وصف و معنى و تعريف كلمة العصا:


العصا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح العصا في معاجم اللغة العربية:



العصا

جذر [عصا]

  1. العصا: (مصطلحات)
    • بفتح العين والصاد الممدودة مصدر عصي . مؤنثة ، جمع عصي وعصي ، ما غلظ من العيدان بحيث يصلح للتوكؤ عليه والضرب به . ( فقهية )
  2. عَوَص: (اسم)
    • مصدر عَوِصَ
    • أَمْرٌ عَوَصٌ : فِيهِ شِدَّةٌ وَصُعُوبَةٌ
    • نَهْرٌ فِيهِ عَوَصٌ : يَجْرِي مَرَّةً كَذَا وَمَرَّةً كَذَا
  3. عَوِصَ: (فعل)
    • عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص وهي عَوْصَاءُ والجمع : عُوصٌ
    • عَوِصَ الْكَلاَمُ : صَعُبَ فَهْمُهُ ، خَفِيَ مَعْنَاهُ ، عَاصَ
    • عَوِصَ الشَّيْءُ : اِشْتَدَّ ، صَعُبَ
    • شعر عويص : مُشكِل يصعب استخراج معناه
  4. عَوَّصَ: (فعل)

    • عَوَّصَ ، يُعَوِّصُ ، مصدر تَعْوِيصٌ
    • عَوَّصَ الرَّجُلُ : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • عَوَّصَ الْخَطِيبُ : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ
  5. عُوْص: (اسم)
    • عُوْص : جمع عَائصُ
  6. عُوْص: (اسم)
    • عُوْص : جمع عَوْصَاءُ
  7. عُوص: (اسم)
    • عُوص : جمع أعْوَصُ
  8. لَعِصَ: (فعل)
    • لَعِصَ لَعَصًا فهو لعِصٌ
    • لَعِصَ علينا : عَسِرَ واشتدَّ
    • لَعِصَ : نَهِمَ في الأكل والشرب جميعًا


,
  1. العَصَا
    • العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الصَّرْب [ مؤنث ].
      ومثنَّاهُ : عَصَوان . والجمع : عِصِيٌّ .
      وتطْلَقُ على عَظْمِ السَّاق وعلى اللسان .
      ويقال : هو ليِّنُ العَصَا وضعيف العَصَا : رقيقٌ ليِّنٌ حسنُ السِّيَاسة .
      وهو صلُب العَصَا وشديدُ العَصَا : عنيفٌ .
      ويقال : شقَّ العَصَا : خالفَ الجماعة وشقَّ اجتماعَهُم .
      وانشقَّت العَصَا : وقَعَ الخِلافُ .
      ورَفَعَ عَصَاهُ : سارَ .
      وأَلْقَى عَصَاهُ : استقرَّ وتركَ الأَسْفَارَ .
      وقَرَعَ له العَصَا : نبَّهَهُ وفطَّنَهُ ؛ وفي المثل : :- إِن العَصَا قُرِعَتْ لذي الحِلْم .
      ويقال للرَّأْسِ الصغير : رَأْسُ العَصَا .
      وهم عَبيدُ العَصَا : مُسْتَذَلُّونَ .
      ويقال : لعظام الجَناح : العِصِيُّ .
      والعِصيُّ المَمْلُوحةُ : نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كُرَةُ العَصَا
    • ( ريا ). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تُلْعَبُ بِعَصاً وَهِيَ نَوْعَانِ : أ .: كُرَةُ العَصَا عَلَى العُشْبِ ، وَهِيَ تَجْمَعُ اثْنَيْنِ وعِشْرِينَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي ، يَلْعَبُونَ بِكُرَةٍ مَكْسُوَّةٍ بِالجِلْدِ ، وَكُلُّ لاَعِبٍ يُحَاوِلُ أَنْ يَرْمِيَ بِهَا بِالعَصَا إِلَى مَرْمَى خَصْمِهِ . ب .: كُرَةُ العَصَا عَلَى الْجَلِيدِ ، وَهِيَ مِنْ أَصْلٍ كَنَدِيٍّ تَجْمَعُ اثْنَيْ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي فِي مَلْعَبِ المِزْلَقَةِ وَتُلْعَبُ بِوَاسِطَةِ رِمْيَةٍ . ( ن . الرسم ).

    المعجم: الغني

  3. عوص
    • " العَوَصُ : ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ ؛ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ ؛

      قال : وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا ، يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي : عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج .
      والعَوِيصُ من الشِّعْر : ما يصعب استخراجُ معناه .
      والكِلمةُ العَوصاءُ : الغريبة .
      يقال : قد أَعْوَصْت يا هذا .
      وقد عَوِصَ الشيءُ ، بالكسر ، وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء .
      وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق : غَمَّضَه .
      وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ ، فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه .
      وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه .
      وأَعْوَصَ بالخصم : أَدْخَله فيما لا يَفْهَم ؛ قال لبيد : فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم ، وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل : أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه .
      والمُعْتاصُ : كل متشدّد عليك فيما تريده منه .
      واعْتاصَ عليه الأَمرُ : التوى .
      وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل .
      ونهْرٌ فيه عَوَصٌ : يجري مرة كذا ومرة كذا .
      والعَوْصاءُ : الجَدْبُ .
      والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً : الشدّةُ والحاجةُ ، وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ ، الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه .
      ويقال : أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ ؛

      وأَنشد ابن بري : غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ ، وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ : شديدة .
      والأَعْوَص : الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه .
      وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور ؛ وقول ابن أَحمر : لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله ، ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها .
      واعْتاصَت الناقةُ : ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة ، واعْتاصَت رَحِمها كذلك ؛ وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت ، قال الأَزهري : وأَكثر الكلام اعتاطت ، بالطاء ، وقيل : اعْتاصَت للفرس خاصة ، واعْتاطَت للناقة .
      وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً .
      ابن شميل : العَوْصاء المَيْثاء المخالفة ، وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ .
      والعَوْصاءُ : موضع ؛

      وأَنشد ابن بري للحرث : أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه : عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب ؛

      وأَنشد : متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ ، تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ : موضع قريب من المدينة .
      قال ابن بري : وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله ؛ قالت الخِرْنِق : همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه ، وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ


    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral



    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى العصا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَصَا** - [ع ص و]. (ف: ثلا. متعد).** عَصَوْتُ**،** أَعْصُو**،** اُعْصُ**، مص. عَصْوٌ. 1. "عَصَا الرَّجُلَ" : ضَرَبَهُ بِالعَصَا. 2. "عَصَا القَوْمَ" : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ. 3. "عَصَا الْجُرْحَ": شَدَّهُ.
معجم الغني
**عَصاً** - ج:** عِصِيٌّ**. (مؤ). [ع ص و]. 1. "عَصاً مِنْ خَشَبٍ" : عودٌ. "اِتَّخَذَ مِنْ أَغْصَانِ الشَّجَرِ عِصِيّاً"**![طه آية 18]قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي**! (قرآن). 2. "شَقَّ عَصَا الطَّاعَةِ" : خَالَفَ أَهْلَهُ وَتَمَرَّدَ عَلَيْهِمْ. 3. "رَجُلٌ لَيِّنُ العَصَا" : رَقِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِّيَاسَةِ. 4. "رَجُلٌ شَدِيدُ العَصَا": صَلْبٌ، عَنِيفٌ. 5. "أَلْقَى الْمُسَافِرُ العَصَا" : وَصَلَ الْمَكَانَ الْمَقْصُودَ، أَقَامَ. "أَلْقَى عَصَا التَّرْحَالِ". 6. "اِنْشَقَّتِ العَصَا" : وَقَعَ الْخِلاَفُ. 7. "قَرَعَ لَهُ العَصَا" : نَبَّهَهُ، فَطَّنَهُ. 8. "رَأْسُ العَصَا" : رَأْسٌ صَغِيرٌ. 9. "نَشَرَ لَهُ العَصَا" : أَظْهَرَ لَهُ مَا فِي ضَمِيرِهِ. 10. "رَفَعَ عَصَاهُ" : سَارَ. 1 1. "هُمْ عَبِيدُ العَصَا" : مُسْتَذَلُّونَ، أَيْ أَذِلاَّءُ.
مختار الصحاح
ع ص ا : العَصَا مؤنثة يقال عصا و عَصَوان والجمع عُصِيٌّ بكسر العين وضمها و أعْصٍ مثل زمن وأزمن وقولهم ألقى عَصَاهُ أي أقام وترك الأسفار وهو مَثَل وهذه عصاي قال الفرَّاء أول لحن سُمع بالعراق هذه عصاتي ويقال في الخوارج قد شقوا عَصَا المسلمين أي اجتماعهم وائتلافهم وانشقت العصا أي وقع الخلاف وقولهم لا ترفع عصاك عن أهلك يُراد به الأدب و عَصاهُ ضربه بالعصا وبابه عدا و العِصْيانُ ضد الطاعة وقد عَصاه من باب رمى و مَعْصِيَةً أيضا و عِصْياناً فهو عَاصٍ و عَصِيٌّ و عَاصَاهُ مثل عصاه و اسْتَعْصَى عليه
الصحاح في اللغة
العَصا مؤنّثة. وفي المثل: العَصا من العُصَيَّةِ، أي بعض الأمر من بعض. يقال عَصًا وعَصَوانِ، والجمع عِصِيٌّ وعُصِيٌّ، وأعْصٍ أيضاً. وقولهم: ألقى عَصاهُ، أي أقام وترك الأسفار. وهو مثلٌ. وقال: فألقت عَصاها واستقرّتْ بها النَوى   كما قَرَّ عيناً بالإياب المُسـافـرُ ويقال في الخوارج: قد شقّوا عَصا المسلمين، أي اجتماعهم وائتلافهم. وانْشَقَّتِ العَصا، أي وقَع الخلاف. قال الشاعر: إذا كانت الهيجاء وانشقَّت العَصا   فحسبك والضَحَّاكَ سيفٌ مُهَنَّـدُ أي يكفيك ويكفي الضحَّاك. وقولهم: لا ترفع عَصَاكَ عن أهلك، يُراد به الأدب. وقولهم: إنَّه لضعيف العَصَا، أي تِرْعِيَّةٌ. وأنشد الأصمعيّ للراعي: ضعيفُ العَصا بادي العروقِ تَرى له   عليها إذا ما أجدب الناسُ إصْبَـعـا  ويقال أيضاً: إنَّه لَليِّنُ العَصا، أي رفيقٌ حسنُ السياسة لِما وَليَ. قال أوس بن مَعنٍ المَزنيّ يذكر رجلاً على ماءٍ يسقي إبلاً: عليه شَريبٌ وادِعٌ لَيِّنُ العَصا   يساجلها جُمَّاتِهِ وتُساجِـلُـهْ موضع الجُمَّاتِ نصبٌ، وجعل شُربها للماء مساجلةً. والعِصِيُّ: العظام التي في الجناح. وقال: وفي حقِّها الأدنى عِصِيُّ القوادِم وعَصَوْتُهُ بالعَصَا: ضربتُه بها. وعَصَوْتُ الجرحَ: شددته. وفلان يَعْتَصي على عصاً، أي يتوكّأ عليها. ويَعْتَصى بالسيف، أي يجعله عصاً.
لسان العرب
العَصا العُودُ أُنْثَى وفي التنزيل العزيز هي عَصايَ أَتَوَكَّأُ عليها وفلانٌ صُلْبُ العَصا وصليبُ العَصا إذا كان يَعْنُفُ بالإبل فيَضْرِبْها بالعَصا وقوله فأَشْهَدُ لا آتِيكِ ما دامَ تَنْضُبٌ بأَرْضِكِ أَو صُلْبُ العصا من رجالِكِ أَي صَلِيبُ العَصا قال الأزهري ويقال للرّاعي إذا كان قَويّاً على إبِلِه ضابطاً لها إنه لصُلْبُ العَصا وشديدُ العَصا ومنه قول عمر بنِ لَجَإٍ صُلْبُ العَصا جافٍ عن التَّغَزُّلِ قال ابن بري ويقال إنه لصُلْبُ العَصا أي صُلْبٌ في نفسه وليس ثَمَّ عَصاً وأَنشد بيت عمر بن لجإٍ ونسبه إلى أبي النَّجْم ويقال عَصاً وعَصَوانِ والجمع أَعْصٍ وأَعْصاءٌ وعُصِيٌّ وعِصِيٌّ وهو فُعول وإنما كُسِرت العَيْنُ لما بَعْدَها من الكسرة وأَنكر سيبويه أَعصاءً قال جعلوا أَعْصِياً بدلاً منه ورجلٌ لَيِّنُ العصا رفيقٌ حَسَنُ السياسة لما يَلي يكْنونُ بذلك عن قِلة الضَّرْب بالعَصا وضعيفُ العَصا أَي قليلُ الضَّرْب للإبلِ بالعَصا وذلك مما يُحْمَدُ به حكاه ابن الأعرابي وأَنشد الأزهري لمَعْنِ بنِ أَوْسٍ المُزَني عليه شَرِيبٌ وادِعٌ لَيِّنُ العَصا يُساجِلُها جُمَّاتِهِ وتُساجِلُهْ قال الجوهري موضعُ الجُمَّاتِ نَصْبٌ وجَعَل شُرْبَها للماء مُساجَلة وأَنشد غيرهُ قول الراعي يصف راعياً ضَعيفُ العَصا بادي العُروقِ ترى له عليها إذا ما أَجْدَبَ الناسُ إصبَعَا وقولهم إنه لضعيف العَصا أَي تِرْعِيةَ قال ابن الأعرابي والعربُ تَعيبُ الرِّعاءَ بضَرْبِ الإبلِ لأن ذلك عُنْفٌ بها وقلَّةُ رِفْقٍ وأَنشد لا تَضْرِباها واشْهَرا لها العصِي فرُبّ بَكْرٍ ذِي هِبابٍ عَجْرَفي فيها وصَهْباءَ نَسوُلٍ بالعَشِي يقول أَخيفاها بشهّرِكُما العِصِيِّ لها ولا تَضْرِباها وأَنشد دَعْها مِن الضَّرْبِ وبَشِّرّها بِرِيْ ذاكَ الذِّيادُ لا ذِيادٌ بالعِصِيْ وعَصاه بالعَصا فهو يَعْصُوه عَصْواً إذا ضَرَبَه بالعصا وعَصى بها أَخذها وعَصِيَ بسَيْفه وعَصا به يَعْصُو عَصاً أَخذَه أَخْذَ العَصا أَو ضَرَبَ به ضَرْبَه بها قال جرير تَصِفُ السُّيُوفَ وغيرُكُمْ يَعْصَى بها يا ابنَ القُيونِ وذاكَ فِعْلُ الصَّيْقَلِ والعَصا مقصورٌ مصدرٌ قَولِك عَصِيَ بالسيف يَعْصَى إذا ضَرَبَ به وأَنشد بيت جرير أَيضاً وقالوا عَصَوتُه بالعَصا وعَصَيْتُه وعَصِيتُه بالسيف والعَصا وعَصَيْتُ وعَصِيتُ بهما عليه عَصاً قال الكسائي يقال عَصَوْتُه بالعَصا قال وكَرِهِهَا بعضُهم وقال عَصِيت بالعَصا ثم ضَرَبْتُه بها فأَنا أَعْصَى حتى قالوها في السيف تشبيهاً بالعصا وأَنشد ابن بري لمعبد بن علقمة ولكنَّنا نأْتي الظَّلامَ ونَعْتَصِي بكُلِّ رَقِيقِ الشَّفْرَتَينَ مُصَمِّمِ وقال أَبو زيد عَصِيَ الرجلُ في القوم بسيفه وعَصاه فهو يَعْصَى فيهم إذا عاثَ فيهم عَيْثاً والاسمُ العَصا قال ابن الأَعرابي يقال عَصاهُ يَعْصُوه إذا ضرَبَه بالعصا وعَصِيَ يَعْصَى إذا لَعِبَ بالعَصا كَلِعبه بالسيفِ قال ابن سيده في المعتل بالياء عَصَيته بالعصا وعَصِيته ضربْتُه كلاهما لُغةٌ في عَصَوْتُه وإنما حَكَمْنا على أَلف العَصا في هذا الباب أنها ياءٌ لقَولهم عَصَيْته بالفتح فأَمّا عَصِيته فلا حجة فيه لأَنه قد يكون من بابِ شَقِيتُ وغَبِيت فإذا كان كذلك فلامُه واوٌ والمعروف في كل ذلك عَصَوْته واعْتَصى الشجرةَ قَطَع منها عَصاً قال جرير ولا نَعْتصِي الأَرْطَى ولكن سَيُوفُنا حِدادُ النواحي لا يُبِلُّ سَلِيمُها وهو يَعْتَصِي على عَصاً جَيِّدة أَي يَتوَكَّأُ واعْتَصَى فلانٌ بالعَصا إذا تَوكَّأَ عليها فهو مُعْتصٍ بها وفي التنزيل هي عَصايَ أَتوَكَّأُ عليها وفلان يَعْتَصِي بالسيفِ أَي يجعلهُ عَصاً قال الأزهري ويقال للعصا عَصاةٌ بالهاء يقال أَخذْتُ عَصاتَه قال ومنهم مَن كرِهَ هذه اللغة روى الأصمعي عن بعض البصريين قال سُمِّيت العَصا عَصاً لأن اليَدَ والأَصابعَ تَجْتَمعُ عليها مأْخوذٌ من قول العرب عَصَوْتُ القومَ أَعْصُوهم إذا جَمَعْتهم على خير أَو شرٍّ قال ولا يجوز مَدُّ العَصا ولا إدخال التاء معها وقال الفراء أَوَّلُ لَحْنٍ سُمِعَ بالعِراق هذه عَصاتي بالتاء وفي الحديث أَنه حرم شجرَ المدينة إلاَّ عَصَا حَديدةٍ أَي عصًا تصلح أَن تكون نِصاباً لآلة من الحديد وفي الحديث أَلا إنَّ قَتِيل الخَطَإ قَتيلُ السَّوْطِ والعَصا لأَنَّهما ليسا من آلات القتل فإذا ضُرِبَ بهما أَحدٌ فماتَ كان قَتْلُه خطأً وعاصاني فعَصَوْتُه أَعْصُوه عن اللحياني لم يزد على ذلك وأُراه أَرادَ خاشَنني بها أَو عارَضَني بها فغَلَبْتُه وهذا قليل في الجواهر إنما بابه الأعْراضُ ككَرَمْتُه وفَخَرْتُه من الكَرَم والفَخْر وعَصَّاه العَصَا أَعطاه إياها قال طُرَيح حَلاَّك خاتَمَها ومِنْبَرَ مُلْكِها وعَصا الرسولِ كرامةً عَصَّاكَها وأَلْقى المسافِرُ عَصاهُ إذا بَلَغ موضِعَه وأَقام لأنه إذا بلغ ذلك أَلْقى عَصاه فخيَّم أَو أَقام وتركَ السفر قال مُعَقِّرُ بنُ حِمارٍ البارقيُّ يصف امرأَةً كانت لا تَسْتَقِرُ على زَوْج كلما تَزَوَّجت رجلاً فارَقتْه واسْتَبْدلتْ آخرَ به وقال ابن سيده كلما تزوَّجَها رجُلٌ لم تواتِه ولم تَكْشِفْ عن رأْسِها ولم تُلْقِ خِمارها وكان ذلك علامة إبائِها وأَنها تُريدُ الزَّوْج ثم تَزَوَّجها رجُلٌ فرَضِيتْ به وأَلْقَتْ خِمارها وكَشفتْ قِناعَها فأَلْقتْ عَصاها واسْتَقرَّ بها النَّوَى كما قَرَّ عَيْناً بالإيابِ المُسافِرُ وقال ابن بري هذا البَيتُ لعبدِ رَبِّه السلمي ويقال لسُلَيْم بن ثُمامَة الحَنَفي وكان هذا الشاعر سَيَّر امرأَتَه من اليمامة إِلى الكوفة وأَول الشعر تَذَكَّرْتُ من أُمِّ الحُوَيْرث بَعْدَما مَضَتْ حِجَجٌ عَشْرٌ وذو الشَّوق ذاكِرُ قال وذكر الآمِدي أَنَّ البيت لمُعَقِّر بن حمارٍ البارقي وقبله وحَدَّثَها الرُّوّادُ أَنْ ليس بينَها وبين قُرى نَجْرانَ والشامِ كافِرُ كافر أَي مَطَر وقوله فأَلْقَتْ عَصاها واسْتَقرَّ بها النَّوى يُضْرب هذا مثلاً لكلِّ منْ وافَقَه شيءٌ فأَقام عليه وقال آخر فأَلْقَتْ عَصَا التَّسْيارِ عنها وخَيَّمَتْ بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ بِيضٍ مَحافِرُه وقيل أَلْقى عَصاه أَثْبَتَ أَوتادَه في الأَرض ثم خَيَّمَ والجمع كالجمع قال زهير وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَظُنُّك لمَّا حَضْحَضَتْ بَطْنَكَ العَصا ذَكَرْتَ من الأَرْحام ما لَسْتَ ناسِيا ( * قوله « حضحضت إلخ » هو هكذا بالحاء المهملة في الأصل ) قال العَصا عَصا البينَ هَهُنا الأَصمعي في باب تَشبيه الرجُل بأَبيه العَصَا من العُصَيّة قال أَبو عبيد هكذا قال ( * قوله « قال أبو عبيد هكذا قال إلخ » في التكملة والعصية أم العصا التي هي لجذيمة وفيها المثل العصا من العصية ) وأَنا أَحسَبُه العُصَيَّةُ من العَصَا إِلاَّ أَن يُرادَ به أَن الشيء الجلِيل إنما يكون في بَدْئه صَغِيراً كما قالوا إِنَّ القَرْمَ من الأَفِيلِ فيجوز على هذا المعنى أَنْ يقال العَصا من العُصَيَّة قال الجوهري أَي بَعْضُ الأَمر من بَعضٍ وقوله أَنشده ثعلب ويَكْفِيكَ أَنْ لا يَرْحلَ الضَّيْفُ مُغْضَباً عَصَا العَبْدِ والبِئْرُ التي لا تُمِيهُها يعني بعَصَا العَبْدِ العُودَ الذي تحرَّكُ به المَلَّة وبالبئر التي لا تُمِيهُها حُفْرَةَ المَلَّة وأَرادَ أَنْ يرحَلَ الضيفُ مغْضَباً فزاد لا كقوله تعالى ما مَنَعَك أَن لا تَسْجُد أَي أَنْ تَسْجُدَ وأَعْصَى الكَرْمُ خَرَجَت عِيدانُه أَو عِصِيُّه ولم يُثْمِرْ قال الأَزهري ويقال للقوْم إِذا اسْتُذِلُّوا ما هم إِلاَّ عبيدُ العَصَا قال ابن سيده وقولهم عبيدُ العَصا أَي يُضْرَبُون بها قال قولا لِدُودانَ عَبِيدِ العَصَا ما غَرَّكمْ بالأَسَد الباسِلِ ؟ وقَرَعْته بالعَصا ضَرَبْته قال يزيد بن مُفَرِّغ العَبْدُ يُضْرَبُ بالعَصا والحُرُّ تَكْفِيهِ المَلامَة قال الأَزهري ومن أَمْثالِهم إِن العَصا قُرِعَتْ لذي الحِلْم وذلك أَن بعض حُكَّامِ العَرب أَسَنَّ وضعُف عن الحُكْم فكان إِذا احْتَكَم إِليه خَصْمانِ وزَلَّ في الحُكْم قَرَع له بعضُ ولدِه العَصا يُفَطِّنُه بقَرْعِها للصَّواب فيَفْطُنُ له وأَما ما ورد في حديث أَبي جَهْمٍ فإنه لا يَضَعُ عَصاهُ عن عاتِقِه فقيل أَراد أَنه يُؤَدِّبُ أَهْلَه بالضَّرْبِ وقيل أَراد به كَثْرةَ الأَسْفار يقال رَفَع عَصاهُ إِذا سار وأَلْقى عَصاهُ إِذا نزَل وأَقام وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لرجُلٍ لا تَرْفَعْ عَصاكَ عن أَهْلِكَ أَي لا تَدَعْ تَأْديبَهُم وجَمْعَهُم على طاعَةِ الله تعالى روي عن الكسائي وغيره أَنه لم يُرِد العَصا التي يُضْرَبُ بها ولا أَمَر أَحَداً قطُّ بذلك ولم يُرِدِ الضَّرْبَ بالعَصا ولكنه أَراد الأَدَبَ وجَعَلَه مَثَلاً يعني لا تَغْفُلْ عن أَدَبهم ومَنْعِهم من الفَساد قال أَبو عبيد وأَصْلُ العَصا الاجْتِماعُ والائْتِلافُ ومنه الحديث إِن الخَوارجَ قد شَقُّوا عصا المُسْلِمين وفَرَّقوا جَماعَتهم أَي شَقُّوا اجْتماعَهُم وأْتِلافَهُم ومنه حديث صِلَة إِيَّاك وقَتِيلَ العَصا معناه إِيَّاك أَن تكونَ قاتِلاً أَو مَقْتُولاً في شَقِّ عَصا المُسْلِمِين وانْشَقَّت العَصا أَي وقَع الخِلافُ قال الشاعر إِذا كانتِ الهَيْجاءُ وانْشَقَّت العَصا فحَسْبُك والضَّحَّكَ سَيْفٌ مُهَنِّدُ أَي يكفيك ويكفي الضَّحَّاكَ قال ابن بري الواو في قوله والضحاك بمعنى الباء وإن كانت معطوفة على المفعول كما تقول بِعْتُ الشاءَ شاةً ودِرْهَماً لأَن المعنى أَن الضَّحَّاكَ نَفْسَه هو السَّيْفُ المُهَنَّدُ وليس المعنى يَكْفِيكَ ويَكْفِي الضَّحَّاك سَيْفٌ مُهَنَّدٌ كما ذكر ويقال للرجُلِ إِذا أَقام بالمَكان واطْمَأَنَّ واجْتَمع إِليه أَمْرُه قد أَلْقى عصاه وأَلْقى بَوانِيَهُ أَبو الهيثم العَصا تُضْرَب مثلاً للاجتماع ويُضْرب انْشِقاقُها مثلاً للافْتِراقِ الذي لا يكونُ بعده اجتماعٌ وذلك لأَنها لا تُدْعى عَصاً إِذا انْشَقَّت وأَنشد فَلِلَّهِ شَعْبَا طِيَّةٍ صَدَعا العَصا هي اليَوْمَ شَتَّى وهي أَمْسِ جَميع قوله فَلِلَّه له معنيان أَحدهما أَنها لامُ تَعجُّب تَعجَّبَ مما كانا فيه من الأُنس واجتماعِ الشَّمْل والثاني أَن ذلك مُصِيبَةٌ موجِعة فقال لله ذلك يَفْعَلُ ما يشاءُ ولا حِيلة فيه للْعِباد إِلا التَّسْلِيم كالاسْتِرْجاع والعِصِيُّ العظامُ التي في الجَناح وقال وفي حُقّها الأَدْنى عِصيُّ القَوادم وعَصا السَّاق عَظْمُّها على التشبيه بالعَصا قال ذو الرمة ورِجْلٍ كظِلِّ الذِّئْبِ أَلْحَقَ سَدْوَها وظِيفٌ أَمَرَّتْهُ عَصا السَّاقِ أَرْوَحُ ويقال قَرَع فلانٌ فلاناً بعَصا المَلامَةِ إِذا بالغَ في عذله ولذلك قيل للتَّوْبِيخ تَقْريعٌ وقال أَبو سعيد يقال فلانٌ يُصَلِّي عَصا فلانٍ أَي يُدَبِّرُ أَمْره ويَلِيه وأَنشد وما صَلَّى عَصاكَ كَمُسْتَدِيمِ قال الأَزهري والأَصل في تَصْلِيَة العَصا أَنها إِذا اعْوَجَّتْ أَلْزَمَها مُقَوِّمُها حَرَّ النَّارِ حتى تَلِين وتُجِيب التَّثْقِيفَ يقال صَلَّيْتُ العَصا النارَ إِذا أَلْزَمْتَها حَرَّها حتى تَلِينَ لِغامِزها وتفاريقُ العَصا عند العرب أَن العَصا إِذا انْكَسَرَت جُعِلَت أَشِظَّةً ثم تُجْعَلُ الأَشِظَّةُ أَوْتاداً ثم تجعل الأَوْتادُ تَوادِيَ للصِّرار يقال هو خَيْرٌ من تَفاريق العَصا ويقال فلانٌ يَعْصِي الريحَ إِذا اسْتَقْبل مَهَبَّها ولم يَتَعرَّضْ لها ويقال عَصا إِذا صَلُبَ قال الأَزهري كأَنه ارادَ عسا بالسين فقَلَبها صاداً وعَصَوْتُ الجُرْحَ شَدَدْتُه قال ابن بري العُنْصُوَة الخُصْلة من الشَّعَر قال وعَصَوَا البئر عَرْقُوتاهُ وأَنشد لذي الرمة فجاءَتْ بنَسْجِ العَنْكبُوتِ كأَنَّه على عَصَوَيْها سابِرِيٌّ مُشَبْرَقُ والذي ورد في الحديث أَنَّ رَجُلاً قال مَنْ يُطِعِ اللهَ ورسُوله فقَدْ رَشَدَ ومنْ يَعْصِهِما فقد غَوى فقال له النبي صلى الله عليه وسلم بِئْسَ الخَطِيبُ أَنتَ قُلْ ومَنْ يَعْصِ اللهَ ورسُوله فقد غَوى إِنما ذمَّه لأَنه جمَع في الضَّمِير بين الله تعالى ورسُوله في قوله ومَنْ يَعْصِهِما فأَمَرَهُ أَن يَأْتي بالمُظْهَرِ ليَتَرَتَّب اسم الله تعالى في الذِّكْر قبل اسْم الرَّسُول وفيه دليل على أَن الواو تُفِيد التَّرْتِيب والعِصيانُ خِلافُ الطَّاعَة عَصى العبدُ ربه إِذا خالَف أَمْرَه وعصى فلان أَميرَه يَعْصِيه عَصْياً وعِصْياناً ومَعْصِيَةً إِذا لم يُطِعْهُ فهو عاصٍ وعَصِيٌّ قال سيبويه لا يجيءُ هذا الضَّرْبُ على مَفْعِلٍ إِلاَّ وفيه الهاء لأَنه إن جاءَ على مَفْعِلٍ بغير هاءٍ اعْتلَّ فعدَلوا إِلى الأَخَفِّ وعاصَاهُ أَيضاً مثلُ عَصَاه ويقال للجَماعةِ إِذا خَرَجَتْ عن طاعةِ السلْطان قد اسْتَعْصَتْ عليه وفي الحديث لْولا أَنْ نَعْصِيَ اللهَ ما عَصانا أَي لم يَمْتَنعْ عن إِجابَتِنا إِذا دَعَوْناه فجعَل الجوابَ بمنْزِلة الخِطاب فسمَّاهُ عِصْياناً كقوله تعالى ومَكَرُوا ومَكَر الله وفي الحديث أَنه غيَّرَ اسْم العاصِي إنما غَيَّره لأَنَّ شعارَ المُؤْمِن الطَّاعة والعِصْيانُ ضِدُّها وفي الحديث لم يكن أَسْلَم مِنْ عُصاة قُريش غير مُطِيع بن الأَسْوَدِ يريد مَنْ كانَ اسْمُه العاصِي واسْتَعْصى عليه الشيءُ اشْتَدَّ كأَنه من العِصْيانِ أَنشد ابن الأَعرابي عَلِقَ الفُؤادُ برَيِّقِ الجَهْلِ فأَبَرَّ واسْتَعْصَى على الأَهْلِ والعاصي الفَصِيلُ إِذا لم يَتْبَع أُمَّه لأَنه كأَنه يَعْصِيها وقد عَصى أُمَّه والعاصي العِرْقُ الذي لا يَرْقَأُ وعِرْقٌ عاصٍ لا يَنْقَطعُ دَمُه كما قالوا عانِدٌ ونَعَّارٌ كأَنه يَعصي في الانْقِطاع الذي يُبْغى منه ومنه قول ذي الرمَّة وهُنَّ مِنْ واطئٍ تُثْنى حَوِيَّتُه وناشِجٍ وعَواصِي الجَوْفِ تَنْشَخِبُ يعني عُروقاً تَقَطَّعَتْ في الجَوف فلم يَرْقَأْ دَمُها وأَنشد الجوهري صَرَتْ نَظْرةً لوْ صادَفَتْ جَوْزَ دارِعٍ غَدا والعَواصِي مِنْ دَمِ الجَوْف تَنْعَرُ وعَصى الطائِرُ يَعْصِي طار قال الطرماح تُعِيرُ الرِّيحَ مَنْكِبَها وتَعْصِي بأَحْوذَ غَيْرِ مُخْتَلِف النَّباتِ وابنُ أَبي عاصِيَة من شُعرائهم ذكره ثعلب وأَنشد له شِعْراً في مَعْن بن زائدة وغيره قال ابن سيده وإنما حَمَلْناه على الياء لأَنهم قد سمّوْا بضِدِّه وهو قولُهُم في الرجل مُطِيع وهو مُطِيع بن إياس قال ولا عَليْك من اخْتِلافِهما بالذَّكَريَّة والإِناثيَّة لأَن العَلَم في المذكَّر والمؤنث سواءٌ في كونه عَلَماً واعْتَصَت النَّواةُ أَي اشْتَدَّتْ والعَصا اسمُ فَرس عوف بن الأَحْوصِ وقيل فَرس قَصِير بن سعدٍ اللخْمِي ومن كلام قَصِير يا ضُلَّ ما تَجْري به العَصا وفي المثل رَكب العَصا قصِير قال الأَزهري كانت العَصا لجَذيمة الأَبْرش وهو فَرسٌ كانت من سَوابق خيْل العرب وعُصَيَّةُ قبيلةٌ من سُلَيم
الرائد
* عصا يعصو: عصوا. (عصو) 1-ه: ضربه بالعصا. 2-ه: غلبه في المضاربة بالعصا. 3-القوم: جمعهم على خير أو شر. 4-الجرح: شده، ضمده.
الرائد
* عصا. 1-مص. عصي. 2-ما يتوكأ عليه أو يضرب به من الخشب أو غيره. مؤنثة، ج عصي وعصي وأعص وأعصاء، مث عصوان. 3-عود، ج عصي وعصي وأعص وأعصاء، مث عصوان. 4-إجتماع وإئتلاف. 5-جماعة. 6-لسان. 7-عظم الساق. 8-«عصا الفأس أو غيرها»: هراوتها، خشبتها. 9-«شق العصا»: خالف الجماعة وفارقهم. 10-«إنشقت العصا»: وقع الخلاف. 11-«قرع له العصا»: نبهه. 12-«رأس العصا»: يقال للرأس الصغير. 13-«ألقى عصاه، أو ألقى عصا الترحال»: بلغ موضعه واستقر. 14-«قشر له العصا»: أظهر له ما في ضميره. 15-«هو شديد العصا أو صلب العصا»: أي عنيف شديد. 16-«هو لين العصا»: أي رقيق لين. 17-«هم عبيد العصا»: أي أذلاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: