وصف و معنى و تعريف كلمة العرنوس:


العرنوس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و راء (ر) و نون (ن) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح العرنوس في معاجم اللغة العربية:



العرنوس

جذر [عرنس]

  1. عرنس
    • العِرْناسُ والعُرْنُوسُ: طائر كالحمامة لا تَشْعُرُ به حتى يطيرَ من تحت قدمك فيفزعك.
      والعِرْناسُ: أَنْفُ الجبَل.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَرْمَضُ
    • ـ عَرْمَضُ وعِرْمِضُ : من شجَرِ العِضاهِ ،
      ـ عَرْمَضُ : صِغارُ السِّدْرِ والأَرَاكِ ،
      ـ عَرْمَضُ من كلِّ شجَرٍ : لا يَعْظُمُ أَبَداً ، والطُّحْلُبُ ، كالعِرْماض ، الواحدةُ : العَرْمَضَةُ .
      ـ عَرْمَضَ الماءُ عَرْمَضَةً وعِرْماضاً : طَحْلَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَرَنُ
    • ـ عَرَنُ ، وعُرْنَةُ ، وعِرانٌ : داءٌ يأخُذُ في آخِرِ رِجْلِ الدابَّةِ يُذْهِبُ الشَّعَرَ ، أو تَشَقُّقٌ في أيديها أو أرجُلِها ، أو جُسُوَّةٌ تَحْدُثُ في رُسْغِ رِجْلِ الفَرَسِ ، عَرِنَتْ ، فهي عَرِنَةٌ وعَرونٌ .
      ـ عَرَنَ البعيرَ يَعْرِنُهُ ويَعْرُنُهُ : وَضَعَ في أنْفِهِ العِرانَ ،
      ـ عِرانٌ : لعُودٍ يُجْعَلُ في وتَرَةِ أنْفِهِ . وعُودُ البَكَرَةِ ، والبُعْدُ ، والقِتالُ ، ووِجارُ الضَّبُعِ ، والقِرْنُ ، والمِسْمارُ .
      ـ عُرِنَ : شَكا أنْفَهُ من العِرانِ .
      ـ عَرينٌ : مَأْوَى الأَسَدِ والضَّبُعِ والذِئبِ والحَيَّةِ ، كالعَرينَةِ , ج : عُرُنٌ ، وهَشيمُ العِضاهِ ، وجماعَةُ الشَّجَرِ ، واللَّحْمُ ، وبَطْنٌ ، وصياحُ الفاخِتَةِ ، وفِناءُ الدارِ والبَلَدِ ، والشَّوْكُ ، ومَعْدِنٌ ، والفَريسَةُ ، والعِزُّ ، وجُحْرُ الضَّبِّ .
      ـ عَرِنَتِ الدارُ عِراناً : بَعُدَتْ .
      ـ دِيارٌ عِرانٌ وعارنَةٌ : بَعيدَةٌ .
      ـ عِرْنينُ : الأَنْفُ كُلُّهُ ، أو ما صَلُبَ من عَظْمِه ،
      ـ عِرْنينُ من كُلِّ شيءٍ : أوَّلُه ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ .
      ـ عُرانِيَةُ : مَدُّ السَّيْل ، وقامُوسُ البَحْرِ ،
      ـ عَرانِيَةُ : ابنُ جُشَمَ في بَلْقَيْنِ .
      ـ عَرَنُ : الغَمَرُ ، وريحُ الطَّبيخِ ، كالعِرْنِ ، والدُّخانُ ، وشَجَرٌ يُدْبَغُ به ، واللَّحْمُ المَطْبُوخُ .
      ـ عَرِنٌ : مَنْ يَلْزَمُ الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ ، وفَرَسُ عَدِيِّ بنِ أُمَيَّةَ الضَّبِّيِّ ، أو فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ .
      ـ رُمْحٌ مُعَرَّنٌ : سُمِّرَ سِنانُهُ به .
      ـ عُرَيْنَةُ : قَبيلَةٌ ، منهم العُرَنِيُّونَ المُرْتَدُّونَ .
      ـ عِرْنَةُ : عُروقُ العِرْنينِ ، وخَشَبُ الظِمَخِ ،
      ـ سِقاءٌ مَعْرونٌ : دُبغَ به ، والصِرِّيعُ الذي لا يُطاقُ .
      ـ عِرْنانُ : جَبَلٌ .
      ـ أعْرَنَ : دامَ على أكْلِ اللَّحْمِ ، وتَشَقَّقَ سِيقانُ فُصْلانِه ، ووَقَعَتِ الحِكَّةُ في إِبِلِهِ .
      ـ خَيْفانُ بنُ عُرانَةَ : قَدم على النبيّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ عَرَنَ : مَرَنَ ،
      ـ عَرَنَ السَّهْمَ : رَصَّفَهُ .
      ـ بَطْنُ عُرَنَةَ : بِعَرَفاتٍ ، ولَيْسَ من المَوْقِفِ .
      ـ عارِنُ : الأَسَدُ ، وسَمَّوْا : مَعْروناً وعُرَيْناً ، وعُرَّانٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. العِرْهَلُّ
    • ـ العِرْهَلُّ : الشَّديدُ من الإِبِلِ .
      ـ عُراهِلُ : الكامِلُ الخَلْقِ من الخَيْلِ .
      ـ عَراهيلُ : الجَماعَةُ المُهْمَلَةُ ، والزايُ لُغَةٌ في الكُلِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. العُرْهومُ
    • ـ العُرْهومُ : الفُطْرُ ، والعُرْجونُ ، والتارُّ الناعِمُ من كُلِّ شَيْءٍ ، كالعُرَاهِم .
      ـ العَرَاهِمُ : الضَّخْمُ من الإِبِلِ ، وهي : العَرَاهِمُه ، أو كِلاهُما للمُؤَنَّثِ دونَ المُذَكَّرِ ، والأَسَدُ ، كالعَرْهَمِ ، والعِرْهَمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عُرامُ
    • ـ عُرامُ الجَيْشِ : حِدَّتُهُم ، وشِدَّتُهُم ، وكَثْرَتُهُم ،
      ـ عُرامُ من العَظْمِ والشَّجَرِ : العُراقُ ، وما سَقَطَ من قِشْرِ العَوْسَجِ ،
      ـ عُرامُ من الرجُلِ : الشَّراسَةُ ، والأذى .
      ـ عَرَمَ ، وعَرُمَ وعَرِمَ ، عَرامَةً وعُراماً ، فهو عارِمٌ وعَرِمٌ : اشْتَدَّ ،
      ـ عَرِمَ الصَّبِيُّ علينا : أشِرَ ، ومَرِحَ ، أو بَطِرَ ، أو فَسَدَ .
      ـ يَوْمٌ عارِمٌ : نهايَةٌ في البَرْدِ .
      ـ عَرِمَ العَظْمَ : نَزَعَ ما عليه من لَحْمٍ ، كَتَعَرَّمَهُ ،
      ـ عَرِمَ الصَّبِيُّ أُمَّهُ : رَضَعَها ،
      ـ عَرِمَتْ الإِبِلُ الشَّجَرَ : نالَتْ منه ،
      ـ عَرَمَ فُلاناً : أصابَهُ بِعُرامٍ .
      ـ عَرِمَ العَظْمُ : فَتِرَ .
      ـ العَرَمُ ، والعُرْمَةُ : سوادٌ مُخْتَلِطٌ ببياضٍ في أيِّ شيءٍ كانَ ، أو هو تَنْقِيطٌ بِهِما من غير أن تَتَّسِعَ كلُّ نُقْطَةٍ ، وبَياضٌ لِمَرَمَّةِ الشاةِ ، وهو أعْرَمُ ، وهي عَرْمَاءُ .
      ـ وبَيْضُ القَطا : عُرْمٌ .
      ـ العَرْماءُ : الحَيَّةُ الرَّقْشاءُ .
      ـ الأَعْرَمُ : المُتَلَوِّنُ ، والأَبْرَشُ ، والقَطيعُ من ضَأْنٍ ومِعْزًى ، والأَقْلَفُ , ج : عُرْمَانٌ , جج : عَرامينُ .
      ـ العَرَمَةُ : رائِحَةُ الطَّبيخِ ، والكُدسُ المَدُوسُ لم يُذَرَّ ، ومُجْتَمَعُ الرَّمْلِ ، وأرْضٌ صُلْبَةٌ تُتاخِمُ الدَّهْناءَ ، ويُقابِلُها عارِضُ اليَمامَةِ .
      ـ عَرِمَةٌ : سُدٌّ يُعْتَرَضُ به الوادي , ج : عَرِمٌ ، أو هو جَمْعٌ بلا واحدٍ ، أو هو الأَحْباسُ تُبْنَى في الأَوْدِيَةِ ، والجُرَذُ الذَّكَرُ ، والمَطَرُ الشَّديدُ ، ووادٍ ، وبِكُلٍّ فُسِّرَ قوله تعالى : { سَيْلَ العَرِمِ
      ـ العَرَمُ : اللَّحْمُ .
      ـ العُرْمانُ : الأُكَرُ ، واحِدُها : عَرَمٌ وأعْرَمُ .
      ـ عَرْمَى واللّهِ : لُغَةٌ في أما واللهِ .
      ـ عارِمَةٌ : أرْضٌ معروفة .
      ـ عَرْمَانُ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ العَرِيمُ : الداهِيَةُ ، وسَمَّوْا : عارِماً وعُرامٌ وعَرامٌ .
      ـ العَرْمُ : الدَّسَمُ ، وبَقِيَّةُ القِدْرِ .
      ـ عُرَيْمَةٌ : رَمْلَةٌ لِبَنِي فَزارَةَ .
      ـ العارِمُ : فَرَسُ المُنْذِرِ بنِ الأَعْلَم .
      ـ عَوارِمُ : هَضَبٌ وماء .
      ـ سِجْنُ عارِمٍ : حَبَسَ فيه عبدُ اللهِ بنُ الزُّبَيْرِ مُحَمَّدَ ابنَ الحَنَفِيَّةِ مَخْرَجَ المُخْتَارِ بالكوفَةِ .
      ـ التَّعْرِيمُ : الخَلْطُ .
      ـ العَرَمْرَمُ : الشَّديدُ ، والجَيْشُ الكَثيرُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. العِرْناسُ
    • العِرْناسُ : أنف الجبل .
      و العِرْناسُ قضيب أو شعبة من خشب ونحوه تجعل عليه سبائخ القطن للغزل . والجمع : عرانيسُ .
      وعرانيس الذرة : ما بين صفوفها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العَرَمْرَمُ
    • العَرَمْرَمُ : الشديدُ .
      وجيش عَرَمْرَمٌ : كثيرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العَرَنُ
    • العَرَنُ : اللَّحمُ ، أَو المطبوخ منه .
      و العَرَنُ داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر .
      و العَرَنُ انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. العِرْنِينُ
    • العِرْنِينُ : أَوَّلُ كلِّ شيءٍ .
      و العِرْنِينُ ما صَلُبَ من عَظْم الأنف حيث يكون الشَّمَمُ . والجمع : عَرَانينُ .
      ويقال : هم شُمُّ العرانين : أَعِزَّةٌ أُباةٌ .
      وعَرانينُ القوم : ساداتُهُم وأَشرافُهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العرن
    • جُلُئان الحية - سلك - سلَة ( فارسية ) والعَرن : هو الزعرور وعوفار جدار .

    المعجم: الأعشاب

  11. عرن
    • " العَرَنُ والعُرْنَةُ : داء يأْخُذُ الدابة في أُخُرِ رجلها كالسَّحَج في الجلد يُذْهِبُ الشَّعر ، وقيل : هو تَشَقُّق يُصِيبُ الخَيْل في أَيديها وأَرجلها ، وقيل : هو جُسُوءِ يحدث في رُسْغِ رجل الفرس والدابة وموضع ثُنَّتِها من أُخُرٍ للشيء يصيبه فيه من الشُّقاقِ أَو المَشَقَّة من أَن يَرْمَحَ جَبَلاً أَو حجراً ، وقد عَرِنَتْ تَعْرَنُ عَرَناً ، فهي عَرِنة وعَرُونٌ ، وهو عَرِنٌ ؛ وعَرِنَتْ رجلُ الدابة ، بالكسر ، والعَرَنُ أَيضاً : شبيه بالبَثْرِ يَخْرُجُ بالفِصال في أَعناقها تَحْتكُّ منه ، وقيل : قَرْحٌ يخرج في قوائمها وأَعناقها ، وهو غير عَرَنِ الدواب ، والفعل كالفعل .
      وأَعَرَنَ الرجلُ إذا تشَقَّقتْ سيقانُ فُصْلانه ، وأَعْرَنَ إذا وقَعَتِ الحِكَّة في إِبله ؛ قال ابن السكيت : هو قَرْحٌ يأْخذه في عنقه فيحتك منه وربما بَرَكَ إلى أَصل شجرة واحْتَكَّ بها ، قال : ودواؤه أَن يُحْرَقَ عليه الشحمُ ؛ قال ابن بري : ومنه قول رؤبة : يَحُكُّ ذِفْراهُ لأَصحابِ الضَّفَنْ ، تَحَكُّكَ الأَجرَبِ يأْذَى بالعَرَنْ والعَرَنُ : أَثرُ المَرَقة في يد الآكل ؛ عن الهَجريِّ .
      والعِرَانُ : خشبة تُجْعَلُ في وَتَرةِ أَنف البعير وهو ما بين المَنْخِرَين ، وهو الذي يكون للبَخاتيِّ ، والجمع أَعْرِنة .
      وعَرَنَه يَعْرُنُه ويَعْرِنُه عَرْناً : وضع في أَنفه العِرَانَ ، فهو مَعْرُونٌ .
      وعُرِنَ عَرْناً : شكا أَنفه من العِرَان .
      الأَصمعي : الخشاشُ ما يكون من عُود أَو غيره يجعل في عظم أَنف البعير ، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف ؛ قال الأَزهري : وأَصل هذا من العَرَنِ والعَرِين ، وهو اللحم .
      والعِرانُ : المِسْمارُ الذي يضم بين السِّنانِ والقَناة ؛ عن الهَجريِّ .
      والعَرِينُ : اللحم ؛ قالت غادِيَةُ الدُّبيريَّةُ : مُوَشِّمةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها .
      وهذا العجز أورده ابن سِيدَهْ والأَزهري منسوباً لغاديةَ الدُّبيرية كما ذكرناه ، وأَورده الجوهري مهملاً لم ينسبه إلى أَحد ، وقال ابن بري : هو لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ ، قال : وهو الصحيح ؛ وجملة البيت : رَغا صاحِبي ، عندَ البُكاءِ ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها .
      قال : وأَنشده أَبو عبيدة في نوادر الأَسماء ؛

      وأَنشد بعده : من المُلْحِ لا يُدْرَى أَرجْلُ شِمالِها ، بها الظَّلْعُ لما هَرْوَلتْ ، أَم يمينُها .
      وفي شعره : موشمة الجنبين ؛ وأَراد بالمُوشَّمة الصَّبْغَ ، والأَمْلَحُ : بين الأَبيض والأَسود ، والتَّوشُّمُ : بياضٌ وسواد يكون فيه كهيئة الوَشْمِ في يد المرأَة ، والرَّخْصُ : الرَّطْبُ الناعم ، وقيل : العَرِينُ اللحم المَطْبُوخ .
      ابن الأَعرابي : أَعْرَنَ إذا دام على أَكل العَرَنِ ، قال : وهو اللحم المطبوخ .
      والعَرِينُ والعَرِينَةُ : مأْوى الأَسد الذي يأْلفه .
      يقال : ليثُ عرينَةٍ وليْثُ غابةٍ ، وأَصلُ العَرين جماعة الشَّجر ؛ قال ابن سيده : العَرينة مأْوى الأَسد والضبع والذئب والحية ؛ قال الطرّمّاح يصف رَحْلاً : أَحَمَّ سَراةِ أَعْلى اللَّوْنِ منه ، كلَوْنِ سَرَاةِ ثُعْبانِ العَرينِ .
      وقيل : العَرينُ الأَجَمةُ ههنا ؛ قال الشاعر : ومُسَرْبلٍ حَلَقَ الحديدِ مُدَجِّجٍ ، كاللَّيْثِ بين عَرينَةِ الأَشْبالِ .
      هكذا أَنشده أَبو حنيفة : مُدَجِّجٍ ، بالكسر ، والجمع عُرُنٌ .
      والعَرينُ : هَشيمُ العِضاهِ .
      والعرينُ : جماعة الشَّجر والشَّوْكِ والعِضاهِ ، كان فيه أَسد أَو لم يكن .
      والعَرينُ والعِرَانُ : الشَّجر المُنْقاد المُسْتطيل .
      والعَرين : الفِناء .
      وفي الحديث : أَن بعض الخُلفاء دفن بعَرينِ مكة أَي بفنائها ، وكان دفن عند بئر مَيْمُون .
      والعَرينُ في الأَصل : مأْوى الأَسد ، شبهت به لعزها ومَنَعتِها ، زادها الله عزّاً ومَنَعةً .
      والعَرينُ : صياحُ الفاختة ؛

      أَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل : إذا سَعْدانةُ السََّعفاتِ ناحَتْ عَزَاهِلُها ، سَمِعْتَ لها عَرِينا .
      العَرينُ : الصوتُ .
      والعِرَانُ : القِتالُ .
      والعِرانُ : الدار البعيدة .
      والعِرانُ : البُعْدُ وبُعْدُ الدار .
      يقال : دارهم عارِنَة أَي بعيدة .
      وعَرَنَتِ الدارُ عِراناً : بَعُدَتْ وذهبت جهة لا يريدها من يحبه .
      ودِيارٌ عِرَانٌ : بعيدة ، وُصِفَتْ بالمصدر ؛ قال ابن سيده : وليست عندي بجمع كما ذهب إليه أَهل اللغة ؛ قال ذو الرمة : أَلا أَيُّها القلْبُ الذي بَرَّحَتْ به منازِلُ مَيٍّ ، والعِرانُ الشَّواسِعُ .
      وقيل : العِرَان في بيت ذي الرمة هذا الطُّرُقُ لا واحد لها .
      ورجل عِرْنةٌ : شديد لا يطاق ، وقيل : هو الصِّرِّيعُ .
      الفراء : إذا كان الرجل صِرِّيعاً خبيثاً قيل : هو عِرْنةٌ لا يُطاق ؛ قال ابن أَحمر يصف ضَعْفَه : ولسْتُ بِعِرْنةٍ عَرِكٍ ، سلاحي عَصاً مَثْقُوفَةٌ تَقِصُ الحِمارَا .
      يقول : لست بقَوِيٍّ ، ثم ابتدأَ فقال : سلاحي عصاً أَسوق بها حماري ولست بمُقْرِنٍ لقِرْني .
      قال ابن بري في العِرْنةِ الصِّرِّيعِ ، قال : هو مما يمدح به ، وقد تكون العِرْنةُ مما يُذَم به ، وهو الجافي الكَزّ .
      وقال أَبو عمرو الشَّيْبانيّ : هو الذي يَخْدُمُ البيوتَ .
      ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ : مُسَمَّرُ السِّنانِ ، قال الجوهري : رُمْحٌ مُعَرَّنٌ إذا سُمِّر سِنانُه بالعِرانِ ، وهو المِسمارُ .
      والعَرَنُ : الغَمَرُ .
      والعَرَنُ : رائحة لحم له غَمَرٌ ؛ حكى ابن الأَعرابي : أَجِدُ رائحة عَرَنِ يديك أَي غَمَرَهما ، وهو العَرَمُ أَيضاً .
      والعَرَنَ والعِرْنُ : ريح الطبيخ ؛ الأُولى عن كراع .
      ورجل عَرِنٌ : يلزَم الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ .
      وعِرْنَينُ كل شيء : أَوَّله .
      وعِرْنينُ الأَنف : تحت مُجْتَمَع الحاجبين ، وهو أَول الأَنف حيث يكون فيه الشَّمَمُ .
      يقال : هم شُمُّ العَرانينِ ، والعِرْنينُ الأَنف كله ؛ وقيل : هو ما صَلُبَ من عَظْمِه ؛ قال ذو الرمة : تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبةٍ شَمّاءَ ، مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثُومُ وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أقْنى العِرْنينِ أَي الأََنف ، وقيل : رأْس الأنف .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : من عَرانين أُنوفها ؛ وفي قصيد كعب : شُمُّ العَرانينِ أَبْطالٌ لَبُوسُهُمُ واستعاره بعض الشعراء للدهر فقال : وأَصبَحَ الدهرُ ذو العِرْنين قد جُدِعا .
      وجمعه عَرانينُ .
      وعَرانِينُ الناس : وُجوهُهم .
      وعَرانِينُ القوم : سادتهم وأَشرافُهم على المَثل ؛ قال العجاج يذكر جيشاً : تَهْدي قُداماهُ عَرانِينُ مُضَرْ .
      والعُرانية : مَدُّ السيل :، قال عَديُّ بن زيد العبّادي : كانتْ رياحٌ ، وماءٌ ذو عُرانيةٍ ، وظُلْمةٌ لم تَدَعْ فَتْقاً ولا خَلَلا وماء ذو عُرانية إذا كثر وارتفع عُبابُه .
      والعُرانية ، بالضم : ما يرْتفع في أَعالي الماء من غَوارِب المَوْج .
      وعَرانينُ السحاب : أَوائلُ مطره ؛ ومنه قول امرئ القيس يصف غيثاً : كأَنَّ ثَبِيراً في عَرانِينَ وَدْقِه ، من السَّيل والغُثَّاءِ ، فلكةُ مِغْزل (* ويروى : وبله بدل ودقه والمعنى واحد ).
      والعِرْنةُ : عُروق العَرَتُنِ ، وفي الصحاح : عُروق العَرَنْتُنِ .
      والعِرْنة : شجرُ الظِّمْخِ يجيء أَديمه أَحمر .
      وسِقاءٌ معْرون ومُعَرَّنٌ : دبغ بالعِرْنة ، وهو خشب الظِّمخ ؛ قال ابن السكيت : هو شجر يشبه العوسج إلا أَنه أَضخم منه ، وهو أَثِيتُ الفَرْعِ وليس له سُوقٌ طِوالٌ ، يُدَقُّ ثم يُطبَخ فيجيء أَديمه أَحمر .
      وقال شمر : العَرَتُنُ ، بضم التاء ، شجر ، واحدتها عَرَتُنة .
      ويقال : أَديم مُعَرْتَنٌ .
      قال الأَزهري : الظِّمْخُ واحدتها ظِمْخةٌ ، وهو العِرْنُ ، واحدتها عِرْنة ، شجرة على صورة الدُّلْب تُقْطع منه خُشُب القصَّارين التي تُدْفن ، ويقال لبائعها : عَرَّانٌ .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : العِرْنة الخشبة المدفونة في الأَرض التي يَدُقُّ عليها القصّار ، وأَما التي يدق بها فاسمها المِئجَنة والكِدْنُ .
      وعُرَيْنة وعَرينٌ : حيّان .
      قال الأَزهري : عُرَينة حيٌّ من اليمن .
      وعَرين : حيّ من تميم ؛ ولهم يقول جرير : عَرِينٌ من عُرَيْنةَ ليس مِنَّا ، بَرِئْتُ إلى عُرَيْنَةَ من عَرين ؟

      ‏ قال ابن بري : عَرينُ بن ثعلبة بن يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم ، قال : وقال القَزّاز عَرين في بيت جرير هذا اسم رجل بعينه .
      وقال الأَخفش : عَرينٌ في البيت هو ثعلبة بن يربوع ، ومَعْرونٌ اسم ، وكذلك عُرَّان .
      وبنو عَرين : بطن من تميم .
      وعُرَينة ، مصغر : بطن من بَجيلة .
      وعُرونة وعُرَنة : موضعان .
      وعُرَنات : موضع دون عرفات إلى أَنصاب الحرَم ؛ قال لبيد : والفِيلُ يومَ عُرَناتٍ كَعْكَعا ، إذ أَزْمَعَ العُجْمُ به ما أَزْمَعا .
      وعِرْنانُ : غائط واسع منخفض من الأَرض ؛ قال امرؤ القيس : كأَني ورَحْلي فوقَ أَحْقَبَ قارحٍ بشُرْبةَ ، أَوْ طاوٍ بعِرْنان مُوجِسِ .
      وعِرانُ البَكْرة : عُودها ويُشَدُّ فيه الخُطَّافُ .
      ورَهْطٌ من العُرَنِيِّين ، مثال الجُهَنِيِّين : ارتدوا فقتلهم النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وعِرْنانُ : اسم جبل بالجَناب دون وادي القُرى إلى فَيْدٍ .
      وعِرْنان : اسم واد معروف .
      وبطْنُ عُرَنة : واد بحذاء عرفات .
      وفي حديث الحج : وارْتفعُوا عن بطنِ عُرَنة ؛ هو بضم العين وفتح الراء ، موضع عند الموقف بعرفات .
      وفي الحديث : اقْتُلوا من الكلاب كلَّ أَسوَدَ بهيم ذي عُرْنَتين ؛ العُرْنَتان : النُّكْتتان اللتان تكونان فوق عين الكلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. عرم
    • " عُرامُ الجيشِ : حَدُّهم وشِدَّتُهم وكَثرَتُهم ؛ قال سلامة بن جندل : وإنا كالحَصى عَدداً ، وإنا بَنُو الحَرْبِ التي فيها عُرامُ وقال آخر : وليلةِ هَوْلٍ قد سَرَيْتُ ، وفِتْيَةٍ هَدَيْتُ ، وجَمْعٍ ذي عُرامٍ مُلادِسِ والعَرَمة : جمعُ عارمٍ .
      يقال : غِلمانٌ عَقَقةٌ عَرَمةٌ .
      وليلٌ عارمٌ : شديدُ البردِ نهايةٌ في البرْدِ نَهارُه وليلُه ، والجمع عُرَّمٌ ؛

      قال : وليلةٍ من اللَّيالي العُرَّمِ ، بينَ الذِّراعينِ وبين المِرْزَمِ ، تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ يعني من شدة بردها .
      وعَرَمَ الإنسانُ يَعْرُمُ ويَعْرِمُ وعَرِمَ وعَرُمَ عَرامةً ، بالفتح وعُراماً : اشتدَّ ؛ قال وعْلةُ الجَرْميُّ ، وقيل هو لابن الدِّنَّبة الثَّقَفي : أَلم تعْلَمُوا أَني تُخافُ عَرَامَتي ، وأَنَّ قَناتي لا تَلِينُ على الكَسْرِ ؟ وهو عارمٌ وعَرِمٌ : اشتَدَّ ؛

      وأَنشد : إني امْرُؤٌ يَذُبُّ عن مَحارمي ، بَسْطةُ كَفٍّ ولِسانٍ عارِمِ وفي حديث عليّ ، عليه السلام : على حين فتْرَةٍ من الرُّسُل واعْتِرامٍ من الفِتَنِ أَي اشتدادٍ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً ، قال له عارَمْتُ غُلاماً بمكَّةَ فعَضَّ أُذُني فقطعَ منها أَي خاصَمْتُ وفاتَنْتُ ، وصبيٌّ عارمٌ بيِّنُ العُرامِ ، بالضم ، أَي شَرِسٌ ؛ قال شَبِيب بنُ البَرْصاء : كأَنَّها مِنْ بُدُنٍ وإيفارْ ، دَبَّتْ عليها عارماتُ الأَنْبارْ أَي خَبيثاتُها ، ويروى : ذَرِبات .
      وفي حديث عاقر الناقة : فانبَعثَ لها رجلٌ عارِمٌ أَي خبيثٌ شِرِّيرٌ .
      والعُرَامُ : الشِّدَّةُ والقُوَّةُ والشَّراسةُ .
      وعَرَمنا الصبيُّ وعَرَمَ علينا وعَرُمَ يَعْرِمُ ويَعْرُمُ عَرامةً وعُراماً : أَشِرَ .
      وقيل : مَرِحَ وبَطِرَ ، وقيل : فسَدَ .
      ابن الأَعرابي : العَرِمُ الجاهلُ ، وقد عَرَمَ يَعْرُمُ وعَرُمَ وعَرِمَ .
      وقال الفراء : العُرامِيُّ من العُرامِ وهو الجَهْلُ .
      والعُرامُ : الأَذى ؛ قال حُمَيْدُ ابنُ ثور الهِلاليُّ : حَمَى ظِلَّها شَكْسُ الخَلِيقَةِ حائطٌ ، عَلَيْها عُرامُ الطائِفينَ شَفِيقُ والعَرَمُ : اللَّحْم ؛ قاله الفراء : إنَّ جزُورَكم لَطَيِّبُ العَرَمةِ أَي طَيّبُ اللَّحْم .
      وعُرامُ العظم ، بالضم : عُراقُهُ .
      وعَرَمَهُ يَعْرِمُه ويَعْرُمه عَرْماً : تَعَرَّقه ، وتَعَرَّمَه : تَعَرَّقَه ونَزَع ما عليه من اللحم ، والعُرامُ والعُراقُ واحد ، ويقال : أَعْرَمُ من كَلْبٍ على عُرامٍ .
      وفي الصحاح : العُرامُ ، بالضم ، العُراقُ من العَظْمِ والشجر .
      وعَرَمَتِ الإبلُ الشَّجَرَ : نالَتْ منه .
      وعَرِمَ العَظْمُ عَرَماً : قَتِرَ .
      وعُرَامُ الشجرة : قِشْرُها ؛

      قال : وتَقَنَّعي بالعَرْفَجِ المُشَجَّجِ ، وبالثُّمامِ وعُرامِ العَوْسَجِ وخص الأَزهري به العَوْسَجَ فقال : يقال لقُشور العَوْسَج العُرامُ ، وأَنشد الرجزَ .
      وعَرَمَ الصبيُّ أُمَّه عَرْماً : رَضَعها ، واعْتَرم ثَدْيَها : مَصَّه .
      واعْتَرَمَتْ هِيَ : تَبَغَّتْ من يَعْرُمُها ؛

      قال : ولا تُلْفَيَنَّ كأمِّ الغُلا مِ ، إِن لم تَجِدْ عارِماً تَعْتَرِمْ يقول : إن لم تَجِدْ من تُرْضِعُه دَرَّتْ هي فحلبت ثَدْيَها ، وربما رَضَعَتْهُ ثم مَجَّتْه مِنْ فيها ؛ وقال ابن الأَعرابي : إنما يقال هذا للمتكلف ما ليس من شأْنه ؛ أَراد بذاتِ الغُلام (* قوله « أراد بذات الغلام إلخ » هذه عبارة الأَزهري لإنشاده له كذات الغلام وأنشده في المحكم كأم الغلام ).
      الأُمَّ المُرْضِعَ إن لم تَجِدْ من يَمُصُّ ثَدْيَها مَصَّتْه هي ؛ قال الأَزهري : ومعناه لا تكن كمن يَهْجُو نَفْسَه إذا لم يَجِدْ من يَهْجُوه .
      والعَرَمُ والعُرْمَةُ : لونٌ مختلطٌ بسوادٍ وبياضٍ في أَيِّ شيء كان ، وقيل : تَنْقِيطٌ بهما من غير أَن يَتَّسِعَ ، كُلُّ نُقطةٍ عُرْمةٌ ؛ عن السيرافي ، الذكرُ أَعْرَمُ والأُنثى عَرْماءُ ، وقد غَلَبَتِ العَرْماءُ على الحية الرَّقْشاءِ ؛ قال مَعْقِلٌ الهُذَليُّ : أَبا مَعْقِلٍ ، لا تُوطِئَنْكَ بَغاضَتي رُؤُوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْمِ الأَصمعي : الحَيَّةُ العَرْماءُ التي فيها نُقَطٌ سودٌ وبيضٌ ، ويروى عن معاذ بن جبل : أَنه ضَحَّى بكبشٍ أَعْرَمَ ، وهو الأَبيض الذي فيه نُقَطٌ سُود .
      قال ثعلب : العَرِمُ من كل شيء ذُو لَوْنَيْنِ ، قال : والنَّمِرُ ذو عَرَمٍ .
      وبَيْضُ القَطا عُرْمٌ ؛ وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ : ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كُلَّ صادِقةٍ باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً ، غَيْرَ أَزْواجِ عنى بَيْضَ القَطا لأَنها كذلك .
      والعَرَمُ والعُرْمةُ : بَياضٌ بِمَرَمَّةِ الشاةِ الضَّائِنةِ والمِعْزَى ، والصفةُ كالصفة ، وكذلك إذا كان في أُذُنها نُقَطٌ سُود ، والاسمُ العَرَمُ .
      وقطيعٌ أَعْرَمُ بَيِّنُ العَرَمِ إذا كان ضَأْناً ومِعْزًى ؛ وقال يصف امرأَة راعية : حَيَّاكة وَسْطَ القَطِيعِ الأَعْرَمِ والأَعْرَمُ : الأَبْرَشُ ، والأُنثى عَرْماءُ .
      ودَهْرٌ أَعْرَمُ : مُتَلَوِّنٌ .
      ويقال للأَبْرَصِ : الأَعْرَمُ والأَبْقَعُ .
      والعَرَمَةُ : الأَنْبارُ من الحِنْطة والشعير .
      والعَرَمُ والعَرَمَةُ : الكُدْسُ المَدُوسُ الذي لم يُذَرَّ يجعل كهيئة الأَزَجِ ثم يُذَرَّى ، وحَصَرَه ابنُ برِّي فقال الكُدْسُ من الحنطة في الجَرِينِ والبَيْدَرِ .
      قال ابن بري : ذهب بعضُهم إلى أَنه لا يقال عَرْمَةٌ ، والصحيح عَرَمة ، بدليل جمعهم له على عَرَمٍ ، فأَما حَلْقَةٌ وحَلَقٌ فشاذ ولا يقاس عليه ؛ قال الراجز : تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطَّريقِ الفازِرِ ، دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والعَرَمَةُ والعَرِمَةُ : المُسَنَّاةُ ؛ الأُولى عن كراع ، وفي الصحاح : العَرِمُ المُسَنَّاة لا واحد لها من لفظها ، ويقال : واحدها عَرِمَةٌ ؛ أَنشد ابن بري للجَعْدِيِّ : مِنْ سَبإِ الحاضِرين مَأْرِبَ ، إذْ شَرَّدَ مِنْ دُون سَيْلهِ العَرِم ؟

      ‏ قال : وهي العَرم ، بفتح الراء وكسرها ، وكذلك واحدها وهو العَرَِمَةُ ، قال : والعَرِمَةُ من أَرض الرَّبابِ .
      والعَرِمَةُ : سُدٌّ يُعْتَرَضُ به الوادي ، والجمع عَرِمٌ ، وقيل : العَرِمُ جمعٌ لا واحد له .
      وقال أَبو حنيفة : العَرِمُ الأَحْباسُ تُبْنى في أَوْساط الأَوْدِيَةِ .
      والعَرِمُ أَيضاً : الجُرَذُ الذَّكَرُ .
      قال الأَزهري : ومن أَسماء الفأْر البِرُّ والثُّعْبَةُ والعَرِمُ .
      والعَرِمُ : السَّيْلُ الذي لا يُطاق ؛ ومنه قوله تعالى : فأَرسلنا عليهم سَيْلَ العَرِمِ ؛ قيل : أَضافه إلى المُسَنَّاة أَو السُّدِّ ، وقيل : إلى الفأرِ الذي بَثَق السِّكْرَ عليهم .
      قال الأَزهري : وهو الذي يقال له الخُلْد ، وله حَدِيثٌ ، وقيل : العَرِمُ اسم وادٍ ، وقيل : العَرِمُ المطر الشديد ، وكان قومُ سَبأََ في نِعْمةٍ ونَعْمَةٍ وجِنانٍ كثيرة ، وكانت المرأَة منهم تَخْرُجُ وعلى رأسها الزَّبيلُ فتَعْتَمِلُ بيديها وتسير بين ظَهْرانَي الشَّجَر المُثْمِر فيَسْقُط في زَبيلِها ما تحتاج إِليه من ثمار الشجر ، فمل يَشْكُروا نِعْمَة الله فبَعَثَ اللهُ عليهم جُرَذاً ، وكان لهم سِكْرٌ فيه أَبوابٌ يَفْتَحون ما يَحْتاجُونَ إِليه من الماء فثَقَبه ذلك الجُرَذُ حتى بَثََقَ عليهم السِّكر فغَرَّقَ جِنانَهم .
      والعُرامُ : وسَخُ القِدْرِ .
      والعَرَمُ : وَسَخُ القِدْرِ .
      ورجل أَعْرامُ أَقْلَفُ : لم يُخْتَنْ فكأَنَّ وَسَخَ القُلْفَةِ باقٍ هنالك .
      أَبو عمرو : العَرَامِينُ القُلْفانُ من الرجال .
      والعَرْمَةُ : بَيْضَة السِّلاح .
      والعُرْمانُ : المَزارِعُ ، واحدها عَرِيمٌ وأَعْرَمُ ، والأَولُ أَسْوَغُ في القياس لأَن فُعْلاناً لا يجمع عليه أَفْعَلُ إِلا صِفةً .
      وجَيْشٌ عَرَمْرَمٌ : كثير ، وقيل : هو الكثير من كل شيء .
      والعَرَمْرَمُ : الشديدُ ؛

      قال : أَدَاراً ، بأَجْمادِ النَّعامِ ، عَهِدْتُها بها نَعَماً حَوْماً وعِزّاً عَرَمْرَما وعُرامُ الجَيْشِ : كَثْرَتُه .
      ورجل عَرَمْرَمٌ : شديدُ العُجْمةِ ؛ عن كراع .
      والعَرِيمُ : الدَّاهِيَةُ .
      الأَزهري : العُرْمانُ الأَكَرَةُ ، واحدُهم أَعْرَمُ ، وفي كتابِ أَقوالِ شَنُوأَةَ : ما كان لهم من مُلْكٍ وعُرْمانٍ ؛ العُرْمانُ : المَزارِعُ ، وقيل : الأَكَرَةُ ، الواحدُ أَعْرَمُ ، وقيل عَرِيمٌ ؛ قال الأَزهري : ونُونُ العُرْمانِ والعَرامينِ ليست بأَصلية .
      يقال : رجل أَعْرَمُ ورجال عُرْمانٌ ثم عَرامينُ جمعُ الجمع ، قال : وسمعت العرب تقول لجمع القِعْدانِ من الإِبل القَعادِينُ ، والقِعْدانُ جمعُ القَعودِ ، والقَعادينُ نظيرُ العَرامِينِ .
      والعَرِمُ والمِعْذار : ما يُرْفَعُ حَوْلَ الدَّبَرَةِ .
      ابن الأَعرابي : العَرَمةُ أَرضٌ صُلْبة إِلى جَنْبِ الصَّمَّانِ ؛ قال رؤبة : وعارِض العِرْض وأَعْناق العَرَم ؟

      ‏ قال الأَزهري : العَرَمَة تُتاخِمُ الدَّهناءَ ، وعارِضُ اليمامة يقابلها ، قال : وقد نزلتُ بها .
      وعارِمةُ : اسم موضع ؛ قال الأَزهري : عارِمةُ أَرضٌ معروفة ؛ قال الراعي : أَلم تَسْأَلْ بعارِمَة الدِّيارا ، عن الحَيِّ المُفارِقِ أَيْنَ سارا ؟ والعُرَيْمَةُ ، مُصَغَّرَةً : رملةٌ لبني فَزارةَ ؛

      وأَنشد الجوهري لبِشْر بن أَبي خازم : إِنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحَنا ما كان من سَحَمٍ بها وصَفار ؟

      ‏ قال ابن بري : هو للنابغة الذُّبْياني وليس لبِشْرٍ كما ذكر الجوهري ، ‏

      ويروى : ‏ إِنَّ الدُّمَيْنَةَ ، وهي ماءٌ لبني فَزارة .
      والعَرَمةُ ، بالتحريك : مُجْتَمَعُ رملٍ ؛ أَنشد ابن بري : حاذَرْنَ رَمْلَ أَيْلةَ الدَّهاسا ، وبَطْنَ لُبْنى بَلَداً حِرْماسا ، والعَرَماتِ دُسْتُها دِياسا ابن الأَعرابي : عَرْمى واللهِ لأَفْعَلَنَّ ذلك ، وغَرْمى وحَرْمى ، ثلاث لغات بمعنى أَمَا واللهِ ؛

      وأَنشد : عَرْمى وجَدِّكَ لو وَجَدْتَ لَهم ، كعَداوةٍ يَجِدونَها تَغلي وقال بعض النَّمِريِّين : يُجْعَلُ في كل سُلْفةٍ منْ حَبٍّ عَرَمةٌ منْ دَمالٍ ، فقيل له : ما العَرَمةُ ؟ فقال : جُثْوَةٌ منه تكون مِزْبَلَين حِمْلَ بقرتين .
      قال ابن بري : وعارِمٌ سِجْنٌ ؛ قال كثيِّر : تُحَدِّثُ مَنْ لاقَيْت أَنَّكَ عائذٌ ، بل العائذُ المَظْلومُ في سِجْنِ عارِمِ وأَبو عُرامٍ : كُنْيةُ كَثيبٍ بالجِفار ، وقد سَمَّوْا عارِماً وعَرَّاماً .
      وعَرْمان : أَبو قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى العرنوس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

العِرْناسُ كقِرْطاسٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال الليثُ : هو طائرٌ كالحَمامَةِ لا تَشْعُرُ به حَتَّى يَطِيرَ مِن تَحْتِ قَدَمِك فيُفْزِعَك كالعُرْنُوسِ بالضّمّ وأَنْشَدَ :

" لَسْتُ كَمنْ يُفْزِعُهُ العِرْنَاسُ والعِرْناسُ : أَنْفُ الجَبَلِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ مثل القُرْناسِ . والعِرْنَاسُ : مَوْضِعُ سَبَائخِ قُطْنِ المَرْأةِ وهذا نقله الصّاغَانِيُّ وقال ابنُ عَبّادٍ : عَرَانِيسُ السُّرُرِ : معروفَةٌ لا أَدْرِي ما واحِدُها



لسان العرب
العِرْناسُ والعُرْنُوسُ طائر كالحمامة لا تَشْعُرُ به حتى يطيرَ من تحت قدمك فيفزعك والعِرْناسُ أَنْفُ الجبَل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: