وصف و معنى و تعريف كلمة العب:


العب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و باء (ب) .




معنى و شرح العب في معاجم اللغة العربية:



العب

جذر [عب]

  1. العب: (مصطلحات)
    • شرب الماء من غير مصدر كما تعب الدواب . ( فقهية )
  2. أَلعَبَ: (فعل)
    • أَلْعَبَ ، يُلْعِبُ ، مصدر إلْعَابٌ
    • ألْعَبَ الوَلَدُ : صَارَ لَهُ لُعابٌ يَسِيلُ مِنْ فَمِهِ
    • أَلْعَبَ الطِّفْلَ : جَعَلَهُ يَلْعَبُ أَوْ جاءهُ بِمَا يَلْعَبُ ، أَوْ جاءهُ يَلْعَبُ بِهِ
    • ألْعَبَ الصبيّ : جعله يلعَب
  3. ألعاب: (اسم)
    • ألعاب : جمع لَعِب
  4. عَبّ: (اسم)

    • مصدر عَبَّ
    • فَاجَأَهُ الْعَبُّ : الْبَرْدُ
    • عَبُّ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا
  5. عَبَّ: (فعل)
    • عَبَّ عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا عُبابًا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب
    • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
    • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
    • عَبَّ الماءَ عَبَّ عَبًّا : شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ
    • عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ : كرَعَ
    • عَبَّ النَّباتُ : طالَ
    • عَبَّ البَحْرُ عُبابًا : ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ
    • عبَّ عُبَابُهُ : مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ
  6. عَبَّى: (فعل)
    • عبَّى يعبِّي ، عَبِّ ، تعبيةً ، فهو مُعبٍّ ، والمفعول مُعبًّى
    • عَبَّى الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ ، عَبَّأَهُ ، جَهَّزَهُ
    • عَبَّى الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
  7. عُبّ: (اسم)
    • الجمع : أعْبَابٌ
    • عُبُّ الْقَمِيصِ : كُمُّهُ
  8. عابَ: (فعل)
    • عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب - للمتعدِّي ومعيوب - للمتعدِّي
    • عاب البناءُ : صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
    • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
    • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
    • عاب عليه فِعْلَ كذا / عابه على فِعل كذا : عدَّ فعلَه عيبًا
    • عاب الشَّيءَ : جعله معيبًا


  9. لَعَبَ: (فعل)
    • لَعَبَ لعْبًا
    • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  10. لَعِب: (اسم)
    • الجمع : ألعاب
    • مصدر لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في
    • لَعِب : لهو وتسلية ، باطل وعبث
    • لَعِب : رياضة
    • ألعاب أولمبيَّة : مهرجان يُقام مرّة كلّ أربع سنوات وتُجرى فيه مباريات دوليّة في الألعاب الرِّياضيّة ،
    • ألعاب القُوى : مجموع الرِّياضيّات الجسديّة التي يمارسها الرِّياضيّون كالعَدْو والقفز ورمي الرُّمح ،
    • ألعاب رياضيّة : نشاط جسديّ قائم على الممارسات فرديّة أو جماعيّة بحسب قواعد معيَّنة ،
    • ألعاب سحريّة : ألعاب تعتمد على خِفَّة اليد ،
    • الألعاب النَّاريّة : موادّ تُحضَّر كيماويًّا وتُحْدث عند اشتعالها دويًّا وضياءً ، وهي تُستخدم في الأعياد والمناسبات ،
    • صانع ألعاب : لاعب دفاع في فريق رياضيّ ، يدعو زملاءه بإشارات معيّنة للهجوم
  11. لُعَب: (اسم)
    • لُعَب : جمع لُعبة
  12. لعَبَ: (اسم)
    • لعَب الرضيعُ سال لُعابُه من فمِه
  13. لعِبَ: (فعل)
    • لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب - للمتعدِّي
    • لعِب الشَّخصُ : عمِل عملاً لا ينفع ، عكسه جَدَّ
    • لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل : دَرَسَته


  14. لعْب: (اسم)
    • لعْب : مصدر لَعَبَ
  15. لعَّبَ: (فعل)
    • لعَّبَ يلعِّب ، تلعيبًا ، فهو مُلعِّب ، والمفعول مُلعَّب
    • لعَّبَ الرجل : لَعِبَ
    • لعَّبَ القردَ ونحوه : جعله يلعب
  16. وَعَبَ: (فعل)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب
    • وعَب الشَّيءَ : أخذه بأجمعه ، ولم يَدَع منه شيئًا
    • وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة
,
  1. العَبُّ
    • ـ العَبُّ : شُرْبُ الماءِ ، أو الجَرْعُ ، أو تَتَابُعُهُ ، والكَرْعُ ،
      ـ عُبُّ : الرُّدْنُ .
      ـ عُبابُ : الخُوصَةُ ، ومُعْظَمُ السَّيْلِ ، وارْتِفاعُهُ ، وكَثْرتُهُ أو مَوْجُهُ ، وأوَّلُ الشيءِ ، وفَرَسٌ لِمَالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ ، أو صَوابُهُ : عُنابٌ .
      ـ عُنْبَبُ : كَثْرَةُ الماءِ ، ووادٍ ، ونَباتٌ .
      ـ بنو العَبَّابِ : من العَرَبِ ، سُمُّوا لأنهُمْ خالَطوا فارِسَ حتى عَبَّتْ خَيْلُهُمْ في الفُراتِ .
      ـ يَعْبوبُ : الفَرَسُ السريعُ الطويلُ ، أو الجَوادُ السَّهْلُ في عَدْوِهِ ، أو البَعيدُ القَدْرِ في الجَرْيِ ، والجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ ، والسَّحابُ ، وأفْراسٌ لِلرَّبيعِ بنِ زِيادٍ ، والنُّعْمانِ بنِ المنذرِ ، والأَجْلَح بنِ قاسِطٍ .
      ـ عَبيبَةُ : طَعامٌ ، وشَرابٌ من العُرْفُطِ حُلْوٌ ، أو عِرْقُ الصَّمْغِ ، والرِّمْثُ إذا كان في وَطاءٍ من الأرضِ .
      ـ عُبِّيَّة وعِبِّيَّة : الكِبْرُ ، والفَخْرُ ، والنَّخْوَةُ .
      ـ عَبْعَبُ : نَعْمَةُ الشَّبابِ ، والشَّابُّ المُمْتَلِئُ ، وثوبٌ واسِعٌ ، وكِساءٌ ناعِمٌ من وَبَرِ الإِبِلِ ، وصَنَمٌ ، ورجلٌ ، وموضِعُ الصَّنَمِ ، والرجلُ الطويلُ . كالعَبْعابِ .
      ـ أَعَبُّ : الفقيرُ ، والغليظُ الأَنْفِ .
      ـ عَبْعابُ : الواسِعُ الحَلْقِ والجَوْفِ ، والتَّامُّ الحَسَنُ الخَلْقِ .
      ـ عَبُّ وعَبُ الشمسِ : ضَوءُها .
      ـ ذو عُبَبٍ : وادٍ .
      ـ عُبَبُ : حَبُّ الكاكَنْج ، أو عِنَبُ الثَّعْلَبِ ، أو الراءُ ، أو شَجَرَةٌ منَ الأَغْلاثِ ،
      ـ عُبُبُ : المِيَاهُ المُتَدَفِّقَةُ .
      ـ عَبْعَبَ : انْهَزَمَ .
      ـ تَعَبْعَبْتُهُ : أتَيْتُ عليه كلّهِ .
      ـ عُباعِبٌ : ماءٌ لقَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ .
      ـ عُبَّى : المرأةُ لا يَكادُ يَموتُ لها ولَدٌ .
      ـ عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماءِ .
      ـ تَعَبَّبَ النَّبيذَ : ألَحَّ في شُرْبِه . وقولهم : إذا أصابَتِ الظِّباءُ الماءَ فلا عَبابِ ، وإن لم تُصِبْه فلا أبابِ ، أي : إن وجَدَتْه لم تَعُبَّ ، وإن لم تَجِدْهُ لم تَتَهَيَّأْ لطَلَبِه ولشُرْبِه .
      ـ عَبْعَبَةُ : الصُّوفةُ الحَمْراءُ ، ووالِدَةُ دُرْنَى الشاعِرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. العُبُّ
    • العُبُّ : الكُمُّ . والجمع : أعْبَابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لعب
    • " اللَّعِبُ واللَّعْبُ : ضدُّ الجِدِّ ، لَعِبَ يَلْعَبُ لَعِـباً ولَعْباً ، ولَعَّبَ ، وتَلاعَبَ ، وتَلَعَّبَ مَرَّة بعد أُخرى ؛ قال امرؤُ القيس : تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّةِ خالدٍ ، * وأَوْدى عِصامٌ في الخُطوبِ الأَوائل وفي حديث تَميم والجَسَّاسَة : صادَفْنا البحر حين اغْتَلَم ، فلَعِبَ بنا الـمَوْجُ شهراً ؛ سَمَّى اضطراب الـمَوْج لَعِـباً ، لما لم يَسِرْ بهم إِلى الوجْه الذي أَرادوه .
      ويقال لكل من عَمِلَ عملاً لا يُجْدي عليه نَفْعاً : إِنما أَنتَ لاعِبٌ .
      وفي حديث الاستنجاءِ : إِن الشيطانَ يَلْعَبُ بمقاعِدِ بني آدم أَي انه يحضُر أَمكنة الاستنجاءِ ويَرْصُدُها بالأَذَى والفساد ، لأَنها مواضع يُهْجَرُ فيها ذكر اللّه ، وتُكْشَف فيها العوراتُ ، فأُمرَ بسَتْرها والامتناع من التَّعَرُّض لبَصَر الناظرين ومَهابِّ الرياح ورَشاش البول ، وكلُّ ذلك من لَعِبِ الشيطان .
      والتَّلْعابُ : اللَّعِبُ ، صيغةٌ تدلُّ على تكثير المصدر ، كفَعَّل في الفِعْل على غالب الأَمر .
      قال سيبويه : هذا باب ما تُكَثِّر فيه المصدرَ من فَعَلْتُ ، فتُلْحِقُ الزوائد ، وتَبْنيه بناءً آخَر ، كما أَنك قلتَ في فَعَلْتُ : فَعَّلْتُ ، حين كَثَّرْتَ الفعلَ ، ثم ذكر المصادر التي جاءَت على التَّفْعال كالتَّلْعاب وغيره ؛ قال : وليس شيءٌ من ذلك مصدر فَعَلْتُ ، ولكن لما أَردت التكثير ، بنيت المصدر على هذا ، كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      ورجل لاعِبٌ ولَعِبٌ ولِعِبٌ ، على ما يَطَّرِد في هذا النحو ، وتِلْعابٌ وتِلْعابة ، وتِلِعَّابٌ وتِلِعَّابة ، وهو من الـمُثُل التي لم يذكرها سيبويه .
      قال ابن جني : أَما تِلِعَّابة ، فإِن سيبويه ، وإِن لم يذكره في الصفاتِ ، فقد ذكره في المصادر ، نحو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً ، ولو أَرَدْتَ المرَّةَ الواحدةَ من هذا لوَجَبَ أَن تكون تِحِمَّالةً ، فإِذا ذَكَر تِفِعَّالاً فكأَنه قد ذكره بالهاءِ ، وذلك لأَن الهاءَ في تقدير الانفصال على غالب الأَمر ، وكذلك القول في تِلِقَّامةٍ ، وسيأْتي ذكره .
      وليس لقائل أَن يَدَّعيَ أَن تِلِعَّابة وتِلِقَّامةً في الأَصل المرَّة الواحدة ، ثم وُصِفَ به كما قد يقال ذلك في المصدر ، نحو قوله تعالى : إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكم غَوْراً ؛ أَي غائِراً ، ونحو قوله : فإِنما هي إِقْبالٌ وإِدْبارُ ؛ من قِبَلِ أَنَّ مَنْ وَصَفَ بالمصدر ، فقال : هذا رجل زَوْرٌ وصَوْمٌ ، ونحو ذلك ، فإِنما صار ذلك له ، لأَنه أَراد المبالغة ، ويجعله هو نفس الحدَث ، لكثرة ذلك منه ، والمرَّة الواحدة هي أَقل القليل من ذلك الفعل ، فلا يجوز أَن يريد معنى غايةِ الكَثْرة ، فيأْتي لذلك بلفظِ غايةِ القِلَّةِ ، ولذلك لم يُجِـيزوا : زيد إِقْبالةٌ وإِدبارة ، على زيدٌ إِقْبالٌ وإِدْبارٌ ، فعلى هذا لا يجوز أَن يكون قولهم : رجل تِلِعَّابة وتِلِقَّامة ، على حَدِّ قولك : هذا رجلٌ صَومٌ ، لكن الهاءَ فيه كالهاءِ في عَلاَّمة ونَسَّابة للمبالغة ؛ وقولُ النابغة الجَعْدِيّ : تَجَنَّبْتُها ، إِني امْرُؤٌ في شَبِـيبَتي * وتِلْعابَتي ، عن رِيبةِ الجارِ ، أَجْنَبُ فإِنه وَضَعَ الاسمَ الذي جَرى صفة موضع المصدر ، وكذلك أُلْعُبانٌ ، مَثَّل به سيبويه ، وفسره السيرافي .
      وقال الأَزهري : رجل تِلْعابة إِذا كان يَتَلَعَّبُ ، وكان كثيرَ اللَّعِبِ .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : زعم ابنُ النابغة أَني تِلْعابةٌ ؛ وفي حديث آخر : أَنَّ عَليّاً كان تِلْعابةً أَي كثيرَ الـمَزْحِ والـمُداعَبة ، والتاءُ زائدة .
      ورجل لُعَبةٌ : كثير اللَّعِب .
      ولاعَبه مُلاعبةً ولِعاباً : لَعِبَ معه ؛ ومنه حديث جابر : ما لكَ وللعَذارى ولِعابَها ؟ اللِّعابُ ، بالكسر : مثلُ اللَّعِبِ .
      وفي الحديث : لا يَـأْخُذَنَّ أَحدُكم مَتاعَ أَخيه لاعِـباً جادّاً ؛ أَي يأْخذه ولا يريد سرقته ولكن يريد إِدخال الهمّ والغيظ عليه ، فهو لاعبٌ في السرقة ، جادٌّ في الأَذِيَّة .
      وأَلْعَبَ المرأَةَ : جَعَلَها تَلْعَبُ .
      وأَلْعَبها : جاءَها بما تَلْعَبُ به ؛ وقولُ عَبِـيد بن الأَبْرَص : قد بِتُّ أُلْعِـبُها وَهْناً وتُلْعِـبُني ، * ثم انْصَرَفْتُ وهي منِّي على بالِ يحتمل أَن يكون على الوجهين جميعاً .
      وجاريةٌ لَعُوبٌ : حَسَنةُ الدَّلِّ ، والجمعُ لَعائبُ .
      قال الأَزهري : ولَعُوبُ اسمُ امرأَة ، سميت لَعُوبَ لكثرة لَعِـبها ، ويجوز أَن تُسَمَّى لَعُوبَ ، لأَنه يُلْعَبُ بها .
      والمِلْعَبَة : ثوبٌ لا كُمَّ له .
      (* قوله « والملعبة ثوب إلخ » كذا ضبط بالأصل والمحكم ، بكسر الميم ، وضبطها المجد كمحسنة ، وقال شارحه وفي نسخة بالكسر .)، يَلْعَبُ فيه الصبـيُّ . واللَّعَّابُ : الذي حِرْفَتُه اللَّعِبُ .
      والأُلْعوبةُ : اللَّعِبُ .
      وبينهم أُلْعُوبة ، مِن اللَّعِبِ .
      واللُّعْبةُ : الأَحْمَق الذي يُسْخَرُ به ، ويُلْعَبُ ، ويَطَّرِدُ عليه بابٌ .
      واللُّعْبةُ : نَوْبةُ اللَّعِبِ .
      وقال الفراء : لَعِـبْتُ لَعْبةً واحدةً ؛ واللِّعْبةُ ، بالكسر : نوع من اللَّعِبِ .
      تقول : رجل حَسَنُ اللِّعْبة ، بالكسر ، كما تقول : حسَنُ الجِلْسة .
      واللُّعْبةُ : جِرْم ما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنْج ونحوه .
      واللُّعْبةُ : التِّمْثالُ .
      وحكى اللحياني : ما رأَيت لكَ لُعْبةً أَحْسَنَ من هذه ، ولم يَزِدْ على ذلك .
      ابن السكيت يقول : لِـمن اللُّعْبةُ ؟ فتضم أَوَّلَها ، لأَنها اسمٌ .
      والشِّطْرَنْجُ لُعْبةٌ ، والنَّرْدُ لُعْبة ، وكلُّ مَلْعوب به ، فهو لُعْبة ، لأَنه اسم .
      وتقول : اقْعُدْ حتى أَفْرُغَ من هذه اللُّعْبةِ .
      وقال ثعلب : من هذه اللَّعْبةِ ، بالفتح ، أَجودُ لأَنه أَراد المرّة الواحدةَ من اللَّعِب .
      ولَعِـبَت الريحُ بالمنزل : دَرَسَتْه .
      ومَلاعِبُ الريح : مَدارِجُها .
      وتركتُه في مَلاعِب الجنّ أَي حيث لا يُدْرَى أَيْنَ هو .
      ومُلاعِبُ ظِلِّه : طائرٌ بالبادية ، وربما قيل خاطِفُ ظِلِّه ؛ يُثَنَّى فيه المضافُ والمضافُ إِليه ، ويُجْمَعانِ ؛ يقال للاثنين : ملاعِـبا ظِلِّهِما ، وللثلاثة : مُلاعِـباتُ أَظْلالِهِنّ ، وتقول : رأَيتُ مُلاعِـباتِ أَظْلالٍ لـهُنَّ ، ولا تقل أَظْلالِهنّ ، لأَنه يصير معرفة .
      وأَبو بَرَاء : هو مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ عامِرُ بن مالك بن جعفرِ بن كِلابٍ ، سُمي بذلك يوم السُّوبان ، وجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية ؛ فقال : لو أَنَّ حَيّاً مُدْرِكَ الفَلاحِ ، * أَدْرَكَه مُلاعِبُ الرِّماحِ واللَّعَّابُ : فرسٌ من خيل العرب ، معروف ؛ قال الهذلي : وطابَ عن اللَّعَّابِ نَفْساً ورَبَّةً ، * وغادَرَ قَيْساً في الـمَكَرِّ وعَفْزَرا ومَلاعِبُ الصبيانِ والجواري في الدار من دِياراتِ العرب : حيث يَلْعَبُونَ ، الواحدُ مَلْعَبٌ .
      واللُّعَابُ : ما سال من الفم .
      لَعَبَ يَلْعَبُ ، ولَعِبَ ، وأَلْعَبَ : سالَ لُعابُه ، والأُولى أَعلى .
      وخَصَّ الجوهريُّ به الصبـيَّ ، فقال : لَعَبَ الصبـيُّ ؛ قال لبيد : لَعَبْتُ على أَكْتافِهِمْ وحُجورِهِمْ * وَلِـيداً ، وسَمَّوْني لَبِـيداً وعاصِمَا ورواه ثعلب : لَعِـبْتُ على أَكتافهم وصدورهم ، وهو أَحسنُ .
      وثَغْرٌ مَلْعُوبٌ أَي ذو لُعَاب .
      وقيل لَعَبَ الرجلُ : سالَ لُعابُه ، وأَلْعَبَ : صارَ له لُعابٌ يَسِـيلُ من فمه .
      ولُعَابُ الحية والجَرادِ : سَمُّهما .
      ولُعاب النَّحْلِ : ما يُعَسِّلُه ، وهو العَسَلُ .
      ولُعَابُ الشَّمْس : شيء تَراه كأَنه يَنْحَدِر من السماءِ إِذا حَمِـيَتْ وقامَ قائمُ الظَّهِـيرة ؛ قال جرير : أُنِخْنَ لتَهْجِـيرٍ ، وقَدْ وَقَدَ الـحَصَى ، * وذابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فَوْقَ الجماج ؟

      ‏ قال الأَزهري : لُعَابُ الشَّمْسِ هو الذي يقال له مُخَاطُ الشَّيْطانِ ، وهو السَّهَام ، بفتح السين ، ويقال له : ريق الشمس ، وهو شِـبْهُ الخَيْطِ ، تَراه في الـهَواءِ إِذا اشْتَدَّ الـحَرُّ ورَكَدَ الـهَواءُ ؛ ومَن ، قال : إِن لُعَابَ الشَّمْسِ السَّرَابُ ، فقد أَبطلَ ؛ إِنما السَّرَابُ الذي يُرَى كأَنه ماءٌ جارٍ نِصْفَ النهار ، وإِنما يَعْرِفُ هذه الأَشْياءَ مَن لَزِمَ الصَّحارِي والفَلَوات ، وسار في الـهَواجر فيها .
      وقِـيل : لُعابُ الشمس ما تراه في شِدَّة الحرّ مِثْلَ نَسْجِ العنكبوت ؛ ويقال : هو السَّرابُ .
      والاسْتِلْعابُ في النخل : أَن يَنْبُتَ فيه شيء من البُسْر ، بعد الصِّرام .
      قال أَبو سعيد : اسْتَلْعَبَتِ النخلةُ إِذا أَطْلَعَتْ طَلْعاً ، وفيها بقيةٌ من حَمْلها الأَوَّل ؛ قال الطرماح يصف نخلة : أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي * قد أَنى ، إِذْ حانَ وقتُ الصِّرام واللَّعْباءُ : سَبِخةٌ معروفة بناحية البحرين ، بحِذاءِ القَطِـيفِ ، وسِـيفِ البحرِ .
      وقال ابن سيده : اللَّعْباءُ موضع ؛

      وأَنشد الفارسي : تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ قَصْراً ، * وأَعْجَلْنا إِلاهةَ أَنْ تَـؤُوبا ‏

      ويروى : ‏ الإِلهةَ ، إِلاهةُ اسم للشمس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى العب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبٌّ** - [ع ب ب]. (مص. عَبَّ).

1. "فَاجَأَهُ الْعَبُّ" : الْبَرْدُ. 2. "عَبُّ الشَّمْسِ" : ضَوْؤُهَا.
معجم الغني
**عَبَّ** - [ع ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** عَبَّ** ،** يَعُبُّ**، مص. عُبَابٌ. "عَبَّ البَحْرُ" : اِرْتَفَعَ مَوْجُهُ، اِضْطَرَبَ.


معجم الغني
**عَبَّ** - [ع ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَبَبْتُ**،** أَعُبُّ**،** عُبَّ**، مص. عُبٌّ. 1. "عَبَّ جُرْعَةً مِنَ الْمَاءِ عَبّاً" : شَرِبَهَا دُفْعَةً وَاحِدَةً. 2. "عَبَّتِ الدَّلْوُ" : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ. 3. "عَبَّ الوَجْهُ" : حَسُنَ وَنَضُرَ.
معجم الغني
**عُبٌّ** - ج:** أَعْبَابٌ**. [ع ب ب]. "عُبُّ الْقَمِيصِ" : كُمُّهُ. "عُبُّ الْعَبَاءةِ".
المعجم الوسيط
الماءَ ـُ عَبًّا: شربَه بلا تنفُّس ومصّ. ويقال: عبَّ في الماء أو في الإناء: كرَعَ. ويقال: الحمامُ يشرب عَبًّا كما تَعُبُّ الدَّوابّ. وـ النباتُ: طال. وـ البحرُ عُباباً: ارتفع موجه واصطخب. ويقال: عبَّ عبابُه، لمن مَرَّ في كلامه فأكثر.( تَعَبَّب ) الشرابَ: تجرَّعه بكثرة وألحَّ في شربه.( العَبَاب ): العَبّ.( العُبَاب ): أوَّل الشيء. وفي الحديث: ( إنَّا حَيّ من مذحِج، عُبَاب سَلَفِها، ولُبَاب شرفها ). وـ كثرة الماء والسيل: وـ ارتفاع الموج واصطخابه. ويقال: جاؤوا بعبابهم: بأجمعهم.( العُبّ ): الكُمُّ. ( ج ) أعباب.( العُِبِّيّة ): الكِبْر والفخر والنخوة.
الرائد
* عب يعب: عبا. 1-الماء: شربه من غير تنفس 2-ت الدلو: صوتت عند غرف الماء. 3-حسن وجهه ونضر بعد تغير.
الرائد
* عب يعب: عبابا. البحر: ارتفع موجه واضطرب.
الرائد
* عب. 1-مص. عب. 2-برد. 3-«عب الشمس»: ضوؤها.
الرائد
* عب. كم، ج أعباب وعباب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: