وصف و معنى و تعريف كلمة الظرف:


الظرف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ظاء (ظ) و راء (ر) و فاء (ف) .




معنى و شرح الظرف في معاجم اللغة العربية:



الظرف

جذر [ظرف]

  1. الظرف: (مصطلحات)
    • الوقت الذي يكون المأمور به واقعًا فيه ، سواء استغرق كل الوقت . أو جزءا منه . ( فقهية )
  2. الظرف: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون من ظرف وظرف ، جمع ظروف ، الوعاء . ( فقهية )
  3. ظَرَفَ: (فعل)
    • ظَرَفْتُ ، أَظْرُفُ ، مصدر ظَرْفٌ ، ظَرافَةٌ
    • ظَرَفَ أَخاهُ : كانَ أَظْرَفَ مِنْهُ
  4. ظَرُفَ: (فعل)

    • ظرُفَ يَظرُف ، ظَرْفًا وظَرَافةً ، فهو ظرِيف
    • ظَرُفَ الرَّجُلُ : كانَ لَطيفاً ، كَيِّساً ، ظَريفاً ، بارِعاً ، حاذِقاً ، حسن العبارة
    • ظرُفتِ الفَتاةُ : حسُن مظهرُها وهيئتُها
  5. ظَرْف: (اسم)
    • ظَرْف : مصدر ظَرَفَ
  6. ظَرف: (اسم)
    • الجمع : أَظْرُف و أَظْرِفة و ظروف
    • الظَّرْفُ : الوعاءُ
    • الظَّرْفُ : كلُّ ما يستقرُّ غيرُه فيه ، ومنهُ ظَرْفُ الزَّمَانِ وظَرْفُ المكانِ عند النُّحَاة
    • الظَّرْفُ : الحالُ
    • وفلانٌ نقيُّ الظَّرْفِ : أمِينٌ غَيْرُ خَائنٍ
    • رأَيت فلانًا بِظَرْفِهِ : بعَينِه
    • ظرْف القَلب : ذكاؤه ،
    • ظَرْف اللِّسان : بلاغته ،
    • ظَرْف الوَجه : حسنه
    • أيًّا كانت الظُّروف : بأيّ حال من الأحوال ،
    • بحسب الظُّروف : وفقًا للأحوال ،
    • في أحلك الظُّروف : في أوقات الشدَّة ،
    • في الظُّروف الحَاضرة / في الظُّروف الرَّاهنة : في هذه الأيّام
    • الظَّرف المُتصرِّف : ( النحو والصرف ) الذي يستعمل ظرفًا وغير ظرف مثل كلمة ( يوم )
    • ظرف مانع : ( طب ) حالة تمنع من استعمال الدّواء
    • ظرف مُخَفَّف : ( القانون ) ظرف الجريمة الذي يؤدّي إلى تخفيف العقوبة ، عكسه ظرف مشدّد
    • ظرف الزَّمان : ( النحو والصرف ) اسم يدلّ على زمان الحدث مع تضمُّنه معنى : في وصل المدينة صباحًا
    • ظرف المَكان : ( النحو والصرف ) اسم يدلّ على مكان الحدث مع تضمُّنه معنى : في جلس أمامَ المنزل
    • هُوَ جَمُّ اللُّطْفِ والظَّرْفِ : ذُو بَراعَةٍ وَذَكاءٍ
  7. ظُرُف: (اسم)
    • ظُرُف : جمع ظَّرِيف
  8. ظرَّفَ: (فعل)
    • ظرَّفَ يظرِّف ، تظريفًا ، فهو مُظرِّف ، والمفعول مُظرَّف
    • ظرَّف الأوراقَ : عبَّأها أو وضعها في مظاريفَ


  9. ظُروف: (اسم)
    • ظُروف : جمع ظَّرْف
,
  1. ظَرْفُ
    • ـ ظَرْفُ : الوعاءُ ، ج : ظُروفٌ ، والكِياسة ، ظَرُفَ ظَرْفاً وظَرافةً ، قليلةٌ ، فهو ظَريفٌ من ظُرَفاءَ وظُرُفٍ وظِرافٍ وظَريفينَ وظُروفٍ ، كأنهم جَمَعوهُ بعد حَذْفِ الزائِدِ ، أو هو كالمَذاكِيرِ ، أو الظَّرْفُ إنما هو في اللسان ، أو هو حُسْنُ الوَجْهِ والهَيْئَةِ ، أو يكونُ في الوَجْهِ واللسانِ ، أو البزَاعَةُ وذَكاءُ القَلْبِ ، أو الحِذْقُ ، أو لا يوصَفُ به إِلاَّ الفتيانُ الأَزْوالُ ، والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ، لا الشُّيوخُ ولا السَّادَةُ .
      ـ تَظَرَّفَ : تَكَلَّفَهُ .
      ـ ظُرافُ والظُّرَّافُ : الظَّريفُ ، جَمْعُ الأَوَّلِ : ظُرَفاءُ ، والثاني : ظُرَّافونَ .
      ـ هو نَقِيُّ الظَّرْفِ : أمينٌ غيرُ خائِنٍ ،
      ـ رَأيْتُهُ بظَرْفِهِ : بنَفْسِهِ .
      ـ أظْرَفَ : ولَدَ بَنينَ ظُرَفاءَ ،
      ـ أظْرَفَ فُلاناً : جَعَلَ له ظَرْفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الظّرف المتصرّف
    • ( نح ) الاسم الذي يستعمل ظرفًا وغير ظرف مثل كلمة ( يوم ).

    المعجم: عربي عامة

  3. الظّرف المتصرّف
    • ( نح ) الذي يستعمل ظرفًا وغير ظرف مثل كلمة ( يوم ).


    المعجم: عربي عامة

  4. الظَّرْفُ
    • الظَّرْفُ : الوعاءُ .
      و الظَّرْفُ كلُّ ما يستقرُّ غيرُه فيه ، ومنهُ ظَرْفُ الزَّمَانِ وظَرْفُ المكانِ عند النُّحَاة .
      و الظَّرْفُ الحالُ . والجمع : ظروفه .
      وفلانٌ نقيُّ الظَّرْفِ : أمِينٌ غَيْرُ خَائنٍ .
      ويقال : رأَيت فلانًا بِظَرْفِهِ : بعَينِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ظرف
    • " الظَّرف : البَراعةُ وذكاء القلب ، يُوصَف به الفِتْيانُ الأَزْوالُ والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ولا يوصف به الشيخ ولا السيد ، وقيل : الظرفُ حسنُ العِبارة ، وقيل : حسن الهيئة ، وقيل : الحِذْقُ بالشيء ، وقد ظَرُفَ ظَرْفاً ويجوز في الشعر ظَرافة .
      والظَّرْفُ : مصدر الظريف ، وقد ظَرُف يَظْرُف ، وهم الظُّرَفاء ، ورجل ظَريفٌ من قوم ظِراف وظُروف وظُراف ، على التخفيف من قوم ظُرفاء ؛ هذه عن اللحياني ، وظُرَّافٌ من قوم ظُرَّافِين .
      وتقول : فِتْية ظُروف أَي ظُرَفاء ، وهذا في الشعْر يَحسن .
      قال الجوهري : كأَنهم جمعوا ظَرْفاً بعد حذف الزيادة ، قال : وزعم الخليل أَنه بمنزلة مَذاكِير لم يكسْر على ذكر ، وذكر ابن بري أَنَّ الجوهري ، قال : وقوم ظُرفاء وظِراف ، وقد ، قالوا ظُرُفٌ ، قال : والذي ذكره سيبويه ظُرُوف ، قال : كأَنه جمع ظَرْف .
      وتَظَرَّف فلان أَي تكلَّف الظَّرْف ؛ وامرأَة ظَريفة من نِسوة ظَرائِفَ وظِرافٍ .
      قال سيبويه : وافق مُذكَّره في التكسير يعني في ظِراف ، وحكى اللحياني اظْرُفْ إن كنت ظارِفاً ، وقالوا في الحال : إنه لظَرِيف .
      الأَصمعي وابن الأَعرابي : الظَّرِيف البَلِيغ الجَيِّد الكلام ، وقالا : الظَّرْف في اللسان ، واحتجا بقول عمر في الحديث : إذا كان اللِّصُّ ظَريفاً لم يُقْطع ؛ معناه إذا كان بَلِيغاً جيِّد الكلام احتج عن نفسه بما يُسقط عنه الحَدَّ ، وقال غيرهما : الظَّريف الحسَنُ الوجه واللسان ، يقال : لسان ظَرِيف ووجه ظريف ، وأَجاز : ما أَظْرَفُ زيدٍ ، في الاستفهام : أَلسانه أَظْرَفُ أَم وجهه ؟ والظَّرفُ في اللسان البلاغةُ ، وفي الوجه الحُسْنُ ، وفي القلب الذَّكاء .
      ابن الأعرابي : الظرْفُِ في اللسانِ ، والحَلاوةُ في العينين ، والملاحةُ في الفم ، والجمالُ في الأَنف .
      وقال محمد بن يزيد : الظَّرِيفُ مشتقّ من الظرْف ، وهو الوِعاء ، كأَنه جعل الظَّرِيفَ وعاء للأَدَب ومَكارِم الأَخلاق .
      ويقال : فلان يَتَظَرَّفُ وليس بظَرِيف .
      والظرف : الكِياسة .
      وقد ظَرُف الرجلُ ، بالضم ، ظَرافةً ، فهو ظَرِيف .
      وفي حديث مَعاوية ، قال : كيف ابنُ زياد ؟، قالوا : ظَريف على أَنه يَلْحَن ، قال : أَوليس ذلك أَظرَفَ له ؟ وفي حديث ابن سِيرين : الكلامُ أَكثرُ من أَن يكذب ظَريف أَي أَنَّ الظَّرِيف لا تَضِيق عليه مَعاني الكلام ، فهو يَكْني ويُعَرِّض ولا يكذب .
      وأَظْرَفَ بالرجل : ذكره بظَرْف .
      وأَظْرَفَ الرجُلُ : وُلد له أَولاد ظُرَفاء .
      وظَرْفُ الشيء : وِعاؤه ، والجمع ظُروف ، ومنه ظُروف الأَزمنة والأَمكنة .
      الليث : الظَّرْف وعاء كل شيء حتى إنّ الإبْريق ظرف لما فيه .
      الليث : والصفات في الكلام التي تكون مواضع لغيرها تسمى ظروفاً من نحو أَمام وقدَّام وأَشباه ذلك ، تقول : خَلْفَك زيد ، إنما انتصب لأَنه ظرف لما فيه وهو موضع لغيره ، وقال غيره : الخليل يسميها ظروفاً ، والكسائي يسميها المَحالّ ، والفرّاء يسميها الصّفات والمعنى واحد .
      وقالوا : إنك لَغَضِيضُ الطَّرْف نَقِيُّ الظَّرْف ، يعني بالظرف وعاءه .
      يقال : إنك لست بخائن ؛ قال أَبو حنيفة : أَكِنَّة النبات كلّ ظَرْف فيه حبة فجعل الظرفَ للحبة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد


    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الظرف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ظَرُفَ** - [ظ ر ف]. (ف: ثلا. لازم).** ظَرُفْتُ**،** أَظْرُفُ**، مص. ظَرْفٌ، ظَرافَةٌ. "ظَرُفَ الرَّجُلُ" : كانَ لَطيفاً، كَيِّساً، ظَريفاً، بارِعاً، حاذِقاً.
معجم الغني
**ظَرْفٌ** - ج:** ظُروفٌ**. [ظ ر ف]. (مص. ظَرَفَ، ظَرُفَ). 1. "وَلَدٌ نَقِيُّ الظَّرْفِ" : أَمينٌ. 2. "يُنْجِزُ عَمَلَهُ بِظَرْفٍ": بِحِذْقٍ. 3. "هُوَ جَمُّ اللُّطْفِ والظَّرْفِ" : ذُو بَراعَةٍ وَذَكاءٍ. 4. "رَأَيْتُ الوَلَدَ بِظَرْفِهِ" : بِعَيْنِهِ. 5. "يَعيشُ في ظَرْفٍ صَعْبٍ" : في وَضْعٍ، في حالٍ... "لَمْ تَسْمَحْ لَهُ ظُروفُهُ بِالْحُضورِ" "في الظُّروفِ الْحالِيَّةِ" "سَأَفِي بِوَعْدِي حَسَبَ الظُّروفِ" "يَعيشُ ظُروفاً اِسْتِثْنائِيَّةً". 6. "في هَذا الظَّرْفِ بِالذَّاتِ" : في هَذا الوَقْتِ. 7. "الظَّرْفُ في النّحْوِ نَوْعانِ: ظَرْفُ مَكانٍ، وَظَرْفُ زَمانٍ. 8. "وَضَعَ الرِّسالَةَ في الظَّرْفِ" : في غِلافِها.
معجم الغني
**ظَرَفَ** - [ظ ر ف]. (ف: ثلا. متعد).** ظَرَفْتُ**،** أَظْرُفُ**،** ** مص. ظَرْفٌ، ظَرافَةٌ. "ظَرَفَ أَخاهُ" : كانَ أَظْرَفَ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مظروف [ مفرد ] : ج مظاريف : ما اشتمل عليه الظرف من رسائل ونحوها وقد يتسع في معناه ليعني الورقة المطوية المشتملة على رسالة أو نحوها وضع المظروف في الظرف - ستعقد جلسة لفتح المظاريف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظريف [ مفرد ] : ج ظريفون وظراف وظرفاء ، مؤ ظريفة ، ج مؤ ظريفات وظرائف وظراف : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ظرف : بارع حاذق ، ممتع فكه ° تعليق ظريف : فيه فكاهة ودعابة . 2 - شخص يشتهر بسرعة البديهة وبالقدرة على التعبير المثير للبهجة أو للترفيه عن النفس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظرفية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من ظرف . 2 - ( نح ) حلول الشيء في غيره ، حقيقة ، نحو : الماء في الكوب ، أو مجازا ، نحو : النجاة في الصدق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظرف [ مفرد ] : ج أظرف ( لغير المصدر ) وأظرفة ( لغير المصدر ) وظروف ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ظرف ° ظرف القلب : ذكاؤه - ظرف اللسان : بلاغته - ظرف الوجه : حسنه . 2 - كل ما يستقر غيره فيه كالوعاء والكيس وضع كل صنف في ظرف - الكتاب ظرف ملئ علما ° هو نقي الظرف : يقال للرجل إذا كان أمينا . 3 - وضع ، حالة وضع نفسه في ظرف مهين - تغيرت ظروفه إلى الأحسن - رأيت فلانا بظرفه : بعينه - ظروف صحية / بيئية / إقليمية ° أيا كانت الظروف : بأي حال من الأحوال - بحسب الظروف : وفقا للأحوال - في أحلك الظروف : في أوقات الشدة - في الظروف الحاضرة / في الظروف الراهنة : في هذه الأيام . 4 - ورقة مطوية بطريقة معينة معدة لاحتواء رسالة ألصق طابعا بريديا على الظرف . 5 - كل غطاء أو غشاء أو صدفة أو قشرة حاوية لكائن حي . • الظرف المتصرف : ( نح ) الذي يستعمل ظرفا وغير ظرف مثل كلمة ( يوم ) . • ظرف مانع : ( طب ) حالة تمنع من استعمال الدواء . • ظرف مخفف : ( قن ) ظرف الجريمة الذي يؤدي إلى تخفيف العقوبة ، عكسه ظرف مشدد . • ظرف الزمان : ( نح ) اسم يدل على زمان الحدث مع تضمنه معنى : في وصل المدينة صباحا . • ظرف المكان : ( نح ) اسم يدل على مكان الحدث مع تضمنه معنى : في جلس أمام المنزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظرافة [ مفرد ] : مصدر ظرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظرف يظرف ، تظريفا ، فهو مظرف ، والمفعول مظرف• ظرف الأوراق : عبأها أو وضعها في مظاريف يتم تظريف أوراق الامتحانات بعد طباعتها مباشرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تظارف يتظارف ، تظارفا ، فهو متظارف• تظارف الشخص : 1 - أظهر الظرف ، كأنه اعتاد على ذلك تظارفت المرأة - شيخ متظارف - تظارف المهرج لإضحاك المشاهدين . 2 - تكلف الظرف أي التفكه وحلاوة اللسان يتظارف ليكسب إعجاب الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تظرف يتظرف ، تظرفا ، فهو متظرف• تظرف الشخص : تكلف الظرف ، وهو ليس كذلك تظرفت الممثلة - شيخ متظرف ° فلان يتظرف ويتملح : يتكلف الظرف والملاحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أظرف يظرف ، إظرافا ، فهو مظرف ، والمفعول مظرف ( للمتعدي ) • أظرف الرجل : ولد له أولاد ظرفاء . • أظرف المتاع ونحوه : اتخذ له ظرفا أو وعاء أظرف - [ 1434 ] - الرسالة - أظرف الهدية وقدمها لزميله . • أظرف الشخص : ذكره بظرف وكياسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظرف يظرف ، ظرفا وظرافة ، فهو ظريف• ظرف الشخص : كان حسن العبارة ، لطيفا ، فكها يأنس الإنسان بالجلوس إلى رجل ذكي ظريف . • ظرفت الفتاة : حسن مظهرها وهيئتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تظرَّفَ يتظرّف، تظرُّفًا، فهو مُتظرِّف • تظرَّف الشَّخصُ: تكلَّف الظَّرف، وهو ليس كذلك "تظرَّفتِ الممثِّلةُ- شيخ مُتظرِّف"| فلانٌ يتظرَّف ويتملَّح: يتكلَّف الظرفَ والملاحةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تظارفَ يتظارف، تظارُفًا، فهو مُتظارِف • تظارف الشَّخْصُ: 1- أظهر الظَّرفَ، كأنّه اعتاد على ذلك "تظارفتِ المرأةُ- شيخ مُتظارِف- تظارف المهرِّجُ لإضحاك المشاهدين". 2- تكلَّف الظَّرف أي التفكُّه وحلاوة اللِّسان "يتظارف ليكسب إعجاب النَّاس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استظرفَ يستظرف، استظرافًا، فهو مُستظرِف، والمفعول مُستظرَف • استظرف الشَّخصَ/ استظرف الشَّيءَ: عدّه ظريفًا ممتعًا مثيرًا "استظرف الفتاةَ/ القصّةَ- أسلوبٌ مُسْتظرفٌ- استظرف كلامَ محدِّثه فأصغى إليه باهتمام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أظرفَ يُظرف، إظرافًا، فهو مُظْرِف، والمفعول مُظْرَف (للمتعدِّي) • أظرف الرَّجُلُ: وُلد له أولادٌ ظرفاءُ. • أظرف المَتاعَ ونحوَه: اتَّخذ له ظرفًا أو وعِاءً "أَظْرف الرسالةَ- أظرف الهديَّةَ وقدَّمها لزميله". • أظرف الشَّخصَ: ذكَره بظَرف وكياسة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استظرف يستظرف ، استظرافا ، فهو مستظرف ، والمفعول مستظرف• استظرف الشخص / استظرف الشيء : عده ظريفا ممتعا مثيرا استظرف الفتاة / القصة - أسلوب مستظرف - استظرف كلام محدثه فأصغى إليه باهتمام .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ ظَرْفاً، وظَرَافَة، فهو ظريف: كان كيِّساً حاذقاً. وقيل: الظَّرْف في الوجه: الحُسْن، وفي القلب: الذكاء، وفي اللسان: البلاغة. ومنه قول عمر رضي الله عنه: ( إذا كان اللِّصّ ظريفاً لم يُقطَع ): أي كيِّساً.( أظْرَفَ ) فلانٌ: كثرت أوعيته. وـ ولد له أولاد ظرفاء. وـ بفلان: ذكره بظرف. وـ المتاعَ: جعل له ظرفاً.( ظَارَفَه ): باراه في الظرف.( تَظَارَفَ ): تكلَّف الظَّرْف. وليس بظريف.( تَظَرَّف ): تظارف.( اسْتَظْرَفَه ): عدَّه ظريفاً.( الظَّرْف ): الوعاء. وـ كلّ ما يستقرّ غيره فيه، ومنه ظرف الزَّمان وظرف المكان عند النُّحَاة. وـ الحال. ( ج ) ظروف. وفلان نقيّ الظَرْف: أمين غير خائن. ويقال: رأيت فلاناً بظرفه: بعينه.( الظَّرْفيَّة ): حلول الشيء في غيره حقيقة. نحو: الماء في الكوز، أو مجازاً نحو: النجاة في الصدق.( المَظْروف ): ما اشتمل عليه الظرف. يقال: بعثت بالرسائل مظروفة. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ظ ر ف : الظَّرْفُ الوعاء ومنه ظُرُوفُ الزمان والمكان عند النحويين و الظَّرْفُ أيضا الكياسة وقد ظَرُفَ الرجل بالضم ظَرافةً فهو ظَرِيفٌ وقوم ظُرَفاءُ و ظِرَافٌ وقد قالوا ظُرُوفٌ كأنهم جمعوا ظَرْفا بعد حذف الزوائد وزعم الخليل أنه بمنزلة مذاكير لم يُكسر على ذَكَر و تَظَرَّفَ تكلف الظَّرف
الصحاح في اللغة
الظَرْفُ: الوِعاءُ. ومنه ظُروفُ الزمان والمكان عند النحويِّين. والظَرفُ: الكياسَةُ. وقد ظَرُفَ الرجل بالضم ظَرافَةً، فهو ظَريفٌ، وقومٌ ظُرَفاءُ وظِرافٌ. وقد قالوا: ظُروفٌ. ويقال أظْرَفَ الرجلُ، إذا وَلَد بنين ظُرَفاءَ. وتَظَرَّفَ فلان، أي تكلَّفَ الظَرْفَ.
تاج العروس

الظَّرفُ : الوِعاءُ ومنه ظَرْفا الزَّمانِ والمَكانِ عندَ النَّحْوِيين كما في الصحاح والعُبابِ ج : ظُرُوفٌ . وقالَ اللَيْثَ : الظَّرْفُ : وعاءُ كل شَيءٍ حتى أَنَّ الإِبْرِيقَ ظَرْفَ لما فِيه قال : والصِّفاتُ في الكلامِ التي تكون مواضِعَ لغَيْرِها تُسَمّى ظُرُوفاً من نحْو أَمامَ وقُدّامَ وأَشْباه ذلك تقولُ : خلْفَكَ زَيْدٌ إِنَّما انْتُصِبَ لأَنَّه ظرْفْ لما فِيهِ وهو موضِع لغيرِه وقال غيرُه : الخَلِيلُ يسميها ظروفاً والكسائي يسميها المَحالَّ والفَراءَ يُسميها الصِّفاتِ والمَعْنَى واحِدٌ . وقال أَبو حَنيفَةَ : أَكِنَّةُ النباتِ كلُّ ظَرْفٍ فيه حَبَّةٌ فجَعَلَ الظَّرْفَ للحَبِّةِ . والظَّرْفَ : الكِياسَةُ كما في الصِّحاحِ وهكذا صَرَّحَ به الأَئمة قال شيْخُنا : وبعضُ المُتَشَدِّقِينَ يقولونه بالضمِّ للفَرْقِ بينَه وبينَ الظَّرْفِ الذي هون الوِعاءُ وهو غَلَطٌ محضٌ لا قائِلَ به . وقد ظَرُفَ الرّجُلُ ككَرمَ ظَرْفاً وظَرافَةً كما في الصحاح وهذه قَلِيلةٌ وفِي اللِّسانِ : ويَجُوز في الشِّعْرِ ظَرافَةً وصَرَّحَ بقِلَّتِها في المُحكَمِ والخُلاصة قالَ شَيْخُنا : وكلامُ غيرِه يُؤَيِّدُ كَثْرَتَها ويُؤَيِّدُه القِياس فَهو ظَريفٌ من قَوْمٍ ظُرَفاءَ هذه عن اللِّحْيانِيّ قالَ ابنُ بَرِّي : وقد قالوا : ظُرُف ككُتُبٍ وقوم ظِراف ككِتابٍ وظَرِيفِينَ وقد قالوا : ظُرُوف قالَ الجوْهَرِيّ : كَأنَّهُم جَمَعُوه بعدَ حَذْفِ الزائِدِ قال سيبويهِ : أو هو كالمَذاكِيرِ لم يُكَسَّرْ على ذَكَرٍ هكذا زَعَمَه الخَلِيلُ . أَو الظَّرْفُ إِنَّما هو في اللِّسانِ فالظَّرِيفُ هو البَلِيغُ الجَيِّدُ الكَلامِ قاله الأَصْمَعِيُّ وابنُ الأَعرابيِّ واحْتَجّا بقَوْلِ عُمَرَ في الحَدِيثِ : إِذا كانَ اللِّصُّ ظَريفاً لَمْ يُقطَعْ أَي إِذا كانَ بلِيغاً جيِّدَ الكَلامِ احْتَجَّ عَن نَفْسِه بما يُسْقِطُ عنه الحَدَّ وزادَ ابنُ الأَعرابيِّ : والحَلاوَةُ في العَيْنَيْنِ والمَلاحَةُ في الفَمِ والجَمَالُ في الأَنْفِ . أَو هو حُسْنُ الوَجْهِ والهَيْئَةِ يُقال : وَجْهٌ ظَرِيفٌ وهَيْئَةٌ ظَرِيفةٌ . أَو يكونُ في الوَجْهِ والِّلسانِ يُقال : وَجْهٌ ظَرِيفٌ ولِسنٌ ظَرِيفُ قاله الكِسائِيُّ وأَجازَ ما أَظْرَفَ زَيْدٍ - في الاستفهامِ - أَلسَانُه أَظْرَفُ أَم وَجْهُه ؟ والظَّرْفُ في اللِّسانِ : البَلاغَةُ وحُسن العِبارةِ وفي الوجهِ : الحَسْنَ . أَو الظَّرْف : البَزَاعَةَ وذَكاءُ القَلْبِ قاله اللَّيْثُ والبَزاعَةُ بالزاي : هي الظَّرافَةُ والمَلاحةُ والكِياسة كما تقدم للمُصَنِّفِ قال الجَوْهَريُّ : والبَزَاعَةُ مما يُحْمَدُ به الإنسان ويُوجَدُ في غالِبِ النُّسخِ البَراعَةَ بالرَّاءِ والأُولَى الصَّوابُ . أَو الظَّرْفُ : الحِذْقُ بالشيء هكذا يُسمُّونه أهلُ اليَمَنِ . أَو لا يُوصَف به إلا الفِتْيانُ الأَزْوالُ والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ والزَّوْلُ : الخَفِيفُ لا الشُّيُوخُ ولا السّادَةُ قالهُ اللَّيْثُ . وقال المُبَرِّدَ : الظَّرِيف : مُشْتَقٌّ من الظَّرْفِ وهو الوِعاءُ كأَنَّه جعَل الظَّرِيفَ وِعاءً للأَدَبِ ومَكارمِ الأَخْلاقِ . ويقالُ : تَظَرَّفَ فلانٌ وليسَ بظَرِيفٍ : إِذا تَكَلَّفَه . وقال الراغبُ : الظَّرْفُ بالفَتْحِ : اسمٌ لحالَةٍ تَجْمَعُ عامَّةَ الفَضائِل النَّفْسِيَّة والبَدَنَّيِةِ والخارِجيَّةِ تَشْبيهاً بالظَّرْفِ الَّذي هو الوِعاءُ ولِكَوْنِه واقِعاً على ذلِك قِيلَ لمن حَصَلَ له عِلْمٌ وشَجاعةٌ : ظَرِيفٌ ولمن حَسُنَ لِباسُه ورِياشُه : ظَريفٌ ولمن حَسُنَ لِباسُه ورِياشُه : ظَريفٌ ولمن حَسُنَ لِباسُه ورِياشُه : ظَريفٌ فالظَّرْفُ أَعَمُّ من الحُرِّيّة والكَرمِ والصَّلَفُ مُحَرَّكَةً : مُجاوَزَةُ الحَدِّ في الظَّرْفِ والادِّعاءُ فوقَ ذلِك تَكَبُّراً قاله الخَلِيلُ وفي الحديث : " آفَةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ " نَقَلَهُ شَيْخُنا . والظُّرافُ كغُرابٍ ورُمّانٍ : الظَّرِيفُ إِلا أنَّ الثاني أَكثَرُ من الأَوّلِ كالطُّوَالِ والطُوَّالِ جمعُ الأَوَّلِ ظُرْفاء عن اللِّحْيانِيِّ وجمعُ الثاني ظُرَّافُونَ بالواو والنون . ويُقالُ : هو نَقِيُّ الظَّرْفِ : أَي أَمِينٌ غيرُ خائِنٍ وهو مَجازٌ . ورَأَيْتُه بظَرْفِه :أَي بنَفْسِه وفي الأَساس : بعَيْنِه قالَ : وهو تَمْثِيلٌ من قَوْلِكَ : أَخَذْتُ المَتاعَ بظَرْفِه . ويُقال : أَظْرَفَ الرِّجُلُ : إِذا وَلَدَ بَنِينَ ظُرَفاءَ نَقَله الجَوْهَريُّ . وأَظْرَف فُلاناً هكذا في سائِرِ النُسَخِ وهو غلَطٌ والصَّوابُ مَتاعاً : إِذا جَعَلَ له ظَرْفاً كما هو نَصٌّ العُبابِ . أَي بنَفْسِه وفي الأَساس : بعَيْنِه قالَ : وهو تَمْثِيلٌ من قَوْلِكَ : أَخَذْتُ المَتاعَ بظَرْفِه . ويُقال : أَظْرَفَ الرِّجُلُ : إِذا وَلَدَ بَنِينَ ظُرَفاءَ نَقَله الجَوْهَريُّ . وأَظْرَف فُلاناً هكذا في سائِرِ النُسَخِ وهو غلَطٌ والصَّوابُ مَتاعاً : إِذا جَعَلَ له ظَرْفاً كما هو نَصٌّ العُبابِ

ومما يُستَدْركُ عليه : امرأَةٌ ظَرِيفَةٌ ومن نِسْوةٍ ظَرائِفَ وظِراف قالَ سِيبَويْهِ : وافَقَ مُذَكَّرَه في التَّكْسِيرِ يَعْني في ظِرافٍ . وحكى اللِّحْيانِيُّ : اظْرُفْ إِنْ كنتَ ظارِفاً وقالُوا في الحالِ : إِنّه لظرِيفٌ . وأَظْرَفَ بالرَّجُلِ : ذكَرهُ بظَرْفٍ . وقيْنَةٌ ظَرُوفٌ كصَبُورٍ . واسْتَظْرَفَه : وَجَدَه ظَرِيفاً . وتَظارَفَ : تَكَلَّفَ الظَّرْفَ . ويا مَظْرَفانُ كيامَلْكَعانُ كما في الأساسِ . وأَظْرَفَ الرَّجُلُ : كَثُرَت أَوْعِيَتُه . وظارَفَنِي فَظَرفْتُه : كنتُ أَظْرَفَ منه عن ابنِ القَطّاعِ

لسان العرب
الظَّرف البَراعةُ وذكاء القلب يُوصَف به الفِتْيانُ الأَزْوالُ والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ولا يوصف به الشيخ ولا السيد وقيل الظرفُ حسنُ العِبارة وقيل حسن الهيئة وقيل الحِذْقُ بالشيء وقد ظَرُفَ ظَرْفاً ويجوز في الشعر ظَرافة والظَّرْفُ مصدر الظريف وقد ظَرُف يَظْرُف وهم الظُّرَفاء ورجل ظَريفٌ من قوم ظِراف وظُروف وظُراف على التخفيف من قوم ظُرفاء هذه عن اللحياني وظُرَّافٌ من قوم ظُرَّافِين وتقول فِتْية ظُروف أَي ظُرَفاء وهذا في الشعْر يَحسن قال الجوهري كأَنهم جمعوا ظَرْفاً بعد حذف الزيادة قال وزعم الخليل أَنه بمنزلة مَذاكِير لم يكسْر على ذكر وذكر ابن بري أَنَّ الجوهري قال وقوم ظُرفاء وظِراف وقد قالوا ظُرُفٌ قال والذي ذكره سيبويه ظُرُوف قال كأَنه جمع ظَرْف وتَظَرَّف فلان أَي تكلَّف الظَّرْف وامرأَة ظَريفة من نِسوة ظَرائِفَ وظِرافٍ قال سيبويه وافق مُذكَّره في التكسير يعني في ظِراف وحكى اللحياني اظْرُفْ إن كنت ظارِفاً وقالوا في الحال إنه لظَرِيف الأَصمعي وابن الأَعرابي الظَّرِيف البَلِيغ الجَيِّد الكلام وقالا الظَّرْف في اللسان واحتجا بقول عمر في الحديث إذا كان اللِّصُّ ظَريفاً لم يُقْطع معناه إذا كان بَلِيغاً جيِّد الكلام احتج عن نفسه بما يُسقط عنه الحَدَّ وقال غيرهما الظَّريف الحسَنُ الوجه واللسان يقال لسان ظَرِيف ووجه ظريف وأَجاز ما أَظْرَفُ زيدٍ في الاستفهام أَلسانه أَظْرَفُ أَم وجهه ؟ والظَّرفُ في اللسان البلاغةُ وفي الوجه الحُسْنُ وفي القلب الذَّكاء ابن الأعرابي الظرْفُِ في اللسانِ والحَلاوةُ في العينين والملاحةُ في الفم والجمالُ في الأَنف وقال محمد بن يزيد الظَّرِيفُ مشتقّ من الظرْف وهو الوِعاء كأَنه جعل الظَّرِيفَ وعاء للأَدَب ومَكارِم الأَخلاق ويقال فلان يَتَظَرَّفُ وليس بظَرِيف والظرف الكِياسة وقد ظَرُف الرجلُ بالضم ظَرافةً فهو ظَرِيف وفي حديث مَعاوية قال كيف ابنُ زياد ؟ قالوا ظَريف على أَنه يَلْحَن قال أَوليس ذلك أَظرَفَ له ؟ وفي حديث ابن سِيرين الكلامُ أَكثرُ من أَن يكذب ظَريف أَي أَنَّ الظَّرِيف لا تَضِيق عليه مَعاني الكلام فهو يَكْني ويُعَرِّض ولا يكذب وأَظْرَفَ بالرجل ذكره بظَرْف وأَظْرَفَ الرجُلُ وُلد له أَولاد ظُرَفاء وظَرْفُ الشيء وِعاؤه والجمع ظُروف ومنه ظُروف الأَزمنة والأَمكنة الليث الظَّرْف وعاء كل شيء حتى إنّ الإبْريق ظرف لما فيه الليث والصفات في الكلام التي تكون مواضع لغيرها تسمى ظروفاً من نحو أَمام وقدَّام وأَشباه ذلك تقول خَلْفَك زيد إنما انتصب لأَنه ظرف لما فيه وهو موضع لغيره وقال غيره الخليل يسميها ظروفاً والكسائي يسميها المَحالّ والفرّاء يسميها الصّفات والمعنى واحد وقالوا إنك لَغَضِيضُ الطَّرْف نَقِيُّ الظَّرْف يعني بالظرف وعاءه يقال إنك لست بخائن قال أَبو حنيفة أَكِنَّة النبات كلّ ظَرْف فيه حبة فجعل الظرفَ للحبة
الرائد
* ظرف يظرف: ظرفا وظرافة. ه: كان أظرف منه.
الرائد
* ظرف يظرف: ظرفا وظرافة. 1-كان ظريفا. 2-كان حاذقا بارعا.
الرائد
* ظرف. ج ظروف. 1-مص. ظرف وظرف. 2-حذق، براعة. 3-وعاء. 4-حال، وضع. 5-في الصرف: ما يستقر فيه غيره، ما يتضمن معنى «في». والظرف نوعان: للمكان وللزمان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: