وصف و معنى و تعريف كلمة العاض:


العاض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح العاض في معاجم اللغة العربية:



العاض

جذر [عاض]

  1. عَوَض: (اسم)
    • عَوَض : مصدر عاضَ
  2. عَوَّضَ: (فعل)
    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض
    • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
    • عَوَّضَهُ منه : أعاضَهُ
    • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه : تداركه واستعاده
  3. عَوضَ: (اسم)
    • عَوْضَ : ظرفٌ لاستغراق المستقبلِ مثل : أبدًا ، إلا أنَّه مختصٌّ بالنَّفي وهو مُعربٌ إن أُضيفَ كقولِهِمْ : لا أَفعلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ ؛ ومَبْنِيٌّ إن لم يُضَفْ ، وبناؤُهُ على الضَّمِّ كقبلُ ، أو على الكسر كأمس ، أو على الفتح كأَيْنَ وقد يكونُ لاستغراق الماضي مثل : قطُّ ، تقول : ما رأيتُ مثلَهُ عَوْضُ
    • لا أفعله عوضَ العائضين : دهر الداهرين ، وهنا أضيف فأعرب ،
  4. عِوَض: (اسم)

    • الجمع : أَعْوَاضٌ
    • العِوَضُ : بَدَل ، خَلَف ، مقابل ، ما يُعطَى تعويضًا عن شيء
    • عِوَضاً عَنْ ذَلِكَ : بَدَلاً عَنْ
,
  1. العَاضُّ
    • العَاضُّ العَاضُّ بعيرٌ عاضٌّ : يَرْعى العُضَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عوض
    • " العِوَضُ : البَدَلُ ؛ قال ابن سيده : وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان ، والجمع أَعْواضٌ ، عاضَه منه وبه .
      والعَوْضُ : مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه ؛ عن ابن جني .
      وعاوَضَه ، والاسم المَعُوضةُ .
      وفي حديث أَبي هريرة : فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين ، يعني الجزية ، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا .
      تقول : عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه ، وقد تكرر في الحديث .
      والمستقبل التعويض (* قوله « والمستقبل التعويض » كذا بالأصل .).
      وتَعَوَّضَ منه ، واعْتاضَ : أَخذ العِوَضَ ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه ، كلُّه : سأَلَه العِوَضَ .
      وتقول : اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة ، واستعاضني كذلك ؛

      وأَنشد : نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه : أَصاب منه العِوَضَ .
      وعُضْتُ : أَصَبْتُ عِوَضاً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : هل لكِ ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ ، في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ؟ ‏

      ويروى : ‏ في مائة ، ويروى : يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ .
      يقال : غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل ، وأَغْدَرَها الراعي .
      والقابض : السائق الشديد السوق .
      قال الأَزهري : أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض ؟، قال : هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها ، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها ، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي ؛ قال الأَزهري : قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً ، قال : لم أَسمعه لغير الليث .
      وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى ، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها .
      والعارضُ منكِ : المُعْطي عِوَضاً ، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل ، وقيل : عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة .
      وتقول : عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً .
      وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء ، تقول : اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته ، وتقول : تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ .
      وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث : الدَّهْر ، معرفة ، علم بغير تنوين ، والنصب أَكثر وأَفشَى ؛ وقال الأَزهري : تفتح وتضم ، ولم يذكر الحركة الثالثة .
      وحكي عن الكسائي عوضُ ، بضم الضاد غير منون ، دَهْرٌ ، قال الجوهري : عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك ، تريد لا أُفارقك أَبداً ، كما تقول قطّ ما فارقتك ، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك .
      قال ابن كيسان : قط وعوض حرفان مبنيان على الضم ، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل ، تقول : ما رأَيته قطّ يا فتى ، ولا أُكلمك عوض يا فتى ؛ وأَنشد الأَعشى ، رحمه اللّه تعالى : رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً ، وقيل : هو بمعنى قَسَم .
      يقال : عَوْض لا أَفْعَله ، يحلف بالدهر والزمان .
      وقال أَبو زيد : عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً ، قال : وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل ، وقيل : أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه ، وقيل : أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ ، وقيل : سواد الحلمة ؛ يقول : هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد ؛ وقال ابن الكلبي : عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل ؛

      وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي : حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير ؟

      ‏ قال : والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة ، وقيل : عوض كلمة تجري مجرى اليمين .
      ومن كلامهم : لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً .
      قال : ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط ؛

      وأَنشد : فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً ، ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ

      ويقال : عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً .
      ويقول الرجل لصاحبه : عوض لا يكون ذلك أَبداً ، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين ، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب .
      وقولهم : لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ ، أَضاف الدهر إِلى نفسه .
      قال ابن جني : ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر ، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما ، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه ، فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل ، قال : فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل ؛ قال ابن بري : شاهد عوضُ ، بالضم ، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ : يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه ، ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل ؟

      ‏ قال : وهذا البيت مع غيره في الحماسة .
      وعَوْضُ : صنم .
      وبنو عَوْضٍ : قبيلة .
      وعياضٌ : اسم رجل ، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ .
      قال ابن جني في عياض اسم رجل : إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته .
      وقال ابن بري في ترجمة عوص : عَوْصٌ : قبيلة ، وعَوْضٌ ، بالضاد ، قبيلة من العرب ؛ قال تأَبط شرّاً : ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو ، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَضَضْتُهُ
    • ـ عَضَضْتُهُ وعَضِضْتُهُ ، وعَضَضْتُ وعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعَضيضاً : أمْسَكْتُهُ بأسْنَانِي ، أو بِلِسانِي ،
      ـ عَضَضْتُ بصاحبِي عَضيضاً : لَزِمْتُهُ .
      ـ عَضِيضُ : العَضُّ الشديدُ ، والقَرِينُ .
      ـ عَضُّ الزَّمانِ والحَرْبِ : شِدَّتُهُما ، أو هُما بالظاء ، وعَضُّ الأسْنَانِ .
      ـ عَضُوضُ : ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكَلُ ، كالعَضَاضِ ، والقَوْسُ لَصِقَ وتَرُهَا بكَبِدِها ، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ ، كالتَّعْضُوضَةِ ، والداهِيَةُ ، والزَّمَنُ الشديدُ الكَلِبُ ، ومُلْكٌ فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ ، والبِئْرُ البَعيدَةُ القَعْرِ ، أو الكثيرَةُ الماء ، ج : عُضُضٌ وعِضاضٌ .
      ـ تَعْضوضُ : تَمْرٌ أسْوَدُ حُلْوٌ ، واحِدَتُهُ : التَّعْضوضَةُ .
      ـ عَضَادُ : ما غَلُظَ من الشَّجَرِ .
      ـ عِضَاضُ : عَضُّ الفَرَسِ .
      ـ عُضُّ : العَجينُ تُعْلَفُه الإِبِلُ ، والقَتُّ ، والشَّعيرُ والحِنْطَةُ لا يَشْرَكُهُمَا شيءٌ ، أو النَّوَى ، والقتُّ والشجرُ الغليظُ يَبْقَى في الأرضِ ، أو النَّوَى والعَجينُ ، والشَّعيرُ ، والخَشَبُ الجَزْلُ الكثيرُ يُجْمَعُ ، واليابِسُ من الحَشِيشِ ،
      ـ عِضُّ : السَّيِّئ الخُلُقِ ، والبَلِيغُ المُنْكَرُ ، والقِرْنُ ، والقويُّ على الشيء ، والقَيِّمُ للمالِ ، والبَخِيلُ ، والرجُلُ الشديدُ ، والدَّاهِيَةُ ، ج : عُضُوضٌ ، ومنه الرِّوايَةُ الأُخْرَى : ‘‘ ثم تكونُ مُلوكٌ عُضوضٌ ’‘ وما صَغُرَ من شجرِ الشَّوْكِ ، أو هي الطَّلْحُ والعَوْسَجُ والسَّلَمُ والسَّيَالُ والسَّرْحُ والعُرْفُطُ والسَّمُرُ والشَّبَهانُ والكَنَهْبَلُ وما لا يَكادُ يَنْفَتِحُ من الأغاليقِ .
      ـ عِضَّانِ : زَيْدُ بنُ الحارِثِ النَّمَرِيُّ ، ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ الذُّهْلِيُّ عالِمَا العرَبِ بحِكَمِها وأيَّامِها .
      ـ عُضَاضُ وعُضَّاضُ : عِرْنينُ الأنْفِ .
      ـ عُضاضِيُّ : الرجُلُ الناعِمُ اللَّيِّنُ ، والبعيرُ السَّمينُ .
      ـ أعْضَضْتُهُ الشيءَ : جَعَلْتُهُ يَعَضُّه ،
      ـ أعْضَضْتُ سَيْفِي : ضَرَبْتُهُ به .
      ـ أعَضُّوا : أكَلَت إِبِلُهم العُضَّ ،
      ـ أعَضُّ البِئْرُ : صارَتْ عَضوضاً ،
      ـ أعَضَّتِ الأرضُ : كثُرَ عُضُّها .
      ـ في الحديث : ‘‘ من تَعَزَّى بعزَاء الجاهِلِيَّةِ ، فأَعِضّوهُ بهنِ أبيه ، ولا تَكْنُوا ’‘، أي : قُولوا له اعْضُضْ أيْرَ أبيكَ ، ولا تَكْنُوا عنه بالهَنِ .
      ـ عَضَّضَ : عَلَفَ إبِلَهُ العُضَّ ، واسْتَقَى من البئرِ العَضُوضِ ، ومازَحَ جاريَتَهُ .
      ـ حِمارٌ مُعَضَّضٌ : عَضَّضَتْه الحُمُرُ وكدَمَتْهُ .
      ـ عِضاضُ في الدّوابِّ : أن يَعَضَّ بعضُها بعضاً .
      ـ هو عِضاضُ عَيْشٍ : صَبورٌ على الشِّدَّةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. عِضاهَةُ
    • ـ عِضاهَةُ : أعْظَمُ الشجرِ ، أَو الخَمْطُ ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ ، كالعِضَه ، والعِضَهَةِ , ج : عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ .
      ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ : تَرْعاهَا .
      ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ : كثيرَتُها ،
      ـ قد أعْضَهَتْ ، وأعْضَهَتْ القومُ : أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ .
      ـ عَضَهَ ، عَضْهاً ، وعَضَهاً ، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً : كَذَبَ ، وسَحَرَ ، ونَمَّ ،
      ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً : أكَلَ العِضَاهَ .
      ـ عَضِهَ : اشْتَكَى من أكْلِها ؛ أَو رَعاها ، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ ، كأَعْضَهَ ،
      ـ عَضِهَ فلاناً : بَهَتَهُ ، وقال فيه ما لم يكن ،
      ـ عَضِهَ العِضاهَ : قَطَعَها ، كَعَضَّهَها .
      ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ : التي تَقْتُلُ من ساعَتِها .
      ـ عِضَهُ : الكَذِبُ ، والبُهْتانُ ، والسِّحْرُ , ج : عِضُونَ ، وعِضِيهُ .
      ـ عاضِهُ : الساحِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عضّ
    • عض - ج ، أعضاض وعضوض
      1 - عض : خبيث . 2 - عض : شرس . 3 - عض : سيىء الخلق . 4 - عض : داهية . 5 - عض : شديد قوي . 6 - عض : قرن ، مثيل . 7 - عض بخيل . 8 - عض : قيم على المال . 9 - عض : و جمع : أعضاض : ما صغر من شجر الشوك .

    المعجم: الرائد

  4. عضاض
    • عضاض - ج ، عضض
      1 - عضاض : ما يعض عليه ويؤكل . 2 - عضاض : ما غلظ من الشجر .



    المعجم: الرائد

  5. عَضوض
    • عضوض - ج ، عض وعضاض
      1 - عضوض : كثير العض . 2 - عضوض : زمن شديد . 3 - عضوض بئر بعيدة القعر عميقة ضيقة . 4 - عضوض بئر كثيرة الماء . 5 - عضوض : ما يعض عليه فيؤكل .

    المعجم: الرائد

  6. عضض
    • ع ض ض : عَضَّهُ وعضَّ به وعضَّ عليه كله بمعنى وقد عَضَّهُ يَعَضُّه بالفتح عَضًّا وفي لغة بابه ردَّ و أعَضَّه الشيء فعَضَّه أي أمسكه بأسنانه

    المعجم: مختار الصحاح

  7. عَضَّضَ
    • عَضَّضَ الشيءَ : عَضَّهُ عَضّاً كثيراً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. عَضَّض
    • عضض - تعضيضا
      1 - عضض الشيء : عضه كثيرا

    المعجم: الرائد

  9. أَعضَّتِ
    • أَعضَّتِ الأَرضُ : كثُر فيها العُضُّ .
      و أَعضَّتِ فلانٌ فلاناً الشيءَ : جعَلَه يعَضُّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَعْضَهَ
    • أَعْضَهَ القومُ : أَكلتْ إِبلُهُم العِضاهَ : أَعْضَهَ الأَرضُ : كَثُرَ بها العِضاهُ .
      و أَعْضَهَ الرَّجُلُ : عضه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَعضّ


    • أعض - إعضاضا
      1 - أعضه الشيء : جعله يعضه . 2 - أعضت البئر : صارت « عضوضا »، أي عميقة ذات ماء كثير . 3 - أعض المكان : كثر فيه « العض »، وهو ما صغر من شجر الشوك . أ

    المعجم: الرائد

  12. عِضَاضٌ
    • [ ع ض ض ]. :- رَجُلٌ عِضَاضٌ :- : صَبُورٌ عَلَى الشٍّدَّةِ .

    المعجم: الغني

  13. عَضَّاضٌ
    • [ ع ض ض ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَاَلغَةِ ). :- اِنْتَبِهْ ، كَلْبٌ عَضَّاضٌ ! :- : كَثِيرُ العَضِّ .

    المعجم: الغني

  14. عَضَاضٌ
    • [ ع ض ض ].
      1 . :- عَضَاضُ الشَّيْءِ :- : مَا يُعَضُّ عَلَيْهِ وَيُؤْكَلُ .
      2 . :- عَضَاضُ الشَّجَرِ :-: مَا غَلُظَ مِنْهُ .



    المعجم: الغني

  15. عَضاض
    • عضاض - و عضاض
      1 - أعلى الأنف

    المعجم: الرائد

  16. عضاض
    • عضاض
      1 - كثير العض

    المعجم: الرائد

  17. أعاضَ
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض :-
      • أعاضَه الله بولد عن الذي مات / أعاضَه الله بولد من الذي مات عاضه ، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :- أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد ، - أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. العَضَاضُ
    • العَضَاضُ : ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكلُ .
      و العَضَاضُ ما غَلُظَ من الشَّجَرِ . والجمع : عُضُضٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. العِضَاضُ
    • العِضَاضُ : الصَّبُورُ على الشدَّةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عاض
    • عاض - معاضة وعضاضا
      1 - عاضت الدواب : عض بعضهما بعضا بعضها الآخر

    المعجم: الرائد

  21. عضّ على الأمر بأسنانه
    • حافظ عليه ? عضَّ عليه بالنَّواجذ

    المعجم: عربي عامة

  22. عضّ على يديْه
    • ندِم :- { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ } :-? عضَّ بَنان النَّدم

    المعجم: عربي عامة

  23. عَضَّ
    • [ ع ض ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَضَضْتُ ، أَعَضُّ ، عَضَّ ، مصدر عَضٌّ .
      1 . :- عَضَّهُ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ بِهِ :-: أَمْسَكَهُ بِأَسْنَانِهِ . عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ مِنْ بَعْدِي ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ( حديث ).
      2 . :- عَضَّهُ الزَّمَانُ :- : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ .
      3 . :- عَضَّ عَلَى جُرْحِهِ :- : صَبَرَ وَتَحَمَّلَ الأَلَمَ .
      4 . :- عَضَّهُ بِلِسَانِهِ :- : تَكَلَّمَ عَلَيْهِ بِالسُّوءِ .

    المعجم: الغني

  24. عَضّ
    • عَضّ :-
      مصدر عَضَّ / عَضَّ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. عضّ
    • عض
      1 - عض من الحشيش اليابس . 2 - عض : قمح . 3 - عض : شعير . 4 - عض : قت ( : أنظر قت )

    المعجم: الرائد



معنى العاض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاضَ** - [ع و ض].(ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عُضْتُ**،** أَعُوضُ**،** عُضْ**، مص. عَوْضٌ، عِوَضٌ. 1. "عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ. 2. "عَاضَهُ مِنَ الشَّيْءِ": أَعْطَاهُ عِوَضاً.
معجم الغني
**عَاضَّ** - [ع ض ض]. (ف: ربا. لازم).** عَاضَضْتُ**،** أُعَاضُّ**، مص. مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ. "عَاضَّتِ الدَّوَابُّ" : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاضَ/ استعاضَ عن/ استعاضَ من يستعيض، اسْتَعِضْ، استعاضةً، فهو مُستَعيض، والمفعول مُستَعاض • استعاض فلانًا/ استعاض من فلان: طلب منه العِوَض أو البدل "استعاض مَن أفقده بصره- استعاض مِمَّن تسبَّب في كسره". • استعاض عن الشَّيء: أخذ بديلاً له "حين أُرهقت عيناه استعاض عن القراءة بالسَّماع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاضة [مفرد]: مصدر استعاضَ/ استعاضَ عن/ استعاضَ من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتاضَ من يعتاض، اعْتَضْ، اعتياضًا، فهو مُعتاض، والمفعول مُعتاضٌ منه • اعتاضَ ممَّا فَقد: تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له "اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته".
الرائد
* عاض يعوض: عوضا وعوضا وعياضا. (عوض) 1-ه بالشيء أو عنه أو منه: أعطاه إياه عوض شيء آخر. 2-ه من الشيء: أعطاه عوضا.
الرائد
* عاض معاضة وعضاضا. (عضض) ت الدواب: عض بعضهما بعضا بعضها الآخر.ز
الرائد
* عاض (العاضي). من الرجال: الذي يعيش في بحبوحة وسعة عيش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: