وصف و معنى و تعريف كلمة العسم:


العسم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و سين (س) و ميم (م) .




معنى و شرح العسم في معاجم اللغة العربية:



العسم

جذر [عسم]

  1. عَسَمَ: (فعل)
    • عَسَمَ عَسْماً وعُسُوماً
    • عَسَمَ فلانٌ : طَمِعَ
    • هذا أَمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه : لا يُطْمَعُ في مغالبته وقَهْرِه
    • عَسَمَ فلانٌ : كسَبَ
    • عَسَمَ في الأَمرِ : اجتهَدَ
    • عَسَمَ عينُه : ذَرَفَتْ
    • عَسَمَ فلان بنفسه وَسَطَ القومِ : اقتحم حتى خالطهم غير عابئ بهم في حَرْبٍ أَو غير حَرْب
  2. عَسِمَ: (فعل)
    • عَسِمَ عَسَماً فهو أَعْسَمُ ، وهي عَسْماءُ والجمع : عُسْمٌ
    • عَسِمَتِ القدمُ والكفُّ : يَبِسَ مَفْصِلُ رُسْغِها حتى تعوَّجَتْ
  3. عَسْم: (اسم)
    • عَسْم : مصدر عَسَمَ
  4. عَسم: (اسم)

    • الجمع : عُسُومٌ
    • العَسْمُ : الخبز اليابسُ
  5. عُسَمُ: (اسم)
    • عُسَمُ : جمع أَعْسَمُ
  6. عُسُم: (اسم)
    • عُسُم : جمع عاسمُ
  7. عُسُم: (اسم)
    • عُسُم : جمع عَسُومُ
  8. عُسْم: (اسم)
    • عُسْم : جمع عَسْمَاءُ


  9. عُسَم: (اسم)
    • عُسَم : جمع أَعْسَم
  10. عُسْم: (اسم)
    • عُسْم : جمع عَسْمَاء
,
  1. العَسَمُ
    • ـ العَسَمُ : يُبْسٌ في مَفْصِلِ الرُّسْغِ تَعْوَجُّ منه اليَدُ والقَدَمُ ، عَسِمَ ، فهو أعْسَمُ ، وهي عَسْمَاءُ .
      ـ أعْسَمَ يَدَهُ ، أي : أيْبَسَها .
      ـ عَسَمَ يَعْسِمُ : طَمِعَ ،
      ـ عَسَمَ عَسْماً وعُسوماً : كَسَبَ ،
      ـ عَسَمَ عَيْنُهُ : ذَرَفَتْ ، وغَمَضَتْ ، كأَعْسَمَتْ ، أو انْطَبَقَتْ أجْفانُها بعضُها على بعضٍ ،
      ـ عَسَمَ في الأَمْرِ : اجْتَهَدَ ،
      ـ عَسَمَ وَسَطَ القَومِ : اقْتَحَمَ حتى خالَطَهُمْ غيرَ مُكْتَرِثٍ في حَرْبٍ كانَ أو لا .
      ـ أمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه : لا يُطْمَعُ في مُغَالَبَتِهِ وقَهْرِهِ ،
      ـ عَسومٌ : الكَادُّ على عِيالِهِ ، كالعاسِمِ , ج : عُسُمٌ ، والناقَةُ الكثيرةُ الأَولادِ ،
      ـ عُسومٌ : القِلَّةُ .
      ـ ما ذاقَ إلاَّ عَسْمَةً : أكْلَةً .
      ـ ما في قِدْحِكَ مَعْسِمٌ : مَغْمَزٌ .
      ـ العَسْمِيُّ : المُصْلِحُ لأُمُورِه ، والمُعَوِّجُ ، ضِدٌّ ، والمُخَاتِلُ .
      ـ الاعْتِسَامُ : أن يأخُذَ النَّعْلَ أو الخُفَّ الخَلَقَ ويَلْبَسَهُ ، وأن تَضَعَ الشاءُ ، ويأتِيَ الراعي فَيُلْقِيَ إلى كُلِّ واحِدَةٍ ولَدَهَا .
      ـ العَسَمَةُ ، والعُسومُ : كِسَرُ الخُبْزِ اليابِسِ .
      ـ العَسَمَانُ : خَبَبُ الدَّابَّةِ .
      ـ بعيرٌ حَسَنُ الأَعْسَامِ ، أي : الجِسْمِ والخلْقَةِ .
      ـ ذو عَيْسَمِ بنُ أعْرَبَ : قَيْلٌ .
      ـ بَنو عُسامَةَ : قَبيلَةٌ .
      ـ عاسِمٌ : موضع ، أو نَقًى بِعالجٍ .
      ـ عُسامَةٌ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَسْمُ
    • العَسْمُ : الخبز اليابسُ . والجمع : عُسُومٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عسم
    • " العَسَطُوسُ : رأَس النصارى ، رُوميَّة ، وقيل : هو شجر يُشبه الخيزُران ، وقيل : هو الخيزُران ، وقيل : هي شجرة تكون بالجزيرة ليِّنة الأَغصان ، وقال كراع : هو العَسَّطُوسُ فيهما ؛

      وأَنشد لذي الرمة : على أَمْرِ مُنْقَدِّ العِفاءِ كأَنه عَصَا عَسَّطُوسٍ ، لِينها واعْتِدالها أَي وردت الحُمر على أَمر حمار .
      مُنْقَدٍّ عِفاؤه أَي متطاير .
      والعِفاء : جمع عِفْو ، وهو الوبَر الذي على الحمار ؛ قال ابن بري : والمشهور في شعره : عَصا قَسِّ قُوسٍ .
      والقَسُّ : القِسِّيس ، والقُوسُ : صَوْمَعَتُه ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الخَيزُران والعَسَطُوسُ والجُنَهِيُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. العَسَمُ
    • ـ العَسَمُ : يُبْسٌ في مَفْصِلِ الرُّسْغِ تَعْوَجُّ منه اليَدُ والقَدَمُ ، عَسِمَ ، فهو أعْسَمُ ، وهي عَسْمَاءُ .
      ـ أعْسَمَ يَدَهُ ، أي : أيْبَسَها .
      ـ عَسَمَ يَعْسِمُ : طَمِعَ ،
      ـ عَسَمَ عَسْماً وعُسوماً : كَسَبَ ،
      ـ عَسَمَ عَيْنُهُ : ذَرَفَتْ ، وغَمَضَتْ ، كأَعْسَمَتْ ، أو انْطَبَقَتْ أجْفانُها بعضُها على بعضٍ ،
      ـ عَسَمَ في الأَمْرِ : اجْتَهَدَ ،
      ـ عَسَمَ وَسَطَ القَومِ : اقْتَحَمَ حتى خالَطَهُمْ غيرَ مُكْتَرِثٍ في حَرْبٍ كانَ أو لا .
      ـ أمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه : لا يُطْمَعُ في مُغَالَبَتِهِ وقَهْرِهِ ،
      ـ عَسومٌ : الكَادُّ على عِيالِهِ ، كالعاسِمِ , ج : عُسُمٌ ، والناقَةُ الكثيرةُ الأَولادِ ،
      ـ عُسومٌ : القِلَّةُ .
      ـ ما ذاقَ إلاَّ عَسْمَةً : أكْلَةً .
      ـ ما في قِدْحِكَ مَعْسِمٌ : مَغْمَزٌ .
      ـ العَسْمِيُّ : المُصْلِحُ لأُمُورِه ، والمُعَوِّجُ ، ضِدٌّ ، والمُخَاتِلُ .
      ـ الاعْتِسَامُ : أن يأخُذَ النَّعْلَ أو الخُفَّ الخَلَقَ ويَلْبَسَهُ ، وأن تَضَعَ الشاءُ ، ويأتِيَ الراعي فَيُلْقِيَ إلى كُلِّ واحِدَةٍ ولَدَهَا .
      ـ العَسَمَةُ ، والعُسومُ : كِسَرُ الخُبْزِ اليابِسِ .
      ـ العَسَمَانُ : خَبَبُ الدَّابَّةِ .
      ـ بعيرٌ حَسَنُ الأَعْسَامِ ، أي : الجِسْمِ والخلْقَةِ .
      ـ ذو عَيْسَمِ بنُ أعْرَبَ : قَيْلٌ .
      ـ بَنو عُسامَةَ : قَبيلَةٌ .
      ـ عاسِمٌ : موضع ، أو نَقًى بِعالجٍ .
      ـ عُسامَةٌ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اعْتَسَم
    • اعْتَسَم : اكتَسَب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. أَعْسَم
    • أعسم
      1 - من اعوجت قدمه او كفه ليبس في مفصل رسغها ، جمع : عسم ، مؤنث عسماء

    المعجم: الرائد

  4. عَسمة
    • عسمة
      1 - كسر الخبز اليابس

    المعجم: الرائد

  5. عسمة
    • عسمة
      1 - أكلة صغيرة ، لقمة

    المعجم: الرائد

  6. أَعْسَمَتْ


    • أَعْسَمَتْ عَيْنُه : عَسَمت .
      و أَعْسَمَتْ يَدَهُ : أَيبَسها .
      و أَعْسَمَتْ فلاناً : أَعطاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العَسْمَةُ
    • العَسْمَةُ : الأَكْلَةُ ، أَرى اللُّقْمة .
      يقال : ما ذُقْتُ إِلاَّ عَسْمَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَعْسَم
    • أعسم - إعساما
      1 - أعسمت عينه : غمضت . 2 - أعسم : يده : أيبسها . 3 - أعسمه : أعطاه .

    المعجم: الرائد

  9. عَسَمَ
    • عَسَمَ فلانٌ عَسَمَ ِ عَسْماً : طَمِعَ .
      يقال : هذا أَمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه : لا يُطْمَعُ في مغالبته وقَهْرِه .
      و عَسَمَ فلانٌ عَسْماً ، وعُسُوماً : كسَبَ .
      و عَسَمَ في الأَمرِ : اجتهَدَ .
      و عَسَمَ عينُه : ذَرَفَتْ .
      و عَسَمَ فلان بنفسه وَسَطَ القومِ : اقتحم حتى خالطهم غير عابئ بهم في حَرْبٍ أَو غير حَرْب .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عسم
    • عسم
      1 - مصدر عسم . 2 - خبز يابس ، جمع : عسوم .

    المعجم: الرائد

  11. العَسْمُ
    • العَسْمُ : الخبز اليابسُ . والجمع : عُسُومٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَسِمَتِ
    • عَسِمَتِ القدمُ والكفُّ عَسِمَتِ َ عَسَماً : يَبِسَ مَفْصِلُ رُسْغِها حتى تعوَّجَتْ .
      فالرَّجُل أَعْسَمُ ، والمرأَةُ عَسْماءُ . والجمع : عُسْمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عُسُوم
    • عسوم - ج ، عسم
      1 - عسوم : يعمل ويسعى لعياله . 2 - عسوم : ناقة كثيرة الأولاد .

    المعجم: الرائد

  14. عسم
    • عسم - يعسم ، عسما
      1 - عسمت القدم أو الكف : يبس مفصل رسغها حتى اعوجت

    المعجم: الرائد

  15. عَسم
    • عسم - يعسم ، عسما وعسوما
      1 - عسم في كذا : طمع فيه . 2 - عسم : كسب . 3 - عسمت عينه : انطبقت أجفانها بعضها على بعضها الآخر . 4 - عسم في الأمر : اجتهد .

    المعجم: الرائد

  16. عسم
    • " العَسَطُوسُ : رأَس النصارى ، رُوميَّة ، وقيل : هو شجر يُشبه الخيزُران ، وقيل : هو الخيزُران ، وقيل : هي شجرة تكون بالجزيرة ليِّنة الأَغصان ، وقال كراع : هو العَسَّطُوسُ فيهما ؛

      وأَنشد لذي الرمة : على أَمْرِ مُنْقَدِّ العِفاءِ كأَنه عَصَا عَسَّطُوسٍ ، لِينها واعْتِدالها أَي وردت الحُمر على أَمر حمار .
      مُنْقَدٍّ عِفاؤه أَي متطاير .
      والعِفاء : جمع عِفْو ، وهو الوبَر الذي على الحمار ؛ قال ابن بري : والمشهور في شعره : عَصا قَسِّ قُوسٍ .
      والقَسُّ : القِسِّيس ، والقُوسُ : صَوْمَعَتُه ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الخَيزُران والعَسَطُوسُ والجُنَهِيُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى العسم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عَسْماً: طَمِع. يقال: هذا أمرٌ لا يُعْسَم فيه: لا يطمع في مغالبته وقهره. وـ فلان عَسْماً، وعُسُوماً: كسَب. وـ في الأمر: اجتهد. وـ عينُه: ذَرَفَت. وـ فلان بنفسه وسط القوم: اقتحم حتى خالطهم غير عابئ بهم في حرب أو غير حرب.( عَسِمَتِ ) القدمُ والكفّ ـَ عَسَماً: يبِس مفصِل رسغها حتى تعوَّجَت. فالرّجل أعسم، والمرأة عسماء. ( ج ) عُسْم.( أعْسَمَت ) عينُه: عسمت. وـ يدَه: أيبسها. وـ فلاناً: أعطاه.( اعْتَسَمَ ): اكتسب.( العَسْم ): الخبز اليابس. ( ج ) عُسُوم.( العَسْمَة ): الأُكلة. أي اللُّقْمة. يقال: ما ذُقت إلاَّ عَسْمَة.( العَسْمِيّ ): الكسوب على عياله.( المَعْسَم ): يقال: ما في هذا الأمر مَعْسَم: مطمع.
الصحاح في اللغة
العَسَمُ في الكف والقدم: أن يَيبسَ مَفصِل الرُسغ حتَّى يعوجّ الكف والقدم. ورجلٌ أعْسَمُ بيِّن العَسَمِ وامرأةٌ عَسْماءُ. والعَسْمُ: الطمعُ. يقال: هذا الأمر لا يُعْسَمُ فيه، أي لا يُطمع في مغالبته وقَهْره. قال الراجز: كالبحر لا يَعْسِمُ فيه عاسِمُ ومالكَ في بني فلانٍ مَعْسَمٌ، أي مطمعٌ. وعَسَمَ الرجلُ بنفسه وسْطَ القوم، إذا اقتحمهم حتَّى خالطهم، غيرَ مكترثٍ، في حربٍ كانَ أو غير حرب. الفراء: العَسْمُ: الاكتسابُ. وفلانٌ يَعْسِمُ أي يجتهد في الأمر ويُعمل نفسَه فيه. واعْتَسَمْتُهُ، إذا أعطيته ما يطمع منك. والاعْتِسامُ: أن تضع الشاءُ ويأتيَ الراعي فيُلْقي إلى كلِّ واحدةٍ ولدها.
لسان العرب
العَسَمُ يُبْسٌ في المِرْفق والرُّسغ تَعوَجُّ منه اليدُ والقدَمُ وفي الحديث في العبد الأَعْسَمِ إذا أُعتِقَ قال امرؤ القيس به عَسَمٌ يَبْتغِي أَرْنَبا ( * صدر البيت مُرسَّعةٌ بين أرساغِه ) عَسِمَ عَسَماً وهو أَعسمُ والأُنثى عَسماء والعسَم انتشار رُسغ اليد من الإنسان وقيل العَسَمُ يُبسُ الرُّسغِ والعَسْمُ الخُبز اليابسُ والجمع عُسُومٌ قال أُميّة بن أبي الصلت في صفة أهل الجنة ولا يَتنازَعُونَ عِنانَ شِرْكٍ ولا أَقواتُ أهلِهِمُ العُسُومُ وقيل العُسومُ كِسَر الخُبز اليابس القاحِل وقيل العُسومُ القِلَّة وما ذاقَ من الطعام إلا عَسْمةً أي أَكلةً وعَسَمَ يَعْسِمُ عَسْماً وعُسوماً كَسَب والعَسْمُ الاكتِساب والاعتِسام الاكتِساب والعَسْمِيُّ الكَسوبُ على عياله والعَسَمِيُّ المُصِلح ( * قوله « والعسمي المصلح إلخ » ضبط في الأصل بفتح السين لكن ضبط في التكملة باسكانها وهي أوثق ومثل ما فيها في التهذيب وقوله « وهو المعوج أيضاً » بفتح الواو ومخففة في الأصل والتكملة وفي القاموس وهو المعوج ضد بكسر الواو مشددة ) لأُموره وهو المُعوَجُّ أَيضاً والعَسْمِيُّ المُخاتِل وأَعسَم غيره أعطاه والعَسْمُ الطمَع وعَسَمَ يَعْسِمُ عَسْماً طَمِعَ ويقال هذا الأمر لا يُعْسَمُ فيه قال العجاج استَسْلَموا كَرْهاً ولم يُسالِموا وهالَهُمْ مِنكَ إيادٌ داهِمُ كالبَحْرِ لا يَعسِمُ فيه عاسِمُ أي لا يَطمع فيه طامِع أن يُغالِبه ويَقْهَره وقال شمر في قول الراجز بئرٌ عَضُوضٌ ليس فيها مَعْسَمُ أي ليس فيها مَطمعٌ وما لك في فلان مَعْسَمٌ أي مَطمعٌ وقال ابن بري في قول ساعدة الهذلي أَمْ في الخُلودِ ولا باللهِ مِن عَسَمِ أي من مَطمع ويروي عَشَمِ بالشين المعجمة وقيل العَسْمُ المصدر والعِسْم الاسم وما في قِدْحِكَ مَعسَمٌ أي مَغْمَزٌ ويقال ما عَسَمْتُ بمثله أي ما بَلِلْتُ بمثله وعسَمَ الرجل يَعسِمُ عَسْماً رَكِبَ رَأْسَه في الحرْب واقتحم ورَمى نفسه وَسْطها غير مُكترثٍ زاد الجوهري رمى نفسه وسْط القوم في حرب كان أو غير حرب والعُسُم الكادُّون على العِيال واحدهم عَسُوم وعاسِم وعسَمتْ عينه تَعسِمُ ذرَفَتْ وقيل انطبقت أجفانُها بعضُها على بعض قال ذو الرمة ونِقْضٍ كرِئْمِ الرَّمْلِ ناجٍ زَجَرْتُه إذا العَينُ كادَتْ من كَرى الليلِ تَعسِمُ أي تُغَمِّضُ وقيل تَذْرِفُ وقال الآخر كِلْنا عليها بالقَفِيزِ الأَعْظَمِ تِسعينَ كُرّاً كلُّه لم يُعْسَمِ أي لم يُطفَّفْ ولم يُنْقَص قال المُفضَّل ويقال للإبل والغنم والناس إذا جُهِدوا عَسَمتْهُم شدَّة الزمان قال والعَسْمُ الانتِقاصُ وحمارٌ أَعسَمُ دقيقُ القوائم وفلانٌ يَعْسِمُ أي يَجتهد في الأمر ويُعْمِلُ نفسَه فيه ويقال ما عَسَمْتُ هذا الثوبَ أي لم أجهَدْه ولم أَنهَكْه واعتَسَمْتُه إذا أَعْطيتَه ما يَطمع منك والاعتِسامُ أن تَضَعَ الشاءُ ويأْتي الراعي فيُلقي إلى كُلِّ واحدةٍ ولدَها والعَسُومُ الناقة الكثيرة الأولاد وبنو عَسامة ( * قوله « وبنو عسامة » ضبط بفتح العين في الأصل والمحكم وبضمها في القاموس ) قبيلةٌ وعاسمٌ موضع وعُسامة اسم
الرائد
* عسم يعسم: عسما وعسوما. 1-في كذا: طمع فيه. 2-كسب. 3-ت عينه: انطبقت أجفانها بعضها على بعضها الآخر. 4-في الأمر: اجتهد.0
الرائد
* عسم يعسم: عسما. ت القدم أو الكف: يبس مفصل رسغها حتى اعوجت.
الرائد
* عسم. 1-مص. عسم. 2-يبس في مفصل الرسغ تعوج منه القدم أو الكف.
الرائد
* عسم. 1-مص. عسم. 2-خبز يابس، ج عسوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: