْفِة ورُغْفانٍ . التهذيب : والأَظِرَّةُ من الأَعلام التي يهتدى بها مثل الأَمِرَّة ، ومنها ما يكون مَمْطوراً (* قوله : « ممطوراً » بهامش الأَصل ما نصه : صوابه ممطولاً ). صُلْباً يُتَّخذُ منه الرَّحى . والظُّرَرُ والمَظَرَّةُ : الحجر يقطع به . الليث : يقال ظَرَرْتُ مَظَرَّةً ، وذلك أَن الناقة إِذا أَبْلَمت ، وهو داء يأْخذها في حَلْقة الرحم ، فيَضِيق فيأْخذ الراعي مَظَرَّةً ويُدْخل يدَه في بطنها من ظَبْيَتها ثم يقطع من ذلك الموضع كالثُّؤْلولِ ، وهو ما أَبْلم في بطن الناقة ، وظَرَّ مَظَرَّةً : قطعها . وقال بعضهم في المثل : أَظِرِّي فإِنك ناعلة أَي اركبي الظُّرَرَ ، والمعروف بالطاء ، وقد تقدم . "