وصف و معنى و تعريف كلمة الظوا:


الظوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ظاء (ظ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح الظوا في معاجم اللغة العربية:



الظوا

جذر [ظوا]

  1. لَظيَ: (فعل)
    • لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ
    • لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها
  2. أَلَظَّ : (فعل)
    • ألَظَّ به: لظّ ، في الحديث: حديث شريف ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام/ : ألزموا هذا الدعاءَ
    • ألَظَّ عليه : لَزِمَه
    • أَلظَّ المطرُ: دام
  3. اِلتَظَى: (فعل)
    • التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ
    • اِلْتَظَتِ النَّارُ : تَلَهَّبتْ، اِتَّقَدَتْ
    • اِلْتَظَى الرَّجُلُ : اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ
    • التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه
  4. تَلَظَّى: (فعل)
    • تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَلَظَّيْتُ، أَتَلَظَّى، تَلَظَّ، مصدر تَلَظٍّ
    • تَلَظَّتِ النَّارُ : تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ
    • تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ : اِغْتاظَ، غَضِبَ
    • تَلَظَّى الهَجيرُ : اِشْتَدَّ حَرّاً
    • تَلَظَّتِ الأرْضُ : اِشْتَدَّ لَهَبُها
    • تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ: تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ


  5. مُتَلَظٍّ: (اسم)
    • مُتَلَظٍّ : فاعل من تَلَظَّى
  6. مُتَلَظّي: (اسم)
    • مُتَلَظّي : فاعل من تَلَظَّى
  7. مُلْتظٍ: (اسم)
    • مُلْتظٍ : فاعل من إِلتَظَى
  8. مُلْتظي: (اسم)
    • مُلْتظي : فاعل من إِلتَظَى
  9. لاظي: (اسم)
    • لاظي : فاعل من لَظيَ
  10. مُلَظّي: (اسم)
    • مُلَظّي : فاعل من لَظَّى


  11. مُلظّى: (اسم)
    • مُلظّى : اسم المفعول من لَظَّى
  12. اِلتظاء: (اسم)
    • مصدر التظى
  13. تلظية: (اسم)
    • مصدر لظَّى
  14. تلظّى المكان:
    • التظى؛ اشتدَّ حَرُّه ''تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس- تلظى المخبزُ''.
  15. تلظّى الشّخْص:
    • التظى؛ التهب غيظًا ''تلظَّى من خَصْمه''.
  16. تَلَظَّتِ النَّارُ:
    • تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ. بَقِيَ ساعاتٍ يَتَلَظَّى على جَمْرٍ مِنَ الصَّبْرِ (م. حسين هيكل).


  17. لظيت النّار:
    • تلهَّبت، فصوّت لهبُها ° لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.
  18. اِلْتَظَى الرَّجُلُ:
    • اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ.
  19. التظى المكانُ:
    • اشتدّ حرُّه.
  20. التظى فلان:
    • التهب غيظًا.
  21. تَلَظَّتِ الأرْضُ:
    • اِشْتَدَّ لَهَبُها.
  22. تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ:
    • تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ.


  23. تَلَظَّى الهَجيرُ:
    • اِشْتَدَّ حَرّاً.
  24. تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ:
    • اِغْتاظَ، غَضِبَ.
  25. اللظى: (اسم)
    • صوت النار عند إلتهابها
,
  1. لظظ
    • "لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه: أَقام به وأَلَحَّ.
      وأَلظَّ بالكلمة: لَزِمها.
      والإِلْظاظُ: لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه.
      يقال: أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً.
      وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه.
      ولَظَّ بالشيء: لزمه مثل أَلظَّ به، فعَل وأَفْعل بمعنىً.
      ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم؛ قال الراجز: بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ.
      وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه؛

      وأَنشد ابن بري: أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى،جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ: الإِلْحاحُ.
      وفي حديث رَجْم اليهودي.
      فما رآه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه.
      والإِلظاظُ: الإِلحاح؛ قال بشر: أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب: المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك.
      وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً، كلاهما: مصدر على غير بناء الفعل.
      ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ: عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه.
      قال ابن سيده: وأَرى كَظّاً إِِتباعاً.
      ورجل مِلظاظ: مِلْحاح، ومِلَظٌّ: مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ،يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز: عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ: دامَ وأَلحَّ.
      ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها: حرَّكته،وتلَظْلَظَت هي: تحرَّكت.
      والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله: حية تَتَلَظْلَظُ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى.
      واللظْلاظُ: الفَصِيح.
      واللظلظة: التحريك؛ وقول أَبي وجْزَة: فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً،رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل: أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لظي
    • "اللَّظى: النار، وقيل: اللَّهَبُ الخالص؛ قال الأَفوه: في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى

      ويروى: ‏في مَوْطِنٍ.
      ولَظَى: اسم جهنم، نعوذ بالله منها، غير مصروف،وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران.
      وفي التنزيل العزيز: كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى.
      والتِظاءُ النار: التِهابُها، وتَلَظِّيها: تَلَهبُها، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ؛

      أَنشد ابن جني: وبَيَّنَ للوُشاةِ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد: والتِظائِيَهْ، فقَصر للضرورة.
      وتَلَظَّتْ: كالتَظَتْ.
      وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت، وفي التنزيل العزيز: فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ.
      ويقال: فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال: وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ، في أُفْحُوصِه، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان: أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار.
      والتَظَتِ الحِراب: اتَّقَدَت، على المثل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه،كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ: اشْتدَّ لهبها.
      وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى: اتَّقَد، وأَلفها ياء لأَنها لام.
      الأَزهري في ترجمة لظظ: وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ.
      وأَما قولهم في الحرّ: يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. تلظَّى
    • تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ :-
      تلظَّتِ النَّارُ مُطاوع لظَّى: لظِيت؛ التهبت فصوّت لَهَبُها :- {فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى}: تتلظَّى.
      تلظَّى المكانُ: التظى؛ اشتدَّ حَرُّه :-تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس، - تلظى المخبزُ.
      تلظَّى الشَّخْصُ: التظى؛ التهب غيظًا :-تلظَّى من خَصْمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. التظى
    • التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ :-
      • التظتِ النَّارُ لظِيت؛ التهبت، فصوّت لهبُها.
      التظى فلانٌ: التهب غيظًا.
      التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَلَظَّى
    • [ل ظ ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَظَّيْتُ، أَتَلَظَّى، تَلَظَّ، مصدر تَلَظٍّ.
      1. :-تَلَظَّتِ النَّارُ :- : تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ. :-بَقِيَ ساعاتٍ يَتَلَظَّى على جَمْرٍ مِنَ الصَّبْرِ :- (م. حسين هيكل).
      2. :-تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ :- : اِغْتاظَ، غَضِبَ.
      3. :-تَلَظَّى الهَجيرُ :- : اِشْتَدَّ حَرّاً.
      4. :-تَلَظَّتِ الأرْضُ :- : اِشْتَدَّ لَهَبُها.
      5. :-تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ :-: تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ.

    المعجم: الغني

  6. تَلَظَّى
    • تلظى - تلظيا
      1- تلظت النار : تلهبت، اتقدت. 2- تلظى عليه : غضب. 3- تلظت الأرض : اشتد لهبها. 4- تلظت الحية من السم : تحركت وتلوث.

    المعجم: الرائد

  7. تَلَظّت
    • تَلَظّت النار: تلهبت.
      و يقال: تَلظَّى الحَرُّ، وتلظَّت المفازة.
      و تَلَظّت فلان على فلان: التظى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لظِيَ
    • لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ :-
      لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت، فصوّت لهبُها
      لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. اِلْتَظَى
    • [ل ظ ي]. (فعل: رباعي لازم). اِلْتَظَى، يَلْتَظِي، مصدر اِلْتِظَاءٌ.
      1. :-اِلْتَظَتِ النَّارُ :- : تَلَهَّبتْ، اِتَّقَدَتْ.
      2. :-اِلْتَظَى الرَّجُلُ :- : اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ.

    المعجم: الغني

  10. لَظي
    • لظي - يلظى ، لظى
      1-لظيت النار : اشتعلت، اتقدت

    المعجم: الرائد

  11. تلظّى المكان
    • التظى؛ اشتدَّ حَرُّه :-تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس- تلظى المخبزُ.

    المعجم: عربي عامة

  12. لظي
    • ل ظ ي: اللَّظَى النار و لَظَى أيضا اسم من أسماء النار معرِفة لا ينْصَرف و الْتِظاءُ النار التهابها و تَلَظِّيها تلهُّبُها

    المعجم: مختار الصحاح

  13. لَظِيَتِ
    • لَظِيَتِ النارُ لَظِيَتِ َ لَظَى: تلهّبت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَظِيَ
    • [ل ظ ي]. (فعل: ثلاثي لازم). لَظِيَتْ، تَلْظَى، مصدر لَظىً. :-لَظِيَتِ النَّارُ :- : اِشْتَعَلَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ.

    المعجم: الغني

  15. تلظّى الشّخْص
    • التظى؛ التهب غيظًا :-تلظَّى من خَصْمه.

    المعجم: عربي عامة

  16. التظاء
    • التظاء :-
      مصدر التظى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. لظيت النّار
    • تلهَّبت، فصوّت لهبُها ° لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.

    المعجم: عربي عامة

  18. الظاءُ
    • الظاءُ : هو الحرف السابع عشر من حروف الهجاء، مخرجه من طرف اللسان وأَطراف الثنايا العليا، وهو مجهورٌ رِخْوٌ، وهو أَيضَّا مُطْبق، وهذا الإِطباق هو الذي يفرق بينه وبين الذال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اللَّظَى
    • اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تلظية
    • تلظية :-
      مصدر لظَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. الظاءُ
    • ـ الظاءُ: حَرْفٌ خاصٌّ بِلِسانِ العَرَبِ.
      ـ ظِيَةُ: الجِيفةُ أوَّلَ ما تَتَفَقَّأُ.
      ـ ظَيَّانُ: العَسَلُ، كالظَّيِّ، وياسَمينُ البَرِّ، ونَبْتٌ آخَرُ يُدْبَغُ بوَرَقِهِ.
      ـ أديمٌ مُظَيٌّ ومُظَيًّا ومُظَوَّى: دُبغَ به.
      ـ أرضٌ مَظْياةٌ ومَظْواةٌ: كثيرتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. التظى المكان
    • اشتدّ حرُّه.

    المعجم: عربي عامة

  23. التظى فلان
    • التهب غيظًا.

    المعجم: عربي عامة

  24. تلظّت النّار
    • مُطاوع لظَّى

    المعجم: عربي عامة

  25. الظاء
    • صوت التَّيْس و نَبِيبُه

    المعجم: معجم الاصوات



معنى الظوا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
أَرض مَظْواةٌ ومَظْياةٌ تُنْبتُ الظَّيّان فأَما مَظْواةٌ فإنها من ظ و ي وأَما مَظْياةٌ فإِما أَن تكون على المعاقبة وإما أَن تكون مقلوبة من مَظْواةٍ فهي على هذا مَفْعَلة وأَدِيمٌ مُظَوٍّى مدبوغٌ بالظَّيّانِ عن أَبي حنيفة والظاءُ حرفُ هِجاءٍ وهو حرف مهجور يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً قال ابن جني اعلم أَن الظاء لا توجد في كلام النَّبَطِ فإِذا وقَعَت فيه قلَبوها طاءً ولهذا قالوا البُرْطُلة وإنما هو ابن الظِّلِّ وقالوا ناطُور وإنما هو ناظور فاعُول من نَظَرَ يَنْظُر قال ابن سيده كذا يقول أَصحابنا البصريون فأَما قول أَحمَد بنِ يحيى فيقول ناطُور ونواطِير مثل حاصود وحَواصِيد وقد نَطَرَ يَنْطُر ابن الأَعرابي أَظْوَى الرجل إِذا حَمُقَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: