وصف و معنى و تعريف كلمة العذق:


العذق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ذال (ذ) و قاف (ق) .




معنى و شرح العذق في معاجم اللغة العربية:



العذق

جذر [عذق]

  1. العذق: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون من عذق ، جمع أعذاق وعذوق ، النخلة بحملها . ( فقهية )
  2. العذق: (مصطلحات)
    • بكسر فسكون ، جمع أعذاق وعذوق ، كل غصن ذو شعب . ( فقهية )
  3. عَذَقَ: (فعل)
    • عذَقَ يَعذِق ، عَذْقًا ، فهو عاذِق ، والمفعول مَعْذوق
    • عَذَقَ النَّخْلَةَ : قَطَعَ سَعَفَهَا
    • عَذَقَ خَصْمَهُ بِشَرٍّ أَوْ قُبْحٍ : وَسَمَهُ حَتَّى عُرِفَ بِهِ
    • عَذَقَ زَمِيلَهُ إِلَى كَذَا : نَسَبَهُ
  4. عَذِق: (اسم)

    • العَذِقُ : اللَّبِقُ الحاذِقُ بما عَمِلَ
    • وطِيبٌ عَذِق : ذكيُّ الرِّيح
  5. عَذْق: (اسم)
    • عَذْق : مصدر عَذَقَ
  6. عَذَّقَ: (فعل)
    • عَذَّقَ النخلَةَ : عَذَقَهَا
  7. عَذق: (اسم)
    • الجمع : عِذاقٌ ، و أَعْذُقٌ
    • مصدر عذَقَ
    • العَذْقُ : النخلةُ بحملها ، وفي الحديث : حديث شريف لا والذي أَخْرَجَ العَذْقَ من الجَرِيمَة /: أي النخلةَ من النَّواةِ
  8. عِذق: (اسم)
    • الجمع : أَعذاقٌ ، و عُذُوقٌ
    • العِذْقُ : كلُّ غُصْنٍ له شُعَبٌ
    • العِذْقُ : العِزُّ ،
    • في بني فلان عِذْقٌ كَهْلٌ : عِزٌّ قد بلغ غايَتَهُ
    • عِذْقُ النَّخْلَةِ : عُرْجُونُهَا ، عُنْقُودُهَا ، قِنْوُهَا
    • عِذْقُ الْعِنَبِ : عُنْقُودُهُ


,
  1. عَذْقُ
    • ـ عَذْقُ : النَّخْلَةُ بحَمْلِها ، ج : أعْذُقٌ وعِذاقٌ ،
      ـ عِذْقُ : القِنْوُ منها ، والعُنْقُودُ من العِنَبِ ، أو إذا أُكِلَ ما عليه ، ج : أعْذَاقٌ وعُذوقٌ ، وأُطُمٌ بالمَدينةِ لبَنِي أُمَيَّةَ ابنِ زيدٍ ، والعِزُّ ، وكُلُّ غُصْنٍ له شُعَبٌ .
      ـ خَبْراءُ العِذَقِ ، أو خَبْراءُ العَذَقِ : موضع بناحِيَةِ الصَمَّانِ ، كثيرُ السَّدْرِ والماءِ .
      ـ عَذَقَ الفَحْلُ عنِ الإِبِلِ يَعْذِقُها : دَفَعَ عنها وحَواها ،
      ـ عَذَقَتِ الشاةَ : وسَمَها بالعَذْقَةِ ، والعِذْقَةِ : لعَلامَةٍ تُعَلَّقُ على الشاةِ تُخالِفُ لَوْنَها ، كأَعْذَقَها ،
      ـ عَذَقَ فُلاناً بِشَرٍّ أو قَبيحٍ : رَماهُ به ،
      ـ عَذَقَ إلى كذا : نَسَبَهُ ،
      ـ عَذَقَ البَعيرُ : ثَلَطَ ،
      ـ عَذَقَ الإِذْخِرُ : ظَهَرَتْ ثَمَرَتُهُ ، كأَعْذَقَ .
      ـ اعْتَذَقَ : أسبَلَ لِعِمامَتِهِ عَذَبَتَيْنِ من خَلْفُ ،
      ـ اعْتَذَقَ فلاناً بِكذا : اخْتَصَّهُ به ،
      ـ اعْتَذَقَ بكْرَةً من إبِلِهِ : أعْلَمَ عليها لِيَقْبِضَها .
      ـ عَذْقَانَةُ : السَّليطَةُ .
      ـ رجُلٌ عَذِقٌ : لَبِقٌ .
      ـ طِيبٌ عَذِقٌ : ذَكيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَذِقُ
    • العَذِقُ : اللَّبِقُ الحاذِقُ بما عَمِلَ .
      وطِيبٌ عَذِق : ذكيُّ الرِّيح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. العَذْقُ
    • العَذْقُ : النخلةُ بحملها .
      وفي الحديث : حديث شريف لا والذي أَخْرَجَ العَذْقَ من الجَرِيمَة //: أي النخلةَ من النَّواةِ . والجمع : عِذاقٌ ، وأَعْذُقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. العِذْقُ
    • العِذْقُ : كلُّ غُصْنٍ له شُعَبٌ .
      و العِذْقُ قِنْوُ النخلَةِ .
      و العِذْقُ عنقود العنب ، أَو إِذا أُكل ما عليه . والجمع : أَعذاقٌ ، وعُذُوقٌ .
      و العِذْقُ العِزُّ ، يقال : في بني فلان عِذْقٌ كَهْلٌ : عِزٌّ قد بلغ غايَتَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عذق
    • " العَذْقُ : كل غصن له شُعَب .
      والعَذْق أَيضاً : النخلة عند أَهل الحجاز .
      والعِذْق : الكِباسة .
      قال الجوهري : العَذْق ، بالفتح ، النخلة بحَمْلها ؛ ومنه حديث السَّقيفة : أَنا عُذَيْقُها المُرْجَّبُ ، تصغيراً لعَذْق النخلة وهو تصغير تعظيم .
      وفي الحديث : كَمْ من عذْقٍ مُذَلَّل في الجنة لأَبي الدحداح ؛ العَذْق ، بالفتح : النخلة ، وبالكسر : العَرْجون بما فيه من الشماريخ ، ويجمع على عِذاقٍ ؛ قال ابن الأَثير : ومنه حديث أَنس : فردَّ رسول الله .
      صلى الله عليه وسلم ، إِلى أُمْي عِذاقَها أَي نخلاتها .
      وفي حديث أَنس : لا قطع في عِذْقٍ معلّق لأَنه ما دام معلقاً في الشجرة فليس في حِرْز .
      وفي الحديث : لا والذي أَخرج العَذْق من الجريمةِ أَي النخلة من النواة ؛ فأَما عَذْقُ بن طابٍ فإِنما سموا النخلة باسم الجنس فجعلوه معرفة ، ووصفوه بمضاف إِلى معرفة فصار كزيد بن عمرو ، وهو تعليل الفارسي .
      والعِذْق : القِنْوُ من النخل والعنقود من العنب ، وجمعه أَعْذاقٌ وعُذوق .
      وأَعْذَقَ الإِذْخِرُ إِذا أَخرج ثمره ، وعَذَقَ أَيضاً كذلك .
      قال أَبو حنيفة :، قال أُصَيْلٌ للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين سأَله عن مكة : تركتُها وقد أَحْجَنَ ثُمامها وأَعْذَقَ إِذْخِرُها وأَمْشَرَ سَلَمُها ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : يا أُصَيْلُ ، دَع القلوبَ تَقِرّ ؛ ولم يفسر أَبو حنيفة معنى قوله أَعْدَقَ إِذْخرها ؛ ابن الأَثير : أَعْذق إِذخرها أَي صارت له عُذوق وشُعَب ، وقيل : أَعْذق بمعنى أَزهر .
      ابن الأَعرابي : عَذَقَ السَّخْبَرُ إِذا طال نباته وثمرته عَذَقُه .
      والعَذْقَةُ والعِذْقَة : العلامة تجعل على الشاة مخالفة للونها تعرف بها ، وخص بعضهم به المعز .
      عَذَقَها يَعْذُقها عَذْقاً وأَعْذقها إِذا ربط في صوفها صوفة تخالف لونها يعرفها بها .
      قال الأَزهري : وسمعت غير واحد من العرب يقول اعْتذَق فلان بَكرة من إِبله إِذا أَعلم عليها لقبضها ، والعلامة عَذْقة ، بالفتح .
      وعَذَقَ الرجلَ بشرٍّ يَعْذِقُه عَذْقاً .
      وَسَمه بالقبيح ورماه به حتى عُرف به ، وهو من ذلك كأَنه جعله له علامة .
      والعَذْق : إِبداء الرجل إِذا أَتى أَهله .
      ويقال : في بني فلان عِذْقٌ كَهْلٌ أَي عِزّ قد بلغ غايته ، وأَصله الكِباسة إِذا أَينعت ، ضربت مثلاً للعِزّ القديم ؛ قال ابن مقبل : وفي غَطَفانَ عِذْقُ عِزّ مُمَنَّعُ ، على رَغْم أَقوامِ منَ الناس ، يانِعُ فقوله عِذْقٌ يانعٌ كقولك عِزّ كَهْل وعِذْق كَهْل .
      والعِذْقُ : موضع .
      وخَبْراء العِذَقِ : معروفة بناحية الصَّمِّان .
      قال الأَزهري : ومما اعتقب فيه القاف والباء انْزَرَبَ في بيته وانْزَرق ، وابْتَشَرْت الشيء واقْتَشَرتْه .
      ويقال للذي يقوم بأُمور النخل وتَأْبِيره وتسوية عُذُوقه وتذليلها للقِطاف عاذِقٌ ؛ قال كعب بن زهير يصف ناقته : تَنْجو ، ويَقْطُر ذِفْراها على عُنُقٍ ، كالجِذْعِ شَذَّب عنه عاذِقٌ سَعَفَا وفي الصحاح : عَذَّقَ عنه عاذِقٌ سعفا .
      وعَذَقْت النخلة : قطعت سعَفَها ، وعَذَّقت ، شدد للكثرة .
      قال ابن الأَعرابي : اعْتَذَقَ الرجلُ واعْتَذَب إِذا أَسبْل لعمامته عَذَبَتَيْن من خلف ، وقال ابن الفرج : سمعت عَرَّاماً يقول كذبت عَذَّاقَتُه وعَذَّابَتُه ، وهي استه .
      وامرأَة عَقْذَانةٌ (* قوله « وامرأة عقذانة إلخ » تقدم في مادة عقذ وشتقذ نقل هذه العبارة بعينها وفيها عدوانة بدل عذقانة وهو تحريف والصواب ما هنا .) وشَقْذانةٌ وعَذْقانة أَي بَذِيَّة سليطة ، وكذلك امرأَة سَلَطَانَةٌ وسَلَتانة .
      وفي نوادر الأَعراب : فلان عَذِقٌ بالقلوب ولَبِقٌ وطِيب عَذِقٌ أَي ذكي الريح .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ


    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة



  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى العذق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَذَقَ** - [ع ذ ق]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عَذَقْتُ**،** أَعْذِقُ**،** اِعْذِقْ**، مص. عَذْقٌ. 1. "عَذَقَ النَّخْلَةَ" : قَطَعَ سَعَفَهَا. 2. "عَذَقَ خَصْمَهُ بِشَرٍّ أَوْ قُبْحٍ" : وَسَمَهُ حَتَّى عُرِفَ بِهِ. 3. "عَذَقَ زَمِيلَهُ إِلَى كَذَا" : نَسَبَهُ.
معجم الغني
**عَذْقٌ** - [ع ذ ق]. (مص. عَذَقَ). : نَخْلَةٌ بِحِمْلِهَا.!** وَاَلَّذِي أَخْرَجَ الْعَذْقَ مِنَ الْجُرَيْمَةِ**! (حديث) : أَيِ النَّخْلَةَ مِنَ النَّوَاةِ.
معجم الغني
**عِذْقٌ** - ج:** أَعْذَاقٌ**،** عُذُوقٌ**. [ع ذ ق]. 1. "عِذْقُ النَّخْلَةِ" : عُرْجُونُهَا، عُنْقُودُهَا، قِنْوُهَا. 2. "عِذْقُ الْعِنَبِ" : عُنْقُودُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عذق [ مفرد ] : مصدر عذق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عذق يعذق ، عذقا ، فهو عاذق ، والمفعول معذوق• عذق النخلة : قطع سعفها وأبرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عذق [ مفرد ] : ج أعذاق وعذوق : 1 - غصن له شعب . 2 - سباطة ، غصن نخلة بما عليه من الرطب . 3 - عنقود العنب .
المعجم الوسيط
النَّخْلةَ ـِ عَذْقاً: قطع سعَفَها. وـ فلاناً إلى كذا: نَسَبَه؛ يقال: عَذَقَه بِشَرِّ أو قبيح: وسمه حتى عرف به.( عَذَّقَ ) النَّخْلةَ: عَذَقَها.( العَذْق ): النخلة بحملها. وفي الحديث: ( لا والذي أخرج العَذْق من الجريمة ): أي النخلة من النَّواة. ( ج ) عِذاق، وأعذُق.( العِذْق ): كلُّ غُصن له شُعَب. وـ قِنْو النخلة. وـ عنقود العنب، أو إذا أكل ما عليه. ( ج ) أعذاق؛ وعُذُوق. وـ العِزّ؛ يقال: في بني فلان عِذْق كهْل: عِزّ قد بلغ غايته.( العَذِق ): اللَّبِق الحاذق بما عَمِل. وطيب عَذِق: ذكيّ الرّيح.( العَِذْقة ): علامة من صوف ونحوه تعلّق على الشاة تخالف لونها.
مختار الصحاح
ع ذ ق : العَذْقُ بالفتح النخلة بحملها و العِذْقُ بالكسر الكباسة
الصحاح في اللغة
العَذْقُ بالفتح: النَخلةُ بحملها؛ ومنه قول الحُباب بن المنذِر: أنا عُذَيقُها المرجَّبُ. والعِذْقُ، بالكسر: الكِباسةُ. وعَذَقْتُ النخلةَ: قطعتُ سَعَفها. وعَذَّقْتُ شدِّد للكثرة، ومنه قول الشاعر: كالجِذْعِ عَذَّقَ عنه عاذِقٌ سَعَفا وعَذَقَ شاتَهُ يَعْذُقُ بالضم عَذْقاً، إذا ربط في صوفها صُوفَةً تخالف لونَهُ. وأعْذَقَها مثله والعلامةُ عَذْقَةٌ بالفتح. وعَذَقَ الإذْخِرُ وأعْذَقَ، إذا ظهرَت ثمرته. وعَذَقْتُ الرجلَ، إذا رميتَه بالقبيح ووسَمْتَه به.
تاج العروس

العَذْقُ بالفتح : النّخْلَة بحَمْلِها عند أهلِ الحِجازِ ومنه الحَديثُ : فلم يلْبَثْ أن جاءَ أبو الهَيْثَم يحْمِلُ الماءَ في قِرْبَة يرْعَبُها ثم رَقا عذْقاً له فجاءَ بقِنْوٍ فيه زهْوهُ ورُطَبُه فأكَلوا منه وشرِبوا من ماءِ الحَسْي . وفي حديث آخر : لا والّذي أخْرَجَ العَذْقَ من الجَريمة أي : النّخْلَةَ من النّواة . وفي الصِّحاح : ومنه : أنا عُذَيْقُها المُرَجَّبُ وجُذَيْلُها المُحَكَّك وهو مُصَغَّر عذْق تصْغير تعْظيم . ج : أعذُقٌ وعِذاقٌ كأفْلُس وكِتاب . ومن الأخير حديثُ أنَسٍ : فردّ رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلم الى أمّي عِذاقَها أي : نخَلاتِها . والعِذْقُ بالكَسْر : الكِباسَة وهي القِنْو منها وهي العُرْجون بما فيه من الشّماريخ . ومنه الحَديث : كمْ من عِذْقٍ معَلَّق لأبي الدّحْداحِ في الجنّةِ وفي حَديث عُمَر : لا قَطْع في عِذْقٍ مُعلَّق . والعِذْقُ : العُنْقودُ من العِنَب نقَلَه اللّيثُ أو هو إذا أُكِل ما علَيْه نقَلَهُ ابنُ عبّادٍ ج : أعذاقٌ وعُذوق . وعِذْق : أُطُمٌ بالمَدينَة على ساكنِها أفضَلُ الصّلاةِ والسّلامِ لبَني أميّة بنِ زيْدٍ من الأنصار . ومن المَجاز : العِذْقُ : العِزُّ . يقال : في بَني فُلانٍ عِذْقٌ كهْلٌ أي : عِزٌّ قد بلغَ غايتَه وكذلك عِذْقٌ يانِعٌ . قال ابنُ مُقْبِل :

وفي غطَفانَ عِذْقُ صِدْقٍ ممَنَّعٌ ... على رَغْمِ أقوامٍ من النّاسِ يانِعُ وأصلُه الكِباسَةُ إذا أيْنَعَت ضُرِبَتْ مثَلاً للعِزّ القَديم . وقال اللّيثُ : العِذْقُ من النّباتِ : ذو الأغْصان . وكُلُّ غُصْنٍ له شُعَبٌ . وخَبْراءُ العِذَقِ كعِنَب هكذا ضبَطَه الأصمعيُّ أو مُحَرَّكة : ع بناحيَة الصّمّانِ كثيرُ السِّدْرِ والماءِ . قال رؤبَةُ :

" للعِدِّ إذْ أخلَفَها ماءُ الطّرَقْ

" من القَرِيَّيْنِ وخَبْراءِ العَِذَقْ يُرْوَى بالوَجْهَين . وعذَقَ الفَحلُ عن الإبِلِ يعذِقُها عذْقاً : إذا دَفَع عنها وحَواها كما في العُباب . وعذَق الشّاةَ يعذُقُها منْ حد نصَر : إذا وسَمَها بالعَذْقَةِ بالفَتْح عن اللّيْثِ ويُكْسَر : اسم لعَلامَةٍ تُعلَّقُ على الشّاةِ تُجْعَلُ على لَوْنٍ تُخالِف لونَها لتُعْرَفَ بها قاله اللّيْثُ كأعْذَقَها وذلك إذا ربَطَ في صوفِها صوفَةً تُخالِفُ لونَه يعرِفُها بها وخَصّ بعضُهم به المَعْزَ . ومن المَجاز : عذَقَ فُلاناً بشَرّ أو قَبيح : إذا رَماه به ووسَمهُ به حتّى عُرِفَ به وهو من ذلِك كأنّه جعلَه له عَلامةً . وعذَقَه الى كَذا : نسَبَهُ إليْه عن ابنِ عبّادٍ . قال : وعذَقَ البَعيرُ : إذا ثلَطَ . قال : وعذَقَ الإذْخِرُ : ظهرَتْ ثمرتُه كأعْذَقَ . وفي الحَديث : قد أحْجَنَ ثُمامُها وأعْذَق إذْخِرُها وأْشَر سَلَمُها يعْني مكّةَ . قال ابنُ الأثير : والمَعْنى : صارَتْ له عُذوقٌ وشُعَب وقيل : أعذَق : أزهَر . واعْتَذَق الرّجُلُ : إذا أسبَلَ لعمامَتِه عذَبَتَيْنِ من خلْف عن ابن الأعْرابي وكذلِك اعْتذَب وهو مما يعْتَقِب فيه القافُ والباءِ . واعْتَذَقَ فُلاناً بكَذا : إذا اخْتصّه به . واعتذَق بكْرَةً من إبلِه : إذا أعلَمَ علَيْها ليَقْبِضَها والعَلامة عَذْقةٌ نقلَه الأزهريُّ عن غيْرِ واحد سَماعاً . وقال ابنُ الفَرَجِ : العَذْقانَة من النِّساء : السّلِيطَةُ البَذِيّة وكذلِك العَقْذانَةُ والشّقْذانَةُ والسَّلَطانَةُ . وفي نَوادِرِ الأعْرابِ : رجُلٌ عذِقٌ بالقُلوبِ ككَتِف أي : لَبِق . وطيبٌ عذِقٌ أي : ذكيُّ الرّيح . ومما يُستدرَكُ عليه : عذْقُ بنُ طابٍ سمّوا النّخْلَة باسْمِ الجِنْسِ فجعَلوه معْرِفةً ووصَفوه بمُضافٍ الى معرفةٍ فصار كزَيْدِ بنِ عَمْرو وهو تعْليل الفارسيّ . وقال ابنُ الأعْرابيّ : عذَقَ السّخْبَرُ إذا طالَ نباتُهُ وثمَرَتُه عذَقُه . والعَذْق : إبداُ الرّجُلِ إذا أتَى أهلَه . ويُقال للّذي يَقومُ بأمورِ النّخْلِ وتأبِيرِه وتسْويَةِ عُذوقه وتذْليلِها للقِطافِ : عاذِقٌ . قال كعْب بنُ زُهير يصِفُ ناقتَه :

تنْجو وتقْطُر ذِفْراها على عُنُقٍ ... كالجِذْعِ شذّبَ عنه عاذِقٌ سَعَفاوفي الصِّحاح : عذّقَ عنهُ عاذِقٌ سَعَفاً . وعذَقْتُ النّخْلَةَ : قطَعْتُ سَعَفَها . وعذّقْت شُدِّد للكَثْرة . وقال ابنُ الفَرَجِ : سمعْتُ عرّاماً يقول : كذَبَتْ عذّاقَتُه وعذّانَتُه وهي اسْتُه . ويُقال : هو معْذوقٌ بالشّرِّ : أي موسومٌ به . وقال ابنُ عبّاد : نعْجَةٌ عذْقَة : حسَنةُ الصّوف ولا يُقال : عنْزٌ عذْقَةٌ . وأعذَقَ الرّجُلُ : كثُرَتْ عُذوقُه أي نخْلُهُ . وأعذَقَت النّخْلَةُ : كثُرت أعْذاقُها

لسان العرب
العَذْقُ كل غصن له شُعَب والعَذْق أَيضاً النخلة عند أَهل الحجاز والعِذْق الكِباسة قال الجوهري العَذْق بالفتح النخلة بحَمْلها ومنه حديث السَّقيفة أَنا عُذَيْقُها المُرْجَّبُ تصغيراً لعَذْق النخلة وهو تصغير تعظيم وفي الحديث كَمْ من عذْقٍ مُذَلَّل في الجنة لأَبي الدحداح العَذْق بالفتح النخلة وبالكسر العَرْجون بما فيه من الشماريخ ويجمع على عِذاقٍ قال ابن الأَثير ومنه حديث أَنس فردَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم إِلى أُمْي عِذاقَها أَي نخلاتها وفي حديث أَنس لا قطع في عِذْقٍ معلّق لأَنه ما دام معلقاً في الشجرة فليس في حِرْز وفي الحديث لا والذي أَخرج العَذْق من الجريمةِ أَي النخلة من النواة فأَما عَذْقُ بن طابٍ فإِنما سموا النخلة باسم الجنس فجعلوه معرفة ووصفوه بمضاف إِلى معرفة فصار كزيد بن عمرو وهو تعليل الفارسي والعِذْق القِنْوُ من النخل والعنقود من العنب وجمعه أَعْذاقٌ وعُذوق وأَعْذَقَ الإِذْخِرُ إِذا أَخرج ثمره وعَذَقَ أَيضاً كذلك قال أَبو حنيفة قال أُصَيْلٌ للنبي صلى الله عليه وسلم حين سأَله عن مكة تركتُها وقد أَحْجَنَ ثُمامها وأَعْذَقَ إِذْخِرُها وأَمْشَرَ سَلَمُها فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أُصَيْلُ دَع القلوبَ تَقِرّ ولم يفسر أَبو حنيفة معنى قوله أَعْدَقَ إِذْخرها ابن الأَثير أَعْذق إِذخرها أَي صارت له عُذوق وشُعَب وقيل أَعْذق بمعنى أَزهر ابن الأَعرابي عَذَقَ السَّخْبَرُ إِذا طال نباته وثمرته عَذَقُه والعَذْقَةُ والعِذْقَة العلامة تجعل على الشاة مخالفة للونها تعرف بها وخص بعضهم به المعز عَذَقَها يَعْذُقها عَذْقاً وأَعْذقها إِذا ربط في صوفها صوفة تخالف لونها يعرفها بها قال الأَزهري وسمعت غير واحد من العرب يقول اعْتذَق فلان بَكرة من إِبله إِذا أَعلم عليها لقبضها والعلامة عَذْقة بالفتح وعَذَقَ الرجلَ بشرٍّ يَعْذِقُه عَذْقاً وَسَمه بالقبيح ورماه به حتى عُرف به وهو من ذلك كأَنه جعله له علامة والعَذْق إِبداء الرجل إِذا أَتى أَهله ويقال في بني فلان عِذْقٌ كَهْلٌ أَي عِزّ قد بلغ غايته وأَصله الكِباسة إِذا أَينعت ضربت مثلاً للعِزّ القديم قال ابن مقبل وفي غَطَفانَ عِذْقُ عِزّ مُمَنَّعُ على رَغْم أَقوامِ منَ الناس يانِعُ فقوله عِذْقٌ يانعٌ كقولك عِزّ كَهْل وعِذْق كَهْل والعِذْقُ موضع وخَبْراء العِذَقِ معروفة بناحية الصَّمِّان قال الأَزهري ومما اعتقب فيه القاف والباء انْزَرَبَ في بيته وانْزَرق وابْتَشَرْت الشيء واقْتَشَرتْه ويقال للذي يقوم بأُمور النخل وتَأْبِيره وتسوية عُذُوقه وتذليلها للقِطاف عاذِقٌ قال كعب بن زهير يصف ناقته تَنْجو ويَقْطُر ذِفْراها على عُنُقٍ كالجِذْعِ شَذَّب عنه عاذِقٌ سَعَفَا وفي الصحاح عَذَّقَ عنه عاذِقٌ سعفا وعَذَقْت النخلة قطعت سعَفَها وعَذَّقت شدد للكثرة قال ابن الأَعرابي اعْتَذَقَ الرجلُ واعْتَذَب إِذا أَسبْل لعمامته عَذَبَتَيْن من خلف وقال ابن الفرج سمعت عَرَّاماً يقول كذبت عَذَّاقَتُه وعَذَّابَتُه وهي استه وامرأَة عَقْذَانةٌ ( * قوله « وامرأة عقذانة إلخ » تقدم في مادة عقذ وشتقذ نقل هذه العبارة بعينها وفيها عدوانة بدل عذقانة وهو تحريف والصواب ما هنا ) وشَقْذانةٌ وعَذْقانة أَي بَذِيَّة سليطة وكذلك امرأَة سَلَطَانَةٌ وسَلَتانة وفي نوادر الأَعراب فلان عَذِقٌ بالقلوب ولَبِقٌ وطِيب عَذِقٌ أَي ذكي الريح
الرائد
* عذق يعذق: عذقا. 1-النخلة: قطع قضبانها. 2-ه إلى كذا: نسبه إليه.
الرائد
* عذق تعذيقا. النخلة: قطع قضبانها.
الرائد
* عذق. 1-لبق ماهر. 2-«طيب عذق»: طيب الرائحة.
الرائد
* عذق. 1-مص. عذق. 2-نخلة بحملها، ج أعذق وعذاق.
الرائد
* عذق. ج أعذاق وعذوق. 1-عنقود النخل. 2-كل غصن له شعب. 3-عز، كرامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: