العباسيتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
عبَسَيعبِس ، عَبْسًاوعُبوسًا ، فهو عابسٌ، وعبَّاسٌ، وعَبُوسٌ
عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
عبَس وجهُه: كلح،
مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
عَبَس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 80 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وأربعون آية
عَبَسَ الْيَوْمُ : اِشْتَدَّ
عَبِسَ: (فعل)
عَبِسَ، يَعْبَسُ، مصدر عَبَسٌ
عَبِسَ الرَّجُلُ: اِتَّسَخَ
عَبِسَ الْوَسَخُ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ : يَبِسَ
عَبِسَ الْجَمَلُ : كَانَ بِهِ الْعَبَسُ، أَيْ مَا يَبِسَ عَلَى أَذْنَابِهَا مِنْ أَبْعَارٍ وَأَبْوَالٍ، وفي الحديث: حديث شريف أَنه نظر إِلى نَعَم بني المصطلِق وقد عَبِسَتْ في أبوالها وأَبعارها/
عبَّسَ: (فعل)
عبَّسَيعبِّس ، تعبيسًا ، فهو مُعبِّس ، والمفعول مُعبَّس
عبَّس وجهَه :قطَّبه
تَعَبَّسَ: (فعل)
تَعَبَّسَ، يَتَعَبَّسُ، مصدر تَعَبُّسٌ
تَعَبَّسَ وَجْهُهُ : تَجَهَّمَ، تَقَطَّبَ، عَبَسَ
تَعَبَّسَ : عَبَسَ
كَعبَسَ: (فعل)
كَعْبَسَ الرجلُ: مشى في سرعة وتقارب وقيل: عدا عدوًا بطيئًا
عَبَس: (اسم)
مصدر عَبِسَ
العَبَسُ : ما تعلَّق بأَذناب الإبل من أبوالها وأَبعارها وجَفَّ عليها
العتق مع إسقاط كل حق للمعتق ( بكسر الفاء ) على العتيق ، ومنه حق الولاء. (فقهية)
عباسي: (مصطلحات)
المنتسب للعباس بن أبي طالب. (فقهية)
العتق: (مصطلحات)
زوال الرق والحرية. (فقهية)
العتق: (مصطلحات)
زوال الرق. (فقهية)
,
عبس(المعجم لسان العرب)
"عَبَسَيَعْبِسُعَبْساًوعَبَّس: قَطَّبَ ما بين عينيه، ورجل عابِسٌ من قوم عُبُوسٍ. ويوم عابِسٌوعَبُوسٌ: شديدٌ؛ ومنه حديث قُس: يَبْتَغِي دَفْعَ باسِ يَومٍ عَبُوسٍ؛ هو صفة لأَصحاب اليوم أَي يوم يُعَبَّسُ فيه فأَجراه صفة على اليوم كقولهم ليل نائم أَي يُنام فيه. وعَبَّسَتَعْبِيساً، فهو مُعَبِّسٌوعَبَّاسٌ إِذا كَرَّه وجهه، شُدِّدَ للمبالغة،فإِن كَشَر عن أَسنانه فهو كالِحٌ، وقيل: عَبَّسَ كَلَحَ. وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: لا عابِسٌ ولا مُفْنِدٌ (* قوله «ولا مفند» بهامش النهاية ما نصه: كسر النون من مفند أَولى لأن الفتح شمله قولها أَي أم معبد ولا هذر، وأَما الكسر ففيه أَنه لا يفند غيره بدليل أَنه كان لا يقابل أَحداً في وجهه بما يكره ولانه يدل على الخلق العظيم.)؛ العابسُ: الكريهُ المَلْقى الجَهْمُ المُحَيَّا. والتَّعَبُّسُ: التَّجَهُّم. وعَنْبَسٌ وعَنْبَسَةُ وعَنابِسٌ والعَنْبَسيُّ: من أَسماء الأَسد أُخذ من العُبُوسِ، وبها سمي الرجل؛ وقال القطامي: وما غَرَّ الغُواةَ بَعَنْبَسِيٍّ،يَشَرَّدُ عن فَرائِسِه السِّباعا وفي الصحاح: والعَنْبَسُ الأَسد، وهو فَنْعَلٌ من العُبوس. والعَبَسُ: ما يَبِسَ على هُلْبِ الذَّنَب من البول والبعر؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ،مِنْ عَبَسِ الصَّيف، قرونَ الأُيَّلِ وأَنشده بعضهم: الأُجَّلِ، على بدل الجيم من الياء المشددة؛ وقد عَبِسَتِ الإِبلُ عَبَساًوأَعْبَسَتْ: علاها ذلك. وفي الحديث: أَنه نظر إِلى نَعَمِ بني المُصْطَلِق وقد عَبِسَتْ في أَبوالها وأَبعارها من السِّمَنِ فَتَقَنَّعَ بثوبه وقرأَ: ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما مَتَّعْنا به أَزْواجاً منهم؛ قال أَبو عبيد: عَبِسَتْ في أَبوالها يعني أَن تَجِفَّ أَبوالُها وأَبعارُها على أَفخاذها وذلك إِنما يكون من الشحم، وذلك العَبَسُ،وإِنما عدّاه بفي لأَنه في معنى انغمست؛ قال جرير يصف راعية: تَرى العَبَسَ الحَوْليَّ جَوْناً بِكُوعِها،لها مَسَكاً مِن غَيرِ عاجٍ ولا ذَبْلِ والعَبَسُ: الوَذَحُ أَيضاً. وعَبِسَ الوَسَخُ عليه وفيه عَبَساً: يَبِسَ. وعَبِسَ الثوبُ عَبَساً: يَبِسَ عليه الوَسَخُ. وفي حديث شريح: أَنه كان يَرُدُّ من العَبَس؛ يعني العَبْدَ البَوَّال في فراشه إِذا تعوَّده وبان أَثره على بدنه وفراشه. وعَبِسَ الرجلُ: اتسخ؛ قال الراجز: وقَيِّمُ الماءِ عَليْهِ قَدْ عَبِسْ وقال ثعلب: إِنما هو قد عَبَسَ من العُبوسِ الذي هو القُطُوبُ؛ وقول الهذلي: ولَقَدْ شَهِدْتُ الماءَ لم يَشْرَبْ بِهِ،زَمَنَ الرَّبيعِ إِلى شُهور الصَّيِّفِ،إِلا عَوابسُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ،بالليلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف؟
قال يعقوب: يعني بالعوابس الذئاب العاقدة أَذنابها، وبالمراط السهام التي قد تَمَرَّط ريشها؛ وقد أَعْبَسَه هو. والعَبْوَسُ: الجمع الكثير. والعَبْسُ: ضرب من النبات، يسمى بالفارسية سِيسَنْبَر. وعَبْسٌ: قبيلة من قَيْسِ عَيْلانَ، وهي إِحدى الجَمَراتِ، وهو عَبْسُ بنُ بَغِيضِ بن رَيْث بن غَطَفان بن سَعْد بن قَيس بن عَيْلان. والعَنابِسُ من قريش: أَولاد أُمَيَّةَ بن عبد شمس الأَكبر وهم ستة: حَرْبٌ وأَبو حرب وسفيان وأَبو سفيان وعمرو وأَبو عمرو، وسُمُّوا بالأُسْد، والباقون يقال لهم الأَعْياصُ. وعابِسٌوعَبَّاسوالعباس اسْمٌ عَلَمٌ، فمن، قال عباس فهو يجريه مجرى زيد، ومن، قال العباس فإِنما أَراد أَن يجعل الرجل هو الشيء بعينه. قال ابن جني: العباس وما أَشبهه من الأَوصاف الغالبة إِنما تعرّفت بالوضع دون اللام، وإِنما أُقرت اللام فيها بعد النقل وكونها أَعلاماً مراعاة لمذهب الوصف فيها قبل النقل. وعَبْسٌوعَبَسٌوعُبَيْسٌ: أَسماء أَصلها الصفة، وقد يكون عبيس تصغير عَبْسٍوعَبَسٍ، وقد يكون تصغير عَبَّاسٍوعابِسٍ تصغير الترخيم. ابن الأَعرابي: العَبَّاسُ الأَسد الذي تهرب منه الأُسْدُ؛ وبه سمي الرجل عَبَّاساً. وقال أَبو تراب: هو جِبْسٌ عِبْس لِبْسٌ إِتباعٌ. والعَبْسانِ: اسم أَرض؛ قال الراعي: أَشاقَتْكَ بالعَبْسَيْنِ دارٌ تَنَكَّرَتْ مَعارِفُهاْ إِلا البِلادَ البَلاقِعا؟"
عَوْبَسٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَوْبَسٌ: اسمُ ناقةٍ غَزيرَةٍ. ـ عَبَسَ وجْهُهُ يَعْبِسُعَبْساًوعُبُوساً: كَلَحَ، كعَبَّسَ. ـ عابِسُ: سيفُ عبدِ الرحمنِ بنِ سُلَيْمٍ الكَلْبِيِّ، والأسَدُ، كالعَبُوسِوالعَبَّاسِ. ـ عابِسٌ: مَوْلَى حُوَيْطِبِ بنِ عبدِ العُزَّى، وابنُ رَبيعة، وابنُ عَبْسٍ، أو هو عَبْسُ بنُ عابِسٍ: صحابيونَ. ـ عَبَّاسِيَّةُ: قرية بِنَهْر المَلِكِ، وبلد بِمصْرَ، سُمِّيَتْ بعَبَّاسَةَ بنتِ أحمدَ بنِ طُولونَ، وقرية قربَ الطائِفِ. ـ {يوماً عَبوساً}: كَرِيهاً تَعْبِسُ منه الوُجوهُ. ـ عَبَسُ: ما تَعَلَّقَ بأذْنابِ الإِبِلِ من أبْوالِها وأبْعارِها يَجِفُّ عليها، وقد أعْبَسَتِ الإِبِلُ. ـ عَبِسَ الوَسَخُ في يدِهِ: يَبِسَ. ـ عَلْقَمَةُ بنُ عَبَسٍ: أحدُ السِّتَّةِ الذين وَلُوا عثمانَ. ـ عَمرُو بنُ عَبَسَةَ: صحابيٌّ. ـ عَبْسُ: نباتٌ، فارِسِيَّتُه: شابابَك، أو سِيسَنْبَر، وهو البُرْنُوفُ بالمِصْرِيَّةِ. ـ عَبْسٌ (وبلا لام): جبلٌ، وماءٌ بِنجْدٍ بديار بني أسَدٍ، ومَحَلَّةٌ بالكوفةِ، وابنُ بَغيضِ بنِ رَيْثٍ أبو قبيلةٍ. ـ عُبَيْسُ بنُ بَيْهَسٍ: مُحَدِّث ـ عُبَيْسُ بن مَيْمونٍ: مُحَدِّث ـ عُبَيْسُ بن هِشامٍ: شيخٌ للشِّيعَةِ. ـ عَبُّوسٌ: موضع. ـ عَبْوَسٌ: الجمعُ الكثيرُ. ـ تَعَبَّسَ: تَجَهَّمَ.
عبَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عبَسَيعبِس ، عَبْسًاوعُبوسًا ، فهو عابِسوعَبُوس :- • عبَس الشَّخصُ قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ :-عبَس وجهُه: كلح، - {عَبَسَ وَتَوَلَّى. أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى} :- • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر. • عَبَس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 80 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وأربعون آية.
عبَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عبَّسَيعبِّس ، تعبيسًا ، فهو مُعبِّس ، والمفعول مُعبَّس :- • عبَّس وجهَه قطَّبه :-عبَّس وجهَه عند رؤية آثار الجريمة.
عبس(المعجم الرائد)
عبس - يعبس ، عبساوعبوسا 1- عبس : جمع ما بين عينيه وقطب. 2- عبس اليوم : اشتد. 3- عبس : «عبس» : سورة من سور القرآن الكريم.
العَبَسُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَبَسُ : ما تعلَّق بأَذناب الإبل من أبوالها وأَبعارها وجَفَّ عليها.
العَبَّاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَبَّاسُ : الأسَدُ الذي تهربُ منه الأُسودُ.
العَبْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَبْسُ : ضربٌ من النباتِ [وهو البَرنوف بالمصرية].
أعبس - إعباسا 1- أعبس الشيء : اتسخ. 2- أعبس الثوب : علاه الوسخ. 3- أعبس الجمل : علاه «العبس»، وهو ما يبس على ذنبه من البعر والبول.
بلعبس(المعجم لسان العرب)
البُلَعْبيسُ: العَجَبُ.
عبس(المعجم عربي عامة)
اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 80 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وأربعون آية.
عبس الشّخص(المعجم عربي عامة)
قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ :-عبَس وجهُه
عبّس وجهه(المعجم عربي عامة)
قطَّبه :-عبَّس وجهَه عند رؤية آثار الجريمة.
عبس(المعجم مختار الصحاح)
ع ب س: عَبَسَ الرجل كلح وبابه جلس وعبَّس وجهه شُدد للمبالغة و التَّعَبُّسُ التجهم ويوم عَبُوسٌ أي شديد
العِتْقُ(المعجم المعجم الوسيط)
العِتْقُ : النَّجَابَةُ.
تَعَبَّسَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَعَبَّسَ : عَبَسَ.
عَبَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَبَسَ فلانٌ عَبَسَ ِ عَبْسًا، وعُبُوسًا: جَمَع جلدَ ما بين عينيه وجلد جَبْهتِه وتجهَّمَ. و عَبَسَ اليومُ: اشتدَّ. فهو عابسٌ، وعبَّاسٌ، وعَبُوسٌ.
عَبِسَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَبِسَعَبِسَ َ عَبَسًا: اتَّسَخَ. يقال: عَبِسَ فلانٌ، وعبِسَ الثَّوبُ. ويقال: عَبِسَ الوَسَخُ عليه، وفيه: يَبِسَ. و عَبِسَ الإبلُ: كان بها العَبَسُ. وفي الحديث: حديث شريف أَنه نظر إِلى نَعَم بني المصطلِق وقد عَبِسَتْ في أبوالها وأَبعارها//.
عَبَّسَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَبَّسَ : عَبَسَ.
كَعْبَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَعْبَسَ الرجلُ: مشى في سرعة وتقارب وقيل: عدا عدوًا بطيئًا.