وصف و معنى و تعريف كلمة العثان:


العثان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ثاء (ث) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح العثان في معاجم اللغة العربية:



العثان

جذر [عثن]

  1. عُثان: (اسم)
    • الجمع : عَواثِنُ
    • العُثَانُ : الدُّخَانُ ، وأكثرُ ما يستعملُ فيما يُتَبَخَّرُ به ، ويُطلَقُ على الغُبار أيضًا
,
  1. العُثَانُ
    • العُثَانُ : الدُّخَانُ .
      وأكثرُ ما يستعملُ فيما يُتَبَخَّرُ به ، ويُطلَقُ على الغُبار أيضًا . والجمع : عَواثِنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. عِثْنُ
    • ـ عِثْنُ : ضَرْبٌ من الخُوصةِ تَرْعاهُ المالُ رَطْباً ، ومُصْلِحُ المالِ ، وسائِسُه ، والعِهْنُ ،
      ـ عَتَنُ : الصَّنَمُ الصَّغيرُ , ج : أعْثانٌ ، والدُّخانُ ، كالعُثانِ ، واحِدِ : العَواثِنِ .
      ـ عَثِنٌ : الفاسِدُ من الطَّعَامِ لِدُخانٍ خالَطَهُ ، كالمَعْثُونِ .
      ـ عَثَنَتِ النارُ عَثْنَاً وعُثاناً وعُثوناً : دَخَّنَتْ ، كَعَثَّنتْ ،
      ـ عَثَنَ في الجبل : صَعَّدَ .
      ـ عَثِنَ الثَّوْبُ : عَبِقَ .
      ـ تَّعْثِينُ : التَّخْلِيطُ ، وإثارةُ الفَسادِ ، وتَبْخِيرُ الثَّوْبِ بالبَخُورِ ،
      ـ عُثانٌ : الغُبارُ ، وموضع .
      ـ عُثانَةٌ : ماءٌ لِجَذيمَةَ ،
      ـ عُثْنُونُ : اللِّحْيَةُ ، أو ما فَضَلَ منها بعدَ العارِضَيْنِ ، أو ما نَبَتَ على الذَّقَنِ وتَحْتَهُ سِفْلاً ، أو هو طُولُها ، وشُعَيْراتٌ طِوالٌ تَحْتَ حَنَكِ البعيرِ ،
      ـ عُثْنُونُ من الريحِ والمطرِ : أوَّلُهُما ، أو عامُّ المطرِ ، أو المطرُ ما دامَ بين السماءِ والأرضِ , ج : عَثانينُ .
      ـ عُواثِنُ : الأَسَدُ الكثيرُ الشَّعَرِ .
      ـ مُعَثَّنٌ : الضَّخْمُ العُثْنُون .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. عُثان
    • عثان - ج ، عواثن
      1 - مصدر عثن . 2 - دخان . 3 - غبار .

    المعجم: الرائد

  3. عُثنون
    • عثنون - ج ، عثانين
      1 - عثنون : لحية . 2 - عثنون : شعرات صغار عند موضع الذبح من الجمل أو نحوه . 3 - عثنون من المطر والريح : أولهما . 4 - عثنون : مطر لم يبلغ الأرض بعد .

    المعجم: الرائد

  4. عَثِنَ
    • عَثِنَ الثَّوْبُ عَثِنَ َ عَثَنًا : عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب .
      فهو عَثِنٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عثن
    • عثن
      1 - العثن من الطعام : الفاسد لدخان داخله

    المعجم: الرائد

  6. العَثَنُ
    • العَثَنُ : الصَّنَمُ الصَّغِيرُ .
      و العَثَنُ الدُّخانُ . والجمع : أعْثَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العَثِنُ
    • العَثِنُ من الطعام

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. عَثَنَتِ
    • عَثَنَتِ النارُ عَثَنَتِ ُ عَثْنًا ، وعُثُونًا : دَخَّنَتْ .
      و عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا : صَعَّدَ .
      و عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب : دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَثَّنَتِ
    • عَثَّنَتِ النارُ : عَثَنَتْ .
      ويقال : عَثَّنَ فلانٌ : دَخَّنَ .
      و عَثَّنَتِ الثَّوْبَ : بخَّرَهُ بالبَخور .
      و عَثَّنَتِ الشيءَ : خَلَطَهُ .
      و عَثَّنَتِ فلانٌ عليهم بالفسادِ : أثارَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عثن
    • عثن - يعثن ، عثنا
      1 - عثن الثوب : عبق بدخان الطيب

    المعجم: الرائد



  11. عَثَن
    • عثن - يعثن ، عثنا وعثانا وعثونا
      1 - عثنت النار : دخنت . 2 - عثن الثوب بالطيب : بخره به . 3 - عثن في الجبل : صعد فيه .

    المعجم: الرائد

  12. عيث
    • " العَيْثُ : مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً : أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ .
      قال الأَزهري : هو الإِسْراعُ في الفَساد .
      وفي حديث عمر : كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه ، وأَنتَ هكذا ؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده .
      وأَصلُ العَيْثِ : الفساد .
      وقال اللحياني : عَثَى لغةُ أَهل الحجاز ، وهي الوجه ، وعاثَ لغةُ بني تميم ؛ قال : وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض .
      وفي حديث الدجال : فعاثَ يَميناً وشِمالاً .
      وحكى السيرافي : رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ ، وامرأَة عَيْثَى .
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى ، وقال : صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها .
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم ، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه ؛ وينشد لكثير : وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ ، أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم : أَفْسَدَ .
      وعاث في ماله : أَسْرَع إِنْفاقَه .
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين : أَثَّر ؛

      قال : فعَيَّثَ في السِّنامِ ، غَداةَ قُرٍّ ، بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ : إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً ؛ قال أَبو ذؤَيب : وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه ، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ : طَلَبُ الشيءِ باليد ، مِن غير أَن تُبْصِرَه ؛ قال ابنُ أَبي عائذ : فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو : العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ ؛

      وأَنشد : ‏ فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ ، فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ : طَلَبُ الأَعمى الشيءَ ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة ، وعند كراع : التَّغْييثُ ، بالغين المعجمة .
      وأَرض عَيْثةٌ : سَهْلة .
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً ، فهي عَيْثةٌ .
      قال أَبو عمرو : العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة ؛ قال ابن أَحمر الباهلي : إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى ، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ : أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة ؛ وقيل : هي رَملٌ من تَكْريتَ ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ : سَمِعْتُها ، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها ، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل ؟

      ‏ قال ابن سيده : والأَعْرَفُ : وكثيبُ الغَيْثةِ .
      الأَصمعي : عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ ؛ وقال المُؤَرِّجُ : العَيْثةُ بالجزيرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى العثان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


النارُ ـُ َعْثناً، وعُثُوناً: دخَّنَت. وـ فلانٌ في الجبل عَثْناً: صعَّد. وـ الثوبُ بالطِّيب: دخَّنه عليه حتى عبق به.( عثِنَ ) الثَّوْبُ ـَ عَثْناً: عبق بدخان الطِّيب. فهو عَثِن.( عَثَّنَت ) النَّارُ: عَثَنَت. ويقال: عَثَّن فلانٌ: دَخَّنَ. وـ الثَّوْبَ: بخَّرَه بالبَخور. وـ الشيءَ: خلطه. وـ فلانٌ عليهم بالفساد: أثاره.( العُثَان ): الدُّخَان. وأكثر ما يستعمل فيما يتبخَّر به، ويطلق على الغبار أيضاً. ( ج ) عواثن.( العَثَن ): الصَّنَم الصغير. وـ الدُّخان. ( ج ) أعثان.( العَثِن ) من الطعام: الفاسد من دخان داخله.( المُعَثَّن ): الضَّخْم العثنون.( المَعْثون ) من الطعام: العَثِن.
الصحاح في اللغة
العُثانُ: الدخان، وجمعهما عَواثِنُ ودواخِنُ. وكذلك العَثَنُ، ولا يعرف لهما نظير. وقد عَثَنَتِ النار تَعْثُنُ

بالضم، إذا دخَّنت. وربما سمّوا الغبار عُثاناً. وعَثَنْتُ ثوبي بالبخور تَعْثيناً. والعُثْنون: شعيراتٌ طِوالٌ تحت حنَك البعير. يقال: بعيرٌ ذو عَثانينَ، كما قالوا لمفرِق الرأس مفارق. وعُثْنون الريح والمطر: أوَّلهما. أبو زيد: العَثانِينُ: المطر بين السحاب والأرض، واحدها عُثْنونٌ.
لسان العرب
: العُثانُ و العَثَن : الدُّخان والجمع عَواثِن على غير قياس وكذلك جمع الدُّخان دَواخِنٌ و العَواثِنُ والدَّواخِنُ لا يعرف لهما نظير وقد عَثَنَ يَعْثُن عَثْناً و عُثاناً . وفي حديث الهجرة وسُراقة بن مالك : أَنه طلب النبي وأَبا بكر حين خرجا مُهاجِرَين فلما بَصُرَ به دعا عليه النبي فساختْ قوائمُ فرسه في الأَرض فسأَلهما أَن يخليا عنه فخرجت قوائمها ولها عُثانٌ قال ابن الأَثير : أَي دُخان قال الأَزهري : وقال أَبو عبيد العُثانُ أَصله الدُّخان وأَراد بالعُثان ههنا الغُبار شبهه بالدُّخان قال : كذلك قال أَبو عمرو بن العلاء قال الجوهري : وربما سَمَّوْا الغبار عُثاناً . و عَثَنت النارُ تَعْثُنُ بالضم عُثاناً و عُثوناً و عثَّنَت إِذا دخَّنَت . و عَثَّنَ الشيءَ : دَخَّنه بريح الدُّخْنة . و عَثنَ هو : عَبِقَ . وطعام مَعْثُون و عَثِن ٌومَدْخونٌ ودَخِنٌ إِذا فسد لدخان خالطه . ويقال للرجل إِذا اسْتَوْقد بحطب رديء ذي دُخان : لا تُعَثِّنْ علينا . و عَثَنَ في الجبل يَعْثُنُ عَثْناً : صَعَّدَ مثل عَفَنَ أَنشد يعقوب : حَلَفْتُ بمن أَرْسى تَبيراً مكانَه أَزُورُكمُ ما دام للطَّوْد عاثِنُ يريد : لا أَزورُكم ما دام للجبل صاعدٌ فيه وروي : ما دام للطَّوْد عافن . يقال : عَثَنَ وَعفَن بمعنًى قال يعقوب : هو على البدل . و عَثَّنْتُ ثوبي بالبَخور تَعْثيناً . و العُثْنُونُ من اللحية : مانبت على الذَّقَن وتحته سِفْلاً وقيل : هو كل ما فَضَل من اللحية بعد العارِضَين من باطنهما ويقال لما ظهر منها السَّبَلة وقد يجمع بين السبَلة و العُثْنون فيقال لهما عُثْنُونٌ وسَبَلة وقيل : اللحية كلها وقيل : عُثْنون اللحية طُولها وما تحتها من شعرها عن كراع قال ابن سيده : ولا يعجبني وقيل : عُثْنون اللحية طرفها . ورجل مُعَثَّنٌ : ضخم العُثْنون . وفي الحديث : وَفِّروا العَثانِين هي جمع عُثْنون وهو اللحية . و العُثْنون : شُعَيرات عند مذبح البعير والتَّيْسِ ويقال للبعير ذو عَثانِينَ على قوله : قال العواذِلُ : ما لِجَهْلِكَ بعدَما شابَ المَفارِقُ واكْتَسَينَ قَتِيرا و العُثْنون : شُعَيرات طِوالٌ تحت حنك البعير . يقال : بعير ذو عَثانِينَ كما قالوا لمَفْرِق الرأْس مَفارِق . أَبو زيد : العَثانِين المَطر بين السحاب والأَرض مثل السَّبَل واحدها عُثْنون و عُثْنون السحاب : ماوقع على الأَرض منها قال بِتْنا نُراقِبُه وباتَ يلُفُّنا عِنْدَ السَّنامِ مُقَدِّماً عُثْنونا يصف سحاباً . و عَثانين السحاب : ما تَدلَّى من هَيْدَبها . و عُثْنون الرِّيح : هيدبها إِذا أَقبلت تَجُرُّ الغبار جَرّاً قال أَبو حنيفة : و عُثْنُونُ الريح والمطر أَولهما و عثانينها أَوائلها ومنه قول جران العود : وبالخَطِّ نَضَّاحُ العَثانين واسع ويقال : عَثَنَتِ المرأَة بدُخْنتِها إِذا اسْتَجْمَرَتْ . و عَثَنْتُ الثوبَ بالطِّيب إِذا دَخَّنْتَه عليه حتى عَبِق به . وفي الحديث : أَن مُسيلمة لما أَراد الإِعراسَ بسَجاح قال عَثِّنوا لها أَي بَخِّروا لها البَخُور . و العَثَنُ : الصنم الصغير والوَثَنُ الكبير والجماعة الأَعْثانُ والأَوْثانُ . و عَثَّنَ فلانٌ تَعْثيناً أَي خَلَّط وأَثار الفساد . وقال أَبو تراب : سمعت زائدة البكريَّ يقول : العرب تدعُو أَلوانَ الصوف العِهْنَ غير بني جعفر فإِنهم يدعونه العِثْنَ بالثاء قال : وسمعت مُدْرِك بن غَزْوان الجعْفريَّ وأَخاه يقولان : العِثْنُ ضرب من الخُوصة يرعاه المال إِذا كان رَطْباً فإِذا يبس لم ينفع وقال مُبْتَكِرٌ : هي العِهْنة وهي شجرة غبراء ذاتَ زَهَرٍ أَحمر
الرائد
* عثن يعثن: عثنا وعثانا وعثونا. 1-ت النار: دخنت. 2-الثوب بالطيب: بخره به. 3-في الجبل: صعد فيه.
الرائد
* عثن يعثن: عثنا. الثوب: عبق بدخان الطيب.
الرائد
* عثن تعثينا. 1-ت النار: دخنت. 2-الثوب: بخره بالطيب. 3-على القوم: أثار الفساد بينهم. 4-الشيء: خلطه.ب
الرائد
* عثن. 1-مص. عثن. 2-دخان. 3-غبار.
الرائد
* عثن. من الطعام: الفاسد لدخان داخله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: