وصف و معنى و تعريف كلمة العكس:


العكس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و كاف (ك) و سين (س) .




معنى و شرح العكس في معاجم اللغة العربية:



العكس

جذر [عكس]

  1. العكس: (مصطلحات)
    • تعليق نقيض الحكم المذكور بنقيض علته ، ردا إلى أصل . آخر ، ومنه قولهم : والعكس جائز . ( فقهية )
  2. العكس: (مصطلحات)
    • رد آخر الشيء على أوله . ( فقهية )
  3. عَكَسَ: (فعل)
    • عَكسَ عَكسا وعِكاسا
    • عَكسَ الشيءَ : قَلَبَهُ
    • عَكسَ : رد آخره على أَوَّله
    • عَكَسَ الصُّورَةَ : رَدَّ رَأْسَهَا إِلَى الأَسْفَلِ
    • عَكَسَهُ عَنْ أَمْرِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • عَكَسَهُ إِلَى الأَرْضِ : جَذَبَهُ وَضَغَطَهُ ضَغْطاً شَدِيداً
    • عَكَسَ بِهِ : لَزِمَهُ وَلَصِقَ بِهِ
    • عَكَسَ النُّورَ : حَوَّلَ اتِّجَاهَهُ فِي اتِّجَاهٍ مُعَاكِسٍ
    • عَكَسَ الراكبُ الدَّابَّةَ : جَذَبَ رأسَها إِليه لترجع القهقرَى
    • عكست المِرْآة المَنْظرَ : أَرَتهُ على صفحتها
  4. عَكْس: (اسم)

    • عَكْس : مصدر عكَسَ
  5. عَكس: (اسم)
    • مصدر عَكَسَ
    • مَا حَدَثَ كَانَ عَكْسَ مَا يَتَصَوَّرُ : نَقِيضٌ ، خِلاَفٌ يُقَالُ : عَكْسُ ذَلِكَ عَلَى العَكْسِ بِالعَكْسِ العَكْسُ بِالعَكْسِ
    • العَكْسُ : المَقْتُ
    • العَكْسُ : حبْس الدابة على غير عَلَفٍ
    • العَكْسُ ( في المنطق ) : تبديلٌ في طرفي القضية لتنشأ قضيةٌ أُخرى مساوية للأُولى في الصِّدق
    • العَكْسُ ( في البديع ) : تقديم جزء من الكلام على جزء آخَرَ عكْسِه
    • العَكْسُ ( في الهندسة والرياضة ) : يقال للنظريتين : إن كلا منهما عكسُ الأخرى : إِذا كانت نتيجة كل منهما مقدِّمة للأُخرى
    • غَطْسَة عكسيّة : غطسة يقفز فيها السبَّاحُ إلى أعلى وهو مواجه للماء ثم يدور إلى الخلف
    • عَكْس : ضدّ ، خلاف بالعكس ،
    • العكسُ بالعكس : ما ينطبق على الأوَّل ينطبق على الآخَر ،
    • بحث الموضوع طَرْدًا وعكْسًا : بحثه من كُلِّ الوجوه ، من جميع النَّواحي ،
    • عكْس القضيَّة : قضيَّة ثانية فرضُها نتيجة الأولى ونتيجتها فرض الثانية
  6. عَكسيّ: (اسم)
    • نِسْبَةٌ إِلَى العَكْسِ
    • العَدُّ العَكْسِيُّ : أَي العَدُّ مَثَلاً مِنْ عَشَرَةٍ إِلَى وَاحِدٍ
  7. عكَسَ: (فعل)
    • عكَسَ يَعكِس ، عَكْسًا ، فهو عاكِس ، والمفعول مَعْكوس
    • عكَس الكلامَ قلبه ، ردَّ آخرَه على أوَّله عكَس حروفَ الكلمة / الصَّوت
    • كلامٌ معكوس : غير مستقيم في الترتُّب أو المعنى ، مقلوب
    • عكَستِ المرآةُ النُّورَ والصُّورةَ ونحوَهما : ردَّتهما إلى النَّاظر بحيث يراهما فيها مرآةٌ عاكِسة ،
    • صورة معكوسة ? عكس تصرُّفُه كذا : دلَّ عليه
    • عكَس عليه أمرَه : ردّه عليه
    • عكَس السفرُ إرهاقًا على وجوه المسافرين : أظهره ووضَّحه عكَستِ الرحلة آثارًا طيِّبة على وجوه المشتركين فيها
    • عكَس صديقَه عن ممارسة الرذيلة : صرفه عنها
,
  1. العَكْسُ
    • العَكْسُ : المَقْتُ .
      و العَكْسُ حبْس الدابة على غير عَلَفٍ .
      و العَكْسُ ( في المنطق ) : تبديلٌ في طرفي القضية لتنشأ قضيةٌ أُخرى مساوية للأُولى في الصِّدق .
      و العَكْسُ ( في البديع ) : تقديم جزء من الكلام على جزء آخَرَ عكْسِه .
      تقول :- عاداتُ الساداتِ ساداتُ العادات .
      و العَكْسُ ( في الهندسة والرياضة ) : يقال للنظريتين : إن كلا منهما عكسُ الأخرى : إِذا كانت نتيجة كل منهما مقدِّمة للأُخرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عكس
    • " عَكَسَ الشيء يَعْكِسُه عَكْساً فانْعَكَسَ : ردّ آخره على أَوّله ؛ وأَنشد الليث : وهُنَّ لَدَى الأَكْوارِ يُعْكَسْنَ بالبُرَى ، على عَجَلٍ منها ، ومنهنّ يُكْسَعُ ومنه عَكْسُ البلِيَّة عند القبر لأَنهم كانوا يَرْبِطُونها معكوسة الرأْس إِلى ما يلي كَلْكَلَها وبَطنَها ، ويقال إِلى مؤخّرها مما يَلي ظهرها ويتركونها على تلك الحال حتى تموت .
      وعَكَسَ الدابةَ إِذا جَذَب رأْسها إِليه لترجع إِلى ورائها القَهْقَرَى .
      وعَكَس البعير يَعْكِسُه عَكْساً وعِكاساً : شدَّ عُنقه إِلى إِحدى يديه وهو بارك ، وقيل : شدَّ حبلاً في خَطْمه إِلى رُسْغِ يديه لِيَذِلَّ ؛ والعِكاس : ما شدَّه به .
      وعَكَسَ رَأْسَ البعير يعكِسه عَكْساً : عَطَفَه ؛ قال المتلمس : جاوَزْتُها بِأَمُونٍ ذات مَعْجَمَةٍ ، تَنْجُو بكَلْكَلِها ، والرأْسُ مَعْكُوسُ والعَكْس أَيضاً : أَن تعكِس رأْسَ البعير إِلى يدِه بِخِطام تُضيِّق بذلك عليه .
      وقال الجعدي : العَكْس أَن يجعل الرجلُ في رأْس البعير خِطاماً ثم يَعْقِده إِلى ركبته لئلا يَصُول .
      وفي حجيث الربيع بن خُثَيم : اعكِسُوا أَنفسكم عَكْس الخيل باللُّجُم ؛ معناه اقدَعُوها وكُفُّوها ورُدُّوها .
      وقال أَعرابي من بني نُفَيْل : شَنَقْتُ البعيرَ وعَكَسته إِذا جذَبتَ من جَريرِه ولَزِمْت من رأْسه فَهَمْلَج .
      وعَكَس الشيءَ : جذَبه إِلى الأَرض .
      وتَعَكَّسَ الرجلُ : مَشَى مَشْيَ الأَفْعَى ، وهو يتعَكَّس تعكُّساً كأَنه قد يَبِسَت عروقه .
      وربما مَشَى السكران كذلك .
      ويقال : من دون ذلك عِكاس ومِكاس ، وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك .
      ورجل متَعَكِّس : مُتَثَنِّي غُضُونِ القفا ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وأَنتَ امرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ ، من الأَقِطِ الحَوْلِيِّ شَبْعانُ كانِبُ وعَكَسَه إِلى الأَرض : جذبه وضَغَطه ضَغْطاً شديداً .
      والعَكيس من اللَّبن : الحَلِيبُ تُصَبُّ عليه الإِهالة والمَرَق ثم يشرب ، وقيل : هو الدقيق يصب عليه الماء ثم يشرب ؛ قال أَبو منصور الأَسدي : فلمَّا سَقَيناها العَكِيسَ تَمَدَّحَتْ خَواصِرُها ، وازْدادَ رَشْحاً ورِيدُها

      ويقال منه : عَكَسْت أَعكِسُ عَكْساً ، وكذلك الاعتكاس ؛ قال الراجز : جَفْؤُكَ ذا قِدْرَك للضِّيفانِ ، جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ ، خيرُّ من العَكِيسِ بالأَلْبانِ والعَكْسُ : حبس الدابة على غير علف .
      والعُكاس : ذكرَ العَنْكبوت ؛ عن كراع .
      والعَكِيسُ : القَضِيبُ من الحَبَلَة يُعْكَسُ تحت الأَرض إِلى موضع آخر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ


    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى العكس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَكَسَ** - [ع ك س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَكَسْتُ**،** أَعْكِسُ**،** اِعْكِسْ**، مص. عَكْسٌ. 1. "عَكَسَ الكَلاَمَ" : قَلَبَهُ. 2. "عَكَسَ أَقْوَالَهُ" : قَلَبَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا. 3. "عَكَسَ الصُّورَةَ" : رَدَّ رَأْسَهَا إِلَى الأَسْفَلِ. 4. "عَكَسَهُ عَنْ أَمْرِهِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ. 5. "عَكَسَهُ إِلَى الأَرْضِ" : جَذَبَهُ وَضَغَطَهُ ضَغْطاً شَدِيداً. 6. "عَكَسَ بِهِ" : لَزِمَهُ وَلَصِقَ بِهِ. 7. "عَكَسَ النُّورَ" : حَوَّلَ اتِّجَاهَهُ فِي اتِّجَاهٍ مُعَاكِسٍ.
معجم الغني
**عَكْسٌ** - [ع ك س]. (مص. عَكَسَ). 1. "مَا حَدَثَ كَانَ عَكْسَ مَا يَتَصَوَّرُ" : نَقِيضٌ، خِلاَفٌ. يُقَالُ: "عَكْسُ ذَلِكَ" "عَلَى العَكْسِ" "بِالعَكْسِ" "العَكْسُ بِالعَكْسِ". 2. "العَكْسُ فِي البَدِيعِ": تَقْدِيمُ جُزْءٍ مِنَ الكَلاَمِ عَلَى جُزْءٍ آخَرَ مُنَاقِضٍ لَهُ: "قُشُورُ الكَلاَمِ" "كَلاَمُ القُشُورِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعكس [ مفرد ] : اسم فاعل من انعكس / انعكس على . • الفعل المنعكس : ( نف ) حركة بسيطة غير مكتسبة يقوم بها عضو حركي أو غدي بطريقة تكاد تكون ثابتة ، ودون اختيار ، ردا على تنبيه حسي موضعي . • الزاوية المنعكسة : ( هس ) التي هي أكبر من المستقيمة ، وهي ما بين 180 درجة و360 درجة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاكس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من عاكس . 2 - مضاد ، مخالف طريق / هجوم معاكس - ظروف معاكسة - لفلان وجهة نظر معاكسة . • خشب معاكس : خشب مصنوع من صفائح رقيقة ألصق بعضها على بعض . • دعوى معاكسة : ( قن ) قضية مضادة مرفوعة على من رفع القضية الأولى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عكس [ مفرد ] : 1 - مصدر عكس ° غطسة عكسية : غطسة يقفز فيها السباح إلى أعلى وهو مواجه للماء ثم يدور إلى الخلف . 2 - ضد ، خلاف بالعكس - الخير عكس الشر - على العكس من ذلك - بعكس ما هو متوقع . 3 - ما كانت نتيجته مقدمة للآخر كما يقال النظرية ، وعكس النظرية . 4 - ( بغ ) تقديم جزء من الكلام على جزء آخر عكسه مثل : عادات السادات سادات العادات في أسلوبه عكس . 5 - ( سف ) تبديل في طرفي القضية لتنشأ قضية أخرى مساوية للأولى قضية ناشئة عن العكس ° العكس بالعكس : ما ينطبق على الأول ينطبق على الآخر - بحث الموضوع طردا وعكسا : بحثه من كل الوجوه ، من جميع النواحي - عكس القضية : قضية ثانية فرضها نتيجة الأولى ونتيجتها فرض الثانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاكس [ مفرد ] : ج عواكس ، مؤ عاكسة ، ج مؤ عاكسات وعواكس : 1 - اسم فاعل من عكس . 2 - ( فز ) جهاز يغير رجعة التيار الكهربائي المتردد إلى استقامة العاكس ينظم التيار الكهربائي ° عاكسة : مرآة أو صفيحة معدنية مصقولة تعكس الصور في الأدوات البصرية - عاكسة الريح : جهاز يوضع على المداخن يصونها من دخول الهواء والمطر . • المفتاح العاكس : ( فز ) جهاز يعكس مرور التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعكاسية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى انعكاس . • الحركة الانعكاسية : حركة لا إرادية ، حركة مفاجئة يقوم بها الشخص عن غير قصد اتقاء لخطر أو إيقافا لألم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاكس يعاكس ، معاكسة ، فهو معاكس ، والمفعول معاكس• عاكسه القدر : راده ومانعه ، قاومه ، خالفه عاكست الرياح سير السفينة - عاكس مشروعا : عرقله ، وقف في طريقه . • عاكس فتاة : غازلها وداعبها في جرأة وتحرش . • عاكس شخصا : ضايقه هاتفيا المعاكسات الهاتفية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعكاس [ مفرد ] : ج انعكاسات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر انعكس / انعكس على . 2 - ( فز ) صورة جسم تكونها المرآة . 3 - ( فز ) تغير اتجاه جسم متحرك لاصطدامه بسطح مصقول لا يخترقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعكس / انعكس على ينعكس ، انعكاسا ، فهو منعكس ، والمفعول منعكس عليه• انعكس الضوء : مطاوع عكس : ارتد ، تغير اتجاهه بعد وقوعه على سطح صقيل انعكس التيار - انعكاس - [ 1535 ] - الصوت ° الزاوية المنعكسة : التي هي أكبر من المستقيمة ، وهي ما بين 180 درجة و360 درجة - تنعكس الآية : ينقلب الوضع - زاوية الانعكاس : الزاوية المشكلة بشعاع منعكس وخط عمودي للسطح عند نقطة الانعكاس . • انعكس الشيء عليه : ظهر أثره عليه كان للحادث انعكاسات خطيرة على المنطقة - انعكس انفعاله على تصرفاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عكس يعكس ، عكسا ، فهو عاكس ، والمفعول معكوس• عكس الكلام : قلبه ، رد آخره على أوله عكس حروف الكلمة / الصوت ° كلام معكوس : غير مستقيم في الترتب أو المعنى ، مقلوب . • عكست المرآة النور والصورة ونحوهما : ردتهما إلى الناظر بحيث يراهما فيها مرآة عاكسة - صورة معكوسة ? عكس تصرفه كذا : دل عليه . • عكس عليه أمره : رده عليه . • عكس السفر إرهاقا على وجوه المسافرين : أظهره ووضحه عكست الرحلة آثارا طيبة على وجوه المشتركين فيها . • عكس صديقه عن ممارسة الرذيلة : صرفه عنها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاكسَ/ تعاكسَ في يتعاكس، تعاكُسًا، فهو مُتعاكِس، والمفعول مُتعاكَس فيه • تعاكس الشَّخصان أو الشَّيئان: ترادّا وتمانعا "يتعاكس القطبان الموجبان إن قرَّبت أحدهُما من الآخر". • تعاكسا في الرَّأي: اختلفا فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعكسَ/ انعكسَ على ينعكس، انعكاسًا، فهو مُنعكِس، والمفعول مُنعكَس عليه • انعكسَ الضَّوءُ: مُطاوع عكَسَ: ارتدَّ، تغيَّر اتّجاهُه بعد وقوعه على سطحٍ صقيل "انعكس التيّارُ- انعكاس الصَّوت"| الزَّاوية المنعكسة: التي هي أكبر من المستقيمة، وهي ما بين 180 درجة و360 درجة- تنعكس الآيةُ: ينقلب الوضعُ- زاوية الانعكاس: الزاوية المشكَّلة بشعاع منعكس وخطّ عموديّ للسطح عند نقطة الانعكاس. • انعكس الشَّيءُ عليه: ظهر أثرُه عليه "كان للحادث انعكاسات خطيرة على المنطقة- انعكس انفعالُه على تصرُّفاته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاكس / تعاكس في يتعاكس ، تعاكسا ، فهو متعاكس ، والمفعول متعاكس فيه• تعاكس الشخصان أو الشيئان : ترادا وتمانعا يتعاكس القطبان الموجبان إن قربت أحدهما من الآخر . • تعاكسا في الرأي : اختلفا فيه .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ عَكْساً: قلبه وردّ آخره على أوله. يقال: عكسَ الكلامَ. ويقال: عكس الدابّةَ: شدّ رأسها إلى الخلف. وعكس الراكبُ الدابّةَ: جذب رأسها إليه لترجع القهقرى. وعكس على فلان أمره: ردّه عليه. وـ الشيءَ: جذبه إلى الأرض وضغطه ضغطاً شديداً. وـ الدابةَ عَكْساً وعِكَاساً: شدّ حبلاً في خَطْمها إلى رُسْغ إحدى يديها وهي باركة لتذلّ. وـ القضيّةَ ( في المنطق ): أجرى فيها العكس. يقال: عَكَسَتِ المرآةُ المنظرَ: أرته على صفحتها. (مو).( عَاكَسَه ): رادَّه ومانعه. وـ أخذ كل منهما بناصية صاحبه.( انْعَكَس ) الشيءُ: ارتدّ آخره على أوّله. وـ انقلب.( العاكِس ): عاكس التّيّار ( في الطبيعة ): جهاز يغيّر رجعة التيار المتردِّد إلى استقامة. والمفتاح العاكس: جهاز يعكس به مرور التيار الكهربيّ في الدائرة الكهربية. ( مج ).( العِكَاس ): ما يشدّ به خطْم الدابّة إلى رسغ يدها لتذلّ.( العَكْس ): المَقْت. وـ حبس الدابة على غير عَلَف. وـ ( في المنطق ): تبديل في طرفي القضية لتنشأ قضية أخرى مساوية للأولى في الصدق. وـ ( في البديع ): تقديم جزء من الكلام على جزء آخر عكسه. تقول ( عاداتُ السادات سادات العادات ). وـ ( في الهندسة والرياضة ): يقال للنظريتين: إنّ كلاًّ منهما عكس الأخرى: إذا كانت نتيجة كل منهما مقدّمة للأخرى.( العَكِيس ): الحليب تُصبّ عليه الإهالة والمرق فيشرب. وـ القضيب من الحبلة يُعكس تحت الأرض إلى موضع آخر.
مختار الصحاح
ع ك س : العَكْسُ ردك الشيء إلى أوله
الصحاح في اللغة
العَكْسُ: أن تشدَّ حبلاً في خَطْمِ البعير إلى رسغ يديه ليذلَّ؛ واسم ذلك الحبل العِكاسُ. يقال: دون ذلك الأمر عِكاسٌ ومِكاسٌ. والعَكْسُ: ردُّك آخر الشيء إلى أوّله. والعَكيسُ: لبنٌ يُصبُّ على مرق كائناً ما كان، تقول منه: عَكَسْتُ أعْكِسُ عَكْساً. وكذلك الاعْتِكاسُ. والعَكيسُ أيضاً من اللبن: الحليب تُصبُّ عليه الإهالَةُ فيُشرب. والعَكيسُ: القضيب من الحَبَلَةِ يُعكسُ تحت الأرض إلى موضعٍ آخر.
تاج العروس

العَكْسُ كالضَرْبِ : قَلْبُ الكَلامِ فإِنْ جاءَ كالأَوَّلِ فهو المُسْتَوِي كقَوْلِهم : بَابٌ وخَوخٌ ودَعْدٌ وهو مشهور عند البَيَانِيِّينَ وقِيلَ : يُرَادُ بقَلْبِ الكَلام ونَحْوِه أَن يُؤْتَى في الإِيراد من غَيْر تَرْتِيبٍ . والعَكْسُ : رَدُّ آخِرِ الشيءِ على أَوَّلِهِ وقد عَكَسَه يَعْكِسُه من حَدِّ ضَرَب . والعَكْسُ : أَنْ تَشُدَّ حَبْلاً في خَطْمِ البَعِيرِ إِلى رُسْغِ يَدَيْهِ لِيَذِلَّ وقالَ الجَعْدِيُّ : هو أَن تَجْعَلَ في رَأْسِه خِطَاماً ثمّ تَعْقِدَه على رُكْبَتِه لئلاّ يَصُولَ . وقال أَعْراَبِي : شَنَقْتُ البَعِيرَ وعَكَسْتُه إِذا جَذَبْتَ مِن جَرِيرِه ولَزِمْتَ من رَأْسِه فهَمْلَجَ وذلِك الحَبْلُ : عِكَاسٌ ككِتَابٍ . وقيل عَكَسَ الدَّابَّةَ إِذا جَذَب رَأْسَها إِليه لتَرْجِعَ إِلى وَرَائِها القَهْقَرى وقال ابن القَطَّع : عَكَس البَعِيرَ يَعْكِسُه عَكْساً وعِكَاساً : شَدَّ عُنُقَه إِلى إِحْدَى يَدَيه وهو بَارِكٌ . والعَكْسُ : أَن تَصُبَّ العَكِيسَ في الطَّعامِ وهو أَي العَكِيسُ لَبَنٌ يُصَبُّ على مَرَقٍ كائناً ما كان . والعَكِيسُ أَيضاً : القَضِيبُ مِن الحَبَلَةِ يُعْكَسُ تَحْتَ الأَرْضِ إِلى مَوْضِعٍ آخَرَ نقَلَه الجَوْهَرِيّ ولو قال : والقَضِيبُ مِن الحَتلَةِ إِلى آخِرِه لأَصَاب . والعَكِيسُ من اللَّبَنِ : الحَلِيبُ تُصَبَّ عليه الإِهَالَةُ والمَرَقُ فيُشْرَبُ عن الأصْمَعِيّ وقيل : هو الدّقِيق يُصَبُّ عليه ثمّ يُشْرَبُ وهذا عن أَبي عُبَيْد قال مَنْظُورٌ الأَسَدِيّ :

فلمّا سَقَيْنَاها العَكِيسَ تَمَدَّحَتْ ... خَواصِرُها وازْدادَ رَشْحاً وَرِيدُهَا هكذا أنشَدَه الأَزْهَرِيُّ . قلتُ : وهو من أَبْيات الحَمَاسَةِ في قَصيدةٍ للرّاعِي النُّمَيْرِيِّ يُخَاطَب فيها ابنَ عمِّه الخَنْزَرَ وفيها : تَمَلأَّتْ مَذاكِرُها . والعَكِيسةُ بهاءٍ من الليالي : الظَّلْماءُ . والعَكِيسةُ : الكَثِيرُ من الإِبِلِ نقلها الصّاغَانِيُّ . وتَعَكَّسَ الرجُلُ في مِشْيَتِه : مَشَى مَشْيَ الأَفْعى كأَنَّه يَبِسَتْ عُرُوقُه ورُبَّمَا مَشَى السَّكْرَانُ كذلِك . ويُقَال : دُونَ هذا الأَمرِ عِكَاسٌ ومِكَاسٌ بكَسْرِهِمَا أَي مُرَادَّةٌ ومُرَاجَعةٌ . وقِيلَ : هو أَنْ تَأْخُذَ بنَاصِيَتِه ويأْخُذَ بنَاصِيَتِك أو هو إِتْبَاعٌ . وانعَكَسَ الشيءُ مُطاوِعُ عَكَسَهُ . واعْتَكَسَ مْثل انْعَكَسَ أَنْشَد اللَيْث :

طَافُوا به مُعْتَكِسِينَ نُكَسَا ... عَكْفَ المجَوُسِ يَلْعَبُونَ الدَعْكَسَا وممَّا يُسْتَدْرك عليه : عَكَسَ رأْس البعير يَعْكِسه : عَطَفَه قال المتَلَمِّس :

جاوزْتُها بأَمُنٍ ذات مَعْجَمَةٍ ... تَنجُو بكَلْكَلِها والرأْسُ مَعْكُوسَ وفي حديثِ الرِّبِيع بن خَيْثَم : اعْكِسُوا أَنْفُسكم عَكْسَ الخَيْلِ باللُّجُم أَي اقْدَعُوها وكُفُّوها ورُدُّوها . وعَكَسَ الشيءَ : جَذَبَه إِلى الأَرض فضَغَطَه شَدِيداً ثمّ ضَرَبَ به الأَرْضَ وكذلك عَتْرَسَه . واعْتَكَس اللَّبَنَ مثل عَكَسَ . والعَكْس : حَبْسُ الدّابََّةِ على غَيْرِ عَلَفٍ . والعُكَاس كغُرابٍ : ذَكَرُ العَنْكَبوتِ عن كُراع ورواه غيره بالشين وضَبَطَه كرٌُمّانٍ كما سيأْتِي . وعَكَسَ به مثل عَسَكَ به نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَي لَزِمَه ولَصقَ به . ورَجلٌ مُتَعَكِّسٌ : مُتَثَنٍّ غُضُون القَفَا وأَنشَد ابنُ الأَعْرابيّ :

وأَنْتَ امْرؤٌ جَعْدُ القَفَا مُتَعَكِّسٌ ... منَ الأَقِط الحَوْلِيِّ شَبْعَانُ كَانِبُ ويقَال : لمَن تكلَّم بغَيْرِ صوابٍ : لا تَعْكِس . كذا في الأساس . وعَكِسَ الرجُلُ كفَرِحَ : ضاقَ خُلُقُه . وعَكِسَ : بَخِلَ . وعَكِسَ : بَخِلَ . وعَكِسَ الشِّعْرُ : تَلَبَّدَ ويُرْوى بالشِّينِ أَيضاً كما قالَه ابنُ القَطَّاعِ وسيأْتِي في مَوضِعِه . والمُعَاكَسةُ في الكَلامِ ونَحْوِه كالعَكْسِ . وانعِكَاس الحالِ : انْقِلابُه . والعَكْس : المَقْتُ ويُجْمَع على عُكُوسٍ

لسان العرب
عَكَسَ الشيء يَعْكِسُه عَكْساً فانْعَكَسَ ردّ آخره على أَوّله وأَنشد الليث وهُنَّ لَدَى الأَكْوارِ يُعْكَسْنَ بالبُرَى على عَجَلٍ منها ومنهنّ يُكْسَعُ ومنه عَكْسُ البلِيَّة عند القبر لأَنهم كانوا يَرْبِطُونها معكوسة الرأْس إِلى ما يلي كَلْكَلَها وبَطنَها ويقال إِلى مؤخّرها مما يَلي ظهرها ويتركونها على تلك الحال حتى تموت وعَكَسَ الدابةَ إِذا جَذَب رأْسها إِليه لترجع إِلى ورائها القَهْقَرَى وعَكَس البعير يَعْكِسُه عَكْساً وعِكاساً شدَّ عُنقه إِلى إِحدى يديه وهو بارك وقيل شدَّ حبلاً في خَطْمه إِلى رُسْغِ يديه لِيَذِلَّ والعِكاس ما شدَّه به وعَكَسَ رَأْسَ البعير يعكِسه عَكْساً عَطَفَه قال المتلمس جاوَزْتُها بِأَمُونٍ ذات مَعْجَمَةٍ تَنْجُو بكَلْكَلِها والرأْسُ مَعْكُوسُ والعَكْس أَيضاً أَن تعكِس رأْسَ البعير إِلى يدِه بِخِطام تُضيِّق بذلك عليه وقال الجعدي العَكْس أَن يجعل الرجلُ في رأْس البعير خِطاماً ثم يَعْقِده إِلى ركبته لئلا يَصُول وفي حجيث الربيع بن خُثَيم اعكِسُوا أَنفسكم عَكْس الخيل باللُّجُم معناه اقدَعُوها وكُفُّوها ورُدُّوها وقال أَعرابي من بني نُفَيْل شَنَقْتُ البعيرَ وعَكَسته إِذا جذَبتَ من جَريرِه ولَزِمْت من رأْسه فَهَمْلَج وعَكَس الشيءَ جذَبه إِلى الأَرض وتَعَكَّسَ الرجلُ مَشَى مَشْيَ الأَفْعَى وهو يتعَكَّس تعكُّساً كأَنه قد يَبِسَت عروقه وربما مَشَى السكران كذلك ويقال من دون ذلك عِكاس ومِكاس وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك ورجل متَعَكِّس مُتَثَنِّي غُضُونِ القفا وأَنشد ابن الأَعرابي وأَنتَ امرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ من الأَقِطِ الحَوْلِيِّ شَبْعانُ كانِبُ وعَكَسَه إِلى الأَرض جذبه وضَغَطه ضَغْطاً شديداً والعَكيس من اللَّبن الحَلِيبُ تُصَبُّ عليه الإِهالة والمَرَق ثم يشرب وقيل هو الدقيق يصب عليه الماء ثم يشرب قال أَبو منصور الأَسدي فلمَّا سَقَيناها العَكِيسَ تَمَدَّحَتْ خَواصِرُها وازْدادَ رَشْحاً ورِيدُها ويقال منه عَكَسْت أَعكِسُ عَكْساً وكذلك الاعتكاس قال الراجز جَفْؤُكَ ذا قِدْرَك للضِّيفانِ جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خيرُّ من العَكِيسِ بالأَلْبانِ والعَكْسُ حبس الدابة على غير علف والعُكاس ذكرَ العَنْكبوت عن كراع والعَكِيسُ القَضِيبُ من الحَبَلَة يُعْكَسُ تحت الأَرض إِلى موضع آخر
الرائد
* عكس يعكس: عكسا. 1-الشيء: قلبه. 2-الكلام: رد آخره إلى أوله. 3-الشيء: جذبه إلى الأرض فضغطه بشدة ثم ضرب به الأرض. 4-الطعام: صب فيه «العكيس»، وهو لبن يصب عليه المرق. 5-به: لزمه ولصق به. 6-رأس الدابة: عطفه، أماله. 7-الدابة: جذب رأسها إليه لترجع إلى الوراء. 8-الدابة: شد حبلا أو نحوه في خطمها إلى رسغ يدها لتذل. 9-ه عن الأمر: صرفه عنه، أبعده. 10-عليه أمره: رده عليه. 11-ت المرآة الصورة أو النور: ردته.
الرائد
* عكس يعكس: عكسا. ضاق خلقه.ك
الرائد
* عكس. 1-مص. عكس. 2-ضد، نقيض. 3-في البديع: أن يقدم جزء من الكلام على آخر ثم يؤخر المقدم، نحو: «قصور الملوك ملوك القصور».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: