وصف و معنى و تعريف كلمة العز:


العز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و زاي (ز) .




معنى و شرح العز في معاجم اللغة العربية:



العز

جذر [عز]

  1. عَزٍ: (اسم)
    • عَزٍ : فاعل من عَزيَ
  2. عَزّ: (اسم)
    • مصدر عَزَّ ، يَعُزُّ
    • رَجُلٌ عَزٌّ : قَوِيٌّ
  3. عَزَّ: (فعل)
    • عزَّ / عزَّ على عَزَزْتُ ، يَعِزّ ، اعْزِزْ / عِزَّ ، عِزًّا وعَزَازَةً وعِزّةً ، فهو عزيز والجمع : أَعزَّةٌ ، وأَعِزَّاءُ ، وعِزازٌ ، والمفعول معزوز عليه
    • عزَّ الشَّخصُ : قوِي وبرئ من الذُّلّ ، : صَارَ عَزِيزاً ، عكسه ذلَّ
  4. عَزَّزَ: (فعل)

    • عزَّزَ يعزِّز ، تعزيزًا ، فهو مُعَزِّز ، والمفعول مُعَزَّز
    • عزَّز فلانًا أو غيرَه : قوَّاه ، دعَّمه ، شدَّده ، جعله عزيزًا ، أمدَّه ، أيَّده
    • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ : لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  5. عَزَّى: (فعل)
    • عَزَّى يُعزِّي ، عَزِّ ، تَعْزيةً ، فهو مُعَزٍّ ، والمفعول مُعَزًّى
    • عَزَّاهُ فِي مُصَابِهِ : سَلاَّهُ ، صَبَّرَهُ
    • عَزَّاهُ : صَبَّرَهُ
  6. عَزّة: (اسم)
    • العَزَّةُ : بِنْتُ الظَّبْية
  7. عُزُز: (اسم)
    • عُزُز : جمع عَزُوزُ
  8. عِزّ: (اسم)
    • مصدر عز
    • يَعِيشُ فِي عِزٍّ وَسُؤْدُدٍ : أُبَّهَةٍ وَمَجْدٍ
    • سَافَرَ فِي عِزِّ حَرَارَةِ الصَّيْفِ : فِي أَوْجِ ، فِي أَقْصَى حَرَارَةِ فِي عِزِّ الصَّيْفِ فِي عِزِّ الشِّتَاءِ
    • في عِزّ شبابه : في ريعان شبابه ، في أكثر أيّام شبابه نشاطًا وقوّةً


  9. عِزّة: (اسم)
    • مصدر عَزَّ
    • لَهُ العِزَّةُ : الغَلَبَةُ ، القُوَّةُ ، المنافقون آية 8 وَلِلَّهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَللمُومِنِين ( قرآن )
    • العِزَّةُ : الحمِيَّةُ والأَنَفَةُ
    • عِزَّة الجانبِ : القوَّة والمنعة والسُّموُّ ،
  10. عِزة: (اسم)
    • الجمع : عِزًى ، و عِزونَ
    • العِزَةُ : الفِرقةُ من الناس
  11. عازَ: (فعل)
    • عازَ يَعوز ، عُزْ ، عَوْزًا ، فهو عائز ، والمفعول مَعوز
    • عاز كتابًا : افتقده ، لم يجدْه ، وهو محتاجٌ إليه
  12. وَعَزَ: (فعل)
    • وعَزَ إلى / وعَزَ بـ يعِز ، عِز ، وَعْزًا ، فهو واعِز ، والمفعول موعوز إليه
    • وعَز إليه بأمر / وعَز إليه في أمر / وعَز بأمر : أشار إلى القيام به أو تركه
,
  1. العِزَةُ
    • ـ العِزَةُ : العُصْبَةُ مِنَ الناسِ ، ج : عِزُونَ .
      ـ عَزاهُ إلَى أبِيه : نَسَبَهُ إلَيْه . وإنَّهُ لحَسَنُ العِزْوَةِ والعِزْيَةِ .
      ـ عَزا هُوَ إلَيْهِ ، وعَزا لَهُ ، واعْتَزَى وتَعَزَّى : انْتَسَبَ صِدْقاً أو كَذِباً .
      ـ عَزْوَى وتَعْزَى : كَلِمَتَا اسْتِعْطافٍ .
      ـ عِزْوِيتُ : موضع .
      ـ بَنُو عَزْوانَ : حَيٌّ مِنَ الجِنِّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَزَّ
    • ـ عَزَّ يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً : صارَ عَزيزًا ، كتَعَزَّزَ ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ . وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ ،
      ـ عَزَّ الشيءُ : قَلَّ ، فلا يَكادُ يُوجَدُ ، فهو عَزيزٌ ، ج : عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ ،
      ـ عَزَّ الماءُ : سالَ ،
      ـ عَزَّتِ القَرْحةُ : سالَ ما فيها ،
      ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا : حَقَّ ، واشْتَدَّ ، يَعِزُّ ويَعَزُّ .
      ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ : كَرُمْتُ .
      ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ : عَظُمَ عَلَيَّ .
      ـ عَزُوزُ : الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ ، ج : عُزُزٌ ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا ، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت .
      ـ عَزَّهُ : غَلَبَهُ في المُعازَّةِ ، والاسمُ : العِزَّةُ ، كعَزْعَزَهُ ،
      ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ : غالَبَه ، كَعازَّهُ .
      ـ عَزَّةُ : بنْتُ الظَّبْيَةِ ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ .
      ـ عَزازُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ .
      ـ أعَزَّ : وقَعَ فيها ،
      ـ أعَزَّ فُلاناً : أحَبَّهُ ،
      ـ أعَزَّتِ الشاةُ : اسْتَبانَ حَمْلُهَا ، وعَظُمَ ضَرْعُهَا ،
      ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حَمْلُها .
      ـ عَزازُ : موضع باليمن ، وبلد قُرْبَ حَلَبَ ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ ، قَتَلَها .
      ـ عَزَّاءُ : السَّنَةُ الشديدةُ .
      ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ : شديدُهُ .
      ـ عُزَّى : العَزيزَةُ ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ ، وصَنَمٌ ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ ، بنَى عليها بَيْتاً ، وسَمَّاهُ بُسّاً . وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، خالِدَ بنَ الوَليدِ ، فَهَدَمَ البيتَ ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ .
      ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ : طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ . وسَمَّتْ : عِزَّانَ ، وأعَزَّ وعَزازَةَ ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا .
      ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ ، وابنُ العُلَّيْقِ ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ : محدِّثُونَ .
      ـ عَزَّانُ : حِصْنٌ على الفُرَاتِ .
      ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ : من حُصونِ اليمنِ .
      ـ تَعِزُّ : قاعِدَةُ اليمنِ .
      ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ : زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ .
      ـ عَزْعَزْ : زَجْرٌ لها .
      ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ : عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به .
      ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ : اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ ،
      ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به : أماتَهُ ،
      ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ : تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ .
      ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا : لَبَّدَهَا .
      ـ عَزُوزَى : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ .
      ـ مَعَزَّةُ : فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ .
      ـ عِزُّ : قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ .
      ـ عِزُّ : المَطَرُ الشديدُ .
      ـ أَعَزُّ : العَزِيزُ .
      ـ مَعْزوزَةُ : الشديدةُ ، والأرضُ المَمْطورَةُ ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ : مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ ، والبَغادِدَةُ يقولونَ : بالراءِ ، وهو تَصْحِيفٌ ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه ، وجَمَعَ كلامَ الناسِ ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ .
      ـ عُزَيْزُ : كُحْلٌ معروف .
      ـ حَفْرُ عِزَّى : ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ .
      ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه : اشْتَدَّ ، وصَلُبَ .
      ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ : حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ : العُقابُ . ويُرْوَى : عَزيبَةٍ .
      ـ يقولونَ : تُحِبُّنِي ، فيقولُ : لَعَزَّ ما : لَشَدَّ ما .
      ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا : لا مَحَالَةَ .
      ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن : إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ ، فَلِنْ له .
      ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ : مَنْ غَلَبَ سَلَبَ .
      ـ عزيزُ : المَلِكُ ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عزز
    • " العَزَاءُ : الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت ، وقيل : حُسْنُه ، عَزِي يَعْزى عَزَاءً ، ممدود ، فهو عَزٍ .
      ويقال : إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب .
      وعَزَّاه تَعْزِيةً ، على الحذف والعِوَض ، فتَعَزَّى ؛ قال سيبويه : لا يجوز غيرُ ذلك .
      قال أَبو زيد : الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب ، يعني التفعيل من هذا النحو ، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه ، وقيل : عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت ، وقد ذكر تعليله في موضعه .
      وتقول : عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى ، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً .
      وتَعازى القومُ : عَزَّى بعضهم بعضاً ؛ عن ابن جني .
      والتَّعْزُوَةُ : العَزاءُ ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد ، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر ، والواو ههنا ياءٌ ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما ، قالوا الفُتُوّة .
      وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً : نسبه ، وإنه لحَسَن العِزْوةِ .
      قال ابن سيده : وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه ، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة ؛ عن اللحياني .
      يقال : عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه ، قال الجوهري : والاسم العَزَاء .
      وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى ، كله : انتَسَب ، صِدْقاً أَو كَذباً ، وانْتَمى إليهم مثله ، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة ، وهي بالياء أَيضاً .
      والاعتزاءُ : الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه .
      والاعتزاءُ : الانْتِماءُ .
      ويقال : إلى من تَعْزي هذا الحديث ؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه .
      قال ابن جريج : حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له : إلى مَن تَعْزِيه ؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه ، وفي رواية : فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد ؟ وفي الحديث : مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا ؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى .
      يقال : عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك ، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ .
      والعَزَاءُ والعِزْوَة : اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ ، وهو أَن يقول : يا لَفُلانٍ ، أَو يا لَلأَنصار ، أَو يا لَلْمُهاجرينَ ، قال الراعي : فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم ، دَعَوْا : يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ : نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي ، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث : مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ : يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : يا للهِ لِلْمُسْلِمِين ؟

      ‏ قال الأَزهري : له وَجْهان : أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل ، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها ، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه ، قال : إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ، كما أَمَره الله ، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه ؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي ، وهو التَّعْزية ، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً .
      وفي الحديث : سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ ، فإذا كان كذلك ، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث : الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه .
      والعِزَةُ : عُصْبَة من الناس ، والجمع عِزُونَ .
      الأصمعي : يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ .
      والعِزَة : الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء ، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون ، وعُزون أَيضاً بالضم ، ولم يقولوا عِزات كما ، قالوا ثُبات ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : ونحنُ ، وجَنْدَلٌ باغٍ ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى : عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً ، وعِزُونَ : جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة .
      وقال الليث : العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو .
      وفي الحديث : ما لي أَراكم عِزِينَ ؟

      ‏ قالوا : هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ ، وأَصلها عِزْوَة ، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ .
      وعِزَةٌ ، مثلُ عِضَةٍ : أَصْلُها عِضْوَة ، وسنذكرها في موضعها .
      قال ابن بري : ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين ؛ قال : وشاهده ما أَنشده الجوهري : فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ ، ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى ؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي : حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه ، كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ ؛ قال ابن سيده : وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له ؛ قال ابن بري : جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير .
      وقال ابن دُرَيد : هو اسم مَوْضِع .
      وبَنو عَزْوانَ : حَيٌّ من الجِنِّ ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ : حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر ؟

      ‏ قال الليث : وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر ، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا ، كما نقولُ نحن : لعَمْري لقد كان كذا وكذا ، ويَعْزِيكَ ما كان كذا ، وقال بعضهم : عَزْوَى ، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها .
      وقيل : بِعِزِّي ، وقد ذُكِرَ في عزز ؛ قال ابن دريد : العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها ، وكذلك يقولون يَعْزى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَزَاءُ
    • ـ عَزَاءُ : الصَّبْرُ ، أَوْحُسْنُهُ ، كالتَّعْزُوَةِ . عَزِيَ عَزَاءً ، فَهْوَ عَزٍ ، وعَزَّاهُ تَعْزِيَةً .
      ـ تَعَازَوْا : عَزَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً . وعَزاهُ يَعْزِيهِ ، كيَعْزُوهُ .
      ـ اعْتِزاءُ : الادِّعاءُ ، والشِعارُ في الحَرْبِ .
      ـ يَعْزَى ما كان كذا ، كَقَوْلِكَ : لَعَمْرِي لَقَدْ كانَ كَذا .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. العِزَةُ
    • ـ العِزَةُ : العُصْبَةُ مِنَ الناسِ ، ج : عِزُونَ .
      ـ عَزاهُ إلَى أبِيه : نَسَبَهُ إلَيْه . وإنَّهُ لحَسَنُ العِزْوَةِ والعِزْيَةِ .
      ـ عَزا هُوَ إلَيْهِ ، وعَزا لَهُ ، واعْتَزَى وتَعَزَّى : انْتَسَبَ صِدْقاً أو كَذِباً .
      ـ عَزْوَى وتَعْزَى : كَلِمَتَا اسْتِعْطافٍ .
      ـ عِزْوِيتُ : موضع .
      ـ بَنُو عَزْوانَ : حَيٌّ مِنَ الجِنِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَزَّى
    • عَزَّى يُعزِّي ، عَزِّ ، تَعْزيةً ، فهو مُعَزٍّ ، والمفعول مُعَزًّى :-
      • عَزَّاه صَبَّره على ما أصابه وألمَّ به ، خَفَّف عنه ، واساه وشاطره الأسى :- أقبلوا عليه يُعَزُّونه ، - تعزية الجيران واجبة ، - جلس المعزّون في سُرادق كبير ، - عزَّاه بمصيبته / على مصيبته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. عزِيَ
    • عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ :-
      عَزِي فلانٌ صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :- تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم ، - أحسن الله عَزَاءكَ : رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان ، - عزِي على خسارته صامتًا لا يشكو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. تَعَازٍ
    • [ ع ز ي ]. ( مصدر تَعَازَى ). :- تَقَبَّلَ تَعَازِيَ الْمُعَزِّينَ :- : تَعْزِيَةَ ...

    المعجم: الغني

  6. تعازى
    • تعازى يتعازى ، تعازَ ، تَعازيًا ، فهو متعازٍ :-
      تعازى القومُ صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم ، واسى بعضُهم بعضًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَعْزِيَةٌ
    • جمع : تَعَازٍ ، التَّعَازِي . [ ع ز ي ]. ( مصدر عَزَّى ). :- جَاءَ لِتَعْزِيَتِهِ :- : لِتَقْدِيمِ العَزَاءِ لَهُ وَالإِعْرَابِ لَهُ عَنْ حُزْنِهِ لِفِقْدَانِ قَرِيبٍ مِنْ أَقْرِبَائِهِ .

    المعجم: الغني

  8. عَزْو


    • عَزْو :-
      مصدر عزَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تعزية
    • تعزية :-
      جمع تعازٍ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر عَزَّى : :- قدّموا له التّعازي ، - بعث إليه ببرقيّة تعزية .
      2 - مواساة في الحزن والكَرْب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. عزى
    • عزى - تعزية
      1 - عزىه : سلاه ، دعاه إلى الصبر « عزى القوم الأم الثكلى »

    المعجم: الرائد

  11. عزو الحديث ‏
    • ‏ ذكر من خرج الحديث من أصحاب المصنفات في الحديث . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. عَزا
    • عزا - يعزو ، عزوا
      1 - عزاه اليه : نسبه إليه . 2 - عزا له أو إليه : انتمى إليه وانتسب صدقا أو كذبا .

    المعجم: الرائد

  13. عزَا
    • عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ :-
      عزَا الشَّخصَ نسبه :- عزاه إلى أبيه .
      عزَا الخبرَ ونحوَه إلى فلان : نسبه إليه ، أسنده إليه :- عُزِي هذا الخبرُ إلى مصدرٍ موثوق ، - عَزا فشلَه إلى سوء الحَظِّ ، - هذا الحديث يُعْزَى إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عزي فلان
    • صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :- تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم - أحسن الله عَزَاءكَ

    المعجم: عربي عامة

  15. عَزِيَ
    • عَزِيَ عَزِيَ َ عَزَاءً : صَبَرَ على ما نابَهُ .
      فهو عَزٍ ، وعَزِيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَزِيَ
    • [ ع ز ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَزِيتُ ، أَعْزَى ، اِعْزَ ، مصدر عَزَاءٌ . :- عَزِيَ الرَّجُلُ :- : صَبَرَ عَلَى مَا أَصَابَهُ وَمَا نَابَهُ .

    المعجم: الغني

  17. عَزْي
    • عَزْي :-
      مصدر عزَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. عِزيّ
    • عِزيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عزِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. عَزي
    • عزي
      1 - صبور

    المعجم: الرائد

  20. عَزي
    • عزي - يعزى ، عزاء
      1 - صبر على ما أصابه

    المعجم: الرائد

  21. عزَى
    • عزى - يعزي ، عزيا
      1 - عزىه اليه : نسبه إليه

    المعجم: الرائد

  22. عزَى
    • عزَى يَعزِي ، اعْزِ ، عَزْيًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزيّ :-
      عزَى الخبرَ إليه / عزَى الخبرَ له عزَاه ، نسبه إليه ، أسنده إليه :- عزَى القولَ إلى مسئول كبير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. عزّ الأمر عليه
    • قوِي واشتدّ عليه :- عزيزٌ علىَّ فراقُك - * يا من يَعِزُّ علينا أن نفارقهم *- { عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. عزّ الشّخص
    • غلَبه ، وقهرَه في الاحتجاج ، لم يقدر عليه :- عززناهم في المناقشة - يَعِزُّ علينا أن نراهم في هذه الحالة - مَن عَزَّ بَزَّ [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  25. عزّ الشّخص
    • قوِي وبرئ من الذُّلّ ، عكسه ذلَّ :- تحسَّر على أيّام العِزِّ

    المعجم: عربي عامة



معنى العز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَزٌّ** - [ع ز ز]. (مص. عَزَّ، يَعُزُّ). "رَجُلٌ عَزٌّ" : قَوِيٌّ.
معجم الغني
**عَزَّ** - [ع ز ز]. (ف: ثلا. متعد).** عَزَزْتُ**،** أَعُزُّ**،** عُزَّ**، مص. عَزٌّ. "عَزَّ خَصْمَهُ" : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ. ![ص آية 23]** فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ**! (قرآن).
معجم الغني
**عَزَّ** - [ع ز ز]. (ف: ثلا. لازمتعد، م. بحرف).** عَزَزَ**،** يَعِزُّ**، مص. عِزٌّ، عِزَّةٌ. 1. "عَزَّ الوَلَدُ" : صَارَ عَزِيزاً. 2. "قَرَأَ قَوْلَ الَّلهِ عَزَّ وَجَلَّ" : قَوِيَ. 3. "عَزَّ السَّحَابُ" : قَلَّ حَيْثُ لاَ يَظْهَرُ إِلاَّ نَادِراً. 4. "يَعِزُّ عَلَيَّ أَنْ أَرَاكَ مُشَرَّداً" : يَصْعُبُ عَلَيَّ...، يَحُزُّ فِي نَفْسِي. "عَزَّ عَلَيَّ أَنْ تَخُونَ العَهْدَ" "يَعِزُّ عَلَيَّ أَنْ أُفَارِقَ أَحِبَّائِي". 5. "عَزَّ الْمَاءُ" : سَالَ.
معجم الغني
**عِزٌّ** - [ع ز ز ]. (مص. عز). 1. "يَعِيشُ فِي عِزٍّ وَسُؤْدُدٍ": أُبَّهَةٍ وَمَجْدٍ. 2. "سَافَرَ فِي عِزِّ حَرَارَةِ الصَّيْفِ" : فِي أَوْجِ، فِي أَقْصَى حَرَارَةِ... "فِي عِزِّ الصَّيْفِ" "فِي عِزِّ الشِّتَاءِ".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عِزًّا، وعِزَّة، وعَزَازَة: قوِي وبرئ من الذُلّ. ويقال: عزّ فلانٌ على فلان: كرم عليه. وـ الشيءُ: قلّ فلا يكاد يوجد. وـ الأمرُ عليه: اشتدّ؛ يقال: عزّ عليّ أن تفعل كذا: اشتدّ؛ وشَقّ. فهو عزيز. ( ج ) أعزّة، وأعِزّاء، وعِزاز. وـ فلاناً ـُ عَزًّا: غلبه وقهره. وفي التنزيل العزيز: {فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ}. ( أعَزَّه ): قوَّاه وجعله عزيزاً. وـ أحبَّه وأكرمه. وأُعزِزت بما أصابه: عَظُم عليّ واشتدّ. وأعْزِز عليّ بذلك: ما أشقّ وما أشدّ ذلك عليّ. وفي حديث عليّ لما رأى طلحة قتيلاً: ( أعْزِز عليّ أبا محمّد أن أراك مجدّلاً تحت نجوم السماء ).( عَازَّه ): غالبه.( عَزَّزَه ): شدَّدَه وقوَّاه. وفي التنزيل العزيز: {إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ}. ويقال: عزَّز الماءُ الأرضَ: لبَّدها وشدَّدها فلا تسُوخ فيها الأرجل.( اعْتَزَّ ) به: تشرَّف وعدّ نفسه عزيزاً به.( تَعَزَّزَ ) فلانٌ: عَزّ. وـ لحمُه: اشتدّ وصلب. وـ به: اعتزّ.( اسْتَعَزّ ) الرّملُ: تماسك فلا ينهال. وـ بحق فلان: غلبه عليه. وـ عليه المرضُ: اشتدّ وغلبه. وـ اللهُ بفلان: أماته. واستُعِزّ بالعليل: اشتدّ عليه مرضه.( الأعَزّ ): ذو العزَّة والغلبة، العزيز، ومؤنثه: العُزَّى.( العَزَاز ): الأرض الصلبة السّريعة السّيْل.( العُزّى ): صنم كان لبني كنانة وقريش، أو شجرة من السَّمُر كانت لغطفان بنوا عليها بيتاً وجعلوا يعبدونها، فبعث إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد فهدم البيت وأحرق السّمُرة.( العَزَّة ): بِنت الظّبية.( العِزَّة ): القوّة والغلبة. وـ الحميّة والأنفة. وفي التنزيل العزيز: {وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ}.( العَزِيز ): من أسماء الله تعالى، ومعناه: الغالب الذي لا يُقهَر.( المُعِزّ ): من أسماء الله تعالى، ومعناه: الواهب العِزَّة لمن يشاء.
الرائد
* عز يعز: عزا وعزة وعزازة. 1-صار عزيزا. 2-قوي. 3-ضعف. 4-الشيء: قل وندر فكاد لا يوجد. 5-الشيء: صعب وشق فكاد لا يقوى عليه «عز علي أن أفارقه». 6-الماء: سال.
الرائد
* عز يعز: عزا. عليه: كرم.
الرائد
* عز يعز: عزا. 1-ه: قواه. 2-ه: غلبه.
الرائد
* عز. 1-مص عز يعز. 2-«رجل عز»: قوي.
الرائد
* عز. 1-مص. عز يعز. 2-رفعة، مجد، خلاف ذل. 3-مطر شديد.
الرائد
* عز (العزي). صابر على المصيبة، ج عزون، م عزية ج عزيات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: