وصف و معنى و تعريف كلمة العام:


العام: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح العام في معاجم اللغة العربية:



العام

جذر [عام]

  1. العَامُّ: (مصطلحات)
    • الشامل لأفراد عديدين . ( فقهية )
  2. العَامُّ: (مصطلحات)
    • اللفظ الدال على جميع أجزاء ماهية مدلوله . ( فقهية )
  3. العَام: (مصطلحات)
    • بفتح العين ، جمع أعوام ، السنة . ( فقهية )
  4. الاتّجاه العامّ للسوق: (مصطلحات)

    • ( أ ) حيوية السوق وآفاقها المستقبلية
    • ( ب ) الشعور السائد في السوق . يكون الاتّجاه العامّ للسوق قوياًّ عندما تتّسم السوق بالنشاط والحيوية وعندما يكون الهامش بين سعرَي البيع والشراء فيها ضيّقاً . بينما يكون الاتّجاه العامّ للسوق ضعيفاً عندما تتّسم السوق بالركود ويكون الفرق بين سعرَي البيع والشراء فيها شاسعاً . ( مالية )
  5. السجلّ العامّ للطلبيات: (مصطلحات)
    • سجلّ يعدّه الوسيط أو الاختصاصي لطلبيات الشراء والبيع التي تصدر عن الجمهور . ( مالية )
  6. الدين العامّ: (مصطلحات)
    • الأموال التي تقترضها الدولة من الأفراد والمؤسّسات من أجل مواجهة أحوال طارئة كحالة الحرب أو التضخّم الشديد أو لتمويل مشاريع ضخمة إنمائية ويتمثّل هذا الدين في الغالب بسندات وأذون الخزانة . ( مالية )
  7. التوفير العامّ: (مصطلحات)
    • التوفير الحكومي . ( مالية )
  8. القطاع العامّ: (مصطلحات)
    • قطاع يشمل الأنشطة المختلفة التي تزاولها الحكومة المركزية السلطات المحليّة والشركات المؤمَّمة . ( مالية )


  9. ‏تخصيص العام‏: (مصطلحات)
    • ‏ كالحديث الذي بين أن المراد من الظلم في قوله تعالى ؛ { الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم } هو الشرك . ‏ . ( فقهية )
  10. المحاسب العام: (مصطلحات)
    • كل موظف مؤهّل لأن ينفّذ بإسم إحدى الهيئات الرسمية المحدّدة قانوناً عمليات الإيرادات والنفقات أو التصرّف في السندات أما بواسطة أموال وقيم يتولّى حراستها وأما بإجراء تحويلات . ( قانونية )
  11. الطريق العام: (مصطلحات)
    • ما مهد من السبل وكان نافذا يسلكه جميع الناس ويكون داخل المدن وخارجها . ( فقهية )
  12. المال العام: (مصطلحات)
    • مال الدولة والهيئات المحلية والمؤسسات العامة وأموال سائر الأشخاص المعنوية العامة . ( قانونية )
  13. العفو العام: (مصطلحات)
    • هو العفو الذي يصدر عن السلطة المختصّة في الجرائم التعزيرية . ( قانونية )


  14. عَوْم: (اسم)
    • عَوْم : مصدر عامَ
  15. عَوَّمَ: (فعل)
    • عوَّمَ يُعوِّم ، تعويمًا ، فهو مُعوِّم ، والمفعول مُعوَّم
    • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً ، قَبْضَةً
    • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
    • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ : ( الاقتصاد ) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
    • عَوَّمَ الْفِكْرَةَ الأَسَاسِيَّةَ : جَعَلَهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ ، غَيَّبَهَا
    • عَوَّمَ الكرمُ : كثر حَمْلُه عامًا وقلَّ آخَرَ
    • عوَّم مشروعًا : أزال الصِّعاب والعوائق من أمامه
  16. عُوَم: (اسم)
    • عُوَم : جمع عامة
  17. عُوَم: (اسم)
    • عُوَم : جمع عَوْمَةُ
  18. عُوَّم: (اسم)
    • عُوَّم : جمع أَعوَمُ


  19. عام: (اسم)
    • الجمع : أَعوام
    • العَامُ : السَّنة
    • رأس العام : أوَّلُه
    • عام الحُزْن : العام العاشر من بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهو العام الذي تُوفّي فيه أحبّ النّاس إلى الرسول وآثرهم عنده ؛ زوجته خديجة ، وعمّه أبو طالب
    • عام الفيل : العام الذي هجم فيه الأحباشُ بأفيالهم على الكعبة ، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
,
  1. العَامُ
    • العَامُ : السَّنة . والجمع : أَعوام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. العَامُّ
    • العَامُّ : الشامل .
      و العَامُّ خلافُ الخاصِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ‏ تخصيص العام
    • ‏ كالحديث الذي بين أن المراد من الظلم في قوله تعالى ؛ { الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم } هو الشرك . ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. الاتّجاه العامّ للسوق
    • ( أ ) حيوية السوق وآفاقها المستقبلية ( ب ) الشعور السائد في السوق . يكون الاتّجاه العامّ للسوق قوياًّ عندما تتّسم السوق بالنشاط والحيوية وعندما يكون الهامش بين سعرَي البيع والشراء فيها ضيّقاً . بينما يكون الاتّجاه العامّ للسوق ضعيفاً عندما تتّسم السوق بالركود ويكون الفرق بين سعرَي البيع والشراء فيها شاسعاً . ، وتعني بالانجليزية : market tone

    المعجم: مالية

  5. التوفير العامّ
    • التوفير الحكومي ، وتعني بالانجليزية : public saving

    المعجم: مالية

  6. الدين العامّ
    • الأموال التي تقترضها الدولة من الأفراد والمؤسّسات من أجل مواجهة أحوال طارئة كحالة الحرب أو التضخّم الشديد أو لتمويل مشاريع ضخمة إنمائية ويتمثّل هذا الدين في الغالب بسندات وأذون الخزانة ، وتعني بالانجليزية : national bank

    المعجم: مالية

  7. السجلّ العامّ للطلبيات
    • سجلّ يعدّه الوسيط أو الاختصاصي لطلبيات الشراء والبيع التي تصدر عن الجمهور ، وتعني بالانجليزية : public book

    المعجم: مالية

  8. القطاع العامّ
    • قطاع يشمل الأنشطة المختلفة التي تزاولها الحكومة المركزية السلطات المحليّة والشركات المؤمَّمة ، وتعني بالانجليزية : public sector

    المعجم: مالية

  9. عوم
    • " العامُ : الحَوْلُ يأْتي على شَتْوَة وصَيْفَة ، والجمع أَعْوامٌ ، لا يكسَّرُ على غير ذلك ، وعامٌ أَعْوَمُ على المبالغة .
      قال ابن سيده : وأُراه في الجدب كأَنه طال عليهم لجَدْبه وامتناع خِصْبه ، وكذلك أَعْوامٌعُوَّمٌ وكان قياسه عُومٌ لأَن جمع أَفْعَل فُعْل لا فُعَّل ، ولكن كذا يلفظون به كأن الواحد عامٌ عائمٌ ، وقيل : أَعوامٌ عُوَّمٌ من باب شِعْر شاعر وشُغْل شاغل وشَيْبٌ شائبٌ وموْتٌ مائتٌ ، يذهبون في كل ذلك إلى المبالغة ، فواحدها على هذا عائمٌ ؛ قال العجاج : من مَرِّ أَعوام السِّنينَ العُوَّم من الجوهري : وهو في التقدير جمع عائم إلا أَنه لا يفرد بالذكر لأَنه ‏ ليس ‏ بإسم ، وإنما هو توكيد ، قال ابن بري : صواب إنشاد هذا الشعر : ومَرّ أََعوام ؛ وقبله : كأَنَّها بَعْدَ رِياحِ الأَنجُمِ وبعده : تُراجِعُ النَّفْسَ بِوَحْيٍ مُعْجَمِ وعامٌ مُعِيمٌ : كأعْوَم ؛ عن اللحياني .
      وقالوا : ناقة بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامِها ؛ قال أَبو محمد الحَذْلمي : قامَ إلى حَمْراءَ مِنْ كِرامِها بازِلِ عامٍ ، أَو سَديسِ عامِها ابن السكيت : يقال لقيته عاماً أَوّلَ ، ولا تقل عام الأَوّل .
      وعاوَمَهُ مُعاوَمَةً وعِواماً : استأْجره للعامِ ؛ عن اللحياني .
      وعامله مُعاوَمَةً أَي للعام .
      وقال اللحياني : المُعَاوَمَةُ أن تبيع زرع عامِك بما يخرج من قابل .
      قال اللحياني : والمُعاومة أَن يَحِلَّ دَيْنُك على رجل فتزيده في الأَجل ويزيدك في الدَّين ، قال : ويقال هو أَن تبيع زرعك بما يخرج من قابل في أعرض المشتري .
      وحكى الأَزهري عن أَبي عبيد ، قال : أَجَرْتُ فلاناً مُعاوَمَةً ومُسانَهَةً وعاملته مُعاوَمَةً ، كما تقول مشاهرةً ومُساناةً أَيضاً ، والمُعاوَمَةُ المنهيُّ عنها أَن تبيع زرع عامك أَو ثمر نخلك أَو شجرك لعامين أَو ثلاثة .
      وفي الحديث : نهى عن بيع النخل مُعاومةً ، وهو أَن تبيع ثمر النخل أَو الكرم أَو الشجر سنتين أَو ثلاثاً فما فوق ذلك .
      ويقال : عاوَمَتِ النخلةُ إذا حَمَلتْ سنة ولم تحْمِلْ أُخرى ، وهي مُفاعَلة من العام السَّنةِ ، وكذلك سانََهَتْ حَمَلتْ عاماً وعاماً لا .
      ورَسَمٌ عامِيٌّ : أَتى عليه عام ؛

      قال : مِنْ أَنْ شجاك طَلَلٌ عامِيُّ ولقِيتُه ذاتَ العُوَيمِ أَي لدُنْ ثلاث سنِين مضت أو أَربع .
      قال الأَزهري :، قال أَبو زيد يقال جاورت بني فلان ذاتَ العُوَيمِ ، ومعناه العامَ الثالثَ مما مضى فصاعداً إلى ما بلغ العشر .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : أَتيته ذاتَ الزُّمَينِ وذاتَ العُوَيم أَي منذ ثلاثة أَزمان وأَعوام ، وقال في موضع آخر : هو كقولك لَقِيتُه مُذْ سُنَيَّاتٍ ، وإنما أُنِّث فقيل ذات العُوَيم وذات الزُّمَين لأنهم ذهبوا به إلى المرّة والأَتْيَةِ الواحدة .
      قال الجوهري : وقولهم لقِيتُه ذات العُوَيم وذلك إذا لقيته بين الأَعوام ، كما يقال لقيته ذات الزُّمَين وذات مَرَّةٍ .
      وعَوَّمَ الكَرْمُ تَعويماً : كثر حَمْله عاماً وقَلَّ آخر .
      وعاوَمتِ النخلةُ : حَمَلتْ عاماً ولم تحْمِل آخر .
      وحكى الأَزهري عن النضر : عِنَبٌ مُعَوِّم إذا حَمَل عاماً ولم يحمل عاماً .
      وشَحْمٌ مُعَوِّم أَي شحم عامٍ بعد عام .
      قال الأَزهري : وشَحْمٌ مُعَوِّم شحمُ عام بعد عام ؛ قال أَبو وجزة السعدي : تَنادَوْا بِأَغباشِ السَّواد فقُرِّبَتْ عَلافِيفُ قد ظاهَرْنَ نَيّاً مُعَوِّما أَي شَحْماً مُعَوِّماً ؛ وقول العُجير السَّلولي : رَأَتني تَحادبتُ الغَداةَ ، ومَنْ يَكُن فَتىً عامَ عامَ الماءِ ، فَهْوَ كَبِيرُ فسره ثعلب فقال : العرب تكرّر الأَوقات فيقولون أَتيتك يومَ يومَ قُمْت ، ويومَ يومَ تقوم .
      والعَوْمُ : السِّباحة ، يقال : العَوْمُ لا يُنْسى .
      وفي الحديث : عَلِّموا صِبْيانكم العَوْم ، هو السِّباحة .
      وعامَ في الماء عَوْماً : سَبَح .
      ورجل عَوَّام : ماهر بالسِّباحة ؛ وسَيرُ الإبل والسفينة عَوْمٌ أَيضاً ؛ قال الراجز : وهُنَّ بالدَّو يَعُمْنَ عَوْم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعامَتِ الإبلُ في سيرها على المثل .
      وفرَس عَوَّامٌ : جَواد كما قيل سابح .
      وسَفِينٌ عُوَّمٌ : عائمة ؛

      قال : إذا اعْوَجَجْنَ قلتُ : صاحِبْ ، قَوِّمِ بالدَّوِّ أَمثالَ السَّفِينِ العُوَّمِ (* قوله : صاحبْ قوم : هكذا في الأَصل ، ولعلها صاحِ مرخم صاحب ).
      وعامَتِ النجومْ عَوْماً : جرَتْ ، وأَصل ذلك في الماء .
      والعُومةُ ، بالضم : دُوَيبّة تَسبَح في الماء كأَنها فَصٌّ أَسود مُدَمْلكةٌ ، والجمع عُوَمٌ ؛ قال الراجز يصف ناقة : قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه ، فتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فتَلْهَمُه ، حَتى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُه والعَوّام ، بالتشديد : الفرس السابح في جَرْيه .
      قال الليث : يسمى الفرس السابح عَوّاماً يعوم في جريه ويَسْبَح .
      وحكى الأَزهري عن أَبي عمرو : العامَةُ المِعْبَر الصغير يكون في الأَنهار ، وجمعه عاماتٌ .
      قال ابن سيده : والعامَةُ هَنَةٌ تتخذ من أَغصان الشجر ونحوه ، يَعْبَر عليها النهر ، وهي تموج فوق الماء ، والجمع عامٌ وعُومٌ .
      الجوهري : العامَةُ الطَّوْف الذي يُرْكَب في الماء .
      والعامَةُ والعُوَّام : هامةُ الراكب إذا بدا لك رأْسه في الصحراء وهو يسير ، وقيل : لا يسمى رأْسه عامَةً حتى يكون عليه عِمامة .
      ونبْتٌ عامِيٌّ أَي يابس أَتى عليه عام ؛ وفي حديث الاستسقاء : سِوَى الحَنْظَلِ العامِيِّ والعِلهِزِ الفَسْلِ وهو منسوب إلى العام لأَنه يتخذ في عام الجَدْب كما ، قالوا للجدب السَّنَة .
      والعامَةُ : كَوْرُ العمامة ؛

      وقال : وعامةٍ عَوَّمَها في الهامه والتَّعْوِيمُ : وضع الحَصَد قُبْضةً قُبضة ، فإذا اجتمع فهي عامةٌ ، والجمع عامٌ .
      والعُومَةُ : ضرب من الحيَّات بعُمان ؛ قال أُمية : المُسْبِح الخُشْبَ فوقَ الماء سَخَّرَها ، في اليَمِّ جِرْيَتُها كأَنَّها عُوَمُ والعَوَّامُ ، بالتشديد : رجلٌ .
      وعُوَامٌ .
      موضع .
      وعائم : صَنَم كان لهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى العام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَامٌ** - ج:** أَعْوَامٌ**. [ع و م]. "اِزْدَادَ فِي عَامِ كَذَا" : فِي سَنَةِ...، الْحَوْلُ. "مَا مَرَّ عَامٌ وَالْعِرَاقُ لَيْسَ فِيهِ جُوعْ". (بدر شاكر السياب).
معجم الغني
**عَامَ** - [ع و م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عُمْتُ**،** أَعُومُ**،** عُمْ**، مص. عَوْمٌ. 1. "عَامَ فِي الْمَسْبَحِ" : سَبَحَ فِيهِ. 2. "عَامَتِ السَّفِينَةُ" : سَارَتْ فِي الْمَاءِ وَسَطَ الأَمْوَاجِ. 3. "عَامَتِ الْخَوَاطِرُ فِي خَاطِرِهِ كَالفَقَاقِيعِ" : تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ. 4. "عَامَتِ النُّجُومُ" : جَرَتْ فِي السَّمَاءِ. 5. "عَامَ الْفَرَسُ" : سَارَ سَيْراً سَهْلاً. 6. "عَامَ الزِّمَامُ" : اِضْطَرَبَ.
معجم الغني
**عَامٌّ**، ةٌ - [ع م م]. (فا. مِنْ عَمَّ). 1. "الْعَامُّ وَالْخَاصُّ" : مَا هُوَ شَامِلٌ. "اِسْتَبَدَّ بِهِ عَيَاءٌ عَامٌّ". 2. "الرَّأْيُ الْعَامُّ" : مَا يَعْتَقِدُهُ الْجُمْهُورُ. 3. "الْمَرَافِقُ الْعَامَّةُ" : الْمَرَافِقُ الْعُمُومِيَّةُ. 4. "قَدَّمَ أَفْكَاراً عَامَّةً" : أَفْكَاراً غَيْرَ مُدَقَّقَة. 5. "أَصْدَرَتِ الأَرْكَانُ العَامَّةُ بَلاَغاً عَسْكَرِيّاً" : الْقِيَادَةُ الْعَسْكَرِيَّةُ الْعُلْيَا. 6. "الْقِطَاعُ الْعَامُّ" : الْمُؤَسَّسَاتُ الَّتِي تَمْلِكُهَا الدَّوْلَةُ عَكْسُ الْقِطَاعِ الْخَاصِّ. 7. "الْكَاتِبُ الْعَامُّ لِلْجَمْعِيَّةِ" : الْمَسْؤُولُ عَنْهَا إِدَارِيّاً. "الأَمِينُ الْعَامُّ". 8. "شَاعَ الْخَبَرُ بَيْنَ عَامَّةِ النَّاسِ" : بَيْنَ جُمُوعِهِمْ، خِلاَفُ خَاصَّتِهِمْ. "الْعَامَّةُ وَالْخَاصَّةُ". 9. "جَاءَ الْقَوْمُ عَامَّةً" : أَيْ جَمِيعُهُمْ. 10. "أَجَابَ عَنِ السُّؤَالِ بِصِفَةٍ عَامَّةٍ" : بِشَكْلٍ غَيْر مُفَصَّل فِيها القَوْلُ. "بِعَامَّةٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنعام [مفرد]: 1- مصدر أنعمَ/ أنعمَ على/ أنعمَ في/ أنعمَ لـ. 2- عطاء وإحسان، جميل ومعروف "أوصاني بالإنعام على إخوتي- عاتب أخاك بالإحسان إليه، واردُدْ شرّه بالإنعام عليه". 3- تأنٍّ وتدقيق وطول تفكير "إنعام النّظر".
المعجم الوسيط
في الماءِ ـُ عَوْماً: سبح فيه. فهو عائم، وعوَّام. ( للمبالغة ). ويقال: عامت السفينةُ في البحر، وعامت الإبلُ في البيداء: سارت. وعامت النجومُ: جرت في السماء. وـ الفرسُ: سار سيراً سهلاً كأنه يسبح.( أعْوَمَ ): مضى له عام. وـ صار في أوّل العام.( عَاوَمَت ) النخلةُ: حملت سنة ولم تحمل أخرى. وـ فلاناً معاومة، وعواماً: عامله بالعام.( عَوَّمَ ) الكرمُ: كثر حمله عاماً وقلّ آخر. وـ فلانٌ: وضع الحصيد قبضة قبضة. وـ النخلةُ: عاومت. وـ السّفِينةَ: أسبحها في الماء.( العَام ): السّنة. ( ج ) أعوام.( العَامَة ): قُبضات الحصيد إذا اجتمعت. وـ المِعْبَر الصغير يكون في الأنهار. ( ج ) عام، وعُوَم.( العُومَة ): خنفساء صغيرة تسبح في الماء.( العَوَّام ): السّبّاح الماهر. وـ الفرس: السابح في جريه.( العَوَّامَة ): بيت من خشب أو نحوه يقام على سطح الماء. ( مج ). وـ جسم معدنيّ كرويّ أجوف يطوف على سطح الماء. ( مج ).
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ عَيْماً، وعَيْمَة، وعِياماً: اشتهى اللَّبَن. وـ قلّ لبنه. وـ عطش. فهو عَيْمان، وهي عَيْمَى. ( ج ) عِيام، وعيامى.( أعَامَ ) القومُ: هلكت إبلهم فلم يجدوا لبناً. وـ اللهُ فلاناً: أهلك إبله وتركه بلا لبن.( اعْتَامَ ) الرجلُ: أخذ العِيمَة. وـ الشيءَ: قصده.( العَيَام ): النّهار. يقال: سرت العيام كله.( العَيْمَة ): شدّة الشهوة إلى اللبن. وـ شدّة العطش.( العِيمَة ) من كل شيء: خياره. ( ج ) عيم.
الرائد
* عام يعوم: عوما. (عوم) 1-في الماء: سبح فيه. 2-ت السفينة في الماء: سارت، جرت. 3-ت النجوم: جرت في السماء. 4-الفرس: سار سيرا سهلا. 5-الزمام: اضطرب.
الرائد
* عام يعام ويعيم: عيما وعيمة وعياما. (عيم) 1-إشتهى اللبن. 2-قل لبنه. 3-عطش.م
الرائد
* عام. 1-سنة، ج أعوام. 2-نهار.ط
الرائد
* عام. 1-فا. 2-شامل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: