وصف و معنى و تعريف كلمة العطب:


العطب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و طاء (ط) و باء (ب) .




معنى و شرح العطب في معاجم اللغة العربية:



العطب

جذر [عطب]

  1. العطب: (مصطلحات)
    • عدم صلاحية الشيء لأداء المهمة التي أنيطت به . ( فقهية )
  2. عَطَب: (اسم)
    • الجمع : أعطاب
    • مصدر عطِبَ
    • عَطَب : خَلَلٌ ، عُطْل ، عكسه سلامة
  3. عَطَبَ: (فعل)
    • عَطَبَ عَطْبًا ، وعُطُوبًا
    • عَطَبَ : لانَ ونَعُم
  4. عَطِب: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِبَ
  5. عَطِب: (اسم)
    • عَطِب : فاعل من عَطِبَ
  6. عَطِبَ: (فعل)
    • عطِبَ يَعطَب ، عَطَبًا ، فهو عَطِب
    • عَطِبَ الفَرَسُ : أَصَابَهُ العَيَاءُ ، اِنْكَسَرَ
    • عَطِبَتِ الفَاكِهَةُ : فَسَدَتْ
    • عَطِبَ عَلَى صَاحِبِهِ : غَضِبَ أَشَدَّ الغَضَبِ
    • عَطِبَ : هَلَك
  7. عَطْب: (اسم)
    • عَطْب : مصدر عَطَبَ
  8. عَطَّبَ: (فعل)
    • عَطَّبْتُ ، أُعَطِّبُ ، عَطِّبْ ، مصدر تَعْطِيبٌ
    • عَطَّبَ الكَرْمُ : ظَهَرَتْ عُقَدُهُ
    • عَطَّبَ الشَّرَابَ : عَالَجَهُ لِتَطِيبَ رَائِحَتُهُ


  9. عُطَب: (اسم)
    • عُطَب : جمع عُطْبَةُ
  10. عُطب: (اسم)
    • العُطْبُ : القُطْنُ
,
  1. عُطْبُ
    • ـ عُطْبُ والعُطُبُ : القُطْنُ ،
      ـ عَطْبُ : لِينُهُ ونُعُومَتُهُ ، كالعُطُوبِ .
      ـ عَطَبَ : لانَ .
      ـ عَطِبَ : هَلَكَ ،
      ـ عَطِبَ البَعيرُ ، عَطِبَ الفَرَسُ : انْكَسَرَ .
      ـ أعْطَبَهُ غَيْرُهُ ، وأعْطَبَهُ عليه : غَضِبَ أشَدَّ الغَضَبِ .
      ـ عُطْبَةُ : خِرْقَةٌ تُؤْخَذُ بها النَّارُ .
      ـ اعْتَطَبَ بها : أخَذَ النَّارَ فيها .
      ـ عَوْطَبُ : الدَّاهِيَةُ ، ولُجَّةُ البَحْرِ ، أو المُطْمَئِنُّ بينَ المَوْجَتَيْنِ ، وشَجَرٌ .
      ـ المُعْطِبُ : المُقْتِرُ .
      ـ تَعْطيبُ : علاجُ الشَّرابِ لِيَطيبَ ريحُهُ ،
      ـ تَعْطيبُ في الكَرْمِ : ظُهُورُ زَمَعاتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العُطْبُ
    • العُطْبُ : القُطْنُ .
      الواحدة : عُطْبَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عطب
    • " العَضُّ : الشدُّ بالأَسنان على الشيء ، وكذلك عَضّ الحيَّة ، ولا يقال للعَقْرَب لأَن لَدْغَها إِنما هو بِزُباناها وشَوْلَتِها ، وقد عَضِضْتُه أَعَضُّه وعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعِضاضاً وعَضِيضاً وعَضَّضْتُه ، تميمة ولم يسمع لها بآتٍ على لغتهم ، والأَمر منه عَضَّ واعْضَضْ .
      وفي حديث العِرْباض : وعَضُّوا عليها بالنواجِذِ ؛ هذا مثل في شدّة الاستماك بأَمر الدين لأَن العَضَّ بالنواجذ عَضٌّ بجميع الفم والأَسنان ، وهي أَواخِرُ الأَسنان ، وقيل : هي التي بعد الأَنياب .
      وحكى الجوهري عن ابن السكيت : عضضت باللقمة فأَنا أَعَضُّ ، وقال أََبو عبيدة : عَضَضْتُ ، بالفتح ، لغة في الرِّبابِ .
      قال ابن بري : هذا تصحيف على ابن السكيت ، والذي ذكره ابن السكيت في كتاب الإِصلاح : غَصِصْتُ باللقمة فأَنا أَغَصُّ بها غَصَصاً .
      قال أَبو عبيدة : وغَصَصْتُ لغة في الرِّبابِ ، بالصاد المهملة لا بالضاد المعجمة .
      ويقال : عَضَّه وعَضَّ به وعَضَّ عليه وهما يَتعاضّانِ إِذا عَضَّ كل واحد منهما صاحبه ، وكذلك المُعاضَّةُ والعِضاضُ .
      وأَعْضَضْتُه سيفي : ضربته به .
      وما لنا في هذا الأَمر مَعَضٌّ أَي مُسْتَمْسَكٌ .
      والعَضُّ باللسان : أَنْ يَتَناوَلَه بما لا ينبغي ، والفعلُ كالفعلِ ، وكذلك المصدر .
      ودابةٌ ذاتُ عَضِيضٍ وعِضاضٍ ، قال سيبويه : العِضاضُ اسم كالسِّبابِ ليس على فَعَلَه فَعْلاً .
      وفرَسٌ عَضُوضٌ أَي يَعَضُّ ، وكلب عَضوض وناقة عَضوض ، بغير هاء .
      ويقال : بَرِئْتُ إِليك من العِضاضِ والعَضِيضِ إِذا باع دابَّة وبَرِئَ إِلى مشتريها من عَضِّها الناسَ ، والعُيُوبُ تجيءُ على فِعال ، بكسر الفاء .
      وأَعْضَضْتُه الشيءَ فَعَضَّه ، وفي الحديث : من تَعَزَّى بِعَزاءِ الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا أَي قُولوا له : اعْضَضْ بأَيْرِ أَبيك ولا تكنوا عن الأَير بالهن تنكيلاً وتأْديباً لمن دعَا دَعْوى الجاهلية ؛ ومنه الحديث أَيضاً : من اتَّصَلَ فأَعِضُّوه أَي من انتسَب نِسْبَةَ الجاهلية وقال يا لفلان .
      وفي حديث أُبَيّ : أَنه أَعَضَّ إِنساناً اتّصَل .
      وقال أَبو جهل لعتبة يوم بدر : واللّه لو غَيْرُك يقول هذا لأَعْضَضْتُه ؛ وقال الأَعْشى : عَضَّ بما أَبْقَى المَواسِي له من أُمِّه ، في الزَّمَنِ الغابِرِ وما ذاقَ عَضاضاً أَي ما يُعَضُّ عليه .
      ويقال : ما عندنا أَكالٌ ولا عَضاضٌ ؛

      وقال : كأَنَّ تَحْتي بازِياً رَكَّاضا أَخْدَرَ خَمْساً ، لم يَذُقْ عَضاضا أَخْدَرَ : أَقامَ خَمْساً في خِدْره ، يريد أَن هذا البازي أَقام في وَكْره خمس ليال مع أَيامهن لم يذق طعاماً ثم خرج بعد ذلك يطلب الصيد وهو قَرِمٌ إِلى اللحم شديد الطيران ، فشبه ناقته به .
      وقال ابن بزرج : ما أَتانا من عَضاضٍ وعَضُوضٍ ومَعْضُوضٍ أَي ما أَتانا شيءٌ نَعَضُّه .
      قال : وإِذا كان القوم لا بنين لهم فلا عليهم أَن يَرَوْا عَضاضاً .
      وعَضَّ الرجلُ بصاحِبه يَعَضُّه عَضّاً : لَزِمَه ولَزِقَ به .
      وفي حديث يعلى : يَنْطَلِقُ أَحدكم إِلى أَخيه فَيَعَضُّه كَعَضِيضِ الفَحْلِ ؛ أَصل العَضِيضِ اللزوم ، وقال ابن الأَثير في النهاية : المراد به ههنا العَضُّ نفسه لأَنه بعضه له يلزمه .
      وعَضَّ الثِّقافُ بأَنابِيبِ الرُّمْحِ عَضّاً وعَضَّ عليها : لَزِمَها ، وهو مَثَلٌ بما تقدَّمَ لأَن حقيقة هذا الباب اللزوم واللزوق .
      وأَعَضَّ الرُّمْحَ الثِّقافَ : أَلزمه إِيّاه .
      وأَعَضَّ الحَجَّامُ المِحْجَمةَ قفاه : أَلزمها إِيّاه ؛ عن اللحياني .
      وفلان عِضُّ فلان وعَضِيضُه أَي قِرْنُه .
      ورجل عِضٌّ : مُصْلِحٌ لِمَعِيشته وماله ولازم له حَسَنُ القِيامِ عليه .
      وعَضِضْتُ بمالي عُضُوضاً وعَضاضةً : لَزِمْتُه .
      ويقال : إِنه لَعِضُّ مال ، وفلان عِضُّ سفَر قويٌّ عليه وعِضُّ قتال ؛

      وأَنشد الأَصمعي : لم نُبْقِ من بَغْيِ الأَعادي عِضّا والعَضُوضُ : من أَسماء الدَّواهي .
      وفي التهذيب : العَضْعَضُ العِضُّ الشديد ، ومنهم من قَيَّدَهُ من الرجال .
      والضَّعْضَعُ : الضعيفُ .
      والعِضُّ : الداهِيةُ .
      وقد عَضِضْتَ يا رجل أَي صِرْتَ عِضّاً ؛ قال القطامي : أَحادِيثُ مِن أَنباءِ عادٍ وجُرْهُمٍ يُثَوِّرُها العِضّانِ : زَيْدٌ ودَغْفَلُ يريد بالعِضِّينِ زيد بن الكَيِّسِ النُّمَيْري ، ودَغْفَلاً النسَّابةَ ، وكانا عالمي العرب بأَنسابها وأَيامها وحِكَمِها ؛ قال ابن بري : وشاهد العِضِّ أَيضاً قول نجاد الخيبري : فَجَّعَهُمْ ، باللَّبَنِ العَكَرْكَرِ ، عِضٌّ لَئِيمُ المُنْتَمَى والعُنْصُرِ والعِضُّ أَيضاً : السَّيءُ الخُلُق ؛

      قال : ولم أَكُ عِضّاً في النَّدامى مُلَوَّما والجمع أَعضاضٌ .
      والعِضُّ ، بكسر العين : العِضاهُ .
      وأَعَضَّتِ الأَرضُ ، وأَرضٌ مُعِضَّة : كثيرة العِضاهِ .
      وقومٌ مُعِضُّونَ : تَرْعَى إِبلهم العِضَّ .
      والعُضُّ ، بضم العين : النوى المَرْضُوخُ والكُسْبُ تُعْلَفُه الإِبل وهو عَلَف أَهل الأَمصار ؛ قال الأَعشى : من سَراة الهِجانِ صَلَّبَها العُض ، ورَعْيُ الحِمَى ، وطولُ الحِيالِ العُضُّ : عَلَفُ أَهل الأَمصار مثل القَتِّ والنوى .
      وقال أََبو حنيفة : العُضُّ العجينُ الذي تعلفه الإِبل ، وهو أَيضاً الشجر الغليظ الذي يبقى في الأَرض .
      قال : والعَضاضُ كالعُضِّ ، والعَضاضُ أَيضاً ما غَلُظَ من النبت وعَسا .
      وأَغَضَّ القومُ : أَكَلَتْ إِبلهم العُضَّ أَو العَضاضَ ؛

      وأَنشد : أَقولُ ، وأَهْلي مُؤْرِكُونَ وأَهْلُها مُعِضُّونَ : إِن سارَتْ فكيفَ أَسيرُ ؟ وقال مرة في تفسير هذا البيت عند ذكر بعض أَوصاف العِضاه : إِبل مُعِضَّةٌ تَرْعَى العِضاهَ ، فجعلها إِذ كان من الشجر لا من العُشْبِ بمنزلة المعلوفة في أَهلها النَّوَى وشبهه ، وذلك أَن العُضَّ هو علَف الرِّيفِ من النوى والقَتِّ وما أَشبه ذلك ، ولا يجوز أَن يقال من العِضاه مُعِضٌّ إِلا على هذا التأْويل .
      والمُعِضُّ : الذي تأْكل إِبله العُضَّ .
      والمُؤْرِكُ : الذي تأْكل إِبله الأَراكَ والحَمْضَ ، والأَراكُ من الحَمْضِ .
      قال ابن سيده :، قال المتعقب غَلِطَ أَبو حنيفة في الذي ، قاله وأَساءَ تخريج وجه كلام الشاعر لأَنه ، قال : إِذا رعى القوم العِضاه قيل القوم مُعِضُّونَ ، فما لذكره العُضّ ، وهو علف الأَمصار ، مع قول الرجل العِضاه : وأَين سُهَيْلٌ من الفَرْقَدِ وقوله : لا يجوز أَن يقال من العِضاه مُعِضٌّ إِلا على هذا التأْويل ، شرط غير مقبول منه لأَنَّ ثَمَّ شيئاً غَيَّره عليه قبل ، ونحن نذكره إِن شاء اللّه تعالى .
      وفي الصحاح : بعير عُضاضِيٌّ أَي سمين منسوب إِلى أَكل العُضِّ ؛ قال ابن بري : وقد أَنكر عليُّ بنُ حمزة أَن يكون العُضُّ النوى لقول امرئ القيس : تَقْدُمُه نَهْدَةٌ سَبُوحٌ ، صَلَّبَها العُضُّ والحِيال ؟

      ‏ قال أَبو زيد في أَول كتاب الكلإِ والشجر : العضاه اسم يقع على شجر من شجر الشوك له أََسماء مختلفة يجمعها العضاه ، واحدتها عِضاهةٌ ، وإِنما العِضاه الخالص منه ما عظم واشتد شوكه ، وما صغر من شجر الشوك فإِنه يقال له العِضُّ والشِّرْسُ ، وإِذا اجتمَعَت جموع ذلك فما له شوك من صغاره عِضٌّ وشِرْسٌ ، ولا يُدْعَيانِ عِضاهاً ، فمن العِضاه السَّمُرُ والعُرْفُطُ والسَّيالُ والقَرَظُ والقَتادُ الأَعظم والكَنَهْبَلُ والعَوْسَجُ والسِّدْرُ والغافُ والغَرَبُ ، فهذه عِضاهٌ أَجمع ومن عِضاهِ القِياسِ ، وليس بالعضاه الخالص الشَّوْحَطُ والنَّبْعُ والشِّرْيانُ والسَّراءُ والنَّشَمُ والعُجْرُمُ والتَّأْلَبُ والغَرَفُ فهذه تدعى كلُّها عِضاهَ القِياسِ ، يعني القِسيَّ ، وليست بالعضاه الخالص ولا بالعِضِّ ؛ ومن العِضِّ والشَّرْسِ القَتادُ الأَصغر ، وهي التي ثمرتها نُفّاخةٌ كَنُفّاخةِ العُشَرِ إِذا حركت انفقأَت ، ومنها الشُّبْرُمُ والشِّبْرِقُ والحاجُ واللَّصَفُ والكَلْبةُ والعِتْرُ والتُّغْرُ فهذه عِضٌّ وليست بعضاه ، ومن شجر الشوك الذي ‏ ليس ‏ بِعضٍّ ولا عضاه الشُّكاعَى والحُلاوَى والحاذُ والكُبُّ والسُّلَّحُ .
      وفي النوادر : هذا بلدُ عِضٍّ وأَعضاضٍ وعَضاضٍ أَي شجر ذي شوك .
      قال ابن السكيت في المنطق : بعير عاضٌّ إِذا كان يأْكل العِضَّ وهو في معنى عَضِهٍ ، وعلى هذا التفصيل قول من ، قال مُعِضُّونَ يكون من العِضِّ الذي هو نفس العِضاه وتصح روايته .
      والعَضُوضُ من الآبارِ : الشاقَّةُ على الساقي في العمل ، وقيل : هي البعِيدةُ القعرِ الضَّيِّقةُ ؛

      أَنشد : أَوْرَدَها سَعْدٌ عليَّ مُخْمِسا ، بِئْراً عَضُوضاً وشِناناً يُبَّسا والعرب تقول : بِئْرٌ عَضُوضٌ وماءٌ عَضُوضٌ إِذا كان بعيدَ القعر يستقى منه بالسانِيةِ .
      وقال أَبو عمرو : البئرُ العَضُوضُ هي الكثيرة الماء ، قال : وهي العَضِيضُ .
      في نوادره : ومِياهُ بني تميم عُضُضٌ ، وما كانت البئر عَضُوضاً ولقد أَعَضَّتْ ، وما كانت جُدّاً ولقد أَجَدَّتْ ، وما كانت جَرُوراً ولقد أَجَرَّتْ .
      والعُضَّاضُ : ما بين رَوْثةِ الأَنف إِلى أَصله ، وفي التهذيب : عِرْنِينُ الأَنف ؛

      قال : لمَّا رأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفَّا ، أَعْدَمْتُه عُضَّاضَه والكَفَّا وقال ابن بري :، قال أَبو عُمَر الزاهد العُضاضُ ، بالضم ، الأَنف ؛ وقال ابن دريد : الغُضاضُ ، بالغين المعجمة ؛ وقال أَبو عمرو : العُضَّاضُ ، بالضم والتشديد ، الأَنف ؛

      وأَنشد لعياض بن درة : وأَلْجَمَه فأْسَ الهَوانِ فلاكَه ، فأَعْضَى على عُضّاضِ أَنْفٍ مُصَلَّم ؟

      ‏ قال الفراء : العُضاضِيُّ الرجل الناعم اللَّيِّنُ مأْخوذ من العُضاضِ وهو ما لانَ من الأَنف .
      وزَمَنٌ عَضُوضٌ أَي كَلِبٌ .
      قال ابن بري : عَضَّه القَتَبُ وعَضَّه الدهْرُ والحرْبُ ، وهي عَضوض ، وهو مستعار من عَضِّ الناب ؛ قال المخبّل السعدي : لَعَمْرُ أَبيكَ ، لا أَلْقَى ابنَ عَمٍّ ، على الحِدْثانِ ، خَيْراً من بَغِيضِ غَداةَ جَنَى عليّ بَنيَّ حَرْباً ، وكيفَ يَدايَ بالحرْبِ العَضُوضِ ؟ وأَنشد ابن بري لعبد اللّه بن الحجاج : وإِنِّي ذو غِنىً وكَرِيمُ قَوْمٍ ، وفي الأَكْفاءِ ذو وَجْهٍ عَرِيضِ غَلَبْتُ بني أَبي العاصِي سَماحاً ، وفي الحرْبِ المُنَكَّرَةِ العَضُوضِ ومُلْكٌ عَضُوضٌ : شديدٌ فيه عَسْفٌ وعَنْفٌ .
      وفي الحديث : ثم يكون مُلْكٌ عَضُوضٌ أَي يُصيبُ الرَّعِيَّةَ ، فيه عسف وظلم ، كأَنهم (* قوله « كأَنهم إلخ » كذا بالأصل .
      وأصل النسخة التي بأيدينا من النهاية ثم أصلحت كأنه يعضهم عضاً .) يُعَضُّونَ فيه عَضّاً .
      والعَضُوضُ من أَبْنِيةِ المُبالغَةِ ، وفي رواية : ثم يكون مُلوك عُضُوضٌ ، وهو جمع عِضٍّ ، بالكسر ، وهو الخَبِيثُ الشَّرِسُ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : وسَتَرَوْنَ بعدي مُلْكاً عَضُوضاً .
      وقوْسٌ عَضُوضٌ إِذا لَزِقَ وترُها بِكَبدِها .
      وامرأَة عَضوض : لا يَنْفُذ فيها الذكَر من ضِيقها .
      وفلان يُعَضِّضُ شفتيه أَي يَعَضُّ ويُكْثِرُ ذلك من الغضَب .
      وفلان عِضاضُ عَيْشٍ أَي صَبُورٌ على الشدة .
      وعاضَّ القومُ العَيْشَ منذُ العامِ فاشتد عِضاضُهم أَي اشتدَّ عَيْشُهم .
      وغَلَقٌ عِضٌّ : لا يكادُ يَنْفَتِحُ .
      والتَّعْضُوضُ : ضرب من التمر شديد الحلاوة ، تاؤُه زائدة مفتوحة ، واحدته تَعْضُوضةٌ ، وفي التهذيب : تمر أَسود ، التاء فيه ليست بأَصلية .
      وفي الحديث : أَن وَفْدَ عَبْدِ القَيْسِ قَدِموا على النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فكان فيما أَهْدَوْا له قُرُبٌ من تَعْضُوض ؛

      وأَنشد الرياشي في صفة نخل : أَسْوَد كاللَّيْلِ تَدَجَّى أَخْضَرُهْ ، مُخالِط تَعْضُوضه وعُمُرُهْ ، بَرْنِيَّ عَيْدانٍ قَلِيلٍ قِشَرُهْ العُمُر : نخل السُّكَّر .
      قال أَبو منصور : وما أَكلت تمراً أَحْمَتَ حَلاوةً من التَّعْضُوضِ ، ومعدنه بهجر وقُراها .
      وفي الحديث أَيضاً : أَهْدَتْ لنا نَوْطاً من التعضوض .
      وقال أَبو حنيفة : التَّعْضُوضةُ تمرة طَحْلاءُ كبيرة رطْبة صَقِرةٌ لذيذة من جَيِّد التمر وشَهِيِّه .
      وفي حديث عبد الملك بن عمير : واللّه لتَعْضُوضٌ كأَنه أَخفاف الرِّباع أَطيب من هذا .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد


    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .



    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى العطب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَطَبٌ** - ج:** أَعْطَابٌ**. [ع ط ب]. "حَدَثَ عَطَبٌ فِي السَّيَّارَةِ" : خَلَلٌ في آلَةٍ مِنْ آلاتِها.
معجم الغني
**عَطِبَ** - [ع ط ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَطِبَ**،** يَعْطَبُ**، مص. عَطَبٌ. 1. "عَطِبَ الفَرَسُ" : أَصَابَهُ العَيَاءُ، اِنْكَسَرَ. 2. "عَطِبَتِ الفَاكِهَةُ" : فَسَدَتْ. 3. "عَطِبَ عَلَى صَاحِبِهِ" : غَضِبَ أَشَدَّ الغَضَبِ.
معجم الغني
**عَطَّبَ** - [ع ط ب]. (ف: ربا. لازمتع).** عَطَّبْتُ**،** أُعَطِّبُ**،** عَطِّبْ** ،مص. تَعْطِيبٌ. 1. "عَطَّبَ الكَرْمُ" : ظَهَرَتْ عُقَدُهُ. 2. "عَطَّبَ الشَّرَابَ" : عَالَجَهُ لِتَطِيبَ رَائِحَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطب [ مفرد ] : ج أعطاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عطب . 2 - عطل ، عكسه سلامة أصلح أعطاب الجهاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطب يعطب ، عطبا ، فهو عطب• عطبت الفاكهة : فسدت ، تلفت هذه الفاكهة سريعة العطب في الحر - حفظت الخضراوات في الثلاجة حتى لا تعطب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عطب .
المعجم الوسيط
ـُ عَطْباً، وعُطُوباً: لان ونعم.( عَطِبَ ) ـَ عَطَباً: هَلَك. وـ فسد. وـ البعيرُ والفرسُ: انكسر. وـ على فلان: غضب أشدّ الغضب.( أعْطَبَه ): أهلكه.( عَطَّبَ ) الكرْمُ: ظَهَرَت عُقَده. وـ الشرابَ: عالجه لتطيب ريحه.( اعْتَطَب ) فلانٌ: هلك. وـ النارَ: أخذها في عطبة.( العُطْب ): القُطن. الواحدة: عُطْبَة.( العُطْبة ): خِرقة تؤخذ بها النار.( المَعْطَب ): موضع العَطَب. ( ج ) معاطب.
مختار الصحاح
ع ط ب : العَطَبُ الهلاك وبابه طرِب و المَعَاطِبُ المهالك واحدتها مَعْطَبٌ كمذهب و العُطْبُ و العُطُبُ القطن و العُطْبةُ قطعة منه
الصحاح في اللغة
العَطب: الهَلاك. وقد عطِب بالكسر. وأعطبه: أهلكه. والمعاطب: المهالك، واحدها مَعْطَب. والعُطْب والعُطُب: القُطن. قال الشاعر: كأنَّه في ذُرى عمائمـهـم   مُوَضَّعٌ من مَنادِف العُطُبِ والعُطْبة: قطعة منه. يقال: أجد ريح عُطْبة، أي ريح قطنة، أو خِرقةٍ محترقة.
تاج العروس

العُطْبُ بالضَّمِّ وبِضَمَّتَيْن : القُطْنُ مثل عُسْر وعُسُر . قاله ابنُ الأَعْرَابِيّ . وفي حَدِيث طَاوُوس أَو عِكْرِمَةَ لَيْسَ في العُطْبِ زَكَاةٌ هو القُطْنُ . قال الشاعرُ :

كأَنَّه في ذُرَى عَمَائِمهمْ ... مُوَضَّعٌ من مَنَادِفِ العُطُبِ العَطْبُ بالقَتْح من القُكْن والصُّوفِ : لِينُه ونُعُومَتُه كالعُطُوب بالضم . والَّذِي في التَّهْذِيبِ العَطْبُ : لِينُ القُطْنِ والصُّوفِ واحِدَتُه عَطْبة . وقد وجدتُه مضبوطاً بالضَّمِّ ثم ظَاهِرُ عِبَارَتِه أَنَّه لَيِّن كسَيّد فإِن كَان كَذلِكَ ففِي عِبَارَةِ المُؤَلِّف نوعُ تَسَامُح : يقال : عَطَب كَمَصَرَ يَعْطُب عَطْباً وعُطُوباً : لاَنَ وهذا الكَبْشُ أَعطَبُ مِنْ هَذَا أَي أَلْيَنُ . عَطِبَ كَفرِح عَطَباً : هَلَك يكُونُ في النَّاسِ وغَيْرِهِم عَطِب البَعِيرُ والفَرَسُ : انْكَسَرَ أَو قَامَ عَلَى صَاحِبَه . وأَعْطَبَه غَيْرُه إِذا أَهْلَكه . والمَعَاطِبُ : المَهَالِكُ واحدُها مَعْطَب . وفي الحَدِيثِ ذِكرُ عَطَب الهَدْي وهو هَلاَكُه وقد يُعَبَّر به عن آفَةٍ تَعْتَرِيه تَمْنَعُه عن السَّيْرِ فيُنْحَرُ واستَعْمَل أَبو عُبَيْدٍ العَطَبَ فِي الزَّرْعِ فقال : فَنُرَى أَنَّ نَهْيَ النَّبِيِّ صلَّى الله تعالى عليه وسلم عن المُزَارَعَة إِنَّمَا كان لِهذِه الشُّرُوطِ لأَنَّهَا مَجْهُولَةٌ لا يُدرَى أَتَسْلَمُ أَم تَعْطَبُ عَطِبَ عَلَيْه : غَضِبَ أَشَدَّ الغَضَب . والعُطْبَةُ بالضَّمِّ : قِطْعَةٌ مِن قُطْنٍ أَو صُوفٍ . و خِرْقَة تُؤْخَذُ بِهَا النَّارُ قال الكُمَيْتُ :

" ناراً من الحَرْب لا بالمَرْخِ ثَقَّبَهَاقَدْحُ الأَكُفِّ ولمْ تُنْفَخْ بِهَا العُطَبُ واعْتَطَبَ بِهَا أَخَذَ النَّارَ فِيهَا ويقال : أَجِدُ ريحَ عُطْبَة أَي قُطْنَةٍ أَو خِرْقَة محترِقةٍ . والعُوْطَبُ كجُوْهَر : الدَّاهِيَةُ . و العَوْطَبُ : لُجَّةُ البَحْرِ قال الأَصْمَعِيُّ : هُمَا من العَطَب وقال ابنُ الأَعرابِيّ : العَوْطَبُ : أَعمقُ موضِعٍ في البَحْرِ أَو المُطْمَئنُّ بَيْنَ المَوْجَتَيْنِ وهو قولُ ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَيْضاً . عَوْطَبٌ شَجَرٌ . والمُعْطِبُ كمُحْسِن : المُقْتِرُ . والتَّعْطِيبُ : عِلاَجُ الشَّرَابِ ليَطِيبَ رِيحُه عن أَبي سَعِيد . يقال : عَطَّبَ الشرابَ تَعْطِيباً . وأَنشد بيتَ لَبِيد :

إِذَا أَرسلَتْ كَفُّ الوَلِيدِ عِصامَهُ ... يمُجُ سُلاَفاً مِن رَحِيقٍ مُعَطِّبِ وقال غيره : مِن رَحِيقٍ مُقَطَّب . قال الأَزْهَرِيُّ : وهو المَمْزُوج ولا أَدْرِي ما مُعَطَّب . التَّعْطِيب : في الكَرْمِ : بَدُوُّ أَي ظُهُورُ زَمَعَاتِه . ومن سَجَعَات الأَسَاسِ : لا تنسِ ما نَقَم الله من حَاطِب وما كَادَ يَقَع فيه من المَعَاطِب . وتَقُولُ : رُبَّ أَكْلَةٍ مِنْ رُطَب كانَتْ سَبَباً في عَطَب

لسان العرب
العَطَبُ الهلاك يكون في الناس وغيرهم عَطِبَ بالكسر عَطَباً وأَعْطَبه أَهْلَكه والمَعاطِبُ المَهالِكُ واحدُها مَعْطَبٌ وعَطِبَ الفَرَسُ والبعيرُ انْكَسَرَ أَو قامَ على صاحِبه وأَعْطَبْته أَنا إِذا أَهلكته وفي الحديث ذِكْرُ عَطَبِ الهَدْيِ وهو هَلاكُه وقد يُعَبَّر به عن آفةٍ تَعتَريه تمنعه عن السير فيُنْحَرُ واستعمل أَبو عبيد العَطَبَ في الزَّرْع فقال فنَرَى أَنَّ نَهْيَ النبي صلى اللّه عليه وسلم عن المُزارعة إِنما كان لهذه الشروط لأَنها مجهولة لا يُدْرَى أَتَسْلَم أَم تَعْطَبُ والعَوْطَبُ الداهيةُ والعَوْطَبُ لُجَّةُ البَحْرِ قال الأَصمعي هما من العَطَب وقال ابن الأَعرابي العَوْطَبُ أَعْمَقُ موضع في البحر وقال في موضع آخر العَوْطَبُ المُطْمَئِنُّ بين المَوجَتَيْن والعُطُبُ والعُطْبُ القُطْنُ مثل عُسُرٍ وعُسْر واحِدتُهُ عُطْبة وفي التهذيب العَطْبُ لِينُ القُطْن ( 1 ) ( 1 قوله « العطب لين إلخ » أي بفتح فسكون بضبط المجد والصاغاني والتهذيب وأما القطن نفسه فهو العطب بضم أوله وسكون ثانيه وفتحه كما ضبطوه ) والصُّوفِ وفي حديث طاووسٍ أَو عِكْرمة ليس في العُطْب زكاة هو القطْن قال الشاعر كأَنه في ذُرَى عَمائِمهم ... مُوَضَّعٌ من مَنادِفِ العُطُب والعُطْبة قطعة منه ويقال عَطَبَ يَعْطُبُ عَطْباً وعُطُوباً لان وهذا الكَبْشُ أَعْطَبُ من هذا أَي أَلْيَنُ وعَطَّبَ الكَرمُ بَدَتْ زَمَعاتُه والعُطْبة خِرقة تؤْخَذُ بها النارُ قال الكميت ناراً من الحَرب لا بالمَرْخِ ثَقَّبَها ... قَدْحُ الأَكُفِّ ولم تُنْفَخْ بها العُطَبُ ويقال أَجد ريح عُطْبةٍ أَي قُطْنةٍ أَو خِرقَةٍ مُحتَرِقةٍ والتَّعْطِيبُ علاجُ الشَّراب لتطِيبَ ريحُه يقال عَطَّبَ الشَّرَابَ تَعْطِيباً وأَنشد بيت لبيد إِذا أَرْسَلَت كفُّ الوليدِ عِصَامَهُ ... يَمُجُّ سُلافاً من رَحِيقٍ مُعَطَّبِ ورواه غيره من رحِيق مُقَطَّبِ قال الأَزهري وهو المَمْزوجُ ولا أَدري ما المُعَطَّب
الرائد
* عطب يعطب: عطبا وعطوبا. الشيء: لان ملمسه.
الرائد
* عطب يعطب: عطبا. 1-هلك. 2-الشيء: فسد. 3-الفرس أو نحوه: انكسر من التعب. 4-عليه: غضب عليه غضبا شديدا.
الرائد
* عطب تعطيبا. 1-الشراب: عالجه لتطيب رائحته. 2-الكرم: بدت عقده.
الرائد
* عطب. 1-مص. عطب. 2-تلف، فساد: «بضاعة سريعة العطب».
الرائد
* عطب. القطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: