وصف و معنى و تعريف كلمة العبن:


العبن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح العبن في معاجم اللغة العربية:



العبن

جذر [عبن]

  1. ألعاب: (اسم)
    • ألعاب : جمع لَعِب
  2. عُبْن: (اسم)
    • عُبْن : جمع عَبَنَّى
  3. لَعَبَ: (فعل)
    • لَعَبَ لعْبًا
    • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  4. لعِبَ: (فعل)

    • لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب - للمتعدِّي
    • لعِب الشَّخصُ : عمِل عملاً لا ينفع ، عكسه جَدَّ
    • لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل : دَرَسَته
,
  1. عبن
    • " جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ : ضخم الجسم عظيم ، وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ ، والجمع عَبَنَّياتٌ ؛ قال حُميد : أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا ، يقولُ المُماري طالَ ما كانَ مُقْرَما .
      وأَعْبَنَ الرجلُ : اتخذ جملاً عَبَنَّى ، وهو القَويُّ .
      والعُبْنةُ : قوّة الجمل والناقة .
      والعُبُنُ من الناس : السِّمان المِلاح .
      ورجل عَبَنَّى : عظيم .
      ونسر عَبَنَّى : عظيم ، وقيل : عظيم قديم ، وقال الجوهري : نسْرٌ عَبَنٌّ ، مشدد النون ، عظيم .
      والعُبْنُ من الدواب : القَويّاتُ على السير ، الواحد عَبَنَّى .
      قال الجوهري : جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته يُؤنث ؛ قال ابن بري : صوابه ملحق بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى ؛

      وأَنشد الجوهري : هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ ، مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ ، بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ ، بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ .
      والعَبْنُ : الغِلَظُ في الجسم والخُشونة ، ورجل عَبَنُّ الخَلْق .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَعِبَ
    • ـ لَعِبَ لَعْباً ولَعِباً ولِعْباً وتَلْعاباً ، ولَعَّبَ وتَلَعَّبَ وتَلاعَبَ : ضِدُّ جَدَّ .
      ـ هو لَعِبٌ ولِعِبٌ وأُلْعُبانٌ ولُعَبَةٌ ، وتِلْعيبَةٌ ، وتِلْعابٌ وتِلْعابَةٌ وتَلْعابٌ وتَلْعابَةٌ و ( تِلِعَّابٌ وتِلِعَّابَةٌ ): كثيرُ اللَّعِبِ .
      ـ بينهُمْ أُلْعوبَةٌ : لَعِبٌ .
      ـ مَلْعَبُ : موضِعهُ .
      ـ لاعَبَها : لَعِبَ معَها .
      ـ ألْعَبَها : جَعَلَها تَلْعَبُ ، أو جاءَ بما تَلْعَبُ به .
      ـ لَعوبُ : الحَسَنَةُ الدَّلِّ ،
      ـ وبِلا لامٍ : من أسْمائِهِنَّ .
      ـ مُلْعِبَةُ : ثَوْبٌ بِلا كُمٍّ ، يَلْعَبُ به الصَّبِيُّ .
      ـ لُعْبَةُ : التِّمْثالُ ، وما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنج ونَحْوِهِ ، والأَحْمَقُ يُسْخَرُ به ، ونوْبَةُ اللَّعِبِ .
      ـ مَلاعِبُ الرِّيحِ : مدارِجُها .
      ـ مُلاعبُ ظِلِّهِ : طائرٌ .
      ـ مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ : عامرُ بنُ مالكٍ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ الحُصَيْنِ الحارِثيُّ ، وأوْسُ بنُ مالكٍ الجَرْمي .
      ـ لَعَّابُ : فَرَسٌ معروف .
      ـ لُعَابٌ : ما سالَ من الفَمِ .
      ـ لَعَبَ ولَعِبَ : سالَ لُعابُهُ ، كأَلْعَبَ .
      ـ لُعابُ النَّحْلِ : عَسَلُهُ .
      ـ لُعابُ الشَّمْسِ : شيءٌ كأنه يَنْحَدِرُ من السَّماءِ إذا قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ .
      ـ لَعْباءُ : موضِعٌ كثيرُ الحِجارَةِ بِحَزْمِ بَنِي عُوالٍ ، وسَبَخَةٌ معروفَةٌ بالبَحْرَيْنِ ، مِنها : الكِلابُ اللَّعْبانِيَّةُ ، وأرْضٌ باليَمَنِ .
      ـ اسْتِلْعابُ في النَّخْلِ : أن يَنْبُتَ فيه شيءٌ من البُسْر بعدَ الصِّرامِ .
      ـ ثَغْرٌ مَلْعوبٌ : ذُو لُعابٍ .
      ـ اللُّعْبَةُ البَرْبَرِيَّةُ : دَواءٌ كالسُّورِنْجانِ ، مَسْمَنَةٌ .
      ـ رجُلٌ لُعْبَةٌ : يُلْعَبُ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلعَب
    • ألعب - إلعابا
      1 - ألعب : لعب . 2 - ألعبه : جعله يلعب . 3 - ألعبه : جاءه بما يلعب به . 4 - ألعب الولد : سال « اللعاب » من فمه ، وهو سائل يسيل من الفم .



    المعجم: الرائد

  3. ألْعَبَ
    • ألْعَبَ الصبيّ : جعله يلعَب .
      و ألْعَبَ جاءه بما يَلعَب به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ألْعَبَ
    • [ ل ع ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَلْعَبَ ، يُلْعِبُ ، مصدر إلْعَابٌ .
      1 . :- ألْعَبَ الوَلَدُ :- : صَارَ لَهُ لُعابٌ يَسِيلُ مِنْ فَمِهِ .
      2 . :- أَلْعَبَ الطِّفْلَ :- : جَعَلَهُ يَلْعَبُ أَوْ جاءهُ بِمَا يَلْعَبُ ، أَوْ جاءهُ يَلْعَبُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  5. أُلْعبان
    • أُلْعبان :-
      1 - كثير اللّعب أو المزاح أو المداعبة .
      2 - ماكر مخادع .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أُلعُبان
    • ألعبان
      1 - ألعبان : كثير اللعب والمزاح . 2 - ألعبان : ماكر محتال .

    المعجم: الرائد

  7. الأُلْعُبَانُ
    • الأُلْعُبَانُ : الكثير اللَّعِب .
      و الأُلْعُبَانُ الماكرُ المداور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أُلْعُوبَةٌ
    • جمع : أَلاعِيبُ . [ ل ع ب ].
      1 . :- كانَ أُلْعوبَةً بَيْنَ يَدَيْهِ :-: أُضْحوكَةً ، أَيْ يَفْعَلُ بِهِ ما يَشاءُ .
      2 . :- أَضْحَكَ البَهْلَوانِيُّ الجُمهورَ بِأَلاَعِيبِهِ :- : بِلُعَبِهِ وَحَرَكاتِهِ .
      3 . :- عَلَيْكَ أَنْ تَحْذَرَ مِنْ أَلاَعِيبِهِ :-: مِنْ حِيَلِهِ .

    المعجم: الغني



  9. أُلْعوبة
    • أُلْعوبة :-
      جمع أَلاعيبُ :
      1 - لعِب ، ما يُلْعَب به من مداعبة وخداعٍ مُضْحِك :- ألاعيب الطُّلاّب / الظرفاء .
      2 - لُعْبة ، أحمقُ يُلعب به :- جعله ألعوبة في يديه :-
      • فلان أُلْعوبة في يد فلان : أي : يتصرَّف فيه كما يريد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أُلعوبة
    • ألعوبة
      1 - لعبة ، جمع : أعيب

    المعجم: الرائد

  11. الأُلْعُوبَة
    • الأُلْعُوبَة : اللُّعبة .
      يقال : بينهم أُلْعوبة .
      وهذه أُلْعُوبة حسنة . والجمع : أَلاعيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لعب


    • " اللَّعِبُ واللَّعْبُ : ضدُّ الجِدِّ ، لَعِبَ يَلْعَبُ لَعِـباً ولَعْباً ، ولَعَّبَ ، وتَلاعَبَ ، وتَلَعَّبَ مَرَّة بعد أُخرى ؛ قال امرؤُ القيس : تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّةِ خالدٍ ، * وأَوْدى عِصامٌ في الخُطوبِ الأَوائل وفي حديث تَميم والجَسَّاسَة : صادَفْنا البحر حين اغْتَلَم ، فلَعِبَ بنا الـمَوْجُ شهراً ؛ سَمَّى اضطراب الـمَوْج لَعِـباً ، لما لم يَسِرْ بهم إِلى الوجْه الذي أَرادوه .
      ويقال لكل من عَمِلَ عملاً لا يُجْدي عليه نَفْعاً : إِنما أَنتَ لاعِبٌ .
      وفي حديث الاستنجاءِ : إِن الشيطانَ يَلْعَبُ بمقاعِدِ بني آدم أَي انه يحضُر أَمكنة الاستنجاءِ ويَرْصُدُها بالأَذَى والفساد ، لأَنها مواضع يُهْجَرُ فيها ذكر اللّه ، وتُكْشَف فيها العوراتُ ، فأُمرَ بسَتْرها والامتناع من التَّعَرُّض لبَصَر الناظرين ومَهابِّ الرياح ورَشاش البول ، وكلُّ ذلك من لَعِبِ الشيطان .
      والتَّلْعابُ : اللَّعِبُ ، صيغةٌ تدلُّ على تكثير المصدر ، كفَعَّل في الفِعْل على غالب الأَمر .
      قال سيبويه : هذا باب ما تُكَثِّر فيه المصدرَ من فَعَلْتُ ، فتُلْحِقُ الزوائد ، وتَبْنيه بناءً آخَر ، كما أَنك قلتَ في فَعَلْتُ : فَعَّلْتُ ، حين كَثَّرْتَ الفعلَ ، ثم ذكر المصادر التي جاءَت على التَّفْعال كالتَّلْعاب وغيره ؛ قال : وليس شيءٌ من ذلك مصدر فَعَلْتُ ، ولكن لما أَردت التكثير ، بنيت المصدر على هذا ، كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      ورجل لاعِبٌ ولَعِبٌ ولِعِبٌ ، على ما يَطَّرِد في هذا النحو ، وتِلْعابٌ وتِلْعابة ، وتِلِعَّابٌ وتِلِعَّابة ، وهو من الـمُثُل التي لم يذكرها سيبويه .
      قال ابن جني : أَما تِلِعَّابة ، فإِن سيبويه ، وإِن لم يذكره في الصفاتِ ، فقد ذكره في المصادر ، نحو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً ، ولو أَرَدْتَ المرَّةَ الواحدةَ من هذا لوَجَبَ أَن تكون تِحِمَّالةً ، فإِذا ذَكَر تِفِعَّالاً فكأَنه قد ذكره بالهاءِ ، وذلك لأَن الهاءَ في تقدير الانفصال على غالب الأَمر ، وكذلك القول في تِلِقَّامةٍ ، وسيأْتي ذكره .
      وليس لقائل أَن يَدَّعيَ أَن تِلِعَّابة وتِلِقَّامةً في الأَصل المرَّة الواحدة ، ثم وُصِفَ به كما قد يقال ذلك في المصدر ، نحو قوله تعالى : إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكم غَوْراً ؛ أَي غائِراً ، ونحو قوله : فإِنما هي إِقْبالٌ وإِدْبارُ ؛ من قِبَلِ أَنَّ مَنْ وَصَفَ بالمصدر ، فقال : هذا رجل زَوْرٌ وصَوْمٌ ، ونحو ذلك ، فإِنما صار ذلك له ، لأَنه أَراد المبالغة ، ويجعله هو نفس الحدَث ، لكثرة ذلك منه ، والمرَّة الواحدة هي أَقل القليل من ذلك الفعل ، فلا يجوز أَن يريد معنى غايةِ الكَثْرة ، فيأْتي لذلك بلفظِ غايةِ القِلَّةِ ، ولذلك لم يُجِـيزوا : زيد إِقْبالةٌ وإِدبارة ، على زيدٌ إِقْبالٌ وإِدْبارٌ ، فعلى هذا لا يجوز أَن يكون قولهم : رجل تِلِعَّابة وتِلِقَّامة ، على حَدِّ قولك : هذا رجلٌ صَومٌ ، لكن الهاءَ فيه كالهاءِ في عَلاَّمة ونَسَّابة للمبالغة ؛ وقولُ النابغة الجَعْدِيّ : تَجَنَّبْتُها ، إِني امْرُؤٌ في شَبِـيبَتي * وتِلْعابَتي ، عن رِيبةِ الجارِ ، أَجْنَبُ فإِنه وَضَعَ الاسمَ الذي جَرى صفة موضع المصدر ، وكذلك أُلْعُبانٌ ، مَثَّل به سيبويه ، وفسره السيرافي .
      وقال الأَزهري : رجل تِلْعابة إِذا كان يَتَلَعَّبُ ، وكان كثيرَ اللَّعِبِ .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : زعم ابنُ النابغة أَني تِلْعابةٌ ؛ وفي حديث آخر : أَنَّ عَليّاً كان تِلْعابةً أَي كثيرَ الـمَزْحِ والـمُداعَبة ، والتاءُ زائدة .
      ورجل لُعَبةٌ : كثير اللَّعِب .
      ولاعَبه مُلاعبةً ولِعاباً : لَعِبَ معه ؛ ومنه حديث جابر : ما لكَ وللعَذارى ولِعابَها ؟ اللِّعابُ ، بالكسر : مثلُ اللَّعِبِ .
      وفي الحديث : لا يَـأْخُذَنَّ أَحدُكم مَتاعَ أَخيه لاعِـباً جادّاً ؛ أَي يأْخذه ولا يريد سرقته ولكن يريد إِدخال الهمّ والغيظ عليه ، فهو لاعبٌ في السرقة ، جادٌّ في الأَذِيَّة .
      وأَلْعَبَ المرأَةَ : جَعَلَها تَلْعَبُ .
      وأَلْعَبها : جاءَها بما تَلْعَبُ به ؛ وقولُ عَبِـيد بن الأَبْرَص : قد بِتُّ أُلْعِـبُها وَهْناً وتُلْعِـبُني ، * ثم انْصَرَفْتُ وهي منِّي على بالِ يحتمل أَن يكون على الوجهين جميعاً .
      وجاريةٌ لَعُوبٌ : حَسَنةُ الدَّلِّ ، والجمعُ لَعائبُ .
      قال الأَزهري : ولَعُوبُ اسمُ امرأَة ، سميت لَعُوبَ لكثرة لَعِـبها ، ويجوز أَن تُسَمَّى لَعُوبَ ، لأَنه يُلْعَبُ بها .
      والمِلْعَبَة : ثوبٌ لا كُمَّ له .
      (* قوله « والملعبة ثوب إلخ » كذا ضبط بالأصل والمحكم ، بكسر الميم ، وضبطها المجد كمحسنة ، وقال شارحه وفي نسخة بالكسر .)، يَلْعَبُ فيه الصبـيُّ . واللَّعَّابُ : الذي حِرْفَتُه اللَّعِبُ .
      والأُلْعوبةُ : اللَّعِبُ .
      وبينهم أُلْعُوبة ، مِن اللَّعِبِ .
      واللُّعْبةُ : الأَحْمَق الذي يُسْخَرُ به ، ويُلْعَبُ ، ويَطَّرِدُ عليه بابٌ .
      واللُّعْبةُ : نَوْبةُ اللَّعِبِ .
      وقال الفراء : لَعِـبْتُ لَعْبةً واحدةً ؛ واللِّعْبةُ ، بالكسر : نوع من اللَّعِبِ .
      تقول : رجل حَسَنُ اللِّعْبة ، بالكسر ، كما تقول : حسَنُ الجِلْسة .
      واللُّعْبةُ : جِرْم ما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنْج ونحوه .
      واللُّعْبةُ : التِّمْثالُ .
      وحكى اللحياني : ما رأَيت لكَ لُعْبةً أَحْسَنَ من هذه ، ولم يَزِدْ على ذلك .
      ابن السكيت يقول : لِـمن اللُّعْبةُ ؟ فتضم أَوَّلَها ، لأَنها اسمٌ .
      والشِّطْرَنْجُ لُعْبةٌ ، والنَّرْدُ لُعْبة ، وكلُّ مَلْعوب به ، فهو لُعْبة ، لأَنه اسم .
      وتقول : اقْعُدْ حتى أَفْرُغَ من هذه اللُّعْبةِ .
      وقال ثعلب : من هذه اللَّعْبةِ ، بالفتح ، أَجودُ لأَنه أَراد المرّة الواحدةَ من اللَّعِب .
      ولَعِـبَت الريحُ بالمنزل : دَرَسَتْه .
      ومَلاعِبُ الريح : مَدارِجُها .
      وتركتُه في مَلاعِب الجنّ أَي حيث لا يُدْرَى أَيْنَ هو .
      ومُلاعِبُ ظِلِّه : طائرٌ بالبادية ، وربما قيل خاطِفُ ظِلِّه ؛ يُثَنَّى فيه المضافُ والمضافُ إِليه ، ويُجْمَعانِ ؛ يقال للاثنين : ملاعِـبا ظِلِّهِما ، وللثلاثة : مُلاعِـباتُ أَظْلالِهِنّ ، وتقول : رأَيتُ مُلاعِـباتِ أَظْلالٍ لـهُنَّ ، ولا تقل أَظْلالِهنّ ، لأَنه يصير معرفة .
      وأَبو بَرَاء : هو مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ عامِرُ بن مالك بن جعفرِ بن كِلابٍ ، سُمي بذلك يوم السُّوبان ، وجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية ؛ فقال : لو أَنَّ حَيّاً مُدْرِكَ الفَلاحِ ، * أَدْرَكَه مُلاعِبُ الرِّماحِ واللَّعَّابُ : فرسٌ من خيل العرب ، معروف ؛ قال الهذلي : وطابَ عن اللَّعَّابِ نَفْساً ورَبَّةً ، * وغادَرَ قَيْساً في الـمَكَرِّ وعَفْزَرا ومَلاعِبُ الصبيانِ والجواري في الدار من دِياراتِ العرب : حيث يَلْعَبُونَ ، الواحدُ مَلْعَبٌ .
      واللُّعَابُ : ما سال من الفم .
      لَعَبَ يَلْعَبُ ، ولَعِبَ ، وأَلْعَبَ : سالَ لُعابُه ، والأُولى أَعلى .
      وخَصَّ الجوهريُّ به الصبـيَّ ، فقال : لَعَبَ الصبـيُّ ؛ قال لبيد : لَعَبْتُ على أَكْتافِهِمْ وحُجورِهِمْ * وَلِـيداً ، وسَمَّوْني لَبِـيداً وعاصِمَا ورواه ثعلب : لَعِـبْتُ على أَكتافهم وصدورهم ، وهو أَحسنُ .
      وثَغْرٌ مَلْعُوبٌ أَي ذو لُعَاب .
      وقيل لَعَبَ الرجلُ : سالَ لُعابُه ، وأَلْعَبَ : صارَ له لُعابٌ يَسِـيلُ من فمه .
      ولُعَابُ الحية والجَرادِ : سَمُّهما .
      ولُعاب النَّحْلِ : ما يُعَسِّلُه ، وهو العَسَلُ .
      ولُعَابُ الشَّمْس : شيء تَراه كأَنه يَنْحَدِر من السماءِ إِذا حَمِـيَتْ وقامَ قائمُ الظَّهِـيرة ؛ قال جرير : أُنِخْنَ لتَهْجِـيرٍ ، وقَدْ وَقَدَ الـحَصَى ، * وذابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فَوْقَ الجماج ؟

      ‏ قال الأَزهري : لُعَابُ الشَّمْسِ هو الذي يقال له مُخَاطُ الشَّيْطانِ ، وهو السَّهَام ، بفتح السين ، ويقال له : ريق الشمس ، وهو شِـبْهُ الخَيْطِ ، تَراه في الـهَواءِ إِذا اشْتَدَّ الـحَرُّ ورَكَدَ الـهَواءُ ؛ ومَن ، قال : إِن لُعَابَ الشَّمْسِ السَّرَابُ ، فقد أَبطلَ ؛ إِنما السَّرَابُ الذي يُرَى كأَنه ماءٌ جارٍ نِصْفَ النهار ، وإِنما يَعْرِفُ هذه الأَشْياءَ مَن لَزِمَ الصَّحارِي والفَلَوات ، وسار في الـهَواجر فيها .
      وقِـيل : لُعابُ الشمس ما تراه في شِدَّة الحرّ مِثْلَ نَسْجِ العنكبوت ؛ ويقال : هو السَّرابُ .
      والاسْتِلْعابُ في النخل : أَن يَنْبُتَ فيه شيء من البُسْر ، بعد الصِّرام .
      قال أَبو سعيد : اسْتَلْعَبَتِ النخلةُ إِذا أَطْلَعَتْ طَلْعاً ، وفيها بقيةٌ من حَمْلها الأَوَّل ؛ قال الطرماح يصف نخلة : أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي * قد أَنى ، إِذْ حانَ وقتُ الصِّرام واللَّعْباءُ : سَبِخةٌ معروفة بناحية البحرين ، بحِذاءِ القَطِـيفِ ، وسِـيفِ البحرِ .
      وقال ابن سيده : اللَّعْباءُ موضع ؛

      وأَنشد الفارسي : تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ قَصْراً ، * وأَعْجَلْنا إِلاهةَ أَنْ تَـؤُوبا ‏

      ويروى : ‏ الإِلهةَ ، إِلاهةُ اسم للشمس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى العبن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
نسرٌ عَبَنٌّ، مشدد النون، أي عظيم. وكذلك الجمل الضخم. وعَبَنَّى مثله، والأنثى عَبَنَّاةٌ والجمع عَبَنَّياتٌ.


تاج العروس

رَجُلٌ عَبَنَّكٌ كعَمَلَّس أَهْمَلَه الجَوهَريّ والصّاغانيُ وقال ابنُ سَيدَه : صُلْبٌ شَدِيدٌ وفي التَّهْذِيبِ : جَمَلٌ عَبَنَكٌ

لسان العرب
جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ ضخم الجسم عظيم وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ والجمع عَبَنَّياتٌ قال حُميد أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا يقولُ المُماري طالَ ما كانَ مُقْرَما وأَعْبَنَ الرجلُ اتخذ جملاً عَبَنَّى وهو القَويُّ والعُبْنةُ قوّة الجمل والناقة والعُبُنُ من الناس السِّمان المِلاح ورجل عَبَنَّى عظيم ونسر عَبَنَّى عظيم وقيل عظيم قديم وقال الجوهري نسْرٌ عَبَنٌّ مشدد النون عظيم والعُبْنُ من الدواب القَويّاتُ على السير الواحد عَبَنَّى قال الجوهري جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته يُؤنث قال ابن بري صوابه ملحق بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى وأَنشد الجوهري هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ والعَبْنُ الغِلَظُ في الجسم والخُشونة ورجل عَبَنُّ الخَلْق
الرائد
* عبن يعبن: عبنا. جسمه: غلظ وخشن.
الرائد
* عبن. 1-غليظ. 2-نسر عظيم. 3-جمل شديد.
الرائد
* عبن. 1-مص. عبن. 2-غلظ وخشونة في الجسم.
الرائد
* عبن. من الناس: السمان، الملاح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: