وصف و معنى و تعريف كلمة الظي:


الظي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ظاء (ظ) و ياء (ي) .




معنى و شرح الظي في معاجم اللغة العربية:



الظي

جذر [ظي]

  1. لَظَّى : (فعل)
    • لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى
    • لَظَّى النارَ: أَلهَبها
  2. لَظيَ : (فعل)
    • لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ
    • لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها
  3. أَلَظَّ : (فعل)
    • ألَظَّ به: لظّ ، في الحديث: حديث شريف ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام/ : ألزموا هذا الدعاءَ
    • ألَظَّ عليه : لَزِمَه
    • أَلظَّ المطرُ: دام
  4. اِلتظاء : (اسم)
    • مصدر التظى


  5. الظاء : (اسم)
    • صوت التَّيْس و نَبِيبُه
  6. ظاءات : (اسم)
    • ظاءات : جمع ظاء
,
  1. لظي
    • "اللَّظى: النار، وقيل: اللَّهَبُ الخالص؛ قال الأَفوه: في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ‏

      ويروى: ‏في مَوْطِنٍ.
      ولَظَى: اسم جهنم، نعوذ بالله منها، غير مصروف،وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران.
      وفي التنزيل العزيز: كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى.
      والتِظاءُ النار: التِهابُها، وتَلَظِّيها: تَلَهبُها، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ؛

      أَنشد ابن جني: وبَيَّنَ للوُشاةِ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد: والتِظائِيَهْ، فقَصر للضرورة.
      وتَلَظَّتْ: كالتَظَتْ.
      وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت، وفي التنزيل العزيز: فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ.
      ويقال: فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال: وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ، في أُفْحُوصِه، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان: أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار.
      والتَظَتِ الحِراب: اتَّقَدَت، على المثل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه،كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ: اشْتدَّ لهبها.
      وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى: اتَّقَد، وأَلفها ياء لأَنها لام.
      الأَزهري في ترجمة لظظ: وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ.
      وأَما قولهم في الحرّ: يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ظيا
    • "الظَّياةُ: الرجلُ الأحْمَقُ.
      والظيَّانُ: نَبْتٌ باليمن يُدْبَغُ بوَرَقه، وقيل: هو ياسَمينُ البَرّ،وهو فَعْلانُ، واحدتُه ظَيَّانَةٌ.
      وأَدِيمٌ مُظَيّاً: مدبوغ بالظَّيّان.
      وأَرضِ مِظَياةٌ: لكثيرة الظيّان.
      الأَصمعي: من أَشجارِ الجبالِ العَرْعَرُ والظيَّاّنُ والتَّبّعُ والنَّشَمُ.
      الليث: الظيّانُ شيء من العسَل،ويجيءُ في بعض الشعرِ الظِّيُّ والظِّيُ، بلا نون، قال: ولا يُشْتقُّ منه فِعْلٌ فتُعْرَف ياؤُه، وبعضهم يُصَغِّرُه ظُيَيّاناً، وبعضهم ظُوَيَّاناً.
      قال أَبو منصور: ليس الظيّانُ من العسل في شيءٍ، إنما الظيّانُ ما فسره الأصمعي أَوَّلاً؛ وقال مالك بن خالد الخُناعِي: يا مَيُّ، إن سِباعَ الأرضِ هالِكةٌ، والغُفْرُ والأُدْمُ والآرامُ والناسُ والجَيشُ لن يُعْجِزَ الأَيامَ ذُو حِيَدٍ بمُشْمَخِرّ، به الظَّيَّانُ والآسُ أَرادَ: بذي حِيَدٍ وعلاً في قَرْنِهِ حِيَدٌ، وهي أَنابيبهُ، وحِيَدٌ جمع حَيدَة كَحَيْضَةٍ وحِيَضٍ؛ قال ابن بري: وهذه الكلمة قد عَزَبَ أَن يُعْلَم أَصلُها من طريقِ الاشتِقاقِ فلم يَبْقَ إِلا حَمْلُها على الأَكثر، وعند المحققين أَن عينَها واوٌ، لأَنّ باب طَوَيْت أَكثر من باب حَيِيت، والمُشْمَخِرُّ: الجبل الطويلُ: والآسُ ههنا: شجر، والآسُ: العسلُ أَيضاً، والمعنى لا يَبْقى لأَنه لو أَراد الإِيجابَ لأَدْخَلَ عليه اللامَ لأَنَّ اللامَ في الإِيجاب بمنْزلة لا في النَّفْي.
      والظَّيَّان: العَسَل، والآس: بَقِيَّةُ العَسَل في الخَلِيَّةِ.
      والظاءُ: حرفٌ من حُرُوفِ المُعْجَم، وهو حرف مُطبَقٌ مستَعْل.
      والظاء: نَبِيبُ التَّيْسِ وصَوْتُه؛ وعليه قوله: له ظاءٌ كما صحب الغريمُ ‏

      ويروى: ‏ظَأْبٌ.
      وظَيَّيْتُ ظاءً: عَمِلْتها.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. ظَيَّأَهُ
    • ـ ظَيَّأَهُ تَظْيِيئاً: غَمَّهُ

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. لَظَى
    • ـ لَظَى : النارُ ، أو لَهَبُها .
      ـ لَظَى ، مَعْرِفَةً : جَهَنَّمُ .
      ـ لَظِيَتْ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ : تَلَهَّبَتْ ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً .
      ـ ذُو لَظَى : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تلظَّى
    • تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ :-
      • تلظَّتِ النَّارُ مُطاوع لظَّى : لظِيت ؛ التهبت فصوّت لَهَبُها :- { فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى }: تتلظَّى .
      تلظَّى المكانُ : التظى ؛ اشتدَّ حَرُّه :- تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس ، - تلظى المخبزُ .
      تلظَّى الشَّخْصُ : التظى ؛ التهب غيظًا :- تلظَّى من خَصْمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. التظى
    • التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ :-
      • التظتِ النَّارُ لظِيت ؛ التهبت ، فصوّت لهبُها .
      التظى فلانٌ : التهب غيظًا .
      التظى المكانُ : اشتدّ حرُّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَلَظَّى
    • تلظى - تلظيا
      1 - تلظت النار : تلهبت ، اتقدت . 2 - تلظى عليه : غضب . 3 - تلظت الأرض : اشتد لهبها . 4 - تلظت الحية من السم : تحركت وتلوث .

    المعجم: الرائد

  5. التظاء
    • التظاء :-
      مصدر التظى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِلْتَظَى


    • [ ل ظ ي ]. ( فعل : رباعي لازم ). اِلْتَظَى ، يَلْتَظِي ، مصدر اِلْتِظَاءٌ .
      1 . :- اِلْتَظَتِ النَّارُ :- : تَلَهَّبتْ ، اِتَّقَدَتْ .
      2 . :- اِلْتَظَى الرَّجُلُ :- : اغْتَاظَ ، غَضِبَ ، اِلْتَهَبِ .

    المعجم: الغني

  7. التظى المكان
    • اشتدّ حرُّه .

    المعجم: عربي عامة

  8. التظى فلان
    • التهب غيظًا .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَلَظّت
    • تَلَظّت النار : تلهبت .
      و يقال : تَلظَّى الحَرُّ ، وتلظَّت المفازة .
      و تَلَظّت فلان على فلان : التظى .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلَظِّ
    • [ ل ظ ي ]. ( مصدر تَلَظَّى ).
      1 . :- تَلَظِّي النَّارِ :- : تَلَهُّبُها ، اِلْتِهابُها ، اِتِّقادُها ، اِضْطِرامُها .
      2 . :- تَلَظِّي الهَجيرِ :-: اِشْتِدادُ الحَرِّ .
      3 . :- تَلَظِّي الحَيّةِ :- : تَحَرُّكُها ، تَقَلُّبُها .

    المعجم: الغني

  11. تلظّى الشّخْص
    • التظى ؛ التهب غيظًا :- تلظَّى من خَصْمه .

    المعجم: عربي عامة

  12. تلظّى المكان
    • التظى ؛ اشتدَّ حَرُّه :- تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس - تلظى المخبزُ .

    المعجم: عربي عامة



  13. تَلَظَّى
    • [ ل ظ ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَظَّيْتُ ، أَتَلَظَّى ، تَلَظَّ ، مصدر تَلَظٍّ .
      1 . :- تَلَظَّتِ النَّارُ :- : تَلَهَّبَتْ ، اِلْتَهَبَتْ ، اِتَّقَدَتْ ، اِضْطَرَمَتْ . :- بَقِيَ ساعاتٍ يَتَلَظَّى على جَمْرٍ مِنَ الصَّبْرِ :- ( م . حسين هيكل ).
      2 . :- تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ :- : اِغْتاظَ ، غَضِبَ .
      3 . :- تَلَظَّى الهَجيرُ :- : اِشْتَدَّ حَرّاً .
      4 . :- تَلَظَّتِ الأرْضُ :- : اِشْتَدَّ لَهَبُها .
      5 . :- تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ :-: تَحَرَّكَتْ ، تقَلَّبَتْ .

    المعجم: الغني

  14. تلظى
    • ‏ تشتعل وتتوهج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. نارًا تـَـلظى
    • تتلهّب و تتوقّد
      سورة : الليل ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. لظي
    • " اللَّظى : النار ، وقيل : اللَّهَبُ الخالص ؛ قال الأَفوه : في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا ، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ‏

      ويروى : ‏ في مَوْطِنٍ .
      ولَظَى : اسم جهنم ، نعوذ بالله منها ، غير مصروف ، وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث ، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران .
      وفي التنزيل العزيز : كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى .
      والتِظاءُ النار : التِهابُها ، وتَلَظِّيها : تَلَهبُها ، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ ؛

      أَنشد ابن جني : وبَيَّنَ للوُشاةِ ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى ، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد : والتِظائِيَهْ ، فقَصر للضرورة .
      وتَلَظَّتْ : كالتَظَتْ .
      وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت ، وفي التنزيل العزيز : فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى ؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ .
      ويقال : فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب ؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال : وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ ، في أُفْحُوصِه ، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان : أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم ، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار .
      والتَظَتِ الحِراب : اتَّقَدَت ، على المثل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وهْوَ ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه ، كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ : اشْتدَّ لهبها .
      وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى : اتَّقَد ، وأَلفها ياء لأَنها لام .
      الأَزهري في ترجمة لظظ : وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها ، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ .
      وأَما قولهم في الحرّ : يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: