وصف و معنى و تعريف كلمة العاج:


العاج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح العاج في معاجم اللغة العربية:



العاج

جذر [عاج]

  1. عَوَج: (اسم)
    • مصدر عوِجَ : انحناء ، وهو يستعمل لما هو حسّيّ كالعود والرُّمح والطَّريق
    • أجساد بها عَوَج : غير معتدلة
  2. عَوِجَ: (فعل)
    • عوِجَ يَعوَج ، عَوَجًا وعِوَجًا ، فهو أَعوجُ ، وهي عَوْجاءُ والجمع : عُوجٌ
    • عَوِجَ الْقَضِيبُ : اِنْحَنَى ، مَالَ
    • عَوِجَ الطَّرِيقُ : اِلْتَوَى
    • عَوِجَتِ الأَرْضُ : لَمْ تَسْتَوِ
    • عَوِجَ الإنسانُ عِوَجًا : ساءَ خُلُقُه
    • عَوِجَ : انحرف دِينهُ
    • قولٌ به عِوَجٌ : منحرف عن القصد
    • وقولٌ غير ذي عِوَجٍ : مستقيمٌ سليمٌ
  3. عَوْج: (اسم)
    • عَوْج : مصدر عاجَ
  4. عَوَّجَ: (فعل)

    • عوَّجَ يعوِّج ، تعويجًا ، فهو مُعَوِّج ، والمفعول مُعوَّج
    • عَوَّجَ الْقَضِيبَ : لَوَاهُ ، حَنَاهُ
    • عَوَّجَ الْعِقْدَ : رَكَّبَ فِيهِ الْعَاجَ
    • عَوَّجَهُ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ : ثَنَاهُ ، أَمَالَهُ عَنْهُ
  5. عُوْج: (اسم)
    • عُوْج : جمع عَوْجَاءُ
  6. عُوج: (اسم)
    • عُوج : جمع أعْوَجُ
  7. عُوج: (اسم)
    • عُوج : جمع عائِجُ
  8. عِوَج: (اسم)
    • مصدر عَوِجَ
    • عوِج : انحراف وعدم استقامة ، يُستعمل عادةً لما هو معنويّ كالسُّلوك ، والخلُق والكلام والدِّين قولٌ غيرُ ذي عِوَج : سليم ، مستقيم ، : قرآنًا خاليًا من الاضطراب والاختلاف


,
  1. العاج النّباتيّ
    • مادّة قاسية شبيهة بالعاج يُحْصَل عليها من جوز العاج وتستعمل في صناعة الأشْياء الصَّغيرة مِثْل الأزرار .

    المعجم: عربي عامة

  2. العَاجُ
    • العَاجُ : نابُ الفيل ، ولا يسمَّى غَير نابه عاجًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عوج
    • " العَوَجُ : الانعطاف فيما كان قائماً فمالَ كالرُّمْحِ والحائط ؛ والرُّمْح وكلُّ ما كان قائماً يقال فيه العَوَجُ ، بالفتح ، ويقال : شجرتك فيها عَوَجٌ شديد .
      قال الأَزهري : وهذا لا يجوز فيه وفي أَمثاله إِلاّ العَوَج .
      والعَوَج ، بالتحريك : مصدر قولك عَوِجَ الشيء ، بالكسر ، فهو أَعْوَجُ ، والاسم العِوَجُ ، بكسر العين .
      وعاجَ يَعُوجُ إِذا عَطف .
      والعِوَجُ في الأَرض : أَن لا تستوي .
      وفي التنزيل : لا ترى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً ؛ قال ابن الأَثير : قد تكرر ذكر العِوَج في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وفاعلاً ومفعولاً ، وهو ، بفتح العين ، مختص بكل شخص مَرْئيٍّ كالأَجسام ، وبالكسر ، بما ليس بمَرْئيٍّ كالرأْي والقوْل ، وقيل : الكسر يقال فيهما معاً ، والأَول أَكثر ؛ ومنه الحديث : حتى تُقِيم به المِلَّة العَوْجاء ؛ يعني مِلَّة ابراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، التي غيَّرَتْها العرَب عن استقامتها .
      والعِوَجُ ، بكسر العين ، في الدِّين ، تقول : في دينه عِوَجٌ ؛ وفيما كان التَّعْويجُ يكثُرُ مِثْل الأَرض والمَعاش ، ومثل قولك : عُجْتُ إِليه أَعُوجُ عِياجاً وعِوَجاً ؛

      وأَنشد : قِفا نَسْأَلْ منازِلَ آلِ لَيْلى ، مَتَى عِوَجٌ إِليها وانْثِناءُ ؟ وفي التنزيل : الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب لم يجعل له عِوَجاً قَيِّماً ؛ قال الفراء : معناه الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب قَيِّماً ولم يجعل له عِوَجاً ، وفيه تأْخير أُريد به التقديم .
      وعِوَجُ الطريق وعَوَجُه : زَيْغُه .
      وعِوَجُ الدِّين والخُلُق : فساده ومَيْلُه على المَثل ، والفِعْلُ من كل ذلك عَوِجَ عَوَجاً وعِوَجاً واعْوَجَّ وانْعاجَ ، وهو أَعْوَجُ ، لكل مَرْئيٍّ ، والأُنثى عَوْجاء ، والجماعة عُوجٌ .
      الأَصمعي : يقال هذا شيءٌ مُعْوَجٌّ ، وقد اعْوَجَّ اعْوِجاجاً ، على افْعَلَّ افْعِلالاً ، ولا يقال : مُعَوَّجٌ على مُفَعَّلٍ إِلاَّ لعُود أَو شيءٍ يُركَّب فيه العاجُ .
      قال الأَزهري : وغيره يُجِيزُ عَوَّجْتُ الشيءَ تَعْويجاً فَتَعَوَّجَ إِذا حَنَيْتَه وهو ضدُّ قَوَّمْته ، فأَما إِذا انْحَنى من ذاته ، فيقال : اعْوَجَّ اعْوِجاجاً .
      يقال : عَصاً مُعْوَجَّة ولا تقل مِعْوَجَّة ، بكسر الميم ، ويقال : عُجْتُه فانعاجَ أَي عَطَفْتُه فانعطف ، ومنه قول رؤبة : وانْعاجَ عُودِي كالشَّظيفِ الأَخْشَنِ وعاجَ الشيءَ عَوْجاً وعِياجاً ، وعَوَّجَه : عَطَفَه .
      ويقال : نَخِيل عُوجٌ إِذا مالَتْ ؛ قال لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه وسَوْقه إِياها : إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها ، وأَوْرَدَها على عُوجٍ طِوَالِ فقال بعضهم : معناه أَوْرَدَها على نَخِيل نابتة على الماء قد مالتْ فاعْوَجَّتْ لكثرة حَمْلِها ؛ كما ، قال في صفة النخل : غُلْبٌ سواجدُ لم يدخُلْ بها الحَصْرُ وقيل : معنى قوله وأَوردها على عُوجٍ طِوالِ أَي على قوائمها العُوجِ ، ولذلك قيل للخيل عُوجٌ ؛ وقوله تعالى : يومئذ يَتَّبِعُون الدَّاعِيَ لا عِوَجَ له ؛ قال الزجاج : المعنى لا عِوَجَ لهم عن دعائه ، لا يقدِرون أَن لا يَتَّبِعُوه ؛ وقيل : أَي يَتَّبِعُونَ صَوْتَ الدَّاعِي للحشْر لا عِوَجَ له ، يقول : لا عِوَجَ للمَدْعُوِّينَ عن الدَّاعِي ، فجاز أَن يقول له لأَن ال مذهب إِلى الداعي وصَوْتِه ، وهو كما تقول : دعوتني دعوةً لا عِوَجَ لك منها أَي لا أَعُوجُ لك ولا عنك ؛ قال : وكل قائم يكون العَوَجُ فيه خلْقة ، فهو عَوَجٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد في مثله : في نابِه عَوَجٌ يُخالِفُ شِدْقه

      ويقال لقوائم الدابة : عُوجٌ ، ويُستحَبُّ ذلك فيها ؛ قال ابن سيده : والعُوجُ القَوَائم ، صفة غالبة ، وخيلٌ عُوجٌ : مُجَنَّبَةٌ ، وهو منه .
      وأَعْوَجُ : فرسٌ سابق رُكِبَ صغيراً فاعْوَجَّتْ قوائمه ، والأَعْوَجِيَّة منسوبة إِليه .
      قال الأَزهري : والخيل الأَعْوَجِيَّة منسوبة إِلى فَحْل كان يقال له أَعْوَج ، يقال : هذا الحِصان من بنات أَعْوَجَ ؛ وفي حديث أُمِّ زَرْع : رَكِبَ أَعْوَجِيًّا أَي فرساً منسوباً إِلى أَعْوَج ، وهو فحل كريم تنسَب الخيل الكرام إِليه ؛ وأَما قوله : أَحْوَى ، من العُوج ، وَقاحُ الحافِرِ فإِنه أَراد من وَلَدِ أَعْوَج وكَسَّرَ أَعْوَجَ تكسير الصِّفات لأَنَّ أَصله الصفة .
      وأَعْوَج أَيضاً : فرس عَدِيّ من أَيوب ؛ قال الجوهري : أَعْوَج اسم فرس كان لبني هلال تنسب إِليه الأَعْوَجِيَّات وبناتُ أَعْوَج ؛ قال أَبو عبيدة : كان أَعْوَج لِكِنْدَة ، فأَخذتْه بَنُو سُلَيْم في بعض أَيامهم فصار إِلى بني هلال ، وليس في العرب فحلٌ أَشهرُ ولا أَكثرُ نَسْلاً منه ؛ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس : أَعْوَج كان لبني آكِلِ المُرار ثم صار لبني هلال بن عامر .
      والعَوْجُ : عَطْف رأْس البعير بالزِّمام أَو الخِطام ؛ تقول : عُجْتُ رأَسَه أَعُوجُه عَوْجاً .
      قال : والمرأَة تَعُوجُ رأْسها إِلى ضَجيعها .
      وعاج عُنُقَه عَوْجاً : عَطَفَه ؛ قال ذو الرمة يصف جواريَ قد عُجْنَ إِليه رؤوسهنَّ يوم ظَعْنِهنَّ : حتى إِذا عُجْن من أَعْناقِهِنَّ لنا ، عَوْجَ الأَخِشَّةِ أَعناقَ العَناجِيجِ أَراد بالعَناجِيجِ جِيادَ الرِّكاب ههنا ، واحدها عُنْجُوجٌ .
      ويقال لجياد الخيل : عَناجيجُ أَيضاً ، ويقال : عُجْتُه فانْعاجَ لي : عَطَفْتُه فانْعَطَفَ لي .
      وعاجَ بالمكان وعليه عَوْجاً وعَوَّجَ وتَعَوَّجَ : عَطَفَ .
      وعُجْتُ بالمكان أَعُوجُ أَي أَقمت به ؛ وفي حديث اسمعيل ، عليه السلام : هل أَنتم عائجُون ؟ أَي مُقيمون ؛ يقال عاجَ بالمكان وعَوَّجَ أَي أَقام .
      وقيل : عاجَ به أَي عَطَفَ عليه ومال وأَلَمَّ به ومرَّ عليه .
      وعُجْتُ غيري بالمكان أَعُوجُه يتعدَّى ولا يتعدَّى ؛ ومنه حديث أَبي ذرٍّ : ثم عاجَ رأْسَه إِلى المرأَة فأَمَرها بطَعام أَي أَماله إِليها والتَفَتَ نحوها .
      وامرأَةٌ عَوْجاءُ إِذا كان لها وَلَدٌ تَعُوجُ إِليه لترضِعَه ، ومنه قول الشاعر : إِذا المُرْغِثُ العَوْجاء باتَ يَعُزُّها ، على ثَدْيِها ، ذو دُغَّتَيْنِ ، لَهُوجُ وانْعاجَ عليه أَي انعطَف .
      والعائجُ : الواقفُ ؛

      وقال : عُجْنا على رَبْعِ سَلْمَى أَيَّ تَعْويجِ (* قوله « أي تعويج » وقوله « وضع التعويج » الذي في الصحاح أَي تعريج وضع التعريج .) وضَعَ التَّعْويج موضع العَوْج إِذا كان معناهما واحد .
      وعاجَ ناقَتَه وعَوَّجَها فانعاجَتْ وتَعَوَّجَتْ : عَطَفَها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : عُوجُوا عليَّ ، وعَوِّجوا صَحْبي ، عَوْجاً ، ولا كَتَعَوُّجِ النَّحْبِ عَوْجاً متعلق بعُوجُوا لا بِعَوِّجوا ؛ يقول : عُوجُوا مشاركين لا مُتَفاذِّين مُتكارِهين ، كما يتكارَهُ صاحب النَّحْبِ على قضائه .
      وما له على أَصحابه تَعْويجٌ ولا تَعْرِيجٌ أَي إِقامة .
      ويقال : عاجَ فلان فرسَه إِذا عَطَف رأْسه ؛ ومنه قول لبيد : فَعَاجُوا عليه من سَوَاهِم ضُمَّر

      ويقال : ناقة عَوْجاءُ إِذا عَجِفَتْ فاعْوَجَّ ظهرها .
      وناقة عائجةٌ : لَيِّنَةُ الانعِطاف ؛ وعاجٌ مِذْعانٌ لا نظير لها في سقوط الهاء كانت فَعْلاً أَو فاعِلاً ذهبت عينه ؛ قال الأَزهري ، ومنه قول الشاعر : تَقُدُّ بِيَ المَوْماةَ عاجٌ كأَنها والعَوْجاءُ : الضامِرةُ من الإِبل ؛ قال طَرفة : بِعَوْجاءَ مِرْقالٍ تَرُوحُ وتَغْتَدي وقول ذي الرمة : عَهِدْنا بها ، لو تُسْعِفُ العُوجُ بالهَوَى ، رِقاقَ الثَّنايا ، واضِحاتِ المَعاصِم قيل في تفسيره : العُوجُ الأَيام ، ويمكن أَن يكون من هذا لأَنها تَعُوجُ وتعطِف .
      وما عُجْتُ من كلامه بشيء أَي ما بالَيْتُ ولا انتفعْتُ ، وقد ذكر عُجْت في الياء .
      والعاجُ : أَنياب الفِيَلَة ، ولا يسمَّى غير النَّاب عاجاً .
      والعَوّاجُ : بائع العَاجِ ؛ حكاه سيبويه .
      وفي الصحاح : والعاجُ عظمُ الفيل ، الواحدة عاجَة ،.
      ويقال لصاحب العاج : عَوَّاجٌ .
      وقال شمر : يقال للمَسَك عاجٌ ؛

      قال : وأَنشدني ابن الأَعرابي : وفي العاجِ والحِنَّاء كفُّ بَنانِها ، كشَحْم القَنا ، لم يُعْطِها الزّندَ قادِح أَراد بشَحْمِ القَنا دَوَابَّ يقال لها الحُلَكُ ، ويقال لها بناتُ النَّقا ، يُشَبَّه بها بنانُ الجَواري للينِها ونَعْمتِها .
      قال الأَزهري : والدليل على صحة ما ، قال شَمِرٌ في العاج إِنه المَسَك ما جاء في حديث مرفوع : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لثَوْبان : اشتَرِ لفاطمة سِوارَينِ من عاجٍ ؛ لم يُرِدْ بالعاجِ ما يُخْرَطُ من أَنياب الفِيَلَة لأَن أَنيابها مَيْتَةٌ ، وإِنما العاجُ الذَّبْلُ ، وهو ظهر السُِّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ .
      وفي الحديث : أَنه كان له مُشْطٌ من العاجِ ؛ العاجُ : الذَّبْلُ ؛ وقيل : شيء يُتَّخذ من ظهر السُّلَحْفاة البحرية ؛ فأَما العاجُ الذي هو للفِيل فنَجِسٌ عند الشافعي وطاهر عند أَبي حنيفة ؛ قال ابن شميل : المَسَك من الذَّبْلِ ومن العاجِ كهيئة السِّوار تجعله المرأَة في يديها فذلك المَسَك ، قال : والذَّبْلُ القرن (* قوله « القرن » هكذا في الأصل .)، فإِذا كان من عاجٍ ، فهو مَسَك وعاجٌ ووَقْفٌ ، فإِذا كان من ذَبْلٍ ، فهو مَسَكٌ لا غير ؛ وقال الهذلي : فجَاءتْ كخاصِي العَيرِ ، لم تَحْلَ عاجَةً ، ولا جاجَةٌ منها تَلُوحُ على وَشْمِ فالعاجَةُ : الذَّبْلَةُ .
      والجاجَةُ : خَرَزة لا تساوي فَلْساً .
      وعاجٍ عاجٍ : زَجْرٌ للناقة ، ينوَّن على التنكير ، ويكسر غير منون على التعريف ؛ قال الأَزهري : يقال للناقة في الزجر : عاجِ ، بلا تنوين ، فإِن شئت جزمت ، على توهُّم الوقوف .
      يقال : عَجْعَجْتُ بالناقة إِذا قلت لها عاجِ عاجِ ؛ قال أَبو عبيد : ويقال للناقة عاجٍ وجاهٍ ، بالتنوين ؛ قال الشاعر : كأَنِّي لم أَزْجُرْ ، بعاجٍ ، نَجِيبَةً ، ولم أَلْقَ ، عن شَحْطٍ ، خَليلاً مُصافِي ؟

      ‏ قال الأَزهري :، قال أَبو الهيثم فيما فرأْت بخطِّه : كل صوت تزجر به الإِبل فإِنه يخرج مجزوماً ، إِلاّ أَن يقع في قافية فيحرَّك إِلى الخفض ، تقول في زجر البعير : حَلْ حَوْبْ ، وفي زجر السبع : هَجْ هَجْ ، وجَهْ جَهْ ، وجاهْ جاهْ ؛ قال : فإِذا حَكَيْتَ ذلك قلت للبعير : حَوْبْ أَو حَوْبٍ ، وقلت للناقة : حَلْ أَو حَلٍ ؛

      وأَنشد : أَقُولُ للناقة قَوْلي للجَمَلْ ، أَقول : حَوْبٍ ثم أُثْنِيها بحَلْ فخفض حَوْبْ ونَوَّنه عند الحاجة إِلى تنوينه ؛ وقال آخر : قلت لها : حَلٍ ، فلم تَحَلْحَلِ وقال آخر : وجَمَلٍ قلت له : جاهٍ حاهْ ، يا وَيْلَهُ من جَمَلٍ ، ما أَشقاهْ وقال آخر : سَفَرَتْ ، فقلت لها : هَج ، فتَبَرْقَعَتْ وقال شمر :، قال زيد بن كثوة ، من أَمثالهم : الأَيام عُوجٌ رَوَاجِع ، يقال ذلك عند الشَّماتةِ ، يقولها المَشْمُوتُ به أَو تُقال عنه ، وقد تُقال عند الوعيد والتهدُّد ؛ قال الأَزهري : عُوجٌ ههنا جمع أَعْوَج ويكون جمعاً لِعَوْجاء ، كما يقال أَصْوَر وصُور ، ويجوز أَن يكون جمع عائج فكأَنه ، قال : عُوُج على فُعُل ، فخفَّفه كما ، قال الأَخطل : فَهُمْ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ أَراد لا بُخُل ولا جُوُدُ ؛ وقول بعض السعْديِّين أَنشده يعقوب : يا دارَ سَلْمَى بَينَ ذاتِ العُوجِ يجوز أَن يكون موضعاً ، ويجوز أَن يكون عنى جمع حِقْفٍ أَعْوَج أَو رَمْلَة عَوْجاء .
      وعُوجٌ : اسم رجل ؛ قال الليث : عُوجُ بن عُوقٍ رجل ذُكِرَ من عِظَمِ خَلْقِه شَناعَةٌ ، وذُكِرَ أَنه كان ولد في منزل آدم فعاش إِلى زمن موسى ، عليه الصلاة والسلام ، وأَنه هلك على عَِدَّانِ موسى ، صلوات الله على نبينا وعليه ، وذكر أَنَّ عُوجَ بنَ عُوق كان يكون مع فَراعنة مصر ، ويقال : كان صاحب الصخرة أَراد أَن يُلحِقَها (* هكذا في الأصل ولعلها يُلقيها .) على عسكر موسى ، عليه السلام ، وهو الذي قتله موسى ، صلوات الله على نبينا وعليه .
      والعَوْجاءُ : اسم امرأَة .
      والعَوْجاءُ : أَحدُ أَجْبُلِ طَيِّئٍ سُمِّي به لأَن هذه المرأَة صُلِبَتْ عليه ، ولها حديث ؛ قال عمرو بن جُوَيْنٍ الطائي ، وبعضهم يرويه لامرئ القيس : إِذا أَجَأٌ تَلَفَّعَتْ بشِعابِها عَلَيَّ ، وأَمْسَت بالعَماءِ مُكلَّلَهْ وأَصْبَحَتِ العَوْجَاءُ يُهْتَزُّ جِيدُها ، كَجِيدِ عَرُوسٍ أَصْبَحَتْ مُتَبَذِّلَهْ وقوله أَنشده ثعلب : إِنْ تَأْتني ، وقد مَلأْتُ أَعْوَجا ، أُرْسِلُ فيها بازلاً سَفَنَّجَ ؟

      ‏ قال : أَعْوَج هنا اسم حَوْض .
      والعَوْجاء : القَوْسُ .
      ورجل أَعْوَجُ بَيِّنُ العَوَجِ أَي سَيءُ الخُلُق .
      ابن الأَعرابي : فلان ما يَعُوجُ عن شيء أَي ما يرجع عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. عَوِجَ
    • ـ عَوِجَ ، والاسمُ : عِوَجٌ ، أو يُقالُ في منْتَصِبٍ كالحائِطِ والعَصا : فيه عَوَجٌ ، وفي نحوِ الأرضِ والدِّين ، عِوَجٌ . وقد اعْوَجَّ اعْوِجاجاً ، وعَوَّجْتُه فَتَعَوَّجَ .
      ـ أَعْوَجُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ ،
      ـ وبلا لامٍ : فرَسٌ لبَنِي هلالٍ ، تُنْسَبُ إليه الأَعْوَجِيَّاتُ ، كان لِكِنْدَةَ ، فأَخَذَتْهُ سُلَيْمٌ ، ثم صار إلى بني هلالٍ ، أو صارَ إليهم من بني آكِلِ المُرارِ ، وفَرَسٌ لِغَنِيِّ بنِ أَعْصُرَ .
      ـ عَوْجاءُ : الضَّامِرَةُ من الإِبِلِ ، وهَضْبَةٌ تُناوِحُ جَبَلَيْ طَيِّئٍ ، وفَرَسُ عامِرِ بنِ جُوَيْنٍ الطائِيّ ، واسمٌ لِمواضِعَ ، والقَوْسُ .
      ـ عاجَ عَوْجاً ومَعاجاً : أقامَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، ووقَفَ ، ورجَعَ ، وعَطَفَ رَأْسَ البَعيرِ بالزِّمامِ .
      ـ عاجِ ، مَبْنِيَّةً بالكسر : زَجْرٌ للناقةِ .
      ـ عاجُ : الذَّبْلُ ، والناقةُ اللَّيِّنَةُ الأَعْطافِ ، وعَظْمُ الفيلِ ، ومن خَواصِّه أنّه إن بُخِّرَ به الزَّرْعُ أو الشجرُ لم يَقْرَبْهُ دودٌ ، وشارِبَتُهُ كُلَّ يومٍ دِرْهَمَين بماءٍ وعَسَلٍ إن جُومِعَتْ بعدَ سَبْعةِ أيَّام حَبِلَتْ ، وصاحِبُهُ ، وبائِعُهُ : عَوَّاجٌ .
      ـ ذُو عاجٍ : وادٍ .
      ـ عَوَّجَهُ تَعْويجاً : رَكَّبَهُ فيه .
      ـ عُوجُ بنُ عُوقٍ : رجُلٌ وُلِدَ في مَنْزِلِ آدَمَ ، فعاشَ إلى زَمَنِ موسى ، وذُكِرَ من عِظَمِ خَلْقِهِ شَنَاعَةٌ .
      ـ عَويجُ : فَرَسُ عُرْوَةَ بنِ الوَرْدِ .
      ـ عَوَجانُ : نهْرٌ .
      ـ جَبَلا عُوجٍ : جَبَلانِ باليَمَنِ .
      ـ دَارَةُ عُوَيْجٍ : معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَفْجُ
    • ـ عَفْجُ وعِفْجُ وعَفَجُ وعَفِجُ : ما يَنْتَقِلُ الطَّعامُ إليه بعدَ المَعِدَةِ ، الجمع : أعْفاجٌ .
      ـ أَعْفَجُ : العَظيمُها .
      ـ عَفَجَ يَعْفِجُ : ضَرَبَ ،
      ـ عَفَجَ جارِيَتَهُ : جامَعَها .
      ـ مِعْفَجُ : الأَحْمَقُ ، لا يَضْبِطُ الكلامَ والعَمَلَ .
      ـ معْفاجُ ومِعْفَجَةُ : العَصَا .
      ـ عَفِجَةُ : نِهاءٌ إلى جَنْبِ الحِياضِ ، إذا قَلَصَ ماءُ الحِياضِ شَرِبوا واغْتَرَفوا منها .
      ـ عَفَنْجَجُ : الضَّخْمُ الأَحْمَقُ ، والنَّاقَةُ السَّريعةُ .
      ـ تَعَفَّجَ في مَشْيِهِ : تَعَوَّجَ .
      ـ اعْفَنْجَجَ : أسْرَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اعوجَّ
    • اعوجَّ يَعوَجّ ، اعوجاجًا ، فهو مُعوَجّ :-
      اعوجَّ الغُصْنُ ونحوُه عوِج ، انحنى ، مال ، انثنى ، التوى :- اعوجَّت العصا ، - اعوجَّ الطَّريقُ ، - للأشجار المستقيمة جذور معوجَّة [ مثل ] :-
      • قوَّم اعوجاجه : أصلحه ، - لا يعوجّ عن رأيه : لا يرجع فيه .
      اعوجَّ خُلُقه : عوج ، ساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِعْوِجَاجٌ


    • [ ع و ج ]. ( مصدر اِعْوَجَّ ). :- بِهِ اعْوِجَاجٌ :-: اِلْتِوَاءٌ ، اِنْحِناءٌ ، اِنْثِنَاءٌ .

    المعجم: الغني

  5. إِعوَجّ
    • إعوج - اعوجاجا
      1 - إعوج الشيء : انحنى ، التوى

    المعجم: الرائد

  6. أعْوَجُ
    • جمع : عُوجٌ . مؤ : عَوْجَاءُ . جمع : عَوْجَاواتٌ . [ ع و ج ]. ( صف ).
      1 . :- سَارَ فِي دَرْبٍ أعْوَجَ :- : بِهِ الْتِوَاءاتٌ ، اِنْحِنَاءاتٌ .
      2 . :- رَجُلٌ أعْوَجُ :- : صَعْبُ المِرَاسِ ، قَلِقٌ ، حَادُّ الطَّبْعِ .
      3 . :- وَقَفَ حَائِراً أمَامَ خُطُوطٍ عَوْجَاءَ :- : مُلْتَوِيَةٍ .

    المعجم: الغني

  7. أعوجُ
    • أعوجُ :-
      جمع عُوج ، مؤ عَوْجاءُ ، جمع مؤ عوجاوات وعُوج :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِجَ .
      2 - سيِّئ الخُلُق ، فاسد ، غير مستقيم :- خُلُقٌ / كلامٌ أعوجُ ، - الطبع الأعوج لا يقوّمه التهذيب ، - هل يستقيم الظِّلّ والعود أعوج [ مثل ] .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اعوجّ الغصْن ونحوه
    • عوِج ، انحنى ، مال ، انثنى ، التوى :- اعوجَّت العصا - اعوجَّ الطَّريقُ - للأشجار المستقيمة جذور معوجَّة [ مثل ] :- ° قوَّم اعوجاجه

    المعجم: عربي عامة

  9. اعوجّ خلقه
    • عوج ، ساء .

    المعجم: عربي عامة

  10. اعْوَجَّ
    • اعْوَجَّ الشيءُ : انحنى .
      فهو مُعْوَجٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. اِعْوَجَّ
    • [ ع و ج ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِعْوَجَّ ، يَعْوَجُّ ، مصدر اِعْوِجاجٌ . :- اِعْوَجَّ القَضِيبُ بَيْنَ يَدَيْهِ :-: اِلْتَوَى ، اِنْثَنَى ، اِنْحَنَى . :- اِعْوَجَّ إطَارُ الدَّرَّاجَةِ .

    المعجم: الغني

  12. عوِجَ
    • عوِجَ يَعوَج ، عَوَجًا وعِوَجًا ، فهو أعوجُ :-
      عوِج الغُصنُ مال ، انحنى ، التوى ، ضدّ استقام :- عوِج العمودُ / الطريقُ / القضيبُ ، - { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا } .
      عوِج المرءُ : ساءَ خُلُقه ، انحرف دينُه :- عوِج هذا الشّابّ بعد مخالطته رفاقَ السُّوء ، - سلوك أعوجُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أعْوَج
    • أعوج - ج ، عوج ، - مؤ ، عوجاء
      1 - أعوج بين الانحناء والالتواء . 2 - أعوج : مائل . 3 - أعوج : سيىء الخلق .

    المعجم: الرائد

  14. تعوّج الشّخص
    • تمايل وتبختر .

    المعجم: عربي عامة

  15. تعوّج الطّريق ونحوه
    • عوِج ، انحنى ، مال ، انعطف ، انثنى ، ضدّ اعتدل :- تعوَّج غُصن .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَعَوَّجَ
    • تَعَوَّجَ العودُ ونحوُه : انحنى .
      و تَعَوَّجَ بالمكان ، وعليه : عَطَف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَعَوَّجَ
    • [ ع و ج ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَوَّجَ ، يَتَعَوَّجُ ، مصدر تَعَوُّجٌ . :- تَعَوَّجَ القَضِيبُ :- : اِنْحَنَى ، اِلْتَوَى ، اِعْوَجَّ .

    المعجم: الغني

  18. تَعَوُّجٌ
    • [ ع و ج ]. ( مصدر تَعَوَّجَ ). :- تَعَوُّجُ القَضِيبِ :- : اِنْحِنَاؤُهُ ، اِلتِوَاؤُهُ ، اِعْوِجَاجُهُ .

    المعجم: الغني

  19. تعوَّج
    • تعوج - تعوجا
      1 - تعوج الشيء : انحنى ، التوى

    المعجم: الرائد

  20. تعوَّجَ
    • تعوَّجَ يتعوَّج ، تعوُّجًا ، فهو مُتعوِّج :-
      تعوَّج الطَّريقُ ونحوُه عوِج ، انحنى ، مال ، انعطف ، انثنى ، ضدّ اعتدل :- تعوَّج غُصن .
      تعوَّج الشَّخصُ : تمايل وتبختر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. عوج
    • " العَوَجُ : الانعطاف فيما كان قائماً فمالَ كالرُّمْحِ والحائط ؛ والرُّمْح وكلُّ ما كان قائماً يقال فيه العَوَجُ ، بالفتح ، ويقال : شجرتك فيها عَوَجٌ شديد .
      قال الأَزهري : وهذا لا يجوز فيه وفي أَمثاله إِلاّ العَوَج .
      والعَوَج ، بالتحريك : مصدر قولك عَوِجَ الشيء ، بالكسر ، فهو أَعْوَجُ ، والاسم العِوَجُ ، بكسر العين .
      وعاجَ يَعُوجُ إِذا عَطف .
      والعِوَجُ في الأَرض : أَن لا تستوي .
      وفي التنزيل : لا ترى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً ؛ قال ابن الأَثير : قد تكرر ذكر العِوَج في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وفاعلاً ومفعولاً ، وهو ، بفتح العين ، مختص بكل شخص مَرْئيٍّ كالأَجسام ، وبالكسر ، بما ليس بمَرْئيٍّ كالرأْي والقوْل ، وقيل : الكسر يقال فيهما معاً ، والأَول أَكثر ؛ ومنه الحديث : حتى تُقِيم به المِلَّة العَوْجاء ؛ يعني مِلَّة ابراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، التي غيَّرَتْها العرَب عن استقامتها .
      والعِوَجُ ، بكسر العين ، في الدِّين ، تقول : في دينه عِوَجٌ ؛ وفيما كان التَّعْويجُ يكثُرُ مِثْل الأَرض والمَعاش ، ومثل قولك : عُجْتُ إِليه أَعُوجُ عِياجاً وعِوَجاً ؛

      وأَنشد : قِفا نَسْأَلْ منازِلَ آلِ لَيْلى ، مَتَى عِوَجٌ إِليها وانْثِناءُ ؟ وفي التنزيل : الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب لم يجعل له عِوَجاً قَيِّماً ؛ قال الفراء : معناه الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب قَيِّماً ولم يجعل له عِوَجاً ، وفيه تأْخير أُريد به التقديم .
      وعِوَجُ الطريق وعَوَجُه : زَيْغُه .
      وعِوَجُ الدِّين والخُلُق : فساده ومَيْلُه على المَثل ، والفِعْلُ من كل ذلك عَوِجَ عَوَجاً وعِوَجاً واعْوَجَّ وانْعاجَ ، وهو أَعْوَجُ ، لكل مَرْئيٍّ ، والأُنثى عَوْجاء ، والجماعة عُوجٌ .
      الأَصمعي : يقال هذا شيءٌ مُعْوَجٌّ ، وقد اعْوَجَّ اعْوِجاجاً ، على افْعَلَّ افْعِلالاً ، ولا يقال : مُعَوَّجٌ على مُفَعَّلٍ إِلاَّ لعُود أَو شيءٍ يُركَّب فيه العاجُ .
      قال الأَزهري : وغيره يُجِيزُ عَوَّجْتُ الشيءَ تَعْويجاً فَتَعَوَّجَ إِذا حَنَيْتَه وهو ضدُّ قَوَّمْته ، فأَما إِذا انْحَنى من ذاته ، فيقال : اعْوَجَّ اعْوِجاجاً .
      يقال : عَصاً مُعْوَجَّة ولا تقل مِعْوَجَّة ، بكسر الميم ، ويقال : عُجْتُه فانعاجَ أَي عَطَفْتُه فانعطف ، ومنه قول رؤبة : وانْعاجَ عُودِي كالشَّظيفِ الأَخْشَنِ وعاجَ الشيءَ عَوْجاً وعِياجاً ، وعَوَّجَه : عَطَفَه .
      ويقال : نَخِيل عُوجٌ إِذا مالَتْ ؛ قال لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه وسَوْقه إِياها : إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها ، وأَوْرَدَها على عُوجٍ طِوَالِ فقال بعضهم : معناه أَوْرَدَها على نَخِيل نابتة على الماء قد مالتْ فاعْوَجَّتْ لكثرة حَمْلِها ؛ كما ، قال في صفة النخل : غُلْبٌ سواجدُ لم يدخُلْ بها الحَصْرُ وقيل : معنى قوله وأَوردها على عُوجٍ طِوالِ أَي على قوائمها العُوجِ ، ولذلك قيل للخيل عُوجٌ ؛ وقوله تعالى : يومئذ يَتَّبِعُون الدَّاعِيَ لا عِوَجَ له ؛ قال الزجاج : المعنى لا عِوَجَ لهم عن دعائه ، لا يقدِرون أَن لا يَتَّبِعُوه ؛ وقيل : أَي يَتَّبِعُونَ صَوْتَ الدَّاعِي للحشْر لا عِوَجَ له ، يقول : لا عِوَجَ للمَدْعُوِّينَ عن الدَّاعِي ، فجاز أَن يقول له لأَن ال مذهب إِلى الداعي وصَوْتِه ، وهو كما تقول : دعوتني دعوةً لا عِوَجَ لك منها أَي لا أَعُوجُ لك ولا عنك ؛ قال : وكل قائم يكون العَوَجُ فيه خلْقة ، فهو عَوَجٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد في مثله : في نابِه عَوَجٌ يُخالِفُ شِدْقه

      ويقال لقوائم الدابة : عُوجٌ ، ويُستحَبُّ ذلك فيها ؛ قال ابن سيده : والعُوجُ القَوَائم ، صفة غالبة ، وخيلٌ عُوجٌ : مُجَنَّبَةٌ ، وهو منه .
      وأَعْوَجُ : فرسٌ سابق رُكِبَ صغيراً فاعْوَجَّتْ قوائمه ، والأَعْوَجِيَّة منسوبة إِليه .
      قال الأَزهري : والخيل الأَعْوَجِيَّة منسوبة إِلى فَحْل كان يقال له أَعْوَج ، يقال : هذا الحِصان من بنات أَعْوَجَ ؛ وفي حديث أُمِّ زَرْع : رَكِبَ أَعْوَجِيًّا أَي فرساً منسوباً إِلى أَعْوَج ، وهو فحل كريم تنسَب الخيل الكرام إِليه ؛ وأَما قوله : أَحْوَى ، من العُوج ، وَقاحُ الحافِرِ فإِنه أَراد من وَلَدِ أَعْوَج وكَسَّرَ أَعْوَجَ تكسير الصِّفات لأَنَّ أَصله الصفة .
      وأَعْوَج أَيضاً : فرس عَدِيّ من أَيوب ؛ قال الجوهري : أَعْوَج اسم فرس كان لبني هلال تنسب إِليه الأَعْوَجِيَّات وبناتُ أَعْوَج ؛ قال أَبو عبيدة : كان أَعْوَج لِكِنْدَة ، فأَخذتْه بَنُو سُلَيْم في بعض أَيامهم فصار إِلى بني هلال ، وليس في العرب فحلٌ أَشهرُ ولا أَكثرُ نَسْلاً منه ؛ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس : أَعْوَج كان لبني آكِلِ المُرار ثم صار لبني هلال بن عامر .
      والعَوْجُ : عَطْف رأْس البعير بالزِّمام أَو الخِطام ؛ تقول : عُجْتُ رأَسَه أَعُوجُه عَوْجاً .
      قال : والمرأَة تَعُوجُ رأْسها إِلى ضَجيعها .
      وعاج عُنُقَه عَوْجاً : عَطَفَه ؛ قال ذو الرمة يصف جواريَ قد عُجْنَ إِليه رؤوسهنَّ يوم ظَعْنِهنَّ : حتى إِذا عُجْن من أَعْناقِهِنَّ لنا ، عَوْجَ الأَخِشَّةِ أَعناقَ العَناجِيجِ أَراد بالعَناجِيجِ جِيادَ الرِّكاب ههنا ، واحدها عُنْجُوجٌ .
      ويقال لجياد الخيل : عَناجيجُ أَيضاً ، ويقال : عُجْتُه فانْعاجَ لي : عَطَفْتُه فانْعَطَفَ لي .
      وعاجَ بالمكان وعليه عَوْجاً وعَوَّجَ وتَعَوَّجَ : عَطَفَ .
      وعُجْتُ بالمكان أَعُوجُ أَي أَقمت به ؛ وفي حديث اسمعيل ، عليه السلام : هل أَنتم عائجُون ؟ أَي مُقيمون ؛ يقال عاجَ بالمكان وعَوَّجَ أَي أَقام .
      وقيل : عاجَ به أَي عَطَفَ عليه ومال وأَلَمَّ به ومرَّ عليه .
      وعُجْتُ غيري بالمكان أَعُوجُه يتعدَّى ولا يتعدَّى ؛ ومنه حديث أَبي ذرٍّ : ثم عاجَ رأْسَه إِلى المرأَة فأَمَرها بطَعام أَي أَماله إِليها والتَفَتَ نحوها .
      وامرأَةٌ عَوْجاءُ إِذا كان لها وَلَدٌ تَعُوجُ إِليه لترضِعَه ، ومنه قول الشاعر : إِذا المُرْغِثُ العَوْجاء باتَ يَعُزُّها ، على ثَدْيِها ، ذو دُغَّتَيْنِ ، لَهُوجُ وانْعاجَ عليه أَي انعطَف .
      والعائجُ : الواقفُ ؛

      وقال : عُجْنا على رَبْعِ سَلْمَى أَيَّ تَعْويجِ (* قوله « أي تعويج » وقوله « وضع التعويج » الذي في الصحاح أَي تعريج وضع التعريج .) وضَعَ التَّعْويج موضع العَوْج إِذا كان معناهما واحد .
      وعاجَ ناقَتَه وعَوَّجَها فانعاجَتْ وتَعَوَّجَتْ : عَطَفَها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : عُوجُوا عليَّ ، وعَوِّجوا صَحْبي ، عَوْجاً ، ولا كَتَعَوُّجِ النَّحْبِ عَوْجاً متعلق بعُوجُوا لا بِعَوِّجوا ؛ يقول : عُوجُوا مشاركين لا مُتَفاذِّين مُتكارِهين ، كما يتكارَهُ صاحب النَّحْبِ على قضائه .
      وما له على أَصحابه تَعْويجٌ ولا تَعْرِيجٌ أَي إِقامة .
      ويقال : عاجَ فلان فرسَه إِذا عَطَف رأْسه ؛ ومنه قول لبيد : فَعَاجُوا عليه من سَوَاهِم ضُمَّر

      ويقال : ناقة عَوْجاءُ إِذا عَجِفَتْ فاعْوَجَّ ظهرها .
      وناقة عائجةٌ : لَيِّنَةُ الانعِطاف ؛ وعاجٌ مِذْعانٌ لا نظير لها في سقوط الهاء كانت فَعْلاً أَو فاعِلاً ذهبت عينه ؛ قال الأَزهري ، ومنه قول الشاعر : تَقُدُّ بِيَ المَوْماةَ عاجٌ كأَنها والعَوْجاءُ : الضامِرةُ من الإِبل ؛ قال طَرفة : بِعَوْجاءَ مِرْقالٍ تَرُوحُ وتَغْتَدي وقول ذي الرمة : عَهِدْنا بها ، لو تُسْعِفُ العُوجُ بالهَوَى ، رِقاقَ الثَّنايا ، واضِحاتِ المَعاصِم قيل في تفسيره : العُوجُ الأَيام ، ويمكن أَن يكون من هذا لأَنها تَعُوجُ وتعطِف .
      وما عُجْتُ من كلامه بشيء أَي ما بالَيْتُ ولا انتفعْتُ ، وقد ذكر عُجْت في الياء .
      والعاجُ : أَنياب الفِيَلَة ، ولا يسمَّى غير النَّاب عاجاً .
      والعَوّاجُ : بائع العَاجِ ؛ حكاه سيبويه .
      وفي الصحاح : والعاجُ عظمُ الفيل ، الواحدة عاجَة ،.
      ويقال لصاحب العاج : عَوَّاجٌ .
      وقال شمر : يقال للمَسَك عاجٌ ؛

      قال : وأَنشدني ابن الأَعرابي : وفي العاجِ والحِنَّاء كفُّ بَنانِها ، كشَحْم القَنا ، لم يُعْطِها الزّندَ قادِح أَراد بشَحْمِ القَنا دَوَابَّ يقال لها الحُلَكُ ، ويقال لها بناتُ النَّقا ، يُشَبَّه بها بنانُ الجَواري للينِها ونَعْمتِها .
      قال الأَزهري : والدليل على صحة ما ، قال شَمِرٌ في العاج إِنه المَسَك ما جاء في حديث مرفوع : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لثَوْبان : اشتَرِ لفاطمة سِوارَينِ من عاجٍ ؛ لم يُرِدْ بالعاجِ ما يُخْرَطُ من أَنياب الفِيَلَة لأَن أَنيابها مَيْتَةٌ ، وإِنما العاجُ الذَّبْلُ ، وهو ظهر السُِّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ .
      وفي الحديث : أَنه كان له مُشْطٌ من العاجِ ؛ العاجُ : الذَّبْلُ ؛ وقيل : شيء يُتَّخذ من ظهر السُّلَحْفاة البحرية ؛ فأَما العاجُ الذي هو للفِيل فنَجِسٌ عند الشافعي وطاهر عند أَبي حنيفة ؛ قال ابن شميل : المَسَك من الذَّبْلِ ومن العاجِ كهيئة السِّوار تجعله المرأَة في يديها فذلك المَسَك ، قال : والذَّبْلُ القرن (* قوله « القرن » هكذا في الأصل .)، فإِذا كان من عاجٍ ، فهو مَسَك وعاجٌ ووَقْفٌ ، فإِذا كان من ذَبْلٍ ، فهو مَسَكٌ لا غير ؛ وقال الهذلي : فجَاءتْ كخاصِي العَيرِ ، لم تَحْلَ عاجَةً ، ولا جاجَةٌ منها تَلُوحُ على وَشْمِ فالعاجَةُ : الذَّبْلَةُ .
      والجاجَةُ : خَرَزة لا تساوي فَلْساً .
      وعاجٍ عاجٍ : زَجْرٌ للناقة ، ينوَّن على التنكير ، ويكسر غير منون على التعريف ؛ قال الأَزهري : يقال للناقة في الزجر : عاجِ ، بلا تنوين ، فإِن شئت جزمت ، على توهُّم الوقوف .
      يقال : عَجْعَجْتُ بالناقة إِذا قلت لها عاجِ عاجِ ؛ قال أَبو عبيد : ويقال للناقة عاجٍ وجاهٍ ، بالتنوين ؛ قال الشاعر : كأَنِّي لم أَزْجُرْ ، بعاجٍ ، نَجِيبَةً ، ولم أَلْقَ ، عن شَحْطٍ ، خَليلاً مُصافِي ؟

      ‏ قال الأَزهري :، قال أَبو الهيثم فيما فرأْت بخطِّه : كل صوت تزجر به الإِبل فإِنه يخرج مجزوماً ، إِلاّ أَن يقع في قافية فيحرَّك إِلى الخفض ، تقول في زجر البعير : حَلْ حَوْبْ ، وفي زجر السبع : هَجْ هَجْ ، وجَهْ جَهْ ، وجاهْ جاهْ ؛ قال : فإِذا حَكَيْتَ ذلك قلت للبعير : حَوْبْ أَو حَوْبٍ ، وقلت للناقة : حَلْ أَو حَلٍ ؛

      وأَنشد : أَقُولُ للناقة قَوْلي للجَمَلْ ، أَقول : حَوْبٍ ثم أُثْنِيها بحَلْ فخفض حَوْبْ ونَوَّنه عند الحاجة إِلى تنوينه ؛ وقال آخر : قلت لها : حَلٍ ، فلم تَحَلْحَلِ وقال آخر : وجَمَلٍ قلت له : جاهٍ حاهْ ، يا وَيْلَهُ من جَمَلٍ ، ما أَشقاهْ وقال آخر : سَفَرَتْ ، فقلت لها : هَج ، فتَبَرْقَعَتْ وقال شمر :، قال زيد بن كثوة ، من أَمثالهم : الأَيام عُوجٌ رَوَاجِع ، يقال ذلك عند الشَّماتةِ ، يقولها المَشْمُوتُ به أَو تُقال عنه ، وقد تُقال عند الوعيد والتهدُّد ؛ قال الأَزهري : عُوجٌ ههنا جمع أَعْوَج ويكون جمعاً لِعَوْجاء ، كما يقال أَصْوَر وصُور ، ويجوز أَن يكون جمع عائج فكأَنه ، قال : عُوُج على فُعُل ، فخفَّفه كما ، قال الأَخطل : فَهُمْ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ أَراد لا بُخُل ولا جُوُدُ ؛ وقول بعض السعْديِّين أَنشده يعقوب : يا دارَ سَلْمَى بَينَ ذاتِ العُوجِ يجوز أَن يكون موضعاً ، ويجوز أَن يكون عنى جمع حِقْفٍ أَعْوَج أَو رَمْلَة عَوْجاء .
      وعُوجٌ : اسم رجل ؛ قال الليث : عُوجُ بن عُوقٍ رجل ذُكِرَ من عِظَمِ خَلْقِه شَناعَةٌ ، وذُكِرَ أَنه كان ولد في منزل آدم فعاش إِلى زمن موسى ، عليه الصلاة والسلام ، وأَنه هلك على عَِدَّانِ موسى ، صلوات الله على نبينا وعليه ، وذكر أَنَّ عُوجَ بنَ عُوق كان يكون مع فَراعنة مصر ، ويقال : كان صاحب الصخرة أَراد أَن يُلحِقَها (* هكذا في الأصل ولعلها يُلقيها .) على عسكر موسى ، عليه السلام ، وهو الذي قتله موسى ، صلوات الله على نبينا وعليه .
      والعَوْجاءُ : اسم امرأَة .
      والعَوْجاءُ : أَحدُ أَجْبُلِ طَيِّئٍ سُمِّي به لأَن هذه المرأَة صُلِبَتْ عليه ، ولها حديث ؛ قال عمرو بن جُوَيْنٍ الطائي ، وبعضهم يرويه لامرئ القيس : إِذا أَجَأٌ تَلَفَّعَتْ بشِعابِها عَلَيَّ ، وأَمْسَت بالعَماءِ مُكلَّلَهْ وأَصْبَحَتِ العَوْجَاءُ يُهْتَزُّ جِيدُها ، كَجِيدِ عَرُوسٍ أَصْبَحَتْ مُتَبَذِّلَهْ وقوله أَنشده ثعلب : إِنْ تَأْتني ، وقد مَلأْتُ أَعْوَجا ، أُرْسِلُ فيها بازلاً سَفَنَّجَ ؟

      ‏ قال : أَعْوَج هنا اسم حَوْض .
      والعَوْجاء : القَوْسُ .
      ورجل أَعْوَجُ بَيِّنُ العَوَجِ أَي سَيءُ الخُلُق .
      ابن الأَعرابي : فلان ما يَعُوجُ عن شيء أَي ما يرجع عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى العاج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاجٌ** - [ع و ج]. "تُحَفٌ فَنِّيَّةٌ مَصْنُوعَةٌ مِنَ الْعَاجِ" : مِنْ أَنْيَابِ الْفِيلِ.
معجم الغني
**عَاجَ** - [ع و ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عُجْتُ**،** أَعُوجُ**،** عُجْ**، مص. عَوْجٌ. 1. "عَاجَ عَلَى بَيْتِ صَدِيقِهِ " : مَالَ إِلَى جِهَتِهِ، تَوَقَّفَ، مَرَّ عَلَيْهِ. "لَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهِ وَلاَ عَاجَ عَلَيْهِ". 2. "عَاجَ بِالْقَرْيَةِ" : قَامَ بِهَا. 3. "عَاجَ الْغَائِبُ" : عَادَ، رَجَعَ. 4. "عَاجَ عَنِ الأَمْرِ" : اِنْصَرَفَ. 5. "هُوَ مَا يَعُوجُ عَنِ الشَّيْءِ ": مَا يَرْجِعُ عَنْهُ.
معجم الغني
**عَاجَ** - [ع و ج]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عُجْتُ**،** أَعُوجُ**،** عُجْ**، مص. عَوْجٌ، عِيَاجٌ. "عَاجَ الشَّيْءَ أَوْ عَاجَهُ " : ثَنَاهُ، أَمَالَهُ. "عَاجَ رَأْسَ الْبَعِيرِ بِالزِّمَامِ".
المعجم الوسيط
ـُ عَوْجاً: رجع. وـ عن الأمر: انصرف. ويقال: ما عاج بكلام فلان: ما التفت إليه ولا اكترث له. وفلان ما يعوج عن الشّيء: ما يرجع عنه. وـ بالمكان وفيه: أقام. وـ على المكان: عطف. وـ الشيءَ عَوْجاً، وعِياجاً: ثناه وأماله. يقال: عاج رأسَ البعير بالزمام.( عَوِجَ ) العودُ ونحوه ـَ عَوَجاً: مال وانحنى. وـ الأرضُ: لم تستو. وـ الطريقُ: التوى. وـ الإنسانُ عِوَجاً: ساء خلقه. وـ انحرف دينه. ويقال: قول به عِوَج: منحرف عن القصد. وقول غير ذي عِوَج: مستقيم سليم. وفي التنزيل العزيز: {قرآناً عربيًّا غير ذي عوج}. فهو أعوج، وهي عوجاء. ( ج ) عُوج.( عَوَّجَ ) العودَ ونحوه: حناه. وـ العصا ونحوها: ركّب فيها العاج. وـ فلاناً عن الشيء: ثناه وأماله عنه.( انْعَاجَ ) الشيءُ: انحنى. ويقال: انعاج عليه.( تَعَوَّجَ ) العودُ ونحوه: انحنى. وـ بالمكان وعليه: عطف.( اعْوَجّ ) الشيءُ: انحنى. فهو مُعْوَجّ.( الأعْوَجِيّات ): ضرب من جياد الخيل تنسب إلى أعْوَجَ: حصان لنبي هلال.( العَاج ): ناب الفيل، ولا يسمّى غير نابِه عاجاً.( العَوّاج ): بائع العاج. وـ صانعه.( المَعَاج ): المكان الذي يعاج إليه ويقام به.
المعجم الوسيط
به ـِ عَيْجاً: اعتمد عليه. وـ اكترث له. وأكثر ما يستعمل في النَّفْي. يقال: ما عاج بقوله: لم يكترث له. وما عاج بالشّيء: ما رضي به. وشرب الدواء فما عاج به: لم ينتفع به.
الرائد
* عاج يعوج: عوجا ومعاجا. (عوج) 1-على المكان: عطف، مال. 2-بالمكان أو فيه: أقام به. 3-ه بالمكان: جعله يقيم به. 4-رجع. 5-السائر: وقف. 6-بكلامه: اكترث له، اهتم به.
الرائد
* عاج يعوج: عوجا وعياجا. (عوج) إليه: مال إليه..
الرائد
* عاج يعوج: عوجا وعياجا. (عوج) ه أو الشيء: أماله.
الرائد
* عاج يعيج: عيجا. (عيج) 1-به أو بالشيء: اكترث له، اهتم به. 2-به: اعتمد عليه. 3-«ما عاج بالشيء»: لم يرض به. 4-«ما عاج بالدواء»: لم ينتفع به.H
الرائد
* عاج. ناب الفيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: