وصف و معنى و تعريف كلمة الظرب:


الظرب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ظاء (ظ) و راء (ر) و باء (ب) .




معنى و شرح الظرب في معاجم اللغة العربية:



الظرب

جذر [ظرب]

  1. الظرب: (مصطلحات)
    • بفتح فكسر ، جمع ظِراب وأظرب ، الجبيل المنبسط ، الرابية الصغيرة . ( فقهية )
  2. ظَرَب: (اسم)
    • ظَرَب : مصدر ظَرِبَ
  3. ظَرِب: (اسم)
    • الجمع : ظِرَابٌ
    • الظَّرِبُ : ما نَتَأَ من الحجارةِ وحُدِّد طرفُه
    • الظَّرِبُ : الجبلُ المنبسطُ وفي حديث الاستسقاءِ : حديث شريف اللَّهُمَّ عَلَى الآكام والظِّرَابِ وبُطُونِ الأَودية /
  4. ظَرِبَ: (فعل)

    • ظَرِبَ ، يَظْرَبُ مصدر ظَرَبٌ
    • ظَرِبَ الشَّيْءُ : لَصِقَ
,
  1. الظَّرِبُ
    • الظَّرِبُ : ما نَتَأَ من الحجارةِ وحُدِّد طرفُه .
      و الظَّرِبُ الجبلُ المنبسطُ . والجمع : ظِرَابٌ .
      وفي حديث الاستسقاءِ : حديث شريف اللَّهُمَّ عَلَى الآكام والظِّرَابِ وبُطُونِ الأَودية //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ظرب
    • " الظَّرِبُ ، بكسر الراءِ : كلُّ ما نَتأَ من الحجارة ، وحُدَّ طَرَفُه ؛ وقيل : هو الجَبَل الـمُنْبَسِط ؛ وقيل : هو الجَبَلُ الصغير ؛ وقيل : الرَّوابي الصغار ، والجمعُ : ظِرابٌ ؛ وكذلك فسر في الحديث : الشَّمْسُ على الظِّرَابِ .
      وفي حديث الاستسقاءِ : اللهم على الآكام ، والظِّرابِ ، وبُطونِ الأَوْدية ، والتِّلالِ .
      والظِّرابُ : الرَّوابي الصِّغارُ ، واحدها ظَرِبٌ ، بوزن كَتِفٍ ، وقد يجمع ، في القلة ، على أَظْرُبٍ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَيْنَ أَهْلُكَ يا مَسْعُودُ ؟ فقال : بهذه الأَظْرُبِ السَّوَاقِطِ ؛ السَّواقِطُ : الخاشعةُ المنخفضةُ .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : رأَيتُ كأَني على ظَرِبٍ .
      ويُصَغَّر على ظُرَيْبٍ .
      وفي حديث أَبي أُمامة في ذكر الدجال : حتى ينزلَ على الظُّرَيْبِ الأَحمر .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : إِذا غَسَقَ الليلُ على الظِّرابِ ؛ إِنما خَصَّ الظِّراب لِقَصرها ؛ أَراد أَنّ ظُلْمة الليل تَقْرُبُ من الأَرض .
      الليث : الظَّرِبُ من الحجارة ما كان ناتِئاً في جَبَلٍ ، أَو أَرضٍ خَرِبةٍ ، وكان طَرَفُه الثاني مُحَدَّداً ، وإِذا كان خِلْقَةُ الجَبَلِ كذلك ، سُمِّيَ ظَرِباً .
      وقيل : الظَّرِبُ أَصْغَرُ الإِكامِ وأَحَدُّه حَجراً ، لا يكون حَجَرُه إِلاَّ طُرَراً ، أَبيضُه وأَسْودُه وكلُّ لونٍ ، وجمعه : أَظْرابٌ .
      والظَّرِبُ : اسم رجل ، منه .
      ومنه سُمِّي عامِرُ بن الظَّرِبِ العَدْوانيّ ، أَحدُ فُرْسانِ بني حِمَّانَ بنِ عبدِالعُزَّى ؛ وفي الصحاح : أَحَدُ حُكَّامِ العَرَب .
      قال مَعْد يِكرب ، المعروفُ بغَلْفاءَ ، يَرْثي أَخاه شُرَحْبيلَ ، وكان قُتِلَ يومَ الكُلابِ الأَوَّل : إِنَّ جَنْبِـي عن الفِراشِ لَنابِ ، * كَتَجافي الأَسَرّ فَوْقَ الظِّرابِ من حديثٍ نَمَى إِليَّ ، فما تَرْقأُ * عَيْني ، ولا أُسِـيغُ شَرابِـي من شُرَحْبيلَ ، إِذ تَعاوَرَهُ الأَرْ * ماحُ في حالِ صَبْوةٍ وشَبَابِ والكُلابُ : اسمُ ماءٍ .
      وكان ذلك اليومَ رئيس بَكْرٍ .
      والأَسَرُّ : البعير الذي في كِرْكِرَتِه دَبْرَةٌ ؛ وقال الـمُفَضَّلُ : الـمُظَرَّبُ الذي لَوَّحَتْهُ الظِّرابُ ؛ قال رؤْبة : شَدَّ الشَّظِـيُّ الجَنْدَلَ الـمُظَرَّبا وقال غيره : ظُرِّبَتْ حَوافِرُ الدابةِ تَظْريباً ، فهي مُظَرَّبة ، إِذا صَلُبَتْ واشْتَدَّتْ .
      وفي الحديث : كان له فرسٌ يقال له الظَّرِبُ ، تشبيهاً بالجُبَيْل ، لقُوَّته .
      وأَظْرابُ اللِّجَامِ : العُقَدُ التي في أَطْرافِ الـحَديدِ ؛

      قال : بادٍ نَواجِذُه عنِ الأَظْرابِ وهذا البيتُ ذكره الجوهريّ شاهداً على قوله : والأَظْرابُ أَسْناخُ الأَسْنانِ ؛ قال عامر بن الطُّفَيْلِ : ومُقَطِّعٍ حَلَقَ الرِّحالةِ سابِـحٍ ، * بادٍ نَواجِذُه عنِ الأَظْرابِ وقال ابن بري : البيت للَبيد يصف فرساً ، وليس لعامر بن الطفيل ، وكذلك أَورده الأَزهري للبيد أَيضاً ، وقال : يقول يُقَطِّعُ حَلَقَ الرِّحالةِ بوثُوبِه ، وتَبْدو نَواجِذُه ، إِذا وَطِـئَ على الظِّرابِ أَي كَلَح .
      يقول : هو هكذا ، وهذه قُوَّتُه ، قال : وصوابه ومُقَطِّعٌ ، بالرفع ، لأَن قبله : تَهْدي أَوائِلَهُنَّ كلُّ طِمِرَّةٍ ، * جَرْداءُ مثلُ هِراوةِ الأَعْزابِ والنَّواجذُ ، ههنا : الضَّواحِكُ ؛ وهو الذي اختاره الهروي .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، ضَحِكَ حتى بَدَتْ نواجذُه ؛ قال : لأَن جُلَّ ضَحِكِه كان التَّبَسُّمَ .
      والنواجذُ ، هنا : آخر الأَضراس ، وذلك لا يَبينُ عند الضَّحِك .
      ويقوّي أَن الناجذَ الضاحكُ قول الفرزدق : ولو سأَلَتْ عنِّي النَّوارُ وقَوْمُها ، * إِذَنْ لم تُوارِ الناجِذَ الشَّـفَتانِ وقال أَبو زُبَيْدٍ الطائي : بارِزاً ناجذاه ، قد بَرَدَ الـمَوْ * تُ ، على مُصْطَلاهُ ، أَيَّ بُرودِ والظُّرُبُ ، على مثال عُتُلٍّ : القصير الغليظُ اللَّحِيمُ ، عن اللحياني ؛

      وأَنشد : ‏ يا أُمَّ عبدِاللّهِ أُمَّ العبدِ ، يا أَحسَنَ الناسِ مَناطَ عِقْدِ ، لا تَعْدِليني بظُرُبٍّ جَعْدِ أَبو زيد : الظَّرِباءُ ، ممدود على فَعِلاءَ .
      (* قوله « الظرباء ممدود الخ » أي بفتح الظاء وكسر الراء مخفف الباء ويقصر كما في التكملة ، وبكسر الظاء وسكون الراء ممدوداً ومقصوراً كما في الصحاح والقاموس .
      دابة شبه القرد .
      قال أَبو عمرو : هو الظَّرِبانُ ، بالنون ، وهو على قدر الـهِرِّ ونحوه .
      وقال أَبو الهيثم : هو الظَّرِبَـى ، مقصور ، والظَّرِباءُ ، ممدود ، لحن ؛

      وأَنشد قول الفرزدق : فكيف تُكَلِّمُ الظَّرِبَـى ، عليها * فِراءُ اللُّؤْمِ ، أَرْباباً غِضاب ؟

      ‏ قال : والظَّرِبَـى جمع ، على غير معنى التوحيد .
      قال أَبو منصور وقال الليث : هو الظَّرِبَـى ، مقصور ، كما ، قال أَبو الهيثم ، وهو الصواب .
      وروى شمر عن أَبي زيد : هي الظَّرِبانُ ، وهي الظَّرابِـيُّ ، بغير نون ، وهي الظِّرْبَـى ، الظاء مكسورة ، والراء جزم ، والباء مفتوحة ، وكلاهما جِماعٌ : وهي دابة تشبه القرد ؛

      وأَنشد : لو كنتُ في نارٍ جحيمٍ ، لأَصْبَحَت * ظَرابِـيُّ ، من حِمّانَ ، عنِّي تُثيرُها < ص : ؟

      ‏ قال أَبو زيد : والأُنثى ظَرِبانةٌ ؛ وقال البَعِـيثُ : سَواسِـيَةٌ سُودُ الوجوهِ ، كأَنهم * ظَرابِـيُّ غِربانٍ بمَجْرودةٍ مَحْلِ والظَّرِبانُ : دُوَيْبَّة شِـبْهُ الكلب ، أَصَمُّ الأُذنين ، صِماخاه يَهْوِيانِ ، طويلُ الخُرْطوم ، أَسودُ السَّراة ، أَبيضُ البطن ، كثير الفَسْوِ ، مُنْتِنُ الرائحة ، يَفْسُو في جُحْرِ الضَّبِّ ، فيَسْدَرُ من خُبْث رائحته ، فيأْكله .
      وتزعم الأَعراب : أَنها تفسو في ثوب أَحدهم ، إِذا صادها ، فلا تذهب رائحته حتى يَبْلى الثوبُ .
      أَبو الهيثم : يقال هو أَفْسى من الظَّرِبانِ ؛ وذلك أَنها تَفْسُو على باب جُحْرِ الضَّبِّ حتى يَخْرُجَ ، فيُصادَ .
      الجوهري في المثل : فَسا بَيْنَنا الظَّرِبانُ ؛ وذلك إِذا تَقاطَعَ القومُ .
      ابن سيده : قيل هي دابة شِبْهُ القِرْد ، وقيل : هي على قَدْرِ الـهِرِّ ونحوه ؛ قال عبداللّه بن حَجَّاج الزُّبَيْدِيّ التَّغْلَبـيّ : أَلا أََبْلِغا قَيْساً وخِنْدِفَ أَنني * ضَرَبْتُ كَثِـيراً مَضْرِبَ الظَّرِبانِ يعني كثير بن شهاب الـمَذْحِجيّ ، وكان معاويةُ ولاّه خُراسان ، فاحْتازَ مالاً ، واستتر عند هانئ بن عُروة الـمُراديّ ، فأَخذه من عنده وقتله .
      وقوله مَضْرِبَ الظَّرِبانِ أَي ضَرَبْتُه في وجهه ، وذلك أَن للظَّرِبان خَطّاً في وجهه ، فشَبَّه ضربته في وجهه بالخَطِّ الذي في وَجْهِ الظَّرِبانِ ؛ وبعده : فيا لَيْتَ لا يَنْفَكُّ مِخْطَمُ أَنفِه ، * يُسَبُّ ويُخْزَى ، الدَّهْرَ ، كُلُّ يَمان ؟

      ‏ قال : ومن رواه ضَرَبْتُ عُبَيْداً ، فليس هو لعبداللّه ابن حَجَّاج ، وإِنما هو لأَسَدِ بن ناغِصةَ ، وهو الذي قَتَلَ عُبيداً بأَمر النُّعْمان يوم بُوسَةَ ؛ والبيت : أَلا أَبلغا فِتْيانَ دُودانَ أَنـَّني * ضَرَبْتُ عُبيداً مَضْرِبَ الظَّرِبانِ غَداةَ تَوَخَّى الـمُلْكَ ، يَلتَمِسُ الـحِبا ، * فَصادَفَ نَحْساً كانَ كالدَّبَرانِ الأَزهري :، قال قرأْت بخط أَبي الهيثم ، قال : الظِّرْبانُ دابة صغير القوائم ، يكون طُولُ قوائمه قدر نصف إِصبع ، وهو عريضٌ ، يكون عُرْضُه شبراً أَو فتراً ، وطُولُه مقدار ذراع ، وهو مُكَربَسُ الرأْس أَي مجتمعه ؛ قال : وأُذناه كأُذُنَي السِّنَّوْر ، وجمعه الظِّرْبَـى .
      وقيل : الظِّرْبَـى الواحدُ ، وجمعه ظِرْبانٌ .
      ابن سيده : والجمعُ ظَرابينُ وظَرابِـيُّ ؛ الياء الأُولى بدل من الأَلف ، والثانية بدل من النون ، والقول فيه كالقول في إِنسانٍ ، وسيأْتي ذكره .
      الجوهري : الظِّرْبَـى على فِعْلَى ، جمع مثل حِجْلَى جمع حَجَلٍ ؛ قال الفرزدق : وما جعل الظِّرْبَـى ، القِصارُ أُنوفُها ، إِلى الطِّمِّ من مَوْجِ البحارِ الخَضارمِ وربما مُدَّ وجُمع على ظَرابِـيّ ، مثل حِرْباءٍ وحَرابيّ ، كأَنه جمع ظِرْباء ؛

      وقال : وهل أَنتُم إِلاّ ظَرابِـيُّ مَذْحِجٍ ، * تَفَاسَى وتَسْتَنْشِـي بآنُفِها الطُّخْمِ وظِرْبَـى وظِرْباء : اسمان للجمع ، ويُشْتَمُ به الرجلُ ، فيقال : يا ظَرِبانُ .
      ويقال : تَشاتَما فكأَنما جَزَرا بينهما ظَرِباناً ؛ شَبَّهوا فُحْشَ تشاتمهما بنَتْنِ الظَّربان .
      وقالوا : هما يَتنازعان جِلْدَ الظَّرِبانِ أَي يَتَسابَّانِ ، فكَـأَنَّ بينهما جِلْدَ ظَرِبانٍ ، يَتَناولانِه ويَتَجاذَبانِه .
      ابن الأَعرابي : من أَمثالهم : هما يَتَماشَنانِ جِلْدَ الظَّرِبانِ أَي يَتَشاتمان .
      والـمَشْنُ : مَسْحُ اليدين بالشيءِ الخَشِنِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة


    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay



    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الظرب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ظَرِبَ** - [ظ ر ب]. (ف: ثلا. لازم).** ظَرِبَ**،** يَظْرَبُ** مص. ظَرَبٌ. "ظَرِبَ الشَّيْءُ" : لَصِقَ.
معجم الغني
**ظَرِبٌ** - ج:** ظِرابٌ**. [ظ ر ب]. 1. : ما نَشَأَ مِنَ الحِجارَةِ وَحُدِّدَ طَرَفُهُ. 2. : الجَبَلُ الْمُنْبَسِطُ.!** اللَّهُمَّ على الآكامِ والظِّرابِ وَبُطونِ الأَوْدِيَةِ!** (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظربان [ مفرد ] : ( حن ) حيوان من اللواحم ، من الفصيلة السمورية ، أصغر من السنور ، منتن الرائحة .
المعجم الوسيط
ـَ ظَرَباً: لصق.( الظَّرِب ): ما نتأ من الحجارة وحُدِّد طرفه. وـ الجبل المنبسط. ( ج ) ظِرَاب. وفي حديث الاستسقاء: ( اللَّهُمَّ على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية ).( الظَّرِبَان ): حيوان من رتبة اللواحم والفصيلة السَّمُّوريَّة، أصغر من السِّنَّوْر، أصلم الأذنين، مجتمع الرأس، طويل الخَطْم، قصير القوائم، منتن الرائحة. ويقال: فسا بينهم الظَّرِبَان: تقاطعوا وتفرَّقوا. ( ج ) ظِرْبَى، وظَرَابين، وظَرَابيّ.
الصحاح في اللغة
الظَرِبُ، بكسر الراء: واحد الظِرابِ، وهي الروابي الصغار. والأَظْرابُ: أسْناخُ الأسنان. قال عامر ابن الطفيل: ومُقَطِّعٍ حَلَقَ الرِحالَةَ سابحٍ   بادٍ نواجِذُهُ عن الأظرابِ والظَرِبان: دُوَيْبّةٌ كالهرّة مُنْتِنَةُ الريح. وفي المثل: فَسا بينَنا الظَرِبانُ، وذلك إذا تقاطع القوم. قال الشاعر: ألا أبلغا قيساً وخِنْـدَفَ أنّـنـي   ضربت كَثيراً مَضْرِبَ الظَرِبانِ يعني كثير بن شِهاب. وكذلك الظِربى على وزن فِعْلى، وهو جمعٌ مثل حِجْلى جمع حَجَلٍ. قال الفرزدق: وما جَعَل الظِرْبى القِصارَ أنوفُهـا   إلى الطِمِّ من مَوج البحار الخَضارِم وربما جُمع على ظَرابِيَّ. وقال: وهل أنتمُ إلا ظَرابِيُّ مَذْحِـجٍ   تَفاسى وتستنشِي بآنُفِها الطخْمُ ورجل ظُرُبٌّ: القصير اللَحيمُ.
تاج العروس

الظَّرِبُ كَكَتِف : ما نَتَأَ من الحِجَارَة وحَدَّ طَرَفُه هَكَذَا ذَكَرَه ابن السِّيد في الفرق . أَو الجَبَلُ المُنْبَسِطُ لَيْسَ بالعَالِي كَذَا قَيَّدَه بَعْضُهُم أَو الصَّغِيرُ . والظَّرِبُ : الرَّابِيَةُ الصَّغِيرَةُ . ج ظِرَابٌ كَكِتَاب وزَادَ في النِّهَايَة : وأَظْرُبٌ كأَفْلُسٍ . وفي المِصْبَاح عن ابْنِ السَّرَّاجِ أَنَّ قِيَاسَه أَفْعَال وكأَنَّهُم تَوَهَّمُوا مُخَفَّفاً كَسَهْم وسِهَام وَهُو ظَاهِر لأَنَّهم لمْ يَذْكُرُوا في مُفْرَدَات فِعَال بِالكَسْرِ كَكَتِف على كَثرة مُفْرَدَاتِه قَالَه شَيْخُنَا . وفي حَدِيث الاسْتِسْقَاء اللَّهُمَّ عَلَى الظِّرَابِ والآكَامِ فَسَّرهَا أَهْلُ الغَرِيب بالمَعْنَى الثَّانِي وهكذا في النهايَة والفَائِق وابن السيد بالأَوّل . وقال الشاعر :

إِنَّ جَنْبِي عنِ الفِرَاشِ لَنَابِي ... كَتَجَافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرَابِ

من حَدِيثِ نَمَى إِليّ فما تَرْ ... قَأُ عَيْنِي ولا أُسِيغُ شَرَابي

من شُرَحْبِيلَ إِذ تَعَاوَرَهُ الأَرْ ... مَاحُ في حَالِ صَبْوَةِ وشَبَابِ والأَسَرُّ : البَعِيرُ الذِي في كِرْكِرَتِه دَبْرَةٌ . الظَّرِبُ : اسم رَجُل وهُو الظَّرِبُ بنُ الحَارِث بْنِ فِهْرِ القُرَشِيُّ وَالِدُ عَامِر أَحَد حكام العرب وحكمائهم . الظَّرِبُ : فَرَسٌ للنبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم ورُوي بفَتْح فَسُكُون على النَّقْلِ والتَّخْفِيفِ . وأَمَّا الذي في نُورِ النِّبْرَاس أَنه كَكِتَاب فَهُو وَهَم وتَصْحِيف كما قَالَه شَيْخُنَا وهو مِنْ أَشْهر خَيْله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلم وأَعْرَافِهَا سُمِّيَ بذلك لِكِبرِهِ أَو لِسمَنه أَو لِقُوَّته وصَلاَبَته أَي تَشْبِيهاً له بالجُبَيْل . قَالُوا : أَهْدَاه له صَلى الله عَلَيْه وسَلَّم فَرْوَةُ بنُ عَمْرو الجُذَامِيّ أَو رَبيعَةُ بن أَبِي البَرَاء أَو جُنَادَةُ بْنُ المُعَلَّى وَكَانَ حَاضِراً في غَزْوَةِ المُرَيْسِيع مَعًه صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم . الظَّرِبُ : بِرْكَةٌ بين القَرْعَاءِ وَوَاقِصَة . وظَرِبُ لُبْنٍ بضم فسكون : ع . الظُّرُبُّ كالعُتُلِّ : القَصِيرُ الغَليظ اللَّحِيمُ عن اللِّحْيَانيّ وأَنْشَدَ :

" يا أُمَّ عَبْدِ اللهِ أُمَّ العَبْد

" يا أَحْسَنَ النَّاسِ مَنَاطَ العِقْدِ

" لا تَعْدِلِيني بِظُرُبّ جَعْدِ الظَّرِبَانُ كَالْقَطِرَان . وفي المصباح : والظِّرْبَان على صيغَة المُثَنَّى والتَّخْفِيفِ بِكَسْر الظّاءِ وسكون الرَّاءِ لغة . قلت : روَاه أَبو عمرو ورواه أَيضاً شَمِر عَن أَبي زيد وزاد : وهِي الظَّرَابيُّ بغير نون ونقل شيخنا عن ابن جنى في المحتسب سُكُونَ الرَّاءِ مَعَ فَتْح الرَّاءِ أَيْضاً : دُوَيْبَّةٌ كالهِرَّة ونَحْوِهَا قاله أَبُو زَيْد وقِيل : شَبِيهٌ بالقِرْد قاله أَبو عَمرو وابْنُ سِيدَه وقيل بالكَلْبِ الصِينِيِّ القَصِير كذا في المصبَاح . مُنْتِنَةُ الرَّائِحَةِ كَثِيرَةُ الفَسْوِ وقِيل : هُو فَوْقَ جَرْوِ الكَلْب كذا في المُسْتَقْصَى . وقَال الأَزْهَرِيّ : قَرأْتُ بخط أَبي الهَيْثَم قال : الظِّرْبَانُ : دَابّةٌ صَغِير القَوَائِم يكون طُولُ قَوَائِمه قدرَ نِصْفِ إِصْبَع وهو عَرِيضٌ يكونُ عَرْضُه شِبْراً أَو فِتْراً وطُولُه مقْدَارُ ذِرَاع وهُو مُكَرْبَسُ الرَّأْس أَي مُجْتَمِعُه قال : وأُذُنَاه كأُذُنَيِ السِّنَّوْر كالظَّرْبَّاء على فَعِلاَّء بكسْر العين ؛ عن أَبِي زَيْدِ . وقال أَبو الهَيْثَمِ : هو مَقْصُور عَلَى هَذَا المِثَال قيل : هِيَ دَابَّة شِبْهُ القِرْد أَصَمُّ الأُذُنَيْن صِمَاخَاه يَهْوِيَان طَوِيلُ الخُرْطُوم أَسْوَدُ السَّرَاة أَبْيَضُ البَطْن ويقَال : إِنَّ ظَهْرَه عَظْمٌ وَاحد بلا قَفَصٍ لا يَعْمَل فيه السَّيْفُ لصَلابَة جِلْدِه إِلا أَن يُصِيبُ أَنْفَه ج ظَرَابِينُ قَال أَبو زيد : والأُنثَى ظَرِبَانَه قد تحذف النون من الجمع . قال البَعِيث :

سَوَاسِيَةٌ سُودُ الوُجُوهِ كَأَنَّهُم ... ظَرَابِيُّ غِرْبَانِ بِمَجْرُودَة مَحْلِوقد تَقَدَّم أَنَّه مِنْ رِوَايَة شَمِر عَنِ أَبِي زَيْد . رُوِيَ أَيْضاً ظِرْبَى الرَّاء جَزْمٌ روى أَيضاً ظِرْبَاء بكسرهما عَلى فِعْلاء مَمْدُود . وقَال أَبو الهيثم : هو الظَّرِبَى مَقْصُورٌ والظَّرِبَاء مَمْدُودٌ لَحْنٌ وأَنْشَدَ قَوْلَ الفَرَزْدَق :

فَكَيْفَ تُكَلِّمُ الظَّرِبَى عليها ... فِرَاءُ اللُّؤْمِ أَرْبَاباً غِضَابا قال : والظَّرِبَى على غيرِ مَعْنَى التَّوْحِيدِ . قال أبو منصور : وقال الليث : هو الظَّرِبَى مقصور كما قَال أَبو الهَيْثَمِ وهو الصَّوَاب : اسمان للجَمْع وقال عَبْد الله بنُ حَجَّاج الزُّبَيْديُّ التَّغْلَبِيّ :

ألاَ أَبْلِغَا قَيْساً وخِنْدِفَ أَنَّنِي ... ضَرَبْتُ كَثِيراً مَضْرِبَ الظَّرِبَانِ يَعْنِي كَثِيرَ بْنَ شِهَابٍ المَذْحِجِيَّ . وقوله : مَضْرِبَ الظَّرِبَان أَي ضَرَبْتُه في وجهه وذلك أَن للظَّرِبَان خَطّاً في وجهه فَشَبَّه ضَرْبته في وَجْهِه بالخَطِّ الذي في وَجْهِ الظَّربان ومن رواه : ضَرَبْتُ عُبَيْداً فَلَيْسَ هُوَ لِعُبِدِ الله بْن حَجَّاج وإِنما هو لأَسَدِ بْنِ نَاعِصَةَ وهو الَّذِي قَتَل عُبَيْداً بأَمْرِ النُّعْمَان والبيتُ :

أَلاَ أَبْلِغَا فِتْيَانَ دُودَانَ أَنَّنِي ... ضَرَبْتُ عُبَيْداً مَضْرِبَ الظَّرِبَانِ

غَدَاةَ تَوَخَّى المُلْكَ يَلْتَمِسُ الحِيَا ... فَصَادَف نَحْساً كان كالدَّبْرَانِ وقال الأَزهريّ : جمْع الظِّرْبَانِ الظِّرْبَى وقيل : الظِّرْبَى الوَاحِدُ وجمعه ظِرْبَان أَي بكسر فسكون . وعن ابن سيده : والجمع ظَرَابِين وظَرَابِيُّ اليَاءُ بَدَلٌ من الأَلِفِ والثَّانِيَة بَدَلٌ من النُّونِ والقَوْلُ فِيه كالقَوْل في إِنْسَان وسيأْتِي ذِكْرُه . وقال الجَوْهَرِيّ : الظِّرْبَى على فِعْلَى جمع مثل حِجْلى جمع حَجِلٍ قال الفرزدق :

" ومَا جَعَل الظِّرْبَى القِصَارُ أُنُوفُهاإِلى الطِّمِّ من مَوْجِ البحَارِ الخَضَارِمِ وربما جُمِعَ عَلى ظَرَابِيّ كأَنَّه جَمْعُ ظِرْبَاء وقال :

وهَلْ أَنْتُمُ إِلاَّ ظَرَابِيُّ مَذْحِجٍ ... تَفَاسَى وتَسْتَنْشِي بآنُفِهَا الطُّخْمِويُشْتَمُ بِه الرَّجُلُ فيُقَالُ : يا ظَرْبَانُ . ونَقَل شَيْخُنَا عن أَبِي حَيّان : لَيْسَ لَنَا جَمْعٌ على فِعْلَى بِالكَسْرِ غيرَ هذَيْن اللَّفْظَيْن . ويقَال : إِن أَبَا الطَّيِّب المُتَنَبِّي لَقِي أَبا عَلِيّ الفَارِسيّ فَقَالَ له : كَمْ لَنَا من الجُمُوع على فِعْلَى بالكَسر فَقَالَ أَبو الطَّيّب بَديهَةً : حِجْلَى وظِرْبَى لا ثَالِثَ لَهُمَا . فَمَا زَال أَبُو عَلِيّ يَبْحَث : هل يَسْتَدْرِكُ عَلَيْهِ ثَالِثاً وكان رَمِداً فلم يُمْكِنْ لَهُ ذَلِكَ حَتَّى قِيلَ : إِنَّه مع كَثْرَة المُرَاجَعَة ورَمَد عَيْنَيْه آلَ بِه الأَمْرُ إِلَى ضَعْفِ بَصَرِه ويقال : إِنَّه عَمِيَ بِسَبَ ذَلِكَ . والله أَعلم . ثم قَالَ وَهِيَ من الْغَرَائِبِ الدَّالَّةِ عَلَى مَعْرِفَةِ أَبِي الطَّيِّب وسَعَةِ اطِّلاَعِه رَحِم اللهُ الجَمِيع . يُقَالُ : فَسَا بَيْنَهُم الظَّرِبَانُ أَي تَقَاطَعُوا قاله الجَوْهَرِيُّ . ويقال أَيْضاً تَشَاتَمَا فكأَنما جَزَرَاً بَيْنَهُمَا ظَرِبَاناً . شَبَّهُوا فُحْشَ تَشَاتُمِهِما بنَتْن الظَّرِبَانِ . وقَالُوا : هُمَا يَتَنَازَعَان جِلْدَ الظَّرِبَانِ أَي يَتَسَابَّان فكأَنَّ بَيْنَهما جِلْدَ ظَرِبَانٍ يَتَنَاوَلاَنِه وَيَتَجَاذَبَانه . وعَنْ ابْنِ الأَعْرَابِيّ وهما يَتَمَاشَنَانِ جِلْدَ الظَّرِبَان أَي يَتَشَاتَمَان . والمَشْنُ : مَسْحُ اليَدَيْنِ بالشَّيءِ الخَشِن . ومن أَمثالهم المَشْهُورَة : أَفْسَى من الظَّرِبان . ذكره المَيْدَانِيّ في مَجْمَع الأَمْثَال والزَّمَخْشَرِيّ في المُسْتَقْصَى وغَيْرُهما قَالُوا لأَنَّهَا إِذَا فَسَتْ في ثَوْب لاَ تَذْهَبُ رَائحَتُه حتى يُبْلَى الثَّوْبُ كذَا زَعَم الأَعْرَابُ . ويقال : إِنَّها تَفْسُو في أَي على بَابِ جُحْرِ الضَّبِّ فيَسْدَرُ أَي يَدُوخُ من خُبْثِ رَائِحَته فيُصَاد فتَأْكُلُه قاله أَبو الهَيْثَم . وقَال المَيْدَانيّ : قد عَرَفَ الظَّرِبَانُ كثرة الفُساء من نَفْسِه وجعله من أَحَدِّ سِلاَحِه يَقْصد جُحْرَ الضَّبِّ وفيه حُسُوله وبَيضه فيأْتي أَضْيَقَ مَوْضِع فِيهِ فيَسُدُّه بِبَدِنِه ويُروى : بِذَنَبِه ويُحَوِّلُ دُبُرَه إِلَيْه فلا يَفْسُو ثَلاَثَ فَسَوَات حتى يَخِرَّ الضَّبُّ مَغْشِيّاً عليه ثم يُقِيم في جُحره حتى يَأْتِيَ عَلَى آخِرِ حُسُولِهِ . والضَّبُّ إِنما يَخْدَعُ في جُحْرِهِ حَتَّى يُضْرَبَ به المَثَلُ : أَخْدَعُ مِنْ ضَبٍّ ويُوغِل في سَرَبِه لِشِدَّةِ طَلَب الظَّرِبَان لَهُ نَقَلَه شَيْخُنَا . وظُرِّبَت الحَوَافِرُ أَي حَوَافِرُ الدَّابَة بالضَّمِّ أَي مَبْنِيّاً للمَفْعُول تَظْرِيباً فهي مُظَرَّبَةٌ إِذا صَلُبَتْ واشْتَدَّت . وقال المُفَضَّل : المُظَرَّبُ أَي كمُعَظَّم الذِي قد لَوَّحَتْه الظِّرَابُ . والأَظْرَاب : أَرْبَعُ أَسْنَانٍ خَلْفَ النَّوَاجِذِ وأَظْرَاب اللِّجَامِ : العُقَد الَّتي في أَطْرَاف الحَدِيدِ . الأَظْرَابُ أَيْضَاً : أَسْنَاخُ الأَسْنَان قاله الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لعَامِر ابْنِ الطُّفَيْل :

ومُقَطِّعٍ حَلَقَ الرِّحَالَة سَابِحٍ ... بادٍ نوَاجِذُه عن الأَظْرَابِ قال ابن بَرِّيّ : البَيْتُ لِلَبِيد يَصِفُ فَرَساً وليس لِعَامِر بْنِ الطُّفَيْل . وكذلك أَوْرَدَه الأَزْهَرِيّ أَيْضاً لِلَبيدِ . ويقال : يُقَطِّع حَلَق الرِّحَالَةِ بُوثُوبِهِ وتَبْدُو نَوَاجِذُه إِذَا وَطِئ على الظِّرَابِ أَي كَلَحَ . يقول : هو هكذا وهذه قُوَّتُه . قال : وصَوَابُه ومُقَطِّعٌ بالرَّفْع لأَنَّ قَبْلَه :

تَهْدِي أَوائِلَهُنَّ كُلُّ طِمِرَّةٍ ... جَرْدَاء مِثْل هِرَاوَةِ الأَعْزَابِ والنَّوَاجِذُ هَا هُنَا : الضَّوَاحِك وهو الَّذِي اخْتَارَه الهَرَوِيُّ . وظَرِيبٌ كأَمِيرٍ : ع كان مَنْزِل بَنِي طَيِّئ قبل نُزُولهم الجَبَلَينِ . قال أُسَامَةُ بنُ لُؤَيِّ بْنِ الغَوْثِ بْنِ طَيِّئ :

" اجْعَلْ ظَرِيباً كحَبِيبٍ يُنْسَى

" لكُلِّ قَومٍ مُصْبَحٌ ومُمْسَى كذا في معجم ياقوت عند ذكر طيئ نزُول الجبلين . يُقَالُ : ظَرِبَ به كَفَرِح إِذَا لَصِقَ . وظُرَيْبَة كجُهَيْنَة : ع نَقَله الصَّاغَانِيّ

لسان العرب
الظَّرِبُ بكسر الراءِ كلُّ ما نَتأَ من الحجارة وحُدَّ طَرَفُه وقيل هو الجَبَل المُنْبَسِط وقيل هو الجَبَلُ الصغير وقيل الرَّوابي الصغار والجمعُ ظِرابٌ وكذلك فسر في الحديث الشَّمْسُ على الظِّرَابِ وفي حديث الاستسقاءِ اللهم على الآكام والظِّرابِ وبُطونِ الأَوْدية والتِّلالِ والظِّرابُ الرَّوابي الصِّغارُ واحدها ظَرِبٌ بوزن كَتِفٍ وقد يجمع في القلة على أَظْرُبٍ وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه أَيْنَ أَهْلُكَ يا مَسْعُودُ ؟ فقال بهذه الأَظْرُبِ السَّوَاقِطِ السَّواقِطُ الخاشعةُ المنخفضةُ وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها رأَيتُ كأَني على ظَرِبٍ ويُصَغَّر على ظُرَيْبٍ وفي حديث أَبي أُمامة في ذكر الدجال حتى ينزلَ على الظُّرَيْبِ الأَحمر وفي حديث عمر رضي اللّه عنه إِذا غَسَقَ الليلُ على الظِّرابِ إِنما خَصَّ الظِّراب لِقَصرها أَراد أَنّ ظُلْمة الليل تَقْرُبُ من الأَرض الليث الظَّرِبُ من الحجارة ما كان ناتِئاً في جَبَلٍ أَو أَرضٍ خَرِبةٍ وكان طَرَفُه الثاني مُحَدَّداً وإِذا كان خِلْقَةُ الجَبَلِ كذلك سُمِّيَ ظَرِباً وقيل الظَّرِبُ أَصْغَرُ الإِكامِ وأَحَدُّه حَجراً لا يكون حَجَرُه إِلاَّ طُرَراً أَبيضُه وأَسْودُه وكلُّ لونٍ وجمعه أَظْرابٌ والظَّرِبُ اسم رجل منه ومنه سُمِّي عامِرُ بن الظَّرِبِ العَدْوانيّ أَحدُ فُرْسانِ بني حِمَّانَ بنِ عبدِالعُزَّى وفي الصحاح أَحَدُ حُكَّامِ العَرَب قال مَعْد يِكرب المعروفُ بغَلْفاءَ يَرْثي أَخاه شُرَحْبيلَ وكان قُتِلَ يومَ الكُلابِ الأَوَّل إِنَّ جَنْبِي عن الفِراشِ لَنابِ ... كَتَجافي الأَسَرّ فَوْقَ الظِّرابِ من حديثٍ نَمَى إِليَّ فما تَرْقأُ ... عَيْني ولا أُسِيغُ شَرابِي من شُرَحْبيلَ إِذ تَعاوَرَهُ الأَرْ ... ماحُ في حالِ صَبْوةٍ وشَبَابِ والكُلابُ اسمُ ماءٍ وكان ذلك اليومَ رئيس بَكْرٍ والأَسَرُّ البعير الذي في كِرْكِرَتِه [ ص 570 ] دَبْرَةٌ وقال المُفَضَّلُ المُظَرَّبُ الذي لَوَّحَتْهُ الظِّرابُ قال رؤْبة شَدَّ الشَّظِيُّ الجَنْدَلَ المُظَرَّبا وقال غيره ظُرِّبَتْ حَوافِرُ الدابةِ تَظْريباً فهي مُظَرَّبة إِذا صَلُبَتْ واشْتَدَّتْ وفي الحديث كان له فرسٌ يقال له الظَّرِبُ تشبيهاً بالجُبَيْل لقُوَّته وأَظْرابُ اللِّجَامِ العُقَدُ التي في أَطْرافِ الحَديدِ قال بادٍ نَواجِذُه عنِ الأَظْرابِ وهذا البيتُ ذكره الجوهريّ شاهداً على قوله والأَظْرابُ أَسْناخُ الأَسْنانِ قال عامر بن الطُّفَيْلِ ومُقَطِّعٍ حَلَقَ الرِّحالةِ سابِحٍ ... بادٍ نَواجِذُه عنِ الأَظْرابِ وقال ابن بري البيت للَبيد يصف فرساً وليس لعامر بن الطفيل وكذلك أَورده الأَزهري للبيد أَيضاً وقال يقول يُقَطِّعُ حَلَقَ الرِّحالةِ بوثُوبِه وتَبْدو نَواجِذُه إِذا وَطِئَ على الظِّرابِ أَي كَلَح يقول هو هكذا وهذه قُوَّتُه قال وصوابه ومُقَطِّعٌ بالرفع لأَن قبله تَهْدي أَوائِلَهُنَّ كلُّ طِمِرَّةٍ ... جَرْداءُ مثلُ هِراوةِ الأَعْزابِ والنَّواجذُ ههنا الضَّواحِكُ وهو الذي اختاره الهروي وفي الحديث أَنه صلى اللّه عليه وسلم ضَحِكَ حتى بَدَتْ نواجذُه قال لأَن جُلَّ ضَحِكِه كان التَّبَسُّمَ والنواجذُ هنا آخر الأَضراس وذلك لا يَبينُ عند الضَّحِك ويقوّي أَن الناجذَ الضاحكُ قول الفرزدق ولو سأَلَتْ عنِّي النَّوارُ وقَوْمُها ... إِذَنْ لم تُوارِ الناجِذَ الشَّفَتانِ وقال أَبو زُبَيْدٍ الطائي بارِزاً ناجذاه قد بَرَدَ المَوْ ... تُ على مُصْطَلاهُ أَيَّ بُرودِ والظُّرُبُ على مثال عُتُلٍّ القصير الغليظُ اللَّحِيمُ عن اللحياني وأَنشد يا أُمَّ عبدِاللّهِ أُمَّ العبدِ يا أَحسَنَ الناسِ مَناطَ عِقْدِ لا تَعْدِليني بظُرُبٍّ جَعْدِ أَبو زيد الظَّرِباءُ ممدود على فَعِلاءَ ( 1 ) ( 1 قوله « الظرباء ممدود الخ » أي بفتح الظاء وكسر الراء مخفف الباء ويقصر كما في التكملة وبكسر الظاء وسكون الراء ممدوداً ومقصوراً كما في الصحاح والقاموس ) دابة شبه القرد قال أَبو عمرو هو الظَّرِبانُ بالنون وهو على قدر الهِرِّ ونحوه وقال أَبو الهيثم هو الظَّرِبَى مقصور والظَّرِباءُ ممدود لحن وأَنشد قول الفرزدق فكيف تُكَلِّمُ الظَّرِبَى عليها ... فِراءُ اللُّؤْمِ أَرْباباً غِضابا قال والظَّرِبَى جمع على غير معنى التوحيد قال أَبو منصور وقال الليث هو الظَّرِبَى مقصور كما قال أَبو الهيثم وهو الصواب وروى شمر عن أَبي زيد هي الظَّرِبانُ وهي الظَّرابِيُّ بغير نون وهي الظِّرْبَى الظاء مكسورة والراء جزم والباء مفتوحة وكلاهما جِماعٌ وهي دابة تشبه القرد وأَنشد لو كنتُ في نارٍ جحيمٍ لأَصْبَحَت ... ظَرابِيُّ من حِمّانَ عنِّي تُثيرُها [ ص 571 ] قال أَبو زيد والأُنثى ظَرِبانةٌ وقال البَعِيثُ سَواسِيَةٌ سُودُ الوجوهِ كأَنهم ... ظَرابِيُّ غِربانٍ بمَجْرودةٍ مَحْلِ والظَّرِبانُ دُوَيْبَّة شِبْهُ الكلب أَصَمُّ الأُذنين صِماخاه يَهْوِيانِ طويلُ الخُرْطوم أَسودُ السَّراة أَبيضُ البطن كثير الفَسْوِ مُنْتِنُ الرائحة يَفْسُو في جُحْرِ الضَّبِّ فيَسْدَرُ من خُبْث رائحته فيأْكله وتزعم الأَعراب أَنها تفسو في ثوب أَحدهم إِذا صادها فلا تذهب رائحته حتى يَبْلى الثوبُ أَبو الهيثم يقال هو أَفْسى من الظَّرِبانِ وذلك أَنها تَفْسُو على باب جُحْرِ الضَّبِّ حتى يَخْرُجَ فيُصادَ الجوهري في المثل فَسا بَيْنَنا الظَّرِبانُ وذلك إِذا تَقاطَعَ القومُ ابن سيده قيل هي دابة شِبْهُ القِرْد وقيل هي على قَدْرِ الهِرِّ ونحوه قال عبداللّه بن حَجَّاج الزُّبَيْدِيّ التَّغْلَبيّ أَلا أََبْلِغا قَيْساً وخِنْدِفَ أَنني ... ضَرَبْتُ كَثِيراً مَضْرِبَ الظَّرِبانِ يعني كثير بن شهاب المَذْحِجيّ وكان معاويةُ ولاّه خُراسان فاحْتازَ مالاً واستتر عند هانئ بن عُروة المُراديّ فأَخذه من عنده وقتله وقوله مَضْرِبَ الظَّرِبانِ أَي ضَرَبْتُه في وجهه وذلك أَن للظَّرِبان خَطّاً في وجهه فشَبَّه ضربته في وجهه بالخَطِّ الذي في وَجْهِ الظَّرِبانِ وبعده فيا لَيْتَ لا يَنْفَكُّ مِخْطَمُ أَنفِه ... يُسَبُّ ويُخْزَى الدَّهْرَ كُلُّ يَمانِ قال ومن رواه ضَرَبْتُ عُبَيْداً فليس هو لعبداللّه ابن حَجَّاج وإِنما هو لأَسَدِ بن ناغِصةَ وهو الذي قَتَلَ عُبيداً بأَمر النُّعْمان يوم بُوسَةَ والبيت أَلا أَبلغا فِتْيانَ دُودانَ أَنَّني ... ضَرَبْتُ عُبيداً مَضْرِبَ الظَّرِبانِ غَداةَ تَوَخَّى المُلْكَ يَلتَمِسُ الحِبا ... فَصادَفَ نَحْساً كانَ كالدَّبَرانِ الأَزهري قال قرأْت بخط أَبي الهيثم قال الظِّرْبانُ دابة صغير القوائم يكون طُولُ قوائمه قدر نصف إِصبع وهو عريضٌ يكون عُرْضُه شبراً أَو فتراً وطُولُه مقدار ذراع وهو مُكَربَسُ الرأْس أَي مجتمعه قال وأُذناه كأُذُنَي السِّنَّوْر وجمعه الظِّرْبَى وقيل الظِّرْبَى الواحدُ وجمعه ظِرْبانٌ ابن سيده والجمعُ ظَرابينُ وظَرابِيُّ الياء الأُولى بدل من الأَلف والثانية بدل من النون والقول فيه كالقول في إِنسانٍ وسيأْتي ذكره الجوهري الظِّرْبَى على فِعْلَى جمع مثل حِجْلَى جمع حَجَلٍ قال الفرزدق وما جعل الظِّرْبَى القِصارُ أُنوفُها إِلى الطِّمِّ من مَوْجِ البحارِ الخَضارمِ وربما مُدَّ وجُمع على ظَرابِيّ مثل حِرْباءٍ وحَرابيّ كأَنه جمع ظِرْباء وقال وهل أَنتُم إِلاّ ظَرابِيُّ مَذْحِجٍ ... تَفَاسَى وتَسْتَنْشِي بآنُفِها الطُّخْمِ وظِرْبَى وظِرْباء اسمان للجمع ويُشْتَمُ به الرجلُ فيقال يا ظَرِبانُ ويقال تَشاتَما فكأَنما جَزَرا بينهما ظَرِباناً شَبَّهوا فُحْشَ تشاتمهما بنَتْنِ الظَّربان وقالوا هما يَتنازعان جِلْدَ الظَّرِبانِ أَي يَتَسابَّانِ فكَأَنَّ بينهما جِلْدَ ظَرِبانٍ يَتَناولانِه ويَتَجاذَبانِه ابن الأَعرابي من أَمثالهم هما يَتَماشَنانِ جِلْدَ الظَّرِبانِ أَي [ ص 572 ] يَتَشاتمان والمَشْنُ مَسْحُ اليدين بالشيءِ الخَشِنِ
الرائد
* ظرب يظرب: ظربا. لصق.
الرائد
* ظرب. ج ظراب وأظرب. 1-ما نتأ وبرز من الحجارة وحدد طرفه. 2-جبل منبسط. 3-تلة صغيرة.
الرائد
* ظرب. من الرجال: القصير الغليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: