وصف و معنى و تعريف كلمة العقص:


العقص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و قاف (ق) و صاد (ص) .




معنى و شرح العقص في معاجم اللغة العربية:



العقص

جذر [عقص]

  1. العقص: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر عقص الشيء إذا لواه وعقص الشعر : ليه وجمعه في وسط الرأس . ( فقهية )
  2. عَقَصَ: (فعل)
    • عقَصَ يَعقِص ، عَقْصًا ، فهو عاقِص ، والمفعول معقوص
    • عَقَصَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَها : أَخَذَتْ كُلَّ خُصْلَةٍ مِنْهُ فَلَوَتْهَا ، ثُمَّ عَقَدَتْها حَتَّى يَبْقَى فِيها اِلْتِواءٌ ، ثُمَّ أَرْسَلَتْها
    • عَقَصَ أَمَرَهُ : لَوَّاهُ ، لَبَّسَهُ
    • عقَص أصابعَه : لواها
  3. عَقِص: (اسم)
    • العَقِصُ : عُنُقُ الكَرِش
    • العَقِصُ : رمْلٌ مُنْعَقِدٌ لا طريق فيه
  4. عَقِصَ: (فعل)

    • عَقِصَ عَقَصًا فهو أَعْقَصُ ، وهي عَقْصَاءُ والجمع : عُقْصٌ
    • عَقِصَ التَّيْسُ ونحوُهُ : الْتَوَى قرناهُ على أذنيه إِلى الخلف
    • عَقِصَت أَسنانُ الرَّجُلِ : الْتَوتْ ثناياها ودخلت فمه
    • عَقِصَت أَصَابِعُهُ : الْتَوَى بعضُها على بعضٍ
    • عَقِص الرَّجُلُ : بخل وساءَ خلقُه
    • عَقِصَت الدَّابةُ على صاحبها : حَرَنت
  5. عَقْص: (اسم)
    • عَقْص : مصدر عَقَصَ
  6. عَقَّصَ: (فعل)
    • عَقَّصَ أَمْرَهُ : لوَّاهُ
  7. عُقَص: (اسم)
    • عُقَص : جمع عُقصة
  8. عُقُص: (اسم)
    • عُقُص : جمع عِقاص


  9. عُقْص: (اسم)
    • عُقْص : جمع أَعْقَصُ
  10. عُقْص: (اسم)
    • عُقْص : جمع عَقْصَاءُ
  11. عِقصة: (اسم)
    • الجمع : عِقْصَات و عِقاص و عِقَص
    • العِقْصَةُ : : خُصْلَة من الشَّعر مضفَّرة باستدارة على الرَّأس أو في القفا ، ضفيرة ، جديلة
    • كلُّ يومٍ تصنَع عِقْصةً في شعرِها ،
  12. عُقُص: (اسم)
    • عُقُص : جمع عِقَاص
  13. عُقْص: (اسم)
    • عُقْص : جمع أَعْقَص


,
  1. العَقِصُ
    • العَقِصُ : عُنُقُ الكَرِش .
      و العَقِصُ رمْلٌ مُنْعَقِدٌ لا طريق فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عقص
    • " العَقَص : التواءُ القَرْن على الأُذُنين إِلى المؤخّر وانعطافُه ، عَقِصَ عَقَصاً .
      وتَيْسٌ أَعْقَص ، والأُنثى عَقصاء ، والعَقْصاءُ من المِعْزى : التي التَوى قَرْناها على أُذُنيها من خَلْفها ، والنَّصْباء : المنتصبةُ القَرْنين ، والدَّفْواءُ : التي انتصب قَرْناها إِلى طرَفَيْ عِلْباوَيْها ، والقَبْلاءُ : التي أَقبَلَ قرناها على وجهها ، والقَصْماءُ : المكسورةُ القَرْن الخارج ، والعَضْباءُ : المكسورة القَرْن الداخلِ ، وهو المُشاشُ ، وكل منها مذكور في بابه .
      والمِعْقاصُ : الشاةُ المُعْوَجَّةُ القرن .
      وفي حديث مانع الزكاة : فتَطَؤه بأَظلافها ليس فيها عَقْصاءُ ولا جَلْحاءُ ؛ قال ابن الأَثير : العَقْصاءُ المُلْتَوِيَةُ القَرْنَيْن .
      والعَقَصُ في زِحاف الوافر : إِسكان الخامس من « مفاعلتن » فيصير « مفاعلين » بنقله ثم تحذف النون منه مع الخرم فيصير الجزء مفعول كقوله : لَوْلا مَلِكٌ رؤوفٌ رَحِيمٌ تَدارَكَني برَحْمتِه ، هَلَكْتُ سُمِّي أَعْقَصَ لأَنه بمنزلة التَّيْسِ الذي ذهبَ أَحدُ قَرْنَيْه مائلاً كأَنه عُقِصَ أَي عُطِفَ على التشبيه بالأَوَّل .
      والعَقَصُ : دخولُ الثنايا في الفم والتِواؤُها ، والفِعْل كالفعل .
      والعَقِصُ من الرمل : كالعَقِد .
      والعَقَصَةُ من الرمل : مثل السِّلْسِلة ، وعبر عنها أَبو علي فقال : العَقِصَة والعَقَصة رملٌ يَلْتَوي بَعضُه على بعض ويَنقادُ كالعَقِدة والعَقَدة ، والعَقِصُ : رمْلٌ مُتَعَقِّد لا طريق فيه ؛ قال الراجز : كيف اهْتَدَتْ ، ودُونها الجَزائِرُ ، وعَقِصٌ من عالج تَياهِرُ والعَقْصُ : أَن تَلْوِيَ الخُصْلة من الشعر ثم تَعْقِدها ثم تُرْسِلَها .
      وفي صفته ، صلّى اللّه عليه وسلّم : إِن انْفَرَقَتْ عَقِيصتُه فَرَقَ وإِلا تَرَكها .
      قال ابن الأَثير : العَقِيصةُ الشعرُ المَعْقوص وهو نحوٌ من المَضْفور ، وأَصل العَقْص اللّيُّ وإِدخالُ أَطراف الشعر في أُصوله ، قال : وهكذا جاء في رواية ، والمشهور عَقيقَته لأَنه لم يكن يَعْقِصُ شعرَه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، والمعنى إِن انْفَرَقَت من ذات نفسها وإِلا تَرَكَها على حالها ولم يفْرُقْها .
      قال الليث : العَقْصُ أَن تأْخذ المرأَة كلَّ خُصْلة من شعرها فتَلْويها ثم تعقدها حتى يبقى فيها التواء ثم تُرْسلَها ، فكلُّ خُصْلة عَقِيصة ؛ قال : والمرأَة ربما اتخذت عَقِيصةً من شعر غيرها .
      والعَقِيصةُ : الخُصْلةُ ، والجمع عَقائِصُ وعِقاصٌ ، وهي العِقْصةُ ، ولا يقال للرجل عِقْصةٌ .
      والعَقِيصةُ : الضفيرةُ .
      يقال : لفلان عَقِيصَتان .
      وعَقْصُ الشعر : ضَفْرُه ولَيُّه على الرأْس .
      وذُو العَقِصَتين : رجل معروف خَصَّلَ شعرَه عَقِيصَتين وأَرْخاهما من جانبيه .
      وفي حديث ضِمام : إِنْ صَدَقَ ذُو العَقِيصَتين لَيَدْخُلَنَّ الجنة ؛ العَقِيصَتانِ : تثنية العَقِيصة ؛ والعِقاصُ المَدارَى في قول امرئ القيس : غَدائرُه مُسْتَشْزِراتٌ إِلى العُلى ، تَضِلّ العِقاصُ في مُثَنَّىً ومُرْسَلِ وصَفَها بكثرة الشعر والْتِفافِه .
      والعَقْصُ والضَّفْر : ثَلاثُ قُوىً وقُوَّتانِ ، والرجل يجعل شعرَه عَقِيصَتَين وضَفيرتين فيرْخِيهما من جانبيه .
      وفي حديث عمر بن الخطاب ، رضي اللّه عنه : من لَبَّدَ أَو عَقَصَ فعليه الحَلْقُ ، يعني المحرمين بالحج أَو العمرة ، وإِنما جعل عليه الحلق لأَن هذه الأَشياء تَقي الشعر من الشَّعْث ، فلما أَرادَ حفظَ شعره وصونَه أَلزمه حَلْقَه بالكلية ، مبالغة في عقوبته .
      قال أَبو عبيد : العَقْصُ ضَرْبٌ من الضَّفْر وهو أَن يلوى الشعر على الرأْس ، ولهذا تقول النساء : لها عِقْصةٌ ، وجمعها عِقَصٌ وعِقاصٌ وعَقائِصُ ، ويقال : هي التي تَتَّخِذ من شعرها مثلَ الرُّمَّانةِ .
      وفي حديث ابن عباس : الذي يُصَلِّي ورأْسُه مَعْقُوصٌ كالذي يُصَلِّي وهو مكْنُوفٌ ؛ أَراد أَنه إِذا كان شعرُه منشوراً سقط على الأَرض عند السجود فيُعْطَى صاحبُه ثوابَ السجودِ به ، وإِذا كان معقوصاً صارَ في معنى ما لم يَسْجد ، وشبَّهه بالمكتوف وهو المَشْدُودُ اليدين لأَنهما لا تَقَعانِ على الأَرض في السجود .
      وفي حديث حاطب : فأَخْرَجَتِ الكتاب من عِقاصِها أَي ضَفائرِها .
      جمع عَقِيصة أَو عِقْصة ، وقيل : هو الخيط الذي تُعْقَصُ به أَطرافُ الذوائب ، والأَول الوجه .
      والعُقُوصُ : خُيوطٌ تُفْتَل من صُوفٍ وتُصْبَغ بالسواد وتَصِلُ به المرأَةُ شعرَها ؛ يمانية .
      وعقَصَت شعرَها تَعْقِصُه عَقْصاً : شدَّتْه في قَفاها .
      وفي حديث النخعي : الخُلْعُ تطليقة بائنة وهو ما دُون عِقاص الرأْس ؛ يُرِيد أَن المُخْتلعة إِذا افْتَدَت نفسَها من زوجها بجميع ما تملك كان له أَن يأْخذ ما دون شعرها من جميع مِلْكِها .
      الأَصمعي : المِعْقَصُ السهمُ يَنْكَسِرُ نَصْلُه فيبقى سِنْخُه في السهم ، فيُخْرَج ويُضْرَب حتى يَطُولَ ويُرَدَّ إِلى موضعه فلا يَسُدَّ مَسَدَّه لأَنه دُقِّقَ وطُوِّلَ ، قال : ولم يَدْرِ الناسُ ما مَعافِصُ فقالوا مَشاقِصُ للنصال التي ليست بِعَرِيضَةٍ ؛

      وأَنشد للأَعشى : ولو كُنْتُمُ نَخْلاً لكنتمْ جُرامةً ، ولو كنتمُ نَبْلاً لكنتمْ مَعاقِصَا ورواه غيره : مَشاقِصا .
      وفي الصحاح : المِعْقَصُ السهمُ المُعْوَجّ ؛ قال الأَعشى : وهو من هذه القصيدة : لو كنتمُ تمراً لكنتمْ حُسَافةً ، ولو كنتمُ سَهماً لكنتمْ معاقصا وهذان بيتان على هذه الصورة في شعر الأَعشى .
      وعَقَصَ أَمرَه إِذا لواه فلَبَّسه .
      وفي حديث ابن عباس : ليس مثلَ الحَصِر العقِصِ يعني ابنَ الزبير ؛ العَقِصُ : الأَلْوَى الصعبُ الأَخْلاقِ تشبيهاً بالقَرْن المُلْتَوِي .
      والعَقصُ والعِقِّيصُ والأَعْقَصُ والعَيْقَصُ ، كله : البخيل الكزّ الضيّق ، وقد عَقِصَ ، بالكسر ، عَقَصاً .
      والعِقاصُ : الدُّوّارةُ التي في بطن الشاة ، قال : وهي العِقاصُ والمَرْبِض والمَرْبَضُ والحَوِيّةُ والحاوِيةُ للدُّوَّارة التي في بطن الشاة .
      ابن الأَعرابي : المِعقاصُ من الجَوارِي السَّيِّئةُ الخُلُقِ ، قال : والمِعْفاصُ ، بالفاء ، هي النهايةُ في سُوءِ الخلُق .
      والعَقِصُ : السيءُ الخُلُق .
      وفي النوادر : أَخذتُهُ معاقَصةً ومُقاعَصةً أَي مُعازّةً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد


    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .



    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى العقص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَقَصَ**- [ع ق ص]. (ف: ثلا. متعد).** عَقَصْتُ**،** أَعْقِصُ**،** اِعْقِصْ**، مص. عَقْصٌ. 1. "عَقَصَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَها" : أَخَذَتْ كُلَّ خُصْلَةٍ مِنْهُ فَلَوَتْهَا، ثُمَّ عَقَدَتْها حَتَّى يَبْقَى فِيها اِلْتِواءٌ، ثُمَّ أَرْسَلَتْها. 2. "عَقَصَ أَمَرَهُ" : لَوَّاهُ، لَبَّسَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقص [ مفرد ] : مصدر عقص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقص يعقص ، عقصا ، فهو عاقص ، والمفعول معقوص• عقصت المرأة شعرها : ضفرته ولوته أو فتلته ، فجعلت منه ضفيرة مستديرة على الرأس أو في مؤخرته . • عقص أصابعه : لواها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقص [ مفرد ] : ( عر ) خرم مفاعلتن المعصوب في الوافر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقصة [ مفرد ] : ج عقصات وعقاص وعقص : خصلة من الشعر مضفرة باستدارة على الرأس أو في القفا ، ضفيرة ، جديلة كل يوم تصنع عقصة في شعرها - عقصة - [ 1530 ] - ملتوية / مسدلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقيصة [ مفرد ] : ج عقائص وعقاص : عقصة ، خصلة من الشعر مضفرة باستدارة على الرأس أو في القفا ، ضفيرة ، جديلة عقائص البنات الصغيرات جميلة - ربطت البنت عقيصتها بشريط حريري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معقص [ مفرد ] : ج معاقص : اسم آلة من عقص : ما يعقص بها الشعر ، تستخدم في تضفير الشعر معقص الحلاق .
المعجم الوسيط
المرأةُ شعرَها ـِ عَقْصاً: أخذت كلّ خصلة منه فلوتها، ثم عقدتها حتى يبقى فيها التواء، ثم أرسلتها. وـ لوته وأدخلت أطرافه في أصوله وجعلت منه مثل الرمّانة في قفاها أو على رأسها. وـ أمرَه: لوّاه ولبّسه.( عَقِصَ ) التّيسُ ونحوه ـَ عَقَصاً: التوى قرناه على أذنيه إلى الخلف. وـ أسنانُ الرجل: التوت ثناياها ودخلت فمه. وـ أصابعُه: التوى بعضها على بعض. ويقال: عقص الرجلُ: بخل وساء خلقه. وـ الدابّةُ على صاحبها: حرنت. فهو أعقص، وهي عقصاء. ( ج ) عُقْص.( عَقَّص ) أمرَه: لوّاه.( العِقَاص ): خيط تشدّ به أطراف الذوائب. ( ج ) عُقُص.( العَقِص ): عُنُق الكرش. وـ رمل منعقد لا طريق فيه.( العِقْصَة ): خصلة من الشعر معقوصة. ( ج ) عِقَص، وعِقاص.( العُقْصَة ): من القرن: عقدته. ( ج ) عُقَص.( العَقَِصَة ): كثيب من الرمل منعقد لا طريق فيه.( العِقِّيص ): البخيل الخشن المنقبض. وـ السّيّئ الخلق الملتويه.( العُقَيْصاء ): كريشة صغيرة مقرونة بالكرش الكبرى.( العَقِيصَة ): العِقْصَة. ( ج ) عَقائِص، وعِقَاص.( المِعْقَاص ): الشاة المعْوَجَّة القرنين.( المِعْقَص ): السّهم المعوَجّ. وـ آلة يعقص بها الشّعر. ( محدثة ). ( ج ) مَعَاقِص.
مختار الصحاح
ع ق ص : العَقِيصَةُ الضفيرة يقال لفلان عقيصتان و عَقْصُ الشعر ضفره وليه على الرأس وبابه ضرب ومنه قولهم لها عِقْصَةٌ وجمعه عِقَصٌ و عِقَاصٌ بالكسر كرهمة ورهام
الصحاح في اللغة
العَقيصَةُ: الضفيرةُ، يقال لفلان عَقيصَتانِ. وعَقْصُ الشعرِ: ضَفْرُهُ ولَيُّهُ على الرأس. قال أبو عبيد: ولهذا قول النساءِ: لها عِقْصَةٌ. وجمعها عِقَصٌ وعِقاصٌ. وأنشد لامرئ القيس: غَدائِرُهُ مُسْتَشْزِراتٍ إلى العُلـى   تَضِلُّ العِقاصُ في مثنًى ومُرسَلِ ويقال: هي التي تتَّخذ من شعرها مثل الرمَّانة. وكلُّ خُصلة منه عَقيصَةٌ. والجمع عِقاصٌ وعَقائِصُ. وتيسٌ أعْقَصُ بيِّن العَقَصِ، وهو الذي التوى قرناه على أذنيه من خلفه. والعَقِصُ: رملٌ متعقِّدٌ لا طريقَ فيه. قال الراجز:   كيف اهتدتْ ودونها الجَزائِرُ وعَقِصٌ من عالجٍ تياهِرُ والعَقِصُ أيضاً: البخيلُ والسيِّءُ الخلق. وقد عَقِصَ بالكسر عَقَصاً. والمِعْقَصُ: السهم المعوجُّ. قال الشاعر: ولو كنتم تمراً لكنتم حُشـافَةً   ولو كنتمُ سهماً لكنتم مَعاقِصا
تاج العروس

" عَقَصَ شَعرَهُ يَعْقِصُهُ " من حَدِّ ضَرَبَ عَقْصاً : " ضَفَرَهُ و " قِيلَ : " فَتَلَهُ قِيلَ : هو أَنْ يَلْوِيَ الشَّعرَ حَتَّى يَبْقَى لَيُّهُ ثمّ يُرْسَلَ قال الجَوْهَرِيُّ : قال أَبُو عُبَيْد . فَلِهذَا قَوْلَ النِّسَاءِ : لهَا عِقْصَ . ومنه الحَدِيث : " لا تُصَلِّ وأَنْتَ عَاقِصٌ شَعرَك " . و " العِقْصَةُ بالكَسْر والعِقِيصَةُ : الضَّفِيرَةُ " . وفي صِفَتِه صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم : " إِن انْفَرَقَتْ عَقِيصَتُه فَرَقَ وإِلاَّ تَرَكَهَا " . قال ابنُ الأَثير : العَقِيصَةُ : الشَّعرُ المَعْقُوصُ وهو نَحْوٌ من المَضْفُورِ . وأَصْلُ العَقْصِ : اللَّيُّ وإِدْخَالُ أَطْرَافِ الشَّعرِ في أُصُولِه . قال : وهكذا جاءَ في رِوَايَة والمشهور عقِيقَتُه لأَنَّه لم يَكُنْ يَعْقِصُ شَعرَهُ صلَّى الله عليه وسلَّم . وقال اللَّيْثُ : العَقْصُ : أَنْ تَأْخُذَ المَرْأَةُ كُلَّ خُصْلَةٍ من شَعرٍ فتَلْوِيَها ثُمَّ تَعْقِدَهَا حَتَّى يَبْقَى فِيهَا الْتِوَاءٌ ثُمّ تُرْسِلَهَا فكُلُّ خُصْلَةٍ عَقِيصَةٌ . قال : والمَرْأَةُ رُبَّمَا اتَّخَذَت عَقِيصَةً مِنْ شَعرِ غَيْرِها . و " ج " العِقْصَةِ " عِقَصٌ وعِقَاصٌ " مثل رِهْمَةٍ ورِهَمٍ ورِهَامٍ جَمِعُ العَقِيصَةِ " عَقَائِصُ " وعِقَاصٌ . " وذُو العَقِيصَتَيْن : ضِمامُ بنُ ثَعْلَبَةَ " أَحَدُ بَنِي سَعدٍ بنِ بَكْرٍ ووَافِدُهُم " صَحَابِيٌّ " وقِصَّتُه مَشْهُورَة وكان أَشْعَرَ ذا غَدِيرَتَيْن كَذا في العُبَابِ وفي اللّسَان : كَان خَصَّلَ شَعرَهُ عَقِيصَتَيْنِ وأَرْخَاهُمَا من جَانِبَيْه وجاءَ في حَدِيثه : " إِنْ صَدَقَ ذُو العَقِيصَتَيْن لَيَدَخُلَنَّ الجَنَّة " . العِقَاصُ " ككِتَاب : خَيْطٌ يُشَدُّ بِه أَطْرَافُ الذَّوَائِب " . ونَقَلَ شيخُنَا عن بَعْضٍ أَنَّه مِثْلُ الشَّوْكَة تُصْلِحُ به المَرْأَةُ شَعرَها . قلتُ : وهو غَرِيبٌ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : العِقَاصُ : المَدَارِي وبه فُسِّر قَوْلُ امْرِئ القَيْس :

غَدَائِرُهُ مُسْتَشْزِرَاتٌ إِلى العُلاَ ... تَضِلُّ العِقَاصُ في مُثَنّىً ومُرْسَلِ وَصَفها بكَثْرة الشَّعرِ والْتِفَافِه وزاد في الصّحاح : وقيل : هي التي تَتَّخِذُ من شَعرِها مِثْلَ الرُّمَّانة وكُلُّ خُصْلَةٍ مه عَقِيصَةٌ . وفي حَدِيث حاطِبٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه " فَأَخْرَجْتُ الكِتَابَ من عِقَاصِها " أَي ضَفائِرها جَمْعُ عِقْصَة أَو عَقِيصَةٍ . وقِيلَ : هو الخَيْطُ الَّذِي يُعْقَدُ به أَطْرَافُ الذَّوائبِ والأَوّلُ الوَجْه . " وعُقْصَةُ القَرْنِ بالضَّمِّ : عُقْدَتُه " قال حُمَيْدُ بْنُ ثَوْرٍ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه يَصِفُ بَقَرَةً :

وهْيَ تَأْيَّا بسُرْعُوفَيْن قَدْ تَخِذَتْ ... من الكَعَانِبِ في نَصْلَيْهِمَا عُقَصَا تَأَيَّا : تَعَمَّد . والسُّرعُوفانِ : القَرْنانِ . والكَعَانِبُ : العُقَدُ . " والمِعْقَص كمِنْبَر : السَّهْمُ المُعْوَجُّ " كذا في الصّحاح وأَنشد :

ولو كُنْتُمُ تَمْراً لَكُنْتُمْ حُسَافَةً ... ولو كُنْتُمُ سَهْماً لَكُنْتُمْ مَعَاقِصَاقُلتُ : ورَوَاه غَيْرُه مَشاقِصَا وقد تَقَدَّم للجوهَرِيّ ذلِكَ في " ش ق ص " والبَيْتُ للأَعشَى وفي بَعْضِ الرِّوايَات : نَخْلاً بَدَلَ تَمْراً وجُرامَةً بدل حُسافَةً ونَبْلاً بَدَلَ سَهْماً . والصَّحِيحُ أَنَّهُمَا بَيَتَانِ في قَصِيدَةٍ وَاحِدَة على هذِه الصُّورة . قال الأَصْمَعِيّ : المِعْقَصُ : " ما يَنْكَسِرُ نَصْلُهُ فيَبْقَى سِنْخُه في السَّهْمِ فيُخْرَجُ ويُضْرَبُ حَتَّى يَطُولَ ويُرَدُّ إِلى مَوْضِعِهِ " ولا يَسُدُّ مَسَدَّه لأَنُّهُ دُقِّق وطُوِّلَ . قال : ولم يَدْرِ النّاسُ ما مَعاقِصُ . فقالوا : مَشَاقِصُ للنِّصال الَّتِي ليستْ بعَرِيضةٍ وأَنشد للأَعْشَى : قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " المِعْقَاصُ " من الجَوَارِي : السَّيِّئَةُ الخُلُقِ إِلاّ أَنَّهَا " أَسوَأُ مِنْ الْمِعْفَاصِ " بالفاءِ وأَشْرَسُ . المِعْقَاصُ أَيضاً : " الشَّاةُ المُعْوَجَّةُ القَرْنِ " . " وعَقِيصَى مَقْصُوراً لَقَبُ أَبِي سَعِيدٍ " دِينَارٍ " التَّيْمِيّ التّابِعيّ " مَشْهُورٌ . " والأَعْقَصُ من التُّيُوسِ : ما الْتَوَى قَرْنَاهُ على أُذُنَيْهِ مِنْ خَلْقِهِ " وهي عَقْصَاءُ . ومنه حَدِيثُ مانِعِ الزَّكاةِ " فتَطَؤُهُ بأَظْلافِها لَيْسَ فيها عَقْصَاءُ ولا جَلْحَاءُ " . قال ابنُ عَبّادٍ : الأَعْقَصُ : " الَّذِي تَلَوَّتْ أَصَابِعُه بَعْضُها على بَعْض . و " قال غَيْرُه . الأَعْقَصُ : " الَّذِي دَخَلَت ثَنَايَاهُ فِي فِيهِ " والْتَوَتْ . " والعَقَصُ مُحَرَّكَةً : خَرْمُ مُفَاعَلَتُن في " زِحافِ " الوافِر بَعْدَ العَصْبِ أَي إِسكان الخَامِسِ من مُفَاعَلَتُنْ فيُصِيرُ مَفَاعِيلُنْ بنَقْلِه ثمّ تُحْذَف النُّونُ منه مع الخَرْمِ فيَصِيرُ الجزءُ مَفْعُولٌ " وَبَيْتُه :

لَوْلا مَلِكٌ رُؤُفٌ رَحِيمٌ ... تَدَارَكَنِي برَحْمَتِه هَلَكْتُ وهو " مُشْتَقٌّ مِنْهُ " أَي لأَنَّه بمَنْزِلَةِ التَّيْس الَّذِي ذَهَبَ أَحَدُ قَرْنَيْهِ مائلاً كأَنَّهُ عُقِصَ على التَّشْبِيه بالأَوَّلِ . العَقِصُ " ككَتِف : رَمْلٌ مُنْعَقِدٌ " . وفي بعض نُسَخِ الصّحاح : مُتَعَقِّدٌ " لا طَرِيقَ فيه " قال الراجِزُ :

" كَيْفَ اهْتَدَتْ ودُونَهَا الجَزَائِرُ

" وعَقِصٌ من عَالِجٍ تَيَاهِرُ وقِيلَ : العَقِصُ من الرَّمْل كالعَقِدِ . والعَقَصَةُ من الرَّمْل : مثلُ السِّلْسِلَةِ وعَبَّرَ عنها أَبُو عَلِيٍّ فقال : العَقِصَةُ والعَقَصَةُ : رَمْلٌ يَلْتَوي بَعْضُه على بَعْضٍ ويَنْقَادُ كالعَقِدَة والعَقَدَةِ . قال ابنُ فارِسٍ : العَقِصُ : " عُنُقُ الكَرْش " وأَنشد :

" هل عِنْدَكُم مِمَّا أَكَلْتُمْ أَمْسِ

" مِنْ فَحِثٍ أَو عَقِصٍ أَوْ رَأْسِمن المَجَازِ : العَقِصُ أَيْضاً " البَخِيلُ " كما في الصّحاح زادَ : والسَّيِّئُ الخُلُقِ . وقال غَيْرُه : البَخِيلُ الكَزُّ الضَّيِّق وقد عَقِصَ كفَرِح عَقَصاً . ومنه حَدِيثُ ابن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنهما " لَيْسَ مِثْلَ الحَصِرِ العَقِص " أَرَادَ ابنَ الزُّبَيْرِ العَقِصُ : الأَلْوَى الصَّعْبُ الأَخْلاقِ تَشْبِيهاً بالقَرْنِ المُلْتَوِي " كالعَيْقَصِ كحَيْدَرٍ وسِكِّيتِ " وكَذلِكَ الأَعْقَصُ الثّانِيَة عن ابنِ دُرَيْد قال : وأَحْسَبُه مَأْخُوذاً من العَقَصِ وهو انْقِبَاضُ اليَدِ عن الخَيْر . يُقَالُ : إِنَّ " العُقَيْصاء " كمُرَيْطَاءَ : " كَرِشَةٌ صِغِيرَةٌ مَقْرُونَةٌ بالكَرِشِ الكُبْرَى " . " والعقْنقصَةُ " بالفَتْح " كعَكَنْكَعَة وخُبَعْثِنَة " أَي بالضَّمّ واخْتَلَفَتْ نُسَخُ الجَمْهَرَةِ ففي بعضِهَا بالقاف في مَوْضِعَين وفي بَعِضِها الأُولَى قَافٌ والثَّانِيَة فاءٌ ومثْلُه في التَّكْمِلَة مُجَوَّداً وفي بعضها الأُولَى فَاءٌ والثّانِيَةُ قَافٌ ومثلُه في اللِّسَان وقد تَقَدَّم : " دُوَيْبَّةٌ " عن ابْنِ دُرَيْد . في النَّوادِر : " المُعَاقَصَةُ : المُعَازَّة " يقال : أَخَذْتُه مُعَاقَصَةً ومُقَاصَعَةً وكَذلِكَ المُعَافَصَةَ بالفاءِ وقد تَقَدَّم . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : العَقَصَةُ مُحَرَّكةً من الرَّمْل العَقِصُ والعُقُوصُ بالضَّمِّ : خُيُوطٌ تُفْتَل من صُوفٍ وتُصْبَغُ بالسَّواد وتَصِلُ به المَرْأَةُ شَعرَهَا يمانِيَة . وعَقَصَت شَعرَهَا تَعْقِصُه عَقْصاً : شَدَّتْهُ في قَفَاهَا . وعَقَصَ أَمْرَه إِذا لَوَاهُ فَلَبَّسَه . وهو مَجَاز . والأَعْقَصُ : البَخِيلُ وهو مَجَازٌ . والعَقِيصُ : السَّيِّئُ الخَلًقِ المُلْتَوِيهِ . وهو مَجَاز . والعِقَاصُ بالكَسْر : الدُّوَّارةُ الَّتي في بَطْنِ الشّاةِ وهي المَرْبِض والحَوِيَّةُ والحَاوِيَةُ . والعَقْصُ : إِمْسَاكُ اليَدِ بُخْلاً وهو مَجازٌ . وعَقِصت عَلَيَّ الدّابَّةُ كفَرِحَ : حَرَنَتْ وهو مَجَازٌ

لسان العرب
العَقَص التواءُ القَرْن على الأُذُنين إِلى المؤخّر وانعطافُه عَقِصَ عَقَصاً وتَيْسٌ أَعْقَص والأُنثى عَقصاء والعَقْصاءُ من المِعْزى التي التَوى قَرْناها على أُذُنيها من خَلْفها والنَّصْباء المنتصبةُ القَرْنين والدَّفْواءُ التي انتصب قَرْناها إِلى طرَفَيْ عِلْباوَيْها والقَبْلاءُ التي أَقبَلَ قرناها على وجهها والقَصْماءُ المكسورةُ القَرْن الخارج والعَضْباءُ المكسورة القَرْن الداخلِ وهو المُشاشُ وكل منها مذكور في بابه والمِعْقاصُ الشاةُ المُعْوَجَّةُ القرن وفي حديث مانع الزكاة فتَطَؤه بأَظلافها ليس فيها عَقْصاءُ ولا جَلْحاءُ قال ابن الأَثير العَقْصاءُ المُلْتَوِيَةُ القَرْنَيْن والعَقَصُ في زِحاف الوافر إِسكان الخامس من « مفاعلتن » فيصير « مفاعلين » بنقله ثم تحذف النون منه مع الخرم فيصير الجزء مفعول كقوله لَوْلا مَلِكٌ رؤوفٌ رَحِيمٌ تَدارَكَني برَحْمتِه هَلَكْتُ سُمِّي أَعْقَصَ لأَنه بمنزلة التَّيْسِ الذي ذهبَ أَحدُ قَرْنَيْه مائلاً كأَنه عُقِصَ أَي عُطِفَ على التشبيه بالأَوَّل والعَقَصُ دخولُ الثنايا في الفم والتِواؤُها والفِعْل كالفعل والعَقِصُ من الرمل كالعَقِد والعَقَصَةُ من الرمل مثل السِّلْسِلة وعبر عنها أَبو علي فقال العَقِصَة والعَقَصة رملٌ يَلْتَوي بَعضُه على بعض ويَنقادُ كالعَقِدة والعَقَدة والعَقِصُ رمْلٌ مُتَعَقِّد لا طريق فيه قال الراجز كيف اهْتَدَتْ ودُونها الجَزائِرُ وعَقِصٌ من عالج تَياهِرُ والعَقْصُ أَن تَلْوِيَ الخُصْلة من الشعر ثم تَعْقِدها ثم تُرْسِلَها وفي صفته صلّى اللّه عليه وسلّم إِن انْفَرَقَتْ عَقِيصتُه فَرَقَ وإِلا تَرَكها قال ابن الأَثير العَقِيصةُ الشعرُ المَعْقوص وهو نحوٌ من المَضْفور وأَصل العَقْص اللّيُّ وإِدخالُ أَطراف الشعر في أُصوله قال وهكذا جاء في رواية والمشهور عَقيقَته لأَنه لم يكن يَعْقِصُ شعرَه صلّى اللّه عليه وسلّم والمعنى إِن انْفَرَقَت من ذات نفسها وإِلا تَرَكَها على حالها ولم يفْرُقْها قال الليث العَقْصُ أَن تأْخذ المرأَة كلَّ خُصْلة من شعرها فتَلْويها ثم تعقدها حتى يبقى فيها التواء ثم تُرْسلَها فكلُّ خُصْلة عَقِيصة قال والمرأَة ربما اتخذت عَقِيصةً من شعر غيرها والعَقِيصةُ الخُصْلةُ والجمع عَقائِصُ وعِقاصٌ وهي العِقْصةُ ولا يقال للرجل عِقْصةٌ والعَقِيصةُ الضفيرةُ يقال لفلان عَقِيصَتان وعَقْصُ الشعر ضَفْرُه ولَيُّه على الرأْس وذُو العَقِصَتين رجل معروف خَصَّلَ شعرَه عَقِيصَتين وأَرْخاهما من جانبيه وفي حديث ضِمام إِنْ صَدَقَ ذُو العَقِيصَتين لَيَدْخُلَنَّ الجنة العَقِيصَتانِ تثنية العَقِيصة والعِقاصُ المَدارَى في قول امرئ القيس غَدائرُه مُسْتَشْزِراتٌ إِلى العُلى تَضِلّ العِقاصُ في مُثَنَّىً ومُرْسَلِ وصَفَها بكثرة الشعر والْتِفافِه والعَقْصُ والضَّفْر ثَلاثُ قُوىً وقُوَّتانِ والرجل يجعل شعرَه عَقِيصَتَين وضَفيرتين فيرْخِيهما من جانبيه وفي حديث عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه من لَبَّدَ أَو عَقَصَ فعليه الحَلْقُ يعني المحرمين بالحج أَو العمرة وإِنما جعل عليه الحلق لأَن هذه الأَشياء تَقي الشعر من الشَّعْث فلما أَرادَ حفظَ شعره وصونَه أَلزمه حَلْقَه بالكلية مبالغة في عقوبته قال أَبو عبيد العَقْصُ ضَرْبٌ من الضَّفْر وهو أَن يلوى الشعر على الرأْس ولهذا تقول النساء لها عِقْصةٌ وجمعها عِقَصٌ وعِقاصٌ وعَقائِصُ ويقال هي التي تَتَّخِذ من شعرها مثلَ الرُّمَّانةِ وفي حديث ابن عباس الذي يُصَلِّي ورأْسُه مَعْقُوصٌ كالذي يُصَلِّي وهو مكْنُوفٌ أَراد أَنه إِذا كان شعرُه منشوراً سقط على الأَرض عند السجود فيُعْطَى صاحبُه ثوابَ السجودِ به وإِذا كان معقوصاً صارَ في معنى ما لم يَسْجد وشبَّهه بالمكتوف وهو المَشْدُودُ اليدين لأَنهما لا تَقَعانِ على الأَرض في السجود وفي حديث حاطب فأَخْرَجَتِ الكتاب من عِقاصِها أَي ضَفائرِها جمع عَقِيصة أَو عِقْصة وقيل هو الخيط الذي تُعْقَصُ به أَطرافُ الذوائب والأَول الوجه والعُقُوصُ خُيوطٌ تُفْتَل من صُوفٍ وتُصْبَغ بالسواد وتَصِلُ به المرأَةُ شعرَها يمانية وعقَصَت شعرَها تَعْقِصُه عَقْصاً شدَّتْه في قَفاها وفي حديث النخعي الخُلْعُ تطليقة بائنة وهو ما دُون عِقاص الرأْس يُرِيد أَن المُخْتلعة إِذا افْتَدَت نفسَها من زوجها بجميع ما تملك كان له أَن يأْخذ ما دون شعرها من جميع مِلْكِها الأَصمعي المِعْقَصُ السهمُ يَنْكَسِرُ نَصْلُه فيبقى سِنْخُه في السهم فيُخْرَج ويُضْرَب حتى يَطُولَ ويُرَدَّ إِلى موضعه فلا يَسُدَّ مَسَدَّه لأَنه دُقِّقَ وطُوِّلَ قال ولم يَدْرِ الناسُ ما مَعافِصُ فقالوا مَشاقِصُ للنصال التي ليست بِعَرِيضَةٍ وأَنشد للأَعشى ولو كُنْتُمُ نَخْلاً لكنتمْ جُرامةً ولو كنتمُ نَبْلاً لكنتمْ مَعاقِصَا ورواه غيره مَشاقِصا وفي الصحاح المِعْقَصُ السهمُ المُعْوَجّ قال الأَعشى وهو من هذه القصيدة لو كنتمُ تمراً لكنتمْ حُسَافةً ولو كنتمُ سَهماً لكنتمْ معاقصا وهذان بيتان على هذه الصورة في شعر الأَعشى وعَقَصَ أَمرَه إِذا لواه فلَبَّسه وفي حديث ابن عباس ليس مثلَ الحَصِر العقِصِ يعني ابنَ الزبير العَقِصُ الأَلْوَى الصعبُ الأَخْلاقِ تشبيهاً بالقَرْن المُلْتَوِي والعَقصُ والعِقِّيصُ والأَعْقَصُ والعَيْقَصُ كله البخيل الكزّ الضيّق وقد عَقِصَ بالكسر عَقَصاً والعِقاصُ الدُّوّارةُ التي في بطن الشاة قال وهي العِقاصُ والمَرْبِض والمَرْبَضُ والحَوِيّةُ والحاوِيةُ للدُّوَّارة التي في بطن الشاة ابن الأَعرابي المِعقاصُ من الجَوارِي السَّيِّئةُ الخُلُقِ قال والمِعْفاصُ بالفاء هي النهايةُ في سُوءِ الخلُق والعَقِصُ السيءُ الخُلُق وفي النوادر أَخذتُهُ معاقَصةً ومُقاعَصةً أَي مُعازّةً
الرائد
* عقص يعقص: عقصا. 1-الشعر: لواه على رأسه، فتله. 2-ت المرأة شعرها: شدته في قفاها خصلا معقودة.
الرائد
* عقص يعقص: عقصا. 1-التيس أو نحوه: التوى قرناه على أذنيه إلى الخلف. 2-بخل. 3-ساء خلقه.
الرائد
* عقص. 1-رمل متكدس لا طريق فيه. 2-بخيل. 3-سيىء الخلق. 4-عنق الكرش.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: