وصف و معنى و تعريف كلمة العجا:


العجا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح العجا في معاجم اللغة العربية:



العجا

جذر [عجا]

  1. لَعَجَ: (فعل)
    • لعَجَ / لعَجَ في يَلعَج ، لَعْجًا ، فهو لاعج ، والمفعول مَلْعوج
    • لعَجه الضَّرْبُ: آلمه وأحرق جِلْدَه
    • لعَج الحُبُّ والشَّوْقُ فؤادَه: أحرقه وآلمه لعَجه الحزنُ،
    • لعج الحزنُ فؤادَه: استحرّ فيه
    • لعَج الهَمُّ في صدره: خلَج واضطرب وتحرَّك
  2. اِلتعجَ: (فعل)
    • التعجَ يلتعج ، التِعاجًا ، فهو مُلتعِج
    • التعج الشَّخصُ :قلِق من هَمٍّ ألمَّ به
  3. لَعْج: (اسم)
    • لَعْج : مصدر لَعَجَ
  4. لَعج: (اسم)
    • مصدر لعَجَ/ لعَجَ في
    • لَعْجُ الضَّرْبِ : أَلَمُهُ
    • لَعْجُ الْجِلْدِ : حُرْقَتُهُ


  5. لواعِجُ: (اسم)
    • لواعِجُ : جمع لاَعِج
  6. مُلاعَج: (اسم)
    • مُلاعَج : اسم المفعول من لاَعَجَ
  7. مُلاعِج: (اسم)
    • مُلاعِج : فاعل من لاَعَجَ
  8. مُلتعِج: (اسم)
    • مُلتعِج : فاعل من إِلتعجَ
  9. مَلْعوج: (اسم)
    • مَلْعوج : اسم المفعول من لَعَجَ
  10. اِلتِعاج: (اسم)


    • اِلتِعاج : مصدر إِلتعجَ
  11. مُلاعَجة: (اسم)
    • مُلاعَجة : مصدر لاَعَجَ
  12. لعج الحبّ والشّوْق فؤاده:
    • أحرقه وآلمه ''لعَجه الحزنُ- لعج الحزنُ فؤادَه.
  13. التعج الشّخص:
    • قلِق من هَمٍّ ألمَّ به ''التعج قلبُه لفراق حبيبته''.
  14. لاعجه الهمّ:
    • اشتدَّ عليه وأقلقه ''لاعَجه فراقُ حبيبه''.
  15. لَعَجَ الْحُزْنُ قَلْبَهُ:
    • أَحْدَثَ فِيهِ أَلَماً وَحُرْقَةً.
  16. لَعَجَ الهَمُّ في صَدْرِي:


    • اِضْطَرَبَ، تَحَرَّكَ.
  17. لَعْجُ الْجِلْدِ:
    • حُرْقَتُهُ.
  18. لَعْجُ الضَّرْبِ:
    • أَلَمُهُ.
  19. لعَج الهَمُّ في صدره:
    • خلَج واضطرب وتحرَّك.
  20. لعَجه الضَّرْبُ:
    • آلمه وأحرق جِلْدَه.
  21. لعج الحزنُ فؤادَه:
    • استحرّ فيه.
  22. لَوَاعِجُ الْهَوَى:


    • أَحْزَانُهُ، أَشْجَانُهُ.
  23. لاَعِج : (اسم)
    • الجمع : لواعِجُ
    • اسم فاعل من لعَجَ/ لعَجَ في
    • حُبٌّ لاَعِجٌ : الْحُبُّ اللاَّهِبُ الْمُحْرِقُ
    • لَوَاعِجُ الْهَوَى : أَحْزَانُهُ، أَشْجَانُهُ
  24. لاَعَجَ : (فعل)
    • لاعجَ يلاعج ، مُلاعَجةً ، فهو مُلاعِج ، والمفعول مُلاعَج
    • لاَعَجَهُ الأمرُ: اشتد عليه وأَقلقه
  25. ألعَجَ : (فعل)
    • ألعَجَ النارَ في الحطب: أَوقدَها فيه
,
  1. لعج
    • "اللاَّعِجُ: الهَوى المُحْرِقُ، يقال: هَوًى لاعِجٌ، لحُرْقَةِ الفُؤَادِ من الحُبّ.
      ولَعَجَ الحُبُّ والحُزْنُ فُؤَادَهُ يَلْعَجُ لَعْجاً: اسْتَحَرَّ في القلب.
      ولَعَجَه لَعْجاً: أَحْرَقَه.
      ولَعَجَه الضَّرْبُ: آلمَه وأَحْرَق جِلْده.
      واللَّعْجُ: أَلَمُ الضرْبِ، وكُلُّ مُحْرِقٍ، والفعل كالفعل؛ قال عبدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذَليّ: ماذا يَغِيرُ ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَويلُهُما؟ لا تَرْقُدانِ، ولا بُؤْسَى لِمنْ رَقَدا إِذا تَأَوَّب نَوْحٌ قامَتا معه،ضَرْباً أَلِيماَ بِسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلِدا يَغِيرُ: بمعنى يَنْقَعُ.
      والسِّبْتُ: جُلودُ البَقَر المَدْبُوغةُ.
      واللَّعْجُ: الحُرْقةُ؛ قال إِياسُ بن سَهْمٍ الهُذَليّ: تَرَكْنَكَ من عَلاقتهِنَّ تَشْكو،بهِنَّ من الجَوى، لَعْجاً رَصِينا والْتَعَجَ الرجلُ إِذا ارتَمَضَ من هَمٍّ يُصيبُه.
      قال الأَزهري: وسمعتُ أَعْرابيّاً من بني كُلَيْبٍ يقول: لما فتح أَبو سعيد القَرْمَطِيُّ هَجَرَ، سَوَّى حِظاراً من سَعَفِ النَّخْل، وملأَه من النساءِ الهَجَرِيّات، ثم أَلْعَجَ النارَ في الحِظارِ فاحْتَرَقْنَ.
      والمُتَلَعِّجَةُ: الشَّهْوى من النّساء؛ والمُتَوَهِّجةُ: الحارَّةُ المَكانِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لعَجَ

    • لعَجَ / لعَجَ في يَلعَج ، لَعْجًا ، فهو لاعج ، والمفعول مَلْعوج :-
      لعَجه الضَّرْبُ آلمه وأحرق جِلْدَه.
      لعَج الحُبُّ والشَّوْقُ فؤادَه: أحرقه وآلمه :-لعَجه الحزنُ، - لعج الحزنُ فؤادَه: استحرّ فيه.
      لعَج الهَمُّ في صدره: خلَج واضطرب وتحرَّك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. التعجَ
    • التعجَ يلتعج ، التِعاجًا ، فهو مُلتعِج :-
      التعج الشَّخصُ قلِق من هَمٍّ ألمَّ به :-التعج قلبُه لفراق حبيبته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَعج
    • لعج - يلعج ، لعجا
      1- لعجه الضرب المه وأحرق جلده. 2- لعج الحب أو الحزن قلبه : اشتد فيه. 3- لعج الشيء في الصدر : تحرك، إضطرب.

    المعجم: الرائد

  5. لَعَجَ
    • ـ لَعَجَ في الصَّدْرِ: خَلَجَ،
      ـ لَعَجَ الجِلْدَ: أحْرَقَهُ،
      ـ لَعَجَ البَدَنَ: آلَمَه.
      ـ لاعَجَه الأَمْرُ: اشْتَدَّ عليه.
      ـ تَعَجَ: ارْتَمَضَ مِنْ هَمٍّ.
      ـ أَلْعَجَ النارَ في الحَطَبِ: أوْقَدَها.
      ـ مُتَلَعِّجةُ: الشَّهْوانِيَّةُ المُتَوَهِّجةُ، الحارَّةُ الفَرْجِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. لَعَجَ
    • [ل ع ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَعَجَ، يَلْعَجُ، مصدر لَعْجٌ.
      1. :-لَعَجَهُ الضَّرْبُ :- : آلَمَهُ، أَحْرَقَ جِلْدَهُ.
      2. :-لَعَجَ الْحُزْنُ قَلْبَهُ :- : أَحْدَثَ فِيهِ أَلَماً وَحُرْقَةً.
      3. :-لَعَجَ الهَمُّ في صَدْرِي :- : اِضْطَرَبَ، تَحَرَّكَ.

    المعجم: الغني

  7. لَعَجَ
    • لَعَجَ الضربُ فلانا لَعَجَ َ لَعَجًا: آلمه وأَحرق جلده.
      و لَعَجَ الحُبُّ والشوقُ فؤادَه: اسْتَحَرّ فيه.
      و لَعَجَ الهمُّ في الصَّدْر: اضطرب وتحرّك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَعْجٌ
    • [ل ع ج]. (مصدر لَعَجَ).
      1. :-لَعْجُ الضَّرْبِ :- : أَلَمُهُ.
      2. :-لَعْجُ الْجِلْدِ :- : حُرْقَتُهُ.

    المعجم: الغني

  9. لَعْج
    • لَعْج :-
      مصدر لعَجَ/ لعَجَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِلتعج
    • إلتعج - التعاجا
      1-حزن من هم أصابه

    المعجم: الرائد

  11. لعج الحبّ والشّوْق فؤاده
    • أحرقه وآلمه :-لعَجه الحزنُ- لعج الحزنُ فؤادَه

    المعجم: عربي عامة

  12. اللاَّعِجُ
    • اللاَّعِجُ : الهَوَى المُحْرِق.
      ويقال: هَمٌّ لاعج؛ لحرقة الفؤاد من الحُبَّ.
      ويقال: به لاعجُ الشوقِ ولواعجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَعَج
    • لعج
      1- مصدر لعج. 2- كل محرق. 3- ألم الضرب. 4- حرقة.

    المعجم: الرائد

  14. التعج الشّخص
    • قلِق من هَمٍّ ألمَّ به :-التعج قلبُه لفراق حبيبته.

    المعجم: عربي عامة

  15. لاعجه الهمّ
    • اشتدَّ عليه وأقلقه :-لاعَجه فراقُ حبيبه.

    المعجم: عربي عامة

  16. لعجه الضّرْب
    • آلمه وأحرق جِلْدَه.

    المعجم: عربي عامة

  17. الْتَعَجَ
    • الْتَعَجَ الرجلُ: ارتمضَ من هَمٍّ أصَابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لاَعَجَهُ
    • لاَعَجَهُ الأمرُ: اشتد عليه وأَقلقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَلَعُوجٌ
    • ـ سَلَعُوجٌ: بلد.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. العجانة
    • البقيَّة بعد عَجْن العجين.

    المعجم: عربي عامة

  21. لعج الهمّ في صدره
    • خلَج واضطرب وتحرَّك.

    المعجم: عربي عامة

  22. لاعجَ
    • لاعجَ يلاعج ، مُلاعَجةً ، فهو مُلاعِج ، والمفعول مُلاعَج :-
      لاعجه الهَمُّ اشتدَّ عليه وأقلقه :-لاعَجه فراقُ حبيبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. لاعج
    • لاعج - ملاعجة
      1-لاعجه الأمر : اشتد عليه

    المعجم: الرائد

  24. عَجْوَةُ
    • ـ عَجْوَةُ ومُعاجاةُ: أن تُؤَخِّرَ الأمُّ رَضاعَ الوَلَدِ عن مواقِيتِه، وقد عَجَتْه، فهو عُجِيٌّ، وهي عُجِيَّةٌ، ج: عُجايا وعَجايا.
      ـ عَجِيُّ: فاقِدُ أُمِّهِ من الإِبِلِ ومِنَّا.
      ـ عَجا البعيرُ: رَغا،
      ـ عَجا فَاهُ: فَتَحَه،
      ـ وَجْهَه: زَواهُ، وأمالَه، كعَجَّاهُ،
      ـ وَجْهَ البعيرُ: شَرِسَ خُلُقُهُ.
      ـ عُجاوَةُ: العُجايةُ.
      ـ عَجْوَةُ، بالحِجازِ: التَّمْرُ المَخْشِيُّ، وتَمْرٌ بالمدينة.
      ـ عُجَى: الجُلُودُ اليابِسةُ تُطْبَخُ وتُؤْكَلُ، الواحِدةُ: عُجْيَةٌ.
      ـ عُجْوَةُ: لَبَنٌ يُعاجَى به الصبِيُّ اليتيمُ، أي: يُغَذَّى، كالعُجاوةِ والعِجاوةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. لاَعَج
    • لاعج - ج، لواعج
      1-لاعج : حب محرق.

    المعجم: الرائد



معنى العجا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ع ج ا : العَجْوَةُ ضرب من أجود التمر بالمدينة ونخلتها تسمى لينة
الصحاح في اللغة
عَجَتِ الأم ولدها تَعْجوهُ عَجْواً، إذا سقَتْه اللبن. والعَجِيُّ: الذي تموت أمُّه فيربِّيه صاحبُه بلبن غيرها، والأنثى عَجِيَّةٌ. والعَجْوَةُ: ضربٌ من أجود التمر بالمدينة، ونخلتُها تسمَّى لِينَةً. وعاجَيْتُ الصبيَّ، إذا أرضعتَه بلبن غيرِ أمّه أو منعْتَه اللبنَ وغذّيتَه بالطعام. قال الجعدي: إذا شئتَ أبْصَرْتَ من عَقِبِهمْ   يتامى يُعاجونَ كـالأذْؤُبِ  ولقي فلان ما عَجاهُ، أي لقي شدّةً. ولقّاه الله ما عَجاهُ وما عَظاهُ، أي ما ساءه. ويقال: العجى: الجلود اليابسة تُطْبَخ وتؤكل، الواحدة عُجْيَةٌ. والعُجايَتانِ: عَصَبَتانِ في باطنِ يَدي الفرس، وأسفلَ منهما هَناتٌ كأنّها الأظفار، تسمّى السَعْدانات. ويقال: كلُّ عَصَبٍ يتَّصل بالحافر فهو عُجايَةٌ. الأصمعي: العُجايَةُ والعُجاوَةُ لغتان، وهما قدرُ مُضغةٍ من لحمٍ تكون موصولةً بعَصَبَةٍ، تنحدر من ركبة البعير إلى الفرسِ.
لسان العرب
الأُمُّ تَعْجُو ولَدَها تُؤخِّرُ رَضاعَه عن مَواقِيته ويورثُ ذلك ولدها وَهْناً قال الأعشى مُشْفِقاً قَلْبُها عَلَيْه فما تَعْ جُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواقُ قال الجوهري عَجَتِ الأُمُّ وَلَدها تَعْجُوه عَجْواً إذا سَقَتْه اللَّبن وقيل عَجَتِ المرأة ابْنَها عَجْواً أَخَّرَتْ رَضاعَه عن وَقْتِهِ وقيل داوَتْه بالغِذاء حتى نَهَض والعُجْوَة والمُعاجاةُ أَن لا يكون للأُمِّ لبنٌ يُرْوِي صَبِيَّها فتُعاجِيه بشيءٍ تعلِّلُه به ساعةً وكذلك إن ولِيَ ذلك منه غير أُمِّه والاسمُ منه العُجْوة والفعل العَجْوُ واسم ذلك الوَلد العَجِيُّ والأُنثى عجيَّةٌ وقد عَجتْه وعجاه اللَبنُ غَذاه وأَنشد بيت الأَعشى وتَعادَى عنه النهارُ فما تَعْ جُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواقُ وأَما من مُنِع اللبنَ فغُذِي بالطَّعام فيقال عُوجِيَ والعَجيُّ الفَصِيلُ تموتُ أُمُّه فيُرْضِعُه صاحبه بلبَنِ غيرها ويقوم عليه وكذلك البَهْمة وقال ثعلب هو الذي يُغَذَّى بغير لَبَنٍ والأُنثى عَجِيَّة وقيل الذكر والأُنثى جميعاً بغير هاءٍ والجمع من كلِّ ذلك عُجايا وعَجايا والأَخيرة أَقيس قال الشاعر عَداني أَنْ أَزُورَك أَنْ بَهْمى عَجايا كلُّها إلا قَلِيلاَ ويقال للَّبَنِ الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ اليَتيم أَي يُغَذَّى به عُجاوَةٌ ويقال لذلك اليتيم الذي يُغَذَّى بغير لبن أُمِّه عَجِيٌّ وفي الحديث كنتُ يَتِيماً ولم أَكُنْ عَجِيّاً قال ابن الأثير هو الذي لا لَبنَ لأُمِّه أَو ماتَتْ أُمُّه فعُلِّلَ بلَبن غيرها أَو بشيءٍ آخر فأَورثه ذلك وَهّناً وعاجيْتُ الصّبيَّ إذا أَرْضَعْتَه بلَبن غَير أُمّه أَو مَنَعْته اللَّبنَ وغَذَّيْته بالطعام وعَجا الصَّبيَّ يَعْجُوه إذا عَلَّله بشيء فهو عَجِيٌّ وعَجِيَ هو يَعْجَى عَجًا ويقال للبن الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ عُجاوَةٌ وأَنشد الليث للنابغة الجعدي إِذا شِئْتَ أَبْصَرْتَ من عَقْبِهِمْ يَتَامى يُعاجَوْنَ كالأَذْؤُب وقال آخر في صفة أَولاد الجراد إذا ارْتَحَلَتْ من مَنزِلٍ خَلَّفَتْ بِه عَجايا يُحاثي بالتُّرابِ صغيرُها قال ابن بري قال ابن خالويه العَجِيّ في البهائم مثل اليَتىم في الناس قال ابن سيده العَجيُّ من الناس الذي يَفْقِدُ أُمَّه وعَجَوْته عَجْواً أَمَلْته قال الحرث بن حِلِّزَة مُكْفَهِرًّا على الحوادث لا تَعْ جُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ ويروى لا تَرْتُوه وعَجا البَعيرُ رَغا وعَجا فاه فَتَحه قال الأزهري وعَجا شِدْقَه إذا لواه قال خلَفٌ الأَحْمر سأَلتُ أَعرابيّاً عن قولهِم عَجا شِدْقَه فقال إذا فَتَحه وأَمالَه قال الأَزهري قال الطِّرمَّاح يصف صائداً له أَولادٌ لا أُمَّهات لَهمُ فهم يعاجَون تَرْبِيةً سَيِّئة إِنْ يُصِبْ صَيدًا يكُنْ جُلُّهُ لعَجايا قُوتُهمْ باللِّحامْ وقال ابن شميل يقال لَقِيَ فلانٌ ما عَجاه وما عَظاه وما أَوْرَمَه إذا لَقِيَ شِدّةً وبَلاءً ولَقَّاه الله ما عَجاه وما عَظاه أَي ما ساءهُ وفي حديث الحجاج أَنه قال لبعض الأَعراب أَراكَ بَصيراً بالزرع فقال إني طالَما عاجَيْتهُ أَي عانَيْتُه وعالَجْتُه والعَجِيُّ السّيّءُ الغِذاء وأََنشد أَبو زيد يَسْبِقُ فيها الحَمَل العَجِيّا رَغْلاً إذا ما آنسَ العَشِيَّا والعُجاوَة قدر مُضْغةٍ من لحْمٍ تكونُ موصولةً بِعَصبة تَنْحَدِرُ من رُكْبةِ البعيرِ إلى الفرْسِنِ وهي من الفَرَسِ مَضِيغَةٌ وهي العُجاية أَيضًا وقيل هيَ عَصَبة في باطِنِ يدِ الناقةِ وقال اللحياني عُجاوَةُ الساقِ عَصَبة تَتتقَلَّع معَها في طَرَفِها مثلُ العُظَيْمِ وجمعها عُجىً كَسَّروه على طرح الزائد فكأنهم جَمَعوا عُجْوَةً أَو عُجاةً قال ابن سيده وهذه الكلمة واوية ويائية وقال ابن شميل العُجاية من الفَرَسِ العَصَبةُ المُسْتَطيلة في الوَظيفِ ومُنْتَهاها إلى الرُّسْغَين وفيها يكون الحَطْمُ قال والرُّسْغُ مُنتهى العُجايةِ وقال ابن سيده في معتلّ الياء العُجايَة عصبٌ مركَّبٌ فيه فصوصٌ من عِظامٍ كأَمثالِ فُصُوصِ الخاتَمِ تكون عند رُسْغِ الدابةِ زاد غيره وإذا جاعَ أَحدُهم دَقَّها بين فِهْرَيْنِ فأَكلها وقال كعب سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيَمًا لم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيلُ قال وتُجْمَعُ على العُجَى يصف حَوافِرَها بالصلابة قال ابن الأَثيرِ هي أَعصابُ قوائِمِ الإِبلِ والخَيْلِ واحدتُها عُجايةٌ قال ابن سيده وقيل العجاية كل عَصَبةٍ في يدٍ أَو رِجْلٍ وقيل هي عَصبَة باطِنِ الوَظيفِ من الفرسِ والثَّوْرِ والجمْعُ عُجىً وعُجِيٌّ على حذف الزائِدِ فيهما وعُجايا عن ابن الأَعرابي قال الجوهري العُجايَتانِ عَصَبتان في باطِنِ يَدَي الفرَسِ وأَسْفَلَ منهما هَناتٌ كأَنها الأَظفارُ تسمى السَّعْداناتِ ويقال كلُّ عَصَبٍ يَتَّصلُ بالحافِرِ فهو عُجايةٌ قال الراجز وحافِرٌ صُلْبُ العُجَى مُدَمْلَقُ وساقُ هَيْقُواتِها مُعَرَّقُ ( * قوله « وساق هيقواتها إلخ » قال في التكملة هكذا وقع في النسخ والصواب هيق أنفها إلخ وقد أنشده في حرف القاف على الصواب والرجز للزفيان ) معرَّق قليل اللحم قال ابن بري وأَنشده في فصلِ دملق وساقُ هَيْقٍ أَنفُها مُعرَّقُ والعَجْوة ضَرْبٌ من التَّمرِ يقالُ هو مما غَرَسهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بيده ويقال هو نَوعٌ من تَمرِ المَدينةِ أَكبر منَ الصَّيْحانيِّ يَضْرِبُ إلى السواد من غَرْسِ النبيِ صلى الله عليه وسلم قال الجوهري العَجْوَةُ ضَرْبٌ من أَجْوَدِ التَّمْرِ بالمدينة ونَخْلتُها تسمى لِينَةً قال الأَزهري العَجْوَةُ التي بالمدينة هي الصَّيْحَانيَّةُ وبها ضُرُوبٌ من العَجْوة ليس لها عُذُوبة الصَّيْحانيَّةِ ولا رِيُّها ولا امتِلاؤها وفي الحديث العَجْوةُ من الجنةِ وحكى ابن سيده عن أَبي حنيفة العَجْوةُ بالحجازِ أُمُّ التَّمْرِ الذي إليه المَرْجِعُ كالشِّهْرِيز بالبَصْرةِ والتَّبّيّ بالبحرين والجُذاميِّ باليمامة وقال مرَّة أُخرى العَجْوة ضربٌ من التمر وقيل لأُحَيْحةَ بن الجُلاحِ ما أَعْدَدْتَ للشتاء ؟ قال ثلثَمائةٍ وسِتِّينَ صاعاً من عَجْوة تُعْطِي الصبيَّ منها خَمْسًا فيردُّ عليكَ ثلاثاً قال الجوهري ويقال العُجى الجُلود اليابسةُ تُطْبَخُ وتُؤكلُ الواحدةُ عُجْية وقال أَبو المُهَوِّش ومُعَصِّبٍ قَطَعَ الشِّتاءَ وقُوتُه أَكلُ العُجى وتَكَسُّبُ الأَشْكادِ فبَدَأْتُه بالمَحْضِ ثم ثَنَيْتَُه بالشَّحْمِ قَبْلَ مُحَمَّدٍ وزِيادِ وحكى ابن بري عن ابن وَلاَّد الُْجى في البيت جمع عُجْوَةٍ وهو عَجْبُ الذَّنَبِ وقال وهو غلط منه إِنما ذلك عُكعوَةٌ وعُكًى قال حَتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِها وسيأْتي ذكره والعُجَى أَيضاً عَصَبَة الوَظِيف والأَشْكادُ جمع شُكْدٍ وهو العَطاءُ
الرائد
* عجا يعجو: عجوا. (عجو) 1-ت الأم الولد: أخرت رضاعه عن مواعيده. 2-ت الأم الولد: سقته اللبن. 3-ه اللبن: غذاه. 4-فمه: فتحه. 5-الجمل: رغا وساء خلقه. 6-وجهه أو غيره: أماله. 7-«لقي ما عجاه»: أي لقي شدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: