وصف و معنى و تعريف كلمة العرايا:


العرايا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و راء (ر) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح العرايا في معاجم اللغة العربية:



العرايا

جذر [عري]

  1. بيع العرايا: (مصطلحات فقهية)
    • أن يشتري رجل من آخر ما على نخلته من الرطب بقدره من التمر تخمينا ليأكله أهله رطبا.
  2. عَرَايا : (اسم)
    • عَرَايا : جمع عَرِيَّةُ
  3. عُريان : (اسم)
    • الجمع : عُريانون و عُرَاة و عرايا ، المؤنث : عُرْيانة ، و الجمع للمؤنث : عُريانات و عرايا
    • عُرْيانُ / عُرْيانٌ
    • (فاعل مِنْ عَرِيَ)
    • يُولَدُ الْمَرْءُ عُرْيَاناً : لاَ ثِيَابَ لَهُ
    • رَجُلٌ عُرْيَانُ النَّجِيِّ: لاَ يَكْتُمُ سِرّاً
  4. عرايا : (اسم)
    • عرايا : جمع عُريان


  5. عرايا : (اسم)
    • عرايا :جمع عُريان
  6. عَيْر : (اسم)
    • عَيْر : مصدر عارَ
  7. عَيَّرَ : (فعل)
    • عيَّرَ يعيِّر ، تعييرًا ، فهو مُعيِّر ، والمفعول مُعيَّر
    • عَيَّرَهُ : نسبَهُ إِلى العارِ وقَبَّحَ عليه فِعلَهُ
    • عَيَّرَ الذَّهَبَ : فَحَصَهُ لِيَتَأَكَّدَ مِنْ صَفَائِهِ وَمَعْدِنِهِ
  8. عَير : (اسم)
    • الجمع : أَعْيار
    • العَيْرُ :ملتَقَى الجَفْنَيْنِ من ناحية الأنفِ ومن ناحية الصُّدْغ
    • العَيْرُ من ورَقة الشجر: الخطُّ البارز في وسطها طولاً والجمع : أَعيار
    • والأعيار: نجوم زُهْر في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْل
    • مصدر عارَ
    • العَيْرُ من النَّصْلِ: الخطُّ البارزُ في وسَطِه طُولاً
    • العَيْرُ : الحِمارُ
    • إنْ ذَهَبَ عَيْرٌ فعَيْرٌ في الرِّباط: يُضرَبُ في الرضا بالحاضر وترك الغائب
  9. عير : (اسم)
    • الجمع : عِيرَاتٌ
    • العِيرُ : ما جُلِبَ عليه الطَّعامُ من قوافل الإبل والبغالِ والحميرِ ،وَقَدْ تُطْلَقُ عَلَى كُلِّ الْقَوَافِلِ
    • فلانٌ لا في العير ولا في النَّفير: صغير القدر لا أهميَّة له
  10. أعْوَرُ : (اسم)


    • الجمع : عُور ، المؤنث : عوراءُ ، و الجمع للمؤنث : عوراوات و عُور
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِرَ
    • أُصِيبَ فِي إحْدَى عَيْنَيْهِ فصَارَ أعْوَرَ : مَنْ فَقَدَ إحْدَى عَيْنَيْهِ
    • كُلُّ مَا يُنْجِزُهُ يُؤَكِّدُ أنَّهُ أعْوَرُ : لاَ يُنْجِزُ إلاَّ مَا هُوَ سَيِّئٌ وَرَدِيءٌ
    • الأَعْوَرُ الرديءُ من كلِّ شيءٍ
    • الأَعْوَرُ الجزء الأَوَّلُ من المِعَى الغليظ، وهو كيس لا منفذَ له تحت الصِّمام اللفائفي الأَعْوَرِي والجمع : أَعاور
    • الأَعْوَرُ الغُرَابُ
    • الأَعْوَرُ الدَّليلُ السيِّىءُ الدِّلالة
    • الأَعْوَرُ الكتابُ الدَّارِسُ والجمع : عُورٌ
    • الأَعْوَرُ من ليس له أَخٌ من أَبويْه
  11. عَريّ : (اسم)
    • العَرِيُّ : الرِّيحُ الباردةُ
    • وليلةٌ عَريَّةٌ: بارِدَةٌ
  12. عار : (اسم)
    • الجمع : أَعْيَارٌ
    • العَارُ : عيب، كلُّ ما يُعيَّر به الإنسان من فعلٍ أو قول أو يلزم منه سُبَّة
    • وصمة عار: عمل مَعيب، سلوك مشين
  13. عارٍ : (اسم)
    • الجمع : عارون و عُرَاة ، المؤنث : عارية ، و الجمع للمؤنث : عاريات و عُرَاة
    • عَارٍ، العَارِيٌ
    • اسم فاعل من عرِيَ:
    • عارٍ عن/ من الصِّحَّة: غير صحيح،
    • عارٍ من كلِّ عيب: خالٍ من العيب، سليم،
    • عاري القَدَمَيْن: حافيهما،
    • عاري الرَّأس: أصلع من الشَّعر
  14. عارٍ : (اسم)
    • عارٍ : فاعل من عَرا
  15. عارٍ : (اسم)
    • عارٍ : فاعل من عَريَ
  16. عارَ : (فعل)


    • عُرْتُ، أَعُورُ، عُرْ، مصدر عَوْرٌ
    • عَارَ خَصْمَهُ : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ
    • عَارَ الشَّيْءَ : أَتْلَفَهُ
    • عارَ الشيءَ: أَتلفه
  17. عارَ : (فعل)
    • عارَ يَعِير ، عِرْ ، عَيْرًا وعَيَرانًا ، فهو عاِئرٌ، وعَيَّارٌ ، والمفعول مَعِير
    • عار الشَّخصَ :عابه، ذكر من صفاته أو أعماله ما يدعو إلى الخجل أو الاستخذاء
    • عَارَ : ذهبَ وجاءَ متردِّدًا
    • عَارَت القصيدةُ: سارت بين الناس
    • عَارَ في القوم: سَعَى بينَهم بالإفسادِ
  18. عارّ : (فعل)
    • عارّ مُعَارَّةً، وعِرَارًا
    • عَارّ الظَّلِيمُ : صَاحَ
    • عَارّ بالمكانِ: أَقامَ
    • عَارّ فلانًا: قاتله وآذاه
  19. أَعْوَرَ : (فعل)
    • أعورَ يُعوِر ، إعوارًا ، فهو مُعوِر ، والمفعول مُعوَر - للمتعدِّي
    • أعْوَرَ مُرَافِقَهُ : جَعَلَهُ أعْوَرَ
    • أعْوَرَ الغائِبُ : ظَهَرَ
    • أعْوَرَ الرَّجُلُ : ظَهَرَتْ عَوْرَتُهُ
    • أَعْوَرَ مَنْزِلُ فلان: بَدَا فيه موضع خَلَلٍ يُخْشى دخولُ العَدُوِّ منه
    • أَعْوَرَ الفارسُ: بدا فيه موضعُ خَلَلٍ للضَّربِ والطعنِ
    • أَعْوَرَ فلانًا: أَذهبَ بَصَرَ إِحدى عينيه
  20. أعورُ : (اسم)
    • أعورُ : فاعل من عَوِرَ
  21. عَرْي : (اسم)
    • عَرْي : مصدر عَرَى
  22. عَرا : (فعل)


    • عرَا يَعرو ، اعْرُ ، عَرْوًا ، فهو عارٍ ، والمفعول مَعْروّ
    • عرَاه المرضُ: أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به
    • عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً
  23. عَريَ : (فعل)
    • عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ
    • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
    • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
    • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
    • عَرِي الشَّيءُ: تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه
  24. عَوْر : (اسم)
    • عَوْر : مصدر عارَ
  25. عُرْي : (اسم)
    • عُرْي : مصدر عَريَ
,
  1. تَعَرٍّ
    • [ع ر ي]. (مصدر تَعَرَّى). :-التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ :- : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا.

    المعجم: الغني



معنى العرايا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**عُرْيٌ** - [ع ر ي]. (مص. عَرِيَ) ."فَرَسٌ عُرْيٌ " : لاَ سَرْجَ لَهُ .
معجم الغني
**عَرِيَ** - [ع ر ي ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَرِيتُ**،** أَعْرَى**،** اِعْرَ**، مص. عُرْيٌ. 1. "عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ" : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ.

2. "عَرِيَ مِنَ العَيْبِ" : سَلِمَ مِنْهُ. 3. "عَرِيَ الفَرَسُ" : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عري [ مفرد ] : مصدر عري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعاريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى إعارة. • المكتبة الإعاريَّة: مكتبة تعير مشتركيها الكتبَ فيطالعونها في بيوتهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعْرية [مفرد]: مصدر عرَّى. • عوامل التَّعرية: (جو) تأثير العوامل الطبيعيَّة كالماء والنَّار والهواء في صخور القشرة الأرضيَّة "اندثرت الآثارُ القديمةُ بفعل عوامل التعرية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عري يعرى ، اعر ، عريا ، فهو عار وعريان / عريان• عري الشخص : تجرد من ثيابه ، خلع ثيابه طفل عريان - { إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى } . • عري الشيء : تجرد مما يغطيه أو يكسوه عريت الأشجار من أوراقها - عريت الأرض من الحشيش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعرى / تعرى عن / تعرى من يتعرى ، تعر ، تعريا ، فهو متعر ، والمفعول متعرى عنه• تعرى الشيء : مطاوع عرى : سقط عنه ما يكسوه أو يغطيه تعرت الشجرة من أوراقها . • تعرى الشخص / تعرى الشخص عن ثيابه / تعرى الشخص من ثيابه : نزع ثيابه كلها ، خلع ما عليه من - [ 1491 ] - غطاء أو سترة ، تجرد من ثيابه تعرى عند الاستحمام . • تعرى من المشكلة : تخلص منها تعرى من ديونه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرى يعري ، عر ، تعرية ، فهو معر ، والمفعول معرى• عرى الشخص : نزع عنه ثيابه وما يستره عرى الطبيب المريض - عراه من المال : سلبه كل ماله ، جرده منه ° عراه أمام الناس : فضحه وكشف أسراره . • عرى الإناء : نزع عنه ما يغطيه ، جعله مكشوفا عرت الريح الشجرة من ورقها ? عرى فلانا : أهمله وخلاه . • عراه من العيوب : جرده منها وخلصه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعرية [ مفرد ] : مصدر عرى . • عوامل التعرية : ( جو ) تأثير العوامل الطبيعية كالماء والنار والهواء في صخور القشرة الأرضية اندثرت الآثار القديمة بفعل عوامل التعرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عار [ مفرد ] : ج عارون وعراة ، مؤ عارية ، ج مؤ عاريات وعراة : اسم فاعل من عري : عار عن / من الصحة : غير صحيح - عار من كل عيب : خال من العيب ، سليم - عاري القدمين : حافيهما - عاري الرأس : أصلع من الشعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عراء [ مفرد ] : فضاء ، مكان خال مكشوف لا يستتر فيه بشيء جلس في العراء - مسرح في العراء - { فنبذناه بالعراء وهو سقيم } . • العراء : الأرض المستوية والمصحرة ، وليس بها شجر ولا جبال ولا آكام ولا رمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عريان / عريان [ مفرد ] : ج عريانون وعراة وعرايا ، مؤ عريانة ، ج مؤ عريانات وعرايا : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عري .
المعجم الوسيط
من ثيابه ـَ عُرْياً، وعُرْيَة: تجرَّد منها. فهو عارٍ، وعُرْيان. ويقال: عَرِي من العيب: سلِم. وعَرِي بدنُه من اللّحم. وـ الفرسُ: لم يكن عليه سَرْج.( أعْرَى ) فلانٌ: سار في العَراء. وـ فلان صديقَه: تباعد عنه ولم ينصره. وـ فلاناً ثوبَه ومن ثوبه: نزعه عنه.( عَارَى ) القومُ: ركبوا الخيل أعراء، أي بلا سروج.( عَرَّاه ) ثوبَه ومن ثوبه: أعراه. ويقال: عراه من الأمر: خلّصه.( تَعَرَّى ) من ثيابه: تجرّد منها. ويقال: تعرّى من الأمر: تخلّص.( اعْرَوْرَى ) الفرسُ: عَرِيَ. وـ الرّجلُ: سار في الأرض وحده. وـ الفرسَ: ركبه عُرْياً. ومنه: فلان يَعْرَوْرِي ظهور المهالك. ويقال: اعْرَوْرَى أمراً قبيحاً: أتاه وركبه.( التَّعْرِيَة ): ( في الجيولوجيا ): تأثير العوامل الطبيعية كالحرارة والماء والهواء والريح في صخور القشرة الأرضية. ( مج ).( العَرَى ): ما ستر من الشيء كالحائط ونحوه. وـ الناحية. وـ الساحة والجناب. يقال: نَزَل بعَرَى فلان.( العُرْي ): فَرَس عُرْي: لا سرج عليه. ولا يقال: فرس عُرْيَان، كما لا يقال رجل عُرْي. ( ج ) أعراء.( العَراء ): الفضاء لا يستتر فيه بشيء. ( ج ) أعراء.( العُرْيَان ): يقال: فلان عريان النَّجِيّ: لا يكتم سرًّا.( المَعَارِي ): جمع مَعْرى، وهي ما يرى من الجسد وما لا بُدَّ من إظهاره كالوجه واليدين والرّجْلَين. وـ الفُرُش والبُسُط. وـ المواضع التي لا تنبت.
الصحاح في اللغة
العَرْيَّةُ: النخلة يُعْريَها صاحبها رجلاً مُحتاجاً فيجعل له ثمرها عاماً فيَعْروها أي يأتيها، قال شاعر الأنصار: وليست بسَنْهـاءَ ولا رُجَّـبِـيَّةٍ   ولكن عرايا في السنين الجَوائِحِ يقول: إنّا نُعْريها الناسَ المحاويج. واسْتَعْرى الناسُ في كل وجه، وهو من العَرِيَّةِ، أي أكلوا الرُطَبَ. وعَرِيَ من ثيابه يَعْرى عُرْياً، فهو عارٍ وعُرْيانٌ، والمرأةُ عُرْيانةٌ. وأعْرَيْتُهُ أنا وعَرَّيْتُهُ تَعْرِيَةً فَتَعَرَّى. ويقال: ما أحسنَ مَعاريَ هذه المرأة، وهي يداها ورجلاها ووجهها. ويقال أعْراهُ صديقُه، إذا تباعَد منه ولم ينصره. العَرا مقصور: الفِناءُ والساحة، وكذلك العَراةُ. والعَراةُ أيضاً: شدّة البرد. والعَراءُ بالمد: الفضاء لا سِتر به. قال الله تعالى: "لَنُبِذَ بالعَراء". ويقال: اعْرَوْريْتُ منه أمراً قبيحاً، أي ركبتُ. واعْرَوْرَيْتُ الفرسَ: ركبته عُرْياناً. وفرسٌ عُرْيٌ: ليس عليه سرجٌ، والجمع الأعْراءُ.
الرائد
* عري يعرى: عرية وعريا. 1-من ثيابه: نزعها عن جسده، تجرد منها. 2-من العيب أو غيره: سلم منه. 3-الفرس: لم يكن على ظهره سرج.
الرائد
* عري يعرى: عرى. ت الليلة: بردت.
الرائد
* عري. 1-أصابته «العرواء»، وهي مس الحمى وبردها. 2-أصابته رعدة الخوف.
الرائد
* عري (الـ). *ر.*©عر©.
الرائد
* عري. ريح باردة.ج
الرائد
* عري. 1- مص. عري. 2-من الثوب: ما يدخل فيه الزر. 3-«فرس عري»: لا سرج على ظهره، ج أعراء.
الرائد
* عري. ما يدخل فيه الزر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: