وصف و معنى و تعريف كلمة العكرشة:


العكرشة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و كاف (ك) و راء (ر) و شين (ش) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح العكرشة في معاجم اللغة العربية:



العكرشة

جذر [عكرش]

  1. عِكرِش: (اسم)
    • العِكْرِشُ : نبات عشبي من الفصيلة النجيلية منبسط مدّاد، ينمو في الأرض النزّ، ويضربُ فيها بجذور تنبُت من عُقد، تخرج منها سوق هوائية، وأَوراقه رمحية، والنَّوْرَةُ سنبلة
,
  1. عكرش
    • "العِكْرِش نبات شِبه الثِّيل خَشِنٌ أَنشد خشونة من الثيل تأْكله الأَرانب: والعِكْرِشةُ: الأَرْنب الضخمة؛ قال ابن سيده: هي الأَرنب الأُنثى، سميت بذلك لأَنها تأْكل هذه البَقْلة؛ قال الأَزهري: هذا غلط، الأَرانبُ تسكن عَذَواتِ البِلاد النائية عن الرِّيفِ والماءِ ولا تَشْربُ الماء،ومراعها الحَلَمة والنَّصِيُّ وقَمِيمُ الرُّطَب إذا هاجَ؛ والخُزَزُ الذكَر من الأَرانب، قال: وسمِّيت أُنثى الأَرانب عِكْرِشةً لكثرة وَبرِها والْتِفافِه، شُبِّه بالعِكْرِش لالْتِفافِه في منابِتِه.
      وفي حديث عمر:، قال له رجل: عَنَّت لي عِكْرِشةٌ فشَنَّقْتُها بِجَبُوبةٍ، فقال: فيها جَفْرةٌ؛ العِكْرِشةُ أُنثى الأَرانب، والجَفْرةُ: العَناقُ من المعز.
      الأَزهري: العِكْرِشُ مَنْبِتُه نُزُوزُ الأَرض الدقيقة وفي أَطرافِ ورقِه شوكٌ إِذا تَوَطَّأَه الإِنسانُ بقدميه أَدماهما؛

      وأَنشد أَعرابي من بني سعد يُكْنى أَبا صبرة: اعْلِف حِمارَك عِكْرِشا،حتى يَجِدَّ ويَكْمُشا والعَكْرَشةُ: التقبُّضُ.
      وعِكْراشٌ رجلٌ كان أَرْمَى أَهلِ زمانِه، قال الأَزهري: هو عِكْراشُ ابن ذُؤَيْب كان قَدِم على النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، وله رواية إِن صحَّت.
      الأَزهري: عجوز عِكْرِشةٌ، وعِجْرِمةٌ وعَضْمّزَةٌ وقَلَمّزةٌ، وهي اللئيمة القصيرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عِكْرِشُ
    • ـ عِكْرِشُ: نباتٌ من الحَمْضِ، آفةٌ للنَّخْلِ، يَنْبُتُ في أصلِهِ فَيُهْلِكُهُ، أو هو الثِّيلُ بعَيْنِهِ، أو نَوْعٌ من الحَرْشَفِ، أو العُشْبَةُ المُقَدَّسَةُ أو البَلْسَكَى، أو نباتٌ مُنْبَسِطٌ على الأرض، له زَهْرٌ دَقيقٌ، وَبَزْرٌ كالجاوَرْسِ، وطَعْمٌ كالبَقْلِ،
      ـ عِكْرِشَةُ: الأرْنَبَةُ الضَّخْمَةُ، وماءٌ لبني عَدِيٍّ باليمامة، وقرية بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ، والعجوزُ المُتَشَنِّجَةُ.
      ـ عِكْرِشَةُ بنتُ عَدْوَانَ: أُمُّ مالِكٍ ومَخْلَدٍ ابْنَيْ النَّضْرِ بنِ كنانَةَ.
      ـ أبو الصَّهْباء عِكْرَاشُ بنُ ذُؤَيْبٍ الصحابيُّ: كان أرمَى أهلِ زَمَانِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. العِكْرِشُ
    • العِكْرِشُ : نبات عشبي من الفصيلة النجيلية منبسط مدّاد، ينمو في الأرض النزّ، ويضربُ فيها بجذور تنبُت من عُقد، تخرج منها سوق هوائية، وأَوراقه رمحية، والنَّوْرَةُ سنبلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عِكْرِش
    • عِكْرِش :-
      (النبات) نبات عشبيّ من الفصيلة النَّجيليّة منبسط مدَّاد، تُعلفه الماشيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عكرش
    • زعم قوم أنه الثيل نفسه، وقال آخرون: إنه النوع القصبي منه المسمى فالامغرسطس، ومنهم من زعم أن العكرش نوع من الحرشف وفي الكتاب الحاوي العكلش هو النبات المسمى باليونانية أرارانوطاي وهي العشبة المقدسة، وقال في موضع منه أنه ألنيطاقلن، وقال فيه إنه النبات المسمى باليونانية أفاراني وهو البلسكي بالعربية وفي موضع آخر من كتاب الرحلة العكراش إسم عربي وهو عند العرب بالحجاز البكرش مخصوص بنوع من النبات منبسط على الأرض عدسي الشكل له زهر دقيق يخلف بزراً على قدر الجاورس في غلفه حمصي الشكل طعمه طعم البقل الحمصي أول الإسم عين مكسورة بعدها كاف ساكنة ثم راء مكسورة بعدها شين معجمة.

    المعجم: الأعشاب



,
  1. عَكَرَ
    • ـ عَكَرَ على الشيءِ ، يَعْكِرُ عَكْراً وعُكوراً ، واعْتَكَرَ : كَرَّ وانْصَرَفَ .
      ـ عَكَّارُ : الكَرَّارُ العَطَّافُ .
      ـ اعْتَكَرُوا : اخْتَلَطُوا في الحَرْبِ ،
      ـ اعْتَكَرَ العَسْكَرُ : رَجَعَ بعضُه على بعضٍ ، فلم يُقْدَرْ على عَدِّه ،
      ـ اعْتَكَرَ الليلُ : اشْتَدَّ سَوادُهُ والتَبَسَ ، كأَعْكَرَ ،
      ـ اعْتَكَرَ المَطَرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ اعْتَكَرَ الريحُ : جاءَتْ بالغُبارِ ،
      ـ اعْتَكَرَ الشَّبابُ : دامَ وثَبَتَ .
      ـ تَعاكَرُوا : تَشاجَرُوا في الخُصومَةِ .
      ـ عَكَرُ : ما فَوْقَ خَمْسِ مئةٍ من الإِبِلِ ، أو الستُّونَ منها ، أو ما بين الخَمْسينَ إلى المئةِ ، وتُسَكَّنُ الكافُ ، واسمٌ ، وصَدَأُ السَّيْفِ ، ودُرْدِيُّ كلِّ شيءٍ ، عَكِرَ الماءُ والنَّبيذُ ،
      ـ عَكَّرَهُ تَعْكيراً وأعْكَرَهُ : جَعَلَهُ عَكِراً ، وجَعَلَ فيه العَكَرِ .
      ـ عَكَرَةُ : القِطْعَةُ من الإِبِلِ ، وأصلُ اللِّسانِ ، ج : عَكَرٌ .
      ـ عِكْرُ : الأصلُ .
      ـ عَكَرْكَرُ : اللبَنُ الغليظُ .
      ـ عاكِرُ وعُكَيْرُ ومِعْكَرُ : أسماءٌ .
      ـ تَعْكَرُ : حِصْنٌ باليمن ، وجبلٌ من جِبالِ عَدَنَ .
      ـ أعْكَرَ السَّنامُ وعَنْكَرَ : صارَ فيه شَحْمٌ .
      ـ عَكَّارُ : أبو بَطْنٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العِكْرِشُ
    • العِكْرِشُ : نبات عشبي من الفصيلة النجيلية منبسط مدّاد ، ينمو في الأرض النزّ ، ويضربُ فيها بجذور تنبُت من عُقد ، تخرج منها سوق هوائية ، وأَوراقه رمحية ، والنَّوْرَةُ سنبلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. العَكرَةُ
    • العَكرَةُ : قطيع من الإبل .
      و العَكرَةُ أصْلُ اللِّسانِ . والجمع : عَكَرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. العِكْرِمَةُ
    • العِكْرِمَةُ : الأنثى من الحَمَام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. العَكَدَةُ
    • العَكَدَةُ : أَصَلُ اللِّسان والذّنَب . والجمع : عَكَدٌ .
      و العَكَدَةُ أَصل القلْب بين الرئتين .
      و العَكَدَةُ ريش ينقَّطُ به الخُبْزُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. العَكَّةُ
    • العَكَّةُ : شدَّةُ الحَرِّ مع سكون الريح .
      و العَكَّةُ الرَّملةُ أحمتها الشمْس .
      و العَكَّةُ بَردُ الحمَّى ومَسُّهَا في أول الرَّعْشَةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. العُكَّة
    • العُكَّة : العَكَّة و العُكَّة زِقٌّ صَغير للسمن . والجمع : عُككٌ .
      وعِكاكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العُكْدَةُ
    • العُكْدَةُ : أَصلُ اللسانِ والذنَب .
      و العُكْدَةُ القوة .
      و العُكْدَةُ جُحْرُ الضب . والجمع : عُكد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. العَكَرُ
    • العَكَرُ : التربَةُ .
      و العَكَرُ الكَدَرُ .
      و العَكَرُ الراسِبُ من كل شيءٍ .
      و العَكَرُ الصّدَأ على السيف وغيرِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العَكْرُ
    • العَكْرُ : القِطعة الضخمةُ من الإبل .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العِكرُ
    • العِكرُ : الأصْلُ .
      و العِكرُ العادةُ والدَّيْدَنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عكرم
    • " عِكْرِمةُ ، معرفة : الأُنْثى من الطير الذي يقال له ساقُ حُرٍّ ، وقيل : العِكْرِمةُ الحَمامةُ الأُنثى .
      وعِكْرِمةُ : اسمُ رجل وهو منه ؛ فأَما قوله : خذوا حِذْرَكُمْ ، يا آلَ عِكرِمَ ، واذكُروا أَواصِرَنا ، والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَرُ فإنه رَخَّم وحَذَف الهاء في غير النداء اضطراراً .
      الجوهري : عِكْرِمةُ أبو قَبيلةٍ وهو عِكْرمة بن حَصَفَة بن قيس عَيْلان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. عكد
    • " العُكْدَةُ والعَكَدَةُ : أَصل اللسان والذنب وعُقْدَتُه ، والجمع عُكَدٌ وعَكَد .
      وفي الحديث : إِذا قطع اللسان من عُكْدَتِه ففيه كذا ؛ العُكْدَةُ عُقْدَةِ أَصل اللسان ، وقيل : معظمه ، وقيل : وَسَطُه .
      وعَكْدُ كلِّ شيءٍ : وسَطُه .
      وعَكَدَة القلب : أَصله بين الرئتين .
      وعَكِدَ الضبّ يَعْكَدُ عَكَداً ، فهو عَكِدٌ ، واستَعْكَدَ : سَمِنَ وصَلُبَ لحمُه .
      واستَعْكَدَ الضبُّ بحجر أَو شجر إِذا تَعَصَّرَ به مخافةَ عُقابٍ أَو بازٍ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي يصف الضب : إِذا اسْتَعْكَدَتْ منه بكلِّ كُدايَةٍ من الصَّخْرِ ، وافاها لَدى كلِّ مسرح وناقة عَكِدَةٌ : سمينة .
      واسْتَعْكَدَ الماءُ : اجتمع ؛ ويروى بيت امرئِ القيس : تَرى الفَأْرَ في مُسْتَعْكِدِ الماءِ لاحِباً على جَدَدِ الصَّحْراءِ ، مِن شَدِّ مَلْهَبِ وعَكْدُكَ هذا الأَمْرُ .
      وحَبابُك وشَبابُكَ ومجهودُك ومعكودُك أَن تفعل كذا معناه كلِّه : غايتُك وآخِرُ أَمْرِكَ أَي قِصاراكَ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : سَنُصْلي بها القَوْمَ الذين اصْطَلَوْا بها ، وإِلاَّ فمَعكودٌ لَنا أُمُّ جُندُبِ ثم فسره فقال : مَعْكود لنا أَي قُصارى أَمْرِنا وآخره أَن نَظْلِمَ فنَقْتُلَ غيرَ قاتِلِنا .
      وأُم جندب هنا : الغَدْرُ والداهيةُ ، وهذا معكودٌ أَي عَتِيدٌ .
      والمَعْكُودُ : المحبوس ؛ عن يعقوب .
      ولبن عُكالِدٌ وعُكَلِدٌ أي خاثر ، بزيادة اللام .
      والعِلْكِدُ : القَصيرةُ اللَّحِيمةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. عكر
    • " عَكَر على الشيء يَعْكِرُ عَكْراً واعتَكر : كَرَّ وانصرف ؛ ورجل عَكَّارٌ في الحرب عطّاف كرّار ، والعَكْرة الكَرّة .
      وفي الحديث : أَنتم العَكّارُون لا الفرّارون أَي الكَرّارون إِلى الحَرْب والعطّافون نحوها .
      قال ابن الأَعرابي : العَكّار الذي يُوَلِّي في الحروب ثم يَكُرُّ راجعاً .
      يقال : عَكَرَ واعْتَكَر بمعنى واحد ، وعَكَرْت عليه إِذا حَمَلْت ، وعَكَرَ يَعْكِرُ عَكْراً : عطَفَ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً فَجر بامرأَة عَكْوَرةً أَي عَكَرَ عليها فتَسَنَّمها وغَلَبَها على نفسها .
      وفي حديث أَبي عبيدة يوم أُحُدٍ : فَعَكَرَ على إِحداهما فنزَعَها فسَقَطَتْ ثَنيَّتُه ثم عكَرَ على الأُخرى فنزعها فسقطت ثنيتُه الأُخرى ، يعني الزِّرَدَتَيْن اللتين نَشِبَتا في وجه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      وعَكَرَ به بَعِيرُه ، مثل عَجَرَ به ، إِذا عطف به على أَهله وغلَبَه .
      وتعاكَرَ القومُ : اخْتَلَطُوا .
      واعْتَكَروا في الحرب : اختلطوا .
      واعْتَكَرَ العَسْكَرُ : رجع بعضه على بعض فلم يُقْدَرْ على عَدِّه ؛ قال رؤبة : إِذا أَرادُوا أَن يَعُدّوه اعْتَكَرْ واعْتَكَرَ الليل : اشتد سواده واختلط والتبس ؛ قال رؤبة : وأَعْسِف الليلَ إِذا اللَّيْلُ اعْتَكَر ؟

      ‏ قال عبد الملك بن عمير : عاد عمرو بن حُرَيْث أَبا العُرْيان الأَسدي فقال له : كيف تجدك ؟ فأَنشده : تَقارُبُ المَشْي وسُوءٌ في البَصْر ، وكَثْرةُ النِّسْيان فيما يُدَّكَرْ وقلّةُ النوم ، إِذا اللّيلُ اعْتَكَرْ ، وتَرْكِيَ الحَسْناءَ في قُبْل الطُّهَرْ واعْتَكَر الظلامُ : اختلط كأَنه كرّ بعضُه على بعض من بُطْء انجلائه .
      وفي حديث الحرث بن الصِّمّة : وعليه عَكَرٌ من المشركين أَي جماعة ، وأَصله من الاعْتِكار وهو الازدحام والكثرة .
      وفي حديث عمرو ابن مُرّة : عند اعْتِكارِ الضرائر أَي اختلاطِها ؛ والضرائرُ : الأُمورُ المختلفة ، أَي عند اختلاط الأُمور ، ويروى : عند اعتكال الضرائر ، وسنذكره في موضعه .
      واعْتَكَر المطر : اشتدّ وكَثُر .
      واعْتَكَرت الريحُ : جاءت بالغبار .
      واعْتَكر الشَّبابُ : دام وثبت حتى ينتهي منتهاه ، واسْبَكَرَّ الشَّبابُ إِذا مضى عن وجهه وطالَ .
      وطعامٌ مُعْتَكِرٌ أَي كثير .
      وتعاكَرَ القومُ : تَشاجَرُوا في الخصومة .
      والعَكَرُ : دُرْدِيُّ كلّ شيء .
      وعَكَرُ الشرابِ والماء والدهن : آخرُه وخائرُه ، وقد عَكِرَ ، وشرابٌ عَكِرٌ .
      وعَكِرَ الماءُ والنبيذُ عَكَراً إِذا كَدِرَ .
      وعَكَّرَه وأَعْكَرَه : جعله عَكِراً .
      وعَكَّرَه وأَعْكَرَه : جعل فيه العَكَر .
      ابن الأَعرابي : العَكَرُ الصَّدَأُ على السيف وغيره ؛ وأَنشد للمفضل : فصِرْت كالسَّيْفِ لا فِرِنْدَ له ، وقد عَلاه الخَبَاطُ والعَكَرُ الخَباطُ : الغُبار .
      ونَسَق بالعَكَرِ ، على الهاء (* قوله : « ونسق بالعكر على الهاء إلخ » هكذا في الأصل ، وظاهر أنه معطوف على الخباط )، فكأَنه ، قال : وقد علاه يعني السيفَ ، وعَكّره الغبارُ .
      قال : ومن جعل الهاء للخَباط فقد لَحَنَ لأَن العرب لا تقدم المكنّى على الظاهر ، وقد عَكِرت المِسْرَجةُ ، بالكسر ، تَعْكَرُ عَكَراً إِذا اجتمع فيها الدُّرْدِيُّ .
      والعَكَرةُ : القطعة من الإِبل ، وقيل : العَكَرة الستون منها .
      وقال أَبو عبيد : العَكَرةُ ما بين الخمسين إِلى المائة .
      وقال الأَصمعي : العَكَرةُ الخمسون إِلى الستين إِلى السبعين ، وقيل : العَكَرة الكثيرُ من الإِبل ، وقيل : العَكَرُ ما فوق خمسمائة من الإِبل ، والعَكرُ جمع عَكَرة ، وهي القطيع الضخم من الإِبل .
      يقال : أَعْكَرَ الرّجلُ إِذا كانت عنده عَكَرةٌ .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ برجل له عَكَرةٌ فلم يذبح له شيئاً ؛ العَكَرَةُ ، بالتحريك : ما بين الخمسين إِلى السبعين إِلى المائة ؛ وقول ساعدة بن جؤية : لَمّا رَأَى نَعْمان حلَّ بِكِرْفِئٍ عَكِرٍ ، كما لَبَجَ النُّزولَ الأَرْكُبُ جعل للسحاب عَكَراً كَعَكَرِ الإِبل ، وإِنما عنى بذلك قِطَع السحاب وقَلَعَه ، والقطعةُ عَكَرة وعَكْرة .
      ورجل مُعْكِرٌ : عنده عَكَرة .
      والعَكَرةُ : أَصل اللسان كالعَكَدة ، وجمعها عَكَرٌ .
      والعِكْر ، بالكسر : الأَصل مثل العِتْر ، ورجع فلانٌ إِلى عِكْرِه ؛ قال الأَعشى : لَيَعُودَنْ لِمعَدٍّ عِكْرُها ، دَلَجُ الليلِ وتَأْخاذُ المِنَحْ

      ويقال : باع فلان عِكْرة أَرضِه أَي أَصلَها ، وفي الصحاح : باع فلان عِكْرَه أَي أَصلَ أَرضه .
      وفي الحديث : لما نزل قوله تعالى : اقترب للناس حسابُهم ، تَناهَى أَهلُ الضلالة قليلاً ثم عادوا إِلى عِكْرِهم عِكْرِ السوء أَي أَصل مذهبهم الرّديء وأَعمالهم السوء .
      ومنه المثل : عادت لِعِكْرِها لَمِيس ؛ وقيل : العِكْر العادةُ والدَّيْدَنُ ؛ وروي عَكَرهم ، بفتحتين ، ذهاباً إِلى الدنس والدَّرِن ، من عَكَر الزيت ، والأَول الوجه .
      والعَكَرْكَرُ : اللبن الغليظ ؛

      وأَنشد : فَجَعَّهم باللَّبَنِ العَكَرْكَرِ ، غَضّ لَئِيم المُنْتَمى والعُنْصُرِ وعاكِرٌ وعُكَيرٌ ومِعْكَر وعَكَّار : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. عكبر
    • العِكْبِرُ : شيء تجيء به النَّحْل على أَفخاذها وأَعضادها فتجعله في الشهد مكان العسل .
      والعَكابرُ : الذكور من اليرابيع .

    المعجم: لسان العرب

  16. عكك
    • " العُكَّة والعِكَّة والعَكَّةُ والعَكَكُ والعَكيك : شدة الحرّ مع سكون الريح ، والجمع عِكاك .
      ويوم عَكٌّ وعَكِيكٌ : شديد الحرّ بغير ريح ؛ قال ثعلب : هو يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ : شديد الحرّ مع لَثَقٍ واحْتباسِ ريح ؛ حكاها في أَشياء إِتْباعيَّة ، فلا أَدري أَذَهَبَ بأَكٍّ إلى الإتباع أَم ذهب فيه إلى أنه الشديد الحرّ أَكَّةٌ : كذلك ، وقد عَكَّ يومُنا يَعِكّ عَكّاً .
      وقال الليث : العَكَّة والعُكَّةُ فورة شديدة في القَيْظ ، وهو الوقت الذي تَرْكُد فيه الريح ، وفي لغة أُخرى أَكَّةٌ ، وقال ابن بري : العَكِيكُ والعِكاكُ ؛ قال الطرماح : تُرَجّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامها العُلا ، وما نَزَلَتْ حَوْلَ المِقَرِّ على عَمْدِ ويومٌ عَكيكٌ وذوعكيك : حارٌ .
      وحَدٌّ عَكيكٌ : شديد ، قال طرفة يصف جارية : تطردُ القُرّ بِحَدٍّ صادقٍ ، وعليكَ القَيْظِ إن جاء بِقُدّ في الحديث حديث عُتْبة بن غَزْوانَ وبناء البَصْرة : ثم نزلوا وكان يَوْم عِكاكٍ ، وقال : العِكاكُ جمع عَكَّة وهي شدّة الحر .
      والعُكَّة : الرملة الحارّة ؛ وفي التهذيب : العُكَّة رملة حميت عليها الشمس ، والجمع عِكاكٌ .
      والعَكَّةُ عُرَوَاء الحُمَّى ، وقد عُكَّ أي حُمَّ ، وعكّتْه الحُمَّى عَكّاً : لزمته وأَحَمَّتْه حتى تُضْنِيه .
      وعُكَّ إذا غلى من الحرّ أَيضاً .
      والعُكَّة للسَّمْن : كالشَّوْكَة للبن ، وقيل : العُكَّة أَصغر من القِرْبة للسمن ، وهو زُقَيْقٌ صغير ، وجمعها عُكَكٌ وعِكَاكٌ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان يُهْدِي للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، العُكَّةَ من السمن والعسل ؛ قال ابن الأثير في النهاية : وهي وعاء من جلود مستدير يختص بهما وهو بالسمن أَخص ؛ قال أَبو القَمْقام الأَعرابي : غبْتُ غَيْبة عن أَهلي فقَدِمْتُ فقَدَّمتْ إليّ امرأَتي عُكَّتين صغيرتين من سمن ثم ، قالت لي : حَلِّني اكْسُني ، فقلت : تَسْلأُ كلُّ حُرَّةٍ نِحْيَيْنِ ، وإنما سَلأْتِ عُكَّتَينِ ، ثم تقولي : اشْتَرِ لي قُرْطَيْنِ ، قَرَّطَكِ اللهُ على الأُذْنَيْنِ عَقارِباً تَمْشِي ، وأَرْقَمَيْنِ وعَكَّه بشرّ : كَرّره عليه ؛ هذه عن اللحياني .
      وعَكَّ الرجلَ يَعُكّه عَكّاً : حَدجَثه بحديث فاستعاده مرتين أو ثلاثاً ، وكذلك عَكَكْته الحديث : وفي حواشي بعض التهذيب الموثوق بها عن ابن الأَعرابي : أنه سئل عن شيء فقال : سوف أَعُكُّه لك :؛ يريد أُفَسِّره .
      وعَكَّه يَعُكُّه عَكّاً : حبسه .
      وإبل مَعْكُوكَة أَي محبوسة .
      وعَكَّه عن حاجته يَعُكُّه عَكّاً : عَقَله وصَرَفه مثل عَجَسَه ، وكذلك إذا مَطَلَه بحق ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة : ماذَا تَرى رَأْيَ أَخٍ قد عَكَّا (* قوله « ماذا ترى إلخ » صدره كما في شرح القاموس : يا ابن الرفيع حسباً وبنكا ).
      قال : عَكَّ الرجلُ إذا أَقام واحْتَبَس ، وعَكَّه بالحجة يَعُكُّه عَكّاً : قهره .
      وعَكَّني بالأمر عَكّاً إذا ردّده عليك حتى يُتْعِبَك ، وكذلك عَكَّه بالقول عَكّاً إذا ردّه عليه متعنتاً .
      وعَكَّ عليه : عَطَف كَعاكَ .
      وفرس مِعَكٌّ : يجري قليلاً ثم يحتاح إلى الضرب .
      ورجل مِعَكٌّ إذا كان ذا لَدَد والتواء وخصومة .
      وعَكَّه بالسوط : ضربه .
      وعَكٌّ : قبيلة وقد غلب على الحيّ .
      والعَكَوَّك : القصير المُلَزَّزُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ ؛

      وأَنشد لِدَلَمٍ أَبي زُعَيْبٍ العَبْشَمِيّ : لما رأَيتُ رَجُلاً دِعْكايَهْ عَكَوَّكاً ، إذا مشى ، دِرْحايَه وقيل : هو السمين ، وقيل : الصُّلب الشديد ؛ قال نِجادٌ الخَيْبَري : عَكَوَّك المِشْيَةِ كالقَفَنْدَر ؟

      ‏ قال الجوهري : عَكَوَّكٌ فَعَلَّع بتكرير العين وليس من المضاعف ، قال ابن بري : عَكَوَّكٌ فَعَوَّلٌ ، وليس فعَلَّع كما ذكر الجوهري .
      ومكان عَكَوَّك : غليظ صُلْب ، وقيل سَهْل ؛

      قال : إذا هَبَطْنَ مَنْزِلاً عَكَوَّكا ، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا والهاء لغة ؛ وأَما قول العجاج : عَكٌّ شَدِيدُ الأَمْرِ قُسْبُرِيّ ؟

      ‏ قال أَبو زيد : العَكُّ الصلب الشديد المجتمع .
      وعَكَوَّكٌ : اسم رجل .
      وعُكَّةُ العِشارِ أَيضاً : لَوْنٌ يعلو النُّوق عند لِقاحها .
      وقد أَعَكَّتِ الناقةُ العُشَراء تُعِكُّ إذا تبدَّلت لوناً غير لونها ، والإسم العُكّة ، وكذلك إذا سمنت فأخصبت .
      وعَكُّ بن عَدْنان : أَخو مَعَدٍّ ، وهو اليوم في اليمن ؛ هذا قول الليث ؛ وقال بعض النسابين : إنما هو مَعَدُّ بن عدنان ، فأما عَكُّ فهو ابن عُدْثان ، بالثاء ، وعدثان ، بالثاء المثلثة : من ولد قحطان .
      وعدنان ، بالنون : من ولد إسمعيل .
      وقولهم ائتَزَرَ فلانٌ إزْرةَ عَكَّ وَكَّ وإزْرَة عَكَّى وهو أَن يُسْبِل طَرَفَيْ إزاره ويضم سائره ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : إزْرَتُه تَجِدْهُ عَكَّ وَكَّا ، مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكَّا (* قوله : تَجِدْه ، بالجزم ، هكذا في الأصل ).
      قال : وهاكَ رَكَّ حكاية تبختره .
      وعَكَّةُ : اسم بلد في الثُّغور ؛ وفي الحديث : طُوبى لمن رأَى عَكَّةَ .
      قال الفراء : يقال هذه أَرضُ عُكَّةٍ بإضافة وغير إضافة إذا كانت حارّة ؛

      وأَنشد : ‏ بِبلدةِ عُكَّةٍ لَزِجٍ نَداها ، تَضَمَّنَتِ السَّمائمَ والذُّبابا والعُكَّةُ : تكون مع الجَنُوب والصِّبا .
      وقال ساجع العرب : إذا طلعت العُذْرة ، لم يبق بعُمانَ بُسْرة ، ولا لأَكَّارٍ بُرَّة ، وكانت عُكَّةٌ نُكْرة ، على أَهل البصرة .
      وفي حاشية التهذيب : رواية الليث نكرة ، بالنون ؛ قال ثعلب : والصحيح بكرة ، بالباء ؛ وفي الحاشية :، قال الجرجاني هذا الباب كله راجع إلى معنى واحد وهو تَرَدُّد الشيء وتكاتفه ، تقول ما زلتُ أَعُكُّهُ بالقول حتى غضب أَي أُردِّدُ عليه الكلام ، ومنه عَكَّتْه الحُمَّى ، ومنه عُكَّة السمن لأنه يُكْنَزَُ فيها كَنْزاً ، ويقال : سمنت المرأة حتى صارت كالعُكَّة ، ومنه قيل لليوم الحار : يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ ، يريد شدَّة احْتِدامه وتكائفه ؛ قال : وهذا قول المبرد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. عكب
    • " العَكَبُ : تَداني أَصابِعِ الرِّجْلِ بعضِها إِلى بَعْضٍ .
      والعَكَبُ : غِلَظٌ في لَحْيِ الإِنسان وشَفته .
      وأَمةٌ عَكْباءُ : عِلْجةٌ جافِـيةُ الخَلْقِ ، من آمٍ عُكُبٍ . وعَكَبَتِ الطيرُ تَعْكُبُ عُكُوباً : عَكَفَتْ .
      وعَكَبَتِ القِدْرُ تَعْكُبُ عُكُوباً إِذا ثارَ عُكَابُها ، وهو بُخارُها وشِدَّةُ غَلَيانِها ؛

      وأَنشد : كأَنَّ مُغِـيراتِ الجُيُوشِ التَقَتْ بها ، * إِذا اسْتَحْمَشَتْ غَلْياً ، وفاضَتْ عُكُوبُها والعُكَابُ : الدُّخَانُ .
      والعَكْبُ : الغُبارُ ، ومِنْه قيل لِلأَمةِ عَكْباء .
      والعَكُوبُ والعَكُّوبُ ، بالفتح : الغُبار ؛ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازِمٍ : نَقَلْناهُمُ نَقْلَ الكِلابِ جِراءَها ، * على كُلِّ مَعْلُوبٍ يَثُورُ عَكُوبُها والمَعْلُوبُ : الطريقُ الذي يُعْلَبُ بجَنْبَتَيْهِ ؛ والعاكُوبُ : لغة فيه ، عن الـهَجَرِيِّ ؛

      وأَنشد : وإِنْ جاءَ ، يوماً ، هاتِفٌ مُتَنَجِّدُ ، * فَلِلْخَيْلِ عاكوبٌ ، من الضَّحْلِ ، سانِدُ والعاكِبُ : كالعَكُوب ؛

      قال : جاءَتْ ، مَعَ الرَّكْبِ ، لها ظَباظبُ ، * فَغَشِـيَ الذَّادَة منها عاكِبُ واعْتَكَبَ المكانُ : ثار فيه العَكُوبُ .
      والعاكِبُ من الإِبل : الكثيرةُ ؛ وللإِبل عُكُوبٌ على الـحَوْضِ أَي ازدحام .
      واعْتَكَبَتِ الإِبل : اجتمعت في موضع ، فأَثارَتْ الغُبار فيه ؛

      قال : إِنّي ، إِذا بَلَّ النَّفِـيُّ غارِبي ، * واعْتَكَبَتْ ، أَغْنَيْتُ عنكَ جانِـبـي والعاكِبُ : الجمعُ الكثير .
      والعُكُوبُ ، عُكُوفُ الطير المجتمعة ، وعُكُوبُ الوِرْدِ ، وعُكُوبُ الجماعَةِ .
      وعَكَفَتِ الخيلُ عُكوفاً ، وعَكَبَتْ عُكُوباً : بمعنًى واحد .
      وطير عُكُوبٌ وعُكُوفٌ ؛

      وأَنشد الليث لـمُزاحم العُقَيْلِـيّ : تَظَلُّ نُسُورٌ من شَمَامٍ عليهمُ * عُكُوباً مع العِقْبانِ ، عِقْبانِ يَذْبُل ؟

      ‏ قال : والباء لغة بني خَفَاجَة من بني عُقَيْل ، والبيتُ لـمُزَاحِم العُقَيْلي .
      ابن الأَعرابي : غلام عَصْبٌ وعَضْبٌ ، بالصاد والضاد ، وَعَكْبٌ إِذا كانَ خَفيفاً نَشيطاً في عَمَله .
      والعِكَابُ والعُكْبُ والأَعْكُبُ : كله اسم لجمع العَنْكَبُوتِ ، وليس بجَمْع ، لأَن العَنْكَبُوتَ رباعِـيٌّ .
      والعِكَبُّ : الذي لأُمِّه زَوْجٌ .
      ورجلٌ عِكَبٌّ ، مثال هِجَفّ ، أَي قَصير ضَخْمٌ جافٍ ؛ وكذلك الأَعْكَبُ .
      والعِكَبُّ العِجْليُّ : شاعر .
      وعِكَبٌّ وعُكَابة : اسمانِ .
      وعُكَابة : أَبو حيّ من بَكْرٍ ، وهو عُكَابة بن صَعْب بن عَليِّ بن بَكْرِ بن وائل ؛ وأَما قول المنخَّل اليَشْكُرِيّ : يُطَوِّفُ بي عِكَبٌّ في مَعَدٍّ ، * ويَطْعُنُ بالصُّمُلَّةِ في قَفَيَّا فهو عِكَبٌّ اللَّخْمِـيُّ ، صاحبُ سِجْنِ النُّعْمان بن المنذر .
      والعَكْبُ : الشِّدَّةُ في الشَّرِّ ، والشَّيْطَنَةُ ؛ ومنه قيل للمارد من الجِنِّ والإِنس : عِكَبٌّ .
      وَوَجَدْتُ في بعض نسخ الصحاح ، المقروءة على عدَّة مشايخ ، حاشيةً بخط بعض المشايخ : وعِكَبٌّ : اسم إِبليس .
      (* قوله « وعكب اسم ابليس »، قال شارح القاموس وهو قول ابن الأعرابي نقله القزاز في جامعه ، وأنشد : رأيتك أكذب الثقلين رأياً * أبا عمرو وأعصى من عكب فليت اللّه أبدلني بزيد * ثلاثة أعنز أو جرو كلب ومثله ، قال ابن القطاع في كتاب الأوزان .
      وفي بعض الأمثال : من يطع عكباً يمس مكباً ؛ قاله شيخنا .) "

    المعجم: لسان العرب



معنى العكرشة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عكرش [ جمع ] : ( نت ) نبات عشبي من الفصيلة النجيلية منبسط مداد ، تعلفه الماشية .
المعجم الوسيط
نبات عشبيّ من الفصيلة النجيليّة منبسط مدّاد، ينمو في الأرض النزّ، ويضرب فيها بجذور تنبت من عُقَد، تخرج منها سوق هوائية، وأوراقه رمحية، والنورة سنبلة.
الصحاح في اللغة
العِكْرِشَةُ: الأنثى من الأرانب.
تاج العروس

العِكْرِشُ بالكَسْرِ : نَبَاتٌ مِنَ الحَمْضِ يُشْبِهُ الثِّيلَ ولكِنَّهُ أَشَدُّ خُشُونَةً قالَ أَبُو نَصْر : وأَخْبَرَنِي بَعْضُ البَصْرِييِّن أَنّه آفَةٌ للنَّخْلِ يَنْبُتُ في أَصْلِهِ فيُهْلِكُه أَوْ هُوَ الثِّيلُ بعَيْنِهِ كما نَقَلَهُ أَبو حَنِيفَةَ عن بَعْضِ الأَعْرَابِ ويُسَمَّى نَجْمَةً بَارِدٌ يَابِسٌ وقِيلَ : مُعْتَدِلٌ وأصَلْهُ وبَزْرُه يَقْطَعَانِ القَيْءَ وطَبِيخُه يَمْنَعُ من قُرُوحِ المَثَانَةِ أَو هو نَوْعٌ من الحَرْشَفِ أَوْ هِيَ العُشْبَةُ المُقَدَّسَةُ أَو هُوَ البَلْسَكَي أَو نَبَاتٌ مُنْبَسِطٌ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ لَهُ زَهْرٌ دَقِيقٌ وبَزْرٌ كالجَاوَرْسِ وطَعْمٌ كالبَقْلِ قالَ الأَزْهريُّ : العِكْرِشُ مَنْبِتُه نُزُوزُ الأَرْضِينَ الرَّقِيقة في أَطْرافِ وَرَقِه شَوْكٌ إِذا تَوَطَّأَه الإِنْسَانُ بقَدَمَيْهِ شَاكَهُما حَتَّى أَدْماهُمَا وأَنْشَد أَعْرَابِيٌّ من بَنِي سَعْدٍ يُكْنَى أَبا صَبِرَةَ :

اعْلِفْ حِمَارَكَ عِكْرِشَا ... حَتّى يَجِدَّ ويَكْمُشَا

والعِكْرِشَةُ بِهَاءٍ : الأَرْنَبَةُ الضَّخْمَةُ والذَّكَرُ مِنْهَا خُزَزٌ قالَ ابنُ سِيدَه : سُمِّيَت بِذلِك لأَنَّهَا تَأْكُلُ هذِه البَقْلَةَ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : هذا غَلَطٌ ؛ الأرانِبُ تَسْكُنُ البِلادَ النائِيَةَ مِنَ الرِّيفِ والماءِ ولا تَشْرَبُ الماءَ ومَرَاعِيهَا الحَلَمَةُ والنَّصِيُّ وقَمِيمُ الرُّطَبِ إِذا هَاجَ والصَّوَابُ أَنَّها سُمِّيَت عِكْرِشَةً لِكَثْرَةِ وَبَرِهَا والْتِفْافه شُبِّهَتْ بِالْعِكْرِشِ لالْتِفَافِه في مَنَابِتِه . والعِكْرِشَةُ : مَاءٌ لِبَنِي عَدِيّ ابنِ عَبْدِ مَناةَ باليَمَامَةِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . والعِكْرشَةُ : ة بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ مِنْ سَوادِ العِرَاقِ . والعِكْرِشَةُ : العَجُوزُ المُتَشَنِّجَةُ وقال الأَزْهَرِيُّ : عَجُوزٌ عِكْرِشَةٌ وعِجْرِمَةٌ أَيْ لَئِيمَة قَصِيرَة . وعِكْرِشَةُ بِنْتُ عَدْوَانَ القَيْسِيَّةُ واسمُ عَدْوَانَ الحَارِثُ وهُوَ ابنُ عَمْروِ بنِ قَيْسِ عَيْلانَ وقَال ابنُ الأَثِيرِ : هِيَ عاتِكَةُ بِنْتُ عَدْوانَ ولَقَبُهَا عِكْرِشَةُ وهِيَ أُمُّ مَالِكٍ ومَخْلَدٍ هكذا في النُّسَخِ وكَذا في العُبَاب والصَّوَابُ يَخْلُد ؛ كيَنْصُر ابنْيَِالنَّضْرِ بنِ كِنَانَةَ والنّضْرُ اسمُه قَيْسٌ وهُوَ الجَدُّ الثالِثَ عَشَرَ لِسَيِّدنا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم ووَلَدُه مَالِكٌ ويُكْنَى أَبا الحارِثِ وهُوَ جَدُّ قُرَيْشٍ ولا فَخِذَ لَهُ إِلاَّ فِهْرٌ لا غَيْرُ ؛ إِذْ لَمْ يَلِدْ غَيْرَه وأَمَّا يَخْلُدُ فَلَيْسَ لَهُ وَلَدٌ باقٍ وكَانَ مِنْهُ بَدْرُ ابنُ الحارِثِ بنِ يَخْلُدَ الَّذِي سُمِّيَتْ بَدْرٌ به ولَمْ يُعْقِبْ ولا عَقِبَ للنَّضْرِ إِلاَّ من مالِكِ لا غَيْرُ كَمَا حَقَّقَهُ الشَّرِيفُ بنُ الجَوَّانِيّ النَّسَّابَة . وأَبُو الصَّهْبَاءِ عِكْرَاشُ بنُ ذُؤَيْب ابنِ حُرْقُوصِ بنِ جَعْدَةَ بنِ عَمْروِ بنِ النَّزَّالِ بنِ مُرَّةَ بنِ عُبَيْدِ بن مُقَاعِسٍ التَّمِيميُّ المِنْقَرِيُّ الصَّحابِيُّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم بِصَدَقاتِ قَوْمِهِ بَنِي مُرَّةَ وكَانَ أَرْمَى أَهْلِ زَمَانِهِ صاحِبُ قِفَارٍ وقِفَافٍ رَوَى عَنْهُ ابْنُه عُبَيْدُ اللهِ ولَهُ يَقُولُ نَهْشَلُ بنُ عَبْدِ الله العَنْبَرِيّ :

إِذْ كانَ عِكْرَاشٌ فَتىً حُدْرِيَّا ... سَمَّحَ واجْتَاب فلاةً قِيَّا ع - ك - ش

لسان العرب
العِكْرِش نبات شِبه الثِّيل خَشِنٌ أَنشد خشونة من الثيل تأْكله الأَرانب والعِكْرِشةُ الأَرْنب الضخمة قال ابن سيده هي الأَرنب الأُنثى سميت بذلك لأَنها تأْكل هذه البَقْلة قال الأَزهري هذا غلط الأَرانبُ تسكن عَذَواتِ البِلاد النائية عن الرِّيفِ والماءِ ولا تَشْربُ الماء ومراعها الحَلَمة والنَّصِيُّ وقَمِيمُ الرُّطَب إذا هاجَ والخُزَزُ الذكَر من الأَرانب قال وسمِّيت أُنثى الأَرانب عِكْرِشةً لكثرة وَبرِها والْتِفافِه شُبِّه بالعِكْرِش لالْتِفافِه في منابِتِه وفي حديث عمر قال له رجل عَنَّت لي عِكْرِشةٌ فشَنَّقْتُها بِجَبُوبةٍ فقال فيها جَفْرةٌ العِكْرِشةُ أُنثى الأَرانب والجَفْرةُ العَناقُ من المعز الأَزهري العِكْرِشُ مَنْبِتُه نُزُوزُ الأَرض الدقيقة وفي أَطرافِ ورقِه شوكٌ إِذا تَوَطَّأَه الإِنسانُ بقدميه أَدماهما وأَنشد أَعرابي من بني سعد يُكْنى أَبا صبرة اعْلِف حِمارَك عِكْرِشا حتى يَجِدَّ ويَكْمُشا والعَكْرَشةُ التقبُّضُ وعِكْراشٌ رجلٌ كان أَرْمَى أَهلِ زمانِه قال الأَزهري هو عِكْراشُ ابن ذُؤَيْب كان قَدِم على النبي صلى اللَّه عليه وسلم وله رواية إِن صحَّت الأَزهري عجوز عِكْرِشةٌ وعِجْرِمةٌ وعَضْمّزَةٌ وقَلَمّزةٌ وهي اللئيمة القصيرة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: