وصف و معنى و تعريف كلمة العبهر:


العبهر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و باء (ب) و هاء (ه) و راء (ر) .




معنى و شرح العبهر في معاجم اللغة العربية:



العبهر

جذر [عبهر]

  1. عَبهَر: (اسم)
    • العَبْهَرُ : العُباهِرُ
    • العَبْهَرُ: الياسَمِينُ
    • العَبْهَرُ: النَّرجِسُ
    • العَبْهَرُ :الممتلئُ الجسم
    • هي عَبْهَرٌ، وعَبْهَرَةٌ
  2. عُباهِر: (اسم)
    • العُبَاهِرُ : العظيمُ، أو الطَّوِيلُ الناعمُ من كلِّ شيءٍ
,
  1. العَبْهَرُ
    • العَبْهَرُ : العُباهِرُ.
      و العَبْهَرُ الياسَمِينُ.
      و العَبْهَرُ النَّرجِسُ.
      و العَبْهَرُ الممتلئُ الجسم.
      وهي عَبْهَرٌ، وعَبْهَرَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عبهر


    • "العَبْهَرُ: الممتلئ شدّةً وغِلَظاً.
      ورجل عَبْهَرٌ: ممتلئ الجسم.
      وامرأَة عَبْهَرٌ وعَبْهَرة.
      وقَوْس عَبْهَر: ممتلئة العَجْس؛ قال أَبو كبير يصف قوساً: وعُراضةُ السِّيَتَيْنِ تُوبِعَ بَرْيُها،تأْوِي طوائفُها بعَجْسٍ عَبْهَر والعَبْهَرَةُ: الرقيقةُ البشرة الناصعةُ البياض، وقيل: هي التي جمعت الحُسْنَ والجسم والخُلُق، وقيل: هي التي جمعت الحُسْنَ والجسم والخُلُق،وقيل: هي الممتلئة، جارية عَبْهَرة؛

      وأَنشد الأَزهري: قامت تُرائِيكَ قَواماً عَبْهَرَا منها، ووَجْهاً واضحاً وبَشَرَا،لو يَدْرُج الذَّرُّ عليه أَثّرا والعَبْهرة: الحسنة الخَلْق؛ قال الشاعر: عَبْهَرَةُ الخَلْقِ لُبَاخِيَّةٌ،تَزِينُهُ بالخُلُقِ الظَّاهِرِ وقال: من نِسْوةٍ بِيضِ الوُجو هِ، نَواعِمٍ غِيدٍ عَباهِرْ والعَبْهر والعُباهِر: العظيم، وقيلَ: هما الناعم الطويل من كل شيء،وقال الأَزهري: من الرجال.
      والعَبْهر: الياسمينُ، سمي به لنَعْمتِه.
      والعَبْهَر: النَّرْجِسُ، وقيل: هو نبت، ولم يُحَلِّ.
      الجوهري: العَبْهَر بالفارسية بُسْتان أَفْرُوز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. عَبْهَرُ
    • ـ عَبْهَرُ: المُمْتَلِئُ الجِسمِ، والعظيمُ، والناعمُ الطَّويلُ من كلِّ شيءٍ، كالعُبَاهِرِ فيهما، والنَّرْجِسُ، والياسَمِينُ، ونَبْتٌ آخَرُ، فارِسيَّتهُ بُسْتانُ أفْرُوزَ،
      ـ عَبْهَرَةُ: الرَّقيقَةُ البَشَرَةِ الناصِعَةُ البياضِ، والسَّمينَةُ المُمْتَلِئَةُ الجِسمِ، كالعَبْهَرِ، والجامِعَةُ للحُسْنِ في الجسمِ والخُلُقِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَبهَر
    • عبهر
      1- عبهر : ياسمين. 2- عبهر : نرجس. 3- عبهر : ممتلىء الجسم. 4- عبهر : عظيم. 5- عبهر : طويل القامة.

    المعجم: الرائد

  5. عُباهِر


    • عباهر
      1- عباهر : عظيم، ضخم. 2- عباهر : طويل.

    المعجم: الرائد

  6. العُبَاهِرُ
    • العُبَاهِرُ : العظيمُ، أو الطَّوِيلُ الناعمُ من كلِّ شيءٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عبهري
    • عبهري
      1-منسوب إلى العبهر

    المعجم: الرائد

  8. عبهر
    • هو النرجس عن أبي حنيفة وغيره والعبهر أيضاً عند أهل الشام في زماننا هذا إسم لشجر يعرف بشجر اللبني وبشجر الأصطرل أيضاً وثمره حب الفول الذي يتخذ منه السبح بالبيت المقدس وهذه الأسماء التي ذكرتها لهذه الشجرة فإن الأطباء تسمي بها الميعة.



    المعجم: الأعشاب

,
  1. عَبْلُ
    • ـ عَبْلُ : الضَّخْمُ من كلِّ شيءٍ ، وهي : عَبْلَةُ ج : عِبالُ .
      ـ عَبُلَ وعَبَلَ : ضَخُمَ ، عَبِلَ فهو عَبِلّ ، وأعْبَلَ : غَلُظَ ، وابيَضَّ .
      ـ عَبْلاءُ : الصَّخْرَةُ ، أو البَيْضاءُ منها .
      ـ عَبَنْبَلُ : الشَّديدُ العَظيمُ .
      ـ عَبَلُ : كلُّ وَرَقٍ مَفْتولٍ غيرِ مُنْبَسِطٍ ، كوَرَقِ الطَّرْفاءِ ، وثَمَرُ الأَرْطَى ، أو هُدْبُه إذا غَلُظَ وصَلُحَ أن يُدْبَغَ به ، أو الوَرَقُ الدَّقيقُ ، أو الساقِطُ منه ، والطالِعُ ، ضِدٌّ ، وقد أعْبَلَ الشَّجَرُ فيهما .
      ـ عَبَلَ الشَّجَرَةَ يَعْبِلُها : حَتَّ ورَقَها ،
      ـ عَبَلَ السَّهْمَ : جَعَلَ فيه مِعْبَلَةً ، أي : نَصْلاً عَريضاً طَويلاً ،
      ـ عَبَلَ الشيءَ : رَدَّهُ ، وحَبَسَه ، وقَطَعَهُ ،
      ـ عَبَلَ به : ذَهَبَ .
      ـ ألْقَى عليه عَبالَّتَه ، وعَبالَتَه : ثِقْلَهُ .
      ـ ذو العابِلِ بنُ رَحيبٍ : قَيْلٌ .
      ـ بَنو عَبيلِ بنِ عوصِ بنِ إرَمَ بنِ سامٍ : قَبيلةٌ من العَرَبِ العارِبةِ ، انْقَرَضوا .
      ـ عَبولُ : المَنِيَّةُ .
      ـ عَبَلَتْهُ عَبولُ : اشْتَعَبَتْه شَعوبُ .
      ـ عَبالُ : الوَرْدُ الجَبَلِيُّ ، ويَغْلُظُ حتى تُقْطَعَ منه العِصِيُّ . قيل : ومنه كان عَصَا موسى عليه السلامُ .
      ـ عَوْبَلٌ : اسمٌ .
      ـ عَبْلاءُ : ثلاثةُ مَواضِعَ ، ومَعْدِنُ الصُّفْرِ بِبلادِ قَيْسٍ .
      ـ أَعْبَلُ : الجَبَلُ الأبيضُ الحِجارَةِ ، أو حَجَرٌ أخْشَنُ غَليظٌ ، يكون أحْمَرَ وأبيضَ وأسودَ .
      ـ عُبْلَةُ بنُ أنْمارٍ : في عَميرَةَ ،
      ـ عَبْلَةُ : جارِيَةٌ من قريْش أُمُّ قَبيلَةٍ يقالُ لهم : العَبَلاَتُ . والنِّسْبَةُ عَبْلِيٌّ وعَبَلِيٌّ ، عن ابن ماكولا .
      ـ عَبْلَةُ البِيرَة : موضع بالمَغْرِبِ .
      ـ عَبيلَةُ : الغَليظَةُ .
      ـ عَبيلَةُ بنُ قِسْميلٍ له ذِكْرٌ .
      ـ عُنْبُلُ وعُنْبُلَةُ : البَظْرُ .
      ـ عُنَابُلُ : الغَليظُ .
      ـ عُنْبُلِيُّ : الزَّنْجِيُّ لِغلَظِهِ .
      ـ مَعابِلُ : موضع .
      ـ مُعَبِّلُ : مَنْ معهُ مَعابِلُ من السِّهامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَبامُ
    • ـ العَبامُ : العَيِيُّ الثَّقيلُ .
      ـ العباماءُ : الأَحْمَقُ ، وقد عَبُمَ .
      ـ العِبَمُ : الطَّويلُ العَظيمُ الجِسْمِ .
      ـ ماء عُبامٌ : كثيرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. العَبْلاَءُ
    • العَبْلاَءُ : الصَّخْرَةُ ، أو الصخْرَةُ البيضاء الصُّلْبَةُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. العَبَلُ
    • العَبَلُ : كلُّ وَرَقٍ مَفْتُولٍ غير منْبَسِطٍ كوَرق الأَثْلِ والطَّرْفاءِ .
      ويقال : جاءَ بعَبَله : غير مَعْنِيٍّ بِهِنْدَامِهِ ونظافتِه ، وأصْلُهُ من الشَّجر يكون عليه ورقُهُ لا يُشَذَّبُ ولا يُهَذَّبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. العَبْلُ
    • العَبْلُ : الضَّخْمُ من كلِّ شيء .
      يقال : هو عَبْل الذِّراعَيْنِ .
      وفَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى : ضَخْمُ القوائم .
      ويقال : امرأةٌ عَبْلَةٌ : تامَّةُ الخَلْقِ . والجمع : عِبَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عبن
    • " جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ : ضخم الجسم عظيم ، وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ ، والجمع عَبَنَّياتٌ ؛ قال حُميد : أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا ، يقولُ المُماري طالَ ما كانَ مُقْرَما .
      وأَعْبَنَ الرجلُ : اتخذ جملاً عَبَنَّى ، وهو القَويُّ .
      والعُبْنةُ : قوّة الجمل والناقة .
      والعُبُنُ من الناس : السِّمان المِلاح .
      ورجل عَبَنَّى : عظيم .
      ونسر عَبَنَّى : عظيم ، وقيل : عظيم قديم ، وقال الجوهري : نسْرٌ عَبَنٌّ ، مشدد النون ، عظيم .
      والعُبْنُ من الدواب : القَويّاتُ على السير ، الواحد عَبَنَّى .
      قال الجوهري : جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته يُؤنث ؛ قال ابن بري : صوابه ملحق بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى ؛

      وأَنشد الجوهري : هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ ، مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ ، بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ ، بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ .
      والعَبْنُ : الغِلَظُ في الجسم والخُشونة ، ورجل عَبَنُّ الخَلْق .
      "

    المعجم: لسان العرب



  7. عبل
    • " العَبْلُ : الضَّخْم من كل شيء .
      وفي صفة سعد بن معاذ : كان عَبْلاً من الرِّجال أَي ضَخْماً ، والأُنثى عَبْلة ، وجمعها عِبالٌ .
      وقد عَبُلَ ، بالضم ، عَبالةً ، فهو أَعْبَلُ : غَلُظ وابْيَضَّ ، وأَصله في الذراعين ، وجارية عَبْلة ، والجمع عَبْلاتٌ لأَنها نَعْتٌ .
      ورَجُل عَبْلُ الذِّراعين أَي ضَخْمُهما .
      وفَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى أَي غليظ القوائم .
      وامرأَة عَبْلة أَي تامَّة الخَلْق ، والجمع عَبْلاتٌ وعِبالٌ مثل ضَخْماتٍ وضِخام .
      الأَصمعي : الأَعْبَل والعَبْلاء حجارة بِيضٌ ؛

      وأَنشد في صفة ناب الذئب : يَبْرُق نابُه كالأَعْبَل أَي كحَجر أَبيض من حجارة المَرْو ؛ قال ابن بري :، قال الجوهري الأَعبَل حجارة بِيضٌ ، وصوابه الأَعبل حَجر أَبيض لأَن أَفْعَل من صفة الواحد المذَكَّر ؛ قال أَبو كبير : لَوْنُ السَّحابِ بها كلَوْن الأَعبَ ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يريد بالأَعبَل الجنس كما ، قال : والضَّرْبُ في أَقْبالِ مَلْمُومةٍ ، كأَنَّما لأْمَتُها الأَعْبَل وأَقبال : جمع قَبَلٍ لما قابَلك من جَبَل ونحوه ، وجمع الأَعْبَل أَعْبِلةٌ على غير الواحد .
      وفي الحديث : أَن المسلمين وَجَدوا أَعْبِلةً في الخَنْدَق .
      والعَبْلاء : الطَّريدة في سَواء الأَرض حِجارتها بِيضٌ كأَنها حجارة القدَّاح ، وربما قدَحوا ببعضها وليس بالمَرْوِ كأَنها البِلَّوْر .
      والأَعْبَلُ : حَجرٌ أَخشن غليظ يكون أَحمر ، ويكون أَبيض ، ويكون أَسود ، كلٌّ يكون جَبلٌ غليظ (* قوله « جبل غليظ » هكذا في الأصل والتهذيب والتكملة ، وعبارة القاموس : والاعبل الجبل الأبيض الحجارة أو حجر اخش غليظ يكون أحمر وأبيض وأسود ) في السماء .
      وجبَلٌ أَعْبَل ، وصخرة عَبْلاء : بيضاء صُلْبة ، وقيل : العَبْلاء الصخرة من غير أَن تُخَصّ بصفة ، فأَما ثعلب فقال : لا يكون الأَعْبَل والعَبْلاء إِلاّ أَبيَضين ؛ وقول أَبي كبير الهُذَلي : صَدْيانَ أُجْري الطِّرْفَ في مَلمومةٍ ، لَوْنُ السَّحابِ بها كَلوْن الأَعْبَل عَنى بالأَعْبل المكان ذا الحجارة البيض .
      والعَبَنْبَل : الضَّخْم الشديد ، مشتقٌّ من ذلك ؛ قالت امرأَة : كُنْتُ أُحِبُّ ناشِئاً عَبَنْبَلا ، يَهْوَى النِّساءَ ويُحِبُّ الغَزَلا وغُلامٌ عابِلٌ : سَمين ، وجمعه عُبَّل .
      وامرأَة عَبُول : ثَكُولٌ ، وجمعها عُبُل .
      والعَبَل ، بالتحريك : الهَدَبُ وهو كل ورق مفتول غير مُنْبَسط كوَرق الأَرْطى والأَثْل والطَّرْفاء وأَشباه ذلك ؛ ومنه قول الراجز : أَوْدَى بلَيْلى كُلُّ نَيَّافٍ شَوِل ، صاحبِ عَلْقى ومُضاضٍ وعَبَل وقيل : هو ثمر الأَرْطى ، وقيل : هو هَدَبه إِذا غَلُظ في القَيْظ واحْمَرَّ وصَلَحَ أَن يُدْبغ به ؛ قال ابن السكيت : أَعْبَلَ الأَرْطى إِذا غَلُظ هَدَبُه في القيظ ، وقيل : العَبَل الوَرق الدقيق ، وقيل : العَبَل مثل الوَرَق وليس بوَرق ، والعَبَل : الوَرق الساقط والطالعُ ، ضِدٌّ ، وقد أَعْبَل فيهما .
      قال الأَزهري : سمعت غير واحد من العرب يقول غَضاً مُعْبِلٌ وأَرْطى مُعْبِلٌ إِذا طَلَع ورَقُه ، قال : وهذا هو الصحيح ؛ ومنه قول ذي الرمة : إِذا ذابَتِ الشَّمْس اتَّقى صقَراتِها بأَفنانِ مَرْبوعِ الصَّرِيمة مُعْبِل وإِنما يَتَّقي الوَحْشيُّ حَرَّ الشمس فأَفنان الأَرطاة التي طَلَع وَرقُها ، وذلك حين يَكْنِس في حَمْراء القَيْظ ، وإِنما يسقُط ورقها إِذا بَرَد الزمانُ ولا يَكْنِس الوحشُ حينئذ ولا يتَّقي حرَّ الشمس ؛ وقال النضر : أَعبَلَت الأَرْطاةُ إِذا نبَت ورَقُها ، وأَعبلت إِذا سقط ورقُها ، فهي مُعْبِلٌ .
      قال الأَزهري : جعَل ابنُ شُميل أَعْبَلَت الشجرة من الأَضداد ، ولو لم يحفظه عن العرب ما ، قاله لأَنه ثقة مأْمون .
      وحكى ابن سيده عن أَبي حنيفة : أَعْبَل الشجرُ إِذا خرج ثمره ، قال : وقال لم أَجد ذلك معروفاً .
      وقال الأَزهري : عَبَلَ الشجرُ إِذا طَلَع ورَقُه .
      وعَبل الشجرَ يَعْبِله عَبْلاً : حَتَّ عنه ورقَه .
      وأَلقى عليه عَبالَّته ، بالتشديد ، أَي ثِقْله ، والتخفيف فيها لغة ؛ عن اللحياني .
      وفي الحديث : أَن ابن عمر ، رضي الله عنه ، قال لرجل : إِذا أَتيت مِنىً فانتهيت إِلى موضع كذا وكذا فإِنَّ هناك سَرْحةً لم تُعْبَل ولم تُجْرَد ولم تُسْرَف سُرَّ تحتها سبعون نبيًّا فانزِلْ تحتها ؛ قال أَبو عبيد : لم تُعْبَل لم يَسْقُط ورقُها ؛ والسَّرْو والنَّخْل لا يُعْبَلان ، وكل شجر نبت ورقه شتاء وصيفاً فهو لا يُعْبَل ؛ وقوله لم تُجْرَد أَي لم يأْكلها الجراد .
      والمِعْبَلة : نَصْلٌ طويل عريض ، والجمع مَعابل ؛ وقال عنترة : وفي البَجْلِيّ مِعْبَلةٌ وَقِيعُ وقال الأَصمعي : من النِّصال المِعْبَلة وهو أَن يُعَرَّض النَّصْل ويُطَوَّل ؛ وقال أَبو حنيفة : هي حديدة مُصَفَّحة لا عَيَر لها .
      وعَبَلَ السَّهْمَ : جعل فيه مِعْبَلةً ؛ ومنه حديث عليّ ، رضوان الله عليه : تَكَنَّفَتْكم غَوائلُه وأَقْصَدَتْكم مَعابِلُه .
      وفي حديث عاصم بن ثابت : تَزِلُّ عن صَفْحَتَي المَعابِل .
      والعَبُولُ : المَنِيَّة .
      وعَبَلَتْه عَبول : كقولهم غالَتْه غُولٌ ؛ قال المَرَّار الفَقْعسِيُّ : وإِنَّ المالَ مُقْتَسَمٌ ، وإِنِّي ببَعْضِ الأَرْضِ عابِلَتي عَبُول

      ويقال للرجل إِذا مات : عَبَلَتْه عَبُول ، مثل اشْتَعَبَتْه شَعُوب ؛ قال الأَزهري : وأَصل العَبْل القطعُ المستأْصِل ؛

      وأَنشد : عابلتي عَبُول .
      وما عَبَلَكَ أَي ما شَغَلَك وحَبَسَك .
      والعَبالُ : الجَبَليُّ من الوَرْدِ وهو يَغْلُظ ويَعْظُم حتى تُقْطَع منه العِصيُّ ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : ويزعمون أَن عصا موسى ، عليه السلام ، كانت منه .
      وبَنو عَبِيل : قبيلةٌ قد انقرضوا .
      وعَبْلةُ : اسم ، وقال الجوهري : اسم جارية .
      والعَبَلاتُ ، بالتحريك : بطن من بني أُمية الصُّغْرى من قريش نَسِبوا إِلى أُمهم عَبْلة ، إِحدى نساء بني تميم ، حرَّكوا ثانيه (* قوله « حركوا ثانيه إلخ » لا يخفى ان عبلة الوصف يجمع على عبلات بتسكين الثاني كما تقدم فلما نقل من الوصفية الى الاسمية وجب في جمعه اتباع عينه لغائه لقوله في الخلاصة : والساكن العين الثلاثي اسماً إلخ وبهذا النقل اشبه حارثاً ) على من ، قال في التسمية حارث ؛ قال سيبويه : النَّسَب إِليه عَبْليٌّ ، بالسكون ، على ما يجب في الجمع الذي له واحد من لفظه ؛ قال الجوهري : تردُّه إِلى الواحد لأَن أُمَّهم اسمها عَبْلة .
      وفي حديث الحديبية : وجاء عامر برَجُلٍ من العَبَلات .
      أَبو عمرو : العَبْلاء مَعْدِن الصُّفر في بلاد قيس .
      والعَبْلاء : موضع .
      وعَوْبَل : اسم .
      ويقال : عَبَلْتُه إِذا رَدَدْته ؛ وأَنشد : ها إِنَّ رَمْيِ عَنْهُمُ لمَعْبُول ، فلا صَرِيخَ اليومَ إِلاَّ المَصْقول كان يَرْمي عَدُوَّه فلا يُغْني الرَّمْيُ شيئاً فقاتل بالسيف وقال هذا الرجز ، والمَعْبول : المردود .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. عبهر
    • " العَبْهَرُ : الممتلئ شدّةً وغِلَظاً .
      ورجل عَبْهَرٌ : ممتلئ الجسم .
      وامرأَة عَبْهَرٌ وعَبْهَرة .
      وقَوْس عَبْهَر : ممتلئة العَجْس ؛ قال أَبو كبير يصف قوساً : وعُراضةُ السِّيَتَيْنِ تُوبِعَ بَرْيُها ، تأْوِي طوائفُها بعَجْسٍ عَبْهَر والعَبْهَرَةُ : الرقيقةُ البشرة الناصعةُ البياض ، وقيل : هي التي جمعت الحُسْنَ والجسم والخُلُق ، وقيل : هي التي جمعت الحُسْنَ والجسم والخُلُق ، وقيل : هي الممتلئة ، جارية عَبْهَرة ؛

      وأَنشد الأَزهري : قامت تُرائِيكَ قَواماً عَبْهَرَا منها ، ووَجْهاً واضحاً وبَشَرَا ، لو يَدْرُج الذَّرُّ عليه أَثّرا والعَبْهرة : الحسنة الخَلْق ؛ قال الشاعر : عَبْهَرَةُ الخَلْقِ لُبَاخِيَّةٌ ، تَزِينُهُ بالخُلُقِ الظَّاهِرِ وقال : من نِسْوةٍ بِيضِ الوُجو هِ ، نَواعِمٍ غِيدٍ عَباهِرْ والعَبْهر والعُباهِر : العظيم ، وقيلَ : هما الناعم الطويل من كل شيء ، وقال الأَزهري : من الرجال .
      والعَبْهر : الياسمينُ ، سمي به لنَعْمتِه .
      والعَبْهَر : النَّرْجِسُ ، وقيل : هو نبت ، ولم يُحَلِّ .
      الجوهري : العَبْهَر بالفارسية بُسْتان أَفْرُوز .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. عبثر
    • " العَبَوْثَرانُ والعَبَيْثَرانُ : نبات كالقَيْصوم في الغُبْرة إِلا أَنه طَيِّب للأَكل ، له قُضْبان دِقاق طيب الريح ، وتفتح الثاء فيهما وتضم أَربع لغات .
      وقال الأَزهري : هو نبات ذَفِرُ الريح ؛

      وأَنشد : يا رِيَّها إِذا بدا صُناني ، كأَنني جَاني عَبَيْثَرَان ؟

      ‏ قال الأَزهري : شبه ذَفَرَ صُنانه بذَفَر هذه الشجرة .
      والذَّفَر : شدة ذكاء الرائحة ، طيبة كانت أَو خبيثة ، وأَما الدَّفَر ، بالدال المهملة ، فلا يكون إِلا للمنتن .
      والواحدة عَبَوْثَرانة وعَبَيْثَرانة ، فإِذا يبست ثمرتها عادت صفراء كَدْراء .
      وفي حديث قُسٍّ : ذاتُ حَوْذَان وَعَبَيْثَران ، وهو نبت طيب الرائحة من نبات البادية .
      ويقال : عَبَوْثَران ، بالواو وتفتح العين وتضم .
      وعَباثِرُ : موضع ، وهو في أَنه جمع اسم للواحد كحَضَاجر ؛ قال كُثَيِّر : ومَرّ فأَرْوى يَنْبُعاً فَجُنُوبَه ، وقد جِيدَ منه حَيْدَةٌ فَعَباثِرُ وعَبْثَرٌ : اسم .
      ووقع فلان في عَبَيْثَرانِ شَرٍّ وعَبَوْثَران شَرٍّ وعُبَيْثَرة شر إِذا وقع في أَمر شديد .
      قال : والعَبَيثرانُ شجرة طيبة الريح كثيرة الشوك لا يَكادُ يَتَخلص منها مَنْ شاكها ، يضرب مثلاً لكل أَمر شديد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. عبم

    • " العَبَامُ والعَباماءُ : الغليظُ الخِلْقةِ في حُمْقٍ ، وقيل : هو العَيِيُّ الأَحْمَقُ ؛ قال أَوْسُ بنُ حجَر يذْكُرُ أزْمةً في سنة شديدة البَرْد : وشُبِّهَ الهَيْدَبُ العَبَامُ من الـ أَقْوامِ سَقْباً مُجَلَّلاً فَرَعا وقد عَبُمَ يَعْبُم عَبامَةً .
      ويقال للرجل العظيم الجسمِ : عِبَمٌَّ وهُدَبِدٌ .
      والعُبُمُ : جماعةُ عَبامٍ ، وهو الذي لا عقلَ له ولا أَدبَ ولا شجاعةَ ولا رأسَ مال ، وهو عِبَمٌّ وعَبامَاءُ .
      والعَبامُ : الفَدْمُ العَيِيُّ الثقيل .
      والعَبامُ : الماءُ الكثير (* قوله « والعبام الماء الكثير » ضبطه في المحكم كسحاب ، وفي التكملة بخط المؤلف : ماء عبام وعطاءه عبام كثير ، وضبطه بالضم بوزن غراب ) الغليظُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. عبهل
    • " في كتاب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لوائل بن حُجْر ولقومه : مِنْ مُحَمَّدٍ رسولِ الله إِلى الأَقْيال العَباهِلة من أَهل حَضْرَ مَوْتَ ؛ قال أَبو عبيد : العَبَاهِلة هم الذين أُقِرُّوا على مُلْكِهِم لا يُزَالون عنه ، وكذلك كلُّ شيء أَهْمَلْته فكان مُهْمَلاً لا يُمْنَع مما يريد ولا يُضْرَب على يديه ، فهو مُعَبْهَل ، وقد عَبْهَلْته .
      الجوهري : عَبَاهِلَةُ اليَمَن ملوكُهم الذين أُقِرُّوا على مُلْكهم .
      والمُتَعَبْهِل : الممتنع الذي لا يُمْنَع ؛ وقال تأَبَّط شرًّا : مَتى تَبْغني ، ما دُمْتُ حَيًّا مُسَلَّماً ، تَجِدْني مع المُسْتَرْعِل المُتَعَبْهِل وعَبْهَل الإِبلَ : أَهملها .
      وإِبل عَباهِل ومُعَبْهَلة : مهمَلة لا راعي لها ولا حافظ ؛ قال الراجز يذكر الإِبل أَنها قد أُرْسِلت على الماء تَرِدُه كيف شاءت : عَبَاهِلٍ عَبْهَلَها الوُرَّادُ (* قوله « عباهل إلخ » كذا في الصحاح ، قال في التكملة والرواية : عرامس عبهلها الذوّاد جمع ذائد ، وقبله : أفرغ لجوف وردها أفراد * عباهل عبهلها الورّاد ) ابن الأَعرابي : المُعَبْهَل والمُعَزْهَل المُهْمَل .
      وعَبْهَلْت الإِبلَ إِذا تركتها تَرِدُ مَتى شاءت .
      وواحد العَبَاهِلة عَبْهَل ، والتاء لتأْكيد الجمع كقَشْعَم وقَشاعِمَة ، ويجوز أَن يكون الأَصل عَباهِيل جمع عُبْهُول أَو عِبْهال ، فحذفت الياء وعُوِّض منها الهاء كما قيل فرازنة في فَرَازِين ، والأَول أَشبه .
      والعَبَاهِلة : المُطْلَقون .
      الليث : مَلِكٌ مُعَبْهَل لا يُرَدُّ أَمْرُه في شيء .
      وعَبْهَل الإِبلَ أَي أَهملها مثل أَبْهَلَها ، والعين مبدلة من الهمزة .
      وعَبْهَل : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى العبهر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العظيم، أو الطويل الناعم من كل شيء.( العَبْهَر ): العُباهر. وـ الياسمين. وـ النرجس. وـ الممتلئ الجسم. وهي عَبْهَر، وعَبْهَرة.( العَبْهَرَة ) من النساء: التي تجمع الحسن في الجسم والخلق.
الصحاح في اللغة
رجل عَبْهَرٌ، أي ممتلئ الجسم. وامرأةٌ عَبْهَرٌ وعَبْهَرَةٌ. وقوس عَبْهَرٌ: ممتلئة العَجْسِ. قال أبو كبير: وعُراضَةُ السِيَتَيْنِ تُوبِعَ بَرْيُها   تأوي طوائفها لِعَجْسٍ عَبْهَرِ
تاج العروس

العَبْهَرُ : المُمْتَلِئُ شِدَّةً وغَيظاً . ورَجُلٌ عَبْهَرٌ : مُمْتَلِئُ الجِسْمِ وامْرَاَةٌ عَبْهَرٌ وعَبْهَرَةٌ . العَبْهَرُ : العَظِيمُ وقيل : هو النّاعِمُ الطَّوِيلُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ كالعُبَاهِرِ بالضّمّ فِيهِمَا أَي في معَنى النّاعِمِ والطَّوِيلِ قال الأَزْهَرِيّ : من الرّجالِ بدل مِنْ كُلّ شيْءٍ . قلت : ونقَلَه الصّاغانِيّ عن أَبي عَمْرٍو . العَبْهَرُ : النَّرْجِسُ وقيل : هو الياسَمِينُ سُمِّيَ به لنَعْمَتِه وقيل : هو نَبْتٌ آخَرُ غيرهما وحلاّه الجَوْهَرِيّ فقال : فارِسِيَّتُه بُسْتَانُ أَفْرُوزَ . العَبْهَرَةُ بهاءٍ : الرَّقِيقَةُ البَشَرَةِ النّاصِعَةُ البَياضِ وقيل : هي السَّمِينَةُ المُمْتَلِئِةُ الجِسْمِ كالعَبْهَرِ يقال : جارِيَةٌ عَبْهَرَةٌ وأَنشد الأَزْهَرِيُّ :

" قامَتْ تُرَائِيكَ قَوَاماً عَبْهَرَا

" مِنْها وَوَجْهاً وَاضِحاً وبَشَراَ

" لوْ يَدْرُجُ الذَّرُّ عليهِ أَثَّرَا . قيل : هي الجامِعَةُ للحُسْنِ في الجِسْمِ والخُلُقِ قال :

عَبْهَرَةُ الخَلْقِ لُبَاخِيَّةٌ ... تَزِينُه بالخُلُقِ الظَّاهِرِ . وقال :

لسان العرب
العَبْهَرُ الممتلئ شدّةً وغِلَظاً ورجل عَبْهَرٌ ممتلئ الجسم وامرأَة عَبْهَرٌ وعَبْهَرة وقَوْس عَبْهَر ممتلئة العَجْس قال أَبو كبير يصف قوساً وعُراضةُ السِّيَتَيْنِ تُوبِعَ بَرْيُها تأْوِي طوائفُها بعَجْسٍ عَبْهَر والعَبْهَرَةُ الرقيقةُ البشرة الناصعةُ البياض وقيل هي التي جمعت الحُسْنَ والجسم والخُلُق وقيل هي التي جمعت الحُسْنَ والجسم والخُلُق وقيل هي الممتلئة جارية عَبْهَرة وأَنشد الأَزهري قامت تُرائِيكَ قَواماً عَبْهَرَا منها ووَجْهاً واضحاً وبَشَرَا لو يَدْرُج الذَّرُّ عليه أَثّرا والعَبْهرة الحسنة الخَلْق قال الشاعر عَبْهَرَةُ الخَلْقِ لُبَاخِيَّةٌ تَزِينُهُ بالخُلُقِ الظَّاهِرِ وقال من نِسْوةٍ بِيضِ الوُجو هِ نَواعِمٍ غِيدٍ عَباهِرْ والعَبْهر والعُباهِر العظيم وقيلَ هما الناعم الطويل من كل شيء وقال الأَزهري من الرجال والعَبْهر الياسمينُ سمي به لنَعْمتِه والعَبْهَر النَّرْجِسُ وقيل هو نبت ولم يُحَلِّ الجوهري العَبْهَر بالفارسية بُسْتان أَفْرُوز
الرائد
* عبهر. 1-ياسمين. 2-نرجس. 3-ممتلىء الجسم. 4-عظيم. 5-طويل القامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: