وصف و معنى و تعريف كلمة العسان:


العسان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح العسان في معاجم اللغة العربية:



العسان

جذر [عسن]

  1. لَعِسَ: (فعل)
    • لَعِسَ لَعَسًا فهي لَعسَاءُ والجمع : لُعْسٌ
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ : اسود باطنُها
    • لَعِسَ النباتُ : كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد
  2. لعَسَ: (فعل)
    • لعَسَ لَعْسًا
    • لعَسَهُ : عَضَّه
,
  1. لَعْسُ
    • ـ لَعْسُ : العَضُّ ،
      ـ لَعَسُ : سَوادٌ مُسْتَحْسَنٌ في الشَّفَةِ . لَعِسَ . والنَّعْتُ : ألْعَسُ ولَعْساءُ ، من لُعْسٍ .
      ـ جاريةٌ لَعْساءُ : في لَوْنِها أدْنَى سَوادٍ ، مُشْرَبَةٌ من الحُمْرَةِ .
      ـ نباتٌ ألْعَسُ : كثيرٌ كثيفٌ .
      ـ ما ذُقْتُ لَعُوساً : شيئاً .
      ـ ألْعَسُ ولَعْسٌ ولِعْسانُ : مَواضِعُ .
      ـ مُتَلَعِّسُ : الشديدُ الأكلِ .
      ـ لَعْوَسُ : الذِّئْبُ ، والرجُلُ الخَفيفُ في الأكْلِ ، الحَريصُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. لَعوس
    • لعوس - ج ، لعاوس
      1 - لعوس : الذي يأكل قليلا . 2 - لعوس : شره ، نهم . 3 - لعوس : ذئب .

    المعجم: الرائد

  3. ألعس
    • ألعس - ج ، لعس ، - مؤ ، لعساء
      1 - ألعس من كان في شفته « لعس »، وهو سواد مستحسن . 2 - ألعس من النبات الكثير الكثيف .

    المعجم: الرائد

  4. تَلَعَّس
    • تَلَعَّس فلان : اشتدّ أَكله .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. تَلَعَّس
    • تلعس - تلعسا
      1 - أكل كثيرا

    المعجم: الرائد

  6. لعوس
    • لعوس
      1 -« ما ذقت لعوسا » : أي شيئا

    المعجم: الرائد

  7. اللَّعُوسُ
    • اللَّعُوسُ اللَّعُوسُ يقال : ما ذقتُ لَعُوسًا : شيئا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللَّعْوَسُ
    • اللَّعْوَسُ : الأكولُ الحريصُ الشَّرِه .
      و اللَّعْوَسُ الذئب ؛ لشراهته . والجمع : َلعَاوِسُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لعس
    • ل ع س : اللَّعْسُ بفتحتين لون الشَّفَة إذا كانت تضرب إلى السواد قليلا وذلك يُستملح وبابه طرِب يُقال شَفَةٌ لَعْساءُ وفتية ونسوة لُعْسٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. لعس
    • لعس
      1 - مصدر لعس . 2 - سواد مستحسن في باطن الشفة .

    المعجم: الرائد

  11. اللَّعَسُ
    • اللَّعَسُ : سواد مستحسَن في باطن الشفة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لعَسَهُ
    • لعَسَهُ لعَسَهُ لَعْسًا : عَضَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَعِسَتِ
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ لَعِسَتِ َ لَعَسًا : اسود باطنُها .
      [ وهو مستحسن فيها عند العرب ] .
      فهي لَعسَاءُ . والجمع : لُعْسٌ .
      و لَعِسَتِ النباتُ : كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لعَس
    • لعس - يلعس ، لعسا
      1 - لعس : كان في شفته « لعس »، وهو سواد مستحسن في با . 2 - لعست الشفة : كان بها لعس .

    المعجم: الرائد

  15. لعس
    • لعس - يلعس ، لعسا
      1 - لعسه : عضه

    المعجم: الرائد

  16. لعس
    • " اللَّعَسُ : سَوادُ اللِّثَة والشَّفة ، وقيل : اللَّعَس واللُّعْسَة سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء ؛ وقيل : هو سواد في حمرة ؛ وقيل ذو الرمة : لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ ، وفي اللِّثاتِ ، وفي أَنْيابها شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة .
      لَعِسَ لَعَساً ، فهو أَلْعَسُ ، والأُنثى لَعْساء ؛ وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال : وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة .
      قال الجوهري : اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً ، وذلك يُسْتَمْلَح .
      يقال : شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس ، وربما ، قالوا : نَبات أَلْعَس ، وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد .
      وفي حديث الزبير : أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل : أُمُّهم مَولاة لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك .
      فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم ؛ قال ابن الأَثير : اللُّعْسُ جمع أَلْعَس ، وهو الذي في شفتيه سَواد .
      قال الأَصمعي : اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ ، وهو مما يُستحسَن ، ولقد لَعِسَ لَعَساً .
      قال الأَزهري : لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ أَلْوانِهم أَي سَوادَها ، والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة ، فإِذا قيل لَعْساء الشَّفة فهو على ما ، قال الأَصمعي .
      والمُتَلَعِّس : الشديد الأَكل .
      واللَّعْوَس : الأَكُول الحَريص ، وقيل : اللَّغْوَس ، بالغين معجمة ، وهو من صفات الذئب .
      واللَّعْوس ، بتسكين العين : الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه ؛ ومنه قيل للذئب : لَعْوَس ولَغْوَس ؛

      وأَنشد لذي الرُّمة : وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه ، ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويروى بالغين المعجمة .
      وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً ، وما ذُقْتُ لَعُوقاً مثله .
      وقيل : اللَّعْس العَضُّ ، يقال : لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني ؛ وبه سمي الذئب لَعْوَساً .
      وأَلْعَسُ : موضع ؛

      قال : فلا تُنْكِرُوني ، إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ ، عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا (* قوله « أَنا ذلكم » في شرح القاموس بدله : أَنا جاركم .) ‏

      ويروى : ‏ لَياليَ حَلَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى العسان في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
العُسَن: نُجوع العلَف في الدوابّ. وقد عَسِنَتِ الإبل بالكسر، إذا نَجَع فيها الكلأ وسَمِنَتْ. ودابّةٌ عَسِنٌ، أي شَكورٌ. والعُسْنُ بالضم: الشحم القديم، مثل الأُسنِ. وأعْسانُ الشيء: آثاره ومكانه. وتَعَسَّنَ فلانٌ أباه، أي نَزَع إليه في الشبه. وتَعَسَّنتُ الشيء: تطلَّبتُ أثره ومكانه.
لسان العرب
العَسَنُ نُجُوعُ العَلَف والرِّعْي في الدواب عَسِنتِ الدابةُ بالكسر عَسَناً نَجَعَ فيها العَلَف والرِّعْيُ وكذلك الإِبل إذا نجع فيها الكلأُ وسَمِنتْ أَبو عمرو أَعْسَنَ إِذا سَمِنَ سِمَناً حسناً ودابة عَسِنٌ شَكُورٌ وكذلك ناقة عَسِنة وعاسِنةٌ والعُسُنُ الشحم القديم مثل الأُسُنِ قال القُلاخُ عُراهِماً خاظي البَضِيع ذا عُسُن وقال قَعْنبُ بن أُمِّ صاحب عليه مُزْنِيُّ عامٍ قد مضى عُسُنُ وسَمِنتِ الناقة على عُسْنٍ وعِسْنٍ وعُسُنٍ وأُسُنٍ الأَخيرة عن يعقوب حكاها في البدل أَي على سِمَنٍ وشَحْمٍ كان قبل ذلك وقال ثعلب العُسُنُ أَن يبقى الشحمُ إلى قابل ويَعْتُقَ والأُسُنُ والعُسُنُ والعُسْنُ أَثرٌ يبقى من شحم الناقة ولحمها والجمع أَعْسانٌ وآسانٌ وكذلك بقية الثوب قال العُجَيرُ السَّلوليُّ يا أَخَوَيَّ من تميمٍ عَرِّجا نَسْتَخْبِرِ الرَّبْعَ كأَعْسانِ الخَلَقْ ونوقٌ مُعْسِناتٌ ذَواتُ عُسُنٍ قال الفرزدق فخُضْتُ إلى الأَنْقاءِ منها وقد يَرى ذَواتُ النَّقايا المُعْسِناتِ مَكانيا والعُسُنُ جمع أَعْسَنَ وعَسُونٍ وهو السمين ويقال للشَّحْمةِ عُسْنةٌ وجمعها عُسَنٌ والتَّعْسِينُ قِلَّةُ الشحم في الشاة والتَّعْسِينُ أَيضاً قلة المطر وكلأٌ مُعَسَّنٌ ومُعَسِّنٌ الكسر عن ثعلب لم يصبه مطر ومكانٌ عاسِنٌ ضيق قال فإنَّ لكم مآقِطَ عاسِناتٍ كيوْمَ أَضَرَّ بالرُّؤَساءِ إيرُ أَبو عمرو العَسْنُ الطُّولُ مع حُسْن الشعر والبياض وهو على أَعْسانٍ من أَبيه أَي طرائق واحدها عِسْنٌ وتعَسَّنَ أَباه وتأَسَّنهُ وتأَسَّلَه نَزَعَ إليه في الشَّبَه والعِسْنُ العُرْجُون الرديء وهي لغة رديئة وقد تقدم أَنه العِسْقُ وهي رديئة أَيضاً وعَسْنٌ موضع قال كأَنَّ عليهمُ بجَنُوبِ عَسْنٍ غَماماً يَسْتَهِلُّ ويسْتَطِيرُ ورجل عَوْسَنٌ طويل فيه جَنَأٌ وأَعْسانُ الشيء آثاره ومكانه وتعَسَّنْتُه طلبت أَثرَه ومكانه قال أَبو تراب سمعت غير واحد من الأَعراب يقول فلان عِسْلُ مالٍ وعِسْنُ مال إذا كان حسن القيام عليه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: