وصف و معنى و تعريف كلمة الظنيين:
الظنيين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ظاء (ظ) و نون (ن) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .
معنى و شرح الظنيين في معاجم اللغة العربية:
-
أَلَظَّ: (فعل)
- ألَظَّ به: لظّ ، في الحديث: حديث شريف ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام/ : ألزموا هذا الدعاءَ
- ألَظَّ عليه : لَزِمَه
- أَلظَّ المطرُ: دام
-
أَلظَّ المطرُ:
-
ألَظَّ عليه:
-
لَظيَ : (فعل)
- لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ
- لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها
-
لَظَّ : (فعل)
- لَظَّ لظًّا فهو لاظٌّ ومِلْظاظ
- لَظَّ به : لَزِمَه ولم يفارقه
- لَظَّ عليه: أَلحّ
- لَظَّ فلانا: طَرَدَهُ
-
لاَظَ : (فعل)
- لاَظَ لَوْظاً
- لاَظَهُ : طَرَدَه وقد دنا منه
- لاَظَهُ :عارضه
-
ظِنّة : (اسم)
- الجمع : ظِنَن
- الظِّنَّةُ : التُّهَمَةُ
-
لَظّ : (اسم)
- اللَّظُّ : الرجلُ العَسِرُ المتشدّد
-
لَظَّى : (فعل)
- لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى
- لَظَّى النارَ: أَلهَبها
-
لاَظَّ : (فعل)
- لاَظَّ مُلاظَّة، ولِظاظًا
- لاَظَّ في الحرب: واظب ولزِمَ القتالَ
-
لظّ : (اسم)
-
مُلَظٍّ : (اسم)
-
مُلِظّة : (اسم)
- المُلِظَّة : الرسالةُ المُلِحَّة
-
مِلَظَّ : (اسم)
,
-
ألَظَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- ألَظَّ ألَظَّ به: لظّ.
و في الحديث: حديث شريف ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام// : ألزموا هذا الدعاءَ.
ويقال: ألظَّ بالمكان، و ألظَّ بفلان.
و ألَظَّ عليه : لَزِمَه.
و يقال: أَلظَّ المطرُ: دام.
-
أَلَظّ (المعجم الرائد)
- ألظ - إلظاظا
1- ألظ المطر : دام وألح. 2- ألظ بالمكان : أقام به. 3- ألظ بالشيء : لازمه ولم يفارقه. 4- ألظ به : لزمه.
-
لظظ (المعجم لسان العرب)
- "لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه: أَقام به وأَلَحَّ.
وأَلظَّ بالكلمة: لَزِمها.
والإِلْظاظُ: لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه.
يقال: أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً.
وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه.
ولَظَّ بالشيء: لزمه مثل أَلظَّ به، فعَل وأَفْعل بمعنىً.
ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم؛ قال الراجز: بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ.
وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه؛
وأَنشد ابن بري: أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى،جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ: الإِلْحاحُ.
وفي حديث رَجْم اليهودي.
فما رآه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه.
والإِلظاظُ: الإِلحاح؛ قال بشر: أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب: المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك.
وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً، كلاهما: مصدر على غير بناء الفعل.
ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ: عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه.
قال ابن سيده: وأَرى كَظّاً إِِتباعاً.
ورجل مِلظاظ: مِلْحاح، ومِلَظٌّ: مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ،يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز: عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ: دامَ وأَلحَّ.
ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها: حرَّكته،وتلَظْلَظَت هي: تحرَّكت.
والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله: حية تَتَلَظْلَظُ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى.
واللظْلاظُ: الفَصِيح.
واللظلظة: التحريك؛ وقول أَبي وجْزَة: فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً،رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل: أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ.
"
-
لظِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ :-
• لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت، فصوّت لهبُها
• لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.
-
اللَظُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ اللَظُّ: الرجُلُ العَسِرُ المُتَشدِّد، كاللَّظْلاظِ، واللُّزُومُ، والإِلْحاحُ، كاللَّظيظِ، والطَّرْدُ.
ـ مِلْظاظُ: المِلْحاحُ.
ـ يومٌ لَظْلاظٌ: حارٌّ.
ـ مُلِظَّةُ: الرِّسالَةُ،
ـ من ألَظَّ: لازَمَ، ودامَ، وأقامَ.
ـ تَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها: تَحَرُّكُها، وتَحْريكُ رأسها مِنْ شِدَّةِ اغْتِياظِها.
ـ تَلاظُّ: التَّطارُدُ.
تعليقـات: